عرض الإصدار الكامل : احمد بن ماجد
متيم9
01/09/2006, 05:36 PM
هو من عباقرة الحضـــارة الإسلامية ابن ماجد شاعر القبلتين أسد البحار احمد بن ماجـــد محمد السعدي الجدي من أهل نجد شهاب الدين، المعلم أسد البحر، ابن أبي الركائب , ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهوران، ويقول عن جده عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسمها في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.
وقد يقال له السائح ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب, وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.
ويقول الزركلي إلى ان ابن ماجد من مواليد نجد في قلب شبه الجزيرة العربية إلا أن الدكتور عبد الحليم منتصر يشير إلى ان ابن ماجد ولد في جلفار (رأس الخيمة الآن) وولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجريه أي عاش مائه عام.
بس سؤالي هل هو عماني وانا سمعت انه عماني فلماذا الامارات تقل انه من الامارات ياليت حد يجاوبني على هذا السؤال
UAE4EVER
01/09/2006, 05:47 PM
وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.
ما دون اعلاه غلط
من ارشد فاسكوا هو ملاح مسيحي غجراتي من الهند وتستطيع التوثق من ذالك في كتاب للشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة واسمه((بيان للمؤرخين الأماجد في براءة ابن ماجد)
اما كونه اماراتي او عماني لا اعتقد انه في ذالك الوقت كانت هناك وثائق وجوازات ولكنه بكل الحالات من جلفار (رأس الخيمة حاليا)
وطن الأشرعة
01/09/2006, 05:49 PM
هو من عباقرة الحضـــارة الإسلامية ابن ماجد شاعر القبلتين أسد البحار احمد بن ماجـــد محمد السعدي الجدي من أهل نجد شهاب الدين، المعلم أسد البحر، ابن أبي الركائب , ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهوران، ويقول عن جده عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسمها في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.
وقد يقال له السائح ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب, وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.
ويقول الزركلي إلى ان ابن ماجد من مواليد نجد في قلب شبه الجزيرة العربية إلا أن الدكتور عبد الحليم منتصر يشير إلى ان ابن ماجد ولد في جلفار (رأس الخيمة الآن) وولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجريه أي عاش مائه عام.
بس سؤالي هل هو عماني وانا سمعت انه عماني فلماذا الامارات تقل انه من الامارات ياليت حد يجاوبني على هذا السؤال
هو عماني ... لأن خرائط الدول ومساحات الدول ... تتغير مع مرور الأيام والعصور ... في ذلك الوقت البقعة التي ولد فيها وأنتسب إليها كانت عمانية ... ولا نريد أن ندخل في جدال عقيم عن هل هو إماراتي أو عماني ... فقط نريد التوضيح بأن المفاهيم تتغير .... لأنه قبل ثلاثين سنة كان لا يمكن أن تقول بأن أحمد بن ماجد إماراتي لأن الإمارات كدولة لم تقم ... بل كان يقال بأنه من جلفار أي رأس الخيمة وفي ذلك الزمان كانت المنطقة حتى حدود دولة قطر تسمى بعمان .. وفي هذه الحالة يحق لكل العمانيين من أبناء الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وسلطنتنا الحبيبة أن يفتخر بأنه من بلده وهذا هو الصواب لأن الواقع يقول اليوم بأن على أرض عمان التاريخية توجد دولتان شقيقتان وعرى أواصر الشعب العماين لا يمكن أن تنفصم ... وفي العالم نماذج كثيرة فناك الهند وباكستان كانتا دولة واحدة ... وكوريا الشمالية والجنوبية ... وشبه جزيرة إيبيريا في إسبانيا والبرتغال ... والتايوان والصين دولتان في دولة ... وكان الكثير من الأمثلة .... ففي ايام الدولة الرومانية في البلاد الخصيب الأحداث التي كانت تقع على أرض الهلال الخصيب كان يقال بأنها أحداث رومانية وقائد روماني بالرغم من إنتسابه للأردن مثلا ... لذا عندما يقال بأنه عماني لأنه فعلا عماني بمفاهيم وأوضاع ذلك العصر وللعمانيين أن يفتخروا به كرجل غير مجرى التاريخ لمشاركته في الأحداث الجسام .
