عرض الإصدار الكامل : صلى الله عليه وأزواجه و سلم
محب العدل
21/02/2004, 07:15 PM
أرى الشيعة تكتب دائماً الصلاة بلفظ:
"صلى الله عليه وآله وسلم"
فمن أين جاءوا بهذه البدعة المذمومة؟
المعروف أن الصلاة على نبينا صلى الله عليه وأزواجه و سلم تكون هكذا بنص الصحيح،
أما "وآله" هذه فمن أين أتوا بها؟
المعافري
21/02/2004, 07:22 PM
Originally posted by محب العدل
أرى الشيعة تكتب دائماً الصلاة بلفظ:
"صلى الله عليه وآله وسلم"
فمن أين جاءوا بهذه البدعة المذمومة؟
المعروف أن الصلاة على نبينا صلى الله عليه وأزواجه و سلم تكون هكذا بنص الصحيح،
أما "وآله" هذه فمن أين أتوا بها؟
ما هو النص الصحيح اخي الكريم ؟
المعتمد
21/02/2004, 07:57 PM
محب العدل: لماذا لا تسأل الدكتور الشيخ السابعي؟
محب العدل
22/02/2004, 05:16 AM
الأخ الحبيب المعافري:
الثابت من صحيح البخاري هو قوله صلى الله عليه وسلم:
حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث قال حدثني ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري قال
قلنا يا رسول الله هذا التسليم فكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم
و يوجد زيادة باللون الأزرق (يعني أقل صحة):
قال أبو صالح عن الليث على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثنا ابن أبي حازم والدراوردي عن يزيد وقال كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم
و واضح جداً أن المتن الصحيح ليس فيه صلاة على "آل" محمد،
كما أنه من الواضح أنه لا يوجد شئ إسمه "وآل محمد" هذه التي صدعونا بها،
لكنها و على آل محمد و هذا في التبريك فقط،
و هي على سبيل الدعاء و ليس التقرير.
و الوحيدات اللائي ذكرن في هذا الحال هن نساء النبي و بناته و اولاده
و هذا فقط و لا يشمل ذلك علي بن أبي طالب نهائياً،
أخرج البخاري في الصحيح:
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرو بن سليم الزرقي قال أخبرني أبو حميد الساعدي
أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
و في أحسن الأحوال فمن قال:
اللهم صل على محمد و على آل محمد فالمقصود بذلك هن نساء النبي
و ذريته صلوات الله وسلامه عليهن و على الذرية أجمعين.
أما قول علي ثم يصلون عليه و الكاظم ثم يصلون عليه و ما إلى ذلك من بدع
فلا اساس لها في الإسلام نهائياً.
(المعتمد: نعود للأستاذ الحبيب السابعي في المسائل الصعبة أما في البدهيات فنحن إن شاء الله نبحث بأنفسنا)
صعصعة بن صوحان
22/02/2004, 12:18 PM
بل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
وبهذا نقول : اللهم صل على محمد وعلى علي وعلى فاطمة وعلى الحسن وعلى الحسين وعلى التسعة المعصومين من ذرية الحسين عليهم السلام .
أما << محب العدل >> فقد أعماه الحقد ، فأخرج فاطمة البتول الزهراء من آل محمد - وهي ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
عماني صريح
22/02/2004, 03:33 PM
يامحب العدل,
قبل ان نأخذ كلامك, ممكن نتعرف عليك اكثر؟
يعني عمرك ودراستك ومشائخك وحفظك للقرأن والسنه.
حتى نقيس هذا الكلام.
محب العدل
22/02/2004, 04:30 PM
أولاً،
ظهر لنا أن من قال "
"صل على محمد وآل محمد" فهو مبتدع ضال،
لأنه يوجد حرف عطف "على" هنا بين محمد و "على" آل محمد.
Originally posted by صعصعة بن صوحان
بل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
ثانياً أنا تحدثت بالبخاري فمن أين تحدثت أنت؟
Originally posted by صعصعة بن صوحان
وبهذا نقول : اللهم صل على محمد وعلى علي وعلى فاطمة وعلى الحسن وعلى الحسين وعلى التسعة المعصومين من ذرية الحسين عليهم السلام .
أما << محب العدل >> فقد أعماه الحقد ، فأخرج فاطمة البتول الزهراء من آل محمد - وهي ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
مافي تسعة معصومين الرواية لا تتحدث لا عن تسعة و لا حتى عن علي بن أبي طالب،
فمن أين جئت بعلي في هذه الصلاة الهامة؟
أرجو أن يكون كلامك بالدليل من فضلك و ليس ما تريد أنت،
لكن ما أراد محمد صلى الله عليه وأزواجه و ذريته و سلم.
وسقط القناع
23/02/2004, 04:17 PM
Originally posted by محب العدل
أولاً،
ظهر لنا أن من قال "
"صل على محمد وآل محمد" فهو مبتدع ضال،
لأنه يوجد حرف عطف "على" هنا بين محمد و "على" آل محمد.
ثانياً أنا تحدثت بالبخاري فمن أين تحدثت أنت؟
مافي تسعة معصومين الرواية لا تتحدث لا عن تسعة و لا حتى عن علي بن أبي طالب،
فمن أين جئت بعلي في هذه الصلاة الهامة؟
أرجو أن يكون كلامك بالدليل من فضلك و ليس ما تريد أنت،
لكن ما أراد محمد صلى الله عليه وأزواجه و ذريته و سلم.
تسعه معصومين :confused:
ومن هم التسعة وأي حديث ذكر التسعة .
وهل هم أنبياء حتى يستحقوا العصمة :eek:
محب العدل
23/02/2004, 04:34 PM
أعتقد ينبغي الآن أن يراجع الشيعة أنفسهم في مهزلة: "صلى عليه وآله" هذه التي اضاعوا انفسهم بها،
الظريف هو أن متطرفي الوهابية كعثمان الخميس و دمشقية و غيرهم
يقولون "صلى الله عليه وآله" ههههههههههه
و الأظرف هو أن أحد الشيعة قد أحرج الوهابية مرة عندما قال: "صلى الله عليه و على آله و أصحابه"
قال له من أين أتيت بأصحابه!!
مع أن ربنا سبحانه و تعالى قال أنه يصلى على الصحابة في القرآن!!
و قد أمر النبي عليه الصلاة و السلام بالصلاة على صحابته!!!
لكن ماكو و "و آله" البدعة المذمومة هذه التي يتبجحون بها.
عليوان
23/02/2004, 07:25 PM
السلام عليكم
الأخ محب العدل
إذا كان معتقدك بآل البيت الذين وجبت الصلاة عليهم في كل صلاة الذين من لم يصل عليهم من الصحابة والتابعين والعالم كله تبطل صلاته وتسقط ، هم أزواج النبي (ص) فمن الطبيعي سوف تخرج ما دونهم منها
أحيانا يقف الإنسان مبهوتا تجاه مواقف بعض البشر
البدر المنير
23/02/2004, 07:30 PM
Originally posted by عليوان
السلام عليكم
الأخ محب العدل
إذا كان معتقدك بآل البيت الذين وجبت الصلاة عليهم في كل صلاة الذين من لم يصل عليهم من الصحابة والتابعين والعالم كله تبطل صلاته وتسقط ، هم أزواج النبي (ص) فمن الطبيعي سوف تخرج ما دونهم منها
أحيانا يقف الإنسان مبهوتا تجاه مواقف بعض البشر
يا اخوة يا شيعة:
انتم تطلقون الاحكام جزافا فأين ((((الوجوب)))) في القول بصلى الله عليه (((((وآله))))) وسلم في الصلاة !!!!!!!!!!!
لا تلزمونا أشياء لا نتفق معكم حولها ولا يوجد لها أي دليل علمي
قولوا مستحب
قولوا فيه فضل
اما الوجوب فهذا بحاجة الى دليل
صعصعة بن صوحان
23/02/2004, 09:03 PM
الإمام الشافعي :
=========
يا آل بيت رسول الله حبكم
........ فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم القدر أنكم
........ من لم يصلي عليكم لا صلاة له .
======================
صحيح البخاري : الجزء السادس صفحـــة 27 ...... باب قوله : << إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما >> صدق الله العلي العظيم .
حدثني سعيد بن يحيى حدثنا مسعر عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قيل يا رسول الله (ص) أما السلام عليك فقد عرفناه ، فكيف الصلاة . قال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
هناك عدة طرق في صحيح البخاري سأنقلها حتى يستبين للقارئ عداء << محب العدل >> لآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم
فالح الحربي
23/02/2004, 09:08 PM
اللهم ارضى عن اهل/آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: عائشة وحفصة وجميع امهات المؤمنين
عليوان
24/02/2004, 12:48 AM
السلام عليكم
الزميل البدر المنير مرحبا بك
قلت أيها العزيز : يا اخوة يا شيعة:
انتم تطلقون الاحكام جزافا فأين ((((الوجوب)))) في القول بصلى الله عليه (((((وآله))))) وسلم في الصلاة !!!!!!!!!!!
