المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : بين الخليلي وأتباعه ( سلسلة كلمات )


وضاح
13/10/2002, 11:49 AM
الشيخ الخليلي ذلك الإمام الرباني القرآني الذي اختلط القرآن الكريم بلحمه ودمه وروحه وسرى فيه سريان الكهرباء في الأسلاك فتوقد قلبه بنور الله وأضاء جنبات نفسه فأشرقت أنوار الإيمان في جوارحه ، تراه وعزة الإيمان على جبينه فغدا مناراً للسالكين يبث الهداية في القلوب ويزرع الأمل في النفوس الحيرى ، ابتسامته لا تفارقه وجهه المنير مهما احلولكت الظروف ، ، به يلاذ عند اشتداد الكروب الأزمات ولم لا والعلماء الربانيون هم كهف الأمة الذي تلوذ به حين تشتد الظروف وتضيق الأمور ، أو ليسوا هم ورثة النبي صلى الله عليه وسلّم الذي كان للأمة ملاذاً وملجأ ،
الشيخ الخليلي هو بحق مجدد هذا القرن كما جاء في بعض الروايات عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال ( يبعث الله على رأس كل مائة سنة من يجدد لهذه الأمة أمر دينها ) . فكان الشيخ الخليلي حفظه الله مجدد القرن الخامس عشر الهجري ، إنه ذلك المجدد الذي أيقظ الأمة بعد سباتها وأشعل فيها جذوة الإيمان من جديد وأعاد لهذا الدين حيويته بعدما كاد يفقد أتباعه الثقة فيه بسبب الجمود والتقوقع الذي أصاب فقهاءه .
والكلام في وصف شيخنا الخليلي تقصر عنه الأقلام فصفاته ربانية الصنع قرآنية المصدر نبوية الهدي .
ولكن - وما أمر ( لكن ) وأثقلها على النفس- ولكن هل لقي الشيخ الخليلي من أتباعه الذين يكنون له المحبة والإجلال ما يستحق من تكريم ؟
هل قام أتباعه بما يجب عليهم القيام تجاهه ؟
هل ردوا الجميل ولو بأقل القليل أم وقفوا موفف الأموات المحنطين ؟

ستكون هنا سلسلة كلمات مختصرة هي ومضات للحائرين وقرصات لتنبيه الغافلين وصفعات للنائمين ، أما البقية فكبّر عليهم أربعا ( فما لجرح بميت إيلام ) .
هي كلمات وإن بدت مختلفة الإتجاهات متنوعة الأفكار لكنها تصب في مجرى واحد لا تخفى على اللبيب
والله من وراء القصد
إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت ، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون


( يتبع ) ......

وادي دقيـق
13/10/2002, 02:03 PM
حييت أخي وضاح على هذه االمحبة الغيرة في الله تعالى وبانتظار كلماتك الطيبة..

ابو يعرب
13/10/2002, 02:14 PM
موضوع قيم من بدايته ننتظر البقية

أبو الشعثاء
14/10/2002, 03:51 PM
بارك الله فيك اخي وضاح

ننتظر مواصلة هذا الموضوع الشيق

تحياتي لك والسلام

وضاح
15/10/2002, 02:01 PM
(2)


مما يروى عن الشافعي قوله : ( الليث بن سعد أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به )
ومحل الشاهد هنا قوله ( إلا أن أصحابه لم يقوموا به ) فحين لم يجد مذهبه أصحاباً يحملونه لم يستطع الصمود والاستمرار أمام التيارات الأخرى فلفظ أنفاسه مبكراً وأصبح أثراً بعد عين يذكر ولا يبصر .

وهكذا الشأن في كل فكرة ومذهب ودين فإنما هو إمام واحد يعلن مبادئه وأفكاره فيقوم أتباعه من الذين اعتنقوا تلك المبادئ واقتنعوا بها بالدعوة إليها والعمل والبذل لنشرها ، فإن لم يوجد لها مناصرين ماتت الفكرة والمبدأ ولو كانت تلك الفكرة حقاً وهداية وصلاحا ، ألم نقرأ بأن أنبياء ومرسلين قتلوا بسبب قلة الناصر والمعين وانتهت دعوتهم ، ألم تعلموا بأن دين الإسلام تقلص من أماكن كان يحكمها ويسودها إلى أن أصبح غريباً فيها ، ألم تعلموا بأن المذهب الإباضي كان منتشراً في بلاد كثيرة فأين هو اليوم من العراق وخراسان واليمن والحجاز ....

وإن شئت فاعجب من أقوام يجهدون أنفسهم في نشر الضلال ويبذلون لأجل ذلك النفس والنفيس ، ثم اعجب أشد العجب ممن يعتقدون أنهم على الحق والصواب يرون ذلك كله ولكنهم يقفون كالبله والمجانين أو كأنهم خشب مسندة ، نعوذ بالله من عجز الثقات وجلد الفجار ...

