المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : إلى الأخ daddi


فرسان الجسارة
11/07/2004, 12:50 PM
في موضوعك (( صدق أو لا تصدق و أنصحك ألا تصدق)) ذكرت حديث عائشة ( في مسند الإمام

الربيع) عندما طلبت أن يكتب في مصحفها: ( حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى صلاة العصر)

سمعت كلام الشيخ الخليلي حفظه الله فيما يخص هذا في تفسيره لصلاة العصر ( و لقد كتبت جزءا من هذا التفسير في موضوع و سأتم كتابته إن شاء الله)

الشيخ ذكر هذا الحديث في معرض تفسيره لكلمة ( العصر)

فمن بين التفاسير: أنها تعني ( صلاة العصر)

و ذكر هذا الحديث.. و علق عليه و قال فيما معناه أن هذا الفعل من أم المؤمنين لأجل توضيح ما هي الصلاة الوسطى...

فرسان الجسارة
11/07/2004, 12:54 PM
قال الشيخ الخليلي متعنا الله بحياته:



(((و جدير بصلاة العصر أيضا أن يقسم الحق تبارك و تعالى بها، لأنها -كما جاء في بعض الروايات- هي الصلاة الوسطى . و قد قال بذلك ملأ من الناس، فقد جاء في الحديث عن النبي – صلى الله عليه و سلم – أنه قال في المشركين في يوم الخندق: " قد شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر، ملأ الله قبورهم و أجوافهم نارا". و قد روي عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله تعالى عنها- أنها أملت على كاتبها بأن يكتب في مصحفها ( حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى صلاة العصر)، و هذه الكتابة إنما هي من باب التفسير لا من باب الزيادة في القرآن، هذا تفسير من أم المؤمنين للمراد بالصلاة الوسطى.)))

daddi
12/07/2004, 05:54 AM
لسلام عليكم

شكرا أخي على اهتمامك بهذا الحديث، و نقل تفسر الشيخ الخليلي حفظه الله لهذا الحديث.

185 أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغها آذنها فأملت عليه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مسند الربيع ج 1 ص 81.


فسؤالي هو:

1. هل أم المؤمنين عائشة رحمها الله كانت تملي على كاتبها للمصحف الشريف ما تريد توضيحه و شرحه في كل الآيات الغامضة؟ أم أنها أملت على كاتبها إلا في هذه الآية لتوضح معنى صلاة العصر؟
2. ما معنى قولها : هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
3. هل الرسول ينطق الوحي عن الهوى؟
4. وهل كان ذلك على الهامش؟ أم أنه أدرج في محكم التنزيل؟
5. ما الحكمة التي يريدها المولى من عدم ذكر و تعريف الصلاة الوسطى؟
6. هل هذا يدخل في إطار الغيبيات التي اختص الله بها نفسه؟ مثل ليلة القدر، و ما تكسب نفس غدا ولا بأي أرض تموت؟

و الأخ فرسان الجسارة يقول:
و هذه الكتابة إنما هي من باب التفسير لا من باب الزيادة في القرآن، هذا تفسير من أم المؤمنين للمراد بالصلاة الوسطى.)))

فمن أين أتيت بهذا الكلام و أين المصدر؟ أم هو من عندك...


أم يجب على العلماء الأفاضل أن يكونوا شجعان و مخلصين لله فيقولوا أن هذا الحديث مشبوه ، فلا يحاولوا إيجاد تبريرات له و تأويلات مخالفة للكتاب المحفوظ و للفطرة و المنطق.

فرسان الجسارة
13/07/2004, 01:20 PM
لسلام عليكم

شكرا أخي على اهتمامك بهذا الحديث، و نقل تفسر الشيخ الخليلي حفظه الله لهذا الحديث.

185 أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغها آذنها فأملت عليه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مسند الربيع ج 1 ص 81.


فسؤالي هو:

1. هل أم المؤمنين عائشة رحمها الله كانت تملي على كاتبها للمصحف الشريف ما تريد توضيحه و شرحه في كل الآيات الغامضة؟ أم أنها أملت على كاتبها إلا في هذه الآية لتوضح معنى صلاة العصر؟
2.
يا أخي أعتقد أن الفرق هو أن تفسير معنى ( الصلاة الوسطى) فقط في تحديد أي صلاة- يعني ستكون هنا الإجابة مختصرة وهي:صلاة العصر...
هل يلزم أن تتعامل عائشة رضي الله عنها بنفس هذا الأسلوب دائما في كل تفسير للقرآن؟ لعل حديث عائشة جاء بعد سؤال: ما هي الصلاة الوسطى...

2. ما معنى قولها : هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
3.
أنا لا أفتيك في هذا، لكن ما يمكن أن أفهمه ( هكذا سمعت معنى الصلاة الوسطى) يعني تقصد سمعت التفسير.