لا تلزمونا أشياء لا نتفق معكم حولها ولا يوجد لها أي دليل علمي
قولوا مستحب
قولوا فيه فضل
اما الوجوب فهذا بحاجة الى دليل
-----
العبد ****** يقول :
هل يوجد هناك صلاة إبراهيمية غير التي يعرفها المسلمون في صلواتهم اليومية لا يوجد بها " اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت ... الخ " ؟
إذا كانت هناك واحدة أخرى لا نعلمها وتتعبد بها أخبرنا عنها ؟
هنا أنت ألزمت نفسك بالدليل ووجوب المنع .. لا نحن
المتقي بالله
24/02/2004, 05:15 AM
محب العدل وأضرابه
كفاكم سباقا نحو الجهل فمخالفة المسلمين والانحراف عن جادة الصواب ..
إن الصلاة الإبراهيمية وحدها تكفي لبيان خواركم وفضح هواكم ..
هل سمعتم قائل يقول :
اللهم صلي على محمد وآل محمد وأصحابه كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وأصحابه ؟!!
أو سمعتم قائل يقول :
اللهم صلي على محمد وأزواجه كما صليت على إبراهيم وأزواجه ؟!!
فأين تذهبون بـ لفظ كما ؟ وما وظيفة كما ؟
فالصلاة الإبراهيمية تكشف لكم أصل وكيفية الصلاة على النبي (ص) ، فمن أراد الحق فهذا هو بصريح النصوص ، ومن لا يريد ، فليقل ما يشاء وأجره على معاوية!
محب العدل
24/02/2004, 02:53 PM
هاكم جميع الروايات التي في البخاري (الصحيح)
حدثنا قيس بن حفص وموسى بن إسماعيل قالا حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا أبو فروة مسلم بن سالم الهمداني قال حدثني عبد الله بن عيسى سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لقيني كعب بن عجرة فقال
ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم فقلت بلى فأهدها لي فقال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
قلت هنا واضح جداً : "و على" .. و أي مبتدع يقول "وآل محمد" فبدعته مردودة و لا صلاة له.
ثانياً قال بن حجر:
حديث كعب بن عجرة في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم , وسيأتي شرحه في الدعوات أيضا , وقد أورده في أواخر تفسير الأحزاب , وتأتي الإشارة إليه هناك إن شاء الله تعالى . ووهم المزي في الأطراف فعزا رواية كعب بن عجرة هذه إلى الصلاة فقال : روى البخاري في الصلاة عن قيس بن حفص وموسى بن إسماعيل كلاهما عن عبد الواحد بن زياد إلى آخر كلامه , واغتر بذلك شيخنا ابن الملقن فإنه لما وصل إلى شرح هذا الحديث هنا أحال بشرحه على الصلاة وقال : تقدم في الصلاة , وكأنه تبع شيخه مغلطاي في ذلك فإنه كذلك صنع , ولم يتقدم هذا الحديث عند البخاري في كتاب الصلاة أصلا , والله الهادي إلى الصواب .
-------------------
الرواية الثانية:
حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن عمرو بن سليم الزرقي أخبرني أبو حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم
قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
قلت واضح جداً أنها تقصر الصلاة على محمد وأزواجه (بدون حرف عطف)
-------------------
حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث قال حدثني ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري قال
قلنا يا رسول الله هذا التسليم فكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم
قال أبو صالح عن الليث على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثنا ابن أبي حازم والدراوردي عن يزيد وقال كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم
قلت هنا أيضاً لا يوجد "وآل محمد" بل "و على آل محمد" و قال بن حجر:
قال بن حجر:
ويقال : صلى الله على النبي وعلى صديقه أو خليفته ونحو ذلك . وقريب من هذا أنه لا يقال : قال محمد عز وجل وإن كان معناه صحيحا , لأن هذا الثناء صار شعار الله سبحانه لا يشاركه غيره فيه . ولا حجة لمن أجاز ذلك منفردا فيما وقع من قوله تعالى : ( وصل عليهم ) ولا في قوله : " اللهم صل على آل أبي أوفى " ولا في قول امرأة جابر " صل علي وعلى زوجي , فقال : اللهم صل عليهما " فإن ذلك كله وقع من النبي صلى الله عليه وسلم . ولصاحب الحق أن يتفضل من حقه بما شاء , وليس لغيره أن يتصرف إلا بإذنه , ولم يثبت عنه إذن في ذلك . ويقوي المنع بأن الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم صار شعارا لأهل الأهواء يصلون على من يعظمونه من أهل البيت وغيرهم
مما ينسف الصلاة على علي بن أبي طالب و غيره ممن لا يستحقونها
------------------------
ثم
ألا أهدي لك هدية إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك قال فقولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
قلت: كفانا فتح الباري هنا فقد قال بن حجر:
" : ينبغي أن يجمع ما في الأحاديث الصحيحة فيقول " اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك " مثله وزاد في آخره " في العالمين " وقال في " الأذكار " مثله وزاد عبدك ورسولك بعد قوله محمد في محل ولم يزدها في بارك , وقال في " التحقيق " و " الفتاوى " مثله إلا أنه أسقط النبي الأمي في وبارك , وفاته أشياء لعلها توازي قدر ما زاده أو تزيد عليه , منها قوله " أمهات المؤمنين " بعد قوله أزواجه ومنها " وأهل بيته " بعد قوله وذريته , وقد وردت في حديث ابن مسعود عند الدارقطني , ومنها " ورسولك " في وبارك , ومنها " في العالمين " في الأول , ومنها " إنك حميد مجيد " قبل وبارك , ومنها " اللهم " قبل وبارك فإنهما ثبتا معا في رواية للنسائي , ومنها " وترحم على محمد إلخ " وسيأتي البحث فيها بعد , ومنها في آخر التشهد " وعلينا معهم " وهي عند الترمذي من طريق أبي أسامة عن زائدة عن الأعمش عن الحكم نحو حديث الباب , قال في آخره : قال عبد الرحمن ونحن نقول , وعلينا معهم , وكذا أخرجها السراج من طريق زائدة , وتعقب ابن العربي هذه الزيادة قال : هذا شيء انفرد به زائدة فلا يعول عليه , فإن الناس اختلفوا في معنى الآل اختلافا كثيرا ومن جملته أنهم أمته فلا يبقى للتكرار فائدة , واختلفوا أيضا في جواز الصلاة على غير الأنبياء فلا نرى أن نشرك في هذه الخصوصية مع محمد وآله أحدا .
------------------------
ثم
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرو بن سليم الزرقي قال أخبرني أبو حميد الساعدي
أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
هنا واضح جداً الصلاة على من!
-------------------------
حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثنا ابن أبي حازم والدراوردي عن يزيد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري قال
قلنا يا رسول الله هذا السلام عليك فكيف نصلي قال قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم
هنا الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم فقط و لا يوجد "آل" هذه!
-------------------------
حدثني سعيد بن يحيى بن سعيد حدثنا أبي حدثنا مسعر عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قيل
يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
قوله : ( كما صليت على آل إبراهيم )
أي تقدمت منك الصلاة على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فنسأل منك الصلاة على محمد وعلى آل محمد بطريق الأولى , لأن الذي يثبت للفاضل يثبت للأفضل بطريق الأولى , وبهذا يحصل الانفصال عن الإيراد المشهور من أن شرط التشبيه أن يكون المشبه به أقوى , ومحصل الجواب أن التشبيه ليس من باب إلحاق الكامل بالأكمل بل من باب التهييج ونحوه , أو من بيان حال ما لا يعرف بما يعرف , لأنه فيما يستقبل , والذي يحصل لمحمد صلى الله عليه وسلم من ذلك أقوى وأكمل . وأجابوا بجواب آخر على تقدير أنه من باب الإلحاق . وحاصل الجواب أن التشبيه وقع للمجموع بالمجموع , لأن مجموع آل إبراهيم أفضل من مجموع آل محمد , لأن في آل إبراهيم الأنبياء بخلاف آل محمد . ويعكر على هذا الجواب التفصيل الواقع في غالب طرق الحديث . وقيل في الجواب أيضا : إن ذلك كان قبل أن يعلم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أنه أفضل من إبراهيم وغيره من الأنبياء , وهو مثل ما وقع عند مسلم عن أنس " أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا خير البرية , قال ذاك إبراهيم " .
هنا أيضاً واضح أنه لا صلاة على آل محمد إلا من باب الإلحاق،
و طبعاً معلوم أن الآل هم النساء فقط إذ لا يخطئ ربنا و لا ينسى أن يذكر أحداً غيرهم و لم يذكر أحداً غيرهن رضوان الله عليهن.
---------------------------
من مجموع الأحاديث نقول،
إحذر أيها الأخ المسلم من الذي يقول لك: "صلى الله عليه وآله"
فهي عبارة بدعية فاسدة لا اساس لها من الإسلام.
كما أن صلاة ربنا سبحانه و تعالى على الصحابة في القرآن ،
و أمره النبي صلى الله عليه وأزواجه و سلم بالصلاة عليهم يجعلنا نصلي عليهم.
و السلام عليكم
المتقي بالله
24/02/2004, 06:00 PM
محب العدل
ظننتك تفهم وأنت تقرأ الكتب وإذ بك لا تفهم ما تقرأ وتتخبط خبط عشواء !
