المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : إلى إخواني طلبة معهد العلوم الشرعية وكلية الشريعة مع التحية.... موضوع نقاش


شهيد الجنه
07/12/2005, 08:25 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

إخواني طلبة معهد العلوم الشرعية و كلية الشريعة أحب أن نناقش معكم موضوع ما بعد دراستكم و تخريجكم من المعهد و الكلية ,

أولا : أنا هنا لا أهاجم أحد أو أنتقد شخص معين واريد منكم أن نناقش الموضوع بدون أن نذكر إسم أو وظيفة شخص معين.

ثانيا : الهدف من النقاش ماذا قدمتم لنا بعد دراستكم , هل إستفدنا أو أفدتم المجتمع بما حصلتم عليه من علوم, ماهي المعوقات التي تواجهكم لخدمة المجتمع و ما هي الحللول المقترحة من جانبكم أو أي نقاط أخرى نستفيد منها.

بسم الله نبدأ معكم و في إنتظار المشاركة.

ملاحظة : لست من طلبة المعهد أو الكيلة ولكن من عامة الشعب.

المنتبه
07/12/2005, 01:01 PM
شكرا ...على الموضوع
لكن ملاحظة على الطرح
لماذا الموضوع خاص بمن ذكرت..

إن كان في نيتك أن ترى أسباب خمود الدعوة أو ما شابه..فإن اعتقادي أن الدعاة ليسوا محصورين
فيمن ذكرت؟؟؟

وإن كان غير ذلك...فدع الموضوع لأهله ولا تتدخل :D :D :D

شهيد الجنه
07/12/2005, 01:42 PM
شكرا ...على الموضوع
لكن ملاحظة على الطرح
لماذا الموضوع خاص بمن ذكرت..

إن كان في نيتك أن ترى أسباب خمود الدعوة أو ما شابه..فإن اعتقادي أن الدعاة ليسوا محصورين
فيمن ذكرت؟؟؟

وإن كان غير ذلك...فدع الموضوع لأهله ولا تتدخل :D :D :D

أخي العزيز القصد هو ما قدم لنا إخواننا الطلبة بعد تخرجهم فنحن في أمس الحاجة لما تعلموه , وايضا أن نضع إقتراحات نستفيد بها من هؤلا الطلبة وليس فقط في مجال الدعوة .

وصراحة لم أفهم قصدك بــ وإن كان غير ذلك...فدع الموضوع لأهله ولا تتدخل ؟؟؟؟
هل عندك مشكلة معهم أم ماذا ؟؟؟ وإيش هو الشيء اللي ما عندي حق حتى أن أبدي رأي فيه ؟؟؟؟!!!!

والله من وراء القصد

الامبراطور الاعظم
07/12/2005, 02:53 PM
شكرا ...على الموضوع
لكن ملاحظة على الطرح
لماذا الموضوع خاص بمن ذكرت..

إن كان في نيتك أن ترى أسباب خمود الدعوة أو ما شابه..فإن اعتقادي أن الدعاة ليسوا محصورين
فيمن ذكرت؟؟؟

وإن كان غير ذلك...فدع الموضوع لأهله ولا تتدخل :D :D :D
وانتو شابكين في اي شي يقوله اي واحد يقصد الخير لاخوانه :معصب: أما انك ما عندك سالفه :p

الناهض082
07/12/2005, 11:03 PM
أحسنت أخي "شهيد الجنة" على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي دائما ما تدور علامات الاستفهام في خلدي بشأنه، فهو موضوع يحتاج إلى معالجة جادة، وأيضا أساندك في مطالبة كل شخص تخصص في أي علم يفيد به أمته أن يبسط علمه لخدمة الإسلام والمسلمين .
وأرجو من الأخوة المشاركة في الموضوع بجدية واهتمام تامين .
أما بالنسبة لأخينا المنتبه فأرجو الانتباه لما يكتبه "كنصيحة أخوية" فهدفنا لم الصفوف وليس تشتيتها . والله الهادي إلى سواء السبيل ..

الايجابي
08/12/2005, 07:39 AM
الأخ شهيد الجنة،
موضوع جدير بالطرح حقا، ويتناول شريحة لا بأس بها من أبناء وطننا العزيز،
لا بد لنا من البحث الاجتماعي التحليلي للوصول إلى أسباب هذه الظاهرة، ومن ثم وضع الحلول لها.
ولكن لعدم تمكني من القيام بذلك البحث، فسأحاول توضيح بعض جوانب هذه المشكلة، والله الموفق.

أولا:تشخيص الظاهرة:
من خلال معايشتي لبعض الخريجين من المؤسسات الرسمية الدينية تبين لي أن القصور يكمن في إخلال تلك المؤسسات في تربية الطلاب على ممارسة الواجبات الاجتماعية الملقاة على عواتقهم، والتي تكمن في توعية المجتمع بأسس وفروع الدين الإسلامي، ومخاطر الخروج عليها.
إن أغلب الخريجين ينظرون إلى أن القيام بواجب التوعية هو منة منهم على مجتمعهم وليس واجبا دينيا لا مناص منه، وكذلك ينظر بعضهم إلى أن أقصى دور يمكنهم القيام به يكمن في إلقاء محاضرة هنا أو هناك مرة في الشهر، ولا يتعدى دورهم هذه المنزلة.

