المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : هل كلمة خادم مشكله في حياتك؟


omani100
07/04/2005, 04:46 PM
طغت هذه الظاهره على عادات مجتمعنا إلى عهد غير بعيد وبقت آثارها مسيطره في علاقاتنا حتى الآن أقصد علاقات الزواج والمصاهره وغيرها فهل هذا يعتبر سلبيه في مجتمعنا ومشكله نبحث حل لها أم ماذا ؟
وهل هذا يؤثر في الصحبه وتبادل الإحترام فيما بيننا وخاصة أننا لا نناديهم بهذا اللفظ ولماذا يحاول الشخص الذي نسبه يعود إلى هذه الفئه إنكار أصله هل نسبه هذا ينزل من درجة إيمانه أو أخلاقه أو حتى رتبة عمله ولماذا معظم اللذين يعود نسبهم إلى هذه الفئه يتصرفون بغرابه فهم إما مقادون للغرب غير مهتمين للأخلاق وإما يحاولون تغيير أصلهم ومصاهرة الفئه الثانيه ولكن منهم فئه لا بإس فيها قمه في الأخلاق لهم دور كبير في اللمجتمع ولكن أنا في موضوعي هذا لا أتحدث عنهم فهم على الأقل مثل لنا ولكن أتحدث عن الباقين
في الختام هل يجب على هؤلاء نكران أصولهم؟ وما رأي الإسلام في ذالك؟وهل تتوقعون أن هذه العاده ستختفي من مجتمعنا نظرا لمستوى ثقافة شبابنا اللذين هم أجيال المستقبل؟ وهل من الأدب مناداتهم بهذه الكلمه واخيرا هل هذه مشكله يجب حلها أم جزء من ثقافة المجتمع والسلام عليكم
وأعتذر عن ضعف الأسلوب في عرض المشكله

عضو سابق
07/04/2005, 07:22 PM
أضرب لك مثال على ذلك ،، اذا فيه شخص يتمنى يحصل على سيارة بورش على سبيل المثال.
السيارة بيكون مصيرها التخميس والسرعه وغسلها كل يوم وما يليه من تلميع وغيره.

هذا الإجراء يعتبر إشباع رغبة في بحر من أحلام كانت مبهمة ،، أما اذا إضاء المؤشر الأحمر الخاص بالبترول المشهد ينتهي .

المجال التاريخي يتجنب في هذا المجال ويستبدل بأمور شعور إرضاء الذات والإجتهاد لجمع عدد أكبر من المؤيدين لتغيير ما أنتجته الأيام من حالات.

العمر لحظه
07/04/2005, 07:45 PM
اخي لا احد يرضى لان ينظرون اليه الناس نظره دونيه... فعلآ كلمة خادم مشكله في حياة الناس الذين يطلقون عليهم...

بس اخي تعرف من الذي خلق هذه المشكله؟؟؟







المجتمع للاسف...

وطني جدا
07/04/2005, 07:53 PM
اما عن الاسلام فحارب كل ما منشانه ان يهدر كرامت الانسان فرقى الانسان الى اعلى مراتب الرقي بل حارب
العنصريه بشتى المجالات لدرجة انه في حلات كثيره ربط مغفرته ورضائه سبحانه وتعالى بعتق رقبه اي تحرير انسان من العبوديه اي من عبادة العباد الى عبادة الله تعالى
وفرق شاسع بين العاده والعباده
فما نحن فيه هو عاده ولا تمت بصله للاسلام بشى اطلاقا اذا ان العبد ان اعتق اصبح حرا طليقا فهو مقترن
بفد يه من المال ولا يشترط ان يكون اسودا المهم ان يعتق نفسه بمال او ما شابه ذالك وان فعل كان حرا طليقا

اما عن التغير نعم يوجد وهذه مساله نسبيه تعتمد على ثقافة الشخص ومدى احتكاكه بالناس وهناك امثله كثيره على انه يوجد اناس قد زوجو بناتهم او ابنائهم من بعض فئات المجتمع التي في السابق لا يمكن تزويجهم
ولذالك فالتغيير موجود

وعلى فكره وعي ولي الامر هو الاساس واصرار البنت على من تريد مرتبط بذالك وكلما كان ولي الامر الاب طبعا متفهم ومتعلم مثقف كان من السهل اقناعه بان الناس سواسيه وبالتالي من السهل ارضائه بذالك
والامثله كثيره

سيدنا بلا ل رضي الله عنه كان عبدا اي خادم ولكن سيدنا ابو بكر الصديق اعتقه من ذالك فاصبح حرا بل اصبح سيدا ومؤذنا لرسول الله ( هذا هو الاسلام )
فصرنا نقول سيدنا بلال رضي الله عنه فالاسلام كرمه اذا الاسلام بريئ من ذالك بل الاعتقاد بذالك من مخلفات الجاهليه


