عرض الإصدار الكامل : حوار حول " الوحدة الاسلامية" (1)
سأحلم
15/10/2003, 10:29 PM
نفتح هذا الحوار تلبية لرغبة المشرف الاخ الضوء الساطع و تحقيقا لأمنية شخصية قديمة - جديدة في محاولة الحوار حول ما نطلق عليه جميعا تسمية " الوحدة الاسلامية" تبسيطا لمدارك العقول في فهم " الطموح" الذي يسعى اليه الكثير من المسلمين في محاولة منهم لتحقيق " الوعد القرآني " بالوراثة النهائية للصالحين لهذه الارض.
يشاركني في هذا الحوار الاخ صاحب الاغاني الذي كان لي معه " شبه حوار " في موضوع سابق حول " إعراض الاخوة الاباضية و الاخوة السنة عن الصلاة في مساجد الشيعة و إعراض الشيعة عن الصلاة في مساجد الاخوة الاباضية و السنة " ! وهذا ليس هو تساؤل الحوار في هذا الموضوع ... و هذا للعلم .. لأن ما نحاول الحوار حوله هو الطموح الاكبر في وحدة اسلامية كبرى و سبل تحقيقها !
أتمنى من الاخ صاحب الاغاني اعلان الرغبة في البدء في هذا الحوار الذي تم الاتفاق عليه مسبقا في موضوع سابق حتى نبدأ في تأسيس قواعد الحوار و اهدافه .
تعمدت ان أعنون هذه المشاركة بحوار حول " الوحدة الاسلامية" (1) مؤقتا حتى نتفق على قواعد الحوار و هدف الحوار و منه العنوان الذي يليق بالحوار :)
في انتظار رد الاخ صاحب الاغاني ...
الضوء الساطع
15/10/2003, 10:33 PM
احييك على هذه المبادرة ونثمن جهودكم لطرق أمثال هذه المواضيع
وننتظر جواب الاخ صاحب الاغاني والذي ابدى استعدادا مبدئيا للدخول في الحوار لنتفق حول عناصر هذا الحوار المرتقب
والله الموفق لما فيه الخير
أخي الكريم الضوء الساطع اسمح لي بهذه المداخله عوامل الوحده بين اهل السنه والاباضيه كبيرة جدا والقواسم المشتركة تجمعهم ولاتفرقهم ولكن اعتمادهم علي الكتب التي تؤرخ للفرق هي التي تفرقهم لذلك اتمنا ان يدرسوا وحدتهم من خلال وقاعهم الموجود علي الارض وليس علي كتب مؤرخيهم وكتبهم التاريخيه التي لاتنطبق عليهم .أم الساده الشيعة فهم مختلفين تمام ولايوجد قواسم مشتركه بينهم وبين السنه ولابينهم وبين الاباضيه فهم علي طرفي نقيض .
سأحلم
16/10/2003, 08:50 AM
الاخ الضوء الساطع
شكرا لتبني الحوار في سبلة الدين و ارجو التوفيق ان شاء الله لنا جميعا .
سأحلم
16/10/2003, 08:51 AM
كرار ...
القواسم المشتركة بين جميع المسلمين كثيرة ، اليك لمحة منها :
1) التسليم لله سبحانه و تعالى و عبادته.
2) التعبد لله سبحانه و تعالى من خلال الدين الاسلامي
3) الايمان بالكلمة الالهية الواحدة " القرآن الكريم"
4) الايمان بالرسالة النبوية الواحدة " النبي محمد بن عبدالله صلي الله عليه و آله و سلم"
5) الايمان و الشهادة بأن " لا اله الا الله محمد رسول الله "
6) التوجه بأتجاه الكعبة المشرفة عند الصلاة .
7) صوم شهر رمضان الكريم .
8) تحقيق عبادة الحج في نفس الموسم و في نفس المكان.
9) أخراج الزكاة لتنشيط الاقتصاد الوطني.
10) الاتفاق على الكثير من المحرمات كالسرقة ، و الخمر ، و الزنا .. الخ.
هل تريد المزيد من القواسم المشتركة ؟؟
و اتفق معك بشدة بالنسبة للموروثات الثقافية و الاجتماعية و السياسية .
