المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : الأخوة الكرام من المذهب الأباضي


بو خالد الغامدي
22/02/2004, 01:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا مشارك جديد في سبلتكم واتمنى ان تقبلونني بينكم وقد احببت ان احل ضيفا على ساحتكم مفيدا ومستفيدا من علمكم ومن كرم ضيافتكم وفي نفس الوقت أود أن أسالكم سؤال حيرني لوقت كثير والأن بما ان العالم اصبح قرية صغيرة هأنذا استقيد من هذه التكنلوجيا موجها سؤالي اليكم مباشرة وخاصة انكم ياأخواني الكرام المعنيين بهذا الامر .
حدثني أحد الأخوة الثقات الذين عاشوا لسنوات عدة في السلطنة ان أحد علماء الأباضية واسمه ابن النظر عاش قبل مئتين سنة وهو من نزوا او نزوي حسبما اتذكر على ما أظن قد كتب 250 بيتا من الشعر يهجو فيها الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن الصحابة الكرام باقذع الصفات والكلمات والشتائم التي لا تليق به كرم الله وجهه .

وقد سميت قصيدته باللامية نسبة الى قافيتها ويندر الحصول عليها لأن الاخوة الأباضية الأن يخف
وقد سميت قصيدته باللامية نسبة الى قافيتها ويندر الحصول عليها لأن الاخوة الأباضية الأن يخفونها لما قد تسببه من حساسية مع بقية المذاهب الأخرى وخاصة حسب علمي ان عمان فيها عدة مذاهب اسلامية غير الأباضية طبعا.

وحسبما عرفته ان العالم الأباضي او شاعرهم ابن النظر كان مكفوفا وقد القت به ناقته من سفح جبل حتى مات من هذه الحادثة
اخواني الاباضية يعلم الله انني لست هنا لكي استهزاء او ان ابيت اي نية سيئة بل اريد ان استوضح الأمر منكم مباشرة راجيا منكم الرد وتقبلوا تحياتي القلبية .

محب العدل
22/02/2004, 02:16 AM
حدثني أحد الأخوة الثقات الذين عاشوا لسنوات عدة في السلطنة

لعلك قد صدقت بالأمر لأن الذي حدثك من الثقات بالفعل،

طالما يندر الحصول عليها فلن تجدها هنا،

و أنت بالفعل أصدرت الحكم على الرواية لما قلت أن الذي أخبرك هو ثقة.

و نحن نقول لك،

نحن لا نهجو علياً كرم الله وجوه المسلمين جميعاً؛

و لا نقبل بذلك،

هذا هو معتقدنا الذي سنلقى الله عليه.

و لسنا بحاجة لتبيان الحق بالهجاء و لا بالشعر،

فالعلم كافي لتبيان الحقائق و الحمد لله.

خط الأفق
22/02/2004, 02:21 AM
أخونا الكريم الغامدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إعلم أخي الكريم أن الاباضية دائما يتوجهون الى الحق

قال السالمي رحمه الله :
نأخذ الحق متى نراه ولو مبغض لنا أتاه

فنحن ناخذ الحق ونصد الباطل

أخي الكريم

إعلم أن في المذهب الاباضي تخطئة للامام علي كرم الله وجهه على قبوله التحكيم وقتال أهل النهروان بدون القدح في شخصيته كأحد المبشرين بالجنة

وحيث أن اللامية احتوت على بعض الامور التي تخالف المذهب مثل عدم القول بخلق القرآن وهو إن كان أمر اجتهادي الا انه قد يصل الى العامة

ولكن أكثر مآخذ الشيخ السالمي رحمه الله في اللامية أن اللامية احتوت على بيت فيه (( علي في القرار الأسفل)) أو من هذا القبيل ولاندري مايقصده ابن النظر من هذا القول وقد رأى شيخنا السالمي أن يعتذر لابن النظر في هذه المقولة لانها تخالف المذهب وقد تصل الى العوام فيقومون باعتبارها من مبادئ الاباضية

هذا مااعرفه وان كان أحد من المشائخ موجود فسوف يكون عنده الخبر اليقين

تحياتي لك

شردا
22/02/2004, 10:56 AM
اخي الكريم الغامدي احيي فيك روح الحوار وادبه
بالامس دخل في هذا المنتدى شخص من دولة مجاورة
كان يطير في رده شرر الفتنه والكره لبلادنا
ذكرتك بالخير في موضوعك
وتذكرت من كان همه الهجوم والبغض لبلادي
فرق ان تدخل منتدى بحقد وكره مبيت
وانت تدخل منتدى لوجه الله والاستفادة واخذ معلومات

أبو دجانة
22/02/2004, 12:12 PM
Originally posted by بو خالد الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا مشارك جديد في سبلتكم واتمنى ان تقبلونني بينكم وقد احببت ان احل ضيفا على ساحتكم مفيدا ومستفيدا من علمكم ومن كرم ضيافتكم وفي نفس الوقت أود أن أسالكم سؤال حيرني لوقت كثير والأن بما ان العالم اصبح قرية صغيرة هأنذا استقيد من هذه التكنلوجيا موجها سؤالي اليكم مباشرة وخاصة انكم ياأخواني الكرام المعنيين بهذا الامر .
حدثني أحد الأخوة الثقات الذين عاشوا لسنوات عدة في السلطنة ان أحد علماء الأباضية واسمه ابن النظر عاش قبل مئتين سنة وهو من نزوا او نزوي حسبما اتذكر على ما أظن قد كتب 250 بيتا من الشعر يهجو فيها الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن الصحابة الكرام باقذع الصفات والكلمات والشتائم التي لا تليق به كرم الله وجهه .

