سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   إلى الأخ : أحمد حامد الله ، مـــع التحية ، (( بعيدا عن موضوع الشيخ العرور)) (//om.s-oman.net/showthread.php?t=156500)

أحمد حامد الله 28/12/2004 04:12 PM

ومتى ما وافق أبو البلجاء على اتباع سبيل المؤمنين فإني بانتظاره :)

أبو البلجاء 28/12/2004 05:03 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
لعل أهل الصيد أعجبهم ذكر سؤالي حول بكاء أهل الميت على الميت بأن هل هذه مسألة اعتقادية أصلاً ؟

وحتى يتضح المقال لمن جهل بالحال .. هل هذه المسألة من أصول الاعتقاد التي يجري عليها المناظرة ومن ثم التبديع؟

عموماً يا أبو البلجاء .. لي سؤال أجبه بدون تهرب كما استطعت أن تتملص من بقية الاعتراضات ...
هل اتباع أقوال الصحابة وتفسيرهم لكتاب الله اتباع محمود أم اتباع مذموم؟

هل لدى الصحابة انحرافات عقدية ؟


ولتترك التقية جانباً يا أبو البلجاء وتخبرنا لماذا لا تريد هدي صحابة رسول الله، أكانوا يخالفون هدي محمد صلى الله عليه وسلم؟

سبحان الله ! لأعجبن من قوم يفرون من هدي محمد وصحبه ! أو يزعمون أن هدي صحب محمد ليس بهدي محمد ؟!


وأما الجهال الذين يزعمون المماطلة، فلقد ماطل قومكم في مناظرة العرعور مع الخليلي وقدمتم فدائي يذوذ عنه ! بئس الأمر فعلكم ،، فهذه واحدة بواحدة في زعمكم المماطلة ! وبئس الأمر ما زعمتم !
والثانية نريد أن نتفق على طريقة للحوار قبل المناظرة، ولست همجي -إن كنتم كذلك- يخوض في أي صراع ولا يعرف الحكم ؟! ونحن اتفقنا أن الحكم قول الله ورسوله ، فإن اختلفنا في قول الله ورسوله ؟ فإننا نرى قول الذين نزل عليهم وفيهم الوحي والذين نقلوه إلينا وعلموه إيانا.


أتريدونا أن نفسر القرآن بأهوائنا كما تفعلون ؟ ونترك تفسير صحابة رسول الله وهم به أعلم؟
والله إن زغتم عن سبيل المؤمنين فلسنا بزائغين .. ولسنا من الذين يتبعون غير سبيل المؤمنين! سبيل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه

أخي العزيز / أحمد حامد الله حفظه و رعاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد . . .
أولا : مسألة تعذيب الميت ليس من أصول الاعتقاد و لكنها من مسائل الاعتقاد ، و أما هل يجري عليها النقاش و المناظرة و الاختلاف فنعم يجري ذلك و قد كان شيء من ذلك حتى في عهد الصحابة و إن كنت تقول غير ذلك فأجبني بقول الصحابة فيها .
ثانيا : اتباع منهج الصحابة و هديهم محمود مطلوب و لكن ليس مقدما على الكتاب و السنة و لسنا متعبدين به بمعني إذا خالفت قول صحابي لا آثم و أما إذا خالف قول القرآن أو سنة فآثم عاص لله تعالي .
و إلا فإذا كل واحد منا آثم عاص حتى ولو طبق القرآن بحذافيره لسببين هما 1ـ
1ــ أن بعض الصحابة خالف شيئا من القرآن و من فعل فعله فقد خالف مخالفته.
2ـ ان كثيرا من المسائل وقع فيها اخلاف بين الصحابة فلو كان قولهم حجة و دليلا للزم علينا اتباع متناقضات او مخالفة بعضهم و طاعة الآخرين .

هل وضح لك الآن كيف سنعيش في دوامة و تناقض واضح و صدق الله القائل :
{{ و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا }}


ثالثا : قلت : (( ولتترك التقية جانباً يا أبو البلجاء وتخبرنا لماذا لا تريد هدي صحابة رسول الله، أكانوا يخالفون هدي محمد صلى الله عليه وسلم؟ ))
و الجواب الصريح الواضح المباشر هو :
أنا أبدا لم أقل أني لا أريد هدي الصحابة رضوان عليهم و لكن كل ما قلته و أصر عليه أن قولهم ليس دليلا تعبدنا الله بطاعته ، و أما هديهم فنعم الهدي بشهاد القرآن الكريم .
و أما قولك : (( أكانوا يخالفون هدي محمد صلى الله عليه وسلم؟ ))
فأقول : نعم قد خالف بعضهم هدي محمد صلى الله عليه و آله و سلم ، فهل من هدي محمد صلى الله عليه و سلم لعن علي بن أبي طالب على منابر الجمعة و هو كرم الله وجهه من لا يجهل قدره في الإسلام ؟؟
هل لعنه طاعة لمحمد صلى الله عليه و آله و سلم ؟!
هل إجبار الصحابة على بيعة يزيد الخمور و الغواني طاعة لمحمد صلى الله عليه و آله و سلم ؟!!