ثانيا: أسباب المرض:
1- ضعف أهمية الواجبات الكفائية في نفوس المتعلمين، فلا يمكنك أن تتصور أن يترك أحدهم صلاة الفجر مثلا، ولكنه يترك واجب التوعية الاجتماعية.
2-قصور التعليم الديني في الجانب الدعوي، وتركيزه على الجانب المعرفي، مع تأكيدي على أهمية الجانبين.
3-الخوف من عدم القدرة على العطاء، بسبب الإحساس بالجهل.
4-الخوف من العجب، بسبب الإحساس باحتياج المجتمع إليه.
5-الخوف من الجهات الأمنية التي يمكن أن تفسر قيامه بواجبه نوعا من التحريض على الدولة، خاصة في ظل الضغوطات الغربية ضد الأنشطة الدعوية والاجتماعية والخيرية والتربوية بدعوى محاربة الإرهاب.
6-الإنشغال بتحسين الظروف المادية على حساب تلك الواجبات.
7-الإنشغال بواجبات الأقرباء، وخاصة الأبناء.
8-الإنشغال بالأمور الترفيهية، كالرحلات والجلسات مع الخلان، والمسامرات الأخوية.
9-الإنشغال بالتزود من العلم، وهو جانب مهم.
10-عدم المعرفة بواقع المجتمع، حيث يظن بعض المتعلمين أن الناس لا يجهلون بعض صغائر الأمور، مثل مبطلات الصلاة مثلا.

ثالثا: العلاج لكل سبب من الأسباب السابقة بحسب ترتيبها الرقمي:
1-اليقين بوجوب القيام بالواجبات الكفائية، وأنها لا تقل شأنا عن الواجبات العينية، والفرق بينهما أن الكفائية تلزم المتعلمين في المجال الذي يخصهم، فطلبة العلم الشرعي لا يسوغ لهم ترك هذا الواجب إطلاقا، بل يعتبر إخلالهم بذلك إخلال بالعبادة الحقيقية لله تعالى، ويترتب عليها العقوبات الدنيوية والأخروية.
2-وضع المقررات الدعوية، وخاصة العملية التطبيقية في تلك المؤسسات، وتعيين الأساتذة المقتدرين لملئ ذلك الفراغ.
3-هذا الخوف غير مبرر، بل عليهم الاعتقاد بأن العلم يزيد كلما أنفقت منه.
4-أيضا هذا خوف غير مبرر، ويجب إخلاص النية لله والانطلاق.
5-الجهات الأمنية لا تعارض القيام بالأنشطة الدينية الثقاقية الرياضية الهادفة، التي تمنع الشباب عن الوقوع في الفساد الأخلاقي، وتبعدهم عن الرفقة السيئة، وترتفع بهمهم عن مستوى الجرائم والمخدرات وغير ذلك. وهي تعارض الإخلال بالأمن العام، والأنشطة السرية، والأنشطة العسكرية، والتعرض للحكومة.
6-9-تنظيم الوقت بحيث لا يخل بواجباته الكفائية في التوعية، مع ترك وقت لواجبات الأرحام وتحسين الظروف المادية والتزود من العلم والترفيه.
10-مخالطة المجتمع تؤدي بالمتعلم إلى أن يكتشف أنه يوجد من بيننا من يجهل أبسط الأمور الدينية، ولقد رأينا من لا يعرف حتى قراءة سورة الفاتحة قراءة صحيحة، فالمجال خصب لتأدية هذا الواجب.
هذه مشاركة بسيطة وسريعة في هذا الموضوع وأسأل الله أن ينفع بها كاتب المشاركة، وقارئها.

الايجابي
09/12/2005, 03:19 PM
يبدو أنه لا يوجد تجاوب من الأعضاء في هذا الموضوع

شهيد الجنه
09/12/2005, 06:11 PM
آسف للتأخير , وغدا سنشارك للفائدة إن شاء الله

محب الصلاح
09/12/2005, 06:46 PM
نتمنى أن لو كان أحد من طلاب المعهد أو الكلية موجود هنا ويرد على تساؤلات الأخوة الأفاضل !!

فعلا أين بحوث التخرج لطلاب المعهد فقد قرأت في المكتبة هناك بحثا رائعا بعنوان تعليقات الإمام الربيع في المسند ( على حسب ما أذكر ) لأحد الطلاب وبصراحة أن هذا البحث حري أن يطبع .

ننتظر المزيد من التوضيح من أصحاب الشأن

الإباضي
09/12/2005, 06:49 PM
موضوع جميل ومُلِحّ..

أخي الكريم..
أرى أن الإشكالية لا تكمن بالدرجة الأولى في المؤسسات بقدر ما هي في المخرجات؛ ذلك أن الإشكالية الكبرى التي يعانيها العقل المسلم - وربما العقل العربي عامة - هي الاجترار الدائم للركام المعرفي وجعله "الأداة" لفهم النص أو الوحي، ومن هنا ينشأ التقليد، الذي بدوره يولد التوجس والخوف من الدخول في دائرة النصوص فهماً وتقريراً وتعاملاً "مباشراً"..

Ibn Muslim
09/12/2005, 07:58 PM
ليس في صلب الموضوع .

