سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   سبلة الشعر والأدب (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=8)
-   -   # اعـــــذريــــــني # (//om.s-oman.net/showthread.php?t=172519)

ورود الشوق 30/04/2005 08:36 AM

أستاذي/الحب الخالد
أظن أنني لن أقول شيء فمن سبقوني قالوا كل شيء....
لم تلجأ للتعقيد لخبرها بما يجول بخاطرك...
قلته لها مباشره وهذا هو الحب ببساطته...

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ


أردت أن أسجل إعجابي بحرفك وببساطة كلماتك...
في إنتظار المزيد مما تخفيه...
فهذا ليس كل شيء...


تقبل مروري. :)

الحلوة الكذابة 30/04/2005 09:30 AM

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....


جميله كلماتك وعلي الاعتراف بذلك ولكن سيدي الفاضل الا ترى ان المديح أعلاه كان اكبر بكثير من عمق معناها؟؟
لي فقط هذا السؤال..

طاب يومك

فوضى الحواس 30/04/2005 10:01 AM

اعذري الأنفاس حرى تخرج الحزن الدفين
اعذري من هزه الوجد وأرداه الحنين
اعذري القلب المعنى في متاهات السنين

افتحي للنور صدرا
وانثري ودك زهرا
واطفئي بالوصل جمرا
حبك الخالد أحرى
أن يُلقى الوصل فجرا

فاشرقي دنيا ودين

الحب الخالد 30/04/2005 12:33 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السّكــب
أخي الحب الخالد

ها أنت تعود وهجا شمسا ألقا باقات من ورد .
هكذا أنت تطل بكل حس وحسن وكلمات تدلف للأعماق تبحر في الروح تتحول ساحات من ألق فضي يغشى النفس .
تقبل تحياتي وأستأذنك فى العوده كي أثمل من نبض الوجدان وأتعلم .

بل ما زلتُ تلميذا أنهل من نبعكم الصافي أخي الكريم :)

أنا من المؤمنين جدّا أن بداخل كل شخص شاعر .. غير أن الرغبة في التعبير تختلف

ممتنّ لتواجدك الدائم الذي يثير الحرف عند أخيك


صباحك مزهر باذن الله :)



الحب الخالد 30/04/2005 12:36 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة النعمــان

ونحنُ من سيعذرنا يا صديقـــــــــــي الجميل .... ؟!!

وتبقى أنتَ الأجمل ... قلباً وقالباً ...

محبتي بعدد الحروف التي كتبت هنا وبعدد الحروف التي ستكتَبْ

النعمان

انتم لستم بحاجة لمن يعذركم أيها الأستاذ .. لأنّ روحاً كروحكم لا أظنها تجد طريقا للعتب أصلا


اعلم بأني أحبك في الله


لا حرمني الله من اشراقتك :)



الحب الخالد 30/04/2005 12:39 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة فارع العميري


نعم أعذري الحب الخالد

نعم أعذري..
أعذري هذا الفتى..
ماكان ليبوح..
لو لم تكوني لتعذريه..
أعذري هذا الفتى ..
ما كان ليشدو..
لولم تكوني لتسمعيه

أعذريه وكفى اعذريه
وكوني من تكوني..
فأنت..حسنائه..
غيدائه..
نجلائه..
بل انت سر ..

حياته..

الجميل ... فارع العميري

لا أعلم هل أبتهج بردّك الجميل أم برسوّك الأول على شاطئ كلماتي المتهالك :)

لكني أعلم يقينا أنك خلّفت بالمرور الكريم بهجةً في النفس سأحتفظ بها حتى لقــاء جــديد


تشرفتُ بمرورك البهيّ :)



الحب الخالد 30/04/2005 12:41 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الرجل الضرب
أيها الكريم
أنت للتواضع رب

لن أكتفي بالجوار منك، بل سأكون بقرب القرب.
تقبل تحياتي


للجمال الثاني .. ألف ألف شكر

قرب القرب محلّك مذْ عرفتــك .. فاجعلني فيه لو تكرمت

:)