الليث العماني 28/12/2004 06:14 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الخطاب تيمور
تقول

ولكنك نسيت أو تناسيت بأنهم اقتتلوا وتلاعنوا لأنهم غير معصومين ، ولأنهم كذلك وجب الحذر من أقوالهم وعرضها على كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام الثابتة.

وجرت من بعدهم فتن كقطع الليل المظلم فقتلوا الحسن والحسين وتغير الحكم من خلافة إلى وراثة وتبدل الحق مسايرة لأهواء بني أمية و..................

لقد حكمت فقلت فهل هدي المؤمنين القتل..؟؟

وسفك دماء الصحابة بعضهم بعضا من هدي المؤمنين الذي علينا إتباعه..؟؟ أم هذا ما تطبقونه أنتم الآن وكما هو حاصل في السعودية..؟؟

نبرأ إلى الله من أن يكون هذا هدي يحتذى والله المستعان على ما تصفون.

أخي الكريم كفاك فراراً ومماطلة واقبل دعوة أخيك وكلنا لكم آذان صاغية.

لا فض فوك اخي الخطاب

مم الخوف واللف والدوارن يا عزيزي الوهابي احمد حامد ؟!!!

أحمد حامد الله 28/12/2004 06:50 PM

اقتباس:

مم الخوف واللف والدوارن يا عزيزي الوهابي احمد حامد ؟!!!
كان الأولى أن توجه الخطاب لأخونا المتفائل: أبو البلجاء:)

أحمد حامد الله 28/12/2004 07:02 PM

اقتباس:

ولكنك نسيت أو تناسيت بأنهم اقتتلوا وتلاعنوا لأنهم غير معصومين ، ولأنهم كذلك وجب الحذر من أقوالهم وعرضها على كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام الثابتة.
قبح الله الجهل، أتلاعن الصحابة ؟ نعوذ بالله من ذلك ...
ولكن تقاتلوا لما جرى الخوارج بالفتنة بين المسلمين جرى من جرى، فلعنة الله على الخوارج على لسان محمد صلى الله عليه وسلم وعلى لسان أصحابه رضي الله عنهم وعلى لسان كل مسلم ولساني.


اقتباس:

وجرت من بعدهم فتن كقطع الليل المظلم فقتلوا الحسن والحسين وتغير الحكم من خلافة إلى وراثة وتبدل الحق مسايرة لأهواء بني أمية و..................
نعوذ بالله ! أقتل الصحابة الحسين ؟!


ولكنه حقدك الدفين على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن أصحابه ...
وما تخفي صدوركم أكبر ...
الصحابة رضوان الله عنهم ليسوا بمعصومين، وقتالهم بسبب الفتنة التي جرها الخوارج عليهم لعائن الله، والحق كان مع علي رضي الله عنه، وأخطأ معاوية وأصحابه رضي الله عنهم وغفر الله لهم. والله يقول (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم) ولقد صلح الصحابة .. وهذا ما يزعج كلاب النار الخوارج ...


والله إنما أنتم القائلون ... نحن رجال والصحابة رجال ...

ابوعبيده 28/12/2004 08:41 PM

يا الحشوي يا المجسم تكلم بأدب أو اسكت
وين المشرفين من هذا الحشوي ...................والله انك تشعل الفتنه بين المسلمين
هل تريد مناضره ابوالبلجاء أو لا يا المجسم فأنتم خالفتم القرأن الكريم وعانتم الحق تعالى وهذا عناد واضح
يقول الحق تعالى لن تراني وانتم تقولون بل نراك أليس هذا عناد
فأنت يا المجسم ربك تقي الله ...............
أرجوا من المشرفين ان يقفوا هذا الحشوي عند حدوده


تعالى الله عما يقول هذا الحشوي المجسم علوا كبيرا

أحمد حامد الله 28/12/2004 09:32 PM

كأنك غضبت يوم أن لعنا من لعنه الله ورسوله والمؤمنون .. ابن ملجم وأمثاله زمرة الخوارج الخبثاء أعداء الملة والدين إخوان الشياطين قتلة الصحابة والصالحين

القرآن والسنة هما التأصيل ..
والصحابة هما التمثيل ..
فالصحابة سمعوا القرآن وتلقوا السنة فطبقوهما ..
وقد نفهم من التمثيل مالا نفهم من التأصيل ..
فإن اختلفنا في التاصيل .. نرجع إلى التمثيل ..