أيها الأخ الفاضل لكل واحد حريته المطلقة في اختيار الأسم فدع عنك التهجم والتهكم

بهاء
09/12/2005, 08:52 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,

إخواني طلبة معهد العلوم الشرعية و كلية الشريعة أحب أن نناقش معكم موضوع ما بعد دراستكم و تخريجكم من المعهد و الكلية ,

أولا : أنا هنا لا أهاجم أحد أو أنتقد شخص معين واريد منكم أن نناقش الموضوع بدون أن نذكر إسم أو وظيفة شخص معين.

ثانيا : الهدف من النقاش ماذا قدمتم لنا بعد دراستكم , هل إستفدنا أو أفدتم المجتمع بما حصلتم عليه من علوم, ماهي المعوقات التي تواجهكم لخدمة المجتمع و ما هي الحللول المقترحة من جانبكم أو أي نقاط أخرى نستفيد منها.

بسم الله نبدأ معكم و في إنتظار المشاركة.

ملاحظة : لست من طلبة المعهد أو الكيلة ولكن من عامة الشعب.
هذا الموضوع جميل يستحق المناقشة
طلاب معهد العلوم الشرعيةالخريجين اكتفى البعض منهم بالصلاة وخطبة الجمعة وذلك لما رأوه من ضخامة المسئولية الملقاة على عاتقهم فتجد إمامًا واحدًا في مسجد واحد
بعض الطلاب ينظرون إلى أن وزارة الأوقاف وظفتهم أئمة مساجد وحصرتهم في هذه الوظيفة فينفرون من أي نشاط دعوي آخر فيقول بعضهم أن الوزارة وظفتني إمامًا فقط
عدم الطموح لدى البعض منهم وعدم الرغبة في الظهور والشهرة وإنما الإنكبات في مسجد لما تتطلبه الوظيفة من الإرتباط الهائل بالمسحد

بهاء
09/12/2005, 08:58 PM
نتمنى أن لو كان أحد من طلاب المعهد أو الكلية موجود هنا ويرد على تساؤلات الأخوة الأفاضل !!

فعلا أين بحوث التخرج لطلاب المعهد فقد قرأت في المكتبة هناك بحثا رائعا بعنوان تعليقات الإمام الربيع في المسند ( على حسب ما أذكر ) لأحد الطلاب وبصراحة أن هذا البحث حري أن يطبع .

ننتظر المزيد من التوضيح من أصحاب الشأن
أضن أن عدم الظهور يعود إلى الطالب نفسه فبحث الشيخ عمروس رأى النور لأن صاحبه اهتم به وأخرجه
هل تنتظر من أحد أن يطبع بحثك إذا لم تسارع أنت صاحب البحث

بهاء
09/12/2005, 09:03 PM
الأخ شهيد الجنة،
موضوع جدير بالطرح حقا، ويتناول شريحة لا بأس بها من أبناء وطننا العزيز،
لا بد لنا من البحث الاجتماعي التحليلي للوصول إلى أسباب هذه الظاهرة، ومن ثم وضع الحلول لها.
ولكن لعدم تمكني من القيام بذلك البحث، فسأحاول توضيح بعض جوانب هذه المشكلة، والله الموفق.

أولا:تشخيص الظاهرة:
من خلال معايشتي لبعض الخريجين من المؤسسات الرسمية الدينية تبين لي أن القصور يكمن في إخلال تلك المؤسسات في تربية الطلاب على ممارسة الواجبات الاجتماعية الملقاة على عواتقهم، والتي تكمن في توعية المجتمع بأسس وفروع الدين الإسلامي، ومخاطر الخروج عليها.
إن أغلب الخريجين ينظرون إلى أن القيام بواجب التوعية هو منة منهم على مجتمعهم وليس واجبا دينيا لا مناص منه، وكذلك ينظر بعضهم إلى أن أقصى دور يمكنهم القيام به يكمن في إلقاء محاضرة هنا أو هناك مرة في الشهر، ولا يتعدى دورهم هذه المنزلة.

ثانيا: أسباب المرض:
1- ضعف أهمية الواجبات الكفائية في نفوس المتعلمين، فلا يمكنك أن تتصور أن يترك أحدهم صلاة الفجر مثلا، ولكنه يترك واجب التوعية الاجتماعية.
2-قصور التعليم الديني في الجانب الدعوي، وتركيزه على الجانب المعرفي، مع تأكيدي على أهمية الجانبين.
3-الخوف من عدم القدرة على العطاء، بسبب الإحساس بالجهل.
4-الخوف من العجب، بسبب الإحساس باحتياج المجتمع إليه.
5-الخوف من الجهات الأمنية التي يمكن أن تفسر قيامه بواجبه نوعا من التحريض على الدولة، خاصة في ظل الضغوطات الغربية ضد الأنشطة الدعوية والاجتماعية والخيرية والتربوية بدعوى محاربة الإرهاب.
6-الإنشغال بتحسين الظروف المادية على حساب تلك الواجبات.
7-الإنشغال بواجبات الأقرباء، وخاصة الأبناء.
8-الإنشغال بالأمور الترفيهية، كالرحلات والجلسات مع الخلان، والمسامرات الأخوية.
9-الإنشغال بالتزود من العلم، وهو جانب مهم.
10-عدم المعرفة بواقع المجتمع، حيث يظن بعض المتعلمين أن الناس لا يجهلون بعض صغائر الأمور، مثل مبطلات الصلاة مثلا.