وقد سميت قصيدته باللامية نسبة الى قافيتها ويندر الحصول عليها لأن الاخوة الأباضية الأن يخف
وقد سميت قصيدته باللامية نسبة الى قافيتها ويندر الحصول عليها لأن الاخوة الأباضية الأن يخفونها لما قد تسببه من حساسية مع بقية المذاهب الأخرى وخاصة حسب علمي ان عمان فيها عدة مذاهب اسلامية غير الأباضية طبعا.

وحسبما عرفته ان العالم الأباضي او شاعرهم ابن النظر كان مكفوفا وقد القت به ناقته من سفح جبل حتى مات من هذه الحادثة
اخواني الاباضية يعلم الله انني لست هنا لكي استهزاء او ان ابيت اي نية سيئة بل اريد ان استوضح الأمر منكم مباشرة راجيا منكم الرد وتقبلوا تحياتي القلبية .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخي العزيز ونحيي فيك روحك التواقة للبحث عن الحقيقة من أهل الحق والإستقامة

ولكن قبل الولوج في هذا الموضوع أود أن أوضح نقطة هامة جدا لك ولبقية القراء !!

مذهب أهل الحق والإستقامة لا يؤخذ من لدن عالم واحد مهما بلغ شأنه .. ولا ينبغي إلقاء تبعية أفعال وأقوال شخص واحد على مذهب "جماعة المسلمين" !!

ونظرا لعدم وضوح هذه النقطة لدى الكثيرين فلقد تم إلصاق أبشع التهم وأقذرها للمسلمين بسبب تصرفات فرد أو فردين .. وهذا لا ينبغي الأخذ به من قبل شخص عاقل وفاهم .. وهكذا نحسبك بارك الله فيك

ولهذا فإن مهما قاله ابن النظر أو غيره لا يعد حجة على أهل الحق والإستقامة ، وإنما هو رأي خاص بصاحبه والدليل على ذلك أن كثير من علماء المذهب قد خالفوا ابن النظر في لاميته .. فلماذا يركز البعض على أقوال ابن النظر - الشاذة - ونترك أقوال بقية العلماء الذين لاموه !!!!!

دمت بصحة وعافية

هبة 2000
22/02/2004, 12:46 PM
الأخ ابو خالد
نعم القصيدة موجودة و قد قرأتها ولكنني لم اجد ما يوافقها في المذهب .
و هناك كثير من العلماء يقولون انها منسوبة إليه و إلا فهي ليست له
و القصيدة ليست كلها في ذم سيدنا علي بل يوجد فيها بيت واحد أو بيتين تقريباتقريبا .
و العلماء ينهون عن قرائتها ولا يقورن مافيها من تحامل على سيدنا علي و سيدنا عثمان .
فلا تاخذ اخي الكريم هذه الردود و تقول ان الإباضية يسبون الصحابة بسبب هذه القصيدة فهاهنا نحن نقول لك و لكل من يقرا هذه السطور نحن لا نقر ما فيها ولا يرضينا ووددنا لو انه لم يقلها ولم يكن هذا رايه في صحابة رسول الله .


******************
رايت مخالفينا في منتدى انا المسلم ياخذون ما ننكره ثم ينسبونه إلينا و يقولون الإباضية تقول كذا و تقول كذا حتى وصل بهم الأمر غلى ان قالوا بأن الإباضية يقولون ان فرعون و إبليس في الجنة و غير ذلك من الإفتراءات و الأكاذيب فاحذر يا اخي .

الضوء الساطع
22/02/2004, 08:11 PM
نرحب بالأخ الكريم الغامدي بسبلة الدين ، وهي فرصة ليلتقي باخوانه من عمان خاصة وبقية المسلمين من باقي ربوع عالمنا الإسلامي

واشكر جميع الاخوة المعقبين على ردودهم الطيبة

ولو درس اخواننا المسلمين عقيدة الإباضية لوجدوا انه "لا محاباة عند الإباضية لأحد من البشر كائنا من كان ممن ليس لهم العصمة ، ولا عصمة عندهم إلا للرسل والأنبياء عليهم السلام. ومواقق الإباضية تجاه الأشخاص تشهد لذلك شهادة منصفة ، فالكل في ميزان الحق سواء ، وإلا فإن الأخطاء ستعد حسنات في حق الإنسان وسيصبح الباطل حقا".

" ولا يجب التقليــد في أمر الولاية والبراءة خاصة أمر البــراءة لأنهم قالوا: البراءة وحد السيف ســواء

ولهذا فليس أمر البراءة راجعاً إلى العوام أو إلى الجهلة أو إلى الضعفاء ، وإنما إلى العلماء العارفين ... ومن لم يقدر على شــيء مما يجوز فيه النظــر والاختـــلاف والاحتمــــالات فليس مكلفــاً

ومرجع هاتين المسألتين إلى علم الإنسان:

وأنت إن علمت مثل علمهم *** جاز لك الحكم بمثل حكمهم
وإن جهلت فرضك الوقوف *** وهو سبيل عندنا معروف

فكل ما خفي عن الإنسان ليــس له أن يحكم فيه ، ولذا فولاية الظاهر لا يجــوز القطع للإنسان بها بالجنة بها ، وبراءة الظاهر لا يجوز القطع للإنسان بها بالنار.

فكيف بما ليس للإنسان فيه أدنى علـــم ؟!!!"