عموماً ... إن وافق أخي الحبيب أبو البلجاء على المناظرة وأن يكون حكمنا القرآن والسنة وتفسيرهما وبيانهما بما ذكره الصحابة فأنا موافق تماماً على المناظرة وأدعو لها، وإن زودني أخي أبو البلجاء ببعض الكتب الإباضية التي تبين عقائدهم التي اختلفوا بها عن أهل السنة والجماعة فساكون من الشاكرين، فللأسف وضعت موضوعاً وما تقدم أحدهم بتلبية طلبي ..

وفقك الله

الخطاب تيمور 29/12/2004 12:17 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
قبح الله الجهل، أتلاعن الصحابة ؟ نعوذ بالله من ذلك ...
ولكن تقاتلوا لما جرى الخوارج بالفتنة بين المسلمين جرى من جرى، فلعنة الله على الخوارج على لسان محمد صلى الله عليه وسلم وعلى لسان أصحابه رضي الله عنهم وعلى لسان كل مسلم ولساني.



نعوذ بالله ! أقتل الصحابة الحسين ؟!


ولكنه حقدك الدفين على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن أصحابه ...
وما تخفي صدوركم أكبر ...
الصحابة رضوان الله عنهم ليسوا بمعصومين، وقتالهم بسبب الفتنة التي جرها الخوارج عليهم لعائن الله، والحق كان مع علي رضي الله عنه، وأخطأ معاوية وأصحابه رضي الله عنهم وغفر الله لهم. والله يقول (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم) ولقد صلح الصحابة .. وهذا ما يزعج كلاب النار الخوارج ...


والله إنما أنتم القائلون ... نحن رجال والصحابة رجال ...

ليس جديد علينا أدبك وأخلاقك التي تنفثها بحقد شفاك الله وعافاك منه ، والله كلامك لا يصلنا ولا يصل من تقصد والحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به كثير من عباده.

لنفترض بأن الخوارج جروا بالفتنة فلما تبعهم الصحابة الذين نزل عليهم كتاب الله وقلت لن يضلوا وقد دعا لهم أبو الأنبياء وكان بين ظهرانيهم رسول الله صلوات الله وسلامه عليه..!!!!!

أمرك غريب .. تريد أن نتبع أقوال من تبعوا حزب زعمك الخوارج واستباحوا دماء المسلمين زلالاً...!!!!

دع عنك التعلق بالحسين وتناسيت الحسن فتلك حجج من لا حجة له ;) الأمر واضح جلي :)

وخير دليل على جهلك وتعديك على ما لله فقط هو إدعائك بأنك تعلم ما في صدري من حقد على صحابة رسول الله لأن ذلك من علم الغيب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم شافه اللهم عاف نفسه البائسة الغارقة في جهل وحقد هو قاتله.

أحمد حامد الله 29/12/2004 12:39 AM

والله ما تخفي صدوركم أكبر ، وتكفير السالمي وغيره من علماء الإباضية لأصحاب رسول الله ليس عنكم ببعيد .. ولكن من جعل صحابة رسول الله خصمه .. فقد خاب !

صحابة رسول الله على الهدى في كتاب الله وسنة نبيه، وإن حصل من بعضهم خطأ فهو غير معصوم، وخطأئهم ليس في الاعتقاد بل في أمر اجتهدوا فيه فأخطأ بعض وأصاب بعض، وتلك الفتن تقلب لك الأمور.
والخوارج عليهم لعائن الله جروا الفتنة، وما اختلفوا في عقيدة جاء بها الله ورسوله ..

علمهم رسول الله الكتاب والحكمة ... وعلم الخوارج خلفهم لعن الصحابة والتبرؤ منهم وتكفيرهم ...

على يحي معمر 29/12/2004 01:07 AM

لا بد من وضع حد للمجسمين ...

سيف النصر 29/12/2004 01:52 AM

أفهم من الحوار السابق أن:
1- فهم الصحابة للقرآن مقدس عند الوهابية، فلا يجوز للوهابي إعمال عقله في آية قال فيها صحابي قوله.

2- في عقيدة الإباضية ليست هناك قدسية إلا للقرآن والسنة النبوية، وما عداهما فيأخذ منه ويرد، والإباضي ملزم بتدبر القرآن ومحاسب على ذلك.

(مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلا تَذَكَّرُونَ) (هود:24)

(فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (لأعراف:169)

سيف النصر 29/12/2004 01:54 AM

حوار شيق ومفيد أتمنى أن يستمر لنستطيع فهم عقائدنا أكثر.

المؤيد الأشعري 29/12/2004 03:48 AM

هل الحوار سوف يتم عبر البالتوك

أم غيرتم الحوار إلى هذا المنتدى الموقر؟؟

وإن كان في البالتوك ليتكم تطلعونا في أي غرفة حتى نكون متواجدين فيها.