ونحن في زمن صار فيه نقل المعلومات أسهل ما يكون بلا حاجز ولا حدود فأين هم شباب أهل الحق الذين يحملون أفكار الشيخ الخليلي وينشرونها في العالمين......

( يتبع )

السهم المسدد
15/10/2002, 04:02 PM
كم هو مسكين سماحة الشيخ حفظه الله الكثير من الناس لا يستمع لكلامه وتوجيهاته

ولكن البركة ولله الحمد في النشأ الجديد من شباب اهل الاستقامة وخريجي المعاهد الشرعية

وضاح
20/10/2002, 11:01 AM
نماذج من التقصير :


إعادة صياغة الأمة :
ذلك الخطاب الحضاري الجامع الذي شخّص فيه الشيخ الخليلي أدواء هذه الأمة وأسبابها وبين طرق علاجها ووسائلها ، نشرت تلك الندوة هنا في السبلة وفي بعض المنتديات الأخرى ، ولكن لم يعقب عليها أحد ، سوى ما كتبه أحدهم وهو غير موف بالمقصود ، وما كان أجدرها بالشرح والتحليل ، ولو قام أحد ( المشاغبين ) بمهاجمة تلك الندوة وذمها ، ساعتها فقط ستنبري الأقلام لبيان محاسنها وفوائدها وأهميتها ، وساعتها سينتشر خبرها ، لأن أعمالنا كما يبدو ما هي إلا ردود أفعال لأعمال الآخرين .

تلك الندوة التي لو كتب لها الانتشار لكان لها صدى في العالم بأسره ، ولكن على من تقرأ زبورك يا داود . يكفي أن نعرف أن غالبية الشباب ( المستقيم ) لم يسمعوا بها إلى اليوم .

على أنني سمعت أنه يوجد نية لطبع تلك المحاضرة ، وهنا أوجه ندائي للقائمين على ذلك الأمر أن تتم طباعة تلك الندوة بل وكل كتب الشيخ الخليلي خارج عمان ( في بيروت مثلا ) لضمان الانتشار ، ولكي يخرج فكر الشيخ الخليلي من بين الحارات والقرى الضيقة ليلاقي الآفاق .

( يتبع )

sunrise
20/10/2002, 01:40 PM
الرجاء احالتنا الى الوصلة التي كتبت فيها هذه الندوة
رجاء
لقد شوقتونا

الصارم
20/10/2002, 02:42 PM
على هذا الرابط أخي العزيز:
http://www.alnadwa.net/alkhalili/iadatsiagalomah.htm

http://www.almajara.com/article.php?sid=2744

ولحفظ الملف:
http://www.alnadwa.net/alkhalili/iadatsiagalomah.zip

وهذه قراءة في فكر العلامة الخليلي من خلال إعادة صياغة الأمة:
http://www.alnadwa.net/alkhalili/fkr-skalkhalili.htm

السنور الصغير
22/10/2002, 12:26 PM
تحية طيبة لكل من يجل العلماء العالمين العاملين .
محبة العلماء دليل على حسن ايمان الانسان.
وأول العلماء الذين يجب محبتهم هو النبي المصطفى والحبيب المجتبى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو الشعثاء
22/10/2002, 07:35 PM
الأخ الكريم وضاح

ما زلنا ننتظر بقية هذا الموضوع بارك الله فيك

تحياتي لكم والسلام

وضاح
23/10/2002, 09:58 AM
مع افتتاح الجامعة في عام 1986 م وإلى بداية التسعينات ألقى الشيخ الخليلي محاضرات متسلسلة في العقيدة ( أركان الإيمان الستة ) ، كانت تلك الدروس صورة جديدة للعقيدة الإسلامية الصافية بعيداً عن القوالب الجاهزة ومصطلحات علم الكلام ، بطريقة تخاطب العقل والقلب والوجدان ، فكان لها من التأثير العجيب في نفوس السامعين الشيء الذي لا يوصف .
استطاع الشيخ الخليلي أن يعرض العقيدة عرضاً مبتكراً ، عرضاً موافقاً للعصر يتسم بالعمق والتحليل مع سلاسة الأسلوب ودقته ، استخدم فيه طريقة القرآن الكريم في عرض العقيدة ، وتعتبر تلك الدروس بحق من أفضل ما قدم لبيان العقيدة في العصر الحديث . ولو تم الاعتناء بتلك الدروس لكانت خير منهج للمراكز الصيفية وحلقات المساجد .

ولكن أين تلك الدرر والنفائس الآن ؟؟؟
إنها لا تزال حبيسة الأشرطة تنتظر من يحل قيدها ويفرج كربتها .