الحب الخالد 30/04/2005 12:58 PM

[QUOTE=الليل وآخره]
اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد
[CENTER][COLOR=Navy]


2 /كلمة ( جدّا ) ألا تجد أنها تعطي معنى المشقة والتعب والخشونه والتي لا تناسب روح العشق أعلم أن هذه الكلمة ( بعينها ) كانت محل دراسة لإجابة على سؤال ( هل للشعر كلمات خاصة به )
وأن الدراسة أثبتت أن الشعر يمكن أن يوظف كلّ الكلمات وليس هناك كلمات يختص بها وأخرى لا تصلح له ولكن أجدني لا أرتاح لها وخاصة مع هذه النعومة التي تتميز بها القصيدة وتلك الانسيابية
بين كلماتها بل وحروفها فوقع الجيم والدال معا بما لهما من خاصية الانفجارية لا تناسب ما سبقها
من سلاسة الهاء والواو والكاف

3 /تناسب الإسناد لكلمتي أنفاسي / ونبضي مع لديك وإليك ألا ترى مع أخي العزيز أن الأوفق ( وهذا ليس حكما وإنّما رايا ) يكون بالتبادل فتكون الأنفاس أليها ويصبح التقدير منها أولا ومن ثّم إليها
وكذلك النبض يناسبه لديك فيكون التقدير على الحذف سببه لديك

هذه تقديرات لا تعني أنها الأصح فهذا سيكون حَجْرا على مخيلة الشاعر ولكنها ( وقل إنْ شئت )
آراء تأبى على القصيدة إلا أن تكون كاملة من جميع الأوجه
أخيرا أرجو أن تكون ملاحظاتي لا تؤخذ على وجه آخر نظرا لهذا الكم الهائل من الإعجاب والثناء فكما قلت سابقا أن القصيدة وصاحبها لا يحتاجان إلى ثناء فهما أكبر


صباح الخير أخي المميز الليل وآخـره :)


علمت أن هناك من سينتبه للخل في الوزن الذي أشرت اليه .. فكنت أنت


اقتباس:

1 / ألا ترى معي أن هناك بعض الخلل في المقطع الأول
تحديدا ( أيْ/يتهل /حس ) واضح أن هناك متحرك زائد على تفعيلة فاعلاتن


نعم الخلل موجود بعد ان قمت بتغيير ( أيها ) في النص الأصلي إلى ( أيتها )

راجع ردي على الأخت حنين لو تكرمت


اقتباس:

2 /كلمة ( جدّا ) ألا تجد أنها تعطي معنى المشقة والتعب والخشونه والتي لا تناسب روح العشق أعلم أن هذه الكلمة ( بعينها ) كانت محل دراسة لإجابة على سؤال ( هل للشعر كلمات خاصة به )
وأن الدراسة أثبتت أن الشعر يمكن أن يوظف كلّ الكلمات


( جدّا ) أردتَها أنتَ للمشقة والتعب والخشونه

وأردتها أنا للمبالغة والتكثيـــــــــــر :)

وفي رأيي المتواضع أن بإمكان الشاعر المتمكن توظيف كلّ الكلمات في قالبِ وإن لم يكن مميزاً فيكون مناسبا


اقتباس:

3 /تناسب الإسناد لكلمتي أنفاسي / ونبضي مع لديك وإليك ألا ترى مع أخي العزيز أن الأوفق ( وهذا ليس حكما وإنّما رايا ) يكون بالتبادل فتكون الأنفاس أليها ويصبح التقدير منها أولا ومن ثّم إليها
وكذلك النبض يناسبه لديك فيكون التقدير على الحذف سببه لديك

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

لم أشأ أن تكون أنفاسي إليهــا ، فلا معنى أن أوجّه إاليها أنفاسا لا تحمل في مضمونها شيئاً

لكني أردت النبض اليها بما يحويه من مشاعر خارجه من مصدر النبض .. وهو القلب

هل وضح رأيي ؟؟ :)


اقتباس:

أخيرا أرجو أن تكون ملاحظاتي لا تؤخذ على وجه آخر نظرا لهذا الكم الهائل من الإعجاب والثناء فكما قلت سابقا أن القصيدة وصاحبها لا يحتاجان إلى ثناء فهما أكبر


دعني أُعلمك أيها الكريم أنني ابتهج بالردود الناقدة المتفحّصة ما يزيد ع ابتهاجي برورد الإعجاب

مازلت تلميذا بسيطا بين هامات الأساتذة الموجودين هنا .. وسأبقى هكذا دوما


صباح مزهر باذن الله :)



خلجات قلب 30/04/2005 01:27 PM

أيها الزاخر جمالا ونقاءً.

كم لكلماتك هذه وقعٌ يلامس شغاف القلب ، ويسري في مكامن الروح ، رائعة تفعيلية نفخت فيها من سحرك الآسر ، فأبصر الجمال نورها ، وازدهت بحلة فكرك أيها الجميل.

أيها الكريم ... هنالك نقطتان استوقفتاني في قصيدتك الغراء ، فارتأيتُ أن أعرضَ رأيي - وهو مجرد رأي - آملا منك أن تشفيَ غليلي بسديد رأيك :
الأولى :

بدا لي في استفتاحية القصيدة أن هنالك خللاً عروضيا ، أنهك الموسيقى الشعرية التي كانت قد بدأت بها القصيدة ، يكمن هذا الخلل في كلمة ( أيتها ) ، إذ تكونت من سبب خفيف( ففاصلة صغرى)هي التي أخلت بمجرى النغم الموسيقي ، وهي في الأصل سببٌ خفيف فوتد مجموع .


اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــتــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


الثانية :

في المقطع التالي نلاحظ كلمة ( صيغي ) جاءت منهكة صرفيا ، فاعتراها خطأٌ أخل بالقاعدة الصرفية ، فكلمة ( صيغي ) تكتب( صوغي ) من صاغ يصوغ .


اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي


أيها العزيز ... هو مجرد رأي من إنسان يعتريه الخطل والقصور ، فلا تبخل علي بالإفادة .

لك مني خالص الحب والود.

خلجات قلب

الحب الخالد 01/05/2005 06:11 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة خــــلــــوج
،،

اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي

،،

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،



:) :)


للــتـواجــد .. ألــف شــكـــر




الحب الخالد 01/05/2005 06:18 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة نزيف الورد
إبـــــــداع أخر لأنامل اعتادت على الإبداع ..

ومشاعر اعتادت على ألا تبوح إلا بالروعة ..

ليست هذه الزيارة الأولى لي ...

ولا أظنها ستكون الأخيرة ...

لأن وهج المشاعر الدافئة هنا يجذبني للدخول ..

وكم حارت حروفي كيف ترد ..

وماذ تصف ..

ومن اين تبدأ ..

وكيف تنتهي في التعبير عن هذه الجمالية الرائعة ..

لن اقول لك شكرا ...

بل ساقول لها هي شكرا لأنها ألهمتك هذا النسج الحريري الناعم ..

::
::
::
::
وتقبل مروري المتواضع
::
::
:)

أهلا بالشاعرة ... الكسووووله :mad:

المشاعر تأتي هكذا دون انتباه .. ودون ان تأبه للروعة التي أشرتِ لها

مجرّد تواجدك هنا هو أبلغ ردّ على كلماتي البسيطه

،،

مازلنا بإنتظار قصيدةٍ نزيفيّة جديده :o



الحب الخالد 01/05/2005 06:23 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ورد الامل
لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي


-

هـذا المقطـع بـالـذات أعجبنـي :)

لـن أقـول شيئـاً . .فمـا عـادت كلمـات الإطـراء تفيـد شيئـاً للمبـدعيـن :)

-

أتّفـق مـع ملحـوظـة أخينـا ( الليـل وآخـره ) بالنسبـة للمقطـع الأول ..

