سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   سبلة الشعر والأدب (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=8)
-   -   # اعـــــذريــــــني # (//om.s-oman.net/showthread.php?t=172519)

الحب الخالد 06/05/2005 10:37 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة جرح المغيب
أمـــــــام الفـــصـــيح .. أفـــضـــل الصـــمت..!!

فـــقـــط جـئت لأســـجل إعــجــابـــي.. بـــحرفـــك المـــشــرق..!!

دمـــــــت بـخـير..!!


وجـودك بعـد غـيـاب يكـفـي .. وأن كان صامتــاً

بالتوفيق في الاختبارات القادمه


وشكرا للمرور :)



الحب الخالد 06/05/2005 10:44 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة معنى
عدتُ ثانية أيها الجميل ..


وقفت على انتقاد بعض الأعضاء لكلمة " أيها " في القصيدة في هذا المقطع ..

اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني

أيــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مما جعل الشاعر يغيرها إلى " أيتها " .. الأمر الذي جعل البيت مكسورا ..

ومع احترامي لجميع من انتقدوا عليه ذلك .. فإني أختلف معهم ..

قال ابن منظور في اللسان ..

وأي : اسم صيغ ليتوصل به إلى نداء ما دخلته الألف واللام كقولك يا أيها الرجل ويا أيها الرجلان ويا أيتها المرأة ويا أيتها المرأتان ويا ايها النسوة ويا أيها المرأة ويا أيها المرأتان . اهـ .

وعليه فاستعمال أيها المرأة .. أيها المرأتان .. وارد في لغة العرب رغم أن المرأة مؤنث .. وعليه فاستعمال الشاعر للفظ " أيها " للنجلاء والغيداء والحسناء .. كذلك له مساغه وليس بخطأ ..

فإن اعترض وقيل بأن المرأة تدل على اسم جنس .. وقد يستعمل ذلك في جنس الشيء لدخول الجمع تحته دون صفته ..

قلت .. يقدر على أساس

أيها المرأة الحسناء والغيداء والنجلاء .. فحذف المنادى الموصوف ( المرأة ) وأتى بصفته .. فجاز استعمال أيها على تقدير محذوف أثبتت صفته .. وعليه فتأخذ الصفة حكم الموصوف نفسه سواء كان ظاهرا ام مقدرا .

كما أن من يتأمل تعبير الشاعر في خطابه وندائه لحبيبته .. تراه وكأنه يخاطب مجموعة نساء على هذا التخريج الذي خرجناه .. فكأنها وقد حوت تلك الصفات يراها وكأنها عدة نساء .. أو جُمع فيها النساء من كل غيداء وحسناء ونجلاء .. فكأنها في كل صفة هي امرأة قائمة مستقلة بذاتها .. فهي تلك المرأة الغيداء .. وتلك المرأة الحسناء .. وتلك المرأة النجلاء .. وهي ذلك الدفء .. ولا يخفى عندها ولهذا الجمع جواز مناداتها بذلك لا جتماع تلك الأجناس فيها .. وهذا فيه من عمق المعنى والبلاغة ما فيه .. وهذا ما فهمته وتذوقته للوهلةالأولى لقراءتي للبيت .. ولا يمكن إغفال كل ذلك الجمال وإلغائه لماقيل فاللغة مرنة تتسع بمرونتها للكثير من التوليدات اللغوية .. فما بالنا والأمر لا يحتاج لتوليد أو تأويل بل يجوز استعمال ما ورد في قصيدة الشاعر دون تكلف ..


وعليه ينبغي أن تبقى اللفظة على ما كانت عليه .. ويسلم بذلك البيت من الكسر .. وقد حافظنا على جمال القصيدة .. وأصول اللغة في نفس الوقت ..


هذا ما أراه في هذه المسألة وإن كنت مخطئا فصوبوا لي ..

سيدي الحب الخالد .. أعتذر عن التقدم بين يديك .. كما أعتذر على التقدم بين يدي الأساتذة وأنا أدناهم علما ومنزلة .. :rolleyes:



مع خالص الود
معنى ،،،



أجهدت نفسك أيها البهيّ فيما لا يستحق جهدك :rolleyes:

تبقى أنت المعلم ، ونبقى نحن تلاميذك

جزاك الله خيرا فقد علمتني بردّك هذا ما لم أكن أعلمه

،،

بالأمس قلتُ ( نعم أرضى والله )

واليوم أقول ( جمعنى الله بك على خير في هذه الدنيا وعند حوض المصطفى عليه الصلاة والسلام يوم لقاءه )


وصدق القائل : ( ربّ أخٍ لك لم تلده أمك ) :)



الحب الخالد 06/05/2005 10:48 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة النسيم الأسود

:) :)

اعذرني خوفي عليك...
واهتمامي....
وغبائي.....
وجنوني...!!!!


