![]() |
أستاذي/الحب الخالد
أظن أنني لن أقول شيء فمن سبقوني قالوا كل شيء.... لم تلجأ للتعقيد لخبرها بما يجول بخاطرك... قلته لها مباشره وهذا هو الحب ببساطته... كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ أردت أن أسجل إعجابي بحرفك وببساطة كلماتك... في إنتظار المزيد مما تخفيه... فهذا ليس كل شيء... تقبل مروري. :) |
كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ فــــــــاعــــــذريـــــ نـي واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ... وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ... وجــــنـــــــــــونـــــ ــي .... جميله كلماتك وعلي الاعتراف بذلك ولكن سيدي الفاضل الا ترى ان المديح أعلاه كان اكبر بكثير من عمق معناها؟؟ لي فقط هذا السؤال.. طاب يومك |
اعذري الأنفاس حرى تخرج الحزن الدفين اعذري من هزه الوجد وأرداه الحنين اعذري القلب المعنى في متاهات السنين افتحي للنور صدرا وانثري ودك زهرا واطفئي بالوصل جمرا حبك الخالد أحرى أن يُلقى الوصل فجرا فاشرقي دنيا ودين |
اقتباس:
أنا من المؤمنين جدّا أن بداخل كل شخص شاعر .. غير أن الرغبة في التعبير تختلف ممتنّ لتواجدك الدائم الذي يثير الحرف عند أخيك صباحك مزهر باذن الله :) |
اقتباس:
اعلم بأني أحبك في الله لا حرمني الله من اشراقتك :) |
اقتباس:
لا أعلم هل أبتهج بردّك الجميل أم برسوّك الأول على شاطئ كلماتي المتهالك :) لكني أعلم يقينا أنك خلّفت بالمرور الكريم بهجةً في النفس سأحتفظ بها حتى لقــاء جــديد تشرفتُ بمرورك البهيّ :) |
اقتباس:
للجمال الثاني .. ألف ألف شكر قرب القرب محلّك مذْ عرفتــك .. فاجعلني فيه لو تكرمت :) |
[QUOTE=الليل وآخره]
اقتباس:
صباح الخير أخي المميز الليل وآخـره :) علمت أن هناك من سينتبه للخل في الوزن الذي أشرت اليه .. فكنت أنت اقتباس:
نعم الخلل موجود بعد ان قمت بتغيير ( أيها ) في النص الأصلي إلى ( أيتها ) راجع ردي على الأخت حنين لو تكرمت اقتباس:
( جدّا ) أردتَها أنتَ للمشقة والتعب والخشونه وأردتها أنا للمبالغة والتكثيـــــــــــر :) وفي رأيي المتواضع أن بإمكان الشاعر المتمكن توظيف كلّ الكلمات في قالبِ وإن لم يكن مميزاً فيكون مناسبا اقتباس:
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ لم أشأ أن تكون أنفاسي إليهــا ، فلا معنى أن أوجّه إاليها أنفاسا لا تحمل في مضمونها شيئاً لكني أردت النبض اليها بما يحويه من مشاعر خارجه من مصدر النبض .. وهو القلب هل وضح رأيي ؟؟ :) اقتباس:
دعني أُعلمك أيها الكريم أنني ابتهج بالردود الناقدة المتفحّصة ما يزيد ع ابتهاجي برورد الإعجاب مازلت تلميذا بسيطا بين هامات الأساتذة الموجودين هنا .. وسأبقى هكذا دوما صباح مزهر باذن الله :) |
أيها الزاخر جمالا ونقاءً.