هنـاك مقطـع زائـد في التفعيلـة :rolleyes:


أيــتــهـــا ... الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجـــ/

ــلاءُ والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


- ب ب - - / - ب - - / - ب - -

- ب - - / - ب - - / - ب - -



أهلا بالعميدة الأولى .. مبرووووك على الترقيه :o

عقبال ما نشوفك لـــواء قد الدنيــــا :شيطان:

---

لسنا بالمبدعين طالما مازلنا نتعلم منكم أيتها الكريمه :)

ملحوظتك والأخ الليل وأخره قمت بالرد عليها في ردي على حنــين هنــا

http://om.s-oman.net/showpost.php?p=...7&postcount=36

وذلك حتى لا يقوم مدرسوا ومدرسات اللغة العربيه بإعلان الثوره علينـــا :D

،،


اكملتِ ألــق الحروف بتواجــدك الذي أنتظره دائما

أمسية صافيةٌ .. كصفــــائك :)




الحب الخالد 01/05/2005 06:27 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أنين الصمت
جميل هذا التنوع في الكتابه ...


ولكنني أجدك أكثر ملائمة لشعر التفعيله .. لقوة استخدام الألفاظ .. ( وجهة نظر )


لكن هذا لا يعني التقليل ... فقط وجدت لك باع في بحر آخر ,,


ومعذور الشاعر ... :rolleyes:

لم أقصد التنوع قصداً .. أبدا

أنا امسك القلم والورقه ولا اقرأ ما يُكتب إلا بعد أن انتهي

احترم رأيك جدّا وأشكرك عليه ،

لكنني أجــد نفسي أكثر في القصيدة العموديه رغم أني مازلت مبتدئــاً


ممتنّ على المرور :)



الحب الخالد 01/05/2005 06:35 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ^7aNeeN^
:D .. :D .. :D ..


.. ويا لها من جناية .. صحيح ! :rolleyes:

:mad: :mad: :mad:



الحب الخالد 01/05/2005 06:38 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الدمع المنسكب
البســاطة بحد ذاتها جمال عزيزي

كلمات جميلة تحمل معان أجمل


أهلا بالعريس اللي ما عزمنا على عرسـه :mad:

بالرفاه والبنين أخي العزيز .. :)

استمتع بشهر العسل .. وخلك من السبله :شيطان:


ألف مبروووووووووووووك




ولدالشاطي 01/05/2005 07:13 PM

استاذي ومشرفي بحر الكلمات....الحب الخالد...
الله الله على هذا الشعر مرأة صافية تجلت فيها عفة اللفظ ونبيل الفكره ودقيق النسج لاعدمنا هذه الافكار الفلسفية والمعاني العميقة وليس لمثلك بحاجة الى اطراء مني.
خفف الله لوعتك وانارنا بقلمك ونثرك وجعل لك على مدى السنين،لسان صدق في الاخرين فتقبل مروري المتواضع وبارك الله فيكم ..... :) :)

النسر المهاجر 01/05/2005 08:52 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد


كـــلــــمــــاتٌ بــــســــيــــطـــه .. فــــاعـــــذورا بــــســــاطــــتــــهـــ ــا

واعـــــذري تـــقـــصــــيــــرهــــا :rolleyes:





اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــتــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي

،،

اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي

،،

اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي

،،

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....


----



اخي العزيز
للاعتذار خصوصيته و لكلماتك رونقها الخاص
دائما اصل متاخرا لتسجيل اعجابي
دمت بخير

خطاف 02/05/2005 07:53 AM

الإقامة: UK


بتحضر يعني ؟؟؟؟؟

بعدين كانت الدعوة عامة عزيزي

الحب الخالد 03/05/2005 08:04 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ورود الشوق
أستاذي/الحب الخالد
أظن أنني لن أقول شيء فمن سبقوني قالوا كل شيء....
لم تلجأ للتعقيد لخبرها بما يجول بخاطرك...
قلته لها مباشره وهذا هو الحب ببساطته...

