تسجيل الدخول

عرض الإصدار الكامل : بأي شيء نفهم القرءان كي نعمل به


من اهل الذكر
22/04/2006, 11:23 PM
بأي شيء نفهم القرءان كي نعمل به

قال تعالى:
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً{106}الاسراء

الوسيلة التي تجعل الانسان يفهم كلام الله ويعمل بنصوص ءاياته البينات بيسر وسهولة تتمثل في الآتي :

الوسيلة الاولى:

الايمان واليقين يما يلي:

أ- ان القرءان الكريم سهل ميسر وليس فيه ما يصعب على الناس فهمه والعمل به

قال تعالى:
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{17} القمر

ب- ان الله اكمل للعباد دينهم في القرءان الكريم من صلاة وزكاة وصوم وحج وووو إلخ وبينها وفصلها كي

يعلم الناس ما يجب عليهم فعله وتركه

قال تعالى :
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا

أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن

دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ(((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )))) وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ

دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{3} المائدة

جـ- ان القرءان الكريم تبيانا لكل شيء من صلاة وزكاة واحكام وغيرها

قال تعالى:
وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ

(((تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ ))) وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ{89} النحل

د- ان الله فصل ءايات القرءان الكريم لكي يعلم الناس ما يجب عليهم فعله وتركه من صلاة وزكاة واحكام ،،الخ

قال تعالى:
حم{1} تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{2} كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{3} بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ

أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ{4} فصلت

هـ- ان الوحي الذي انزل الى رسول الله هو القرءان الكريم ولا شيء سواه وانه حجة الله على من بلغه منذ

نزوله الى قيام الساعة وان الرسول بريء ممن جعله شريكا لله في شرعه ودينه

قال تعالى:
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ

أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ{19} الانعام

و- ان الله امر العباد ان يكتفو بالكتاب الذي انزله الى رسوله وتلاه عليهم وحكم بالخسران على من لم يكتفي
به لأنه ءامن بالباطل وكفر بالقرءان

قال تعالى:
أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{51} العنكبوت

ز- ان الرسول لم يتلو على الناس أي شيء غير القرءان الكريم الذي اوحي اليه

قال تعالى:
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن

تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ{15} قُل لَّوْ شَاء اللّهُ مَا تَلَوْتُهُ

عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِّن قَبْلِهِ (((أَفَلاَ تَعْقِلُونَ))) {16} يونس

الوسيلة الثانية:
ارهاف السمع والعقل لما يقرأ او يسمع من ايات القرءان الكريم لانها الوسيلة الوحيدة لفهم ما نصت عليه

ءايات الله من صلاة وغيرها والدليل على ذالك ما يلي:

أ- الرسول ومن ءامن معه من المؤمنين سمعو كلام الله فامتثلو امر الله

قال تعالى:
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ

((((وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا)))) غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ{285} البقرة

ب- سمعت طائفة من اهل الكتاب كلام الله من الرسول فآمنت وعملت به

قال تعالى:
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا

نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ{82} وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ

تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ{83} المائدة

وقال تعالى:
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ{52} وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن

قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ{53} القصص

جـ- استمع نفر من الجن القرءان الكريم فآمنو وعملو به وولو الى قومهم منذرين وشهدو ان القرءان يهدي
الى صراط مستقيم

قال تعالى:
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم منذِرِينَ{29} قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ{30} الاحقاف

د- من سمع كلام الله بعقل سليم فان ءايات القرءان تصبح ءايات بينات في صدره لأنه اصبح عالما بها

قال تعالى:
وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ{48} بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ

أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ{49} العنكبوت

هـ - من علم بايات الله فانه يخشى الله ويتقه

قال تعالى:
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ
غَفُورٌ{28} فاطر

و- العالم بايات الله يشهد بعدل الله في شرعه وهديه كما شهد الله وملائكته بذالك

قال تعالى:
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{18} ال عمران

ز- امر الله المؤمنين ان يسمعو القرءان من رسوله لان ذالك طاعة له ولرسوله
قال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ{20} الانفال

ح- امر الله المؤمنين ان لا يكونو من الذين يسمعون ولا يعقلون لأنهم لا خير فيهم

قال تعالى:
وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ{21} إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ{22} وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{23} الانفال

ط- من يسمع كلام الله بعقل سليم فانه يستجيب لامر الله

قال تعالى:
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ (((الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ))) وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ{36} الانعام

ي- الاكثرية هم اهل النار لانهم لا يسمعون كلام الله بعقل سليم

قال تعالى:
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ (((وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا
وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا )))) أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ{179} الاعراف

