المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : نعلم الجميع بأن شيخ المعتزلة موافق على المناظرة إما شفوية وإما كتابية


مسلم يفكر
26/02/2004, 02:56 PM
السلام عليكم جميعا
وافق فضيلة الشيخ أمين نايف ذياب على المناظرة بين المعتزلة والإخوة الإباضية على موضوعي
1-خلق أفعال العباد
2-برءاة على من دم أهل النهروان
وهو مستعد للمناظرة شفهيا عبر البالتوك بأن تشرفونا فى غرفتنا"al m3tazela"
يمكنكم مراسلتى على البالتوك لإدخالكم إلى الغرفة اسمى على البالتوك هو:
TNTRDX
والدعوة عااامة للجميع فى الوقت الذى تحددوه ويتفق معنا بإذن الله
ولو شئتم جعلتوها كتابية على صفحات المنتدى ولكن ذلك سيكون أقل تفاعلية ولكن الشيخ أيضا مستعد
بانتظار الرد

الضوء الساطع
26/02/2004, 04:22 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ونرحب بالشيخ الاستاذ أمين نايف ذياب في السبلة الدينية ، ونرجو ان يكون حوارا مكتوبا هنا بالسبلة وذلك ليطلع عليه متابعي هذا الموقع لعدم معرفة الكثير من الاخوة بالبالتوك وطرق تنصيبه على الجهاز.

والحوار المكتوب اجدى في اثبات الحجج وعدم التراجع عن ما قيل في السابق.

الاخ مسلم يفكر:

ارجو مراجعة البريد الخاص

شردا
26/02/2004, 10:20 PM
نريدها في سبلة العرب:)

جني عمان
26/02/2004, 10:23 PM
انا مع الضوء الساطع

نريد الكلام في السبلة لان الكلام المكتوب اكثر ثباتا وإطلاعا ولانه يبقى فترةليطلع عليه من فاته اللقاء !!

وشكرا لكم

مسلم يفكر
27/02/2004, 03:17 AM
السلام عليكم
فى السبلة لا بأس و على هذا افتحوا لنا رابطا جديدا
على العلم بأننا من سنعرض الرأى والدليل عنه ثم يرد الإخوة الإباضية بالرأى الآخر والدليل عليها ويناقشون أدلتنا ونناقش أدلتهم
الرأيين هما:
أولا وهو عنوان المناظرة الأولى بإذن الله:
أفعال العباد بين الجبر والاختيار والخلق العدلي والكسب الأشعرى الإباضى

واصل بن عطاء
27/02/2004, 03:47 AM
نرجو أن نرى كتابات الشيخ أمين في السبلة
ملحوظة هامة :-
لا يوجد شيخ للمعتزلة بالمعنى المتداول عند الفرق الأخرى ، والمعتزلة جميعا مفكرون أحرار ، وفي هذا الوقت خاصة لا يوجد زعيم أو مرجع علمي لهم ، بل مجموعة من الباحثين يتفاوتون فيما بينهم .
أكرر أنني لا شأن لي أو للمعتزلة بأسلوب الأخ (مسلم يفكر) والذي يعبر عن نفسه فقط .

وكيع
27/02/2004, 07:23 AM
Originally posted by واصل بن عطاء
نرجو أن نرى كتابات الشيخ أمين في السبلة
ملحوظة هامة :-
لا يوجد شيخ للمعتزلة بالمعنى المتداول عند الفرق الأخرى ، والمعتزلة جميعا مفكرون أحرار ، وفي هذا الوقت خاصة لا يوجد زعيم أو مرجع علمي لهم ، بل مجموعة من الباحثين يتفاوتون فيما بينهم .
أكرر أنني لا شأن لي أو للمعتزلة بأسلوب الأخ (مسلم يفكر) والذي يعبر عن نفسه فقط .

أخي العزيز لانحبذ التمييع او التقليل من شأن المتحاورين.

وبما أنك ومسلم يفكر والشيخ أمين نايف ذياب تأخذون من منبع واحد وهي مدرسة الإعتزال فنرجوا منك ألا تعتزلهم.

نرحب بالحوار الهادف في السبلة

البدر المنير
27/02/2004, 11:04 AM
Originally posted by واصل بن عطاء
نرجو أن نرى كتابات الشيخ أمين في السبلة
ملحوظة هامة :-
لا يوجد شيخ للمعتزلة بالمعنى المتداول عند الفرق الأخرى ، والمعتزلة جميعا مفكرون أحرار ، وفي هذا الوقت خاصة لا يوجد زعيم أو مرجع علمي لهم ، بل مجموعة من الباحثين يتفاوتون فيما بينهم .
أكرر أنني لا شأن لي أو للمعتزلة بأسلوب الأخ (مسلم يفكر) والذي يعبر عن نفسه فقط .