فلا هي تتكلم عما تقول أنت وتريد ، ولا أنت قارنت بين الروايات الصحيحة من غيرها.
فهل راجعت مرة أخرى ما في الكتب لتعرف عما تتحدث بالضبط ، وراجعت أسانيد الأحاديث ؟
فافعل ولا تهرف بما لا تعرف يا محب العدل.
عليوان
24/02/2004, 06:58 PM
السلام عليكم
عزيزي محب أهلا بك وبالأخوة الكرام
عجبت لمن يريد أن يدخل من هب ودب في الآل
والأعجب من ذلك أنك يا محب بدأت تحاسب نوايا المصلين على الآل بحرف (الواو) و (وعلى) ، وتركت حاذفيها
قليل من الإنصاف يا محب
محب العدل
24/02/2004, 11:04 PM
المتقي بالله: الأسانيد لا تحتاج لمراجعة لأن هذا هو صحيح البخاري.
عليوان: العبادات توقيفية بمعنى عليك التعبد كما أمر الله و رسوله فقط
و ليس كما يحلو لك،
الرافضة تقول: "صلى الله عليه وآله" و هذا كلام فارغ لا أساس له من الصحة كما بينا،
و ليست مسألة نوايا،
فمن صلى الصبح ركعة واحدة فهو مبتدع مرفوض صلاته
و كذلك من وضع حرف "على" ليفرق بين محمد صلى الله عليه وأزواجه و سلم و أزواجه فقد ابتدع
و كذلك من قال "صلى الله عليه وآله" فهذه بدعة مذمومة يجب تحذير المسلمين منها.
لأنها لا أصل لها.
صعصعة بن صوحان
25/02/2004, 01:09 PM
Originally posted by محب العدل
المتقي بالله: الأسانيد لا تحتاج لمراجعة لأن هذا هو صحيح البخاري.
عليوان: العبادات توقيفية بمعنى عليك التعبد كما أمر الله و رسوله فقط
و ليس كما يحلو لك،
الرافضة تقول: "صلى الله عليه وآله" و هذا كلام فارغ لا أساس له من الصحة كما بينا،
و ليست مسألة نوايا،
فمن صلى الصبح ركعة واحدة فهو مبتدع مرفوض صلاته
و كذلك من وضع حرف "على" ليفرق بين محمد صلى الله عليه وأزواجه و سلم و أزواجه فقد ابتدع
و كذلك من قال "صلى الله عليه وآله" فهذه بدعة مذمومة يجب تحذير المسلمين منها.
لأنها لا أصل لها.
========================
يا << محب الدل >> إذا كان مصدرك صحيح البخاري وأنت تحتج به فالبخاري يروي ما قاله النبي في زعيم الخوارج ، فهل تريد أن أنقل لك أم أنك ستراجعه بنفسك لترى ما نقله البخاري ومن ثم تفيدنا أن ما جاء من الروايات في صحيح البخاري حول الخوارج روايات صحيحية أم غير صحيحة .
فإمام أن يكون مصدرك البخاري وإمام أن تتوقف عن ضرب الأمثال ونقل ما قاله البخاري في نقله للروايات .
----------------------------
اللهم صل على محمد وآل محمد ، وبارك على محمد وآل محمد .
محب العدل
25/02/2004, 03:16 PM
الأخ صعصعة
أشكر لك اعترافك بالحق و أتمنى أن لا أراك تحبط عملك بشذوذ "وآله" مرة أخرى،
فكما أثبت لكم بما لا يدع مجالاً للشك فمسألة "وآله" هذه لا مكان لها في الإسلام،
الوحيدين الذين يستحقون حذف حرف الجر هن نساء النبي صلوات الله عليهن و سلامه و على زوجهن،
ثم الحسن و الحسين و إلى جعفر بن علي الهادي و جدهم
(قبه الرافضة بجعفر الكذاب)
أما علي بن أبي طالب فلا يجوز الصلاة عليه مع هذه الزمرة المباركة لأنه ليس من أزواج النبي و لا ذريته.
أما أقوال البخاري في ما تسميهم أنت "بالخوارج" فهؤلاء قوم آخرين
أغلب الظن أن المقصود هو الشيعة الإثنى عشرية الذين يغالون في الدين فيضربون رؤوسهم
و يكفرون بالكبيرة و لعل الوهابية الذين يكفرون بالتافهة (مشاهدة التلفاز) أيضاً في نفس النطاق.
و شكراً.
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
محب العدل وبدر الزمان موتا بغيظكما :بلابلا: :بلابلا:
فرسان الجسارة
25/02/2004, 04:32 PM
يا أخي جني: يعني هم لن يضرهم شيئا إن كانوا على الحق
صحيح إن طريقة نقاشهم صريحة و جريئة
لكن خض منهم الحق..و لا تحكم عاطفتك لمجرد أنك شيعي
فأنا متأكد أنك لو كنت إباضي أو سني لن تكره الموضوع
و لكن المشكلة عندما يكون الدين موروث
الحق أولى أن يتبع و الحقيقة قد تكون قاسية أحيانا
لكن تظل حقيقة
و الإنسان سوف يسأل و يحاسب يوم الحساب على عدم اتباعه الحق إذا تبين له
لا يهم كلام الناس...المهم الحقيقة
إبحث عن الحقيقة و خذها كيفما كانت
لا تشعرنا أنك عاجز عن الرد بقولك: موتوا بغيظكم
لإن أي قارئ يحس بهذا عندما يقرأ الرد
يعني نحس إنك ما عندك شيء تقول و تتبع ولاءك لمذهبك لا غير
فإن كان عندك ما تقوله فهذا مكانه
و الحق أولى أن يتبع
ابن الولجة
25/02/2004, 05:11 PM
ياشباب نريد من مشايخنا الكران رايهم في هذه المسألة الطويلة:o
البدر المنير
25/02/2004, 07:46 PM
Originally posted by فرسان الجسارة
يا أخي جني: يعني هم لن يضرهم شيئا إن كانوا على الحق
صحيح إن طريقة نقاشهم صريحة و جريئة
لكن خض منهم الحق..و لا تحكم عاطفتك لمجرد أنك شيعي
فأنا متأكد أنك لو كنت إباضي أو سني لن تكره الموضوع
و لكن المشكلة عندما يكون الدين موروث
الحق أولى أن يتبع و الحقيقة قد تكون قاسية أحيانا
لكن تظل حقيقة
و الإنسان سوف يسأل و يحاسب يوم الحساب على عدم اتباعه الحق إذا تبين له
لا يهم كلام الناس...المهم الحقيقة
إبحث عن الحقيقة و خذها كيفما كانت
لا تشعرنا أنك عاجز عن الرد بقولك: موتوا بغيظكم
لإن أي قارئ يحس بهذا عندما يقرأ الرد
يعني نحس إنك ما عندك شيء تقول و تتبع ولاءك لمذهبك لا غير
فإن كان عندك ما تقوله فهذا مكانه
و الحق أولى أن يتبع
صدقت ورب الكعبة يا اخي الحبيب
المعبيلة
25/02/2004, 07:56 PM
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد :D بدعة مذمومة
الحمدلله على نعمة العقل
المتقي بالله
25/02/2004, 08:39 PM
محب العدل
قبل أن أكشف لك قيمة بضاعتك ، أريد منك رأيا صريحا وشجاعا ليسمعك كل القرّاء في السبلة ..
أنت تزعم أننا معشر الشيعة مبتدعون ضالون بإضافة ( وآله ) في الصلاة على محمد (ص) ، فهل تحكم نفس الحكم على من يضيف ( وأصحابه ) ؟!
يعني لو رأيناك أنت بعد ذلك تضيف ( وأصحابه ) ، هل نعتبرك مبتدع ضال وكذلك كل من أيّدك وصفق لك نعتبره مبتدع ضال لو أضاف ( وأصحابه ) ؟!
فكلمة ( أصحابه ) لم ترد بتاتا في موضوعك ومن باب أولى أن ينطبق عليه اجتهادك .. فهل تحكم بذلك ؟
نريد منك رأيا شجاعا يا محب العدل. وبعد ذلك سوف أجيب على موضوعك.
صعصعة بن صوحان
25/02/2004, 09:06 PM
Originally posted by محب العدل
الأخ صعصعة
أشكر لك اعترافك بالحق و أتمنى أن لا أراك تحبط عملك بشذوذ "وآله" مرة أخرى،
فكما أثبت لكم بما لا يدع مجالاً للشك فمسألة "وآله" هذه لا مكان لها في الإسلام،
الوحيدين الذين يستحقون حذف حرف الجر هن نساء النبي صلوات الله عليهن و سلامه و على زوجهن،
ثم الحسن و الحسين و إلى جعفر بن علي الهادي و جدهم
(قبه الرافضة بجعفر الكذاب)
أما علي بن أبي طالب فلا يجوز الصلاة عليه مع هذه الزمرة المباركة لأنه ليس من أزواج النبي و لا ذريته.
أما أقوال البخاري في ما تسميهم أنت "بالخوارج" فهؤلاء قوم آخرين
أغلب الظن أن المقصود هو الشيعة الإثنى عشرية الذين يغالون في الدين فيضربون رؤوسهم
و يكفرون بالكبيرة و لعل الوهابية الذين يكفرون بالتافهة (مشاهدة التلفاز) أيضاً في نفس النطاق.