وكنت قد قلت مثل الكلام لأحد العاملين في الجامعة فقال لي : أبشر ، فقد شكلت لجنة من وزارة الأوقاف والجامعة لطباعة تلك المحاضرات و( تصحيحها ) .
فقلت ( وقد غلبني السرور ) : ومتى تتوقع أن تخرج تلك الدروس ؟
فقال ( وليته ما قال ) : هذا الأمر ( لأهميته ) سيخرج على مراحل وذلك لضمان الدقة ، ونتوقع أن تخرج محاضرة في كل فصل بمعنى في كل سنة محاضرتين .

وهنا لا يفوتني أن أزف لكم ( البشرى ) لأنه على هذه الطريقة سوف يكتمل إخراج تلك الدروس بعد ما يزيد على عشرين عاماً ، أما إذا ( اجتهدت ) اللجنة وضاعفت من عملها فلن تستغرق تلك العملية سوى عشرة أعوام .
:confused:

( يتبع )

ابو يعرب
24/10/2002, 12:45 AM
احسنت أخي وضاح :) ولكنك بطيء جدا في ردودك :( فلماذا تحب استعمال وسيلة القطارة :confused: ونحن ننتظرك بلهفة وشوق ان تكمل الموضوع وتتحفنا بأخبار الشيخ الخليلي حفظه الله

وضاح
25/10/2002, 04:58 PM
أشكرك أخي أبو يعرب ، وأشكر جميع الأخوة الآخرين
اعتذر عن البطء في إكمال الموضوع لسببين الأول هو زحمة الأعمال وترادفها في هذه الأيام .
والثاني هو أنني لا أريد أن أطرح الموضوع برمته دفعة واحدة ويذهب فيما يذهب من مواضيع ، الذي أشعر به أن هذا الموضوع لأهميته يجب أن يبقى دائماً في الأذهان ، وينبغي أن يشارك فيه الأخوة الآخرين ليس بتعقيبات الشكر وغيره بل بما يخدم القضية المطروحة . فالتقصير في حق شيخنا عظيم وخروجاً من دائرة الكلام فقط سوف أطرح بعد حلقة أو حلقتين الوسائل العملية للقيام بهذا الأمر فأرجو من الأخوة المشاركة .

أشكر الأخوة المشرفين الذي ثبتوا الموضوع لأيام ليست بالقليلة وأسأل الله تعالى لنا وللجميع التوفيق لما فيه الخير والإصلاح

وضاح
31/10/2002, 02:21 PM
تزخر شبكة الانترنت بملايين المواقع ، ولا يكاد يوجد شخصية إسلامية أو غيرها مشهورة أو مغمورة إلا ولها موقع ، ويتسابق الناس لإنشاء المواقع لمن يحبون بل وجدت من أنشأ موقعاً لطفله وآخر ل........

أما الشيخ الخليلي فغريب بين أهله ، ومحبي الشيخ أنواع فمنهم من تقزمت عقليته فلا يرى من حب الشيخ إلا تقيبل يده ، او تلقيبه ببدر الدين ، ومنهم من لا يرى أصلا داع لوجود موقع له لأنه غير معني بشبكة الانترنت ، ومنهم من يحلم يقظة بأن يقوم أحد شانئيه بإنشاء موقع له ، ومنهم من أثقلته قيود العجز ، ومنهم ومنهم ....

وأخيراً اكتفوا بصفحة ( صفحة فقط ) ، وهذا يشعرنا بمكانة الشيخ الخليلي في قلوب أتباعه فهو كصفحة ( واحدة فقط ) في مجلد حياتهم الضخم .

وجبت لك يا شيخنا الرحمة ، فلك من الله تعالى واسع الرحمات
( ثلاثة وجبت لهم الرحمة....... و........ وعالم ثوى بين جهال )


فمتى نرى موقعاً متكاملاً فيه جميع فتاواه وكتبه ومحاضراته وخطبه ولقاءاته وأخباره وسيرته

وضاح
03/11/2002, 01:07 PM
من المؤسف حقا الإهمال الواضح لتراجم وسير علمائنا وأئمتنا ، ولو أردنا شواهد على ذلك لطال الكلام .
ولكن نضرب مثلاً واحداً قريبا فهذا الإمام محمد بن عبدالله الخليلي رضوان الله عليه حكم عمان ما يزيد على ثلاثين عاماً سار فيها بسيرة الخلفاء الراشدين لم يعب عليه حكم في قضية ولم ينتقد عليه في قول أو فعل ، بذل حياته وماله لإعزاز دولة الإسلام ، وخرج من الدنيا فقيراً معدما من حطامها ، ولا يزال الكثير ممن عايشه وعاشره أحياء يرزقون ( وإن كان يتناقصون يوماً بعد يوم ) ، فماذا نعرف من سيرته العطرة سوى ما كتبه الشيبة في النهضة ؟ وما يتناقله الناس عنه هنا وهناك .