3. هل الرسول ينطق الوحي عن الهوى؟
4.
وما دخل هذا بهذا؟


4. وهل كان ذلك على الهامش؟ أم أنه أدرج في محكم التنزيل؟
.
مؤكد أنه ليس من ضمن التنزيل...واقرأ جواب الشيخ تعرف أنه كان للتفسير


5. ما الحكمة التي يريدها المولى من عدم ذكر و تعريف الصلاة الوسطى؟
6. هل هذا يدخل في إطار الغيبيات التي اختص الله بها نفسه؟ مثل ليلة القدر، و ما تكسب نفس غدا ولا بأي أرض تموت؟

و الأخ فرسان الجسارة يقول:
و هذه الكتابة إنما هي من باب التفسير لا من باب الزيادة في القرآن، هذا تفسير من أم المؤمنين للمراد بالصلاة الوسطى.)))

فمن أين أتيت بهذا الكلام و أين المصدر؟ أم هو من عندك...


أم يجب على العلماء الأفاضل أن يكونوا شجعان و مخلصين لله فيقولوا أن هذا الحديث مشبوه ، فلا يحاولوا إيجاد تبريرات له و تأويلات مخالفة للكتاب المحفوظ و للفطرة و المنطق.

بالنسبة للسؤالين الخامس والسادس يتطلب ذلك ردا من أحد المشائخ أو من لهم معرفة بالموضوع: هل هو من الغيبيات أم لا؟ وهل يمكن أن يعرف أحد بالتحديد ما هي الصلاة الوسطى؟

المصدر مرة أخرى::::::: تفسير سورة العصر لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله والتفسير موجود بأشرطة مكتبة مشارق الأنوار بالخوض::::

daddi
22/07/2004, 02:07 PM
أخي الكريم، لماذا كل هذه التأويلات و التكهنات، فالحديث المروي عن أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها لا يتحتاج إلى كل هذه التخمينات. لأنه واضح المتن فهي التي أمرت (بزعمهم) أن يأذن لها عند وصوله الآية المشار إليها " حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ."
1. فلو كان هذا الحديث صحيحا لما أدرجت فيه كلمة ( صلاة العصر) بين الآية.
2. لو كان هذا الحديث صحيحا لحٌفظت الآية كما سمعتها من رسول الله، و لسمعها ولحفظها غيرها، لان نطق الرسول (عليه أصلي وأسلم) بالقرآن الذي أنزل عليه من ربه محفوظا، و لم يأته الباطل، ولا يمكن أن يسمعه إنسان دون آخر ويجب على الرسول (عليه أصلي وأسلم) أن يبلغ ما أنزل إليه.
3. كيف يؤول إملائها و إدراج كلمة (صلاة العصر) و قولها أنها سمعت ذلك من رسول الله، أنه شرح لمعنى الآية؟
4. هل في القرآن العظيم غير هذه الآية التي تحتاج إلى توضيح وشرح؟
5. وللعلم أن الحديث الوارد في الموضوع بالصيغة التي يوجد عليها في مسند الإمام الربيع الظاهر أنه الوحيد بتلك الصيغة، ففي الإمام البخاري مثلا وفي غيره ورد هكذا:
4707 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام بن يوسف أن بن جريج أخبرهم قال وأخبرني يوسف بن ماهك قال إني عند عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها إذ جاءها عراقي فقال أي الكفن خير قالت ويحك وما يضرك قال يا أم المؤمنين أريني مصحفك قالت لم قال لعلي أؤلف القرآن عليه فإنه يقرأ غير مؤلف قالت وما يضرك أية قرأت قبل إنما نزل أول ما نزل منه سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ولو نزل أول شيء لا تشربوا الخمر لقالوا لا ندع الخمر أبدا ولو نزل لا تزنوا لقالوا لا ندع الزنا أبدا لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه وسلم وإني لجارية ألعب بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده قال فأخرجت له المصحف فأملت عليه آي السورة .
صحيح البخاري ج4 ص 1910 .

أما رأيي الخاص فهذا الحديث من بين ما دس في كتب الحديث، فلا عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أمرت بتلك الإملاء ولا سمعت وحدها من رسول الله لذلك الشرح. و الله الوحيد أعلم بالحقيقة، أما نحن فمن الواجب علينا ترك ما فيه الشبهة، ما دمنا نؤمن أن الله تعالى تحدى خلقه من الجن والإنس على أن يأتوا بمثل القرآن ، و لن يأتوا بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا.
و السلام عليكم.

المستبلي
22/07/2004, 03:25 PM
اخي الكريم لماذا لاتحتمل ان تكون صلاة العصر جملة اعتراضية كما نجد بعض الشروح استدلال باية ثم بين الاية تجد - اي كذا- وهذه الجملة يراد بها تفسير كلمة او اية وليست يراد بها من القران . على العموم نحن لا نقرا صلاة العصر في الاية المذكورة .

daddi
22/07/2004, 07:17 PM
أخي الكريم سمها ما شئت " جملة اعتراضية ، شرح للآية" لكن لا تكون إملاء في كتابة المصحف الشريف المحفوظ، و تأكيد ذلك بسماعها من الرسول ( عليه أصلي وأسلم ).

و مثل هذا العمل يسمى إدراج، ولا يسمى شرح أو جملة اعتراضية، فعد إلى الحديث و تمعن معه فإنك تشك في تأويلك هذا.

فالأسلم لنا أن نقول هذا الحديث غير صحيح، فلا أم المؤمنين أملت عليه تلك الزيادة، ولا سمعت ذلك من رسول الله (عليه أصلي وأسلم).

