المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : سؤال عن المقامات الاربعه


almajd
31/10/2004, 03:23 AM
السلام عليكم
عندي استفسار عن المقامات الاربعه لمذاهب اهل السنه حيث كان كل امام مذهب يصلي باهل مذهبه.
سؤالي :
1) في اي قرن هجري بدءات ومتى انتهت
2) كيف كان ترتيب الصلاة لكل مذهب
3) هل كانت المقامات بالحرم ام بالازهر

وجزاكم الله خيرا

البدر المنير
01/11/2004, 06:27 AM
اقرأ عن هذه المقامات في هذا الموضوع القيم:

http://216.221.185.71/history/majjd1.html

أحمد حامد الله
01/11/2004, 08:32 AM
التعصب للمذاهب هو السبب، ولذلك لما أتى الملك عبدالعزيز ألغى هذه العصبية وجعل للمسلمين مقاماً واحدا، وكذلك من قبله الإمام محمد بن عبدالوهاب أزال هذه العصبيات والتقليد الأعمى ودعى الناس لاتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم والبعد عن التعصب والتقليد.
وما انتشرت هذه الأمور إلا بعد أن حلت البدع على ديار المسلمين، وذلك لما حكم المسلمين أهل البدع والجهل، كالمأمون المعتزلي وأمثاله من المبتدعة، ويظهر أثر ذلك التعصب في امتحان الناس في عقائد مبتدعة ومنحرفة، كإلزام الناس بالقول بخلق القرآن وقتل من لا يستجيب له ! ومع هذه الفتن تفرق المسلمون إلى أحزاب وطوائف (كل حزب بما لديهم فرحون).

وهنا ينبغي التنبيه .. إذ أن الإمام أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد كانوا على عقيدة أهل السنة والجماعة، وأما المنتسبون لفقههم لا عقيدتهم مختلفين، فلا تنسب كل تصرفاتهم لتصرفات الأئمة وأهل السنة.

وفق الله المسلمين للاجتماع على كلمة الحق ،،

almajd
01/11/2004, 01:57 PM
بارك الله فيك اخي البدر المنير وشكرا للاخ احمد على الرد على الرغم من بعض التحفظات على ما وصفه بالعقائد المنحرفة