و شكراً.
===============
إن أمرك يا << محب لعجيب >>!
حين نقفك على أمر واضح ينقله البخاري حيث يقول حين سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن كيفية الصلاة عليه فقال قولوا :
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل ابراهيم وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم .
فأين يا << محب العدل >> أزوجه ؟!!!
صدقني سمعت خطب الجمعة في عدة مساجد يؤم المصلين أئمة الصلاة سنة وأباضة فلم أسمع من واحد منهم يقول :
<< اللهم صل على محمد وعلى أزواج محمد >>
وإنما الجميع يقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، وقد يكون يضيفون على ذلك بقولهم وعلى أزواجه وأصحابه ، لكن ليس هناك من يقول :
اللهم صل على محمد وعلى أزواجه دون ذكر الآل .
=================
قال الإمام الشافعي
يا آل بيت رسول الله حبكم
........ فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم الشأن أنكم
........ من لم يصل عليكم لا صلاة له .
فهل تقول أن الإمام الشافعي << شيعي المذهب >> ؟
وأما قولك << أن علي بن أبي طالب لا يجوز الصلاة عليه .
فأقول : أن علي بن أبي طالب عليه السلام أول من نصلي عليه بعد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وكذا العالم الشاعر السني << عبد الباقي العمري >>
قال في قصيدته وهو يخاطب أمير المؤمنين علي عليه السلام مطلعها :
أنت العلي الذي فوق العلى رفعا
........ ببطن مكة وسط البيت إذ وضعا
ويختمها بهذا البيت فيقول :
عليك أسنى سلام الله ما غربت
........ شمس وما قمر من أفقه طلعا
(( ننتظر المفيد منك ))
المشرف
الدهام
26/02/2004, 10:39 AM
كلمة (( آل )) والي ترتبط بالنبي والمقصود منها خاصية من أقرباء الرسول ، هي من الخرافات الدخيلة على الفكر الإسلامي بعيد وفاة الرسول الكريم ، والتي تجعل من فئة قليلة لهم قدسية إلهية منحهم إياه الله
هذا الفكر (( ال-آل-ي )) يضرب بعرض الحائط ما يدعو إليه النبي الكريم من مساواة تامة بين كل المسلمين بغض النظر من يكونون ، فهو يرفع طبقة فوق كل شيء ويضفي عليها القدسية والعظمة
هذا الفكر (( ال-آل-ي )) يصنع طبقة كهنوتية تجعل من نفسها وسيطاً بين الخالق والمخلوقين ، وهو ما حاربه الإسلام محاربة تامة والذي يضمن حرية الفرد ، وبهذا الفكر الكهنوتي يساوي الكهنوتية (( ال-آل-ية )) بين الإسلام وبين غيره من الديانات الكهنوتية كالبرهمية الهندوسية
يزعم الكهنوتيين (( ال-آل-يين )) أن كلمة (( آل )) نسبها الرسول لنفسه كآل البيت أو آل محمد حسب ما يزعم ، لكن لا القرآن ولا السنة أدعت ذلك
السنة لم تورد هذا المصطلح إلا تلك الأحاديث الملفقة المكذوبة المنسوبة لرسول الله
أما القرآن فلم يتحدث بتاتاً البتة عن مصطلح باسم آل البيت أو آل محمد
تكلم القرآن عن مصطلح أهل البيت فقط وتحدث عنه مرتين والذي قصد به الزوجات
فالأول : في زوجات النبي الكريم في الآية
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) الأحزاب
الثاني : في بيت إبراهيم الخليل
وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ (73) فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74) إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ (75) هود
ولم يقصد بذلك المصطلح الذين احتالوا على ذلك اللقب ونسبوه لهم وادعوا لأنفسهم القدسية والعظمة
وردت كلمة (( آل )) مرات كثيرة في القرآن الكريم وارتبطت في معناها في القوم والتابعين ولم ترتبط بالأهل والخاصية ولم تفرق في معناها في المعنى القومي بين الصالح والطالح ، فال-آل هم القوم التابعين بخيرهم وشرهم وهنا نورد بعضا من الآيات في الكتاب الكريم
مثلاً : آل فرعون ، ارتبطت ال-آل بقوم فرعون بدون خاصية لذويه الخاصين ، وعديدة هي الآيات في آل فرعون ،منها :
وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَونَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (141) الأعراف
وحتى الرجل المؤمن نسب إلى آل فرعون
وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28) غافر
وهنا ال-آل لا تفرق بين الصالح والطالح في آل ابراهيم
أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا (54) فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُم مَّن صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا (55) النساء
وهنا ترتبط ال-آل بقوم سليمان من الإنس والجن والحيوانات بدون خصوصية :
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14) سبأ
إذن ال-آل لا تمثل أي صيغة بأنها مخصوصة بعرق معين أو تنسب لعرق معين ، مهما كان هذا الأصل
بمعنى آخر إن آل محمد هم المسلمين كافة دون استثناء وهذا هو الحق ، والصلاة اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد صحيحة ، لأنها تصلي على النبي الكريم وجميع المسلمين كافة
جني عمان
26/02/2004, 12:06 PM
انا معك يا الدهام !!
أين انت ؟
من زمان فقدناك ؟
كانك لا تاتي إلا في المناسبات !!:)
السبلة محتاجة إليك فلا تنقطع عنها
:) :) :)
محب العدل
26/02/2004, 12:11 PM
من الذي قال "و على أزواجه"؟
"و على أزواجه" خطأ طبعاً،
الصح هو
اللهم صل على محمد وأزواجه (لا تفصل بين الرجل و حبيباته بحرف الجر)
صلى الله عليك و زوجاتك و سلم يا نبيي يا حبيب الله.
أما جني فأقول له،
"و أصحابه" هذا أمر مقضي فقد صلى الله على الصحابة صلوات الله عليهم في القرآن
و أمر النبي بالصلاة عليهم صلوات الله عليهم.
أما أئمتك فلا صلاة عليهم، (ربما بإستثناء من كان منهم صحابياً)
الصلاة على الأزواج و الذرية فقط بصحيح الحديث و لا صلاة على علي بن أبي طالب.
مختار الثقفي
26/02/2004, 01:39 PM
افلح من صلى على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
كيفية الصلاة على النبي وآله (صلى الله عليه و آله) في السنة النبوية
الشيخ عبداللطيف البغدادي
تواتر الأحاديث، ومن رواها
استفاضت الأحاديث، وتواترت تواترا قطعيا، لا يعتريه شك ولا ريب عند كل منصف وغير منصف في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) وفي جميعها اقتران آله معه في الصلاة عليه (صلى الله عليه و آله).
وقد رواها أئمة المذاهب، وأصحاب الصحاح، والسنن، والمسانيد والتفاسير، والتاريخ، كما روتها كتب المناقب والفضائل، من طرق أهل السنة فضلا عن الشيعة، عن جملة من القرابة، والصحابة، وعن أمة كبيرة من التابعين وتابعي التابعين. وإليك تلك الأحاديث بنصوصها ومسانيدها، ومصادرها، ونبدأ بأحاديث (كعب بن عجرة (رضي الله عنه)) ومن رواها عنه ممن وقفنا عليه.
أولاً- أحاديث كعب بن عجرة (رضي الله عنه) ومصادرها
1- روى أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي إمام الشافعية، المتوفى سنة (204)هـ في (مسنده) ج2 ص97 ط السعادة بمصر، قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد: حدثني سعد بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، عن النبي (صلى الله عليه و آله) إنه كان يقول في الصلاة: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ورواه الإمام الشافعي أيضا في كتابه (ألام) ج1 ص102 ط الأولى بمصر سنة 1321هـ عن كعب مثله.
2- روى أحمد بن حنبل إمام الحنابلة المتوفى سنة (240) هـ في مسنده ط مصر سنة (1303) هـ ج4 ص241 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي(1)، حدثنا: عبد الرزاق، ثنا سفيان، عن الأعمش، عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، أن رجلا قال للنبي (صلى الله عليه و آله): يا رسول الله قد علمنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.
3- وفي مسند أحمد أيضا ج4 ص241: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا يحيى ابن سعيد عن شعبة، قال: حدثني الحكم، عن ابن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة، قال ابن جعفر: ألا أهدي لك هدية خرج علينا رسول الله (صلى الله عليه و آله) فقلنا: يا رسول الله قد علمنا، أو عرفنا كيف السلام عليك فكيف الصلاة؟ قال: قولوا: (الحديث كما تقدم) وقريب من هذا الحديث في متنه وسنده رواه شيخنا الصدوق في (الأمالي) مجلس 61 ص232 ط الحكمة بقم. ورواه أحمد بسند آخر ص242 عن كعب بن عجرة إنه قال: (وذكر الحديث) المتقدم، برقم 3.
وروى أيضا بسند آخر ج4ص243 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي ثنا عبدة بن سليمان، ثنا مصعب، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، قال: إن رجلاً سأل النبي (صلى الله عليه و آله) فقال: يا رسول الله أنا قد علمنا السلام عليك فكيف الصلاة؟ قال: فعلمه أن يقول: (إلى آخر ما تقدم برقم 2).
