عرض الإصدار الكامل : أرغب في أداء العمرة، ولكن علي ديوناً...
الواثق بنفسه
28/08/2006, 06:04 PM
إخواني الأعزاء: أرغب في أداء مناسك العمرة، لكنني مستقرض من أحد البنوك. ويقوم البنك بخصم المبلغ أقساطاً على كل شهر. وكذلك مستقرض من عند أحد من الأقارب مبلغاً من المال. فهل تجب علي العمرة ... أجيبوني بارك الله فيكم؟
Mohd Albulushi
29/08/2006, 09:23 AM
إخواني الأعزاء: أرغب في أداء مناسك العمرة، لكنني مستقرض من أحد البنوك. ويقوم البنك بخصم المبلغ أقساطاً على كل شهر. وكذلك مستقرض من عند أحد من الأقارب مبلغاً من المال. فهل تجب علي العمرة ... أجيبوني بارك الله فيكم؟
----------------------------------------
حفظك الله ورعاك ، ولكن كيف يحفظك الله ويرعاك ، والله تعالى يقول : ((( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ))) ، فما بالك مستقرض من البنوك الرباوية لا بارك الله فيهن ، ولا في فلوسهن ، فكيف الله يبارك في عمرتك أو في حجك ، أو في مالك ، اتق الله تعالى في نفسك وفي أهلك ، اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل ، ونسأل الله تعالى السلامة والعافية ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم 0
المجبور
29/08/2006, 09:36 AM
البنك حرام كله رباء لا بارك الله فيهن
عيداروس
29/08/2006, 11:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
أخي العزيز تسلح بهذا الدعاء العظيم ..
عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل على أبو بكر فقال سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه قلت: ما هو قال: كان عيسي ابن مريم يعلم أصحابه قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه :
" اللهم فارج الهم وكاشف الغم ومجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنني بها عن رحمة من سواك "
قال أبو بكر : فكنت أدعو الله بذلك فأتانى الله بفائدة فقضي عنى ديني . وقالت عائشة رضي الله عنها: فكنت أدعو بذلك الدعاء فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ماهو بصدقة تصدق بها على ولا ميراث ورثته فقضي الله عني ديني وقسمت في أهلي قسما حسنا وحليت ابنة عبد الرحمن بثلاث اوراق من ورق وفضل لنا فضل حسن
رواه البزار والحاكم والاصبهانى
الفيحاء2006
29/08/2006, 12:14 PM
يا جماعة الخير ، الرجل طرح سؤال محدد عن مدى جواز قيامه بأداء مناسك العمرة في ظل وجود دين مستحق عليه ، وأنتم شرعتم في واد آخر لا علاقة له بالسؤال ، الجميع يتفق على حرمة الاقتراض من البنوك الربوية وقد يكون الرجل وقع في هذه المعصية قبل إدراكه لها ، فنسأل الله العافية وأن يقضي عنه دينه.
أعتقد بأن قضاء الدين أمر ملزم بالنسبة لفريضة الحج ، أما بالنسبة للعمرة فلا أعتقد بأن ذلك واجب ، ويكفي بأن تذهب إلى أخيك الذي اقترضت منه تستأذنه في أداء العمرة وتطلب منه العفو والسماحة. والله أعلم.
نرجو من أهل العلم الإجابة على هذا التساؤل.
الفيحاء2006
29/08/2006, 12:24 PM
لقد وجدت لك الفتوى الآتية في موقع إسلام أون لاين:
السؤال
هل من الممكن الذهاب الي العمرة أو الحج من سلفيه من العمل أو من دين؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ...
فقد أوجب الله تعال الحج على المستطيع فقال تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) آل عمران: 97، والاستطاعة المالية أن يجد الإنسان وسيلة صالحة لمثله ،تبلغه الحج بعد قضاء الواجبات، والنفقات الشرعية، والحوائج الأصلية. ويدخل في قضاء الواجبات سداد ما على الإنسان من ديون وغير ذلك .ولا يجوز تأخير قضاء الدين لمن وجد ما يقضي به.
ومن كان عنده مال إن قضى به الدين، لم يتمكن من الحج، وإن حج لم يقض دينه فهذا ليس بقادر.
وإن أراد الحج - مع ذلك - لزمه إعلام الدائنين واستئذانهم ، فإن لم يفعل صح حجه مع إثمه في تأخير سداد دينه.
وإن كان ما عنده من المال يفي بقضاء الدين ونفقة الحج فالحج واجب عليه، وسداد الدين واجب كذلك.
هذا في الديون الحالة، أما الديون المؤجلة التي لم يحن وقتها فقضاؤها ليس واجباً قبل ذلك ، ولا حرج في الحج مع وجودها، ويجوز للإنسان أن يقترض ليحج ، ويرجى له الإعانة من الله تعالى.
والله أعلم .