نحن نعلم أن مسند الإمام الربيع بن حبيب من أقل الكتب لرواية الحديث، والحديث الضعيف خاصة، لكن مع ذلك فيه نسبة لا بأس بها من الأحاديث التي تحتاج إلى مخلصين لله أن يعيدوا النظر فيها، و يعرضوها على كتاب الله، فإن كانت تبيانا و توضيحا له، فعلى الرأس و العين نحميها و نعمل بها، أما إذا كانت غير ذلك هجرناها، و تمسكنا بأصدق الحديث و أوثق كتاب على وجه الأرض، و هو القرآن المجيد، والذي لن يضل أبدا من اهتدى به.

محترمكم دادي

المصعبي
23/07/2004, 06:00 AM
أما رأيي الخاص فهذا الحديث من بين ما دس في كتب الحديث


يا أخ daddi فلندع آراءك الخاصة الآن على جنب وأتنا بمصدر أو دليل على أن هذا الحديث مدسوس ، أم أنك نسيت ما قلته للأخ فرسان الجسارة :

فمن أين أتيت بهذا الكلام و أين المصدر؟ أم هو من عندك...


ولتكن عادلا في حوارك يا أخي بارك الله فيك :rolleyes:

daddi
23/07/2004, 07:42 AM
السلام على من اتبع الهدى

الأخ المصعبي لنترك رأيي جانبا و لا نعتبره، و هذا من حقك.

أخي طلبت مني دليل بطلان هذا الحديث على أنه مدسوس، فإليك أخي الكريم الدليل وهو كما يلي:

1. مخالفة هذا الحديث لحديث الخالق، حيث يقول: " حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ." فلا نجد فيه كلمة صلاة العصر،التي أدرجت في الآية إملاء من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها على كاتب مصحفها، وقيل أنها سمعت ذلك من رسول الله ( عليه أصلي و أسلم )!!!

2. إن كان كاتب المصحف هو أبا يونس الذي وجدت ترجمته في الكامل في ضعفاء الرجال ج 3 ص 327. فقد قالوا فيه ما يلي:


780 سلم بن زرير بصري يكنى أبا يونس ثنا بن أبي بكر عن عباس عن يحيى قال سلم بن زرير كنيته أبو يونس ثنا بن حماد ثنا العباس عن يحيى قال سلم بن زرير ضعيف وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال سلم بن زرير ليس بالقوي ثنا عمر بن سنان ثنا بكر بن خلف ثنا عبد الله بن عبد المجيد ثنا سلم بن زرير عن خالد الربعي عن عنبسة بن أبي سفيان عن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة قال بن عدي وهذا عن أمي حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم يروي من هذا الطريق ويرويه سلم بن زرير وعن سلم عبيد الله بن عبد المجيد وسلم هذا له أحاديث قليلة وهو في عداد البصريين المقلين الذين يعز حديثهم وليس هي مقدار ما له من الحديث أن يعتبر حديثه ضعيف هو أو صدوق.

3. إن الشيخ القنوبي حفظه الله، أورد في كتابه الطوفان الجارف الجزء الثالث القسم الثاني ص 406 ما يلي: وقال ابن بطال كما في "عمدة القاري" ج 14 ص 48 ط. دار الفكر الألى 1418 هـ و " رمز الحقائق على كنز الدقائق" للعيني ج 1 ص 136 ط. دائرة القرآن والعلوم الإسلامية باكستان: "أحاديث عائشة كلها مضطربة، فوجب تركها و الرجوع إلى كتاب الله تعالى". والملاحظ هنا أنه قال: أحاديث عائشة كلها مضطربة و لم يقل بعضها أو جلها؟!!!
أخي الكريم لقد بينت لك ما يثير الشك في هذا الحديث، ويثبت وضعه و عدم صحته، وهذا حسب رأيي طبعا، ولم آت بشيء من عندي، بل هو من عند العلماء.

و أنا بدوري أطالبك سيدي العزيز أن تثبت لنا صحة هذا الحديث، وأن ما ورد فيه ليس إدراجا في القرآن بين الآيات، وكلمة " صلاة العصر" كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تقصد بها الشرح وأنها سمعت ذلك من رسول الله ( عليه أصلي و أسلم ).

وشكرا جزيلا مسبقا على ما سوف تقدم لنا لتثبت صحة هذا الحديث.

daddi
24/07/2004, 06:39 PM
ولتكن عادلا في حوارك يا أخي بارك الله فيك :rolleyes:[/QUOTE]

مع تحيات دادي

daddi
25/07/2004, 02:30 PM
السلام عليكم

أرجو أن يكون تأخر الأخ المصعبي خيرا، أو أنه في عطلة الصيف.

على كل نحن في انتظار تعليقكم على ما أوردت من دليل يثبت عدم صحة الحديث، ولعلمكم لدي أدلة أخرى إن لم تقتنعوا بتلك.

