المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : هل يحتاج النبي صلى الله عليه وآله للسكينة يوم كان في الغار مع صاحبه أبي بكر ؟؟


عبد علي علي
06/12/2005, 10:24 PM
هل يحتاج النبي صلى الله عليه وآله للسكينة يوم كان في الغار مع صاحبه أبي بكر ؟؟

أم أن السكينة نزلت على أبي بكر، وهل أن التأييد كان للنبي؟؟؟

أم لأبي بكر خاصة ، وإن كان لهما فلم جاء الضمير



{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }


تفسير الجلالين: (إلا تنصروه) أي النبي صلى الله عليه وسلم (فقد نصره الله إذ) حين (أخرجه الذين كفروا) من مكة أي الجأوه إلى الخروج لما أرادوا قتله أو حبسه أو نفيه بدار الندوة (ثاني اثنين) حال أي أحد اثنين والآخر أبو بكر المعنى نصره الله في مثل تلك الحالة فلا يخذله في غيرها (إذ) بدل من إذ قبله (هما في الغار) نقب في جبل ثور (إذ) بدل ثان (يقول لصاحبه) أبي بكر وقد قال له لما رأى أقدام المشركين : لو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرنا (لا تحزن إن الله معنا) بنصره (فأنزل الله سكينته) طمأنينته (عليه) قيل على النبي صلى الله عليه وسلم وقيل على أبي بكر (وأيده) أي النبي صلى الله عليه وسلم (بجنود لم تروها) ملائكة في الغار ومواطن قتاله (وجعل كلمة الذين كفروا) أي دعوة الشرك (السفلى) المغلوبة (وكلمة الله) أي كلمه الشهادة (هي العليا) الظاهرة الغالبة (والله عزيز) في ملكه (حكيم) في صنعه


التفسير الميسر : يا معشر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لا تنفروا معه أيها المؤمنون إذا استَنْفَركم, وإن لا تنصروه; فقد أيده الله ونصره يوم أخرجه الكفار من قريش من بلده (مكة), وهو ثاني اثنين (هو وأبو بكر الصديق رضي الله عنه) وألجؤوهما إلى نقب في جبل ثور "بمكة"، فمكثا فيه ثلاث ليال, إذ يقول لصاحبه (أبي بكر) لما رأى منه الخوف عليه: لا تحزن إن الله معنا بنصره وتأييده, فأنزل الله الطمأنينة في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وأعانه بجنود لم يرها أحد من البشر وهم الملائكة, فأنجاه الله من عدوه وأذل الله أعداءه, وجعل كلمة الذين كفروا السفلى. وكلمةُ الله هي العليا,,



ثم نرى في حنين نزول السكينة على النبي صلى الله عليه وآله وعلى المؤمنين ،

فهل كان النبي صلى الله عليه وآله في موقف الغار أقل شأنا وخطورة منه في حنين ؟؟؟



{لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ } ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ }


(ثم أنزل الله سكينته) طمأنينته (على رسوله وعلى المؤمنين) فردوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لما ناداهم العباس بإذنه وقاتلوا (وأنزل جنوداً لم تروها) ملائكة (وعذب الذين كفروا) بالقتل والأسر (وذلك جزاء الكافرين)


وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

عبد علي علي
07/12/2005, 02:04 PM
هل يحتاج النبي صلى الله عليه وآله للسكينة يوم كان في الغار مع صاحبه أبي بكر ؟؟