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ


أردت أن أسجل إعجابي بحرفك وببساطة كلماتك...
في إنتظار المزيد مما تخفيه...
فهذا ليس كل شيء...


تقبل مروري. :)

أهلا بناقدتنا النشيطه ..


لا أخفيك سرّا أنني أفرّ من التعقيد فراري من الأســد

أظن الحرف أن خرج بسيطا خرج صادقا أكثـــــــر


المزيد موجـود .. غير أن ليس كل ما يُكتب ينشــر


اطلالة بهيّه كما عودتيني دائما :)



الحب الخالد 03/05/2005 08:08 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الحلوة الكذابة
جميله كلماتك وعلي الاعتراف بذلك ولكن سيدي الفاضل الا ترى ان المديح أعلاه كان اكبر بكثير من عمق معناها؟؟
لي فقط هذا السؤال..

طاب يومك

أهــلا أخـتي الـكـريـمه .. :)

مــا أراه أن " الـمـديـح أعــلاه " أقـــلّ بـكـثـيـر مـما تـسـتـحـقّــه ..

هـي نـظـره الـمـحـب للــمـحـبّ


ممتنّ على المرور :)



الحب الخالد 03/05/2005 08:13 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة فوضى الحواس
اعذري الأنفاس حرى تخرج الحزن الدفين
اعذري من هزه الوجد وأرداه الحنين
اعذري القلب المعنى في متاهات السنين

افتحي للنور صدرا
وانثري ودك زهرا
واطفئي بالوصل جمرا
حبك الخالد أحرى
أن يُلقى الوصل فجرا

فاشرقي دنيا ودين



قــد مــلــئـــتَ الــكـون زهــرا
ونـــثــرتَ الـــشـعـر عـــطــرا

فــإذا أقـــبـلـتَ فــــاســــكـــنْ
بــيـن نـبــض الـقـلـب عـمـرا


للــمــبـــدعـين نـــشـــتــــاق :)



الحب الخالد 03/05/2005 08:19 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة خلجات قلب

.


الثانية :

في المقطع التالي نلاحظ كلمة ( صيغي ) جاءت منهكة صرفيا ، فاعتراها خطأٌ أخل بالقاعدة الصرفية ، فكلمة ( صيغي ) تكتب( صوغي ) من صاغ يصوغ .


اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي


أيها العزيز ... هو مجرد رأي من إنسان يعتريه الخطل والقصور ، فلا تبخل علي بالإفادة .

لك مني خالص الحب والود.

خلجات قلب



أهلا بالبهيّ دوما .. خلجات قلب

سرّني تواجدك مرّه ، وسرّني تعمّقك ألف مرّه :)

،،

بالنسبة للنقطة الأولى فلعلّك تعود لردّي على الأخت حنين ( رقم 36 ) فقد قلت ما فيه

أما النقطة الثانيه فقد فاتتني والله والإعتراف بالزلل محمودٌ للمبتدئين في دروب الشعر أمثالي :rolleyes:


بانتظارك دائما .. :)



نزيف الورد 03/05/2005 08:27 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد
أهلا بالشاعرة ... الكسووووله :mad:

[/COLOR]


:( :( :( :(

خلجات قلب 03/05/2005 08:36 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد


أهلا بالبهيّ دوما .. خلجات قلب

سرّني تواجدك مرّه ، وسرّني تعمّقك ألف مرّه :)

،،

بالنسبة للنقطة الأولى فلعلّك تعود لردّي على الأخت حنين ( رقم 36 ) فقد قلت ما فيه

أما النقطة الثانيه فقد فاتتني والله والإعتراف بالزلل محمودٌ للمبتدئين في دروب الشعر أمثالي :rolleyes:


بانتظارك دائما .. :)




شرف الله قدرك أيها النَّضِر

أخي ... أعرف أنني كنت ثقيلا بحروفي وملاحظاتي ، ولكنني ألتمس العذر منك على ذلك ، فاغفر لفضوليٍّ مثلي شغوفٍ بمعرفة رأيك أيها الحبيب.

تقبل مني ثقلي أخي.