رجاء : .... ارجو منك الانتظار حتى نحصل على رد من الاخ صاحب الاغاني و من ثم نبدأ الحوار حول " الوحدة الاسلامية " و حتى لا يتشتت الحوار و النقاش.
صاحب الأغاني
16/10/2003, 05:31 PM
Salam aliqum w rahmat alah w barkatoh
I have recently moved to a new house where there is
no enternet conniction I might be off for around 10 days at least
i apologise for this
please continue your disscussion till I sitll in my new house
your faithful
صاحب الأغاني
سأحلم
16/10/2003, 07:00 PM
الاخ صاحب الاغاني
شكرا للتواجد و شكرا للاعلام عن ظروفك الاجتماعية في الوقت الحالي.و اعتقد بأننا لم نبدأ الحوار حول " الوحدة الاسلامية" مع الاخوة و الاخوات الاخرين بعد.
وددت فقط ان نتفق على قواعد الحوار و اهدافه اولا من خلال هذا الموضوع. و لذلك سوف انتظر عودتك ان شاء الله للسبلة حتى نبدأ المشوار ان شاء الله... و اعتقد بأنه من محاسن الصدف بأن نبدأ الحوار اثناء شهر رمضان الكريم.
مبارك عليك المنزل الجديد و ان شاء الله يكون منزلا مباركا ملىء بالسعادة و الفرح و الخير الكثير :)
على فكرة، أقوم حاليا ببناء منزل جديد كذلك و لذلك أتمنى منك النصح و الارشاد في هذا الموضوع :)
الضوء الساطع
16/10/2003, 07:03 PM
ترجمة لما ورد في كلام الاخ صاحب الاغاني في الاعلى لمن لا يجيد اللغة الانجليزية:
" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد انتقلت مؤخرا إلى بيت جديد حيث لا يوجد خط للانترنت ، لعلي ابتعد عنكم لمدة عشرة أيام على الأقل
واعتذر لما حصل
ارجو تكملة النقاش حتى استقر في البيت الجديد
مخلصكم
صاحب الأغاني"
______________
ما رأيك أخي سأحلم: هل نغلق الموضوع حتى عودة الاخ الكريم صاحب الاغاني لإنني شخصيا ارغب في جعل هذا الموضوع بينكما فقط ان امكن حتى نستفيد مما عندكم من افكار.
والرأي لكم ؟؟
سأحلم
16/10/2003, 07:06 PM
الاخ الضوء الساطع
على بركة الله ... لنجلعه حوارا رمضانيا ان شاء الله :)
الضوء الساطع
16/10/2003, 07:12 PM
طوع أمركم أخي العزيز ونلتقي إن شاء الله على بدايات الشهر الفضيل.
وكل عام وانتم بخير
يغلق حتى نحصل على الضوء الاخضر من الاخ الكريم صاحب الاغاني حفظه الله ورعاه
الضوء الساطع
01/11/2003, 08:33 AM
للرفع وتذكير الاخ الكريم (صاحب الأغاني)
سأحلم
21/11/2003, 12:23 PM
الاخ الكريم صاحب الاغاني
اولا ... السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ثانيا .. أتمنى أن يكون الامن و السلام و الراحة و الرفاهية و المحبة تصاحبكم مع الاهل الكرام في منزلكم الجديد ان شاء الله .
ثالثا .. احببت أن أرى أن كان لديكم رغبة في هذا الحوار ؟
سأحلم
22/11/2003, 04:40 PM
للرفع و التذكير للاخ صاحب الاغاني
صاحب الأغاني
22/11/2003, 04:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الأعزاء اعتذر عن التأخر.
أنا بانتظار بدء الاستاذ (سأحلم) لموضوعه وأفكاره لمناقشته فيها رغبة في الوصول إلى ما يرضي الله سبحانه وتعالى وإلى تحقيق حلم الوحدة الإسلامية.
واتساءل عن صيغة الحوار التي يقترحها الاستاذ الكريم سأحلم؟
فهل يريد عرض أفكاره في حلقات متسلسلة ومن ثم أقوم بإلتعليق عليها أم أنه يريد ان ينزل حلقاته وأن انزل حلقاتي في نفس الوقت ومن ثم نقم بالتعليق على المواضيع المطروحة؟
انتظر رؤية الاستاذ الكريم وأرحب بوجود أية أطراف اخرى -خاصة إن كان من الأخوة السنة- تثري الموضوع لأهميته للأمة جمعاء.