بارك الله فيكم.

الخطاب تيمور 29/12/2004 05:45 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
والله ما تخفي صدوركم أكبر ، وتكفير السالمي وغيره من علماء الإباضية لأصحاب رسول الله ليس عنكم ببعيد .. ولكن من جعل صحابة رسول الله خصمه .. فقد خاب !

صحابة رسول الله على الهدى في كتاب الله وسنة نبيه، وإن حصل من بعضهم خطأ فهو غير معصوم، وخطأئهم ليس في الاعتقاد بل في أمر اجتهدوا فيه فأخطأ بعض وأصاب بعض، وتلك الفتن تقلب لك الأمور.
والخوارج عليهم لعائن الله جروا الفتنة، وما اختلفوا في عقيدة جاء بها الله ورسوله ..

علمهم رسول الله الكتاب والحكمة ... وعلم الخوارج خلفهم لعن الصحابة والتبرؤ منهم وتكفيرهم ...

:) :) :)

دندنة فارغة

وها أنت تخالف قول الله مرة أخرى فالله يقول: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} وسبابك ليس ببالغ أبعد من فيك :)

أحمد حامد الله 29/12/2004 07:06 AM

اقتباس:

في عقيدة الإباضية ليست هناك قدسية إلا للقرآن والسنة النبوية
ليست هناك أي قدسية للسنة عند الإباضية، فالأحاديث يفسرونها كيف يشتهون بما يوافق عقيدتهم، وإن ما استطاعوا بكل بساطة قالوا: حديث من وضع المرجئة أو اليهود ... إلخ :)
ومثله القرآن .. سيفسرونه كما شاؤوا، ووالله ما رأيت في حياتي قوماً أجرأ على كتاب الله من الرافضة والإباضية.

أحمد حامد الله 29/12/2004 07:12 AM

بكل تأكيد فهم الصحابة شأنه عظيم، فرسول الله هو الذي علمهم، ثم الله الذي زكاهم، قال عليه الصلاة والسلام عليكم بعهد ابن مسعود، ودعى لابن عباس بتأويل القرآن حتى كان ترجمان القرآن، وبعضهم سمع تفسيره من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أتريدني أترك فهم الصحابة لكتاب الله وآخذ تفسيرك ؟! عجباً !

أبو البلجاء 29/12/2004 07:25 AM

الأخ الفاضل / أحمد حامد الله حفظه الله و رعاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد .. .
فأرجو أن تفهمني جيدا ، و لأساعدك على على ذلك أختصر لك الطريق فأقول :

(( لا بأس سنتناظر بكتاب الله عز وجل ثم بسنة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ثم بأقوال الصحابة { و إذا أردت أن تضيف إى ذلك أقوال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ و من عاصره من العلماء كالشيخ الخليلي أو الشيخ القرضاوي أو الشيخ الطنطاوي حفظهم الله فلا بأس } ، و قد وافقت على كل هذا و لكن بعد أن تجيب على سؤال سأطرحه عليك بعد قليل .


و قبل أن أطرح السؤال أقول لك :
إني دعوتك إلى كتاب واحد أنزله رب واحد عز وجل .
ثم إلى سنة واحدة لنبي واحد ذي منهج واحد صلى الله عليه و آله و سلم .
ثم إلى فهم ذلك بلغة واحدة لها قواعد معلومة محددة و قد اخترت لك لغة اختارها الله عز وجل وعاء لكتابه الكريم .

إذا فأنا أدعوك إلى مصادر و منهاج موحد و بوحدة المصدر و المنهج ستتحد الأفكار و القلوب و تتحد الأمة . ( في تصوري على الأقل )

ثم جئتني و قلت لي ما معناه انه لا بد من ضم كلام الصحابة كدليل و بيان مع القرآن و السنة ، فحاولت إقناعك ان ذلك سيؤدي بنا الى الاختلاف لاختلاف مناهج و أقوال الصحابة رضوان الله عليهم و قد ضربت لك مثالين على ذلك ( تعذيب الميت ببكاء أهله عليه و لعن المسلم الموحد و أنت تعلم أن اللعن هو الطرد من الرحمة إذا هو طرد من ولاية الله و رسوله و المؤمنين فالمسألة عقدية )و نحن نتناظر يا أخي الكريم من أجل الاتفاق و الوحدة .