4- وروى أحمد في المسند ج4 ص244 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي ثنا محمد بن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب قال: لما نزلت ] إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ[ قالوا: كيف نصلي عليك يا نبي الله؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
5- روى الحافظ البخاري (المتوفى سنة 256هـ) في (صحيحه) ج6 ص120 ط مصر المأخوذ من الأميرية، وص539 ط الهند سنة 1271هـ، مجلد واحد كبير، في كتاب التفسير، باب قوله: [إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ] قال: حدثني سعيد بن يحيى، حدثني أبي، حدثنا مسعر، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة (رضي الله عنه): قيل: يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على أل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وروى البخاري أيضا في (صحيحه) كتاب الدعوات، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) ج8 ص77 ط الأميرية بمصر، وص723 ط الهند، قال: حدثنا آدم، قال حدثنا شعبة، قال: حدثنا الحكم، قال: سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي إليك هدية (إلى آخر ما تقدم برقم3و2).
وروى البخاري أيضا في (تاريخه الكبير) ج2، القسم الأول ص251 ط حيدر آباد الدكن عن كعب…الخ.
وروى مسلم بن الحجاج النيسابوري المتوفى سنة 261هـ في صحيحه ط دار الكتب العربية بمصر سنة 1327هـ في ج1 كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) بعد التشهد ص161 قال: حدثنا محمد بن مثنى، ومحمد بن بشار، واللفظ لابن مثنى، قالا: ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة عن الحكم قال: سمعت ابن أبي ليلى قال لقيني كعب بن عجرة فقال: إلا اهدي لك هدية، (وذكر الحديث كما تقدم برقم (2و3) الذي رواه أحمد والبخاري، ورواه مسلم أيضا بسند أخر مثله، كما رواه بسند ثالث مثله، وفيهما تغيير يسير.
وروى محمد بن عيسى الترمذي المتوفى سنة 279 في (صحيحة الجامع) ج1 ص65 - ص66 باب ما جاء في صفة الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) قال: حدثنا محمود بن غيلان (وساق سنده إلى كعب بن عجرة) قال: قلنا: يا رسول الله هذا السلام عليك قد علمناه فكيف الصلاة عليك؟ (الحديث كما تقدم برقم 2،3).
ثم قال الترمذي: وفي الباب عن على، وأبى حميد، وأبي مسعود، وطلحة، وأبي سعيد، وبريدة، وزيد بن خارجة، ويقال ابن جارية، وأبي هريرة، ثم قال حديث كعب بن عجرة حديث حسن صحيح، وعبد الرحمن بن أبي ليلى كنيته أبو عيسى، وأبو ليلى أسمه يسار.
6- وروى أبو داوُد السجستاني المتوفى سنة 275 ه في (صحيحة، السنن) ط حيدر آباد الدكن ج1 ص98 باب الصلاة على النبي بعد التشهد ، قال: حدثنا جعفر بن عمر، ثنا شعبة، عن الحكم، عن أبن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة قال: قلنا، أو قالوا: يا رسول الله أمرتنا أن نصلي عليك، وأن نسلم عليك، فأما السلام فقد عرفناه، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد. قال أبو داوُد: حديث آخر فيه: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد.
ثم قال: حدثنا محمد بن العلا، ثنا ابن بشر، عن مسعر، عن الحكم بإسناده بهذا، قال: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الحديث.
روى محمد بن يزيد القزويني المعروف بابن ماجة المتوفى سنة 273هـ في (سننه) وهو أحد الصحاح الستة، ط العلمية سنة 1313هـ كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) ص151 قال: حدثنا محمد بن علي، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، ومحمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن الحكم، قال: سمعت ابن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية (إلى آخر الحديث المتقدم برقم 3) وروى الحافظ أحمد بن شعيب النسائي النيسابوري المتوفى سنة (303هـ) في (سننه) وهو أحد الصحاح الستة، ط مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة 1383هـ ج3 ص39 باب الأمر بالصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) قال: أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار من كتابه قال: حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سليمان، عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة قال: قلنا: يا رسول الله (إلى آخر الحديث المتقدم برقم5). ثم روى أيضا فقال: أخبرنا القاسم بن زكريا قال: حدثنا حسين بن زائدة، عن سليمان، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة قال: قلنا (إلى آخر الحديث المتقدم برقم 4).
ثم روى أيضا فقال: أخبرنا سويد بن نصر، قال: حدثنا عبد الله عن شعبة عن الحكم عن ابن أبي ليلى، قال: قال لي: كعب بن عجرة: ألا أهدي إليك هدية. (إلى آخر الحديث المتقدم برقم 3).
وروى الحافظ أبو داود الطيالسي في (مسنده) المتوفى سنة(204هـ)، وكان من أبناء الثمانين وهو أول من صنف في المسانيد من أهل السنة ط دائرة المعارف النظامية حيدر آباد الدكن سنة(1321هـ) ج4 ص142 رقم الحديث، 1061، قال أبو داود: حدثنا شعبة، قال: أخبرنا الحكم، قال: سمعت ابن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي إليك هدية. (إلى آخر الحديث المتقدم برقم 2و3).
وروى الحافظ الدرامي في (سننه) ج1 ص309 ط دمشق عن أبي داود الطيالسي بعين ما تقدم في مسنده سندا ومتنا، إلا إنه أسقط كلمة آل، قبل إبراهيم في كلا الموضعين. (راجع رقم2و3).
وروى عبد الله بن علي ابن الجارود النيسابوري المتوفى سنة(307هـ) في (المنتقى) ط السيد عبد الله اليماني بالقاهرة ص80 قال: حدثنا عبد الله بن هاشم، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة. (إلى آخر السند والحديث راجع رقم 2و3).
كما روى في (المنتقى أيضا حديثا آخر بسند آخر ص189 بعين ما تقدم عن البخاري برقم 5).
وروى أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى سنة (310هـ) في تفسيره (جامع البيان) ج22 ص43 ط الحلبي بمصر قال: حدثني جعفر بن محمد الكوفي، قال: حدثنا يعلى بن الأجلح، عن الحكم بن عتبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة قال: لما نزلت الآية ] إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[ قمت إليه فقلت: السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة عليك يا رسول الله؟ قال: قل: (إلى آخر ما تقدم برقم4).
وروى الدينوري الشهير بابن السني في (عمل اليوم والليلة) ص26 ط حيدر آباد، قال: أخبرنا أبو خليفة، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي إليك هدية (إلى آخر ما تقدم برقم 2و3 بتغيير يسير).
وروى القاضي عياض في (الشفا بتعريف حقوق المصطفى) ج2 ص60 ط الاستانة قال: وفي رواية كعب بن عجرة: اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.
7- ثم قال: وفي حديثه (أي كعب): اللهم صل على النبي الأمي وعلى آل محمد.
8- وروى الحاكم في (المستدرك) ج3 ص148 ط حيدر آباد الدكن، المتوفى سنة(405هـ) بسنده عن عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي إليك هدية سمعتها من النبي (صلى الله عليه و آله) قلت: بلى، فأهداها إليَ، قال: سألنا رسول الله (صلى الله عليه و آله) فقلنا: يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
قال الحاكم: وقد روى هذا الحديث بإسناده… البخاري…في الجامع الصحيح، وإنما خرجته ليعلم المستفيد أن أهل البيت، والآل جميعا هم. وروى الحافظ علي بن محمد بن حزم الأندلسي في (المحلى) ج4 ص135 ط القاهرة بإسناده عن مسلم، كما تقدم في صحيحه سندا ومتنا، (راجع رقم 2،3) وروى الحافظ البغوي في (مصابيح السنة) ط الخيرية، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) وفضلها ج1 ص41 قال : من الصحاح (أي صحاح الأحاديث) عن كعب بن عجرة قال : سألنا رسول الله (صلى الله عليه و آله) فقلنا : يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت (إلى أخر ما تقدم عن الحاكم بالرقم8). وروى الحافظ أبو نعيم الاصبهاني في كتابه (أخبار اصبهان) ج1 ص130 ط ليدن بسنده كما تقدم عن كعب برقم 2،3.
روى الحافظ الخطيب البغدادي في (موضح أوهام الجمع والتفريق) ج2 ص468 ط حيدر أباد، بسنده عن كعب كما تقدم برقم3.
كما روى الحافظ المذكور في (تاريخ بغداد) ج6 ص216 ط السعادة بمصر بسنده عن كعب كما تقدم، إلا إنه اسقط كلمة، آل إبراهيم في كلا الموضعين.
روى أبو نعيم الاصبهاني في (حلية الأولياء) بسنده عن كعب الحديث المرقم3. وروى الحافظ عبد الكريم الرافعي في (التدوين) ج1 ص 70 النسخة الفوتغرافية في كلية طهران بسنده عن كعب كما تقدم رقم 3 ببعض التغيير.
رواه بسند أخر عن أبيه محمد بن عبد الكريم، وقال: والحديث مخرج في الصحيحين.