كم لكلماتك هذه وقعٌ يلامس شغاف القلب ، ويسري في مكامن الروح ، رائعة تفعيلية نفخت فيها من سحرك الآسر ، فأبصر الجمال نورها ، وازدهت بحلة فكرك أيها الجميل. أيها الكريم ... هنالك نقطتان استوقفتاني في قصيدتك الغراء ، فارتأيتُ أن أعرضَ رأيي - وهو مجرد رأي - آملا منك أن تشفيَ غليلي بسديد رأيك : الأولى : بدا لي في استفتاحية القصيدة أن هنالك خللاً عروضيا ، أنهك الموسيقى الشعرية التي كانت قد بدأت بها القصيدة ، يكمن هذا الخلل في كلمة ( أيتها ) ، إذ تكونت من سبب خفيف( ففاصلة صغرى)هي التي أخلت بمجرى النغم الموسيقي ، وهي في الأصل سببٌ خفيف فوتد مجموع . اعــــذريــــني واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني أيــتــهـــا ... الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي الثانية : في المقطع التالي نلاحظ كلمة ( صيغي ) جاءت منهكة صرفيا ، فاعتراها خطأٌ أخل بالقاعدة الصرفية ، فكلمة ( صيغي ) تكتب( صوغي ) من صاغ يصوغ . اعــــذريـــــنـي عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي أيها العزيز ... هو مجرد رأي من إنسان يعتريه الخطل والقصور ، فلا تبخل علي بالإفادة . لك مني خالص الحب والود. خلجات قلب |
اقتباس:
:) :) للــتـواجــد .. ألــف شــكـــر |
اقتباس:
المشاعر تأتي هكذا دون انتباه .. ودون ان تأبه للروعة التي أشرتِ لها مجرّد تواجدك هنا هو أبلغ ردّ على كلماتي البسيطه ،، مازلنا بإنتظار قصيدةٍ نزيفيّة جديده :o |
اقتباس:
أهلا بالعميدة الأولى .. مبرووووك على الترقيه :o عقبال ما نشوفك لـــواء قد الدنيــــا :شيطان: --- لسنا بالمبدعين طالما مازلنا نتعلم منكم أيتها الكريمه :) ملحوظتك والأخ الليل وأخره قمت بالرد عليها في ردي على حنــين هنــا http://om.s-oman.net/showpost.php?p=...7&postcount=36 وذلك حتى لا يقوم مدرسوا ومدرسات اللغة العربيه بإعلان الثوره علينـــا :D ،، اكملتِ ألــق الحروف بتواجــدك الذي أنتظره دائما أمسية صافيةٌ .. كصفــــائك :) |
اقتباس:
أنا امسك القلم والورقه ولا اقرأ ما يُكتب إلا بعد أن انتهي احترم رأيك جدّا وأشكرك عليه ، لكنني أجــد نفسي أكثر في القصيدة العموديه رغم أني مازلت مبتدئــاً ممتنّ على المرور :) |
اقتباس:
:mad: :mad: :mad: |
اقتباس:
أهلا بالعريس اللي ما عزمنا على عرسـه :mad: بالرفاه والبنين أخي العزيز .. :) استمتع بشهر العسل .. وخلك من السبله :شيطان: ألف مبروووووووووووووك |
استاذي ومشرفي بحر الكلمات....الحب الخالد...
الله الله على هذا الشعر مرأة صافية تجلت فيها عفة اللفظ ونبيل الفكره ودقيق النسج لاعدمنا هذه الافكار الفلسفية والمعاني العميقة وليس لمثلك بحاجة الى اطراء مني. خفف الله لوعتك وانارنا بقلمك ونثرك وجعل لك على مدى السنين،لسان صدق في الاخرين فتقبل مروري المتواضع وبارك الله فيكم ..... :) :) |
اقتباس:
للاعتذار خصوصيته و لكلماتك رونقها الخاص دائما اصل متاخرا لتسجيل اعجابي دمت بخير |
الإقامة: UK
بتحضر يعني ؟؟؟؟؟ بعدين كانت الدعوة عامة عزيزي |
اقتباس:
لا أخفيك سرّا أنني أفرّ من التعقيد فراري من الأســد أظن الحرف أن خرج بسيطا خرج صادقا أكثـــــــر المزيد موجـود .. غير أن ليس كل ما يُكتب ينشــر اطلالة بهيّه كما عودتيني دائما :) |
اقتباس:
مــا أراه أن " الـمـديـح أعــلاه " أقـــلّ بـكـثـيـر مـما تـسـتـحـقّــه .. هـي نـظـره الـمـحـب للــمـحـبّ ممتنّ على المرور :) |
اقتباس:
قــد مــلــئـــتَ الــكـون زهــرا ونـــثــرتَ الـــشـعـر عـــطــرا فــإذا أقـــبـلـتَ فــــاســــكـــنْ بــيـن نـبــض الـقـلـب عـمـرا للــمــبـــدعـين نـــشـــتــــاق :) |
اقتباس:
أهلا بالبهيّ دوما .. خلجات قلب سرّني تواجدك مرّه ، وسرّني تعمّقك ألف مرّه :) ،، بالنسبة للنقطة الأولى فلعلّك تعود لردّي على الأخت حنين ( رقم 36 ) فقد قلت ما فيه أما النقطة الثانيه فقد فاتتني والله والإعتراف بالزلل محمودٌ للمبتدئين في دروب الشعر أمثالي :rolleyes: بانتظارك دائما .. :) |
اقتباس:
:( :( :( :( |
اقتباس:
شرف الله قدرك أيها النَّضِر أخي ... أعرف أنني كنت ثقيلا بحروفي وملاحظاتي ، ولكنني ألتمس العذر منك على ذلك ، فاغفر لفضوليٍّ مثلي شغوفٍ بمعرفة رأيك أيها الحبيب. تقبل مني ثقلي أخي. لك مني أصدق المشاعر حبا وودا. أخوك / خلجات قلب. |
كلمات رائعة يظلمها وصفي إن وصفت
بورك حبك وقلبك وقلمك |
[B]
لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ حــــــتـى صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي ،، كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ فــــــــاعــــــذريـــــ نـي واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ... وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ... وجــــنـــــــــــونـــــ ــي .... رأيتها أجمل الأبيات تعذرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!! يحق لها أن تطير فرحا بروائعك وأن تقول بكل ثقة يحبني يحبني كثيرا |
متميز كالعاده استاذي العزيز وليس التميز عليك بجديد
تقبل مروري البسيط على بحر شعرك |
اقتباس:
المحبّة دائما تزكّي النفوس وتطهرها .. بعيدا عن من يقول غير ذلك :) ممتنّ لمرورك الجميل :) |
اقتباس:
لكني لا أعذرك أبدا لحرمانك لنا من قصيدك الجميل .. متى نقرأ لك ؟؟ :o |
اقتباس:
التذكره كلها بـ 300 ريال .. ضيفها على مصاريف العرس :شيطان: مشكلتك انك برشلووني :mad: -- كانت دعابة لا أكثر أخي العزيز بالتوفيق في حياتك العائليه :) |
اقتباس:
نعم كسوووله :mad: |
اقتباس:
عندما تأتي الملاحظه من عزيز مثلك فهي تسري للقلب دون استئذان .. سأترك لك محلاً دائما .. فلا تحرمني من عبق مرورك أرجوووك :) |
اقتباس:
لا أملك إلا أن أشكرك على رفع معنوياتي أختي الكريمه .. رسوّك هذا هو الأول بين مشاركاتي ، وأتمنى أن لا يكون الأخير أمسية زاهية بإذن الله :) |
اقتباس:
وتواجدك نشيطا بيننا يعطي لسبلة الروح زخما جميلا .. فلا تحرمني المتابعه ، ولا تحرمها التواجــد لك الودّ كله :) |
أمـــــــام الفـــصـــيح .. أفـــضـــل الصـــمت..!!
فـــقـــط جـئت لأســـجل إعــجــابـــي.. بـــحرفـــك المـــشــرق..!! دمـــــــت بـخـير..!! |
عدتُ ثانية أيها الجميل .. وقفت على انتقاد بعض الأعضاء لكلمة " أيها " في القصيدة في هذا المقطع .. اعــــذريــــني واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني أيــهـــا ... الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي مما جعل الشاعر يغيرها إلى " أيتها " .. الأمر الذي جعل البيت مكسورا .. ومع احترامي لجميع من انتقدوا عليه ذلك .. فإني أختلف معهم .. قال ابن منظور في اللسان .. وأي : اسم صيغ ليتوصل به إلى نداء ما دخلته الألف واللام كقولك يا أيها الرجل ويا أيها الرجلان ويا أيتها المرأة ويا أيتها المرأتان ويا ايها النسوة ويا أيها المرأة ويا أيها المرأتان . اهـ . وعليه فاستعمال أيها المرأة .. أيها المرأتان .. وارد في لغة العرب رغم أن المرأة مؤنث .. وعليه