لو جمعت رسائله لكانت مجلدا ، ولو جمعت أحكامه في القضايا لكانت مجلدا ، ولو جمعت أخباره وسيرته لكانت أكثر من ذلك كله ، فأي تقصير أعظم من هذا ؟ وهل تعيش الأمم إلا على نهج عظمائها وأفذاذها .

أم أن سطوة أمراء الجور والمخالفين هي الشماعة التي طالما ولا زلنا نعلق عليها تقصيرنا وأخطاءنا ، أم أن الخوف من سيف الحجاج وعيون بني أمية وبني العباس لا يزال يسكن في دواخلنا .

الحق أننا نأسى لتاريخنا الذي فقدناه ، ولكن أسانا سيكون مضاعفاً لتاريخنا الحاضر الذي نهمله بعدم التدوين ، أفلا يستحق شيخنا الخليلي أن تدون كل كلمة تخرج منه ، لا أقصد هنا المحاضرات والخطب فقط فهذه التقصير فيها واضح وقد ينتبه له ، ولكن أقصد أن للشيخ الخليلي في لقاءاته اليومية مع الناس مواقف وكلمات تستحق أن تسطر وينتفع بها ، وهكذا يمكن جمع سيرته و الاستفادة منها .
ولعل هذا الأمر أكثر من يخاطب به أنجاله الكرام ومن يلازمه من العاملين معه ، ولكن لا يمنع أيضاً من أي شخص كان له موقف مع الشيخ أن يسجل ذلك على أن يكون دقيقاً أمينا في تسجيل الألفاظ بلا تغيير أو رواية بالمعنى لئلا يخل بالمقصود . وحفظ التراجم إنما يبدأ في حياة المترجم له وإلا كان من الصعوبة بمكان جمع كل ما يتعلق بسيرة المترجم له .

ولكن كما أن بعضنا غلت أيديهم عن الإنفاق ، فآخرين غلت أيديهم عن الكتابة !!!!!!!
نسأل الله تعالى للجميع الفكاك …

(يتبع )

مهنا بن راشد السعدي
05/11/2002, 12:00 PM
الحقيقة هذا موضوع يشغلني ويؤرقني من زمن ليس بالقريب وهو (( واقع الدعوة عند الإباضية )) ، فلو أنا تأملنا الواقع من خمس سنوات سبقت أظن أن الدعوة عندنا لا تخرج عن نطاق المحاضرات والدروس في المساجد سواء في جانب الرجال أم النساء ، وقد يكون هناك بعض الفلتات هنا وهناك من رحلات خلوية بسيطة لا تتعدى كونها فردية ومرتجلة .

كذلك فإن نطاق الدعوة الإباضية لم تخرج من حيز عمان ، وقد تحدث فلتات فردية بسيطة التأثير .

كذلك في جانب طباعة الكتب والمخطوطات وتحقيقها ، فهناك ألوف المخطوطات الإباضية تستغيث بمن يخرجها من الظلام لترى النور ، وقد تحدث بعض الفلتات التي لا تتعدى الجهود الفردية .

كذلك في جانب المكتبات السمعية فهي لم تخرج من النطاق العماني ، مع ما نراه بين الفترة والفترة من بروز نتوءات الخلاف بينها بدلا من التعاون ، مع وجود الذبول مقارنة مع المكتبات الأخرى ، فما السبب ؟!
كذلك في جانب برامج الكبيوتر فأين الأقراص المدمجة التي تحوي أمهات الكتب الإباضية ، ولا يخفى عليكم الأشواط الكبيرة التي قطعها الآخرون في هذا الميدان ، فبماذا هم أحسن منا .

هذه أمثلة بسيطة لواقعنا المر ، فأظن ان الدعوة عندنا لم تتمكن بعد من تخطي مرحلة الفردية الارتجالية المشتتة ، فأين مؤسساتنا الدعوية الخاصة ؟ التي ينخرط تحتها الدعاة وفق منهج مخطط موحد مدروس هادف يعرف أين يضع قدمه ؟!

وتتولى هذه المؤسسات تنظيم الدعاة كل أحد في المجال الذي يناسب ملكاته وطاقاته حتى تتكاتف الجهود .

ويكون لهذه المؤسسات فروع في دول العالم المختلفة لنشر الفكر الإباضي ، كما للغير مؤسسات وفروع في العالم ، فأين نحن منهم ؟
أظن بهذه فقط نستطيع أن نقدم للعالم الكنوز والدرر التي لدينا .
لقد ألقى قبل فترة مدير مؤسسة الفكر الإسلامي بإيران علي أكبر ضيائي محاضرة قي معهد العلوم الشرعية ، وقد حضرت هذه المحاضرة ، وكان رجلا منفتحا واسع الاطلاع ، ودار موضوع محاضرته حول مؤسسة الفكر الاسلامي والدور الذي تلعبه في نشر الإسلام والدعوة وتعريف غير المسلمين بالإسلام ، وكذلك الاتصال بالمسلمين وتزويدهم بالكتب والمجلات !!