وقال جل ذكره:
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ (((يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ))) إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً{44} الفرقان

وقال العليم الحكيم:
يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{35}
وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{36} الاعراف
نصيحة/
1- حذاري من الاستعانة على فهم القرءان بكتب البشر التي اكتتبوها بايديهم بما يسمى بكتب التفاسير وقواعد اللغة واسباب النزول والناسخ والمنسوخ والاقاصيص والسير وغيرها وما يسمى بالتواتر

المألوف عن الاباء لانها تحجب العقل والسمع والبصر عن فهم القرءان الكريم باقوالها المحرفة لنصوص ءايات الله البينات ،، ولقد حكم الله على من يؤمن باي حديث منها بعد سماعه لاياته البينات بالافك والاثم وبالعذاب الاليم

قال تعالى:
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ{6} وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ{7} (((يَسْمَعُ
آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ))) ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{8} الجاثية

2- اصحاب تلك الكتب يصدون الناس عن سماع ءايات القرءان ممن يذكرهم بها ويأمرون اتباعهم ان يلغو في ءايات الله باقوالهم الباطلة كي يشككو الناس في بيانها وهديها ليصرفوهم عن العمل بنصوصها

قال تعالى:
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ{26} فصلت

3- الذين اميتت قلوبهم بضلال تلك الكتب لن يسمعو ءايات الله ويهتدو بها ممن يتلوها عليهم

4- لن يسمع ءايات الله ويهتدي بها الا من ءامن بها واستسلم وانقاد لامر الله وتعبد لله بنصوصها

قال تعالى:
إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ{80} وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلَّا مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ{81} النمل

وقال جل ذكره:
((وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ )) أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يَعْقِلُونَ{42} وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ

أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ{43} إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{44} يونس

5- من لم يؤمن ويوقن بنصوص ءايات القرءان الكريم ويعقلها بسمعه وبصره ويعمل ويعمل بها قبل مماته فانه سيراها ويعقلها بسمعه وبصره ويوقن ببيانها وهديها ويتمنى العودة الى الدنيا ليعمل بنصوصها

قال تعالى:
وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ{12} السجدة

وقال جل ذكره:
وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ{10} فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ

السَّعِيرِ{11} إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ{12} الملك

Mohd Albulushi
23/04/2006, 12:29 AM
بأي شيء نفهم القرءان كي نعمل به

قال تعالى:
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً{106}الاسراء

الوسيلة التي تجعل الانسان يفهم كلام الله ويعمل بنصوص ءاياته البينات بيسر وسهولة تتمثل في الآتي :

الوسيلة الاولى:

الايمان واليقين يما يلي:

أ- ان القرءان الكريم سهل ميسر وليس فيه ما يصعب على الناس فهمه والعمل به

قال تعالى:
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{17} القمر

ب- ان الله اكمل للعباد دينهم في القرءان الكريم من صلاة وزكاة وصوم وحج وووو إلخ وبينها وفصلها كي

يعلم الناس ما يجب عليهم فعله وتركه

قال تعالى :
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا

أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن

دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ(((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )))) وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ

دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{3} المائدة

جـ- ان القرءان الكريم تبيانا لكل شيء من صلاة وزكاة واحكام وغيرها

قال تعالى:
وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ

(((تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ ))) وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ{89} النحل

د- ان الله فصل ءايات القرءان الكريم لكي يعلم الناس ما يجب عليهم فعله وتركه من صلاة وزكاة واحكام ،،الخ

قال تعالى:
حم{1} تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{2} كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{3} بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ

أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ{4} فصلت

هـ- ان الوحي الذي انزل الى رسول الله هو القرءان الكريم ولا شيء سواه وانه حجة الله على من بلغه منذ

نزوله الى قيام الساعة وان الرسول بريء ممن جعله شريكا لله في شرعه ودينه

قال تعالى:
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ

أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ{19} الانعام

و- ان الله امر العباد ان يكتفو بالكتاب الذي انزله الى رسوله وتلاه عليهم وحكم بالخسران على من لم يكتفي
به لأنه ءامن بالباطل وكفر بالقرءان

قال تعالى:
أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{51} العنكبوت

ز- ان الرسول لم يتلو على الناس أي شيء غير القرءان الكريم الذي اوحي اليه

قال تعالى:
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن

تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ{15} قُل لَّوْ شَاء اللّهُ مَا تَلَوْتُهُ

عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِّن قَبْلِهِ (((أَفَلاَ تَعْقِلُونَ))) {16} يونس