و ننتظر كذلك ردكم على دليل يثبت صحة حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، لأستغفر الله على سوء فهمي للحديث الذي كانت تملي على كاتبها للمصحف الشريف فأدرجت كلمة " صلاة العصر" بين الآية والذي قيل أنها هكذا سمعته من رسول الله ( عليه أصلي وأسلم) . ولا بأس أن أعيد نقل الحديث و هو:

أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغها آذنها فأملت عليه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مسند الربيع ج 1 ص 81.

المستبلي
25/07/2004, 05:11 PM
السلام على من اتبع الهدى

3. إن الشيخ القنوبي حفظه الله، أورد في كتابه الطوفان الجارف الجزء الثالث القسم الثاني ص 406 ما يلي: وقال ابن بطال كما في "عمدة القاري" ج 14 ص 48 ط. دار الفكر الألى 1418 هـ و " رمز الحقائق على كنز الدقائق" للعيني ج 1 ص 136 ط. دائرة القرآن والعلوم الإسلامية باكستان: "أحاديث عائشة كلها مضطربة، فوجب تركها و الرجوع إلى كتاب الله تعالى". والملاحظ هنا أنه قال: أحاديث عائشة كلها مضطربة و لم يقل بعضها أو جلها؟!!!
.
الشيخ القنوبي حفظه الله - حسب ما فهمت - قال وقال ابن بطال ولم يكن الكلام كلامه .فهو اورد كلام ابن بطال .وان يكن الحديث ضعيف فهو ليس من امور الفقه وليس من امور العقيدة . ونحن نقول ان المسند ليس قران ولكنه اصح كتب الحديث

daddi
26/07/2004, 02:23 AM
أخي الكريم تحية طيبة


الشيخ القنوبي حفظه الله - حسب ما فهمت - قال وقال ابن بطال ولم يكن الكلام كلامه.فهو اورد كلام ابن بطال .

هل قلت أن الشيخ القنوبي حفظه الله : قال: لا بل قلت: أورد في كتابه الطوفان الجارف، حسب ما فهمت بالضبط، وأظن أن الشيخ أقر ذلك بورود الكلام في كتابه و لم ينفه.

..وان يكن الحديث ضعيف فهو ليس من امور الفقه وليس من امور العقيدة . ونحن نقول ان المسند ليس قران ولكنه اصح كتب الحديث

أما هذا القول فغريب منك كيف لا يكون هذا الحديث من أمور العقائد وهو يمس العقائد في الصميم، و هذا الحديث يعني الإدراج في كتاب الله المحفوظ؟!!! ولا يعني غير ذلك، لأن (كلمة أملت عليه، و كلمة هكذا سمعتها من رسول الله ) ( عليه أصلي و أسلم ) لا تعني الشرح أو جملة اعتراضية، فهاتين العبارتين تؤكد الإملاء والسماع ، فأدرجت كلمة (صلاة العصر) في الآية، حسب الحديث.

أما أن تقول: أن المسند ليس قرآن و لكنه اصح كتب الحديث.

نعم أوافقك في أنه من أصح كتب الحديث، و قد قلت هذا مرارا، و لو تشجع بعض العلماء المخلصين لله فأعادوا النظر في ما ورد فيه بقلب سليم، و نقّحوا منه كل ما يخالف القرآن لأصبح أصح كتاب بعد القرآن بدون منازع.

و أنا دائما في انتظار الأخ المصعبي أو غيره كي يثبتوا لنا صحة متن الحديث.

تقبل مني خالص الشكر و التقدير. :)

المصعبي
26/07/2004, 06:56 AM
و أنا دائما في انتظار الأخ المصعبي أو غيره كي يثبتوا لنا صحة متن الحديث.

يا أخ daddi أنت الذي ادعيت أن هذا الحديث مدسوس ، فأتنا بدليلك بأنه حديث مدسوس :نطوط:




أرجو أن يكون تأخر الأخ المصعبي خيرا، أو أنه في عطلة الصيف.


خيرا إن شاء الله يا أخ daddi والحمد لله لقد قضيت عطلتي في خير بقاع الأرض وقد رجعت قبل ثلاثة أسابيع :)


على كل نحن في انتظار تعليقكم

قد قلت لك من قبل بل نحن في انتظار دليلكم على أن هذا الحديث مدسوس والرجاء عدم التهرب ;)

هذا إن لم يكفيك تعليق سماحة الشيخ

daddi
26/07/2004, 01:26 PM
تحية و سلاما أخي المصعبي، و الحمد لله على عودتكم بسلام من البقاع المبارك فيها، و تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال.

طلبت مني أخي دليل بطلان الحديث، و قد أجبتك عن ذلك، و الظاهر أنك لم تقرأ بعد جوابي، فأرجو أن تقرأ ردي و تعلق عليه فإن لم تقتنع به فلدي أدلة أخرى أعرضها عليكم في حينها.

و ما ضر لو تأتنا بدليل صحة الحديث، و تحتسب أجرك على الله الذي لا يضيع أجر المحسنين. لأن هدفنا هو ابتغاء مرضاة الله، و الفوز العظيم، والنجاة من الخسران المبين.