و الأن سؤالي هو :
سنحتكم ألى الكتاب العزيز ثم إلى السنة المطهر ثم أقوال الصحابة ، و لكن الصحابة يعدون بالآلاف المؤلفة ، فبقول من سنأخذ ؟!!
هذا هو المحك و موضع الإشكال .
أرجو أن تحدد لي أنت الصحابي الذي سنأخذ عنه (( كم ارجو أن تحدد لي الطريق المعتمدة أقصد السند المعتمد في الأخذ عن ذلك الصحابي لأن كثيرا من الصحابة روي عنهم أكثر من قول في المسألة الواحدة ))

لعلك تقول سنأخذ بأقوالهم جميعا ، فسأقول لك و إن اختلفوا فبقول من سنأخذ منهم ،
ثم إذا أخذنا بقول فلان منهم و لكن ورد عنه في مسألة واحدة أكثر من قول فبأي أقواله سنأخذ ؟

أنت الحكم الآن و الكرة في ملعبك فقط حدد بدقة و ذكاء فأنت أهل لذلك .

و حتى أساعدك في الحل (( تذكر ان هذا مجرد اقتراح لك )) يمكنك أن تقول سنأخذ برأي أي منهم فكلهم معالم هداية و ان اختلفوا تركنا الأخذ عنهم . هل يعجبك هذا الاقتراح ؟ أنت حر في قبوله أو رفضه .

أنت أنت أنت يا اخي أحمد حامد الله يا حفيد السلف وراضع ألبانه أنت المخول من طرفي في تحديد الصحابي و تحديد السند الذي نأخذ عنه فيه (( لكن أظنك ستكون عادلا في ذلك )) فأنت في أرض شع منها نور العدالة حتى أضاء الكون { و يقال إنه لا زال يشع منها إلى اليوم } أنت ادرى بالوضع هناك و أقرب إلى هذا النور { إن وجد } لهذا تشرفت أنا بتفويضك في الاختيار .

لكن تذكر انني لن أقبل إلا بالتحديد الواضح المباشر

و الآن الكرة في ملعبك و الفرس في ميدانك و خطامه في يدك فلا تفوت الفرصة


هــــــــــــــــــل يكفيك هذا ؟

ابوعبيده 29/12/2004 09:48 AM

اخي ابو البلجاء لن يوافق وسوف يلف ويدور على نفس المحور الذي اتبعه هذا الحشوي
أين بن باز عندما طلب منه سماحه الشيخ المناظره ما كان رده الى ان قال انتم اهل البدع والخرافات .........
انظر كيف اللف وادوران في الكلام فلوا كان عندوه الحق وعند خصمه هو الباطل لقبل بن باز هذه المناظره........
ولاكن والله انهم مفلسين من الحجه والبرهان..........................

اخي وعزيزي ابو البلجاء لا تضيع وقتك مع شخص جاهل فهو لا يريد ان يعرف الحقيقه فلوا اراد ان يعرف الحقيقه
لقبل المناظره.......................


أحمد حامد الله اذا كنت رجل اقبل على المناظره بدون لف ودوران
وهذا الجبل الشامخ ابو البلجاء بنتظار ردك.....................
واقول الى اخي وشيخي ابو البلجاء كل التوفيق والنجاح ..................

الكدمي 29/12/2004 01:04 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
بكل تأكيد فهم الصحابة شأنه عظيم، فرسول الله هو الذي علمهم، ثم الله الذي زكاهم، قال عليه الصلاة والسلام عليكم بعهد ابن مسعود، ودعى لابن عباس بتأويل القرآن حتى كان ترجمان القرآن، وبعضهم سمع تفسيره من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أتريدني أترك فهم الصحابة لكتاب الله وآخذ تفسيرك ؟! عجباً !




اقرأ هنا عساك تستفيدhttp://om.s-oman.net/showthread.php?t=157033

شقي 29/12/2004 01:09 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أبو البلجاء
الأخ الفاضل / أحمد حامد الله حفظه الله و رعاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد .. .
فأرجو أن تفهمني جيدا ، و لأساعدك على على ذلك أختصر لك الطريق فأقول :

(( لا بأس سنتناظر بكتاب الله عز وجل ثم بسنة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ثم بأقوال الصحابة { و إذا أردت أن تضيف إى ذلك أقوال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ و من عاصره من العلماء كالشيخ الخليلي أو الشيخ القرضاوي أو الشيخ الطنطاوي حفظهم الله فلا بأس } ، و قد وافقت على كل هذا و لكن بعد أن تجيب على سؤال سأطرحه عليك بعد قليل .


و قبل أن أطرح السؤال أقول لك :
إني دعوتك إلى كتاب واحد أنزله رب واحد عز وجل .
ثم إلى سنة واحدة لنبي واحد ذي منهج واحد صلى الله عليه و آله و سلم .
ثم إلى فهم ذلك بلغة واحدة لها قواعد معلومة محددة و قد اخترت لك لغة اختارها الله عز وجل وعاء لكتابه الكريم .

