المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : من هم الأباضيــة ؟؟؟ هل هم أهل الحق والاستقامـة؟


omanhelpyou
15/04/2006, 11:23 PM
بداية أنا لست ممن يحب المجادلة في المذاهب ولست بهذا السؤال أرغب في إثارة أحد


وأعلم بأن الجدال في هذا الموضوع بحاجة إلى علم وأنا أفتقر لـــه


ولكن يحزنني حين أرى من يتهجم علينا في المواقع الأخرى

ولقد دخلت موقع ( طريق الإسم )

وفي قسم الفتــاوي ... أثارني

جواب على سؤال من هم الأبـــاضية ؟

وكانت الإجابة كالأتي

الحمد لله

أولاً : التعريف :

الإباضية إحدى فرق الخوارج ، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي ، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا من الخوارج ، وينفون عن أنفسهم هذه النسبة ، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً ، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها : تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور .

ثانياً : لمن تنسب الإباضية :

* مؤسسها الأول عبد الله بن إباض من بني مرة بن عبيد بن تميم ، ويرجع نسبه إلى إباض وهي قرية العارض باليمامة ، وعبد الله عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد الملك بن مروان .

ثالثاً : أهم العقائد :

* يظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات الإلهية ، وهم يلتقون إلى حد بعيد مع المعتزلة في تأويل الصفات ، ولكنهم يدعون أنهم ينطلقون في ذلك من منطلق عقدي ، حيث يذهبون إلى تأويل الصفة تأويلاً مجازياً بما يفيد المعنى دون أن يؤدي ذلك إلى التشبيه ، ولكن كلمة الحق في هذا الصدد تبقى دائماً مع أهل السنة والجماعة المتبعين للدليل ، من حيث إثبات الأسماء الحسنى والصفات العليا لله تعالى كما أثبتها لنفسه ، بلا تعطيل ولا تكييف ولا تحريف ولا تمثيل .

* ينكرون رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة .

* يحرفون بعض أمور الآخرة وينفون حقيقتها كالميزان والصراط .

* صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنها هي عين ذاته .

* القرآن لديهم مخلوق ، وقد وافقوا الخوارج في ذلك ، يقول الأشعري في مقالات الإسلاميين ( والخوارج جميعاً يقولون بخلق القرآن ) مقالات الإسلاميين 1/203.

* مرتكب الكبيرة عندهم كافر كفر نعمة أو كفر نفاق .

* الناس في نظرهم ثلاثة أصناف :

- مؤمنون أوفياء بإيمانهم .

- مشركون واضحون في شركهم .

- قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكاً وعبادة فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد ، وهم كذلك ليسوا بمؤمنين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان ، فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك .

* يعتقدون بأن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين ، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال، وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وما سواه حرام .

* مرتكب الكبيرة كافر ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها ، فإن الله لا يغفر الكبائر لمرتكبيها إلا إذا تابوا منها قبل الموت .

* الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظة (كافر) زاعمين بأن هذا كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملة ، بينما يطلق عليه أهل السنة والجماعة كلمة العصيان أو الفسوق ، ومن مات على ذلك – في اعتقاد أهل السنة – فهو في مشيئة الله ، إن شاء غفر له بكرمه وإن شاء عذبه بعدله حتى يطهُر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة ، أما الإباضية فيقولون بأن العاصي مخلد في النار ، وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم .

* ينكرون الشفاعة لعصاة الموحدين ، لأن العصاة – عندهم – مخلدون في النار فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار .

* يتهجم بعضهم على أمير المؤمنين عثمان بن عفان ومعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهم .


موسوعة الأديان والمذاهب المعاصرة ( 1 / 63 )

وهذه وصلة الموضوع :

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=3382

بل أن الموقع سمى مواقع المذهب الأباضي بالمواقع المحرمة دخـــولها

http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=39

وأنا أعلم بأن الانترنت يحتوي مثل هذه الأمور الكثير والكثير


ولكني أبحث عن رد للأمور التي ذكرت في الإجابة على السؤال ممن لديهم العلم

وأتمنى أن أجد مواقع أباضي حقيقي

وهل هناك موقع لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ؟

وشكرا

أبوعزان83
15/04/2006, 11:49 PM
وأتمنى أن أجد مواقع أباضي حقيقي

وهل هناك موقع لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ؟

وشكرا[/QUOTE]

وهذا الرابط يدلك على الأمور التي تريد عن الأباضية تفضل بدخول .
:بلابلا: :بلابلا: :بلابلا:

http://www.ibadhiyah.net/download/list.php?cat=1&PHPSESSID=3f18575b3d87cb88657bb605ef7fbd0d

الايجابي
16/04/2006, 07:52 AM
الحق لا يضره نقيق الضفادع، وقد شهد لهذا المذهب جملة من العلماء المخلصين من المذاهب الأخرى، والحمد لله أولا وآخرا.
ودعك من هذه المواقع التي تفرق بين المسلمين.

طفولية
16/04/2006, 08:08 AM
دعك مما يقال

وكن واثقا من نفسك

ومن إيمانك بالله وبرسوله

فهما من يستطيعان ايصالك

إلى بر الآمان في الدنيا والآخرة.

الأختلاف في المذهب لا يعني أبدا

أنك تزيد أو تقل عن الآخرين ولو بدرجة

إنما أعمالك من يحدد ذلك.

هذا من منظوري الشخصي :)

أكرمني ربي
16/04/2006, 08:20 AM
أن الدين عند الله الأسلام
ومن قال لمؤمن أنت كافر فقد باء بها أحدهم
والله أننا لنجد في أيماننا حلاوة وبعد فراغنا من الصلاة راحة وفي قرائتنا للقرآن لذة فهل يعني بعد كل هذا أننا على ضلال؟

الاستقرار
16/04/2006, 08:52 AM
بعد ما فتحت الوصلة الثانية التي تبين أن مواقع الاباضية من الأشياء المحرمة على مرتادي الانترنت عجبت أن كاتب المقالة اعتبر أن زيارة مواقع الاباضية من المحرمات وبعدها بعدة بنود صنف أفلام الدعارة ، فأي تعصب أكثر من هذا وهل التثقف في عقائد الآخرين محرما شرعا وهل يكون محرما بدوجة أولى وتصفح المواقع الاباحية يكون محرما بدرجة خامسة أو سادسة !!!

لو كل *** عوا ألقمته حجراً ### لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

بارك الله في سماحة الشيخ الخليلي فليت كل العلماء والمفكرين مثله في نبذ التعصب المذهبي والفرقة والشقاق ، بالأمس ألقى محاضرة في أكبر مسجد للأخوة الشيعة وهذا أكبر مثال على سماحته ومبادرته لنبذ التعصب والفرقة .

الناهض082
16/04/2006, 09:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
((رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري))

أشكرك أخي طارح الموضوع على الاهتمام، ثم أن كل ما ذكروه من كلام هو نفسه الذي ذكر في عدة مواقع، وبذلك فإنه يبين لنا أنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث، ((قص ولصق))
وهي أمور تم الرد عليها ودحض كل شبهة حاولوا إدخالها على أهل الحق والاستقامة، ولأجيبنّك بشموخ بنعم، هم أهل الحق والاستقامة.
أما إذا أردت موقع بدر الدين الخليلي فقد ذكره لك الأخ، ولكن يمكنك الذهاب أيضاً إلى موقع آخر وهو موقع المجرة، وبالنسبة للرد على هؤلاء المتعجرفة فإنه يمكنك قراءة كتاب الحق الدامغ وكتاب وسقط القناع وكتاب السيف الحاد وكتاب الطوفان الجارف وكتاب مشارق أنوار العقول، فالكتابان الأوليان للعلامة الخليلي ثم الكتابان الآخران للعلامة القنوبي والأخير للإمام السالمي.
وكذلك يمكنك مطالعة كتاب الحركة الأباضية في المشرق العربي لمهدي طالب هاشم، وكتاب نشأة الحركة الآباضية لعمرو خليفات، وكتاب الأباضية مذهب إسلامي معتدل لعلي يحيى معمّر .
أما بالنسبة لفتواهم بحرمة الدخول في هذه المواقع من مواقع أهل الحق والاستقامة فإن هذا كلام ساقط، وهم بذلك لا فرق بينهم وبين منهج الأصولية. والله المستعان ،،