ثالثا: العلاج لكل سبب من الأسباب السابقة بحسب ترتيبها الرقمي:
1-اليقين بوجوب القيام بالواجبات الكفائية، وأنها لا تقل شأنا عن الواجبات العينية، والفرق بينهما أن الكفائية تلزم المتعلمين في المجال الذي يخصهم، فطلبة العلم الشرعي لا يسوغ لهم ترك هذا الواجب إطلاقا، بل يعتبر إخلالهم بذلك إخلال بالعبادة الحقيقية لله تعالى، ويترتب عليها العقوبات الدنيوية والأخروية.
2-وضع المقررات الدعوية، وخاصة العملية التطبيقية في تلك المؤسسات، وتعيين الأساتذة المقتدرين لملئ ذلك الفراغ.
3-هذا الخوف غير مبرر، بل عليهم الاعتقاد بأن العلم يزيد كلما أنفقت منه.
4-أيضا هذا خوف غير مبرر، ويجب إخلاص النية لله والانطلاق.
5-الجهات الأمنية لا تعارض القيام بالأنشطة الدينية الثقاقية الرياضية الهادفة، التي تمنع الشباب عن الوقوع في الفساد الأخلاقي، وتبعدهم عن الرفقة السيئة، وترتفع بهمهم عن مستوى الجرائم والمخدرات وغير ذلك. وهي تعارض الإخلال بالأمن العام، والأنشطة السرية، والأنشطة العسكرية، والتعرض للحكومة.
6-9-تنظيم الوقت بحيث لا يخل بواجباته الكفائية في التوعية، مع ترك وقت لواجبات الأرحام وتحسين الظروف المادية والتزود من العلم والترفيه.
10-مخالطة المجتمع تؤدي بالمتعلم إلى أن يكتشف أنه يوجد من بيننا من يجهل أبسط الأمور الدينية، ولقد رأينا من لا يعرف حتى قراءة سورة الفاتحة قراءة صحيحة، فالمجال خصب لتأدية هذا الواجب.
هذه مشاركة بسيطة وسريعة في هذا الموضوع وأسأل الله أن ينفع بها كاتب المشاركة، وقارئها.
كفيت ووفيت

بهاء
09/12/2005, 09:14 PM
أحسنت أخي "شهيد الجنة" على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي دائما ما تدور علامات الاستفهام في خلدي بشأنه، فهو موضوع يحتاج إلى معالجة جادة، وأيضا أساندك في مطالبة كل شخص تخصص في أي علم يفيد به أمته أن يبسط علمه لخدمة الإسلام والمسلمين .
وأرجو من الأخوة المشاركة في الموضوع بجدية واهتمام تامين .
أما بالنسبة لأخينا المنتبه فأرجو الانتباه لما يكتبه "كنصيحة أخوية" فهدفنا لم الصفوف وليس تشتيتها . والله الهادي إلى سواء السبيل ..
أحب أن أبين أتخصص طلاب معهد العلوم الشرعية هو فقه ودعوة فدعوة من دون فقه لا جدوى منها وفقه من دون أسلوب لتوصيل المعلومة أيضا لا جدوى منه
بعض الطلاب يحب أن يوصل المعلومة من خلال البحث العلمي
وبعض الطلاب يحب أن يوصل المعلومة من خلال الخطبةوالبعض من خلال الدرس الذي يلقى للناس
والبعض من خلال الحلقات
البعض من الطلاب يتعامل مع الوظيفة فقط ولايلتفت لشي آخر

قنبلة ذرية
09/12/2005, 10:22 PM
في الحقيقة أن الخرجين قاموا بدور كبير جدا تجاه وطنهم في توصيل المعلومات الدينية. وكنا نسمع في الماضي عن كتب الأجداد أما الآن فالمكتبات مليانه كتب دينية وثقافية وتاريخيه وتعليمية ومعظمها تم تأليفها من قبل هؤلاء الخرجين (أقصد الخرجين من معهد العلوم الشرعية) كما أن الكثير من المحاضرات الدينية في المساجد والمجالس وغيرها من الأماكن تقام من قبلهم. بعض الخطب أيضا يتم اعدادها عن طريقهم.أيضا لا أنسى أنهم قاموا بدور كبير جدا في رفع مستوى المراكز الصيفية وبعضهم حسب ما أخبرت حتى الجواز يشترونها من فلوسهم الخاصة.
أما بعد الاعتقالات الأخيرة للمشايخ أرى أن تلك الأنشطة قلت بنسبة عالية جدا ربما الخوف أو ما شابه ذلك.

Rame
09/12/2005, 11:10 PM
موضوع جميل ومُلِحّ..

أخي الكريم..
أرى أن الإشكالية لا تكمن بالدرجة الأولى في المؤسسات بقدر ما هي في المخرجات؛ ذلك أن الإشكالية الكبرى التي يعانيها العقل المسلم - وربما العقل العربي عامة - هي الاجترار الدائم للركام المعرفي وجعله "الأداة" لفهم النص أو الوحي، ومن هنا ينشأ التقليد، الذي بدوره يولد التوجس والخوف من الدخول في دائرة النصوص فهماً وتقريراً وتعاملاً "مباشراً"..

تبخر سمّه :ضحك: :عيار: :p

شهيد الجنه
10/12/2005, 07:38 AM
نتمنى أن لو كان أحد من طلاب المعهد أو الكلية موجود هنا ويرد على تساؤلات الأخوة الأفاضل !!