إذا فأنا أدعوك إلى مصادر و منهاج موحد و بوحدة المصدر و المنهج ستتحد الأفكار و القلوب و تتحد الأمة . ( في تصوري على الأقل )

ثم جئتني و قلت لي ما معناه انه لا بد من ضم كلام الصحابة كدليل و بيان مع القرآن و السنة ، فحاولت إقناعك ان ذلك سيؤدي بنا الى الاختلاف لاختلاف مناهج و أقوال الصحابة رضوان الله عليهم و قد ضربت لك مثالين على ذلك ( تعذيب الميت ببكاء أهله عليه و لعن المسلم الموحد و أنت تعلم أن اللعن هو الطرد من الرحمة إذا هو طرد من ولاية الله و رسوله و المؤمنين فالمسألة عقدية )و نحن نتناظر يا أخي الكريم من أجل الاتفاق و الوحدة .


و الأن سؤالي هو :
سنحتكم ألى الكتاب العزيز ثم إلى السنة المطهر ثم أقوال الصحابة ، و لكن الصحابة يعدون بالآلاف المؤلفة ، فبقول من سنأخذ ؟!!
هذا هو المحك و موضع الإشكال .
أرجو أن تحدد لي أنت الصحابي الذي سنأخذ عنه (( كم ارجو أن تحدد لي الطريق المعتمدة أقصد السند المعتمد في الأخذ عن ذلك الصحابي لأن كثيرا من الصحابة روي عنهم أكثر من قول في المسألة الواحدة ))

لعلك تقول سنأخذ بأقوالهم جميعا ، فسأقول لك و إن اختلفوا فبقول من سنأخذ منهم ،
ثم إذا أخذنا بقول فلان منهم و لكن ورد عنه في مسألة واحدة أكثر من قول فبأي أقواله سنأخذ ؟

أنت الحكم الآن و الكرة في ملعبك فقط حدد بدقة و ذكاء فأنت أهل لذلك .

و حتى أساعدك في الحل (( تذكر ان هذا مجرد اقتراح لك )) يمكنك أن تقول سنأخذ برأي أي منهم فكلهم معالم هداية و ان اختلفوا تركنا الأخذ عنهم . هل يعجبك هذا الاقتراح ؟ أنت حر في قبوله أو رفضه .

أنت أنت أنت يا اخي أحمد حامد الله يا حفيد السلف وراضع ألبانه أنت المخول من طرفي في تحديد الصحابي و تحديد السند الذي نأخذ عنه فيه (( لكن أظنك ستكون عادلا في ذلك )) فأنت في أرض شع منها نور العدالة حتى أضاء الكون { و يقال إنه لا زال يشع منها إلى اليوم } أنت ادرى بالوضع هناك و أقرب إلى هذا النور { إن وجد } لهذا تشرفت أنا بتفويضك في الاختيار .

لكن تذكر انني لن أقبل إلا بالتحديد الواضح المباشر

و الآن الكرة في ملعبك و الفرس في ميدانك و خطامه في يدك فلا تفوت الفرصة


هــــــــــــــــــل يكفيك هذا ؟



صقور الأباضيه تنهش حمام الوهابيه

شقي 29/12/2004 01:12 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة على يحي معمر
لا بد من وضع حد للمجسمين ...



لا تأبه على القوم الكافرين

السعيد الوحيد 29/12/2004 01:43 PM

اللهم انتقم من ممن يرى الحق ولا يتبعه .
اللهم انتقم ممن اتخذ اسلوب اللف والدوران بغية التضليل .
اللهم اقصم ظهره عاجلا وليس آجل .
اللهم يا علم الغيب انتقم لنا ممن يسعى لضييع دينك وهو على علم .

اللهم ان هذا الاختلاف قد استفحل وانت على علم بما جاء فيه فأحق الحق يا عدل .


يجب على ابو البلجاء ان يومن اولا .. وبالخط العريض .

كما يجب على احمد حامد ان يومن ثانيا .. وبالخط العريض .

ومن ثم اتمنى من جميع الاعضاء التأمين لاحقا .

وان شاء الله سيستجب الله دعائكم .. فلن تروا الكذاب الاشر المضلل في شبكة الانترنت بعد اليوم .

ساعتها ستعلمون من هو على الحق .

السعيد الوحيد 29/12/2004 01:48 PM

لك الخيار يا اخ / احمد حامد .. اما ان تنسحب .. او ان تومن .

فأختر اي الطريقين تراه افضل لك .

سيف النصر 30/12/2004 03:35 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
ليست هناك أي قدسية للسنة عند الإباضية، فالأحاديث يفسرونها كيف يشتهون بما يوافق عقيدتهم، وإن ما استطاعوا بكل بساطة قالوا: حديث من وضع المرجئة أو اليهود ... إلخ :)
ومثله القرآن .. سيفسرونه كما شاؤوا، ووالله ما رأيت في حياتي قوماً أجرأ على كتاب الله من الرافضة والإباضية.