ولهم فروح في أوربا وامريكا وآسيا وأفريقيا ، ويطبعون كتبهم ومجلاتهم بمختلف اللغات الفارسية والعربية والانجليزية والفرنسية والسواحيلية والأوردو والاسبانية والبرتغالية ....إلخ .

ويطبعون عدة مجلات لمختلف الأعمار وللجنسين !!

بل ويقومون بالاطلاع على المذاهب الأخرى وطباعة كتب عنهم ، وكان هذا المير " علي اكبر ضيائي " راغبا في عمل معجم للكتب والمخطوطات الإباضية ، وقد بدأ في هذا المشروع إلم أخطئ من أكثر 12سنة ، إلا انه كما قال : وجد نفسه قد سقط في بحر هائج " فقرر طباعة ما استطاع جمعه خلال هذه السنوات آملا ان يواصل الإباضية تنفيذ المشروع لضخامته .

ووالله أخوتي في الله اني خرجت من تلك المحاضرة وقلبي يعتصر ألما وحسرة على المذهب الإباضي وواقعنا ، فقد وصل بنا الكسل والتخلف أن يخدم مذهبنا غيرنا ، فأين أنت يا أبا الشعثاء ويا أبا عبيدة ويا أئمة الإباضية لتشاهدوا حال خلفكم كيف تردوا إلا من رحم ربك وقليل ما هم .

فأظن آن الأوان لنا ان نصحوا من رقدتنا وغفلتنا وسباتنا العميق ، وان نسعى بكل جهد جهيد لتغيير هذا الواقع المؤسف ، وإلا سيبتلعنا الآخرون .

هذه خواطر تجيش في قلبي منذ زمن ، ووجهة نظر شخصية قد أكون مصيبا فيها وقد أكون مخطأ لقصر نظري ، فلا ألزم بها أحدا ، ولكن أحببت أن تشاركوني همي ، فقد أصبح يؤرقني .

في انتظار مداخلاتكم لهذا الموضوع .

ابن الرحيل
05/11/2002, 03:14 PM
للفائدة

ابن الرحيل
05/11/2002, 03:23 PM
بارك الله فيك على يراجى مراجعة تأوهات شخص آخر على الرابط التالي:

بين الخليلي وأتباعه ( سلسلة كلمات ) (http://om.s-oman.net/showthread.php?s=&postid=293295#post293295)

في انتظار مداخلاتكم على الموضوعين

وإن رغب الأستاذ التيهرتي بدمج الموضوعين مع بعض فعلنا

مهنا بن راشد السعدي
05/11/2002, 10:48 PM
الاستاذ الفاضل ابن الرحيل كل عام وأنت بخير ومبارك عليكم شهر رمضان ، جعله الله شهر خير ونصر للأمة الإسلامية .

شيخي لامانع لدي من دمج موضوعي مع موضوع الأخ وضاح ، وإن كنت أظن أنه سيشوه موضوع الأخ وضاح :)
، فأين طرحي أمام ذلك العمق في طرح الأخ وضاح بارك الله فيه .

وتقبل تحياتي .

المنهل الصافي
09/11/2002, 08:54 PM
الأخ وضاح

كلماتك شهب تقطع القلوب الواعية ولكن ما أقلها!!
فبعد مقدم الشهر الفضيل وأثناء تصفحي لجريدة الوطن العمانية –صفحة الدين الحياة اليومية- أصاب بامتعاض الله أعلم بحجمه !!!!!

سبب هذا الامتعاض والأسى لا يخفى على أمثالك فكتاب الصفحة أغلبهم على هذا الوزن:
سيد تجمل حسين
عبدالله القاق
لطفي قطب
محمد عمر
شحاته زايد
ابراهيم السيد العربي
وأخيرا وليس آخرا عبدالرحيم محمد جاد الرب !!

فأين أهل عمان؟
وأين مشايخ عمان؟
وأين من يسمون طلاب العلم؟
أصبح أغلبنا لا يجيد إلا تقصير الثياب للركب وحمل العصي وربط الخرق فوق رؤوس خاوية-والعذر من القلة العاملة-
أصبحنا نعيش معاناة لا نستطيع معها كتابة صفحة دينية والبعض الآخر على شفى الانهيار من اصدار مجلة تصدر كل شهرين وربما ثلاثة أشهر في بعض الأحيان
كلمات تدعو العاقل للتأمل والشكوى لغير الله مذلة

أبـــو يعقوب ـــو
09/11/2002, 11:21 PM
أحب أن أشترك بهذه المداخلة البسيطة:


حبر العلماء سرى بدمي @@@@@ أسرج عزمي نحـــو القمم

ودم العلمـــــاء غدا زيتي @@@@@ وسراجي في وجه الظلم



واسمحوا لي على إزعاجكم إخوتي

العتبوب
09/11/2002, 11:58 PM
أخي المكرم / الوضاح

سلام الله عليك ورحمته وبركاته

لقد بدأت الطرح بالحديث عن شيخنا الجليل واستطردت جيدا فيه ، لم أتابع موضوعك كثيرا لكني فتحته اليوم وقرأت فيه الكلام عن دروس الجامعة ، وعن انشاء موقع للشيخ ،وعن سيرة الإمام الخليلي رضوان الله على الجميع ، فوالله لقد أثرت رسيسا انطوت عليه جوانحي وتكسرت عن الطيران به أجنحتي ، المواضيع الثلاثة تدور في ذهني ولكن : أنى لي بأشرطة الجامعة ؟ أين هي ؟ ما وقع تحت يدي إلا الأسئلة من هذه المحاضرات ؟

والموقع على الشبكة ، آآآآه كم حرقني الأمر ولكني بليد في أمور الشبكة والحاسوب ، كم والله تمنيت أن أجد للشيخ موقعا ينطوي فيه ما ذكرت ، بل لو أعرف أشخاصا متقنين ينتدبون للأمر لكنت معهم يدا بما أستطيع حتى يحدث ذلك .

والكلام عن سيدي الإمام الخليلي ، إن في ذهني مشروعا لئن امتدت بي الأيام لتريَنه واقعا تقر به العين ، وأنا جاد فيما أقول

وبعون الله لئن أنهيت ما أنا فيه من شغل طمستنا فيه الدنيا رغم أنوفنا
ليكونن كل خير ولسوف تخرج إلى النور أحلام تتخبط في الدهاليز المظلمة لأذهان كثيرين أقصى همهم أن يحلمون ، ولتعلمن يومئذ ما يكون

بحولك ربي لا بحولي وقوتي
يااااااااااااااااا الله


:(

السهم المسدد
12/11/2002, 09:48 PM
الأخ العتبوب: متى نتوقف عن البكاء على الاطلال

أبو الشعثاء
15/11/2002, 11:21 PM
للرفع وننتظر بقية الموضوع

العتبوب
16/11/2002, 04:39 AM
السلام عليكم

يبدو إن سهم رأيك لم يكن مسددا هذه المرة

فهل كان كلامي بكاء على الأطلال ، ربما لم تكن تعي معنى هذه الكلمة ، وهو أن ننوح على ماضٍ غبر ، ونقبض أيدينا عن واجب قد حضر
ولست ممن يفعل إن شاء الله

لكن - وكلامي واضح في هذا - أتحرق على شيء ليتني أستطيعه ولو استطعت لفعلت ، وما أستطيعه سأفعله ، وقد وعدت

عموما كان ما قلت حرقة وجدتها في نفسي فعبرت عنها وليتني تركت ذلك ، فقد كنت كمن يفكر بصوت مسموع
راجع الكلام تفهم المراد يرحمك الله

والسلام:)

Feel Free
16/11/2002, 08:17 AM
العتبوب .. تقصد "كمن يفكر بصوت مقرووووووووء" !!

على كل .. أرى أن هذا الموضوع ليس إلا صفعات متوالية في القفا. :eek: :o
.. و لا أدري إلى متى سيحتمل الشباب المعني بالأمر. ;)

برأيي الشخصي --و من أنا حتى يكون لي رأي-- أن سبب كل التخلف هو قلة الهمة و إن وجدت الهمة لدى البعض فسوء التنظيم.

و للا شنو?!!

:)
:D

العتبوب
16/11/2002, 09:11 AM
أخي Feel Free ..
يقولون (الكاف) تفيد التشبيه
ثم نعم بصوت مقروء حملني فوران الشعور على كتابته

لا تعذل المشتاق في أشواقه * حتى يكون حشاك في أحشائه


المهم ........

هل يتفضل أحد الإخوة فيدلني على مكان أحصل منه يقينا على أشرطة دروس العقيدة في الجامعة لسيدي الشيخ ؟

وأقول : ألا يمكن للغيورين من أصحاب التسجيلات الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم أن يقوموا مشكورين بإخراج هذه الأشرطة ، ولو على شكل حقائب تحوي أجزاء من الأشرطة وبعد مدة تصدر حقيبة تحوي أجزاءً تالية ، وهكذا حتى يكتمل خروجها ؟
وهذه الفكرة يمكن تطبيقها حتى على دروس التفسير لو شددنا الهمة ، فهذا أجدى من إخراج كثير من الأشرطة التي تزخر بها أرفف التسجيلات مكررة في أفكارها ؛ بل في ألفاظها في بعض الأحيان