أما عن شرح فضيلة الشيخ الخليلي رعاه الله لسورة العصر و خاصة لكلمة ( العصر ) و معناها فقد استفدت منه حفظه الله أيما استفادة، إلا أن شرحه للحديث فلي فيه تحفظ، لأن الحديث لم يكن شارحا للصلاة الوسطى التي أخفاها الله سبحانه كما أخفى ليلة القدر و قيام الساعة، و ما إلى ذلك مما أخفى على عباده ليجتهدوا في العبادة، بل يعد إدراجا في القرآن العظيم، و هذا ما لا يمكن أن يحدث من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

daddi
27/07/2004, 02:03 AM
تحية طيبة أخي المصعبي، قلت لي:

قد قلت لك من قبل بل نحن في انتظار دليلكم على أن هذا الحديث مدسوس والرجاء عدم التهرب.

أنا بدوري أطلب من فضلكم أن تثبتوا لنا صحة هذا الحديث، و الرجاء عدم التهرب.

و بالمناسبة أقدم لك ما يثبت نقدي لهذا الحديث، و ذلك على سبيل التذكير فقط لأني واثق أنك تعلم، والجميع يعلم، أن القرآن العظيم متواتر، وهذا الحديث غير متواتر، فما قولك سيدي؟
:)

المصعبي
27/07/2004, 05:57 AM
يا أخي الكريم daddi أما ما جاء في الحديث الذي فسرته أنت على هواك بأن السيدة عائشة رضي الله عنها أملت مولاها أن يكتب (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر) ففسرتها بأنها إدراج في في القرآن الكريم...أخي الكريم هذا شأنك في فهم الحديث..ولكن لا تلبس على الناس الأخرين حتى يفهموا من كلامك أنه إدراج في القرآن الكريم ..فكل من يقرأ هذا الحديث يفهم منه أن السيدة عائشة رضي الله عنها أرادت توضيح ماهية الصلاة الوسطى أي صلاة العصر ويسند ذلك ما جاء عن سمرة بن جندب عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم أنه قال: (الصلاة الوسطى صلاة العصر).
رواه أحمد والترمذي وصححه. وفي رواية لأحمد: (أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وسماها لنا أنها صلاة العصر).

daddi
27/07/2004, 03:35 PM
أخي العزيز المصعبي، سلام الله عليكم.

1. أخي الكريم طلبت مني الدليل على عدم صحة الحديث، فأتيتك بأدلة و لم تعلق على دليل واحد.
2. طالبتك بإثبات صحة هذا الحديث فلم تقدم لنا دليلا واحدا. و أنا مستعد أن أعترف أمام القراء أني مخطئ في فهمي للحديث لو أثبت صحته، ولا أتهرب.
3. هب أن إنسانا ما لا يحفظ القرآن، فوقعت عينه على هذا الحديث، فماذا يفهم منه؟
4. هل يفهم أن الكلمة المدرجة ( صلاة العصر) بين الآية تعني الشرح لصلاة العصر؟ أم يفهم أنها من القرآن؟
5. قولك: أما ما جاء في الحديث الذي فسرته أنت على هواك بأن السيدة عائشة رضي الله عنها أملت مولاها أن يكتب (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر) ففسرتها بأنها إدراج في في القرآن الكريم...
فبهذه الصيغة نعم يفهم الناس أني فسرت الحديث على هواي، لأنك حذفت منه قول الله " و قوموا لله قانتين" فكان إملاء أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مدرجا بين قول الله و قول أم المؤمنين. و الحديث أمامكم و رد هكذا: أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغها آذنها فأملت عليه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مسند الربيع ج 1 ص 81.

فبهذه الصيغة يفهم العامة أن كلمة " صلاة العصر" من القرآن دون أدنى شك. و يعني ذلك أن أم المؤمنين أدرجت كلمة في المصحف وهذا ما لا يمكن أن يكون و لا يقبل به قلب مخلص و عقل سليم.

أخي الكريم هذا شأنك في فهم الحديث..ولكن لا تلبس على الناس الآخرين حتى يفهموا من كلامك أن الحديث خال من الإدراج.

( أخي العزيز أوافقك و أوافق كل من قال أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر لسبب بسيط، قد أحسست به شخصيا و أنا في المدينة المنورة و كان منزلنا بعيدا نوعا ما عن المسجد النبوي فكنت أحضر كل الصلوات بنشاط إلا صلاة العصر كانت صعبة علي لأن الحرارة تكون حينئذ بلغت ذروتها، فنترك فراشنا و ننهض من قيلولة في جو مكيف، فقلت لإخواني أعتقد أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر لأنها الصلاة الوحيدة التي لا يحضرها إلا من آمن بالله و يبتغي مرضاة ربه، و تلاحظ أن المسجد غير عامر كما يعمر في المغرب والعشاء والصبح، و كان ذلك قبل أن أعلم أن هناك حديثا في شأنها.)

ختاما يساورني الشك أنك غير مقتنع بهذا الحديث، لأن فطرة الله التي فطر الناس عليها تبين لك ذلك، إلا أن ظروفا معينة جعلتك تدافع عنه، و بما أن فهمي الخاطئ للحديث و فهمك لن يلتقيا فإني أرى من الأفضل أن نتوقف عن هذا الحوار المفيد، و لو أن البحث و التنقيب فيه قد أنساني حرارة الصيف، ومن يدري لعلنا نلتقي في حوار آخر أهم إن شاء الله...

