المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : سؤال متى بدأ الاذان هل شرع قبل فرض الصلاة ام بعدها؟؟


مكسور الجناح
10/07/2006, 11:38 AM
سؤالي الى الاخوة والاخوات العارفين بالموضوع ، لا اريد تخمينات انما اريد الصحيح من الحديث والتواتر الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ،

اولا : هل صلى الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الصلوات قبل ان يكون هناك الآذان ؟
ثانيا : وفي اي عام بدأ الآذان ؟
ثالثا : وكيف تم معرفة كيفية الآذان وهل جاء بوحي اما ماذا ؟
ثالثا : وما هي صيغة الآذان هل هي هي التي نسمعها خمس مرات في اليوم الآن .
رابعا : هل الآذان الذي يؤذن به المذهب الشيعي كان يؤذن به في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ واذا كان الجواب بلا فمتى بدأ الآذان الذي يؤذنه الشيعة .

ارجو الافادة حتى نفقه في امور ديننا وجزاكم الله خيرا ؟؟

محب الجنان
10/07/2006, 12:06 PM
اولا : هل صلى الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الصلوات قبل ان يكون هناك الآذان ؟
ما عندي جواب، الله أعلـم

ثانيا : وفي اي عام بدأ الآذان ؟
شرع الأذان في السنة الأولى للهجرة النبوية.

ثالثا : وكيف تم معرفة كيفية الآذان وهل جاء بوحي اما ماذا ؟
سبب مشروعيـه: لما عسر معرفة الأوقات عليهم، تشاوروا في نصب علامة لها، فأري عبدالله بن زيد، هذا الأذان في المنام، وأقره الوحي. صحيح مسلم والترمذي وابو داود وابن ماجه.

ثالثا : وما هي صيغة الآذان هل هي هي التي نسمعها خمس مرات في اليوم الآن .
صيغة الأذان : الله أكبر الله أكبر مرتين، وتشهَّد مرتين، ثم قل: حيَّ على الصلاة مرتين، ثم قل: حيَّ على الفلاح مرتين، ثم كبر ربك مرتين، ثم قل لا إله إلا الله.

وعند اهل السـنة والجماعه/ كان بلال أحد مؤذنيه بالمدينة، والآخر عبد الله ابن أُم مكتوم، وكان بلال يقول في أذان الصبح بعد حيّ الفلاح : «الصلاة خير من النوم» مرتين، وأقرّه الرسول على ذلك.
عند الأباضية ليس ذلك من السـنة.

رابعا : هل الآذان الذي يؤذن به المذهب الشيعي كان يؤذن به في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ واذا كان الجواب بلا فمتى بدأ الآذان الذي يؤذنه الشيعة .
بالتأكيد لا، فهذا من خرافات الشيعة، هل يعقل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، يقال: علي ولي الله، وهناك ابو بكر وعمر وهما اولى من علي، فهذا من خرافات وبدع الرافضة التي لا تعد ولا تحصى.
اما متى بدأ؟ فهذا موجه إلى الشيعة انفسهم، ربما احد ائمتهم المعصومين المزعومين من فعل ذلك.

إن شاء الله وفقنا في الإجابة اخي العزيز:)

oman land
10/07/2006, 12:48 PM
السلام عليكم
شاهدت مرة اذان الشيعة من على احدى القنوات الفضائية الشيعية و كانت عراقية و سمعت فيه هذا الجزء " اشهد ان عليا امير المؤمنين و اولاده المعصومين حجج الله " ، مع كل الحب و التقدير و الاحترام للامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، اليست هذه بدعة من بدع الشيعة ان يزيدو مثل هذا الكلام على اذان الصلاه الذي اقره رسول الله صلى الله عليه و سلم و علمنا اياه و اذن به المسلمون الى الصلاة الى يومنا هذا .
انا لا استبعد ان نرى في المستقبل تحوير للاذان لكي يحتوي على اسماء مثل الخميني او السيستاني او الحكيم او قد يكون لبيان صولاق نصيب ايضا ليذكر اسمه في الاذان .

ارجوا من الشيعة ان يبينوا لنا هذا و على اي اساس استندوا في تبديل الاذان و تحويره ، هل ذلك كان على اساس مشروع ام على هوى مبني على حب التميز من خلال مخالفة الاخرين يعني "خالف تعرف" كما يقال

مكسور الجناح
11/07/2006, 09:21 AM
اولا : هل صلى الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الصلوات قبل ان يكون هناك الآذان ؟
ما عندي جواب، الله أعلـم

ثانيا : وفي اي عام بدأ الآذان ؟
شرع الأذان في السنة الأولى للهجرة النبوية.

ثالثا : وكيف تم معرفة كيفية الآذان وهل جاء بوحي اما ماذا ؟
سبب مشروعيـه: لما عسر معرفة الأوقات عليهم، تشاوروا في نصب علامة لها، فأري عبدالله بن زيد، هذا الأذان في المنام، وأقره الوحي. صحيح مسلم والترمذي وابو داود وابن ماجه.

ثالثا : وما هي صيغة الآذان هل هي هي التي نسمعها خمس مرات في اليوم الآن .
صيغة الأذان : الله أكبر الله أكبر مرتين، وتشهَّد مرتين، ثم قل: حيَّ على الصلاة مرتين، ثم قل: حيَّ على الفلاح مرتين، ثم كبر ربك مرتين، ثم قل لا إله إلا الله.

وعند اهل السـنة والجماعه/ كان بلال أحد مؤذنيه بالمدينة، والآخر عبد الله ابن أُم مكتوم، وكان بلال يقول في أذان الصبح بعد حيّ الفلاح : «الصلاة خير من النوم» مرتين، وأقرّه الرسول على ذلك.
عند الأباضية ليس ذلك من السـنة.

رابعا : هل الآذان الذي يؤذن به المذهب الشيعي كان يؤذن به في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ واذا كان الجواب بلا فمتى بدأ الآذان الذي يؤذنه الشيعة .
بالتأكيد لا، فهذا من خرافات الشيعة، هل يعقل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، يقال: علي ولي الله، وهناك ابو بكر وعمر وهما اولى من علي، فهذا من خرافات وبدع الرافضة التي لا تعد ولا تحصى.
اما متى بدأ؟ فهذا موجه إلى الشيعة انفسهم، ربما احد ائمتهم المعصومين المزعومين من فعل ذلك.

إن شاء الله وفقنا في الإجابة اخي العزيز:)

اشكرك جزيل الشكر على تجاوبك واجابتك القيمة ؟

ولازلنا ننتظر الرد على السؤال الاول ، والسؤال الرابع وارجو كل الرجاء من الاخوان المشاركين عدم التجريح في المذاهب والدخول في نقاشات لا جدوى منها ، واما اسئلتي فهي اساسا لمعرفة الحقيقة وتبيين الحق ليستفاد منها .

وجزاكم الله خيرا