وحتى يتعلم الشخص جوانب الفكر الاباضي حول امثال هذه القضايا فليراجع موضوع (قضية ابن ملجم على المحك !! ) والتي حاول البعض الصاقه بكل السبل بالاباضية ، عندما رأوا بعض العلماء يترضى عليه:

http://om.s-oman.net/showthread.php?s=&threadid=79609

الفارس السعيد
22/02/2004, 10:35 PM
اللهم هيئ لنا ولاخواننا أمرا رشدا

اللهم وفقنا لصالح الاعمال والاقوال

اللهم وجنبنا زلات اللسان


اللهم ارزقنا حبك

وحب من يحبك

وحب من يقربنا الى حبك


اللهم ارزقنا رفقة نبيك الكريم في جنات النعيم

مع الصحابة الطاهرين الميامين

أبي بكر وعمر وعثمان وعلي

رضي الله عنهم أجمعين

ومع سائر الصحابة الباقين

ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين



فيا الله يا كريم يا منان


نسالك حفظ اللسان عن الخوض في أعراض الكرام


اللهم انا نسالك حفظ اللسان




اللهم انا نسالك حفظ اللسان



اللهم انا نسالك حفظ اللسان




اللهم انا نسالك حفظ اللسان

ناصر
22/02/2004, 10:49 PM
أخي العزيز لقد قام احد الإخوه منذ فترة وحسب ظني ان لم اخطا الأخ "البرهان الساطع" في الرد على هكذا كلام "

وأقول لك ...

1- لم تثبت الآميه عن ابن النظر والراجح انها موضعه منسوبة له .

2- يرى الكثير من العلماء حسب ظني ما ورد في تلك الآميه غير ممثل لتوجه المذهب العام وحسب ما سمعت انه ليس بها شتم ولكن بها بيت قد قال فيه مؤلفا "وعلي في القرار الأسفل" ومعروف ان الاباضية لا يجزمون ان فلان في النار او علان في الجنه إلا ما عرفوا بكفرهم وعدم دخولهم النار والله اعلم

كنت قد بعثت لك برساله ولكن اظن انها لم تصلك لقد ظهر لي خطأ في السبله وذلك وقت الظهر متأسف اخي على التدخل في هكذا امر ...

وأرجوا ان نرى رد البرهان الساطع على مسألة نظرة الاباضية للإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه .

والسلام ختام

بهجت العلايلي
23/02/2004, 06:51 AM
سم الله الرحمن الرحيم (اللهم أفتح بيننا وبين قومنا بالحق)

أخي الكريم الغامدي.

الشيخ ابن النظر رحمه الله لم يسقط من جمل كما توهمت بل أسقطه أحد الجببارة من قمة الحصن لأنه قال كلمة حق في وجهة إمام جائر، فقد كان الجبار -اظنه خردلة- يأخذ نصف مهر كل امراة تتزوج، وحين خطبت احد قريبات الشيخ ابن النظر رفض ابن النظر إعطاء شيء للجبار فأحرق الجبار مكتبة الشيخ ابن النظر ورمى به من شاهق، تغمد الله شيخنا ابن النظر المجاهد برضوانه ورحمته وأسكنه فسيح جناته.

والشيخ ابن النظر رحمه الله كان استشهد وعمره في بداية الثلاثنيات أور ربما نهاية العشرينيات.

لامية ابن النظر ظهرت بعد وفاته بفترة، وهي تحتوي على مخالفات في مسألة "خلق القرآن" حتى وكأنه يعلن البراءة مما قال بـ "خلق القرآن" وهم الإباضية طبعا، كما أنه قال في حق الإمام علي أنه في القرار الأسفل، وهو بخلاف توجه المذهب الذي لا يحكم على العاصي بالنار يقينا لجواز توبته دون ان يعلم الناس هذه الحقيقة.

فلهذا فقد أثيرت تساؤلات عديدة حول حقيقة ثبوت هذه القصيدة عن ابن النظر رحمه الله، فالبعض قال انها موضوعة عليه، والبعض الآخر يرى أن هناك ظروفا موضوعية ربما فرضت نفسها فرضا على ابن النظر لينطق بما قاله في حق الإمام علي.

هذه الظروف تتلخص في حقيقة انتشار دعوة الشيعة في بعض مناظق عمان مع ضعف القيادة السياسية لأنها كانت بيد الجبابرة، فرأى ابن النظر وجوب الوقوف بشدة ضد تغلغل الشيعة في البلاد.

الأمر الثاني هو الطبيعة البشرية للشيخ ابن النظر رحمه الله فقد كان صغيرا مليئا بالإصرار والتحدي لم تعركه الأيام -لصغر سنه- فظهر ذلك في تسرعه في إطلاق بعض الاحكام.

وما يزال النقاش والجدل حول حقيقة هذه القصيدة محتدما في الساحة الفكرية الإباضية وكان آخر تلك المحافل التي عرضت فيها هذه المسألة هي الأمسية الثقافية التي أقيمت في المنتدى الأدبي في السيب قبل سبعة أشهر تقريبا وكان المحاضر فيها الشيخ الفقيه العلامة خلفان الحارثي حفظه الله.