لك مني أصدق المشاعر حبا وودا.

أخوك / خلجات قلب.

رائعة 04/05/2005 12:02 AM

كلمات رائعة يظلمها وصفي إن وصفت
بورك حبك وقلبك وقلمك

رائعة 04/05/2005 12:08 AM

[B]

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....


رأيتها أجمل الأبيات

تعذرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

يحق لها أن تطير فرحا بروائعك
وأن تقول بكل ثقة يحبني يحبني كثيرا

الامير الاسير 04/05/2005 01:06 AM

متميز كالعاده استاذي العزيز وليس التميز عليك بجديد

تقبل مروري البسيط على بحر شعرك

الحب الخالد 04/05/2005 10:28 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ولدالشاطي
استاذي ومشرفي بحر الكلمات....الحب الخالد...
الله الله على هذا الشعر مرأة صافية تجلت فيها عفة اللفظ ونبيل الفكره ودقيق النسج لاعدمنا هذه الافكار الفلسفية والمعاني العميقة وليس لمثلك بحاجة الى اطراء مني.
خفف الله لوعتك وانارنا بقلمك ونثرك وجعل لك على مدى السنين،لسان صدق في الاخرين فتقبل مروري المتواضع وبارك الله فيكم ..... :) :)

بارك الله فيك أخي ولد الشاطي على هذا الحضور البهيّ وعلى هذا الإطراء الذي لا أستحقه ..

المحبّة دائما تزكّي النفوس وتطهرها .. بعيدا عن من يقول غير ذلك :)


ممتنّ لمرورك الجميل :)



الحب الخالد 04/05/2005 10:31 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة النسر المهاجر
اخي العزيز
للاعتذار خصوصيته و لكلماتك رونقها الخاص
دائما اصل متاخرا لتسجيل اعجابي
دمت بخير

على الحضور متأخرا .. لك كل العذر

لكني لا أعذرك أبدا لحرمانك لنا من قصيدك الجميل ..


متى نقرأ لك ؟؟ :o



الحب الخالد 04/05/2005 10:33 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الدمع المنسكب
الإقامة: UK


بتحضر يعني ؟؟؟؟؟

بعدين كانت الدعوة عامة عزيزي



التذكره كلها بـ 300 ريال .. ضيفها على مصاريف العرس :شيطان:

مشكلتك انك برشلووني :mad:

--

كانت دعابة لا أكثر أخي العزيز

بالتوفيق في حياتك العائليه :)



الحب الخالد 04/05/2005 10:34 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة نزيف الورد
:( :( :( :(


نعم كسوووله :mad:



الحب الخالد 04/05/2005 10:36 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة خلجات قلب
شرف الله قدرك أيها النَّضِر

أخي ... أعرف أنني كنت ثقيلا بحروفي وملاحظاتي ، ولكنني ألتمس العذر منك على ذلك ، فاغفر لفضوليٍّ مثلي شغوفٍ بمعرفة رأيك أيها الحبيب.

تقبل مني ثقلي أخي.


لك مني أصدق المشاعر حبا وودا.

أخوك / خلجات قلب.



عندما تأتي الملاحظه من عزيز مثلك فهي تسري للقلب دون استئذان ..

سأترك لك محلاً دائما .. فلا تحرمني من عبق مرورك أرجوووك :)




الحب الخالد 04/05/2005 10:39 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة رائعة
[B]



رأيتها أجمل الأبيات

تعذرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

يحق لها أن تطير فرحا بروائعك
وأن تقول بكل ثقة يحبني يحبني كثيرا


لا أملك إلا أن أشكرك على رفع معنوياتي أختي الكريمه ..

رسوّك هذا هو الأول بين مشاركاتي ، وأتمنى أن لا يكون الأخير


أمسية زاهية بإذن الله :)



الحب الخالد 04/05/2005 10:40 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الامير الاسير
متميز كالعاده استاذي العزيز وليس التميز عليك بجديد

تقبل مروري البسيط على بحر شعرك

متابعتك تعني لي الكثير ..

