المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : خطبة للامام علي كرم الله وجهه بدون حرف الالف..قمة في البلاغة العربية


***السناوي***
01/09/2006, 02:52 PM
السلام عليكم
اخواني واخواتي في الله
اقدم لكم اعزائي في السبلة الدينية خطبة للامام علي (كرم الله وجهه ) بدون حرف ( الف) وهي قمة في البلاغة الادبية
يروى أنه جلس جماعة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يتذاكرون فتذاكروا الحروف الهجائية
وأجمعوا على أن حرف الألف هو أكثر دخولا في الكلام فقام علي بن أبي طالب
- رضي الله عنه - وارتجل هذه الخطبة الخالية من الألف
وهي تتكون من 700 كلمة أو 2745 حرفا ما عدا ما ذكره فيها من القران ..

============
الخطبة
حمدت وعظمت من عظمت منته , وسبغت نعمته , وسبقت غضبه رحمته , وتمت كلمته , ونفذت مشيئته , وبلغت قضيته . حمدته حمد مقر بتوحيده , ومؤمن من ربه مغفرة تنجيه , يوم يشغل عن فصيلته وبنيه . ونستعينه ونسترشده ونشهد به , ونؤمن به , ونتوكل عليه , ونشهد له تشهد مخلص موقن , وتفريد ممتن , ونوحده توحيد عبد مذعن , ليس له شريك في ملكه , ولم يكن له ولي في صنعه , جل عن وزير ومشير , وعون ومعين ونظير , علم فستر , ونظر فجبر , وملك فقهر , وعصي فغفر, وحكم فعدل , لم يزل ولم يزول , ليس كمثله شئ , وهو قبل كل شئ , وبعد كل شئ , رب متفرد بعزته , متمكن بقوته , متقدس بعلوه , متكبر بسموه , ليس يدركه بصر , وليس يحيطه نظر , قوي منيع , رؤوف رحيم , عجز عن وصفه من يصفه , وصل به من نعمته من يعرفه , قرب فبعد , وبعد فقرب , مجيب دعوة من يدعوه , ويرزقه ويحبوه , ذو لطف خفي , وبطش قوي , ورحمته موسعه , وعقوبته موجعة , رحمته جنة عريضة مونقة , وعقوبته جحيم ممدودة موثقة . وشهدت ببعث محمد عبده ورسوله , وصفيه ونبيه وحبيبه وخليله , صلة تحظيه , وتزلفه وتعليه , وتقربه وتدنيه , بعثه في خير عصر , وحين فترة كفر, رحمة لعبيده , ومنة لمزيده , ختم به نبوته , ووضح به حجته فوعظ ونصح , وبلغ وكدح , رؤوف بكل مؤمن رحيم , رضي ولي زكي عليه رحمة وتسليم , وبركة وتكريم , من رب رؤوف رحيم , قريب مجيب . موصيكم جميع من حضر , بوصية ربكم , ومذكركم بسنة نبيكم , فعليكم برهبة تسكن قلوبكم ,وخشية تذرف دموعكم وتنجيكم , قبل يوم تذهلكم وتبلدكم , يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته , وخف وزن سيئته , وليكن سؤلكم سؤل ذلة وخضوع , وشكر وخشوع , وتوبة ونزوع , وندم ورجوع , وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه , وشبيبته قبل هرمه فكبره ومرضه , وسعته وفرغته قبل شغله وثروته قبل فقره , وحضره قبل سفره , من قبل يكبر ويهرم ويمرض ويسقم ويمله طبيبه ويعرض عنه حبيبه , وينقطع عمره ويتغير عقله . قبل قولهم هو معلوم , وجسمه مكهول , وقبل وجوده في نزع شديد , وحضور كل قريب وبعيد , وقلب شخوص بصره , وطموح نظره , ورشح جبينه , وخطف عرينه , وسكون حنينه , وحديث نفسه , وحفر رمسه , وبكي عرسه , ويتم منه ولده , وتفرق عنه عدوه وصديقه , وقسم جمعه , وذهب بصره وسمعه , ولقي ومدد , ووجه وجرد , وعري وغسل , وجفف وسجى , وبسط له وهيئ , ونشر عليه كفنه , وشد منه ذقنه , وقبض وودع وسلم عليه , وحمل فوق سريره وصلي عليه , ونقل من دور مزخرفة وقصور مشيدة , وحجر متحدة , فجعل في طريح ملحود , ضيق موصود , بلبن منضود , مسعف بجلمود , وهيل عليه عفره , وحشي عليه مدره , وتخفق صدره , ونسي خبره , ورجع عنه وليه وصفيه ونديمه ونسيبه , وتبدل به قريبه وحبيبه , فهو حشو قبر , ورهين قفر , يسعى في جسمه دود قبره , ويسيل صديده على صدره ونحره , يسحق تربه لحمه , وينشف دمه ويرم عظمه , حتى يوم محشرة ونشره , فينشر من قبره وينفخ في صوره , ويدعى لحشره ونشوره , فتلم بعزه قبور , وتحصل سريرة صدور , وجئ بكل صديق , وشهيد ونطيق , وقعد للفصل قدير , بعبده خبير بصير , فكم من زفرة تعنيه , وحسرة تقصيه في موقف مهيل ومشهد جليل بين يدي ملك عظيم بكل صغيرة وكبيرة عليم , حينئذ يجمعه عرفه ومصيره , قلعة عبرته غير مرحومة , وصرخته غير مسموعة , وحجته غير مقبولة , تنشر صحيفته , وتبين جريرته , حين نطر في سور عمله , وشهدت عينه بنظره , ويده ببطشه , ورجله بخطوه , وفرجه بلمسه , وجلده بمسه , وشهد منكر ونكير , وكشف له من حيث يصير , وغلل ملكه يده , وسيق وسحب وحده , فورد جهنم بكرب وشده , فظل يعذب في جحيم , ويسقى شربة من حميم , يشوى وجهه , ويسلخ جلده , ويضربه زبينه بمقمعة من حديد , يعود جلده بعد نضجه وهو جلد جديد , يستغيث فيعرض عنه خزنة جهنم , ويستصرخ فلم يجده ندم ة, ولم ينفعه حينئذ ندمه . نعوذ برب قدير من شر كل مضير , ونطلب منه عفو من رضي عنه , ومغفرة من قبل منه , فهو ولي سؤلي , ومنجح طلبتي , فمن زحزح عن تعذيب ربه , جعل في جنة قربه , خلد في قصور مشيده , وملك حور عين وعده , وطيف عليه بكؤوس , وسكن في جنة فردوس , وتقلب في نعيم , وسقي من تسنيم , وشرب من عين سلسبيل قد مزج بزنجبيل , ختم بمسك , مستديم للملك , مستشعر بسرور , يشرب من خمور , في روض مغدق , ليس يبرق , فهذه منزلة من خشي ربه , وحذر ذنبه ونفسه , قوله قول فصل , وحكمه حكم عدل , قص قصص , ووعظ نص , بتنزيل من حكيم حميد , نزل به روح قدس متين , مبين من عند رب كريم , على نبي مهدي رحمة للمؤمنين , وسيد حلت عليه سفره ,مكرمون برره , وعذت برب عليم حكيم , قدير رحيم , من شر عدو ولعين رجيم , يتضرع متضرع كل منكم , ويبتهل مبتهلكم , ويستغفر رب كل مذنوب لي ولكم
(تمت الخطبة )
والله أعلم .