وروى الحافظ البيهقي في (السنن الكبرى) ط حيدر أباد بسنده من طرق عديدة ج 2 ص 147- ص 148 عن الصحيحين، عن كعب بن عجرة، كما روى الحديث الذي تقدم برقم (1) عن الإمام الشافعي في كتابيه (المسند) والأم.
وروى العلامة محمد بن مسعود الكازروني في (المنتقى في سيرة المصطفى (صلى الله عليه و آله)) ص 190 قال: وفي رواية كعب بن عجرة: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم أنك حميد مجيد. (تقدم الحديث برقم 6 عن سنن أبي داوُد) وروى العلامة الساعاتي في (بدائع المنن) ج 1 ص 92 ط القاهرة. (كما تقدم برقم 6 ولكنه زاد كلمة: على، بين محمد وآل محمد في الموضع الأول).
وروى العلامة محمد بن عبد الرحمن النميري المغربي في (الأعلام بفضل الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله)) ط حلب أحاديث كعب بن عجرة بأسانيده وهي ستة وعشرون سندا من ص5 - ص12.
وروى العلامة الطحاوي في (مشكل الآثار) ج3 ص71 ط حيدر أباد الدكن من أربعة طرق عن كعب.
وروى الحافظ البغوي في تفسيره (معالم التنزيل) ج5 ص225 ط القاهرة، في تفسير آية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) بسنده عن كعب كما تقدم برقم 3 وروى العلامة شمس الدين السخاوي في (القول البديع) ط حلب ص25 وص27 بأسانيده بإسقاط كلمة على بين محمد وآل محمد في الموضع الأول، وعن مصادر عديدة.
وروى العلامة باكثير الحضرمي في (وسيلة المآل) ص69 ط مكتبة الظاهرة بدمشق عن كعب من طرق عديدة.
وروى العلامة الثعلبي في تفسيره (الكشف والبيان) بإسناده عن كعب، وأسقط كلمة على بين محمد وآل محمد وبين إبراهيم وآل إبراهيم في الموضعين. وروى محب الدين الطبري في (ذخائر العقبى) ط مكتبة القدسي في القاهرة ص19 كما تقدم عن الحاكم برقم 8.
وروى العلامة ابن تيمية الحراني الحنبلي في (منهاج السنة) ج4 ص65 ط القاهرة نقلاً عن الصحيحين البخاري ومسلم، ثم قال: لا ريب أن هذا الحديث صحيح متفق عليه، وأن علياً من آل محمد الداخلين في قوله: اللهم صلى محمد وآل محمد …الخ.
وروى العلامة ابن عساكر في (التاريخ) على ما في منتخبه ج4 ص450 ط روضة الشام عن كعب.
وروى العلامة القسطلاني في (إرشاد الساري) ج9 ص244 ط مصر عن البيهقي والخلعي، ومن عدة طرق.
وروى العلامة الشيخ إبراهيم الحمويني في (فرائد السمطين) ص22 ط النعمان النجف نسخة طهران بإسناده عن كعب كما تقدم برقم4، وإنه (صلى الله عليه و آله) قال لهم: قولوا: اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد كما جعلتها على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك …الخ.
وروى العلامة جمال الدين الزرندي في (نظم درر السمطين) ص45 نقلا عن البخاري ومسلم في الصحيحين عن كعب (إلى أخر ما تقدم عنهما) وروى العلامة إسماعيل بن كثير الدمشقي في تفسيره ج3 ص507 عن مصادر عديدة كالبخاري، ومسلم، وأحمد بن حنبل، والترمذي، ومنهم ابن أبي حاتم رواه بسنده عن كعب.
كما روى الحديث نقلاً عن الصحيحين في تاريخه (البداية والنهاية) ج1 ص172 ط مصر.
وروى العلامة العسقلاني في (فتح الباري) ج8 ص432 ط مصر قال: أخرجه (أي حديث الصلوات) ابن مردويه وذكره بسنده وطريقه، كما رواه عن الترمذي بسنده.
كما روى العلامة القسطلاني في (إرشاد الساري) ج7 ص365 حديث كعب عن ابن مردويه والترمذي وغيرهما، ورواه في ج5 ص428 عن الصحاح. وقال: في ج5 ص428: وعن البخاري في الدعوات والتفسير، ومسلم في الصلاة، وكذا أبي داوُد، والترمذي والنسائي وابن ماجة.
وروى الحديث العلامة بدر الدين العيني في (عمدة القارئ) ج15 ص264 ط المنيرية بمصر، قال أخرجه البخاري أيضا في الدعوات عن آدم، وفي التفسير عن سعد بن يحيى، وأخرجه مسلم في الصلاة ….وأخرجه أبو داوُد ….وأخرجه الترمذي ….وأخرجه النسائي ….وأخرجه ابن ماجة …الخ.
وروى العلامة علاء الدين الشهير بالخازن في (تفسيره) ج5 ص225 عن كعب، واسقط كلمة على بين محمد وآل محمد في الموضع الأول ط القاهرة.
وروى العلامة أبو الفرج الجوزي في (زاد المسير في علم التفسير) ج6 ص418 ط المكتب الإسلامي بدمشق وروى العلامة الواحدي النيسابوري في (أسباب النزول) ط دار الكتاب الجديد تحقيق احمد صفر ص380 بسنده، عن كعب، ونقل المحقق الحديث في الحاشية عن تفسير السيوطي، والبغوي، والطبري، وابن كثير، والقرطبي. وروى الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله المعروف بابن العربي المالكي المتوفى سنة (542هـ) في كتابه (أحكام القرآن) ط السعادة بمصر، عن كعب كما تقدم برقم3.
وروى العلامة محمد بن احمد القرطبي المتوفى سنة (671هـ) في تفسيره (الجامع لأحكام القرآن) ج14 ص233-ص234 ط القاهرة سنة 357هـ روى عدة روايات ومنها رواية عن كعب.
وروى العلامة محي الدين النووي في كتابه (رياض الصالحين) ص455 ط مصر عن كعب ما تقدم برقم 3.
وروى السيد عطاء الله الدشتكي في (روضة الأحباب) ص641 مخطوط في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) ما صح عن كعب عن مصادر عديدة.
وروى العلامة السيوطي في تفسيره (الدر المنثور) ط الإسلامية بالافست ج5 ص215 قال: وأخرج سعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن كعب بن عجرة قال: لما نزلت [إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ] الآية الخ. ثم روى السيوطي في تفسيره ص 216 فقال: وأخرج عبد الرزاق، وابن أبي شيبه، واحمد وعبد بن حميد، والبخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة، وابن مردويه عن كعب بن عجرة إنه قال: قال: رجل: يا رسول الله، إلى أخر الحديث المتقدم برقم 2 كما أخرج الحديث المتقدم عن ابن جرير الطبري عن كعب في نزول الآية.
وروى السيوطي في كتابه (الجامع الصغير) ط مصر، ص212 ما تقدم برقم3 واسقط كلمة على بين إبراهيم وآل إبراهيم في الموضع الثاني.
وروى عفيف الدين اليافعي في (الإرشاد والتطريز) ط القاهرة ص236 عن الصحيحين بما تقدم.
وروى العلامة ابن قيم الجوزية في (إعلام الموقعين) ط السعادة بالقاهرة ج4 ص309 ما تقدم عن البخاري.
وروى العلامة احمد بن حجر الهيتمي في (الصواعق المحرقة) ص87 روايتين عن كعب، وقد تقدم مارواه.
وروى ابن حجر أيضا في كتابه (الدر المنضود) مخطوط ص12 عن طريق البيهقي عن الإمام الشافعي عن كعب: أن النبي (صلى الله عليه و آله) كان يقول في الصلاة : اللهم صل على محمد وآل محمد.
وفي ص15 روى الحديث عن كعب بما تقدم برقم3.
وروى القاضي يوسف بن موسى الحنفي في (المعتصر) من (المختصر) للقاضي أبي الوليد الباجي ط حيدر أباد ص54 ج1 عن كعب بما تقدم برقم 3.
وروى المولى الشيخ محمد القاضي في (شرح الأربعين) ط الأستانة ص110 حديثين عن كعب، عن الصحيحين وغيرهما.
وروى المحدث السيد إبراهيم نقيب مصر في (البيان والتعريف) ط حلب ج2 ص134 عن كعب بن عجرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله): قولوا: اللهم صل على محمد وآل محمد، إلى أخر الحديث المرقم6.
وروى العلامة محمد صالح الكشفي الترمذي في (مناقب مرتضوي) ط بمبي، محمدي ص45 عن كعب قولوا: اللهم صل على محمد وآل محمد الخ وروى العلامة الشوكاني في (فتح القدير) ط مصر ج4 ص293 عن كعب من عدة مصادر.
وروى العلامة الالوسي في تفسيره (روح المعاني) ط المنيرية بمصر عن مصادر عدة ج22 ص72 عن كعب.
وروى العلامة أبو بكر الحضرمي في (رشفة الصادي) ط الإعلامية بمصر ص24 وص29 الحديث ألا أهدي إليك الخ.