و أختم بقوله سبحانه:
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(2)الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ(4) الأنفال.

daddi
03/08/2004, 12:01 AM
281 أنا الفضيل بن مرزوق ن عطية العوفى عن أبي سعيد الخدري قال أظنه رفعه قال يوتى بالموت يوم القيامة كالكبش الأملح حتى يوقف بين الجنة والنار فيقول يا أهل الجنة هذا الموت يا اهل النار هذا الموت قال فيذبح وهم ينظرون فلو مات أحد فرحا لمات أهل الجنة فرحا ولو مات أحد حزنا لما أهل النار حزنا.
الزهد لابن المباركج 1 ص 79.

6527 إبراهيم بن عبد الله بن حسن شيخ يروى المراسيل روى عنه الفضيل بن مرزوق .
الثقات ج 6 ص 15.

630 حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي أخبرنا يحيى بن آدم حدثنا الفضيل بن مرزوق عن شقيق بن عقبة عن البراء بن عازب قال نزلت هذه الآية حافظوا على الصلوات وصلاة العصر فقرأناها ما شاء الله ثم نسخها الله فنزلت حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فقال رجل كان جالسا عند شقيق له هي إذن صلاة العصر فقال البراء قد أخبرتك كيف نزلت وكيف نسخها الله والله أعلم قال مسلم ورواه الأشجعي عن سفيان الثوري عن الأسود بن قيس عن شقيق بن عقبة عن البراء بن عازب قال قرأناها مع النبي صلى الله عليه وسلم زمانا بمثل حديث فضيل بن مرزوق .
صحيح مسلم ج 1 ص 438.

34 الفضيل بن مرزوق الخلاف فيه روى ابن شاهين أن سفيان الثوري سئل عن الفضيل بن مرزوق قال الأغر ثقة وعن أحمد بن صالح من رواية أحمد بن رشدين أنه سئل عن الحديث الذي يروى عن فضيل عن عطية عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم الله الذي خلقكم من ضعف فقال هذا الحديث ليس له عندي أصل ولا هو بصحيح في نفسي من هذا الحديث شيء والنبي صلى الله عليه وسلم كان يرخص في هذه الحروف ويقول أنزل القرآن على سبعة أحرف وضعف من كلام العرب لا ينبغي أن يروى عنه قال ابن رشدين لا أدري من أراد أحمد بن صالح بالضعيف عطية أو فضيل بن مرزوق وعن يحيى بن معين من رواية إسحاق الكوسج عن يحيى أنه قال فضيل ابن مرزوق ضعيف ومن رواية ابن أبي خيثمة أنه قال ثقة وسئل عنه مرة أخرى فقال ضعيف ومن رواية العباس بن محمد عن يحيى أنه قال ثقة قال أبو حفص وهذا الخلاف في فضيل يوجب التوقف في أمره لأن ليحيى بن معين فيه قولين والثوري قد حاد عن ذكره وأحمد بن صالح تكلم في حديثه فليس له أن يدخل في الصحيح والله أعلم.
ذكر من اختلف العلماء و نقاد الحديث فيه ج 1 ص 77 و ما بعدها.

الفضيل بن مرزوق من رواة حديث الصلاة الوسطى هي صلاة العصر، وهناك حديثا في مسند الإمام الربيع بن حبيب قيل عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها أملت على كاتبها للمصحف قائلة: " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم."

وهذا الحديث قد أورده و استدل به فضيلة الشيخ الخليلي حفظه الله في شرحه لسورة العصر فقال: و قد روي عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله تعالى عنها- أنها أملت على كاتبها بأن يكتب في مصحفها ( حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى صلاة العصر)، و هذه الكتابة إنما هي من باب التفسير لا من باب الزيادة في القرآن، هذا تفسير من أم المؤمنين للمراد بالصلاة الوسطى.

و لا بأس أن أورد الحديث مرة أخرى كما هو :
185 أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغها آذنها فأملت عليه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مسند الربيع ج 1 ص 81.

و الأمر إليكم يا أولي النهى أن تحكموا على هذا الحديث الذي هو في نظري من المدرجات في كتب الحديث، و الله أعلم.

الإباضي
03/08/2004, 03:25 AM
أخي الكريم دادي:
في ضوء النقل المتواتر لآيات الكتاب العزيز فإنه بلا شك لن تعتبر هذه الزيادة - التوضيحية التي تمثل رأي السيدة عائشة - جزءا من المصحف..

فلذلك لم نجد مصحفاً واحداً ذكرت فيه هذه الزيادة لأن الأمة بدهياً تعلم أن تلك الزيادة هي كلام بشر يعبر عن رأي قائله..

ولماذا نذهب إلى الحكم ببطلان الحديث وليس هناك داعٍ أو مسوغ لذلك سوى فهمنا بأن تلك الزيادة المراد منها أن تكون من صميم القرآن؟؟!!

daddi
03/08/2004, 02:29 PM
أخي العزيز الإباضي سلام الله عليكم، و شكرا على مداخلتكم.

لنكن مخلصين لله و حده، و نعدل في الحكم و لو كان على أنفسنا، ولا نخاف ولا نخشى إلا من ناصيتنا بيده.