أما ما أخبرت به من ان القصيدة تحوي على السب وغيره فأبشر بما يسر خاطرك لأن أهل عمان كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (لو أهل عمان أتيت ما ضربوك ولا شتموك)، فكيف يسب الإباضية صحابيا يروون له الكثير من الروايات في مسندهم وفي كتبهم الفقهية؟

يقول الإمام السالمي:

بلادنا هذه لا تلقى فيها *** لسب الصحب قط نطقا
وهكذا بلاد كل المذهب *** مع كل عالم وكل غبي

كل ما نريده من إخواننا المسلمين الإنصاف وعدم الإبتتار واخذ الحقائق المجتزئة وإلا لحل الظلم والتظالم وارتفع العدل بيننا، وهذه هي الفتنة.

كسرى انوشروان
23/02/2004, 07:30 AM
Originally posted by محب العدل

نحن لا نهجو علياً كرم الله وجوه المسلمين جميعاً؛


هل تعصبك المذهبي المقيت هو ما يمنعك من وصف عـلي بن أبي طالب رضي الله عنـه بـ" كرم الله وجهه " ؟!!!!!!!!

البدر المنير
23/02/2004, 10:09 AM
Originally posted by كسرى انوشروان
هل تعصبك المذهبي المقيت هو ما يمنعك من وصف عـلي بن أبي طالب رضي الله عنـه بـ" كرم الله وجهه " ؟!!!!!!!!

ما شاء الله جاءت كتائب الحق !!

تحياتي لاخينا الباحث بهجت على هذا البيان السريع ونرجوه ان يتوسع في بحث هذه المسألة

جندي الجبل
23/02/2004, 12:22 PM
اسم ابن النظر هو أحمد بن سليمان بن عبد الله بن أحمد بن العالم الكبير الخضر بن سليمان

سبب موت ابن النظر :

جاء في كتاب ( تحفة الأعيان ) للسالمي
( ...... ، وسبب ذلك أن ابنة أخت الشيخ – ابن النظر – يقال لها عائشة بنت محمد بن راشد من بني النظر تزوجت برجل من بني النظر أيضاً على خمسين محمدية فضة ، فأرسل (خردلة ) جندياً لأخذ نصفها من الشيخ أحمد فمنعه الشيخ ذلك ، فأرسل جنداً كثيرا يدعونه إلى حضرته ، فما مثل بين يديه طالبه بالدراهم وتهدده وأغلظ عليه . ومن بعض قوله : كنا أردنا منك خمسين فقط والآن لا يكفينا إلا دمك ، قال الشيخ الأمر لمن خلقك لا لك . فقال أتهزأ بي ، فأشار إلى بعض الجند أن ألقوه من هذه الكوة وألقوه وكانت كوة قصره شديدة العلو فوقع إلى الأرض ميتا رحمه الله . ثم أمر أن تدخل داره ويؤخذ ما فيها فأخذت كتبه ومصنفاته فأحرقت وكانت له جملة مصنفات منها كتاب ( سلك الجمان في سيرة أهل عمان ) مجلدان لم يوجد منها شيء إلا تسعة كراريس محروقة ، ومنها ( الوصيد في التقليد ) مجلدان ، ومنها ( قرى البصر في جمع المختلف من الأثر ) أربع مجلدات ، .....) أه



شرح الشيخ ناصر بن أبي نبهان لما قاله ابن النظر :

(( وقد ظن بعض ، أن معنى قول ابن النظر : ( ذاك علي في القرار الأسفل ) ، وقال في موضع آخر : ( هامته تغلي كغلي المرجل ) ، أن هذه براءة حقيقية منه ، لأنه حكم به أنه في النار بهذا اللفظ ، وليس التفسير الصحيح كذلك ، وإنما مراد ابن النظر ( ذاك علي في القرار الأسفل ) من أمر الفتنة الواقعة بينه وبين معاوية والخوارج ، ( وأن هامته تغلي بها ) بتدابيره الصادرة عن فكر حواسه على غير الحكم الإلهي المنزل في كتابه سبحانه وتعالى ولم يرد ذلك ابن النظر أنه في قرار جهنم ، وأن هامته تغلي بها فيها ، إلا أن يكون على حكم الظاهر ، لا أنه من أهل النار على الحقيقة فإن هذا من أحكام علم الغيب . )) اه .

محب الصلاح
24/02/2004, 10:09 PM
ننتظر الاخ السعودي الفاضل بو خالد الغامدي ان يعلق على ما طرح له من اجوبة

بو خالد الغامدي
25/02/2004, 06:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية اود الاعتذار عن التاخر في المجيء الى سبلتكم الغراء وذلك لبعض الضروف الشخصية القاهرة كما اود أن أشكركم اخواني الاعزاء في الرد علي موضوعي وقد وضحتم لي الأمر الذي كان يلتبس علي فبارك الله فيكم ولي طلب منكم وخاصة وانا ضيف على شعب عمان الكريم ان احصل على هذه القصيدة لو كانت متواجدة على النت.

ثانيا لماذا يترحم الأخوة الاباضية على قتلى النهروان فالمعلوم عند المسلمين انهم خرجوا على علي وقد قاتلهم لأنهم قتلوا احد اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على ما اظن؟

البدر المنير
25/02/2004, 07:32 PM
بخصوص سؤال الثاني عن اهل النهروان ، فارجو ان تقرأ أفضل ما تم تأليف في الوقت الحالي عنهم:

الخوارج والحقيقة الغائبة:
http://216.221.185.71/ktob/khwarig.zip

الاباضية ومنهجية البحث عند المؤرخين وكتّاب المقالات:

http://216.221.185.71/ktob/hajri.zip

المعافري
25/02/2004, 08:32 PM
أهلا بالاخ الكريم الغامدي

ويبدوا امامك مشوارا لتعرف وجهة نظر الأباضية حول الموقف من أهل النهروان أو ( الخوارج ) كما وصفتهم ،،

فينبغي قبل ان تحكم ان تعرف وجهة النظر الاخرى فكما تعودنا من كثير من المسلمين أنهم لا يعرفون إلى وجهة نظرهم هم فقط ولا يعرفون الرأي الآخر وربما لا يعترفون به ..