الوسيلة الثانية:
ارهاف السمع والعقل لما يقرأ او يسمع من ايات القرءان الكريم لانها الوسيلة الوحيدة لفهم ما نصت عليه

ءايات الله من صلاة وغيرها والدليل على ذالك ما يلي:

أ- الرسول ومن ءامن معه من المؤمنين سمعو كلام الله فامتثلو امر الله

قال تعالى:
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ

((((وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا)))) غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ{285} البقرة

ب- سمعت طائفة من اهل الكتاب كلام الله من الرسول فآمنت وعملت به

قال تعالى:
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا

نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ{82} وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ

تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ{83} المائدة

وقال تعالى:
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ{52} وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن

قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ{53} القصص

جـ- استمع نفر من الجن القرءان الكريم فآمنو وعملو به وولو الى قومهم منذرين وشهدو ان القرءان يهدي
الى صراط مستقيم

قال تعالى:
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم منذِرِينَ{29} قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ{30} الاحقاف

د- من سمع كلام الله بعقل سليم فان ءايات القرءان تصبح ءايات بينات في صدره لأنه اصبح عالما بها

قال تعالى:
وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ{48} بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ

أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ{49} العنكبوت

هـ - من علم بايات الله فانه يخشى الله ويتقه

قال تعالى:
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ
غَفُورٌ{28} فاطر

و- العالم بايات الله يشهد بعدل الله في شرعه وهديه كما شهد الله وملائكته بذالك

قال تعالى:
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{18} ال عمران

ز- امر الله المؤمنين ان يسمعو القرءان من رسوله لان ذالك طاعة له ولرسوله
قال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ{20} الانفال

ح- امر الله المؤمنين ان لا يكونو من الذين يسمعون ولا يعقلون لأنهم لا خير فيهم

قال تعالى:
وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ{21} إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ{22} وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{23} الانفال

ط- من يسمع كلام الله بعقل سليم فانه يستجيب لامر الله

قال تعالى:
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ (((الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ))) وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ{36} الانعام

ي- الاكثرية هم اهل النار لانهم لا يسمعون كلام الله بعقل سليم

قال تعالى:
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ (((وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا
وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا )))) أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ{179} الاعراف

وقال جل ذكره:
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ (((يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ))) إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً{44} الفرقان

وقال العليم الحكيم:
يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{35}
وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{36} الاعراف
نصيحة/
1- حذاري من الاستعانة على فهم القرءان بكتب البشر التي اكتتبوها بايديهم بما يسمى بكتب التفاسير وقواعد اللغة واسباب النزول والناسخ والمنسوخ والاقاصيص والسير وغيرها وما يسمى بالتواتر

المألوف عن الاباء لانها تحجب العقل والسمع والبصر عن فهم القرءان الكريم باقوالها المحرفة لنصوص ءايات الله البينات ،، ولقد حكم الله على من يؤمن باي حديث منها بعد سماعه لاياته البينات بالافك والاثم وبالعذاب الاليم

قال تعالى:
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ{6} وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ{7} (((يَسْمَعُ
آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ))) ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{8} الجاثية

2- اصحاب تلك الكتب يصدون الناس عن سماع ءايات القرءان ممن يذكرهم بها ويأمرون اتباعهم ان يلغو في ءايات الله باقوالهم الباطلة كي يشككو الناس في بيانها وهديها ليصرفوهم عن العمل بنصوصها

قال تعالى:
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ{26} فصلت

3- الذين اميتت قلوبهم بضلال تلك الكتب لن يسمعو ءايات الله ويهتدو بها ممن يتلوها عليهم

4- لن يسمع ءايات الله ويهتدي بها الا من ءامن بها واستسلم وانقاد لامر الله وتعبد لله بنصوصها

قال تعالى:
إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ{80} وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلَّا مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ{81} النمل

وقال جل ذكره:
((وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ )) أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يَعْقِلُونَ{42} وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ

أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ{43} إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{44} يونس

5- من لم يؤمن ويوقن بنصوص ءايات القرءان الكريم ويعقلها بسمعه وبصره ويعمل ويعمل بها قبل مماته فانه سيراها ويعقلها بسمعه وبصره ويوقن ببيانها وهديها ويتمنى العودة الى الدنيا ليعمل بنصوصها

قال تعالى:
وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ{12} السجدة

وقال جل ذكره:
وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ{10} فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ

السَّعِيرِ{11} إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ{12} الملك
-----------------------------------------------------
تقصد يا شيخ : ان القرآن الكريم يكفي ان تعرف من ربك ، وما دينك ، وما هذا الرجل الذي بعث فيكم ، أتقصد هذا يا شيخ ؟