فاستعمال الشاعر للفظ " أيها " للنجلاء والغيداء والحسناء .. كذلك له مساغه وليس بخطأ .. فإن اعترض وقيل بأن المرأة تدل على اسم جنس .. وقد يستعمل ذلك في جنس الشيء لدخول الجمع تحته دون صفته .. قلت .. يقدر على أساس أيها المرأة الحسناء والغيداء والنجلاء .. فحذف المنادى الموصوف ( المرأة ) وأتى بصفته .. فجاز استعمال أيها على تقدير محذوف أثبتت صفته .. وعليه فتأخذ الصفة حكم الموصوف نفسه سواء كان ظاهرا ام مقدرا . كما أن من يتأمل تعبير الشاعر في خطابه وندائه لحبيبته .. تراه وكأنه يخاطب مجموعة نساء على هذا التخريج الذي خرجناه .. فكأنها وقد حوت تلك الصفات يراها وكأنها عدة نساء .. أو جُمع فيها النساء من كل غيداء وحسناء ونجلاء .. فكأنها في كل صفة هي امرأة قائمة مستقلة بذاتها .. فهي تلك المرأة الغيداء .. وتلك المرأة الحسناء .. وتلك المرأة النجلاء .. وهي ذلك الدفء .. ولا يخفى عندها ولهذا الجمع جواز مناداتها بذلك لا جتماع تلك الأجناس فيها .. وهذا فيه من عمق المعنى والبلاغة ما فيه .. وهذا ما فهمته وتذوقته للوهلةالأولى لقراءتي للبيت .. ولا يمكن إغفال كل ذلك الجمال وإلغائه لماقيل فاللغة مرنة تتسع بمرونتها للكثير من التوليدات اللغوية .. فما بالنا والأمر لا يحتاج لتوليد أو تأويل بل يجوز استعمال ما ورد في قصيدة الشاعر دون تكلف .. وعليه ينبغي أن تبقى اللفظة على ما كانت عليه .. ويسلم بذلك البيت من الكسر .. وقد حافظنا على جمال القصيدة .. وأصول اللغة في نفس الوقت .. هذا ما أراه في هذه المسألة وإن كنت مخطئا فصوبوا لي .. سيدي الحب الخالد .. أعتذر عن التقدم بين يديك .. كما أعتذر على التقدم بين يدي الأساتذة وأنا أدناهم علما ومنزلة .. :rolleyes: مع خالص الود معنى ،،، |
فــــــــاعــــــذريـــــ نـي
واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ... وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ... وجــــنـــــــــــونـــــ ــي .... ~~~~~ :) :) اعذرني خوفي عليك... واهتمامي.... وغبائي..... وجنوني...!!!! واعذرني أيها الحب الخالد تحريفي لأبياتك....!!! فنحن نقرأ أحيانا...فنعجب...لدرجة ان نتمنى اننا نحن من كتبنا لا هم...!!! :) |
بعثريني و انثريني كرذاذ في بساتين هوانا يا خفوقي بعثريني أمنيات في روابي عشقنا عند شطآن هوانا ومراسي حبنا بعثريني يا خفوقي و اكتبيني عند ذاك السطر عشقاً لم يزل يحلم بلحظات اللقاء ذات غصن |
اقتباس:
اما ان فلي انتظار بالغ .. في رؤية الصوتيه لهذه الجوهرة ... حقا يجب ان تأخذ حقها .. واني بجوار كل ابداع يُصنع هنا :) |
اقتباس:
لـم أكـن أعلـم بـأن الشـاعـر (الحـب الخـالـد ) قـد كتـب ( أيـها ) مُسبقـاً ..! ربمـا لتـأخـري ولقـراءتـي للطـرح بعـد التعـديـل - فجـاءت مـلآحظتي متّفقـة مـع ( الليـل وآخـره ) في الكسـر الملحـوظ في الـوزن .. لكـن الآن فقـط أعلـم بـأنـه كتـب ( أيهـا ) قبـل التعـديـل .. أمـا استخدامهـا للمـؤنـث وبـالـذات لصفـات اسـم الجنـس .. فهـذا قليـل ..! ممـا أدّى إلى استغـراب القـرّاء في أول وهلـة ..! لكـن بمـا أنّـك جئـتَ بالـدليـل ( لسـان العـرب ) .. إذاً لا خـلاف ..! لفظـة ( أيُّ ) تُستخـدم لنـداء المعـرّف بـ ( أل ) .. وتستقيـم للمـذكـر والمـؤنـث - لـولا الاستخـدام القليـل ! - بـورك جهـدك أخـي ( معنـى ) .. بـذا استقـام ( الـوزن والمعنـى ) معـاً :) |
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:46 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.