أم أن السكينة نزلت على أبي بكر، وهل أن التأييد كان للنبي؟؟؟

أم لأبي بكر خاصة ، وإن كان لهما فلم جاء الضمير مفردا؟؟؟



{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }


تفسير الجلالين: (إلا تنصروه) أي النبي صلى الله عليه وسلم (فقد نصره الله إذ) حين (أخرجه الذين كفروا) من مكة أي الجأوه إلى الخروج لما أرادوا قتله أو حبسه أو نفيه بدار الندوة (ثاني اثنين) حال أي أحد اثنين والآخر أبو بكر المعنى نصره الله في مثل تلك الحالة فلا يخذله في غيرها (إذ) بدل من إذ قبله (هما في الغار) نقب في جبل ثور (إذ) بدل ثان (يقول لصاحبه) أبي بكر وقد قال له لما رأى أقدام المشركين : لو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرنا (لا تحزن إن الله معنا) بنصره (فأنزل الله سكينته) طمأنينته (عليه) قيل على النبي صلى الله عليه وسلم وقيل على أبي بكر (وأيده) أي النبي صلى الله عليه وسلم (بجنود لم تروها) ملائكة في الغار ومواطن قتاله (وجعل كلمة الذين كفروا) أي دعوة الشرك (السفلى) المغلوبة (وكلمة الله) أي كلمه الشهادة (هي العليا) الظاهرة الغالبة (والله عزيز) في ملكه (حكيم) في صنعه


التفسير الميسر : يا معشر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لا تنفروا معه أيها المؤمنون إذا استَنْفَركم, وإن لا تنصروه; فقد أيده الله ونصره يوم أخرجه الكفار من قريش من بلده (مكة), وهو ثاني اثنين (هو وأبو بكر الصديق رضي الله عنه) وألجؤوهما إلى نقب في جبل ثور "بمكة"، فمكثا فيه ثلاث ليال, إذ يقول لصاحبه (أبي بكر) لما رأى منه الخوف عليه: لا تحزن إن الله معنا بنصره وتأييده, فأنزل الله الطمأنينة في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وأعانه بجنود لم يرها أحد من البشر وهم الملائكة, فأنجاه الله من عدوه وأذل الله أعداءه, وجعل كلمة الذين كفروا السفلى. وكلمةُ الله هي العليا,,


ثم نرى في حنين نزول السكينة على النبي صلى الله عليه وآله وعلى المؤمنين ،

فهل كان النبي صلى الله عليه وآله في موقف الغار أقل شأنا وخطورة منه في حنين ؟؟؟

{لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ } ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ }


(ثم أنزل الله سكينته) طمأنينته (على رسوله وعلى المؤمنين) فردوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لما ناداهم العباس بإذنه وقاتلوا (وأنزل جنوداً لم تروها) ملائكة (وعذب الذين كفروا) بالقتل والأسر (وذلك جزاء الكافرين)


وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

سراب الغريب
08/12/2005, 02:28 AM
وما المشكلة في أن يُنزِل الله سكينته على رسوله صلى الله عليه و سلم ؟؟

ما الغريب في أن يخص الله نبيه بما لم يخص به غير نبي ؟؟

for islam
08/12/2005, 04:09 AM
http://om.s-oman.net/showthread.php?goto=newpost&t=210702

يوجد مرة ثانية أعلاه فلماذا المرة الثالثة؟

وبالمناسبة فأبي بكر رضوان الله عليه أفضل من علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..

فلا تتعب نفسك باسئلة انت اصلاً لا تفهمها.

سلام سلام
08/12/2005, 10:51 AM
علمنا وتربينا ودرسنا وقرأنا ونشهد بذلك :
( أن أفضل الأمة بعد نبيها الصديق ثم الفاروق ثم ذي النورين ثم أبي السبطين ) رضوان الله عليهم أجمعين .

و ( ماطلعت شمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على رجل خير من أبي بكر )

و ( أن الذي جاء بالصدق هو محمد صلوات ربي وسلامه عليه وآله ، والذي صدق بما جاء به محمد هو صديق الأمة الأكبر أبي بكر رضوان الله تعالى عليه )

و ( أن الأتقى في قوله تعالى : " وسيجنبها الأتقى " هو الصديق الأكبر رضوان الله عليه )

والله تعالى من وراء القصد ... وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

اسد الله حمزة
08/12/2005, 01:09 PM
والله يا اخي تكلمت فاوفيت وتكلمت فاسكت
الله متعك واياي بمرافقتهم في الدار الاخر مع حبيبي رسول(ص)