وتواجدك نشيطا بيننا يعطي لسبلة الروح زخما جميلا ..

فلا تحرمني المتابعه ، ولا تحرمها التواجــد


لك الودّ كله :)



جرح المغيب 05/05/2005 03:23 PM

أمـــــــام الفـــصـــيح .. أفـــضـــل الصـــمت..!!

فـــقـــط جـئت لأســـجل إعــجــابـــي.. بـــحرفـــك المـــشــرق..!!

دمـــــــت بـخـير..!!

معنى 05/05/2005 05:40 PM

عدتُ ثانية أيها الجميل ..


وقفت على انتقاد بعض الأعضاء لكلمة " أيها " في القصيدة في هذا المقطع ..

اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني

أيــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مما جعل الشاعر يغيرها إلى " أيتها " .. الأمر الذي جعل البيت مكسورا ..

ومع احترامي لجميع من انتقدوا عليه ذلك .. فإني أختلف معهم ..

قال ابن منظور في اللسان ..

وأي : اسم صيغ ليتوصل به إلى نداء ما دخلته الألف واللام كقولك يا أيها الرجل ويا أيها الرجلان ويا أيتها المرأة ويا أيتها المرأتان ويا ايها النسوة ويا أيها المرأة ويا أيها المرأتان . اهـ .

وعليه فاستعمال أيها المرأة .. أيها المرأتان .. وارد في لغة العرب رغم أن المرأة مؤنث .. وعليه فاستعمال الشاعر للفظ " أيها " للنجلاء والغيداء والحسناء .. كذلك له مساغه وليس بخطأ ..

فإن اعترض وقيل بأن المرأة تدل على اسم جنس .. وقد يستعمل ذلك في جنس الشيء لدخول الجمع تحته دون صفته ..

قلت .. يقدر على أساس

أيها المرأة الحسناء والغيداء والنجلاء .. فحذف المنادى الموصوف ( المرأة ) وأتى بصفته .. فجاز استعمال أيها على تقدير محذوف أثبتت صفته .. وعليه فتأخذ الصفة حكم الموصوف نفسه سواء كان ظاهرا ام مقدرا .

كما أن من يتأمل تعبير الشاعر في خطابه وندائه لحبيبته .. تراه وكأنه يخاطب مجموعة نساء على هذا التخريج الذي خرجناه .. فكأنها وقد حوت تلك الصفات يراها وكأنها عدة نساء .. أو جُمع فيها النساء من كل غيداء وحسناء ونجلاء .. فكأنها في كل صفة هي امرأة قائمة مستقلة بذاتها .. فهي تلك المرأة الغيداء .. وتلك المرأة الحسناء .. وتلك المرأة النجلاء .. وهي ذلك الدفء .. ولا يخفى عندها ولهذا الجمع جواز مناداتها بذلك لا جتماع تلك الأجناس فيها .. وهذا فيه من عمق المعنى والبلاغة ما فيه .. وهذا ما فهمته وتذوقته للوهلةالأولى لقراءتي للبيت .. ولا يمكن إغفال كل ذلك الجمال وإلغائه لماقيل فاللغة مرنة تتسع بمرونتها للكثير من التوليدات اللغوية .. فما بالنا والأمر لا يحتاج لتوليد أو تأويل بل يجوز استعمال ما ورد في قصيدة الشاعر دون تكلف ..


وعليه ينبغي أن تبقى اللفظة على ما كانت عليه .. ويسلم بذلك البيت من الكسر .. وقد حافظنا على جمال القصيدة .. وأصول اللغة في نفس الوقت ..


هذا ما أراه في هذه المسألة وإن كنت مخطئا فصوبوا لي ..