شيخي الفاضل العلامة أحمد حامد الله

اعذرني ان كنت أغضبتك ولكن ما أنا إلا باحث عن الحق، وما كتبت إلا استنتاجا من الحوار الدائر بينك وبين طالب العلم الإباضي (أبو البلجاء)، فإن كان حقا ما تقول وان الإباضية لا يقدسون السنة النبوية فأرجو أن تبين لي هذا مع الأدلة (بارك الله فيك)، كما أنك ذكرت أن الإباضية يفسرون السنة النبوية والقرآن تبعا لشهواتهم (كما يشتهون) فبين لي هذا أيضا بارك الله فيك، كما أطلب منك شيخي الفاضل (وتحملني فقد كثرت طلباتي ولكن ما أنا إلا طالب حق) أطلب منك لو تكرمت أن تضرب لي بعض الأمثلة على الأحاديث الصحيحة التي قال عنها الإباضية أنها من وضع المرجئة أو اليهود، فإذا ما تبين الحق وقع كالصاعقة على القوم المبطلين، أما طلاب الحق فسيهديهم الله سبل الرشاد (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (الشورى:52)


(وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ) (الحج:16)

(وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ) (الأنعام:55)

(وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (لأعراف:174)

(وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (الأنعام:105)


(وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآياتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ) (العنكبوت:47)


(وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ) (الزخرف:23)

سيف النصر 30/12/2004 04:03 AM

سؤال أخير لك شيخي الفاضل (لو تكرمت)

ما تقول في التفسير العلمي للقرآن الكريم والذي ظهر مؤخرا؟ هل نأخذ به أم لا؟ ولماذا؟ وكيف تجرأ هؤلاء القوم على تفسير آيات قد قال فيها السلف قولهم؟

السهم الثاقب 30/12/2004 07:03 PM

الشيخ / أحمد حامد الله

عسى المانع خير إنشاء الله لقد أطلت الغيبة - بانتظار ردك بارك الله فيك.

أبو البلجاء 31/12/2004 06:19 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السعيد الوحيد
اللهم انتقم من ممن يرى الحق ولا يتبعه .
اللهم انتقم ممن اتخذ اسلوب اللف والدوران بغية التضليل .
اللهم اقصم ظهره عاجلا وليس آجل .
اللهم يا علم الغيب انتقم لنا ممن يسعى لضييع دينك وهو على علم .

اللهم ان هذا الاختلاف قد استفحل وانت على علم بما جاء فيه فأحق الحق يا عدل .


يجب على ابو البلجاء ان يومن اولا .. وبالخط العريض .

كما يجب على احمد حامد ان يومن ثانيا .. وبالخط العريض .

ومن ثم اتمنى من جميع الاعضاء التأمين لاحقا .

وان شاء الله سيستجب الله دعائكم .. فلن تروا الكذاب الاشر المضلل في شبكة الانترنت بعد اليوم .

ساعتها ستعلمون من هو على الحق .

أخي العزيز
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد . . .
فلا تعجل لا زال عندنا بحمد الله من النفس كثيرا
و هناك عرض للمباهلة إذا رفض الأخ أحمد حامد الله المناظرة
المهم أن يفصل لنا الأمر و يختار الطريق المناسب

الخطاب تيمور 01/01/2005 07:20 PM

عجل الله فرجه وهدانا وإياه إلى سواء الصراط المستقيم

سيف النصر 01/01/2005 07:54 PM

(أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ) (البقرة:175)

ابوعبيده 01/01/2005 08:26 PM

وينك يا أحمد حامد الله !!!!!
أعتقد انه يستعد للمناظره.............. راجع زين يا أحمد
وبارك الله فيك يا أبوالبلجاء
أسميك انك سكته

أنصبي 01/01/2005 10:40 PM

مسلم
 
هل قرأت كتاب مسلم ولكنه يحلق ويدخن لعلي يحيى معمر الشيخ الليبي الاباضي


قال ماذا مســـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــلم ولكنه لم يقل كافــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــر ولم يقل منافق


هل تفهم عربي...... تارك الصلاة عند الوهابية مشرك مشرك وتطلق زوجته


وأما عند الاباضية ولزيدية والمعتزلة فهو فاسق منافق عملي كافر كفر نعمة لا يخرج من الملة


والحبيب صلى الله عليه وآله يقول النياحة كفر والطعن في النسب وسباب المسلم فسوق وقتاله

كفر و وابن عباس يقول في من لم يحكم بما أنزل الله كافر كفر نعمة....... والبخاري قال

كفر دون كفر .....وأما الحشوية فهم مكفرة كفر شرك لأن عندهم ضحالة في الفكر


وبداوة لا وسط مؤمن مشبه أو بدعي منزه......ولا سلف لهم الا السجزيين وعباد البقر


ومجسمة اليهود والنصارى مع الاعتذار لبعضهم لعدم وجود كتاب واحد عندهم أما الوهابية


ما عذرهم؟؟؟؟؟؟؟؟

على يحي معمر 01/01/2005 10:59 PM

طال الانتظار...
سؤال وجيه:
لماذا لم يتجرأ الوهابية على الاتصال بسماحة الشيخ العلامة احمد أعزه الله وابداء رغبتهم في المناظرة؟ وهي اسرع طريقة ودليل على جرأة صاحبها...

