عرض الإصدار الكامل : اتمنى الرد بالدليل المقنع
المنتظر77
09/02/2006, 02:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: سألني أحد الإخون هذا السؤال( إذا كان هناك رجل مسلم يصلي ويصوم ويحج ويزكي و يفعل الخير للناس سواء ببناء المساجد وتوزيع الصدقات على الفقراء والمساكين ورعاية اليتامى وذي الإحتياجات الخاصة واذا ذكر أمام الناس دعو له بالخير، فإذا كان هذا الرجل ياكل الرباء ومات ولم يتب من هذي المعصية. فهل هو خالد مخلد في نار جهنم والعياذ بالله مع فرعون وهامان وغيرهما بسبب معصية واحدة فقط؟وهل أعماله التي عملها لايجازيه الله بها؟
اتمنى الرد على السؤال في اقرب وقت، وجزاكم الله خيرا.
سلام سلام
09/02/2006, 03:10 PM
أخي قال الله تعالى :
{ إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48
السعودي2006
09/02/2006, 03:32 PM
أخي العزيز لاتحكم العقل في المسائل الغيبية فالعقل لايطيقها، لنفرض لو حكمنا العقل وقلنا ( لو رجل أشرك بالله وعصاه وتجبر على خلقه ولم يسجد لله ولاسجدة، ثم أسلم في وقت الضحى ومات بعد إسلامه مباشرة فما حكمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يدخل النار ويخلد؟؟ أم الجنة ويخلد؟؟))
لو حكمنا بالعقل فقط سيكون الجواب النار ولكن بعيد عن العقل وباتباع الدليل سيكون الجواب الجنة.
أما بالنسبة لسؤلك فالأدلة كثيرة أقتصر منها على بعضها وأقلها (لأن هذه مشاركتي الأولى وعسى أن أكمل معك ما بدأته)، وسأقتصر على جزئية من سؤالك إلى وقت لاحق
فأقول : ليس كل من صام وصلى وحج ولبى وأتي بالواجبات وزكى يتقبل الله منه لأنه سبحانه لا يتقبل إلا من المتقين ، استنادا لقوله (( إنما يتقبل الله من المتقين)
فهل من أكل الربى يكون متقيا لله ؟؟؟؟؟؟
وهل هو شاكر لله ؟؟؟؟ ( إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا)) هل هو شاكر أم كفور؟؟
أما مسألة الخلود فقد كثر فيها الجدل والحق واضح وبين. ارجع إلى أدلة القائلين بالخلود وأدلة النافين له.
ما تقول في رجل صام وصلى وحج وزكى وأتى بالأعمال الصالحة وأثنى الناس عليه صغيرهم وكبيرهم، إلا أنه قتل مؤمنا متعمدا فقط ثم مات ولم يتب؟؟؟؟؟؟؟
(((((((( سنلتقي لاحقا بإذن الله ياأخي ))))))))))
السعودي2006
09/02/2006, 03:34 PM
لا تلوي عنق الآيات يا أخي
المستبلي
09/02/2006, 06:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: سألني أحد الإخون هذا السؤال( إذا كان هناك رجل مسلم يصلي ويصوم ويحج ويزكي و يفعل الخير للناس سواء ببناء المساجد وتوزيع الصدقات على الفقراء والمساكين ورعاية اليتامى وذي الإحتياجات الخاصة واذا ذكر أمام الناس دعو له بالخير، فإذا كان هذا الرجل ياكل الرباء ومات ولم يتب من هذي المعصية. فهل هو خالد مخلد في نار جهنم والعياذ بالله مع فرعون وهامان وغيرهما بسبب معصية واحدة فقط؟وهل أعماله التي عملها لايجازيه الله بها؟
اتمنى الرد على السؤال في اقرب وقت، وجزاكم الله خيرا.
((ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون))
راجي الفوز
09/02/2006, 06:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل :
1- قال تعالى : ((انما يتقبل الله من المتقين)
2- قال الله تعالى في اكل الربا: ((فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ماسلف وأمره الى الله
ومن عاد فأؤلئك أصحاب النار هم فيها خالدون)
فمن شروط قبول الاعمال التقوى ومن غيرها فلا يقبل عمل
وهناك ايات واحاديث كثيرة تدل على تحريم الجنة وايجاب النار لمن فعل بعض الكبائر
بغض النظر عن اعمالهم الاخرى
فالانسان اما طائع او عاصي بار او فاجر متقي او غير متقي
شاكر او كافر
في القبر اما في روضة او في حفرة
فايت تضع المرابي؟؟؟
هذا رد سريع اخي الكريم فلا تغرنك الاماني ((ليس بامانيكم ولا اماني اهل الكتاب...)
واخيرا فهذا حكم اجمالي فنحن لانستطيع ان نجزم ونحكم لشخص بعينه
ان من اهل النار حتى ولو فعل كل كبيرة وصغيرة لانه ربما تاب قبل ان يمون ونحن لم نطلع
ولم نعلم عن توبته
وكذلك لايمكن ان نجزم لشخص بالجنة وان كان من اتقى الاتقياء لانه ربما عصى وارتكب كبيرة
قبل ان يموت ((اجارنا الله من سوء الخاتمة))
السعودي2006
10/02/2006, 05:20 PM
أظن أن كلام الأخ (راجي الفوز) واضح وبين
وكفى به رداً.
المنتظر77
11/02/2006, 07:49 PM
سبحان الله.!
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2026، مؤسسة Jelsoft المحدودة.