إقرأ ما نصحك به الإخوة ،،

وينبغي ان تعلم ان في أهل النهروان ( الخوارج ) صحابة أيضا ومنهم كبار

ومشهورون ،، وهذا أظنه غريبا عليك ولا تعرفه فلا تتسرع قبل الحكم وانصحك بالمطالعة قبل الحكم !!

وهناك من أهل الحديث روى إطلاق لفظة ( القرّاء ) على أهل النهروان وروي ذلك بأسانيد صحيحة ، وكلمة القرّاء تعني قراء القرآن وحفظته واهل التقوى


راجع هنا حول كلمة ومصطلح القراء

http://om.s-oman.net/showthread.php?s=&threadid=117086&highlight=%C7%E1%DE%D1%C7%C1



ولعلك تستفيد وتعرف الكثير من ما لا تعرفه عن الأباضية

خط الأفق
26/02/2004, 02:06 AM
Originally posted by بو خالد الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقد قاتلهم لأنهم قتلوا احد اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على ما اظن؟

الأخ الغامدي هذا خطأ تاريخي حدث الخلط فيه

فقاتل الصحابي الجليل عبدالله بن خباب هو مسعر الفدكي وقد انظم مسعر لاحقا الى اهل النهروان وما ان علموا بفعلته الشنيعة حتى طردوه وعاد الى راية الامام علي كرم الله وجهه

من كتاب مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين



(وكان أمير الخوارج أول ما اعتزلوا عبد الله بن الكواء وأمير قتالهم شبث بن ربعي ثم بايعوا لعبد الله بن وهب الراسبي لعشر بقين من شوال سنة سبع وثلاثين وكان رئيس الخوارج الذين أقبلوا من البصرة ليجتمعوا مع عبد الله بن وهب مسعر بن فدكي وهو الذي استعرض من لقي هو وأصحابه وقتل عبد الله بن خباب فبعض الخوارج يقولون أن عبد الله بن وهب كان كارهاً لذلك كله وكذلك أصحابه وبعضهم يتأول لمسعر في قتل عبد الله ويقال أنه سأله أن يحدثه عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم بما سمعه منه فحدثه بحديث في الفتن يوجب القعود عن الحروب وأن يكون الرجل عبد الله المقتول فتأولوا عليه أنه يدين بتخطئتهم في الخروج وتخطئة علي رضي الله عنه أيضاً واستحلوا بهذا دمه‏.‏ )

فهل كان مسعر بعد هذا من اهل النهروان؟؟؟؟

عبدالله 11
27/02/2004, 07:58 AM
الى الاخ الكريم الغامدي
يا اخي الكريم تروي الروايات ان سيدنا علي- كرم الله وجهة- قد ندم على قتال اهل النهروان وقال : بئس ما صنعنا قتلنا خيارنا وفقهاءنا
فموقفنا من اهل النهروان معروف وموصوف ,

خط الأفق
05/03/2004, 01:44 AM
هل من استفسارات اخرى للاخ الغامدي؟

المدغدغ2
08/03/2004, 05:27 PM
Originally posted by خط الافق
هل من استفسارات اخرى للاخ الغامدي؟


:confused:

بو خالد الغامدي
09/03/2004, 01:01 AM
السلام عليكم

الأخوة الاعزاء في سبلة العرب شكرا مرة اخرى على حسن ضيافتكم لي وعلى سعة صدركم الكريم على اسئلتي الكثيرة والتي من خلالها اود التعرف اكثر فاكثر على مذهبكم وخاصة كما اخبرتكم يتعذر علي الحصول على كتبكم الا ما تفضل به بعض الاخوة من روابط على النت كما اود ان اشكر الاخوة الكرام الذين ارسلوا رسائل خاصة فاستفدت منهم كثيرا فجزيتم خيرا عني.
أخواني الكرام اود ان اسالكم فمثلا نحن اهل السنة والجماعة لنا الكثير من المصادر في السنة النبوية الشريفة وكذلك في تفسير القران الكريم وعلم الرجال وكتب التاريخ وغيرها من امهات كتب مذهبنا فسؤالي ما هي اهم كتبكم للاحاديث النبوية وتفسير القران الكريم وعلم الرجال وغيرها من الكتب التي من خلالها يمكن ان تستنبطوا منها احكامكم الفقيه وتاريخكم؟
كذلك طلبت من الاخوة الكرام لو كانت قصيدة ابن النظر موجودة على النت ان يعطونني اياها واكون لهم من الشاكرين على ذلك ؟
اخواني الكرام لقد رايت احد الاخوة في المنتدى بدون ذكر اسمه ينال كثيرا من الصحابي الجليل علي بن ابي طالب رضي الله عنه وعن اخوانه من السلف الصالح الذين بذلوا النفس والنفيس لاعلاء كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله ؟ سؤالي هل تصرفات هذا الشخص فردية ام بالفعل هنالك ماخذ من الاخوة الاباضية على علي بن ابي طالب ؟

كذلك ذكر الاخوة ان علي بن ابي طالب كرم الله وجهه قد ندم على قتال الخوارج في النهروان فهل هنالك من دليل من كتب اهل السنة تثبت صحة هذا الادعاء ؟