أما الاصرار على توجيه الدعوة من خلال الانترنت فما هو الا افلاس حجة...

التويجري... أين وصل الموضوع عندكم؟
أبو البلجاء ما زال عرضه قائما ...وكلنا ننتظر الرد....

سيف النصر 01/01/2005 11:52 PM

..{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ[208]فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[209]}[سورة البقرة].

ولما دعا الله الذين آمنوا أن يدخلوا في السلم كافة، حذرهم أن يتبعوا خطوات الشيطان، فإنه ليس هناك إلا اتجاهان اثنان:

إما الدخول في السلم كافة.. وإما اتباع خطوات الشيطان، إما هدى، وإما ضلال.. إما إسلام، وإما جاهلية، إما طريق الله، وإما طريق الشيطان، وإما هدى الله، وإما غواية الشيطان.



وبمثل هذا الحسم ينبغي أن يدرك المسلم موقفه فلا يتردد، ولا يتحير بين شتى السبل، وشتى الاتجاهات.. إنه ليست هنالك مناهج متعددة للمؤمن أن يختار واحدًا منها، أو يخلط واحدًا منها بواحد كلا.. إنه من لا يدخل في السلم بكليته، ومن لا يسلم نفسه خالصة لقيادة الله وشريعته، ومن لا يتجرد من كل تصور آخر، ومن كل منهج آخر، ومن كل شرع آخر.. إن هذا في سبيل الشيطان، سائر على خطوات الشيطان.. ليس هنالك حل وسط، ولا منهج بَيْنَ بَيْنَ، ولا خطة نصفها من هنا ونصفها من هناك، إنما هناك حق وباطل، هدى وضلال، إسلام وجاهلية، منهج الله أو غواية الشيطان، والله يدعو المؤمنين في الأولى إلى الدخول في السلم كافة، ويحذرهم في الثانية من اتباع خطوات الشيطان ويستجيش ضمائرهم ومشاعرهم، ويستثير مخاوفهم بتذكيرهم بعداوة الشيطان لهم، تلك العداوة الواضحة البينة التي لا ينساها إلا غافل، والغفلة لا تكون مع الإيمان، ثم يخوفهم عاقبة الزلل بعد البيان

سيد قطب

الخطاب تيمور 02/01/2005 10:11 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أنصبي
هل قرأت كتاب مسلم ولكنه يحلق ويدخن لعلي يحيى معمر الشيخ الليبي الاباضي


قال ماذا مســـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــلم ولكنه لم يقل كافــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــر ولم يقل منافق


هل تفهم عربي...... تارك الصلاة عند الوهابية مشرك مشرك وتطلق زوجته


وأما عند الاباضية ولزيدية والمعتزلة فهو فاسق منافق عملي كافر كفر نعمة لا يخرج من الملة


والحبيب صلى الله عليه وآله يقول النياحة كفر والطعن في النسب وسباب المسلم فسوق وقتاله

كفر و وابن عباس يقول في من لم يحكم بما أنزل الله كافر كفر نعمة....... والبخاري قال

كفر دون كفر .....وأما الحشوية فهم مكفرة كفر شرك لأن عندهم ضحالة في الفكر


وبداوة لا وسط مؤمن مشبه أو بدعي منزه......ولا سلف لهم الا السجزيين وعباد البقر


ومجسمة اليهود والنصارى مع الاعتذار لبعضهم لعدم وجود كتاب واحد عندهم أما الوهابية


ما عذرهم؟؟؟؟؟؟؟؟

الحمدلله الذي عافانا ...........

على يحي معمر 04/01/2005 04:29 PM

للرفع

شقي 05/01/2005 08:36 AM

وينك حمودي؟؟؟؟

إنسحبت قبل لا تبدى المناظره!!!!!!!

المصعبي 05/01/2005 05:18 PM

للتذكير فقط وإن كان أحمد حامد يرفض فليتقدم أحد المطبلين له بالموافقة

الباحث الحر 06/01/2005 12:14 AM

مالي أسمع جعجعة ولا أرى طحينا

المحشش 06/01/2005 05:22 PM

أحمد حامد
تعال لا تخاف انا معاك ;)

انا باشجعك أحمد تعال .

أظني حالتك الحين تصعب حتى على نفسك :ضحك:

الباحث الحر 19/11/2005 12:07 AM

الظاهر عل أن الموضوع محتاج الى الرفع مرة ثانية


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:42 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.