تسجيل الدخول

عرض الإصدار الكامل : الشيخ السابعي واستقبال شهر رمضان؟ + عتاب للمحاضرين والخطباء !!!


طالب الحق
05/11/2002, 11:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ألقى فضيلة الشيخ : ناصر بن سليمان السابعي محاضرة قيمة مساء الجمعة الماضية بمناسبة استقبال شهر رمضان المبارك وهذه وقفات عند أبرز كلماته ونصائحه:

 دعوة إلى وقفة مع النفس المتعبة والتي انهكتها الأيام من مخالفة لأوامر الله والابتعاد عن الطريق المستقيم. وينبغي أن تكون محاسبة النفس محاسبة المؤمن النادم على تقصيره في الأيام التي مضت دون أن يغتنمها فيما يرضي الله عز وجل .

 عتاب لبعض المحاضرين والخطباء الذين يكثرون من التركيز على مواضيع الصوم التي كثر الحديث فيها ، وعدم التجديد في محاضراتهم بما يشد انتباه السامع حيث أضحت محاضرات الصوم أكثرها عن آداب الصيام واستقبال رمضان وغيرها من المواضيع التي تدعوا إلى الملل والضجر حتى نفرت الناس منها.

ويكون ذلك بمحاولة التطوير والتجديد في المحاضرات واختيار المواضيع التي تجذب انتباه المستمعين والابتعاد عن تعطيل الفكر عند المسلمين

 استغلال هذه الأوقات الإيمانية: لمناقشة قضايا المجتمع وما تتضمنها من مشاكل الأسر والبيوت وخاصة علاقات الإنسان مع من هم حوله ومع نفسه.

 لا ينبغي أن يستقبل الشهر كاستقبال الضيف فيعد له الأطعمة والأشربة وكأن رمضان إنسان جائع ، فيتحول (( صوموا تصحــوا )) إلى (( صوموا تـمـتـنـوا ))!! فأصبح الإنسان يأكل أكلين أكله بنفسه وما أعده لرمضان .

 المسارعة إلى التوبة عن الذنوب والمعاصي قال تعالى (( ياأيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاًً )) فليسأل كل إنسان نفسه هل كانت توبته توبة صحيحة أم هي مجرد دعوى؟! ولمعرفة نجاح التوبة ينبغي أن تتوفر فيها عدة شروط وهي :
1) الإقلاع عن الذنوب والمعاصي
2) العزم على عدم العودة إليها
3) الندم الشديد على ما ارتكبه من معاصي وآثام- ويظهر أثر الندم على الجوارح -
4) إعادة الحقوق إلى أصحابها إن كان الإثم متعلقا بأحد من الناس .
وعلى الإنسان أن يسأل نفسه بعد توبته هل حقق هذه الشروط ؟ كما إن أثر التوبة بلا ريب يظهر على الإنسان وجوارحه في حالة من تاب توبة نصوحا.

 الحكمة من الصيام :
1) تحقق تقوى الله في قلب المؤمن مصداقاً لقوله تعالى (( لعلكم تتقون ))
2) الصوم جنة يقي صاحبه من الوقوع في المعاصي ويقوي من عزيمته على محاربة كيد الشيطان
3) ارتياح النفس والجوارح من الآفات بحيث تكون نفس الصائم مشتغله بالعبادة والطاعات عن التفكير فيما سواها من أمور الدنيا وهمومها.
4) تذكر أحوال المسلمين والإحساس بما يعانونه من فقر وحرمان وفرقة وتشتت .
5) راحة الجسد من عناء إحدى عشر شهراً مضت .
6) تربية النفس بالتعود بالعادات الحميدة والتخلص من العادات السيئة.

 هذا ما استطعت جمعه لكم في هذه العجالة ،،، ولاريب أن ما تركته شيئا كثيرا ولكنه أداء للواجب اتجاه إخواني وأخواتي في السبلة واتجاه شيخنا العزيز بعد نية التقرب بهذا العمل لنيل رضوان الله ومنكم العذر.