ابن بطوطة
22/11/2003, 05:11 PM
سيد (سأحلم) بورك فيك وفي مبادرتك اتمنى لك التوفيق والسداد وكل عام وانتم والسيد الوالد بخير والسلام عليكم.
سأحلم
22/11/2003, 09:50 PM
الاخ العزيز صاحب الاغاني
أولا ... الحمدلله على عودتكم للسبلة مرة أخرى ، و أتمنى ان تكون قد توفقت في انجاز مهمة الانتقال الى المسكن الجديد ... و أدعو الله المجيب بأن يكون سكنا لك و للاهل تعج فيه بركات المودة و الرحمة ... مبارك عليك السكن و السكنى .
ثانيا .. اشكر لك بشدة مبادرة تحديد اسلوب الحوار و كيفيته لأن ذلك - في نظري المتواضع - هو أهم الاساسات أن لم يكن اساس الاساسات لأي حوار ناجح. فأن التعرف على خريطة الطريق للسير فيه هو أهدى و أقوم .
ثالثا .. أميل كثيرا الى التعرف الكامل بماهية الافكار و اسبابها و منهجها بدلا من الاستفسار عن كل فكرة و ماهيتها و منهجها ، و لذلك اقترح عليك اخي العزيز طريقة " عرض الافكار " كاملة من طرفي الحوار و من ثم الالتقاء في موضوع اخر للحوار حول المجهول و غير الواضح و الذي يحتاج الى الكثير من الشرح و الاسهاب.
و لذلك اقترح التالي لحوارنا :
1) اطرح موضوع اعرض فيه افكاري حول " الوحدة الاسلامية" ، و في نفس الوقت تطرح موضوع تعرض فيه افكارك حول " الوحدة الاسلامية" .
2) نلتقي في موضوع جديد - اذا وجدت حاجة اليه - نتحاور حول الافكار كاملة.
3) يطرح موضوع اخر لجميع الاخوة للتعليق او الاستفسار على/ عن افكار كلا الطرفين أو لأي اضافة جديدة.
سأحلم
22/11/2003, 09:59 PM
اخي العزيز صاحب الاغاني
و لكن قبل ذلك .. احب ان نتفق على مبداء مقدس في أي حوار اشارك فيه أو اتعاطى فيه الافكار و الاراء ، و هذا المبداء المقدس هو " الاحترام المتبادل للعقائد و الاشخاص و الافكار و الاراء و أن نبتعد عن التهجم و الانتقاد السلبي و الانتقاص من أي عقيدة او شخص او فكرة أو رأي " ......
اخي العزيز ...
أن مبدا الحوار الذي انطلق منه دائما هو " أن لنا في الحوار فرص جديدة .. فالحوار متعة للعقل و الروح ، و الحوار اضافة معلومة جديدة او تصحيح فكرة قديمة ، و في الحوار نعمة اكتساب اصدقاء جدد و أخوة جدد" ....
في انتظار ردك الايجابي ان شاء الله لجميع النقاط المذكورة اعلاه و لك مني التحية الصادقة.
سأحلم
22/11/2003, 10:04 PM
الاخ ابن بطوطة ...
الشكر الجزيل لحسن التقدير و الثناء ... و كل عام و انتم بخير ان شاء الله .. و عساكم من عواده .
و أتمنى لنا جميعا كإخوة مسلمين عمانيين من الشيعة و السنة و الاباضية كل التوفيق و النجاح و الخير و السعادة و الفرح الكثير في الدنيا و الاخرة .. ان شاء الله .
صاحب الأغاني
23/11/2003, 02:16 AM
الأخ العزيز سأحلم: أشكر لك دعوتك الطيبة التي اسأله تعالى أن يستجيب لها ويجزيك خيرا منها.
فالحمد لله أشعر بالاستقرار والأمان في السكن الجديد بفضله تعالى.