الاخ العاقل واصل بن عطاء

نحن لسنا في حلبة صراع ولكنها رغبة من رغبات الاخوة للتعرف على ادلة المعتزلة في هذا الموضوع ، ومتأكد ان الحوار سيبقى علميا والى آخر لحظة ومهما اختلف الطرفان كون المتحاورين من محبي العقل والفكر

الضوء الساطع
27/02/2004, 04:09 PM
Originally posted by مسلم يفكر
السلام عليكم
فى السبلة لا بأس و على هذا افتحوا لنا رابطا جديدا
على العلم بأننا من سنعرض الرأى والدليل عنه ثم يرد الإخوة الإباضية بالرأى الآخر والدليل عليها ويناقشون أدلتنا ونناقش أدلتهم
الرأيين هما:
أولا وهو عنوان المناظرة الأولى بإذن الله:
أفعال العباد بين الجبر والاختيار والخلق العدلي والكسب الأشعرى الإباضى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تحدثت مع الاستاذ الباحث / علي بن محمد الحجري مؤلف كتابي الاباضية ومنهجية البحث عند المؤرخين وكتاب المقالات وكتاب الميزان القسط ؛ المنهج والتطبيق في دراسة ونقد روايات رؤية الله سبحانه وتعالى أن يشارك في الحوار حول النقطة الثانية عن اهل النهروان

فوافق جزاه الله خيرا

فنقترح ان يتفضل الشيخ أمين نايف ذياب بطرح ما عنده حول قضية اهل النهروان في رابط مستقل

وان يفتح رابط آخر لمناقشة قضية خلف أفعال العبد ليتمكن اهل العلم من الجواب عليه

ننتظر الشيخ امين ، واتفق مع رأي الاخ البدر المنير اننا لسنا في ساحة صراع لنسميها مناظرة ، فلنكتفي بعبارة حوار علمي او ما شابهه


ومقدما ارحب بالشيخ امين ذياب وارجو من الاخ مسلم مراجعة بريد السبلة الخاص

المنهل الصافي
27/02/2004, 10:06 PM
شكرا لكم......

ولكن هلا تفضلتم بوضع تقديم بسيط للشيخ أمين نايف ذياب ......

فالكثير من العوام أمثالي لم يسمعوا بالشيخ أمين...... وهذه فرصة أن نتعرف عليه عن قرب.....

الضوء الساطع
05/03/2004, 01:40 PM
ننتظر اطلالة الشيخ امين نايف ذياب واتفق حول ما قاله الاخ المنهل الصافي

مسلم يفكر
05/03/2004, 05:20 PM
السلام عليكم
للأسف الشيخ يعانى بعض المشكلات فى الدخول على المنتدى فسيقوم بكتابة المقال التنظيري وأرسله أنا باسمه قريبا جدا إن شاء الله
لمن يريد المزيد عن الشيخ نحيله إلى موقعه وبه صفحة لسيرته الذاتية
http://muatzela.cjb.com

مسلم يفكر
05/03/2004, 05:22 PM
http://mutazela.cjb.com

شمس الحقيقة
05/03/2004, 08:16 PM
هل سيرد على شيخ المعتزلة احد من طلاب الشيخ سعيد القنوبي والذين لهم مواقف مشهورة ضد اهل العقل ؟؟؟


الكرة في ملعب مخالفي اهل العقل من الاباضية :نطوط:

سنا البرق
09/03/2004, 07:51 PM
اخي العزيز (مسلم يفكر)

مرتادي السبلة في انتظار بدء النقاش حول القضايا التي يود شيخك مناقشتها

نحن في الانتظار

ساعي _البريد
09/03/2004, 08:10 PM
يالله اصلح حال هذه الامة
:confused:

الفقير إلى الله
09/03/2004, 08:51 PM
أؤيد ان يكون ممثل الإباضية لمناقشية المعتزلي حول مسألة خلق أفعال العباد احد طلبة الشيخ سعيد وذلك بسبب مواققفهم المتشنجة ضد الإباضية الذين يمارسون التحرر الفكري والعقلي.

جبل الشيبه
10/03/2004, 12:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..........