فعلا أين بحوث التخرج لطلاب المعهد فقد قرأت في المكتبة هناك بحثا رائعا بعنوان تعليقات الإمام الربيع في المسند ( على حسب ما أذكر ) لأحد الطلاب وبصراحة أن هذا البحث حري أن يطبع .

ننتظر المزيد من التوضيح من أصحاب الشأن

معك أخي العزيز في هذه النقطة فهناك بحوث قيمة وذات معلومات كثيرة يجب على الوزارة المسؤولة أن تتابعها وتخرجها للنور لا أن تدفن بعد كل الجهد الذي بذله صاحب البحث.

بهاء
10/12/2005, 07:44 AM
معك أخي العزيز في هذه النقطة فهناك بحوث قيمة وذات معلومات كثيرة يجب على الوزارة المسؤولة أن تتابعها وتخرجها للنور لا أن تدفن بعد كل الجهد الذي بذله صاحب البحث.
أوافقك الرأي على الوزارة أن تهتم بهذه البحوث القيمة

شهيد الجنه
10/12/2005, 07:45 AM
موضوع جميل ومُلِحّ..

أخي الكريم..
أرى أن الإشكالية لا تكمن بالدرجة الأولى في المؤسسات بقدر ما هي في المخرجات؛ ذلك أن الإشكالية الكبرى التي يعانيها العقل المسلم - وربما العقل العربي عامة - هي الاجترار الدائم للركام المعرفي وجعله "الأداة" لفهم النص أو الوحي، ومن هنا ينشأ التقليد، الذي بدوره يولد التوجس والخوف من الدخول في دائرة النصوص فهماً وتقريراً وتعاملاً "مباشراً"..


إذا لابد أن نقضي على هذا الخوف ويجب على إخوتنا أن يبدوا في المحاولة فكل شيء يبدأ بالمحاولة وهنا الكثير من مشايخنا الكرام على أتم الإستعداد بأخذ يد أي شخص إلى الطريق الصحيح, فليبدأ إخواننا وليجربوا فالتجربه خير برهان.

شهيد الجنه
10/12/2005, 07:56 AM
هذا الموضوع جميل يستحق المناقشة
طلاب معهد العلوم الشرعيةالخريجين اكتفى البعض منهم بالصلاة وخطبة الجمعة وذلك لما رأوه من ضخامة المسئولية الملقاة على عاتقهم فتجد إمام واحد في مسجد واحد
بعض الطلاب ينظرون إلى أن وزارة الأوقاف وظفتهم أئمة مساجد وحصرتهم في هذه الوظيفة فينفرون من أي نشاط دعوي آخر فيقول بعضهم أن الوزارة وظفتني إمام فقط
عدم الطموح لدى البعض منهم وعدم الرغبة في الظهور والشهرة وإنما الإنكبات في مسجد لما تتطلبه الوظيفة من الإرتباط الهائل بالمسحد

أحسنت أخي العزيز و هذا مربط الفرس , أنا أتسأل أين هم جميع الخرجين هل جميعا عملوا كأئمة مساجد فقط واذا كانو كذلك فأين هم من الدعوة وإصلاح المجتمع , نحن لا ننكر جهود بعض الإخوة ولكن الكثير منهم قد كبت ماتعلمه من دون أن يفيد غيره , ونحن جميع نعلم أن الرسول بدأ من المسجد للدعوة و الإصلاح .

نقطة أريد أن نناقشها مع إخواننا , تقول أخي العزيز ( لما تتطلبه الوظيفة من الإرتباط الهائل بالمسجد)
ما هو هذا الإرتباط و أين يمضي وقت إخواننا بعد أداء ما عليهم من واجبات ؟؟

بهاء
10/12/2005, 07:59 AM
إذا لابد أن نقضي على هذا الخوف ويجب على إخوتنا أن يبدوا في المحاولة فكل شيء يبدأ بالمحاولة وهنا الكثير من مشايخنا الكرام على أتم الإستعداد بأخذ يد أي شخص إلى الطريق الصحيح, فليبدأ إخواننا وليجربوا فالتجربه خير برهان.
أحترم هذا الرأي كثيرا
وهو أن الخوف من الإقدام على الأمر ولد عقدة نقسية للشخص الذي يعاني من هذا الأمر

شهيد الجنه
10/12/2005, 07:59 AM
أضن أن عدم ظهور يعود إلى الطالب نفسه فبحث الشيخ عمروس رأى النور لأن صاحبه اهتم به وأخرجه
هل تنتظر من أحد أن يطبع بحثك إذا لم تسارع أنت صاحب البحث

هذا أكبر مثال على ماذا يستطيع بعض من الإخوة أن يفعلوه , أو يبحث الكاتب عن شخص يدعمه ماديا !!

بهاء
10/12/2005, 08:07 AM
أحسنت أخي العزيز و هذا مربط الفرس , أنا أتسأل أين هم جميع الخرجين هل جميعا عملوا كأئمة مساجد فقط واذا كانو كذلك فأين هم من الدعوة وإصلاح المجتمع , نحن لا ننكر جهود بعض الإخوة ولكن الكثير منهم قد كبت ماتعلمه من دون أن يفيد غيره , ونحن جميع نعلم أن الرسول بدأ من المسجد للدعوة و الإصلاح .

