عرض الإصدار الكامل : سؤال عن قيام الليل ؟
خالد جاسم
18/12/2005, 05:25 PM
سؤال عن قيام الليل ؟
سؤال أرجو التكرم وتفيدوني عنه ولكم مقدما ً جزيل الشكر والتقدير.
وسؤالي عن كيفية (صلاة) قيام الليل, عدد ركعاتها ,النية لصلاة قيام الليل,وماذا أقر من السور , وهل لها وقت محدد؟
(وكل شيء عن قيام الليل)
حيث أنني أريد أن أقوم الليل ولكني لا أعرف شيئا عن قيام الليل رغم محاولتي وبحثي عن هذا الموضوع ولكن دون فائدة,فما هداني الله إلا أن أكتب في السبلة لعلي أستفيد .:( :(
خالد جاسم
19/12/2005, 12:06 AM
وينكم يااخوان ,ماشي رد حتى الأن!!!!!!!!!!!!!
سوقمه
19/12/2005, 08:25 AM
أظن أن إدارة السبله قد عينت الشيخ الجيطالي للرد على الفتاوى. فإن تأخر عن الرد سنعلمك مما علمنا الله.
عبير الهدى
19/12/2005, 08:31 AM
أخوي بارك الله فيك وفي الهمة المتوقدة عندك ...
في قيام الليل تستطيع أن تصلي ما تشاء من عدد الركعات ولكن كيفيتها أن تسلم بعد كل ركعتين
ولك أن تقرأ ما تشاء من كتاب الله فالدين يسر ...وأسأل الله أن يتقبل منك ...
سوقمه
19/12/2005, 08:38 AM
أخوي بارك الله فيك وفي الهمة المتوقدة عندك ...
في قيام الليل تستطيع أن تصلي ما تشاء من عدد الركعات ولكن كيفيتها أن تسلم بعد كل ركعتين
ولك أن تقرأ ما تشاء من كتاب الله فالدين يسر ...وأسأل الله أن يتقبل منك ...
أحسنت أخوي عبير الهدى
وأما عن الوقت فيمتد من العشاء وحتى قبل الفجر. والأفضل القيام في الثلث الأخير من الليل.
وأما عن عدد الركعات فغير محدد. فتصلى ركعتين ركعتين. يعني ركعتين وتسلم ركعتين وتسلم وهكذا. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "صلاة الليل مثنى مثنى". والعلم عند الله
خالد جاسم
19/12/2005, 04:35 PM
;) أظن أن إدارة السبله قد عينت الشيخ الجيطالي للرد على الفتاوى. فإن تأخر عن الرد سنعلمك مما علمنا الله.
شكرا ً جزيلاً أخي الكريم "سوقمه" وأتمنى المزيد من المعلومات
(بارك الله فيك);)
خالد جاسم
19/12/2005, 04:38 PM
أخوي بارك الله فيك وفي الهمة المتوقدة عندك ...
في قيام الليل تستطيع أن تصلي ما تشاء من عدد الركعات ولكن كيفيتها أن تسلم بعد كل ركعتين
ولك أن تقرأ ما تشاء من كتاب الله فالدين يسر ...وأسأل الله أن يتقبل منك ...
شكر ا يا عبير الهدى على هذه المعلومات وأتمنى منك المزيد.
وعندي سؤال ( عن لفظ النية لصلاة قيام الليل).؟؟؟
قاهر الشر
19/12/2005, 05:14 PM
صلاة قيام الليل تصلى مثل التراويح تماما حيث تصلي اربع ركعات وتسلم بين الركعتين أي عندما تنتهي من قراءة التشهد الأول الى عبده ورسوله تسلم ثم تقوم وتكبر وتستعيذ ثم تصلي الركعتين الأخريتين وتقرا التشهد في الركعة الأخيرة ألى آخره وتقرأ في كل الركعات الحمد وسورة وهكذا ولك أن تصلي ما تشاء من الركعات ويكفيك أن تصلي أثنى عشر ركعة وهذا وأما وقتها فعلى حسب علمي هو الثلث الأخير من الليل وهذا والله أعلم .
انصحك لوجه الله الا تفوت فريضة من الفرائض او أيا من السنن المؤكدة
فالبعض يترك صلاة الفجر لانه كان قايم الليل :مفتر:
وقيام مقبول :)
خالد جاسم
19/12/2005, 07:36 PM
انصحك لوجه الله الا تفوت فريضة من الفرائض او أيا من السنن المؤكدة
فالبعض يترك صلاة الفجر لانه كان قايم الليل :مفتر:
وقيام مقبول :)
:نطوط: مشكور على النصحية :نطوط: :نطوط:
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
عبير الهدى
19/12/2005, 11:40 PM
بارك الله فيك أخوي خالد سؤالك عن النية ..النية تكون في القلب ولا يحتاج أن تلفظها باللسان ... وأسأل الله ان يجعلك جنداً من جنوده ويوفقك لما يحب ويرضى ...
الحب الخالد
20/12/2005, 12:12 PM
بارك الله فيك أخي الكريم واعانك على ما تنويه وأثابك عليه ..
--
بالنسبة للوقت قهو يمتد من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر والأفضل تأخيرها لثلث الليل الآخر لو ضمنت استيقاظك لها
بالنسبه للكيفيه فما ورد على النبي ( ص ) فيه سعه والحمد لله ، فقد صلاها ركعتين ركعتين وأربعا أربعا بتشهّد واحد على ان تختمها بوتر . وأما بالنسبة للعدد فصلّ ما شاء الله أن ييسر لك واعلم ان القليل الدائم خير من الكثر المنقطع :)
بالنسبة للنيه فالتلفظ بها قبل أي صلاه ليس من سنته عليه الصلاة والسلام إذ ثبت عنه قوله ( ص ) في حديث طويل : ( النية ههنا ، وأشار إلى قلبه )
ولعلك تقصد هنا دعاء الاستفتاح وهذا ما اعلمه :
اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهاده ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك أنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم
والله أعلم
--
اتمنى أن اكون قد أفدتك .. ولا تنسى أخيك من دعوة صادقه :)
خالد جاسم
21/12/2005, 09:33 PM
شكر جزيل اخي الكريم (الحب الخالد ).وبارك الله فيك .
وانت فعــلاً " نبض قلم "
:نطوط:
:نطوط: :) :نطوط:
:نطوط:
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2026، مؤسسة Jelsoft المحدودة.