وأمر آخر أرجوا ممن يعرف عنه شيئا أن يجيبني

قد سمعت أن بعض طلبة العلم يقومون بجمع فتاوى الشيخ وقدتيقنت من هذا ، وأنها قد اجتمعت بما يكفي مجلدات ، سؤالي : أين وصل الأمر في هذا الجمع ، وهل من جديد فيه أم تجمد في العمل ؟

الشكر لمن يتفضل

والسلام عليكم

:) :)

الذيب الأسباني
16/11/2002, 11:19 PM
سيزيد انتاج الشيخ وسيرتاح من كثرة الزيارات المتعبة
لو توقف الكثير من المتطفلين عن زيارته وازعاجه بكل تافه من الامور

وضاح
20/11/2002, 10:58 AM
نعم ستمر سنوات وسنوات لعلها تطول أو تقصر قبل أن يظهر مجدد آخر مثل الشيخ الخليلي ، ستكون أيامها ولياليها حالكة الظلام لافتقادها شمسها الساطعة وبدرها المنير ، وليس هذا تشاؤماً كما أنه ليس رجماً بالغيب فهذه سنة الله تعالى الماضية في خلقه فالعباقرة الأفذاذ إنما هم قلة وقلما يجود الزمان بمثلهم .
على أنه يكفي الأمة إلى ذلك الحين أن تسير على النهج الذي نهجه ، وأن تترسم خطواته ، وأن تعيش على فكره فإنها إن فعلت فلا شك أنها سرعان ما سيظهر فيها المجدد التالي .
ولن يضيع الله تعالى جهد الشيخ الخليلي سدى فمهما جاء من مجددين آخرين فهم إنما سيرفعون البنيان الذي شاده هذا الإمام ، وهكذا سيخلد اسم شيخنا الخليلي مدى الدهر .

شيخنا الخليلي فداك نفسي وأمي وأبي ، أسأل الله تعالى أن يمد في عمرك ، وأن يبارك في حياتك ، وأن يحقق آمالك وأمانيك ، وأن يسدد خطاك ، و يحفظك من كل مكروه .

( يتبع )

الصلح خير
20/11/2002, 11:29 AM
اللهم استجب.

أخي و شيخي وضاح..

لقد سبق و أن عرضت تأوهاتك وكلماتك مرارا و تكرارا و إن لم تكن بمثل هذا التنظيم و العرض الشيق الذي يخجل النفوس و يلهب الأظهر بسياط من كلمات. و لكن أخشى ان يكون العامل المشترك لكل هذه التأوهات و الضرخات هو رديف موضوعك هذا فلا نخرج بنتيجة كالعادة و يتم تناسي الموضوع و رميه وراء الأظهر منتظرين المخلص الذي سيخرج من سردابه ليقوم بما بخل أبناء الاستقامة عن القيام به و يحيلوا كلماتك و نداءاتك إلى حقيقة و الخوف أن يكون هذا بعد ماءة عام إن لم تندثر هذه الدعوة بخذلان أصحابها!!

هل سيكون لك توجيهات أو اقتراحات أو حلول للمشاكل التي تعرضها أم ستكون عملية تنظيرية أخرى تبحث عمن يحولها إلى واقع?

أريد إجابة بنعم أو لا و حسب ليطمئن قلبي!!

السهم المسدد
20/11/2002, 07:03 PM
أشكركم جميعا مرة أخرى على طرح مثل هذا الموضوع الحساس والهام ، والذي يتردد في صدور الغيورين من أبناء هذه الأمة الجريحة

المعافري
02/12/2002, 06:55 PM
للرفع و تذكيرا بأهمية هذا الموضوع

شمروخ
03/12/2002, 05:17 AM
للرفع

عين زمزم
05/12/2002, 02:34 AM
:mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:

يا مشرفين موضوع كما هذا ما المفروض انه ينزل ابدا ابدا
فكلمات الاخ وضاح تستاهل ان تكتب بماء الذهب و تعلق على ستار الكعبه

ابن الرحيل
14/12/2002, 07:41 PM
اخي في الله وضاح جزاك الله خيرا

المعافري
15/12/2002, 10:00 AM
الأخ/الأخت عين زمزم.. شكرا للمشاركة

هي رغبة الأخ وضاح طارح الموضوع بعدم عرض الموضوع لمدة معينة لكي لا يتم تناسيه بعد ذلك و ليذكرنا به بين الحين و الآخر ..
فقد كتب:

أشكرك أخي أبو يعرب ، وأشكر جميع الأخوة الآخرين
اعتذر عن البطء في إكمال الموضوع لسببين الأول هو زحمة الأعمال وترادفها في هذه الأيام .
والثاني هو أنني لا أريد أن أطرح الموضوع برمته دفعة واحدة ويذهب فيما يذهب من مواضيع ، الذي أشعر به أن هذا الموضوع لأهميته يجب أن يبقى دائماً في الأذهان ، وينبغي أن يشارك فيه الأخوة الآخرين ليس بتعقيبات الشكر وغيره بل بما يخدم القضية المطروحة . فالتقصير في حق شيخنا عظيم وخروجاً من دائرة الكلام فقط سوف أطرح بعد حلقة أو حلقتين الوسائل العملية للقيام بهذا الأمر فأرجو من الأخوة المشاركة .

