المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : فضل صيام الأيام البيض


oman2005
14/11/2005, 01:07 PM
أخي الكريم .. أختي الكريمة
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تذكير بفضل صيام الأيام البيض 13 و14 و15 من شهر شوال 1426هـ والتي تصادف ذلك بالتاريخ الميلادي
• يوم الثلاثاء 15-11-2005
• يوم الاربعاء 16-11-2005
• يوم الخميس 17-11-2005


فضل صيام الأيام البيض
سميت بالبيض لأن لياليها بيضاء من شدة ضوء القمر عند اكتماله ، وانسحب الاسم إلى اليوم لأن اليوم يشمل بياض النهار وسواد الليل .

أما الأحاديث الواردة في فضل صيام هذه الأيام وهي 13 , 14 , 15 من كل شهر هجري وفيها يكتمل القمر :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من صام ثلاثة أيام من كل شهر فذلك صوم الدهر فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } فاليوم بعشرة أيام" رواه الترمذي [قال الشيخ الألباني : صحيح ]

2- عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أبا ذر إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة" رواه الترمذي [قال الشيخ الألباني : حسن صحيح ]

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام . رواه البخاري

وفقنا الله لصيام هذه الأيام ابتداءً من الثلاثاء بإذن الله والمداومة على ذلك




اخوانكم سلسلة العلامتين ابن باز والألباني
www.3llamteen.com