تسجيل الدخول

عرض الإصدار الكامل : سؤال أرجوا أن أجد له الجواب


Dozar2000
18/08/2005, 01:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته-:
أخواني الأعزاء مرتادي السبلة، لدي إستفسار بسيط:
هل يجوز تجهير الصوت أثناء الصلاة (الفردي) بغرض تعليم الصلاة لشخص أسلم حديثاً؟ وهل صلاتي جائزة؟
نفس الشي إذا كان المصلي إمراءة أرادت تعليم إمراءة أسلمت حديثاً.
أرجوا منكم الإيفاد أجازكم الله...تحياتي

ـ الصديق ـ
19/08/2005, 01:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته-:
أخواني الأعزاء مرتادي السبلة، لدي إستفسار بسيط:
هل يجوز تجهير الصوت أثناء الصلاة (الفردي) بغرض تعليم الصلاة لشخص أسلم حديثاً؟ وهل صلاتي جائزة؟
نفس الشي إذا كان المصلي إمراءة أرادت تعليم إمراءة أسلمت حديثاً.
أرجوا منكم الإيفاد أجازكم الله...تحياتي

لماذا لا يكون ذلك بأن يقوم المُعَلِّم بالتمثيل على كيفية الصلاة ، لا أثناء الصلاة حقيقة ...
بحيث يقوم ويجهر بالصلاة ، ويقوم بجميع حركاتها ، ولا يقصد بذلك الصلاة حقيقة ، وإنما يمثل فقط

ثم بعد ذلك يترك المتعلم يجهر بها كذلك حتى يتدرب عليها دون أن يقصد بتلك العملية الصلاة حقيقة ، وإنما فقط للتدرب عليها والتعلم ...

والله أعلم

{لمظلوم}
19/08/2005, 02:04 AM
لماذا لا يكون ذلك بأن يقوم المُعَلِّم بالتمثيل على كيفية الصلاة ، لا أثناء الصلاة حقيقة ...
بحيث يقوم ويجهر بالصلاة ، ويقوم بجميع حركاتها ، ولا يقصد بذلك الصلاة حقيقة ، وإنما يمثل فقط

ثم بعد ذلك يترك المتعلم يجهر بها كذلك حتى يتدرب عليها دون أن يقصد بتلك العملية الصلاة حقيقة ، وإنما فقط للتدرب عليها والتعلم ...

والله أعلم

يجهر في الصلاة الي فيها جهر ويتعلم بعده كم صلاه عشلن يتعلم

البدر المنير
19/08/2005, 10:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته-:
أخواني الأعزاء مرتادي السبلة، لدي إستفسار بسيط:
هل يجوز تجهير الصوت أثناء الصلاة (الفردي) بغرض تعليم الصلاة لشخص أسلم حديثاً؟ وهل صلاتي جائزة؟
نفس الشي إذا كان المصلي إمراءة أرادت تعليم إمراءة أسلمت حديثاً.
أرجوا منكم الإيفاد أجازكم الله...تحياتي

لدينا في هذه القضية التالي:

شخص ((((دخل الاسلام حديثا))) ولا يعلم اي شيء عن فقه الصلاة

وآخر يريد مساعدته

سأكون مستغربا لو كانت الفتوى بالمنع ، على انني اقترح خفض صوت القراءة عند قراءة الفاتحة في الصلوات السرية (الظهر والعصر) ---- (ربما يكون حلا :rolleyes: )

وارجو عرض السؤال بطريقة ايجابية وواضحة ، وحبذا لو يوجه الى الدكتور كهلان او الاستاذ العدوي بمكتب الافتاء

ـ الصديق ـ
19/08/2005, 11:45 AM
الأخ دوزر أظن أنك فهمت ما قلته لك ...
وأتمنى مع ذلك أن تسأل أهل العلم ..

ولا أحد يتصور بإباحة الجهر بصلاة المفرد لهذا السبب وهو التعليم ....!!

الجيطالي
21/08/2005, 03:54 PM
لماذا لا يكون ذلك بأن يقوم المُعَلِّم بالتمثيل على كيفية الصلاة ، لا أثناء الصلاة حقيقة ...
بحيث يقوم ويجهر بالصلاة ، ويقوم بجميع حركاتها ، ولا يقصد بذلك الصلاة حقيقة ، وإنما يمثل فقط

ثم بعد ذلك يترك المتعلم يجهر بها كذلك حتى يتدرب عليها دون أن يقصد بتلك العملية الصلاة حقيقة ، وإنما فقط للتدرب عليها والتعلم ...