لا يسعني الا ان اشكر لكم اخلاقكم الكريمة ودمتم موفقين

خط الأفق
09/03/2004, 02:12 AM
Originally posted by بو خالد الغامدي
السلام عليكم

الأخوة الاعزاء في سبلة العرب شكرا مرة اخرى على حسن ضيافتكم لي وعلى سعة صدركم الكريم على اسئلتي الكثيرة والتي من خلالها اود التعرف اكثر فاكثر على مذهبكم وخاصة كما اخبرتكم يتعذر علي الحصول على كتبكم الا ما تفضل به بعض الاخوة من روابط على النت كما اود ان اشكر الاخوة الكرام الذين ارسلوا رسائل خاصة فاستفدت منهم كثيرا فجزيتم خيرا عني.
أخواني الكرام اود ان اسالكم فمثلا نحن اهل السنة والجماعة لنا الكثير من المصادر في السنة النبوية الشريفة وكذلك في تفسير القران الكريم وعلم الرجال وكتب التاريخ وغيرها من امهات كتب مذهبنا فسؤالي ما هي اهم كتبكم للاحاديث النبوية وتفسير القران الكريم وعلم الرجال وغيرها من الكتب التي من خلالها يمكن ان تستنبطوا منها احكامكم الفقيه وتاريخكم؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم والله انك جئت سائلا ونحن مستعدين للحوار معك والاجابة على اسئلتك وكلنا أمل في الوصول الى نتيجة حول المذهب الاباضي بعد أن آثرت أن تسأل الاباضية عن مذهبهم بدلا من القراءة عنهم من كتب مخالفيهم

إعلم اخي الكريم اننا في المذهب الاباضي ناخذ الحق متى نراه ولو كان من المخالفين و نترك الباطل ولو جاء من احد الاباضية

بالنسبة لكتب الحديث أود ان اعلمك اننا لانترك كتب الصحاح الستة لمجرد أنها جاءت من مخالفينا ونحن ناخذ منها الاحداديث التي لاتتعارض مع كتاب الله او انها جاءت من كريق سليم لايدخل فيها التضعيف من المختلطين أو المدلسين أو الكذابين

وأصح الكتب عندنا مسند الامام الربيع بن حبيب

شخصية الإمام الربيع بن حبيب:

وباختصار يقول الإباضية عن هذا العالم الجليل : هو أبو عمرو الربيع بن حبيب البصري الفراهيدي ، ثالث أئمة المذهب الإباضي ، ولد في عمان ثم انتقل إلى البصرة فمكث هناك أغلب حياته وعاد في آخر عمره إلى عمان مسقط رأسه وتوفي فيها ، وقبره في ولاية "لوى" التي فيها نسبة غير قليلة من السنة .

من شيوخه :

- أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي .

- ضمام بن السائب العماني .

- أبو نوح صالح الدهان .

من آثاره :

- المسند الصحيح .

- كتاب آثار الربيع .

الإمام الربيع بن حبيب ذكره علماء كثيرون وذكره المقدمون في فن الحديث والرجال.

وأما كتب الإباضية فقلما يخلو كتاب ألفه إباضي من ذكر هذا الإمام الجليل ابتداء من القرن الثاني الهجري إلى يومنا هذا ، وخذ مثلا :

1 – مدونة أبي غانم الخراساني (ت أوائل القرن الثالث) .

2 – جامع ابن جعفر (القرن الثالث) .

3 – "جامع أبي الحواري" (القرن الثالث)

4 – "المعتبر" للإمام أبي سعيد الكدمي (القرن الرابع)

5 – "جامع ابن بركة" (القرن الرابع)

6 – "جامع أبي الحسن البسيوي" (القرن الرابع)

7 – "السير" لمجموعة من العلماء (من القرن الثاني إلى الرابع)

8 – "بيان الشرع" لمحمد بن إبراهيم الكندي (القرن الخامس)

9 – "المصنف" لأحمد بن عبدالله الكندي (القرن السادس)

10- "طبقات المشايخ" للدرجيني (القرن السابع)

11- "الجواهر المنتقاة" للبرادي (القرن الثامن)

12- "السيــر" للشماخي توفي عام 928هـ كل هذه الكتب لعلماء توفوا

قبل سنة 1000هـ وغيرهم كثير جدا .

وأما غير الإباضية فذكر منهم الإمام الربيع بن حبيب البصري الأئمة وأقطاب الجرح والتعديل :

1 - البخاري في كتابه "التاريخ الكبير" الذي نفى ذكر الإمام الربيع فيه شيخ المحدثين سعد الحميد ، وأما الإمام البخاري فذكره فقال : (ج3 ص 277) ربيع بن حبيب : سمع الحسن وابن سيرين روى عن موسى البصري

2 - ابن حبان : قال في كتاب "الثقات" ج6 ص 299: الربيع بن حبيب يروي عن الحسن وابن سيرين ، روى عن موسى بن إسماعيل

3 - ابن شاهين في كتابه "تاريخ أسماء الثقات" : - والربيع بن حبيب أيضا بصري ، عن الحسن وابن سيرين ، وهو ثقة .

4 – يحيى بن معين في كتابه "التاريخ" في عدة مواضع سيأتي ذكرها.