الفتى يحي
23/04/2006, 02:07 PM
أشكرك أخي العزيز على اجنهادك ي توضيح صورة القرآن كما رسمها رب العالمين ، ولكن لدي سؤال :
1- لمن هو أعجمي عن اللغة ومقاصدها وهو حال الأكثرية الساحقة في الوقت الحالي فلا ندعي ولا نكابر : إننا لسنا كما أُنزل على العرب الأقحاح "بلسان عربي مبين" ..وحالتنا تقول ذلك : فمنهم من ينكر المجاز ومنهم من لا يفرق بين التدبر والتدبير ... إلخ مما يدل على تدني مستوى اللغة ...فما هو الحل ؟؟
2- أنت قلت وفهمتُ من كلامك أننا نلغي السنة الواردة التي خارج القرآن من أقوال وأفعال وتقريرات ... فهل هذا ما قصدته ؟؟
فإن كنت كذلك فأنت من الحركة القرآنية التي يرأسها الأستاذ أحمد صبحي منصور ... وبإذن الله سأطرح عليك أسئلة وأريد أن تجيبني عنها بوضوح شديد ... والسلام عليكم في انتظار جوابكم .

الفتى يحي
28/04/2006, 10:06 PM
أرجو الإجابة من صاحب الموضوع الذي طرحه لنصل إلى نتيجة واضحة ... وشكرا

من اهل الذكر
29/04/2006, 11:56 PM
اقصد ان يعلم كل انسان ما يجب عليه نحو خالقه ونفسه واسرته وجيرانه ومجتمعه والناس كافة وما يجب عليه من اعمال دينية ودنيوية بحيث لا تطغى على امر الله 00

لان الله سخر للانسان ما في السماوات وما في الارض واصبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة

قال تعالى:
هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ{11} اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{12} وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{13} الجاثية

الفتى يحي
03/05/2006, 01:29 PM
أرجو أن تجيبني بوضوح ... وكفى من العموميات
طرحت سؤالين فأرجو الإجابة عنهما بالتفصيل ... لأنه من المعقول أن كل من تبنى فكرة واعتقدها لابد أن يحيط بها علما ويدفع عنها كل شبهة واردة وكل سؤال مطروح .

من اهل الذكر
03/05/2006, 08:13 PM
الاخ الفتى يحي:

القرءان الكريم عربي مبين الى ما يسمى بقواعد اللغة العربية وقد بينا ذالك في الموضوع لان كلام الله هو اوضح وافصح من كلام سيبويه واتباعه

قال تعالى:
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ{44} فصلت

السؤال الثاني:
كل قول في شرع الله ودينه من غير القرءان فهو افتراء على الله وتبديل لشرع الله ودينه

قال تعالى:
وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً{73} الاسراء

وقال جل ذكره:
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ{28} جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ{29} وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ{30} ابراهيم

ثم انظر الى حال الذين يقولون بغير القرءان عندما تتوفاهم عند الموت

تحياتي

بحر الطلاسم
03/05/2006, 09:36 PM
السلام عليكم ,,,

وهل كل شخص قادر على تفسير القرأن ؟

وانت شخصيا هل تفسر القرأن من تلقاء نفسك ام من تفاسير معينة ؟

ودمتم سالمين

الفتى يحي
08/05/2006, 05:20 PM
السلام عليكم
أشكرك على الإجابة ولكن هل تعتقد أن كلام الله الذي أنزل على العرب بلغتهم أن يفهمه أعجمي لم يلم بقاعدة معتبرة من اللغة وحتى ونحن الآن أعاجم لسنا أقحاحا مثل ذلك الزمان ... ولم أقل أن تتعمق مثل سيبويه وغيره ولا أن تدخل إلى القرآن وتفسره وتفهمه فهما رمزيا .
وفيما يخص العقيدة فمنهج الرجوع إلى القرآن منهج رائع لأنه يمكننا من العقيدة الصحيحة الصافية النقية كما كانت عند محمد وأتباعه .
أما الأحكام الشرعية فهل تعتقد أن الرسول لم ينبس ببنت شفه وقد التزم حرفيا بما ورد في القرآن على وجه الإجمال ولم يكن يفعل أفعالا ولا تفصيلات في الأحكام الشرعية التي أشار القرآن لها ولم يفصلها ...إذن كيف تصلي وكيف تزكي وكيف تحج وكيف تنكح وتطلق وكيف ....؟؟؟ مع أن القرآن لم يفصل بل أورد في غالب الأحيان على سبيل الإجمال .