ثم قرأ بعدها قوله تعالى { تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين .




منقول

alasyf
01/09/2006, 05:17 PM
شكرا أخي السناوي على هذه الخطبة

ابومجان العماني
01/09/2006, 05:33 PM
جزاك الله خير

وهذه خطبة لرابع الخلفاء الراشدين سيدنا علي رضي الله عنه ..
بدون (( نقط ))

الحمد لله الملك المحمود، المالك الودود مصور كل مولود، ومآل كل مطرود، ساطح المهاد وموطد الأطواد، ومرسل الأمطار ومسهل الأوطار، عالم الأسرار ومدركها، ومدمر الأملاك ومهلكها، ومكور الدهور ومكررها، ومورد الأمور ومصدرها، عم سماحه وكمل ركامه، وهمل، طاول السؤال والأمل، وأوسع الرمل وأرمل، أحمده حمدا ممدودا، وأوحده كما وحد الأواه، وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدل له وسواه أرسل محمدا علما للإسلام وإماما للحكام سددا للرعاع ومعطل أحكام ود وسواع، أعلم وعلم، وحكم وأحكم، وأصل الأصول، ومهد وأكد الموعود وأوعد أوصل الله له الاكرام، وأودع روحه الإسلام، ورحم آله واهله الكرام، ما لمع رائل وملع دال، وطلع هلال، وسمع إهلال، إعملوا رعاكم الله أصلح الأعمال واسلكوا مسالك الحلال، واطرحوا الحرام ودعوه، واسمعوا أمر الله وعوه، واصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الأهواء واردعوها، وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع، ومصاهركم أطهر الأحرار مولدا وأسراهم سؤددا، وأحلامكم موردا، وهاهو أمكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه، وهو اكرم صهر أودع الأولاد وملك ما أراد وما سهل مملكه ولا هم ولا وكس ملاحمه ولا وصم، اسأل الله حكم أحماد وصاله، ودوام إسعاده، وأهلهم كلا إصلاح حاله والأعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد

المزروعي ساهر
01/09/2006, 06:13 PM
جزاكم الله خير على هذا الموضوع الجيد
وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله
ليس لدي علم بهذه الخطبة ؟؟؟؟؟..

VIB_OMAN
01/09/2006, 07:16 PM
خطبة بدون حرف الالف
خطبة بدون نقطة
من في هذا الزمن يقدر على هذه الروعة في البلاغة
شكرا اخي السناوي على الموضوع

متيم بالمصطفى
01/09/2006, 07:43 PM
بالنسبة للخطبة بدون الف يمكنني أن أصدق ان قائلها هو علي بن أبي طالب رضوان الله عليه

لكن يا اخون بالنسبة للخطبة بدون نقط .... عليها علامة استفهام كبرى ؟؟؟؟؟
فمعروف ان النقط على الحروف لم تكن موجودة في زمن علي رضي الله عنه و إنما جاءت بعده بزمن

الغيثي1
01/09/2006, 11:22 PM
غير موجود رسم النقط على الحروف

ولكن موجودة النقطة بمعنى البقعه الصغيرة

ابن اليماني
01/09/2006, 11:32 PM
بالنسبة للخطبة بدون الف يمكنني أن أصدق ان قائلها هو علي بن أبي طالب رضوان الله عليه

لكن يا اخون بالنسبة للخطبة بدون نقط .... عليها علامة استفهام كبرى ؟؟؟؟؟
فمعروف ان النقط على الحروف لم تكن موجودة في زمن علي رضي الله عنه و إنما جاءت بعده بزمن




أما أنا فلا يُمكِنني أن أُصدِّق بنِسبة أيٍّ من النصين إلى أمير المؤمنين عليّ، ولا إلى أمير المؤمنين عمر ولا إلى رجل من القرنين الهجريين الأولين ، أصلاً.
وهذا أمر من بسائط الوعي التاريخي
ومن أراد الأدلة فعليه بقراءة كتاب (الشفاهية والكتابية) أحد أهم كتب سلسلة عالم المعرفة/ كويت

(((الوشق)))
01/09/2006, 11:48 PM
أما أنا فلا يُمكِنني أن أُصدِّق بنِسبة أيٍّ من النصين إلى أمير المؤمنين عليّ، ولا إلى أمير المؤمنين عمر ولا إلى رجل من القرنين الهجريين الأولين ، أصلاً.
وهذا أمر من بسائط الوعي التاريخي
ومن أراد الأدلة فعليه بقراءة كتاب (الشفاهية والكتابية) أحد أهم كتب سلسلة عالم المعرفة/ كويت



ممكن تخبرنا مما تعرف عن هذا الموضوع يا اخي؟
و لك الشكر مقدما

ابن اليماني
02/09/2006, 03:47 AM
ممكن تخبرنا مما تعرف عن هذا الموضوع يا اخي؟
و لك الشكر مقدما


تامر ..
فقط سامحني لحين يزول الصداع الذي لم ينفع معه البندول
:)
وهو فعلا موضوع على غاية الأهمية
لكن لن يغني ما بذهني عنه عن قراءة الكتاب الذي أحلت إليه
وهو من تأليف ب أونج، وترجمة د. حسن البنا عزالدين
ويُعّدُّ ثورةً في تقدّم الوعي التاريخي

nawras_girl
02/09/2006, 09:28 AM
ماشالله روعة الدعاء

mark24u
02/09/2006, 12:23 PM
سبحان الله الذي يؤتي الحكمة من يشاء من عباده الأوفياء الأتقياء