واعذرني أيها الحب الخالد تحريفي لأبياتك....!!!
فنحن نقرأ أحيانا...فنعجب...لدرجة ان نتمنى اننا نحن من كتبنا لا هم...!!!

:)

أهلاً بالمشرفين المخضرمين

تتشرف حروفي بأن طالتها يد التحريف من قلمك المميز

فقط اعلن بأن ( حقوق الطبع محفوظه ) :o


سرّني تواجدك في سبلة الروح أولا .. وبين حروفي البسيطه ثانيا


مساؤك مزهر بإذن الله



الحب الخالد 06/05/2005 10:50 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ذات غصن



بعثريني
و انثريني
كرذاذ في بساتين هوانا

يا خفوقي
بعثريني أمنيات
في روابي عشقنا
عند شطآن هوانا
ومراسي حبنا

بعثريني يا خفوقي
و اكتبيني
عند ذاك السطر
عشقاً
لم يزل يحلم بلحظات
اللقاء

ذات غصن



لحضورك وهج جميل رغم انك تطيلين علينا الغيبة أحيانا ..

شكرا لمشاركتي النبض .. والحرف


وبانتظار جديدك :)



سحابه الخير 06/05/2005 11:59 PM

كلمات في غاية الروعة

والله انك مبدع يا الحب الخالد بالفعل مبدع
تسلم

الحب الخالد 07/05/2005 03:44 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أنين الصمت
اما ان فلي انتظار بالغ .. في رؤية الصوتيه لهذه الجوهرة ...

حقا يجب ان تأخذ حقها ..

واني بجوار كل ابداع يُصنع هنا :)

لست من محبّي الصوتيات خوفا على المستمعين من صوتي النشاز :o

أهلا بالعوده :)



الحب الخالد 07/05/2005 03:46 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ورد الامل
لـم أكـن أعلـم بـأن الشـاعـر (الحـب الخـالـد ) قـد كتـب ( أيـها ) مُسبقـاً ..!


ربمـا لتـأخـري ولقـراءتـي للطـرح بعـد التعـديـل -


فجـاءت مـلآحظتي متّفقـة مـع ( الليـل وآخـره ) في الكسـر الملحـوظ في الـوزن ..


لكـن الآن فقـط أعلـم بـأنـه كتـب ( أيهـا ) قبـل التعـديـل ..

أمـا استخدامهـا للمـؤنـث وبـالـذات لصفـات اسـم الجنـس .. فهـذا قليـل ..!

ممـا أدّى إلى استغـراب القـرّاء في أول وهلـة ..!

لكـن بمـا أنّـك جئـتَ بالـدليـل ( لسـان العـرب ) .. إذاً لا خـلاف ..!

لفظـة ( أيُّ ) تُستخـدم لنـداء المعـرّف بـ ( أل ) .. وتستقيـم للمـذكـر والمـؤنـث - لـولا الاستخـدام القليـل !

-

بـورك جهـدك أخـي ( معنـى ) ..

بـذا استقـام ( الـوزن والمعنـى ) معـاً :)


ومنكم نستفيد يا عميدتنا ..

لا تحرمونا من ملاحظــاتكم حتى لو كانت قاسيه .. فمنها نستفيد


جزاك الله و العزيز معنى خير الجزاء :)



الحب الخالد 07/05/2005 03:47 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سحابه
كلمات في غاية الروعة

والله انك مبدع يا الحب الخالد بالفعل مبدع
تسلم

تشجيع يعني لي الكثير ..

كوني بالقرب دائما :)



خالد المحروقي 19/05/2005 04:33 PM



شكرا لك أخي على هذا الكم الهائل من الأحاسيس يا سيد الاحساس

وعاد طولوا بالكم علينا

:

وترى انا الشاعر المدلل في السبلة وخاصة اذا ما علمنا أن معظم الموجودين ينتمون الى فئة ( الشياب :p )

:نطوط:

رائعة 06/06/2005 10:52 AM

أخي الفاضل( الحب الخالد )
أنتظر روائعك الجديدة بلهفة فكل ما تكتبه رائع
لازلت أتردد على سبلة الشعر بانتظار جديدك :)


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:02 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.