وروى السيد علوي بن طاهر الهدار في (القول الفصل فيما لبنى هاشم وقريش والعرب من الفضل) ط ارشيفل ج2 ص272 بعد كلام له وروايات ثم ساق الرواية عن كعب، في نزول الآية بأهل البيت عليهم السلام.
وروى العلامة تقي الدين السبكى في (الطبقات الشافعية الكبرى) ص القاهرة ج1 ص 95 بثلاثة مسانيد.
وروى العلامة محمد بن علي الشوكاني في (نيل الأوطار) ج2 ص183 قال: وعن كعب بن عجرة قال: قلنا، الحديث، ثم قال الشوكاني: قوله في الحديث. وعلى آل محمد في رواية لأبي داود بحذف على الخ. وروى العارف بن الشيخ نصر بن محمد السمرقندي في (تنبيه الغافلين) ط القاهرة ص148 عن كعب بن عجرة.
وروى الشيخ شهاب الدين النويري في (نهاية الأرب) ج5 ص308 ط القاهرة عن كعب.
وروى السيد خواجه مير المحمدي الحنفي في (علم الكتاب) ط دلهي ص264 عن كعب.
وروى العلامة القندوزي في (ينابيع المودة) حديث كعب عن مصادر عديدة ص192 وص295.
وروى السيد حسن خان الحسيني في (فتح الباري) ج 7 ص313 ط بولاق الحديث عن كعب من مصادر عديدة .
وروى الشيخ عبد الله الشافعي في (مناقبه) ص70 مخطوط أشار إلى حديث كعب .
وروى الشيخ يوسف النبهاني في (الفتح الكبير) ج2 ص302 ط مصر، عن كعب وروى العلامة الالوسي في (غرائب الاغتراب) ط الشابندر، ص112 حديث كعب عن مصادر عديدة.
كما رواه في كتابه (الأنوار المحمدية) ط بيروت ص423 أيضا عن مصادر عديدة من الصحاح والسنن.
كما رواه أيضا في (منتخب الصحيحين) ط التقدم ص129.
ورواه العلامة ابن بديع الشيباني في (تيسير الوصول) ط نول كشور ص233 من ج1 عن خمسة من الصحاح.
ورواه العلامة الشيخ عبيد الله الحنفي في (أرجح المطالب) ط لاهور ص81 عن الصحيحين كما رواه ص317، وفي ج3 ص228، وفي ج5 ص81 ط الميمنية بمصر ورواه العلامة ابن حمزة الحسيني في (البيان والتعريف) ج2 ص134 ط حلب عن أحمد وعن الصحاح الخمسة.
ورواه العلامة الزبيدي الحنفي في (الإتحاف) ط اليمينية ج3 ص78، وأشار إليه ص101 وقال: متفق عليه ورواه الدار قطني، وابن حيان..الخ.
ورواه أحمد مصطفى المراغي في (تفسيره) ج22 ص34 ط الثانية، نقل حديث كعب عن البخاري. وأشار إلى حديث كعب نقلا عن البخاري والترمذي محمد عزة دروزة في (التفسير الحديث) ط دار إحياء الكتب العربية ج8 ص286.
وروى شيخنا الطبرسي في ( تفسيره مجمع البيان) ج4 ص369 وقال: قال أبو حمزة الثمالي: حدثني السدي، وحميد بن سعد الانصاري، ونصير بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة قال: لما نزلت هذه الآية قلنا: يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة عليك؟ قال:
9- قولوا: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وأشار إلى حديث كعب، وغيره محمد جواد مغنية في تفسيره (التفسير الكاشف) ج6 ص237 نقلا عن البخاري، والطبري، والرازي، والمراغي وغيرهم وروى حديث كعب المحقق أبو عبد الله المقداد السيوري الحلي في (كنز العرفان في فقه القرآن) ط النجف ج1 ص106 بالنص الذي تقدم برقم9 عن الطبرسي بحذف السند.
كما ورواه العلامة الجواد الكاظمي في (مسالك الإفهام) إلى آيات الأحكام ط طهران حيدري ج1 ص204 نقلا عن (مجمع البيان) سندا ومتنا كما تقدم برقم9 .وروى أيضا ص207 عن كعب الحديث الذي تقدم برقم1 عن كتاب الإمام الشافعي، ولكن بإسقاط (على) بين محمد وآله.
وروى المقدس الاردبيلي في (زبدة البيان) ط طهران المرتضوية ص85 عن كعب، بحذف كلمة (على)، ونقل محرر مجلة (أجوبة المسائل الدينية) ما صحّ عن كعب في ج2 ىص247 وفي ج6 ص258 عن عدة مصادر ومنها (شرح نسيم الرياض) للعلامة الخفاجي ج3 ص471 كما في كتاب (الأبداع في حسم النزاع) للعلامة السيد محمد القزويني ط العرفان صيدا، فقد ذكر حديث كعب عن عدة مصادر ومنها الخفاجي في شرحه (نسيم الرياض).
وأشار إلى حديث كعب شيخنا الأميني في كتابه (سيرتنا وسنتنا) وقد تقدم، كما أشار إليه في كتابه الغدير ج2 ص273 في ترجمة سفيان بن مصعب العبدي.
ونقل حديث كعب العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي في تفسيره (الميزان) ج16 ص365 عن (الدر المنثور) للسيوطي ومصادره عديدة كما تقدم برقم2.
ونقل حديث كعب المجلسي في (البحار) ج94 ص48 عن (آمال الصدوق) بسنده عن كعب كما تقدم برقم2.
وروى حديث كعب الشيخ الطوسي في (آماليه) ج2 ص43 ط النعمان. النجف كما تقدم برقم2 ونقله عنه المجلسي في البحار ج94 ص49.
ونقل حديث كعب العلامة الشيخ أسد حيدر في كتابه (الإمام الصادق والمذاهب الأربعة) ج6 ص41 عن جملة من الصحاح وكتب الفقه ومنها كتاب (عمدة الفقه).
ورواه ابن حيان في صحيحه كما في (الإتحاف) للزبيدي الحنفي ص101 ورواه صاحب كتاب (كفاية الخصام) عن مصادر عديدة منهم الثعالبي، الحمويني، الأصبهاني…الخ.
ورواه العلامة الشيخ نجم الدين العسكري في كتابه (أربعون حديثا) في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) عن مصادر كثيرة.
ونقله الإمام السيد عبد الحسين شرف الدين في كتابه القيم (المراجعات) ط السادسة، عن الصحيحين وسائر المحدثين ص73.
وأشار إلى حديث كعب العلامة الحجة الشيخ محمد حسن المظفر في (دلائل الصدق) ج2 ص132.
ونقله عن عدة مصادر العلامة السيد عبد الرضا الشهرستاني في (المعارف الجلية) التفسير ج2 ص128وص130 في تفسير سورة الأحزاب.
ونقله عن البخاري زين الدين الشرجي الزبيدي في (التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح) ط البابي الحلبي بمصر ص110 ج2.
ونقل بعض أحاديث كعب العلامة السيد مرتضى الفيروز آبادي في (فضائل الخمسة من الصحاح الستة) ج1 ص209 و210و213 عن مصادر كثيرة. ونقل أحاديث كعب آية الله السيد شهاب الدين في تعليقاته على (إحقاق الحق) ج3 ص253 و254 و255 و256 و257 و258 و259 و260 و261 و262 و263 و264 و265 و266 و267 و268 و269 و270 و272 .كما نقلها في ج9 من ص524-549 عن المصادر الكثيرة، كما نقلنا نحن عن بعض المصادر بواسطته.
ونقل العلامة القسطلاني في (إرشاد الساري) ج9 ص244: إن للحافظ أبى الحسن بن الفضل المقدسي جزءٌ جمع فيه طرق حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة.
ونقل العلامة الشيخ محمد مرعي الأنطاكي في كتابه (لماذا اخترت مذهب الشيعة) ص92 عن ابن حجر في صواعقه حديث كعب الذي تقدم برقم5.
المتقي بالله
26/02/2004, 02:53 PM
Originally posted by محب العدل
أما جني فأقول له،
"و أصحابه" هذا أمر مقضي فقد صلى الله على الصحابة صلوات الله عليهم في القرآن
و أمر النبي بالصلاة عليهم صلوات الله عليهم.
أما أئمتك فلا صلاة عليهم، (ربما بإستثناء من كان منهم صحابياً)
الصلاة على الأزواج و الذرية فقط بصحيح الحديث و لا صلاة على علي بن أبي طالب.
أراك يا محب العدل قد بدأت تفتقد التركيز يا صاحبي.
أنا الذي سألتك هذا السؤال.
وأما جوابك هنا فيضحك الثكلى يا محب العدل ، إذ كيف تجعل الصلاة على الصحابة مقضي بحكم القرآن ثم تقول ولا صلاة على علي بن أبي طالب ؟
ثم كيف تقول أن أئمتك فلا صلاة عليهم ربما باستثناء من كان صحابيا وقد جزمت أن عليا لا صلاة عليه وهو أجل الصحابة ؟
وكيف باقي الأئمة لا صلاة عليهم في حين تقول أن الصلاة على الأزواج والذرية ؟!!!!!