ابومجان العماني
02/09/2006, 03:38 PM
أما أنا فلا يُمكِنني أن أُصدِّق بنِسبة أيٍّ من النصين إلى أمير المؤمنين عليّ، ولا إلى أمير المؤمنين عمر ولا إلى رجل من القرنين الهجريين الأولين ، أصلاً.
وهذا أمر من بسائط الوعي التاريخي
ومن أراد الأدلة فعليه بقراءة كتاب (الشفاهية والكتابية) أحد أهم كتب سلسلة عالم المعرفة/ كويت





شكرا لك اخي ابن اليماني

وساحاول الحصول على الكتاب الذي ذكرته ...

مسلم من اليمامة
03/09/2006, 01:35 AM
رضي الله عن علي بن أبي طالب ، هو غني عما ينسبه المتأخرون له .
لم يكن هذا هو اسلوب وطريقة العرب في الخطابة لا في جاهلية ولا في صدر إسلام .

هذه نصوص متكلفة تم حبكها في العصر العباسي على ما يبدو .

سييرشوغلاك
03/09/2006, 02:03 AM
شكرا على الموضوع
والامام علي كان قمة في البلاغة

بحر الطلاسم
03/09/2006, 01:44 PM
شكرا على الموضوع
والامام علي كان قمة في البلاغة

وهل يشك اثنان في ما قلته اخي الكريم :)

تلميذ الرسول الاعظم (ص) ,,,

رحمه الله

ودمتم اخي الكريم في رعاية الله

الناهض082
03/09/2006, 02:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
باسم الله الفتاح العليم
((رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري))

أخوتي في الله ..
بالنسبة لنسبة الخطبتين للإمام علي - كرم الله وجهه - ففي الثانية نظر، وذلك لتأخر وضع الحروف عن عصره، أما بالنسبة للثانية فقد تكون صحيحة عنه، وكلامي ليس فيه معارضة للأخ ابن اليماني، إذ أني لم أقرأ الكتاب المشار إليه لذلك فليس كلامي نقدا لكلام الأخ الفاضل، وعلى كل حال سأحاول الحصول على هذا الكتاب.
ولكن في حقيقة الأمر الزعم بأن مثل هذه الخطب لا يمكن حبكها في عصر صدر الإسلام زعم فيه شيء من الركاكة - وجهة نظر - وذلك لأنه كما قال أحد الأخوة أنها حبكت في العصر العباسي، فإذا كان حبكها في العصر العباسي، وهو العصر الذي اختلط فيه العرب بالعجم من الفرس وغيرهم، فما بالك بالعصر الذهبي الذي عرف أصحابه بأنهم عرب أقحاح، والدليل على ذلك أيضا، خطبة عطاء بن واصل وهو أمير المعتزلة، والتي تميزت بعدم وجود حرف الراء فيها، إلا إذا لم تصح هذه الخطبة عنه أيضا، وعلى كل حال حبك خطب كهذه الخطب أمر فيه من البلاغة والبدهية ما فيه، أياً كان كاتبها. والله الموفق.

وأرجو الإفادة في الخطبتين أكثر، وحبذا لو هنالك مرجع - كتاب - يمكن الحصول فيه على هاتين الخطبتين المجيدتين، وذلك لتوثيق المراجع عند نقلها . والشكر موصول لطارح الموضوع .

زين السماء
03/09/2006, 02:31 PM
رحمك الله يا ابا الحسن

حتى على هذي حاسدينك

بحر الطلاسم
03/09/2006, 02:34 PM
.

وأرجو الإفادة في الخطبتين أكثر، وحبذا لو هنالك مرجع - كتاب - يمكن الحصول فيه على هاتين الخطبتين المجيدتين، وذلك لتوثيق المراجع عند نقلها . والشكر موصول لطارح الموضوع .


السلام عليكم ,,,

راجع اخي الكريم نهج البلاغة لمحمد عبده ,,,

ودمتم في رعاية الله