5 – الإمام أحمد بن حنبل: ذكره بما لا يدع مجالا للشك في كتابه "العلل ومعرفة الرجال" (طبعة المكتبة الإسلامية الطبعة الأولى 1408هـ – 1988) يقول عبدالله بن الإمام أحمد (ج2 ص 56 رقم 1538أ) :

"سمعته يقول : كان يقدم علينا من البصرة رجل يقال له الهيثم بن عبدالغفار الطائي يحدثنا عن همام عن قتادة رأيه ، وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد وعن رجاء بن أبي سلمة أحاديث …… " "كان يقدم علينا من أهل البصرة رجل" "وعن رجل يقال له : الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد" وهذا النص موجود في تاريخ بغداد ج14 ص 55 الا انه قال : "همام عن جابر بن زيد" ولا شك أنه تصحيف عن ضمام لورودها كذلك في كلام الإمام أحمد وجابر بن زيد هو أبو الشعثاء إمام الإباضية.

وأما ضمام فهو ابن السائب العماني الإباضي ذكره أيضا يحيى بن معين في "التاريخ" (طبعة دار القلم بيروت برواية الدوري) في موضعين :

- جـ2 ص157 رقم 3940

- جـ2 ص 268 رقم 4723. وذكره الدولابي في "الكنى والأسماء" جـ2 ص 74 ، 75 وقد تقدم أن ضماما من شيوخ الإمام الربيع . وروى الربيع في المسند عن ضمام عن جابر بن زيد الحديث رقم 520 ، وروى عنه الحديثين 112 ، 688 بواسطة أبي عبيدة مسلم . والربيع بن حبيب هذا هو الإباضي المعروف ، وهو يختلف عن الآخرين اللذين ذكرا باسم الربيع بن حبيب ، وهما :

1 ـ الربيع بن حبيب أبو سلمة الحنفي من أهل اليمامة : ذكره البخاري في ( التاريخ الكبير ) وابن حبان في ( الثقات ) والذهبي في (ميزان الاعتدال) ، والمزي في (تهذيب الكمال) وابن حجر في (التهذيب) و (التقريب) وهو ثقة .

2 ـ الربيع بن حبيب الكوفي أخو عائذ بن حبيب يقال لهما بنو الملاح . ذكره البخاري في (التاريخ الكبير) ، وابن حبان في (المجروحين ) والذهبي في الميزان والمزي في التهذيب وابن حجر في التهذيب والتقريب وهو مختلف في توثيقه .

أما الربيع بن حبيب البصري فإلى معشر القراء الكرام شهادة يحيى بن معين فيه من كتابه التاريخ :

1ـ ج1ص260 رقم(1711) : الربيع بن حبيب أيضا بصري ، يروى عن الحسن وابن سيرين ، وهو ثقة .

2ـ ج2 ص87 رقم 3406 : الربيع بن حبيب ، بصري ثقة .

3ـ ج2ص113 رقم 3593 : الربيع بن حبيب بصري يحدث عن الحسن وابن سيرين وهو ثقة .

4ـ ج2ص195 رقم 4206 : الربيع بن حبيب البصري ، ثقة .

5ـ ج2 ص263 رقم 4697 : الربيع بن حبيب بصري يروي عنه أبو داود وعفان .

كما تقدم قول ابن شاهين فيه وهو "ثقة".

كما اننا لاننسى ديوان الامام جابر رضي الله عنه الذي يعجز البعير عن حمله وللاسف بعض كتب الامام جابر ضاعت بسبب المغول الذين حرقوا مكتبة بغداد

أما بالنسبة لكتب الرجال والحديث والتاريخ
فهناك
طبقات المشائخ للدرجيني
والجواهر المنتقاة للبرادي
والسير للشماخي
وبيان الشرع للكندي
و الجوهر للسالمي وهو يضم أصول فقه الاباضية
ومشارق انوار العقول لنفس المؤلف
وكتاب النيل للأطفيش
رحمهم الله جميعا
وعيرها من الكتب الكثيرة قد يزودك بها الاخوة

الفقير إلى الله
09/03/2004, 07:00 AM
الأخ العزيز الغامدي:

قصيدة ابن النظر غير متوفرة إلا لدى القلة من أهل العلم من الإباضية وذلك يرجع لسببين كما أوضح الأخوة سابقاً:

أولاً: الجرأة على الإمام علي بن أبي طالب.
ثانياً: الجرأة على من قال بخلق القرآن (أي الإباضية) فحين قامت وزارة التراث القومي بطباعة القصيدة اعترض أهل العلم في عمان بحجة أن القصيدة لا تعبر عن رأي المذهب بل هي تشينه وتتهم أهله بالضلال بسبب موقف ابن النظر من مسألة خلق القرآن، كما ان رأي ابن النظر في علي بن أبي طالب لا يمت إلى موقف الإباضية المعتدل من قرب او بعيد.

أما بخصوص من تصفه بمهاجمة الإمام علي من الكتاب في السبلة، فهو أولا ً لا يهاجم الإمام علي الصحابي الجليل الذي جاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد بدرا وأحدا والخندق وبيعة الرضوان، وإنما يهاجم تلك الشخصية الخرافية -سوبر مان- التي اخترعتها مخيلة الشيعة حول شخص الإمام علي.

نعم الإباضية يعتبرون أن الإمام علي بن أبي طالب اخطأ حين قبل بالتحكيم الذي ابعده عن السلطة وجعل الأمر لمعاوية، الإباضية يرون أن الإمام علي بن أبي طالب اخطأ حين قاتل أهل النهروان الأبرياء.

أهل النهروان أخي العزيز هم أعلم الصحابة حيث كان يسميهم الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الصحابة بالقراء.