والله أعلم

أحسنت أخي الكريم

كان الأولى أن يتعامل في مثل هذه الاحوال بتعليمهم الصلاة بالتلقين أو بنوافل تؤدى معهم ، إذ الفرائض لا يجهر بها .

وهل على هذا إعادة الصلاه تلك الصلوات التي جهر فيها وهي غير محل الجهر؟ والجواب: بما أنه كان يقصد التعليم ، ويجهل الحكم فعسى ألا يلزمه شيء والله أعلم.

الوسطي المعتدل
22/08/2005, 10:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته-:
أخواني الأعزاء مرتادي السبلة، لدي إستفسار بسيط:
هل يجوز تجهير الصوت أثناء الصلاة (الفردي) بغرض تعليم الصلاة لشخص أسلم حديثاً؟ وهل صلاتي جائزة؟
نفس الشي إذا كان المصلي إمراءة أرادت تعليم إمراءة أسلمت حديثاً.
أرجوا منكم الإيفاد أجازكم الله...تحياتي

جوّز فقهاء أهل السنة ذلك لآن فيها تعليم وهذه قرينة سببية ولكن لا يجوز التعمد ذلك ولكن للتعليم فأنه يجوز ولا جرج فيه إن شاء الله تعالى أما الأدلة فقد ورد للصحابة أحاديث كثيرة في ذلك ومنه أن عمر بن الخطاب جهر بدعاء الأستفتاح وهو في الصلاة وكذلك إبن عمر في الفاتحة لتعليم مع أنه في الصلاة وغيره من الصحابة فالشاهد من ذلك هو :أن الجهر في الصلاة السرية يجوز إذا كان قرينة لسبب ما وكذلك للمراة فأنه جاز والله تعالى أعلم

ـ الصديق ـ
22/08/2005, 03:36 PM
شكرا للأخ الشيخ الجيطالي
وكذلك للوسطي المعتدل

هذا وأعتذر للجميع بالتقدم للإجابة على سؤال الأخ ..

ـ الصديق ـ
22/08/2005, 03:40 PM
أحسنت أخي الكريم

كان الأولى أن يتعامل في مثل هذه الاحوال بتعليمهم الصلاة بالتلقين أو بنوافل تؤدى معهم ، إذ الفرائض لا يجهر بها .

وهل على هذا إعادة الصلاه تلك الصلوات التي جهر فيها وهي غير محل الجهر؟ والجواب: بما أنه كان يقصد التعليم ، ويجهل الحكم فعسى ألا يلزمه شيء والله أعلم.

شيخ : هل يعني يجوز أن يجهر بالصلاة في النافلة ـ أي تقرأ كاملا من بدايتها إلى نهايتها بالتسليم جهرا ـ ؟؟
وجزاكم الله خيرا على جهودكم

الجيطالي
22/08/2005, 04:02 PM
شيخ : هل يعني يجوز أن يجهر بالصلاة في النافلة ـ أي تقرأ كاملا من بدايتها إلى نهايتها بالتسليم جهرا ـ ؟؟
وجزاكم الله خيرا على جهودكم

نعم . لا مانع أن يجهر الإنسان بالنوافل إذا لم يكن في ذلك إزعاج لأحد أو إزعاج لمن يؤدي فريضة مثلا. لا مانع من ذلك. وأهل العلم ترخصوا كثيرا في كثير من الجوانب عند أداء النوافل . من ذلك الإختيار في الجهر او الإسرار بها. وكذلك الإيماء والإكتفاء بصلاة النوافل إيماءا وكذلك قعودا وقياما واضطجاعا واضطلاعا على الرغم من عدم وجود أي عذر صحي أو بدني. وكذلك هناك رخص كثيرة جدا عددها الإمام السالمي رضوان الله عليه في جوهره. فيقول -رحمه الله- :-

وجائز تقتصرن فيه ..................... تصلينه بلا توجيه
وتقرأ الحمد فقط إن شئتا ............... وإن تشا سبحت واكتفيتا
وإن تشا صليت بالإيماء ...............وبالتراب مع وجود الماء
وقائما وقاعدا ومضطجع ............ وراكبا وماشيا ومضطلع
وتعلن القرآن أو تخفيه ............. فهذه الوجوه طرا فيه
وكل حالة تكون أكملا ............ يكون أجرها هناك أجزلا
لقاعد نصف صلاة القائم ............. وهكذا عن النبي الهاشمي