نقطة أريد أن نناقشها مع إخواننا , تقول أخي العزيز ( لما تتطلبه الوظيفة من الإرتباط الهائل بالمسجد)
ما هو هذا الإرتباط و أين يمضي وقت إخواننا بعد أداء ما عليهم من واجبات ؟؟
مشكور أخي العزيزعلى الرد
أنا أعترف أن هناك كسل وخمول من جانب الشخص
ولكن ماذا تريده أن يفعل هو مرهق جدا من القراءة في الصلوات والظهور كل أسبوع أمام ذاك الجمع الهائل للخطبة وليس له مساعد ماذا تريد أكثر من ذلك

شهيد الجنه
10/12/2005, 08:09 AM
في الحقيقة أن الخرجين قاموا بدور كبير جدا تجاه وطنهم في توصيل المعلومات الدينية. وكنا نسمع في الماضي عن كتب الأجداد أما الآن فالمكتبات مليانه كتب دينية وثقافية وتاريخيه وتعليمية ومعظمها تم تأليفها من قبل هؤلاء الخرجين (أقصد الخرجين من معهد العلوم الشرعية) كما أن الكثير من المحاضرات الدينية في المساجد والمجالس وغيرها من الأماكن تقام من قبلهم. بعض الخطب أيضا يتم اعدادها عن طريقهم.أيضا لا أنسى أنهم قاموا بدور كبير جدا في رفع مستوى المراكز الصيفية وبعضهم حسب ما أخبرت حتى الجواز يشترونها من فلوسهم الخاصة.
أما بعد الاعتقالات الأخيرة للمشايخ أرى أن تلك الأنشطة قلت بنسبة عالية جدا ربما الخوف أو ما شابه ذلك.

لا ننكر أن بعض الإخوة قد فعلوا ذلك ولكنها قلة , أما مسألة الإعتقالات فمن عنده العزيمة الصادقة و النية الخالصة فلا يوقفه شيء ومن الذي حدث يجعله بالعكس دافعا لكي يكمل المشوار و لا يستهين و الدليل هم مشايخنا إستمروا في الدعوة و النصح بعد الإفراج فلهم الأجر و الثواب.

شهيد الجنه
10/12/2005, 08:19 AM
مشكور أخي العزيزعلى الرد
أنا أعترف أن هناك كسل وخمول من جانب الشخص
ولكن ماذا تريده أن يفعل هو مرهق جدا من القراءة في الصلوات والظهور كل أسبوع أمام ذاك الجمع الهائل للخطبة وليس له مساعد ماذا تريد أكثر من ذلك


أخي العزيز , كما قلت هناك كسل و خمول من جانب الشخص إذا لابد أن يزيح هذا الكسل عنه و يشمر عن ساعديه , إسمح لي أخي العزيز ما هو الإرهاق الذي يعانيه الإمام من القرأة والصلاة فنحن نصلي بالناس ولا نشعر بأي تعب أو إرهاق بل بالعكس تكون في أنشط حال و خصوصا صلاة الفجر , أما بالنسبة لخطبة الجمعة فالشخص عنده إسبوع كامل ليستعد للجمعة التالية , أليس كذلك !!
هذا إذا كان إمام مسجد تقام فيه صلاة الجمعه فما بالك بالمساجد الأخرى التي لا تقام فيها و هي أعدادها كبيرة ؟؟!!

البـاز الأشهب
10/12/2005, 01:11 PM
مشكور أخي العزيزعلى الرد
أنا أعترف أن هناك كسل وخمول من جانب الشخص
ولكن ماذا تريده أن يفعل هو مرهق جدا من القراءة في الصلوات والظهور كل أسبوع أمام ذاك الجمع الهائل للخطبة وليس له مساعد ماذا تريد أكثر من ذلك


وهل القراءة في الصلوات تعيقه عن الإنتاج العلمي يا ترى !

عذر أقبح من ذنب .

ما كان أسلافكم هكذا يا إباضية انظروا إلى المؤلفات الإباضية انظروا إلى همة علمائكم .

على الأقل شوفوا الحشوية كيف متفوقين عليكم في الإنتاج ولو أن كتبهم ما لها قيمة علمية لكن مشي حالك .


نرجوا أن يكون طلاب المعهد أكثر نشاط من الخمول والنوم من بعد الصلاة الفجر إلى صلاة الظهر ( طبعا ليس كلهم ولكن أغلبهم )

شهيد الجنه
10/12/2005, 01:41 PM
أين أنتم يا طلاب العلم , أين ههمتكم التي تزيح بها الظلم و الجهل عن الناس؟؟

أين هي مؤلفاتكم , أين محاضراتكم القيمة , أين دوركم في المجتمع , أين و أين وأين ؟؟؟!!!

سؤال أطرحه لطلبة العلم الشرعي :

ماذا قدمت لنا بعد تخرجك ؟؟

سعيد قشور
10/12/2005, 03:57 PM
موضوع جميل ومُلِحّ..

أخي الكريم..
أرى أن الإشكالية لا تكمن بالدرجة الأولى في المؤسسات بقدر ما هي في المخرجات؛ ذلك أن الإشكالية الكبرى التي يعانيها العقل المسلم - وربما العقل العربي عامة - هي الاجترار الدائم للركام المعرفي وجعله "الأداة" لفهم النص أو الوحي، ومن هنا ينشأ التقليد، الذي بدوره يولد التوجس والخوف من الدخول في دائرة النصوص فهماً وتقريراً وتعاملاً "مباشراً"..

