المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : اسئلة لمكتب الافتاء


(أنا)
07/07/2004, 04:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1- هل السنة المؤكدة لازمة الاداء وهل عليها قضاء؟


2- هل على الوتر قضاء اذا نام عنها المرء


3- يقال انه صلى الله عليه وسلم جمع الظهر والعصر من غير مرض او سفر. فهل على من نسي الظهر وتذكر قبيل العصر ان يصلي الظهر قضاءا ام عليه ان يجمع الصلاتين؟

الجيطالي
07/07/2004, 12:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1- هل السنة المؤكدة لازمة الاداء وهل عليها قضاء؟


2- هل على الوتر قضاء اذا نام عنها المرء


3- يقال انه صلى الله عليه وسلم جمع الظهر والعصر من غير مرض او سفر. فهل على من نسي الظهر وتذكر قبيل العصر ان يصلي الظهر قضاءا ام عليه ان يجمع الصلاتين؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي (أنا):-

السنن المؤكده كسنة الفجر والوتر مثلا، فهي سنن لازمة الاداء ولا ينبغي للانسان أن يتركها. وتاركها هو **** المنزلة بين المسلمين. والكلام يصدق بالنسبة للقضاء ، فيؤمر بقضائهما.

وبالنسبة للسؤال الاخير، فمن نام عن صلاه أو نسيها ثم تذكرها فليصلها فذلك وقتها. فحينما يتذكرها يصلها وخاصة إن تذكرها قبل خروج وقتها فعليه ان يسارع بأدائها قبل خروج الوقت. واما بالنسبة للجمع بين الصلاتين في الحضر فذلك يصار إليه عند الضروره.

والله أعلم