أوافقك الرأي تماما حول مسألة احترام الأشخاص والعقائد واتمنى أن نترفع عن التجريح والطعن لأن ذلك خلاف مصلحة الحوار "الوحدة الإسلامية".
وأوافقك أيضا على فتح موضوعين متوازين نطرح فيهما وجهة نظر كل طرف حول الوحدة وهمومها وإمكانية تحقيقها على الواقع.
وأوفقك أيضا على فتح رابط جديد يتم فيه مناقشة كل منا للنقاط التي طرحها الطرف الآخر ولا بأس من النقد السلبي إن كان فيه تصحيحا لمسار او تنشيطا للحوار.
وبما أنك كنت الباديء في طلب الحوار فإني أخلي لك الساحة لتبدأ بإنزال رؤيتك حول قضية الوحدة الإسلامية، وبعد الحلقة الاولى لك سأقوم إن شاء الله تعالى بإنزال حلقاتي تباعاًز
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
" الوحدة الاسلامية"
الموضوع ذو شجون وشجون ويفرح القلب أكثر مما يحزنه.
أشارككم باختصار في موضوع الوحدة الإسلامية،
ثم زيدوا عليه من الإيجابية لديكم وتتم مناقشة النقاط باستفاظة نية الوصول للهدف المرجو منه.
أولا : رجاء الوحدة الإسلامية بالنية الخالصة لله سبحانه وتعالى من جميع الأطراف الإسلامية وطلب العون منه للوصول إليها.
ثانيا: ترك التعصب.
ثالثا: مناقشة مسائل الفروع بصدر رحب والخروج بأوسط أقوال الصحابة والتابعين والعلماء والاتفاق بالأخذ والعمل بها.
رابعا والمهم: مسائل الأصول تناقش بين العلماء المجتهدين من علماء العصر من جميع المذاهب الإسلامية ويتفق عليها علنا بين الأمة الإسلامية عن طريق مجامع الفقه الإسلامي أو الرابطة الإسلامية.
خامسا: تنشأ لجنه فاعلة لتفعيل الإتفاق العلني من العلماء وذوي العقول والكتاب والمفكرين المخلصين والذين لهم دور وأثر فاعل ومسموع بين الناس في دفع بوادر الوحدة من مختلف الدول الإسلامية.
وللحديث بقية ويرفع للمشاركة،
اللهم وحد المسلمين على كلمتك يارب العالمين.
اللهم انصرهم على عدوك أعداء الدين يا رب العالمين.
سأحلم
23/11/2003, 10:55 AM
الاخ العزيز صاحب الاغاني
الشكر الجزيل لقبول طريقة الحوار و منهجه ... و على بركة الله تعالى ... و نبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم.
أرجو من الاخ الضوء الساطع متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين طرفي الحوار ... و أرجو التوفيق لنا جميعا ان شاء الله.
الضوء الساطع
30/11/2003, 12:21 PM
ننتظر البداية
سأحلم
17/12/2003, 11:40 PM
الاخ العزيز الضوء الساطع
اعتذر عن التأخير ، هذه المرة بدر التأخير من مني و الحمدلله فأن سبب التأخير هو زيارة بيت الله الحرام للعمرة .
سوف أبداء ان شاء الله خلال هذا الاسبوع في الشروع في الموضوع ، أتمنى ان يكون الاخ صاحب الاغاني لا تزال لديه الرغبة و الحماس في الحوار.
و اعتذاراتي مجددا للتأخير ...
سأحلم
31/12/2003, 02:47 PM
الاخ الضوء الساطع ،
لقد طرحت بالامس موضوع الحوار المتفق عليه سابقا مع الاخ صاحب الاغاني ... و الحمدلله فلقد أوفيت بالوعد و العهد :)
أرجو منكم القيام بالواجب تجاه الموضوع حسب الاتفاق ، و في انتظار مشاركة الاخ صاحب الاغاني و الاطلاع على وجهة نظره بالنسبة لموضوع الحوار " الوحدة الاسلامية " .
تجدون الموضوع الجديد على هذا الرابط
http://om.s-oman.net/showthread.php?s=&threadid=111648
و دمتم ....
قيسون
30/03/2004, 08:50 PM
شكرا لك أخي "سأحلم"
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2026، مؤسسة Jelsoft المحدودة.