UAE4EVER
01/09/2006, 05:52 PM
بل عربي
متيم9
01/09/2006, 05:56 PM
مشكورين على التوضيح لاني شفت برنامج عرض عنه في دوله الامارات انه هو من الاصل الاماراتي وموجود عنه كتاب في الامارات علىانه اماراتي وانا على حسب معلوماتي البسيطه انه هو عماني فلهاذا الشي وضعت التساؤل
وطن الأشرعة
01/09/2006, 05:57 PM
بل عربي
عزيزي ... لماذا لا نعترف بأن في إقليم عمان التاريخية الآن دولتان شقيقتان هما سلطنة عمان والإمارات ... ولو كان إسم الإمارات دولة الإمارات العمانية المتحدة هل ذلك كان يعيب أهل الإمارات .. هناك كثير من دول العالم بنفس الإسم ... حديثا الكونغو .... غيرت إسمها إلى كونغو بالرغم من وجود دولة أخرى بنفس الإسم ... لأن الإقليم واحد وتاريخيا كان الإسم واحد قبل إقامة الدولتين ...
وعندما بعث رسولنا الكريم عمرو بن العاص إلى عمان ... لدعوتهم إلى الإسلام ... ألم تكن عمان موحدة وحدودها إلى قطر ... وتغير الحدود والوقائع وإستقلال الدول ... وإضمحلال دول أخرى وإتحاد دول أمر طبيعي ويمكن مقارنته بالوفاة والميلاد حيث دول وحضارات تختفي ودول وحضارات جديدة تظهر ..
الواثق بنفسه
01/09/2006, 05:57 PM
المصادر العمانية تذكر إنه عماني وإنه ولد في عمان، بإعتبار إن منطقة جلفار ( رأس الخيمة بالتحديد ) كانت أرضاً عمانية. قبل ان تكون من ضمن الإمارات العربية الواقعة على ساحل الخليج العربي والتي تكونت فيما بعد بإسم دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 1971م برئاسة صاحب السمو المغفور له بإذن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
فمن حق الشعبين العماني والإمارتي الإفتخار به .... بإعتبار إنه منطقة جلفار هي أرضاً عمانية قبل أن تنفصل عن عمان.. وإذا إفتخر به الإماراتيون بإعتبار إن جلفار ( رأس الخيمة ) في هذا الوقت تقع في أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إنفصالها عن عمان.
(بدر الزمان)
01/09/2006, 06:00 PM
بل عربي
عربي مسلم خليجي آسيوي عالمي كوني ......:o وانت ورايح
صدقت فكلنا كذلك.
أبوالصالح العماني
01/09/2006, 06:05 PM
أماراتي .. عماني .. عربي ... و ما يفيدكم أو يضركم ..!!
أصنعوا منكم شبيها لأبن ماجد ليسجل في التاريخ الأنساني ..!!
(بدر الزمان)
01/09/2006, 06:06 PM
قسمة رابحة
ولكن لو تمعنتم
هل يفتخر هو وأولائك الماجدين الأوائل بأننا أبناؤهم
لا أعتقد، فهم كانوا في عزٍّ من الحضارات، ونشاط وهمم تفضُّ الصخور
هم طلاب المجد، ونحن ماذا نطلب،،
أعتقد أن لو رأونا أو علموا عنا الآن لنكَّسوا رؤوسهم مستحين أن نكون نحن أبناؤهم.