سيدي الحب الخالد .. أعتذر عن التقدم بين يديك .. كما أعتذر على التقدم بين يدي الأساتذة وأنا أدناهم علما ومنزلة .. :rolleyes:



مع خالص الود
معنى ،،،

النسيم الأسود 05/05/2005 07:34 PM

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....

~~~~~
:) :)

اعذرني خوفي عليك...
واهتمامي....
وغبائي.....
وجنوني...!!!!


واعذرني أيها الحب الخالد تحريفي لأبياتك....!!!
فنحن نقرأ أحيانا...فنعجب...لدرجة ان نتمنى اننا نحن من كتبنا لا هم...!!!

:)

ذات غصن 06/05/2005 02:41 AM




بعثريني
و انثريني
كرذاذ في بساتين هوانا

يا خفوقي
بعثريني أمنيات
في روابي عشقنا
عند شطآن هوانا
ومراسي حبنا

بعثريني يا خفوقي
و اكتبيني
عند ذاك السطر
عشقاً
لم يزل يحلم بلحظات
اللقاء

ذات غصن


أنين الصمت 06/05/2005 05:01 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد
لم أقصد التنوع قصداً .. أبدا

أنا امسك القلم والورقه ولا اقرأ ما يُكتب إلا بعد أن انتهي

احترم رأيك جدّا وأشكرك عليه ،

لكنني أجــد نفسي أكثر في القصيدة العموديه رغم أني مازلت مبتدئــاً


ممتنّ على المرور :)



اما ان فلي انتظار بالغ .. في رؤية الصوتيه لهذه الجوهرة ...

حقا يجب ان تأخذ حقها ..

واني بجوار كل ابداع يُصنع هنا :)

ورد الامل 06/05/2005 07:20 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة معنى
عدتُ ثانية أيها الجميل ..


وقفت على انتقاد بعض الأعضاء لكلمة " أيها " في القصيدة في هذا المقطع ..

اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني

أيــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مما جعل الشاعر يغيرها إلى " أيتها " .. الأمر الذي جعل البيت مكسورا ..

ومع احترامي لجميع من انتقدوا عليه ذلك .. فإني أختلف معهم ..

ولا يمكن إغفال كل ذلك الجمال وإلغائه لماقيل فاللغة مرنة تتسع بمرونتها للكثير من التوليدات اللغوية .. فما بالنا والأمر لا يحتاج لتوليد أو تأويل بل يجوز استعمال ما ورد في قصيدة الشاعر دون تكلف ..

وعليه ينبغي أن تبقى اللفظة على ما كانت عليه .. ويسلم بذلك البيت من الكسر .. وقد حافظنا على جمال القصيدة .. وأصول اللغة في نفس الوقت ..

هذا ما أراه في هذه المسألة وإن كنت مخطئا فصوبوا لي ..

سيدي الحب الخالد .. أعتذر عن التقدم بين يديك .. كما أعتذر على التقدم بين يدي الأساتذة وأنا أدناهم علما ومنزلة .. :rolleyes:

مع خالص الود
معنى ،،،

لـم أكـن أعلـم بـأن الشـاعـر (الحـب الخـالـد ) قـد كتـب ( أيـها ) مُسبقـاً ..!


ربمـا لتـأخـري ولقـراءتـي للطـرح بعـد التعـديـل -


فجـاءت مـلآحظتي متّفقـة مـع ( الليـل وآخـره ) في الكسـر الملحـوظ في الـوزن ..


لكـن الآن فقـط أعلـم بـأنـه كتـب ( أيهـا ) قبـل التعـديـل ..

أمـا استخدامهـا للمـؤنـث وبـالـذات لصفـات اسـم الجنـس .. فهـذا قليـل ..!

ممـا أدّى إلى استغـراب القـرّاء في أول وهلـة ..!

لكـن بمـا أنّـك جئـتَ بالـدليـل ( لسـان العـرب ) .. إذاً لا خـلاف ..!

لفظـة ( أيُّ ) تُستخـدم لنـداء المعـرّف بـ ( أل ) .. وتستقيـم للمـذكـر والمـؤنـث - لـولا الاستخـدام القليـل !

-

بـورك جهـدك أخـي ( معنـى ) ..

بـذا استقـام ( الـوزن والمعنـى ) معـاً :)


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:46 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.