تمام تو عرفنا الهياسة وما باقي غير القراز.:D
بس والله كما تغبر فسمة:D سامحني أخوي.

أعتدر سلفا لكن تستهويني الردود الساخرة طبعا الساخرة من بعض الكلام وليس من شخص المتكلم.

الرستمي
11/12/2005, 10:00 AM
تم تعديل وحذف بعض المشاركات حفاظًا على الموضوع!!!!!!!!!!!!!!

يرفع لمزيد من النقاش إن وُجِد

شهيد الجنه
11/12/2005, 10:25 AM
ننتظر المشاركة من إخواننا الطلبة !!!

شهيد الجنه
11/12/2005, 03:53 PM
للرفع و إنتظار المشاركة من إخواننا

my house
12/12/2005, 02:02 AM
أشكر الاخ طارح الموضوع على هذا الموضوع الحساس والهادف في نفس الوقت وأحببت بأن اشارككم بقصة وقعت لي من احد خريجي هذا المعهد وحاصل على درجة امتياز..
في شهر رمضان نضمنا مشروع توعوي على مدار هذا الشهر الكريم بعد صلاة التراويح ولمده من 15 دقيقة الى20دقيقة في كل قرية من قرى بلدتنا.
على العموم اتجهت لهذا الاخ المتخرج من معهد العلوم الشرعية والحاصل على امتياز على أن يكون معنا في هذا المشروع وخاصة يملك من العلم الوفير والغزير ما لا نملكه نحن البسطاء المتعلمين . وكان رده غير متوقع بأنه لايعرف يحاضر وانه لايملك المعلومات الكافيه وأنه غير اهل لذلك وبالحد والسيف وبعد جدال طويل اذكر بانه شاركنا مرة واحدة فقط بينما المواضيع التي اخترناها مواضيع بسيطة ولاتحتاج الى وقت طويل .
فاضطررنا بان نستعين بأخوة من بلد بعيد .
خلاصة الكلام : كلما توجهنا لهذا الاخ العزيز يرد علينا نفس الكلام ، اذن ما جدوى العلم الذي نهله من مراجع وكتب واساتذة من العلم الوفير و..و...و... فقط العمل في مكاتب الاوقاف واستلام الراتب( اللهم لا حسد )):نطوط: :نطوط: :نطوط:

الايجابي
12/12/2005, 04:59 AM
عسى أن يطلع الطلاب والخريجون المعنيون بهذا الموضوع على ما كتب عن الواجبات التي ينتظرها المجتمع منهم.
وأريد أن ألفت الانتباه إلى أمر يفاقم هذه المشكلة وهو عدم اكتراث الناس بالمحاضرات الدينية، ففي بعض القرى يذهب المحاضر للمسجد، وبعد صلاة المغرب تجد المصلين يتسارعون إلى أقرب باب للخروج حتى لا يبدأ المحاضر وهم موجودون، ويبقى عدد قليل جدا أغلبهم من آبائنا كبار السن.
وإذا سألت الواحد منهم عن عدم حضوره لتعلل بأنه مشغول، ولكن مالشغل في تلك المدة القصيرة بين العشاءين؟ وهي لا تزيد على ساعة واحدة فقط. بعضهم يقضيها في الحديث مع الأصدقاء قرب المسجد، أو من أجل تناول القهوة، أو مشاهدة المسلسل، أو غير ذلك. أليس سماع العلم والتفقه في الدين واجب عليهم؟
إن هذا الأمر يجعل المحاضر لا يتشجع على الاستمرار، ويحس بأن عمله كمن ينفخ في رماد، وهو يريد الحضور كثيفا ويشمل جميع فئات المجتمع (صغار، شباب، كبار).

شهيد الجنه
12/12/2005, 07:44 AM
أشكر الاخ طارح الموضوع على هذا الموضوع الحساس والهادف في نفس الوقت وأحببت بأن اشارككم بقصة وقعت لي من احد خريجي هذا المعهد وحاصل على درجة امتياز..
في شهر رمضان نضمنا مشروع توعوي على مدار هذا الشهر الكريم بعد صلاة التراويح ولمده من 15 دقيقة الى20دقيقة في كل قرية من قرى بلدتنا.
على العموم اتجهت لهذا الاخ المتخرج من معهد العلوم الشرعية والحاصل على امتياز على أن يكون معنا في هذا المشروع وخاصة يملك من العلم الوفير والغزير ما لا نملكه نحن البسطاء المتعلمين . وكان رده غير متوقع بأنه لايعرف يحاضر وانه لايملك المعلومات الكافيه وأنه غير اهل لذلك وبالحد والسيف وبعد جدال طويل اذكر بانه شاركنا مرة واحدة فقط بينما المواضيع التي اخترناها مواضيع بسيطة ولاتحتاج الى وقت طويل .
فاضطررنا بان نستعين بأخوة من بلد بعيد .
خلاصة الكلام : كلما توجهنا لهذا الاخ العزيز يرد علينا نفس الكلام ، اذن ما جدوى العلم الذي نهله من مراجع وكتب واساتذة من العلم الوفير و..و...و... فقط العمل في مكاتب الاوقاف واستلام الراتب( اللهم لا حسد )):نطوط: :نطوط: :نطوط:

هل تعلم أخي العزيز ما هي المشكلة الحقيقة لدى إخواننا الطلبة (( الخوف )) , انا هنا لا أعمم على الجميع و لكن الأغلبية يخاف أن يقعد على كرسي و يحاضر لنا , يا إخواننا كل شيء يأتي بالتدرج جميع هؤلا المشايخ و الوعاظ لم يصلوا على ما وصلوا عليه بدون تجربة وإستمرارية, فأنا أعتقد كل شخص كانت محاضرته الأولى ليست كالاخيرة فبعد خبرة وإستمرارية تجده قد صقل طريقته في إلقاء المحاضرة ,ونحب أن نذكر للجميع أن هؤلاء ليس عليهم جميعا أن يكونوا ماحضرين أو خطباء ونطالبهم التنوع في جميع المجالات الكتابة ,إلقاء الخطب , إلقاء الدروس , التوعية الدينية , العمل الجماعي مدارس القرأن , المراكز الصيفية ,,,,,,,إلخ.

فمن مشايخنا من هو في جميع الأمور التي ذكرنها و منهم من هو متخصص في مجال معين ونحن أيضا نشجع التخصصية ولكن هذه التخصصية لا تأتي من فراغ ,فبعد جهد جهيد وتعمق في أمر ما تجده قد وصل إلى ما وصل إليه الآن.

شهيد الجنه
12/12/2005, 08:17 AM
عسى أن يطلع الطلاب والخريجون المعنيون بهذا الموضوع على ما كتب عن الواجبات التي ينتظرها المجتمع منهم.
وأريد أن ألفت الانتباه إلى أمر يفاقم هذه المشكلة وهو عدم اكتراث الناس بالمحاضرات الدينية، ففي بعض القرى يذهب المحاضر للمسجد، وبعد صلاة المغرب تجد المصلين يتسارعون إلى أقرب باب للخروج حتى لا يبدأ المحاضر وهم موجودون، ويبقى عدد قليل جدا أغلبهم من آبائنا كبار السن.
وإذا سألت الواحد منهم عن عدم حضوره لتعلل بأنه مشغول، ولكن مالشغل في تلك المدة القصيرة بين العشاءين؟ وهي لا تزيد على ساعة واحدة فقط. بعضهم يقضيها في الحديث مع الأصدقاء قرب المسجد، أو من أجل تناول القهوة، أو مشاهدة المسلسل، أو غير ذلك. أليس سماع العلم والتفقه في الدين واجب عليهم؟
إن هذا الأمر يجعل المحاضر لا يتشجع على الاستمرار، ويحس بأن عمله كمن ينفخ في رماد، وهو يريد الحضور كثيفا ويشمل جميع فئات المجتمع (صغار، شباب، كبار).

أخي العزيز إن موهبة إلقاء الدروس يجب أن تكتشف فهناك الكثير من الإخوان عندهم موهبة إلقاء الدورس والخطب ولكن أين هم ؟؟

إن موضوع حضور المحاضرات من ناحية الشخص المستمع يعتمد إعتماد شبه كلي على الطريقة التي يلقيها الشخص أو المحاضر , فعلى سبيل المثال أحد مشايخنا يعتمد إسلوب العامية والتحدث بها في إلقاء محاضراته والتحدث كثيرا بقصص واقعية مما يجعل جو المحاضرة فيه ما فيه من الضحك والجد والمعلومة المفيدة وقد أخبرني أحد الإخوان انه حاضر لهذا الشيخ وقد سمع من أحد كبار السن يقول هذه المحاضرات التي نريدها , فبعض من كبار السن والإخوان يحبوا التبسيط في المحاضرات وإستخلاص المعلومة المفيدة من هذا النمط وهناك من المشايخ من يعتمد إسلوب سرد القصص والعبر من التاريخ الإسلامي لما له من أسلوب ممتع و شيق والكثير من الأساليب الأخرى.

يا طلبة العلم والراغبون في خوض مجال إلقاء الدروس والمحاضرات لماذا لا تبتكرون أسلوب جديد في إلقاء الدروس يكون ممتع وشيق للجميع ؟؟!!

تراودني كثيرا فكرة مشاركة الحضور في المحاضرات والدروس وتفعيل المستمع مع المحاضر في مناقشته والإستماع إلى معلومة مفيدة و قيمة في مجال الموضوع ربما لم يذكرها المحاضر في درسه.

ما رأيكم أن تقترحوا أساليب و أفكار تفيد المحاضرين في كيفية والنمط الذي يستخدموه في إلقاء الدروس .

ولكم مني بعض الأفكار :

1. إشراك المستمع في المحاضرة
2. إستخدام الكمبيوتر والعرض في بعض الأمور
3. إطالة بعض المواضيع لتصل لدرجة سلسلة وسؤال الحضور عن النقاط المهمة في الدرس السابق
4. طلب المحاضر من البعض قرأة كتاب معين أو محاولة البحث لمعلومة معينة وذكرها في الدرس التالي

وأعتقد أن هناك الكثير من الأفكار الجيدة التي نحب أن نراها في الدروس والمحاضرات.

وفي إنتظار المشاركة من الجميع

شهيد الجنه
12/12/2005, 04:24 PM
للرفع

شهيد الجنه
14/12/2005, 08:37 AM
ألا يوجد أحد من الطلبة موجود لنكمل النقاش معه ؟؟؟؟؟