المتسارع
01/09/2006, 06:12 PM
أحمد ود ماجد
ما أعرف ليش فرحانين فيه
مثل الغريق اللي يتعلق بقشه
(بدر الزمان)
01/09/2006, 06:19 PM
أحمد ود ماجد
ما أعرف ليش فرحانين فيه
مثل الغريق اللي يتعلق بقشه
بالابطال يفتخر الرجال
وليس بغيرهم يا قشة
انسان صريح
01/09/2006, 07:08 PM
بل عربي
بل عماني عربي مسلم وخلي عنك الشطحة
SupraTeam
01/09/2006, 07:13 PM
انا اقول عماني ا صلي:D
انسان صريح
01/09/2006, 07:13 PM
لا يحق للامارات أن تنسب ابن ماجد اليها لأنها لم يكن لها وجود في عصره
لايصح أن يقال عنه اماراتي والصح أنه عماني من مولده لمماته
هذا هو التاريخ ولايجوز انكاره لأننا عندما ننكره نهضم حق الأجداد الذين صنعوا هذا التاريخ (كلام موجه للمتعصب المدعو UAEFOREVER) :cool:
المتسارع
01/09/2006, 07:16 PM
بدر الزمان يا قشة هشه
أحمد ود ماجد
يقولون انه دل البرتغاليين على طريق الهند و هوه كان يعرف نواياهم
و يقولون انه ليس عماني و ليس بطلا أيضا
بجله أنت
SupraTeam
01/09/2006, 07:17 PM
انا معك يا اخي انسان صريح:)
*زهرة النَّور*
01/09/2006, 07:37 PM
أحمد ود ماجد
ما أعرف ليش فرحانين فيه
مثل الغريق اللي يتعلق بقشه
وأنت ماذا قدمت للأمة الأسلامية والعربية أو حتى لعمان يا متسارع ؟؟؟
اعتقد أن المقال لا تعرف كتابته والآن تأتي لتستهزء بمن هم من أبطال التاريخ العماني
الذي شهد له الشرق والغرب ؟؟
ثانيا : ما الذي يدريك بمعرفة أحمد بن ماجد بنوايا البرتغاليين ؟؟
متيم بالمصطفى
01/09/2006, 07:50 PM
هو عماني من أرض عمان التاريخية التي كانت تطلق على سلطنة عمان و دولة الامارات ... و المعلومات تقول انه سكن في جلفار (رأس الخيمة حاليا)..... و التي كانت تتبع في ذلك الوقت الدولة اليعربية التي سيطرت على البلدين و بلدان أخرى
يحق لكلا البلدين ان يفتخرا بهذا البحار الي جاب الدنيا..... و أنا كإماراتي أعرف أن في الزمن القديم كان يطلق علينا نحن و الاخوة في السلطنة مسمى (عمان) ... و الاحاديث النبوية التي تمدح عمان هي مدح للبلدين جميعا
لا داعي للفتنة فالبلدين اقرب بلدين لبعضهما في المنطقة و تاريخهما مشترك و قبائلهم مشتركة و كثير من الامور هي مشتركة بين البلدين الشقيقين
انسان صريح
01/09/2006, 08:05 PM
هو عماني من أرض عمان التاريخية التي كانت تطلق على سلطنة عمان و دولة الامارات ... و المعلومات تقول انه سكن في جلفار (رأس الخيمة حاليا)..... و التي كانت تتبع في ذلك الوقت الدولة اليعربية التي سيطرت على البلدين و بلدان أخرى
يحق لكلا البلدين ان يفتخرا بهذا البحار الي جاب الدنيا..... و أنا كإماراتي أعرف أن في الزمن القديم كان يطلق علينا نحن و الاخوة في السلطنة مسمى (عمان) ... و الاحاديث النبوية التي تمدح عمان هي مدح للبلدين جميعا
لا داعي للفتنة فالبلدين اقرب بلدين لبعضهما في المنطقة و تاريخهما مشترك و قبائلهم مشتركة و كثير من الامور هي مشتركة بين البلدين الشقيقين
أتمنى كل الاماراتيين يكونوا مثلك يفتخروا بتاريخهم :)
تعلم يا راعي رؤوس الجبال
كلمه الحق
01/09/2006, 11:02 PM
ما فائده من هاذا الطرح
اعتقد ان هل موضوع تم التشبع منه ليش ترجعونه مره ثانيه هل سالفه مصاخه كم مره طرح هل موضوع في السبله مئه مره يااااخي جيبوا مواضيع جديده ومفيده ولا تنبشوا القبور يا طارح الموضوع الى نتيجه تريد توصل ياخي هل النقاش في الهواء سيتبخر في الهواء ولا بس تريد تتعلكوا بسالفه لما تفضون وتجرحون الناس
انا اطالب بغلق لان الموضوع صراحه مكرر وما فيه اي جديد مصختونا
A7LAWA7D007
01/09/2006, 11:11 PM
اول كانت الامارات هيه عمان ماشي فرق
مع تحياتي
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2026، مؤسسة Jelsoft المحدودة.