أخي الكريم،
1. ماذا يفهم إنسان ما و قع بين يديه مثل هذا الحديث؟ و هو لا يحفظ من القرآن إلا ما يصلي به، فهل يفهم بالفطرة أن هذا الحديث الصحيح السند بأن الزيادة في الآية " صلاة العصر" ليست من القرآن، وإنما هي شرح للصلاة الوسطى صلاة العصر.
2. كيف تفسر قول أم المؤمنين رضي الله عنها: هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
.1 لو كان الحديث صحيحا و أنه يقصد به الشرح للآية لقالت لكاتبها إذا بلغت هذه الآية " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين " فتأتي بالآية كاملة ثم تشرح أنها سمعت الرسول (عليه أصلي وأسلم) قال: هي " صلاة العصر.

.2 أما أن تملي عليه الآية و تدرج كلمة " صلاة العصر" في الآية و تزيد بعد ذلك "و قوموا لله قانتين" و تؤكد ذلك بقولها: أنها هكذا سمعتها من رسول الله عليه وسلم. فهذا ما لم يحدث حسب رأيي و أن متن هذا الحديث مدسوس في المسند.

ختاما للتذكير فقط، أشهد الله و أشهدكم أني لا أقصد من نقدي هذا، شخصا أو كتابا أو مذهبا أو ما يخطر ببالكم، إنما أعتقده أن أناملنا و ألسنتنا سوف تشهد علينا و ينطقها الله الذي ينطق كل شيء، فأردت أن تكون شهادتها لي لا علي. و الله و حده أعلم بالمقاصد.

و لحد الآن لا أجزم أن فهمي هو الصواب، و فهم غيري الخطأ، لأن ذلك لا يعلمه إلا أعلم العالمين. فأرجو أن أقرأ تعليقكم على هذا الرد، و أن تقدموا لنا دليلا يثبت أن الزيادة في الآية إنما كانت شرحا للحديث ليس إلا.

يقول العليم: نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ(76) يوسف.

الإباضي
03/08/2004, 07:02 PM
أخي العزيز الإباضي سلام الله عليكم، و شكرا على مداخلتكم.

لنكن مخلصين لله و حده، و نعدل في الحكم و لو كان على أنفسنا، ولا نخاف ولا نخشى إلا من ناصيتنا بيده.

أخي الكريم،
1. ماذا يفهم إنسان ما و قع بين يديه مثل هذا الحديث؟ و هو لا يحفظ من القرآن إلا ما يصلي به، فهل يفهم بالفطرة أن هذا الحديث الصحيح السند بأن الزيادة في الآية " صلاة العصر" ليست من القرآن، وإنما هي شرح للصلاة الوسطى صلاة العصر.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم daddi...
هذه الزيادة إنما جاءت في (رواية) بها قول السيدة عائشة (هكذا سمعتها من رسول الله) فلا تكون مستندا لحفظ هذه الآية أو أخذها..
معلوم لدينا أن المرجع لمعرفة آيات البارئ الحكيم هو كتاب الله عز وجل الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، والإنسان مطالب بالرجوع إلى القرآن الكريم لمعرفة الآية ولا يمكن بأي حال من الأحوال - بعد ثبوت آيات الكتاب العزيز في المصحف - أن تحل هذه الزيادة البشرية في كتاب الله عز وجل.. ولو فرضنا أن ذلك الشخص التبس عليه الأمر فهل معناه أن تلغى هذه الزيادة أو أن يُرد هذا الحديث لالتباس الأمر على أشخاص ظنوا - جهلا - أن تلكم الزيادة من أصل كتاب الله العزيز ؟؟!!

2. كيف تفسر قول أم المؤمنين رضي الله عنها: هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لو كان الحديث صحيحا و أنه يقصد به الشرح للآية لقالت لكاتبها إذا بلغت هذه الآية " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين " فتأتي بالآية كاملة ثم تشرح أنها سمعت الرسول (عليه أصلي وأسلم) قال: هي " صلاة العصر.
أنت حينما تكتب أو تنقل نصاً معينا وأردت توضيح مبهم فيه أو شرح أمر فيه بكلمة أو كلمتين فهل تذهب لنهاية الفقرة أو الجملة لكتابة ذلك الشرح أم أنك تكتب جملة اعتراضية (-...-) توضح فيها ذلك المبهم أو تشرح فيها ما أردت؟
وقول السيدة عائشة (هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم) يُصرف - لاستحالة أن ينقص شيء من القرآن - إلى أنه تفسير منه صلى الله عليه وسلم لمفهوم (الصلاة الوسطى) الواردة في الآية.. والله أعلم.


((لْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا)) المائدة:3

daddi
04/08/2004, 02:16 AM
الأخ الإباضي تحية طيبة، و جزاك الله على هذا الجهد على قدر نيتك و إخلاصك له.

إليك أخي مثالا آخر من الدس كلنا يعلم أن سورة التكاثر مكية، و هذا الحديث يفهم منه أنها مدنية، إذ كيف كانوا يروا " لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب ويتوب الله على من تاب" أنه من القرآن - حتى نزلت ألهاكم التكاثر. ؟!!! وهناك أحاديث غريبة في نفس الموضوع .