الدنيا الفانية
30/08/2006, 09:01 AM
----------------------------------------
حفظك الله ورعاك ، ولكن كيف يحفظك الله ويرعاك ، والله تعالى يقول : ((( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ))) ، فما بالك مستقرض من البنوك الرباوية لا بارك الله فيهن ، ولا في فلوسهن ، فكيف الله يبارك في عمرتك أو في حجك ، أو في مالك ، اتق الله تعالى في نفسك وفي أهلك ، اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل ، ونسأل الله تعالى السلامة والعافية ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم 0
يا أخي معذرة بس هذا ليس رد الدين النصيحة وليس الانتقاد الشديد والتعصب فيأخي هداك الله لم يكن النبي الكريم عليه صلوات الله ولا أصحابه هكذا اسمحلي انت لا تنفع تكون داعيه ولا ناصح باسلوبك هذا وكلامك أعذرني
Mohd Albulushi
01/09/2006, 09:06 PM
يا أخي معذرة بس هذا ليس رد الدين النصيحة وليس الانتقاد الشديد والتعصب فيأخي هداك الله لم يكن النبي الكريم عليه صلوات الله ولا أصحابه هكذا : ((( إذن يا حبيبي أسمع ماذا قال هذا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : (( لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء )) ، أتعرف يا حبيبي ما معنى لعن رسول ، يعنى مطروب من رحمة الله تعالى ، ولقد بين رسول الله صلي الله عليه وسلم ما يكون فيه الربا )))) والله اسمحلي انت لا تنفع تكون داعيه ولا ناصح باسلوبك هذا وكلامك أعذرني ، ((( بين يا حبيبي أنت ما عارف عن دينك شيئا ، يهدينا ويهديكم الله تعالى ، وإلا نحن في ضلال المبين ، والله المستعان ))) 0
---------------------------------------------
وقلت له حفظك الله ورعاك ، فكيف يحفظك الله ويرعاك ، وأنت مستقرض من أحد البنوك ، ولو سمحت أقرأ عن الربا في سورة البقرة آية :275 الانتقاد أشد بكثير من هذا ، وهل في رايك ان الله تعالى عنده التعصب ، والعياذ بالله ، وكذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عنده التعصب أو الانتقاد الشديد التعصب ، لما قال لعن رسول 00 ألخ ، المهم أقرأ يا حبيبي عن الربا ، كما قال الله تعالى : ((( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخطبه الشيطان 000 ))) ، والله المستعان ، / 276 / 278 / وآل عمران : 130 / والنساء : 161 / والمائدة : 44 / 63 ) 0
لقد حرم الله تعالى الربا في كتابه وفي سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم وأجمع على ذلك علماء المسلمين في كل عصر وفي كل مصر لم يختلف منهم اثنان في تحريمه قال الله تعالى : ((( يا أيها الذين آمنوا ))) وتأملوا هذا النداء بوصف الإيمان فانه لم ينادي الا المؤمنين الذين آمنوا به والذين أعدوا أنفسهم لقبول ما يأمر به ((( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فان لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ))) 0
وأي جرم في المعاملة أي جرم في المعاملة أبلغ من معاملة يكون فيها الإنسان معلنا بحرب الله ورسوله وهذا النبي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : (( لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء )) ولقد بين رسول الله صلي الله عليه وسلم ما يكون فيه الرباوالله تعالى يقول : ((( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ))) ، فما بالك مستقرض من البنوك الرباوية لا بارك الله فيهن ، ولا في فلوسهن ، فكيف الله يبارك الفلوس الربا ، اتق الله تعالى في نفسك ، وحاسب نفسك قبل ان تحاسب أمام الله تعالى ، ونسأل الله تعالى السلامة والعافية ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم 0
Mohd Albulushi
01/09/2006, 09:19 PM
يا جماعة الخير ، الرجل طرح سؤال محدد عن مدى جواز قيامه بأداء مناسك العمرة في ظل وجود دين مستحق عليه ، وأنتم شرعتم في واد آخر لا علاقة له بالسؤال ، الجميع يتفق على حرمة الاقتراض من البنوك الربوية وقد يكون الرجل وقع في هذه المعصية قبل إدراكه لها ، فنسأل الله العافية وأن يقضي عنه دينه.
أعتقد بأن قضاء الدين أمر ملزم بالنسبة لفريضة الحج ، أما بالنسبة للعمرة فلا أعتقد بأن ذلك واجب ، ويكفي بأن تذهب إلى أخيك الذي اقترضت منه تستأذنه في أداء العمرة وتطلب منه العفو والسماحة. والله أعلم.
نرجو من أهل العلم الإجابة على هذا التساؤل.
----------------------------------------------------
يا حبيبي الرجل يقول : إخواني الأعزاء : أرغب في أداء مناسك العمرة ، لكنني مستقرض من أحد البنوك . ويقوم البنك بخصم المبلغ أقساطاً على كل شهر. وكذلك مستقرض من عند أحد من الأقارب مبلغاً من المال . فهل تجب علي العمرة ... أجيبوني بارك الله فيكم ؟
ممكن يا حبيبي ان تراجع حساباتك 0
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2026، مؤسسة Jelsoft المحدودة.