نحن ننــــــــــــــتظر الحوار الهادف لكي نستفيد ....
واتمنى ان نخرج من هذه المناظرة بشيء مفيد ...
................................ز
................................. نــــــنـــــــتــظــــــ ــــــــــــــــــــــ الحوارــــــر

جزائري
10/03/2004, 02:45 PM
مستعد للدخول في الحوار بشرط أن لانقفز مباشرة إلى الاستدلالات حتى تحدد مصطلحاتنا ونتفق على مصطلحات نبني عليها نقاشنا مع العرض على القرآن دائما.
على أن نربط ذلك بتنزيه الله كي لا يكون نقاشنا فلسفة عقيمة

سنا البرق
25/08/2004, 11:53 PM
ما زلنا في الانتظار

الباحث الحر
26/08/2004, 02:39 AM
متى الموعد

يالليلطال متى غده
أقيام الساعة موعده

القوة الضاربة
26/08/2004, 03:10 AM
ننتظر بدء المناظرة ... والله يوفق أمة نبيه إلى سلوك طريق الحق والوحدة

جني عمان
28/08/2004, 01:33 AM
مسلم مفكر صار له فترة غياب عن السبلة :نطوط:

لا نعلم ما السبب ؟!!!

زهر الاوركيد
28/08/2004, 01:39 AM
اهلا بالجميع و من جميع المذاهب والطوائف

راعي ظبيان
28/08/2004, 02:18 AM
ولا زلنا ننتظر :rolleyes:

الإباضي
28/08/2004, 03:29 AM
ما أحلى أن نتبنى منهج الحوار والنقاش الجاد..

بانتظار البدء..

الصاروووج
28/08/2004, 11:23 AM
اولا شيء رجاءا خبرونا من هم المعتزلة ؟ اول مرة اسمع عنهم هل هم وهابية ام ماذا ؟؟ ومن هم ابرز علمائهم

الصياد العنيد
28/08/2004, 12:36 PM
من هم المعتزلة؟

الجواب: بعد معركة النهروان تفاصلت الأمة وتمايزت إلى ثلاثة مدارس كبيرة.
الأولى: مدرسة الدولة الأموية الذين عرفوا بأهل السنة.
الثانية: مدرسة المعارضة العلوية الذين اشتهروا باسم الشيعة ومنهم الزيدية والرافضة.
الثالثة: مدرسة أهل النهروان الذين اشتهروا باسم "الخوارج".

من رحم أهل السنة خرجت طائفة ثارت على البلادة والجمود التي بثها الفكر الأموي على المدارس السنية الموجودة في ذلك الوقت، فتمردوا على تلك الأفكار وأهمها فكرة الجبر الأموي، فقال المعتزلة بحرية الإرادة وساروا في درب التنظير لهذا المبدأ إلى ان وصلوا إلى الشطح والتضارب والتناقض.

أول أئمة المعتزلة هو عمرو بن عبيد وتلميذه واصل بن عطاء وهم من طبقة التابعين وتابعيهم.

اندثر تراث المعتزلة بعد أن أبادهم أهل الحديث انتقاما لأئمتهم الذين حصدهم المأمون العباسي في القضية الشهيرة المعروفة بمحنة خلق القرآن والتي زج فيها كل من المأمون وأهل الحديث بالمعتزلة زجا ليكونوا هم الحكم في الصراع.

فهرب بقايا المعتزلة إلى الأصقاع واندثر تراثهم كله إلا ما حفظته المدرسة الزيدية التي كان إمامها زيد بن علي تلميذا للمعتزلة.

وفي هذا القرن بدأ كثير من أهل السنة عملية إعادة قراءة لتراثهم الفكري فوجدوا فيه الكثر من التناقضات والتضارب فبحثوا عن البديل، ولم يذهبوا بعيدا إذ وجدوا ضالتهم في المدرسة المعتزلية السنية أصلا، وهذا يؤكد على تعصبهم المقيت لانتمائهم السني الأموي وإلا ما الذي يدفعهم لمحاولة إحياء عظام المعتزلة وهي رميم وهناك مدارس إسلامية أجدر أن تقرأ ويستفاد من تجاربها واطروحاتها.

وأقصد هنا المدرسة الإباضية الجابرية التي يمتعنا الأستاذ خالد الوهيبي حفظه الله كل جمعة بدرس من دروس مناهجها العظيمة على صفحات جريدة الوطن.

وين رايح
28/08/2004, 12:57 PM
السلام عليكم
للأسف الشيخ يعانى بعض المشكلات فى الدخول على المنتدى فسيقوم بكتابة المقال التنظيري وأرسله أنا باسمه قريبا جدا إن شاء الله
لمن يريد المزيد عن الشيخ نحيله إلى موقعه وبه صفحة لسيرته الذاتية
http://muatzela.cjb.com

أرسل معرف الأخ أمين للأخ الضوء الساطع على الخاص حتى يتم تفعيل إشتراكه بأسرع وقت ممكن و منها فتح باب النقاش

الإباضي
02/09/2004, 08:11 PM
للتذكير..

الضوء الساطع
03/09/2004, 02:48 AM
للتنبيه ايها الاخوة ان الموضوع قديم بعض الشيء

ويوجد اسم للاستاذ امين نايف ذياب مسجل بالسبلة ولكن يبدو ان هناك ظروفا منعته من المشاركة