أما قصة قتل عبدالله بن خباب فلا يتصور صدورها عن مسلم بليد العقل فكيف بالقراء وهم من كبار الصحابة؟!

بل ان هذه الحادثة لم تثبت سنداً، إلا من طريق ابن أبي مجلز وجاءت مرسلة والمرسل في حكم الضعيف كما تعلم، بل أن كتب التاريخ الأخرى توضح بما لا يدع مجالا للشك ان قاتل عبدالله بن خباب هو مسعر بن فدكي وهو ليس من اهل النهروان حيث جاء ليشترك معهم فانكروا فعلته وحين قدمت فلول علي لجأ إلى رايات علي بن ابي طالب فارا من الزحف.

فكيف يتهم قراء الصحابة بما اقترفته أيدي رجل حاول الاندساس بينهم، إن قراءة متأنية في طبائع البشر توضح بما لا يدع مجالا للشك ان طائفة كبيرة من علماء الصحابة الذين عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم وجاهدوا مع أبي بكر وعمر لا يمكن ان يجتمعوا على امر ساقط كمقتل عبدالله بن خباب.

أما مناظرة ابن عباس لأهل النهران فقد زورتها كتب التاريخ التي ادعت إقامته الحجة عليهم، بينما لا يخفى على المتعقل المتجرد من العصبية أن حجج ابن عباس لم تكن لتصمد أمام حجج فقهاء الصحابة وعلماءهم، وإن أردت بيان حجتهم رضوان الله عليهم إتيناك بها لترى أنهم كانوا على المحجة البيضاء.

والدليل على أنهم هم من أقام الحجة على علي ابن أبي طالب الصراع الذي نشب فجأة بين علي وابن عباس والاتهام الساقط الذي ساقه مأرخو الاهواء والسلاطين واتهموا فيه ابن عباس بسرقة بيت مال المسلمين في البصرة وما أقبحه من اتهام اجتمعت عليه كتب مأرخي بني امية والعلويين. إلا ان هؤلاء المتاجرين بأعراض المسلمين لم يستطيعوا إثبات وجود ابن عباس داخل جيش علي أثناء معركة النهروان التي وصفها المتاجرون بالدين أن قتل أهل النرهوان هو من أفضل القربات إلى الله!!. فلماذا عافت نفس ابن عباس روحانية مثل هذه القربة التي زعامها كتاب السلطة الفاجرة.

الإشكال يبدأ دائما في الحكم على أهل النهروان رضوان الله عليهم بأثر رجعي يحاكمهم فيه بفعل الأزارقة والصفرية والنجدية الذين سفكروا دماء المسلمين إلا أن هؤلاء الذين جرفتهم أمواج الهوى لم يتريثوا ليفرقوا بين أهل النهروان وبين الخوارج الذين انشقوا عن خط اهل النهروان المعتدل الذي سار عليه الإباضية.

نعم نحن اليوم بحاجة إلى أهل نهروان جدد ليأكدوا للأمة أن شرع الله فوق كل اعتبار عرقي وأن الدين كله لله والحكم لله والأمر شورى بين المسلمين كلهم فيه سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على اعجمي ولا لقرشي على غامدي ولا لأبيض على أسود.

رحم الله دماء اهل النهروان ورحم الله من سار على طريقتهم الزكية ورحم الله ابن عباس الذي طهر سيفه من دماءهم.

أما علي بن ابي طالب مع افتخارنا بتاخر جهاده إلا أننا لا نستطيع ان نحابيه على الله تعالى وعلى شرعه، ونحكم فيه بحكم الله الذي عبر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)، وقوله (يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئا)، من هذه الأسس المتولدة من جوهر الإسلام ولبه نقول في علي بن أبي طالب بحكم الله الذي لا يحابي الهاشمي ولا الغامدي ولا الصحابي ولا غيره: أنه عصى الله تعالى حين أراق دماء المؤمنين الذين لم يفارقو الحق قيد أنملة، وأنه من المؤمنين المتقين إن ثبتت توبته من هذه الكبيرة وهو في رضوان الله تعالى، وإن لم تثبت تلك التوبة فقد جنى على نفسه جرما كبيرا.

أما بخصوص توبة الإمام علي فقد ذكر الأستاذ علي الحجري في كتابه "الإباضية ومنهجية البحث" رواية عند احمد والنسائي وابي يعلى تقول أن الإمام علي بعد مقتل أهل النهروان دمعت عيناه، إلا ان كتاب السلطة ما لبثوا ان شوهوا المشهد بإضافة خرافة ذي الثدية التي ناقشها كل من السابعي والحجري في كتابيهما.

إما الإباضية فهم يرون أثراً عن الشيخ محمد بن محبوب ابن الرحيل (ت 260هـ) يقول فيه أن البيهسية وهم جماعة من الخوارج شهدوا لعلي بن أبي طالب بالتوبة، والخوارج لا يكذبون كما قال أبو داود في ترجمة عمران بن حطان (الذهبي ميزان الاعتدال).

فالله تعالى أعلم ونحن نقف في الخوض في هذه المسائل ونكل أمر المختلفين إلى الله تعالى الذي قال (تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتهم ولا تسألون عما كانوا يعملون).

خط الأفق
11/03/2004, 01:38 AM
أحسنت اخي الفقير الى الله على ردك ونتمنى من الاخ الغامدي الاستفادة معنا بمعرفة مذهبنا الذي شوهته الايدي الحاقدة

المعافري
11/03/2004, 11:23 AM
جزاكم الله خيرا جميعا على هذه المعلومات المفيدة