اخي طارح الموظوع
اليوم غير الامس فهن قانون وانظمه وحكومه ساوة بجميع الناس فلا يوجد مثل هذه المسطلحات الا في عقول البعض وعلى فكره القانون يجرمك ان فعلت ذالك لاي شخص لان الله كرم الانسان فكيف انت تهدر كرامته ولو قام اي شخص قمت بايذائه ماديا ( بالظرب ) او معنويا ( بالاساءة ا ليه نفسيا باي وسيله كانت ) وقام واشتكى اليك تجرم قانونيا

والخلاصه هي مساله شخصيه بحته 100% بالمائه يعني لو الشخص ارتضاها لنفسه فهذا شانه ولو عنده كرامه وعزة نفس رد لك الصاع صاعين مثلا بتقوله خادم بيقولك انت خادم هههههههه بتعصب انته ويعصب هوه بتظابرو وتروحو المحكمه لا انت عندك عقل ولا هوه خخخخخخخخ وبتخيس انته وياه خخخخخخخ في البخار يعني انت وياه في نفس المكان خخخخخخخخخخخ

عضو سابق
07/04/2005, 08:17 PM
بتقوله خادم بيقولك انت خادم



أعتقد فيه قانون على ما اعتقد بأنه اذا قلت لواحد ياخادم وراح يشتكي المحكمة ، المحكمة بتسجن الشخص اللي قال خادم لمدة 6 شهور
بس ما متأكد :confused: :confused:

أرجو تصحيح المعلومة اذا فيها خطأ

وطني جدا
07/04/2005, 08:26 PM
اكيد فيها سجن بس في حدود الستة اشهر بس كم شهر مش متاكد

***صوريه***
07/04/2005, 08:27 PM
حياااك اخوي عماني 100 موضوع يستاهل انه الواحد يوقف عنده اشوي.

موضوع الخادم والمخدوم هذا موضوع جديم واايد لقينا اهلنا واجدادنا عليه من زماان , والي اشوفه من هذولي الناس استغربه فمثلا حرمه اكبيره بالسن تمسك الدله واتصب القهوه بينما في الجلسه شابات ممكن يسون هالشي اشوفها عوده بصراحه وياما طالبت بالغاءها لكني في كل مره القى التوبيخ والتعنيف من الوالده رحمة الله عليها, هييه اتحاول اتفهمني انه هذا واجبها وعليها اتسوي كذا وانا اقولها لا هذي حرمه اكبيره وفي بيتنا ما يصح هي تكب القهوه حالنا, بس للاسف لا حياة لمن تنادي.

فيه ناس ترفض هالشي وتقريبا هالعاده قاربت على الانتهاء بس فيه تاس ما زالت محتفظه فيها وتعتبرها من التراث القديم, ويقولك العين ما تعلى على الحاجب , بس في النهايه انظل كلنا اولاد 9 , واكرمكم عند الله اتقاكم.

المجتمع يباله توعيه , ومحتاج لهشي بس من اتوعي الشيااب ما يتهارجوا ابد الواحد منهم ما زال محافظ على عادات اول وهالشي ما بيندثر الا ب,,,,, :ضحك: ;) عساهم عالقوه يا رب.

تحياااتي اخي الكريم,,,

وقد تكون لي عوده , ان شاء الله.

عضو سابق
07/04/2005, 08:31 PM
بس في النهايه انظل كلنا اولاد 9

.


أولاد 9 :confused: :confused:

om-an
07/04/2005, 08:32 PM
موضوع الخادم ونعت بعض الاشخاص به، مرفوض
لكن اذا وصل الامر الى النسب والزواج فهو مرفوض رفضا تاما
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس".
واذا واحد يحاول يسويها، فيجب التصرف بالباكور

SAFETY MAN
07/04/2005, 09:08 PM
مثلما ذكر الأخ om-an ان الحديث ذكرهم والقرآن ذكرهم ايضا (ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرّاً وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) (النحل : 75 )
(وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (النحل : 76 )
فلا اتوقع انهم هم خاصة يريدون ان ينكروا اصلهم فالخادم تدل على حاجة المخدوم اي من دونه هو لا شيئ فلهم ايضا ان يفتخروا بذلك ومسألة المصاهره مسألة متشعبه إن رضي الشخص مثلا ان يتزوج التي اصلها خادم فأولاده لن يقبل بهم احد من اهله والامثلة كثيرة.
ينتهي الخادم من هذا الوصف بالعتق وهذه اوامر القرآن وهي واضحة اي انه اذا كان هناك خادم يكون حرا اذا اعتق وتأتي مسألة العتق اذا كان المخدوم اشترى الخادم ولم يؤجره فالمستأجر عامل والمشترى خادم واولاده خدم لمالك ابيهم ما لم يعتقهم. ولكن والحمد لله قانون السلطنه و بعض الدول لغى هذا الامر بتوفير الاعمال للجميع وتسهيل الامور لكل من اراد خدمة من احد فالاحترام المتبادل عم الجميع ولا ينبغي ان يكون الناس في ضلالهم القديم من تجبر على هذا الصنف ولكن ايضا يجب على هؤلاء ان لا يحاولوا نكران اصلهم وان يقدروا انه ليس بالامكان مصاهرتهم لان العرق دساس.
اما تصرفات كثير من الشباب فتعود الى المجتمع الذي يعيشون فيه والبيئة التي تضمهم والتربية التي يتلقونها والحرية التي يتمتعون بها من عدم انكار افعالهم من قبل الناس وتجاهل الناس لهم وعدم دمجهم في بحر الاخلاق والتعاون.