والله أعلم

ـ الصديق ـ
22/08/2005, 08:01 PM
نعم . لا مانع أن يجهر الإنسان بالنوافل إذا لم يكن في ذلك إزعاج لأحد أو إزعاج لمن يؤدي فريضة مثلا. لا مانع من ذلك. وأهل العلم ترخصوا كثيرا في كثير من الجوانب عند أداء النوافل . من ذلك الإختيار في الجهر او الإسرار بها. وكذلك الإيماء والإكتفاء بصلاة النوافل إيماءا وكذلك قعودا وقياما واضطجاعا واضطلاعا على الرغم من عدم وجود أي عذر صحي أو بدني. وكذلك هناك رخص كثيرة جدا عددها الإمام السالمي رضوان الله عليه في جوهره. فيقول -رحمه الله- :-

وجائز تقتصرن فيه ..................... تصلينه بلا توجيه
وتقرأ الحمد فقط إن شئتا ............... وإن تشا سبحت واكتفيتا
وإن تشا صليت بالإيماء ...............وبالتراب مع وجود الماء
وقائما وقاعدا ومضطجع ............ وراكبا وماشيا ومضطلع
وتعلن القرآن أو تخفيه ............. فهذه الوجوه طرا فيه
وكل حالة تكون أكملا ............ يكون أجرها هناك أجزلا
لقاعد نصف صلاة القائم ............. وهكذا عن النبي الهاشمي

والله أعلم

جزاك الله خير شيخي العزيز

موسى موسى
22/08/2005, 08:14 PM
أرجوكم وضّحوا الفرق بين السنن وبين النوافل ,
حتى لا يتخربط بعض الجهله أمثالي ! في الموضوع ؟ في ما يتعلق بالصلاة طبعا ؟؟

أبو القسّام
23/08/2005, 05:42 PM
أرجوكم وضّحوا الفرق بين السنن وبين النوافل ,
حتى لا يتخربط بعض الجهله أمثالي ! في الموضوع ؟ في ما يتعلق بالصلاة طبعا ؟؟

أولا : السنن :

تنقسم السنن إلى قسمين :
أ- السنن المؤكدة
ب- السنن المندوبة

أ- السنن المؤكدة :
الوتر
سنة المغرب
ركعتا الفجر
سنة العيد
تحية المسجد


ب- السنن المندوبة وتنقسم إلى قسمين :

1- السنن الراتبة
الأربع قبل الظهر وبعده
الأربع قبل العصر
ركعتين أو أربع بعد سنة المغرب المؤكدة
ركعتين أو أربع قبل العشاء وبعده


2- السنن غير الراتبة
صلاة الضحى
صلاة قيام الليل
صلاة الكسوف والخسوف
صلاة الاستسقاء
قيام رمضان





ثانيا : النوافل

هي كل ما يتطوع به المسلم اختيارا من نفسه ولم يرد فيه نص
وستحب للمسلم أن يتقرب إلى الله تعالى بما يقدر عليه من النوافل تكثيرا لحسناته ورفعا لدرجاته وطلبا لمرضاة ربه عز وجل ، وجبرا لما قد يقع في الفرائض من نقص ، و يشرع التطوع في أي وقت من الليل والنهار إلا في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها ، وهي أوقات الحرمة وأوقات الكراهية

موسى موسى
23/08/2005, 06:04 PM
الأستاذ أبو القسّام ,
جزاكم الله خيرا , وحفظكم الله

ـ الصديق ـ
23/08/2005, 10:15 PM
ب- السنن المندوبة وتنقسم إلى قسمين :

1- السنن الراتبة
الأربع قبل الظهر وبعده
الأربع قبل العصر
ركعتين أو أربع بعد سنة المغرب المؤكدة
ركعتين أو أربع قبل العشاء وبعده


للفائدة فقط .

ورد سؤال أجاب عليه إمام السنة والأصول الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي حفظه الله تعالى ، يخص وقت السنة الراتب التي بعد صلاة العشاء ...

السؤال ( 49 ) :
في قيام رمضان إذا كان الإمام يعجل في القيام من بعد الفريضة ولم نتمكن من أداء السنة. هل نصليها بعد التراويح وقبل الوتر؟

الجواب / وقت السنة الراتب بعد الفرض وقبل التراويح فلذلك لا ينبغي تأخيرها عن وقتها والله أعلم