6075 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن بن شهاب قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب ويتوب الله على من تاب وقال لنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن أبي قال كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت ألهاكم التكاثر.
صحيح البخاري ج 6 ص 2365.

على كل لم أقتنع بان الحديث الذي روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في موضوع إملائها الآية على كاتبها يعد شرحا لصلاة العصر، فالشرح لا يكون مدرجا بين قول الله و قول البشر دون وضع أية إشارة لذلك. و الله وحده أعلم بالحقيقة.

وشكرا لك مرة أخرى على جهدك و أخلاقك.

الإباضي
04/08/2004, 06:17 PM
الأخ الإباضي تحية طيبة، و جزاك الله على هذا الجهد على قدر نيتك و إخلاصك له.

إليك أخي مثالا آخر من الدس كلنا يعلم أن سورة التكاثر مكية، و هذا الحديث يفهم منه أنها مدنية، إذ كيف كانوا يروا " لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب ويتوب الله على من تاب" أنه من القرآن - حتى نزلت ألهاكم التكاثر. ؟!!! وهناك أحاديث غريبة في نفس الموضوع .

6075 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن بن شهاب قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب ويتوب الله على من تاب وقال لنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن أبي قال كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت ألهاكم التكاثر.
صحيح البخاري ج 6 ص 2365.

على كل لم أقتنع بان الحديث الذي روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في موضوع إملائها الآية على كاتبها يعد شرحا لصلاة العصر، فالشرح لا يكون مدرجا بين قول الله و قول البشر دون وضع أية إشارة لذلك. و الله وحده أعلم بالحقيقة.

وشكرا لك مرة أخرى على جهدك و أخلاقك.
تحية مباركة عطرة أخي الكريم daddi وأشكر لك حسن نقاشك..

أتفق معك أخي الكريم في ما ذهبت إليه بشأن الروايات التي أوردتها والتي تبين - حقيقة - سذاجة رواتها... ولتعلم أنني لست ضد نقد الرواية بل أنا مع نقد الرواية سندا ومتنا، ومنهجي في ذلك أن ما وافق كتاب الله عز وجل والثابت من سنة النبي صلى الله عليه وسلم والقوانين والسنن والنواميس الكونية يقبل، وما خالفها فيرد..

أنت قد تكون لك وجهة نظرك في رواية السيدة عائشة، وقرارك في ذلك رد الرواية، ولكن ينبغي في ذلك أن نتمهل قليلاً، فلا يعني عدم فهمنا للرواية، أو غموض مفردات الرواية أن نسارع بردها، وهذه الرواية التي بين أيدينا رغم ورودها إلا أننا نجد فوق ذلك اختلاف العلماء في تفسير قوله تعالى: ((والصلاة الوسطى)) فهل يُعقل أن يؤخذ بتلك الزيادة لتكون جزءا من كتاب الله الحكيم ولا يعتد بها كتفسير للآية عند كثير من العلماء؟؟!!

((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))

daddi
05/08/2004, 02:52 PM
أخي الكريم الإباضي تحية و سلاما،

شكرا جزيلا على صبرك و جهدك و مشاركتك الصادقة.

و أنا أوافقك تماما على ما ذهبت إليه، وهذا عين الإنصاف والصواب الذي ينبغي على المسلمين اتباعه، ليكونوا خير أمة أخرجت للناس.

أما عن ردي للحديث فهذه و جهة نظري الخاصة، لكون متن الحديث فيه شبهة، فوجب علي التنبيه به، وترك الحكم الأخير للعلماء الأفاضل، و هذه أمانتهم التي تحملوا .

تحياتي الخالصة لك و أدام الله صحتك، و السلام عليكم.

الإباضي
05/08/2004, 04:41 PM
أخي الكريم الإباضي تحية و سلاما،

شكرا جزيلا على صبرك و جهدك و مشاركتك الصادقة.

و أنا أوافقك تماما على ما ذهبت إليه، وهذا عين الإنصاف والصواب الذي ينبغي على المسلمين اتباعه، ليكونوا خير أمة أخرجت للناس.

أما عن ردي للحديث فهذه و جهة نظري الخاصة، لكون متن الحديث فيه شبهة، فوجب علي التنبيه به، وترك الحكم الأخير للعلماء الأفاضل، و هذه أمانتهم التي تحملوا .

تحياتي الخالصة لك و أدام الله صحتك، و السلام عليكم.
وأبلغك أيضاً تحياتي وإخلاصي وتقديري..

هكذا ينبغي لحواراتنا أن تنهج هذا المنهج المتجرد والذي هدفه الوصول إلى الحقيقة الناصعة التي تتناغم مع دلالات الوحي الإلهي القاطعة.. والكون.. ;)

نسأل الله أن يهدينا طريق الخير والسداد، ويوفقنا لبلوغ مرضاته، إنه على كل شيء قدير..

وفقك الله أخي الكريم للخير والصلاح.. :)

daddi
06/08/2004, 02:42 AM
و فقنا الله جميعا أخي العزيز، و جعلنا ممن يزرع الكلمة الطيبة، لأنها تؤتي أكلها كل حين.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.