 أعاننا الله وإياكم على صيامه وقيامه وكل عام والجميع بخير

المختار الشاري
06/11/2002, 01:39 PM
بارك الله فيك أخى العزيز طالب الحق وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك ونسأل الله عزوجل أن يمن على شيخنا السابعى وجميع المشائخ بالصحة والعافيه .

وعلينا ان نستقبل هذا الشهر العظيم بالتوبة النصوحة والتقرب الى الله عزوجل بالطاعات والابتعاد عن المعاصي والله الموفق..

ابن عبد الباقي
06/11/2002, 02:49 PM
بارك الله فيكما، وفي شيخنا السابعي

وها هي رياح رمضان قد هبت بهذه الأعمال المباركة

فالح الحربي
11/11/2002, 10:10 AM
تشكر اخي طالب
ما هي الدوس التي يلقيها الشيخ ناصر السابعي خلال ايام رمضان :)

المختار الشاري
11/11/2002, 10:43 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة فالح الحربي
تشكر اخي طالب
ما هي الدوس التي يلقيها الشيخ ناصر السابعي خلال ايام رمضان :)
بالنسبة للدروس خلال شهر رمضان ، تكون بعد صلاة الجمعة مباشرة أما مواضيع الدروس متنوعة فالأسبوع الماضي كان الدرس عن أداب الدعاء والله الموفق.

فالح الحربي
14/11/2002, 08:04 PM
شكرا على
التوضيح نرجوكم توفير
ملخصات لنا لو سمحتوا

بدوي أصيل
15/11/2002, 10:41 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

المختار الشاري
01/10/2004, 12:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الذي ألقاه الشيخ السابعى الأسبوع الماضي تناول نفس النقاط المدرجة سابقا مع زيادة بعض الأفكار والأقتراحات أهما:-
- مشروع أفطار صائم وحث الشباب على أقامة هذا المشروع في مناطقهم .
- وجه الشيخ السابعى دعوته للجميع بزيادة الطاعات في شهر الصيام .
- تنظيم الوقت وذلك بتقسيمه من قراءة القران الكريم وتخصيص كتب معينة تقرأ في رمضان بالإضافة لزيارة الأهل والأقرباء.
- الدعاء وخاصة بأسماء الله الحسنى .
- شهر رمضان فرصة لعلاج بعض أمراض القلوب التى أبتلى بها كثير من الناس.

لواء الحق
01/10/2004, 07:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الذي ألقاه الشيخ السابعى الأسبوع الماضي تناول نفس النقاط المدرجة سابقا مع زيادة بعض الأفكار والأقتراحات أهما:-
- مشروع أفطار صائم وحث الشباب على أقامة هذا المشروع في مناطقهم .
- وجه الشيخ السابعى دعوته للجميع بزيادة الطاعات في شهر الصيام .
- تنظيم الوقت وذلك بتقسيمه من قراءة القران الكريم وتخصيص كتب معينة تقرأ في رمضان بالإضافة لزيارة الأهل والأقرباء.
- الدعاء وخاصة بأسماء الله الحسنى .
- شهر رمضان فرصة لعلاج بعض أمراض القلوب التى أبتلى بها كثير من الناس.

الله يجزيك ويجزي الشيخ السابعي الخير العميم

محب الصلاح
04/10/2004, 04:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الذي ألقاه الشيخ السابعى الأسبوع الماضي تناول نفس النقاط المدرجة سابقا مع زيادة بعض الأفكار والأقتراحات أهما:-
- مشروع أفطار صائم وحث الشباب على أقامة هذا المشروع في مناطقهم .
- وجه الشيخ السابعى دعوته للجميع بزيادة الطاعات في شهر الصيام .
- تنظيم الوقت وذلك بتقسيمه من قراءة القران الكريم وتخصيص كتب معينة تقرأ في رمضان بالإضافة لزيارة الأهل والأقرباء.
- الدعاء وخاصة بأسماء الله الحسنى .
- شهر رمضان فرصة لعلاج بعض أمراض القلوب التى أبتلى بها كثير من الناس.

بارك الله فيكم