أشكر الأخوة المشرفين الذي ثبتوا الموضوع لأيام ليست بالقليلة وأسأل الله تعالى لنا وللجميع التوفيق لما فيه الخير والإصلاح


فالأمر بأيديكم.. أثروا الموضوع باقتراحاتكم و ملاحظاتكم ليكون في الأعلى دائما.. :)

المتوكل بالله
15/12/2002, 05:13 PM
الحمدلله الذي أحياني ورزقني برؤية أحد ورثة الأنبياء ومتعني بالنظر اليه حيث كان يروى عن الإمام نور الدين السالمي أن الناس في آخر حياته خاصة المقربين منه يجلسون حوله للتمتع بالنظر اليه وكأنهم يشعرون بقرب أجله وهذا ما ذكره الشيخ الحارثي انه في مرة من المرات كان ذاهبا لزيارة الشيخ لوداعه قبل الرحلة الأخيرة الى الحمراء عند الشيخ العبري ووجد احد الناس في الخارج فقال له ادخل معي عند الامام السالمي ومتع نظرك به فلعلها النظرة الاخيرة 0
فأين هؤلاء الناس من الشيخ الخليلي الذين يمرون على المساجد التي يقيم بها محاضراته ودروسه ولا يلتفتون اليها او يفكرون في الدخول من اجل الاستماع والفائدة أو حتى النظر الى ذلك الطود الأشم الذي أيقظ هذا الجيل مما هو فيه 0
ادعوكم للمبادرة الى مكان هذا الامام الرباني والتقوا به واستفيدوا منه فهو اليوم بين ايديكم ولا تعلمون ماذا غدا 0

عمروس
31/12/2002, 10:50 AM
كلما سمعت هذه الكلمات فكأنني أرى شيخنا الخليلي وهو يقف شامخ الهامة مرفوع الجبين

اشهدي يا سماء ****واكتبي بالضياء
أن ( شيخي ) إلى ***مسرح الأرض جاء
عاش أيامه ***مثلما الله شاء
باسماً للدنا *** راضياً بالقضاء

********************
اشهدي أنه ****في الليالي الصعاب
كان إيمانه***** روضه المستطاب
قد قضى عمره**** في ظلال الكتاب
طيباً طاهراً *****ممطراً كالسحاب

**********************
لم يكن نبضه ***غير ذكر الإله
قد رأى أنسه ****كله في حماه
حينما ربه ****للهدى قد دعاه
عن مدى دربه**** ما توانت خطاه

********************
اشهدي أنه ****كان يسقي المدى
بالسنا والمنى**** بالهدى والندى
واكتبي بعدها ****إن طواه الردى
جهده لم يضع ****في الليالي سدى


كلمات النشيد الأول من شريط ( متفائل ) بتصرف قليل

عمروس
11/08/2003, 06:47 PM
أين ذهب ( وضاح ) ؟؟؟؟؟

لماذا لم يكتمل هذا الموضوع الهام ؟؟؟

الأمجد
11/08/2003, 11:26 PM
اللهم احفظ شيخنا وابقه ذخرا لهذه الأمة

هادف
12/08/2003, 05:06 PM
اخي وضاح
الطموح اكبر من بكثير من الان
ولكن ما نرى من انتشار الاشرطه والكتب والمطويات وكتب الفتاوى وغيرها الكثير هي جهد عظيم قام به اتباع سماحة الشيخ وخلق فيهم وعي ديني وفكري اصلاحي واسع
وهي جهود تستحق كل الشكر سواء مؤسسات حكوميه او اهليه
ومكتبة الندوه وغيرها هي خير دليل
فما كان بالامس هو غير اليوم وغدا غير بعد غد

الضوء الساطع
14/08/2003, 10:46 AM
اللهم احفظ شيخنا وابقه ذخرا لهذه الأمة

المعافري
30/06/2004, 09:04 PM
اللهم احفظ شيخنا وابقه ذخرا لهذه الأمة

اللهم استجب يا الله..

نرفع الموضوع تشجيعا لموضوع الأخ *مختار*
هنا http://om.s-oman.net/showthread.php?t=137565

al_mhand
30/06/2004, 10:07 PM
السلام عليكم اللهم احفظ شيخنا وجعله نورا ونبراسا للامة الاسلاميه ولكاتب الموضوع التوفيق والسداد وارجوا ان يكون الموضوع نداء الى حملة العلم

والله يوفق الجميع لما يحب ويرضا

راس المال
30/06/2004, 10:34 PM
المذهب الاباضي ماشي على البركة ولا رجال !