BARSA FOREVER
07/04/2005, 10:17 PM
من ناحيه الزواج او المصاهره اعتقد انها صعبه جدا ان لم تكن مستحيله :cool:

اما بالنسبه للصحبة فانه لا يوجد هناك اية عوائق على الاطلاق ;)

وعاد كل واحد واحترامه للناس :)

mohad006
07/04/2005, 10:29 PM
الى الاخ كاتب الموضوع
الى متى سنبقى على تخلفنا ، فالمجتمعات الاخرى تمكنت من المشى على سطح القمر ونحن مازلنا نحيى ونبث في بعضنا هذه الالفاظ علما ان ديننا يأمرنا بالقضاء على هذه النعرات الجاهلية البالية من العصور السحيقة .
ارجو من الجميع الترفع عن مثل هذه االالفاظ فكلكم لآدم وآدم من تراب ، ولافضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى
، ان اكرمكم عند الله اتقاكم .
دعو مثل هذه النعرات التي لاتدل الاعلى الافلاس وافتقار ما هو مفيد .

جمع جيش
07/04/2005, 10:54 PM
لا تعليق.............!!!!

انسر
07/04/2005, 10:59 PM
هذه عمرها ما بتغير ان شاء الله الين تحتشر الدنيا والا ما عجبنه يضرب راسه في مكان هوة يعرفه

وطني جدا
07/04/2005, 11:03 PM
المصيبه ان كل شى زين شله الغرب عنا وبقالنا كل شي شين خلفوه حالنا
يعني عندهم واحد خال مره ما يحتاج متزوج وحده قشطه ما يحتاج لا ومبسوطين لاخر

وعندنا نص نص واصلي وفصلي والعرق دساس


على فكره تراه اصل السود من الفريقيا وتراه اصبح عندهم دوله وقانون ولما يجيو هنه جلالة السلطان يستقلهم يعني ما اي حد بس الناس تحسب كما اول

ما يعلى عن الحاجب و وو والله ماشي شغل

نحن لو رايحين القمر اش بنقول

ما فالحين غير سني واباظي اسود وابيض خادم وشيخ والله ما شي شغل روحو شوفول شي ينفع وعلى فكره تراه الي يثير مثل هالكلام ما عنده عزة نفس ولا واثق من كلامه ولا يفهم القانون والواجبات ولا يعرف ان الاسلام عز الانسان واكرمه

بس حال من تقول حال الي يفهم ولي مايفهم خليه لا يفهم وش يظر اذا ما فهم وبقى جاهل تراه حر في نفسه

كل واحد ورايه وهذه ديمقراطيه كل واحد ورااااااااااااااااااااااا اااااااايه القاعده لا ظر ولا ظرار

وحياكم




ولي رجعه باي
شباب

المرياحي
07/04/2005, 11:04 PM
كل شخص يعترف بأصله زين تراه
بس عاجبيني كبار السن متمسكين بهالعباره وكأنها من موروثاتهم الشعبيه
:نطوط: :نطوط:

قيس ابن الملوح
08/04/2005, 12:15 AM
قال تعالى ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )


صدق الله العظيم

لبيك
08/04/2005, 12:19 AM
الخادم يبقى خادم حسب اصله ....... والحر حر حسب اصله ... اول زمان يقال لهم فلان بن فلان بالولاء . اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟

المختبر العلمي
08/04/2005, 12:55 AM
أتحدث بامانة.. لا بقصد اشعال فتنة أو بقصد التقليل من شأن أحد...

كنت أحترم احتراماً شديداً هذه الفئة من الناس, لم أكن عنصرياً أبداً, ولا حتى أعرف للعنصرية معنى, ولكنني بعدما عايشت مواقف شهدتها بأم عيني, تأكدت أنه من الصعب جداً أن أجد من بينهم انسان يستحق أن يُقال عنه كلمة (مستقيم) بكل ما تحمل الكلمة من معنى!!
لماذا هم هكذا؟
حتى من لبس العمامة منهم, واعتلى المنابر تظهر حقيقته في النهاية بأنه متستر بالدين ليس الا !!!!
وهناك أكثر من مثال....


يكفي.

أَمَـةُ اللّـهِ
08/04/2005, 01:10 AM
لا داعي لإثارة مثل هذه المواضيع التي لا تسمن ولا تغني من جوع .. كلّ يعرف أصله جيداً .. و .. إن أكرمكم عند الله أتقاكم ،،

أرجو أن نبتعد عن هذه الأمور ونوجه عقولنا وأقلامنا لأمور أجدى ،،

تحياتي لكم ..