عبد علي علي
08/12/2005, 02:36 PM
وما المشكلة في أن يُنزِل الله سكينته على رسوله صلى الله عليه و سلم ؟؟

ما الغريب في أن يخص الله نبيه بما لم يخص به غير نبي ؟؟

لا مشكلة في نزول السكينة على رسول الله صلى الله عليه وآله

الغريب أن يستثنى صاحبه في الغار من نزول السكينة

أما كونه غير نبي فهؤلاء أيضا لم يكونوا أنبياء ومع كذلك لم يختص الله السكينة بالنبي محمد صلى الله عليه وآله

لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ } ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ }

عبد علي علي
08/12/2005, 02:39 PM
علمنا وتربينا ودرسنا وقرأنا ونشهد بذلك :
( أن أفضل الأمة بعد نبيها الصديق ثم الفاروق ثم ذي النورين ثم أبي السبطين ) رضوان الله عليهم أجمعين .



و ( ماطلعت شمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على رجل خير من أبي بكر )



و ( أن الذي جاء بالصدق هو محمد صلوات ربي وسلامه عليه وآله ، والذي صدق بما جاء به محمد هو صديق الأمة الأكبر أبي بكر رضوان الله تعالى عليه )

و ( أن الأتقى في قوله تعالى : " وسيجنبها الأتقى " هو الصديق الأكبر رضوان الله عليه )

والله تعالى من وراء القصد ... وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

ما دليلك على الأفضلية وبهذا الترتيب؟؟؟؟وأين موقع هذا الكلام من قضية السكينة في الغار ؟؟؟

عبد علي علي
08/12/2005, 02:42 PM
http://om.s-oman.net/showthread.php?goto=newpost&t=210702

يوجد مرة ثانية أعلاه فلماذا المرة الثالثة؟

وبالمناسبة فأبي بكر رضوان الله عليه أفضل من علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..

فلا تتعب نفسك باسئلة انت اصلاً لا تفهمها.

أ...........ي

عبد علي علي
08/12/2005, 02:49 PM
والله يا اخي تكلمت فاوفيت وتكلمت فاسكت
الله متعك واياي بمرافقتهم في الدار الاخر مع حبيبي رسول(ص)

أنت من أوجز فأوفى وتكلم للحق فأعطى
ثبتنا الله وإياك على ولاية محمد وآل محمدصلى الله عليه وآله

for islam
08/12/2005, 05:13 PM
الغريب أن يستثنى صاحبه في الغار من نزول السكينة


من أين لك بالإستثناء؟

أما الأفضلية فخيركم خيركم لأهله

أبو بكر صلوات الله عليه وسلامه أفاد الأمة و كانت خلافته خير و فتوحات

أما الخليفة الرابع رضي الله عنه فلم نستفد منه شيئاً بل ما سمعنا بمسلم يقتل مسلم إلا على يديه.

رضي الله عن الجميع

عبد علي علي
08/12/2005, 05:43 PM
من أين لك بالإستثناء؟

أما الأفضلية فخيركم خيركم لأهله

أبو بكر صلوات الله عليه وسلامه أفاد الأمة و كانت خلافته خير و فتوحات

أما الخليفة الرابع رضي الله عنه فلم نستفد منه شيئاً بل ما سمعنا بمسلم يقتل مسلم إلا على يديه.

رضي الله عن الجميع
أ........ي

for islam
08/12/2005, 05:55 PM
الألف و الياء .. الرد الوحيد الذي يملكه الأخ عبد فلان .. فلا حول و لا قوة إلا بالله.

السهم المسدد
08/12/2005, 07:13 PM
ينقل لسبلة الحوار الديني.

أين المشرفون؟

jackie chan
08/12/2005, 07:46 PM
اللهم صلي على سيد المرسلين الصادق الامين الهم صلي على سيدنا محمد حتى يرضى سيدنا محمد الهم صلي على سيدنا محمد ما تعاقب الليل والنهار

المعافري
08/12/2005, 09:25 PM
إلى سبلة الحوار