أليسوا هم ذرية رسول الله وهم أقرب نسبا للنبي (ص) من عيسى (ع) لإبراهيم (ع) ؟
فبالرغم من أن بين عيسى (ع) وإبراهيم (ع) قرون طويلة ، يصرح القرآن بأن عيسى (ع) من ذرية إبراهيم (ع) في حين أن آخر أئمتنا من ذرية النبي (ص) لا يفصل عنه سوى حوالي قرنين من الزمان ، فكيف أخرجتهم من الصلاة عليهم ؟
كلمة أخيرة يا محب العدل ، مستواك العلمي لا يؤهلك للنقاش مع أصغر شيعي في هذه السبلة الإباضية ، والشاهد ردك الضعيف جدا وتناقضاتك المضحكة. لذا أنصحك بالتضامن مع إباضي أعقل منك وأعلم ليوجهك نحو المنطق العلمي في الرد على الشيعة. وبغير ذلك فأنت تسيء للإباضية جدا ، خاصة وأنك تتظاهر كشيخ إباضي ، وهناك قرّاء للسبلة من غير الإباضية ، فقد يظنون أن مستواك يعكس مستوى مذهبكم الإباضي.
محب العدل
26/02/2004, 03:22 PM
الشيخ عبداللطيف البغدادي
تواتر الأحاديث، ومن رواها
استفاضت الأحاديث، وتواترت تواترا قطعيا، لا يعتريه شك ولا ريب عند كل منصف وغير منصف في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) وفي جميعها اقتران آله معه في الصلاة عليه (صلى الله عليه و آله).
الشيخ هذا ليس بحجة علينا،
و جميع رواياتك فاسدة ..
و خذ هذه ..
أليسوا هم ذرية رسول الله وهم أقرب نسبا للنبي (ص) من عيسى (ع) لإبراهيم (ع) ؟
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
صعصعة بن صوحان
26/02/2004, 09:02 PM
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
المعبيلة
26/02/2004, 09:35 PM
Originally posted by محب العدل
"و أصحابه" هذا أمر مقضي فقد صلى الله على الصحابة صلوات الله عليهم في القرآن
و أمر النبي بالصلاة عليهم صلوات الله عليهم.
أما أئمتك فلا صلاة عليهم، (ربما بإستثناء من كان منهم صحابياً)
الصلاة على الأزواج و الذرية فقط بصحيح الحديث و لا صلاة على علي بن أبي طالب.
((بإستثناء من كان منهم صحابياً))
((بإستثناء من كان منهم صحابياً))
((بإستثناء من كان منهم صحابياً))
((و لا صلاة على علي بن أبي طالب))
:D :D :D
محب العدل
26/02/2004, 10:08 PM
من باب كونه صحابي قد يجوز ذلك فقط ضمن الصحابة و ليس منفرداً..
الصلاة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم هي:
اللهم صل على محمد وأزواجه و ذريته.
أو اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم و بارك على آل محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم
و الثابت هو أن آل محمد هن نساء النبي صلى الله عليه وسلم و أحفاده
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
عليوان
26/02/2004, 10:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
محب العدل حياك الله
أخي محب .. تركت الكتب المليئة بالصلاة البتراء وأتيت بمن يصلي على آله أو وآله كما أمرهم النبي ، فقط لأن هذه هي طريقة الشيعة ولابد من مخالفتهم .
هذا الذي تدندن حوله فقط ؟
إذن ما هو الطريق لنخرج من الظلمات إلى النور في نظرك يا محب العدل !
لنرى سويا من هو أصدق قولا ..
روى الامام احمد بن حنبل في مسنده عن ام سلمة (رضي اللّه عنها)، قالت: ان رسول اللّه (ص) قال لفاطمة:
«ائتيني بزوجك وابنيك» فجاءت بهم، فالقى عليهم كساء فدكيا، ثم وضع يده عليهم، ثم قال: «اللهم ان هؤلاء آل محمد، فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وآل محمد انك حميد مجيد». قالت ام سلمة: فرفعتالكساء لادخل معهم، فجذبه من يدي وقال: «انك على خير»
وروى مسلم بسنده عن زيد بن ارقم في حديث الثقلين:
«اني تارك فيكم الثقلين: كتاب اللّه واهل بيتي»، وجاء فيه:« فقلنا: من اهل بيته؟ نساؤه؟ قال: لا وايم اللّه، ان المراة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها، اهل بيته اصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده»
ذكر الرازي،انه قال:أهل بيته ساووه في خمسة أشياء:في الصلاة عليه و عليهم في التشهد،و في السلام،و الطهارة، و في تحريم الصدقة، و في المحبة.
هنا أطلب منك أن تثبت لي ولا أظنك تستطيع بأن عائشة وأبوها وحفصة وأبوها ممن حرمت عليهم الصدقة ، وكما تدعي الأحاديث بأن أهل بيته هم من حرمت عليهم الصدقة ، وأن الله تعالى شرع لهم ميزانية خاصة في ميزانية الدولة الإسلامية ، وحرم أوساخ الناس عليهم .
لكن ماذا نفعل ؟ يرفع شأنهم الباري عز وجل ورسوله .. ومحب العدل يشطبه ؟
الزميل دهام
قلت يا دهام : ( بمعنى آخر إن آل محمد هم المسلمين كافة دون استثناء وهذا هو الحق ، والصلاة اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد صحيحة ، لأنها تصلي على النبي الكريم وجميع المسلمين كافة) !!!!!!!!!!!!!!!
أقول :
مسيلمة وكفار قريش وكثير من المسلمين العاصين إلى يومنا هذا هم من امة الرسول فهل تصلي عليهم يا دهام ؟
قال ابن القيم في كتابه «القول القيم» (96) (ص: 40): فإن الصلاة على النبي (ص) حق له ولآله، ((((((( دون سائر الامة)))))))) ، ولهذا تجب عليه وعلى آله عند الشافعي وغيره.
عزيزي دهام لا تتكلف لنا الأدلة البعيدة .. وروح اضبط حالك أفضل
فالمسألة لا تعدو كونها عادة ، جرت منذ أن أمر معاوية بسب علي وأهل بيته على المنابر، والبراءة منهم.
----------------
خاطب الإمام علي ابن موسى الرضا (ع) أهل خراسان بمحضر الخليفة العباسي المأمون، قائلا لهم: «أيها الناس، كذب واللّه، من يدعي حبنا ويتبع فرع غيرنا»، وأشار الى المأمون .
روى الامام احمد بن حنبل في مسنده عن ام سلمة (رضي اللّه عنها)، قالت: ان رسول اللّه (ص) قال لفاطمة: وروى مسلم بسنده عن زيد بن ارقم في حديث الثقلين: ذكر الرازي،انه قال:أهل بيته ساووه في خمسة أشياء: الزميل دهام أقول :
محب العدل
26/02/2004, 10:56 PM
إستكمالاً للموضوع بعد أن اضفت رداً على الرواية الفاسدة،
روى الامام احمد بن حنبل في مسنده عن ام سلمة (رضي اللّه عنها)، قالت: ان رسول اللّه (ص) قال لفاطمة:
«ائتيني بزوجك وابنيك» فجاءت بهم، فالقى عليهم كساء فدكيا، ثم وضع يده عليهم، ثم قال: «اللهم ان هؤلاء آل محمد، فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وآل محمد انك حميد مجيد».
قالت ام سلمة: فرفعتالكساء لادخل معهم، فجذبه من يدي وقال: «انك على خير»
بحثت عنها في مسند الأمام أحمد فلم أجدها،
يا رجل هل تصدق هذه الخرافات؟
الذي في مسند أحمد و على آل محمد و ليس "وآل محمد" فهذا كذب روافض لايصدقه عقل،
و الرواية فاسدة بشهر بن حوشب الذي جاء في معجم رجال الخوئي و في تفسير القمي
رواه عنه علي بن زيد الأعمى:
ــ على بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان القرشى التيمى ، أبو الحسن البصرى المكفوف ( مكى الأصل )
ـ
المولد :
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : 131 هـ و قيل قبلها بـ البصرة
روى له : بخ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ضعيف
مرتبته عند الذهبـي : أحد الحفاظ ، و ليس بالثبت ، قال الدارقطنى : لا يزال عندى فيه لين
أقوال العلماء : قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( بخ م د ت س ق ) : على بن زيد بن جدعان ، و هو على بن زيد بن عبد الله بن
أبى مليكة ، و اسمه زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن
مرة القرشى التيمى ، أبو الحسن البصرى المكفوف ، مكى الأصل .
قال الزبير بن بكار : أمه أم ولد . اهـ .
و قال المزى :
ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الرابعة من أهل البصرة ، و قال : ولد و هو أعمى ،و كان كثير الحديث ، و فيه ضعف ، و لا يحتج به .
و ذكره خليفة بن خياط فى الطبقة الخامسة ، و قال : أمه أم ولد .
و قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ليس بالقوى ، و قد روى الناس عنه .
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سئل أبى : سمع الحسن من سراقة ؟ قال : لا ، هذا على بن زيد ـ يعنى : يرويه ، كأنه لم يقنع به .
و قال أيوب بن إسحاق بن سافرى : سألت أحمد عن على بن زيد ، فقال : ليس بشىء .
و قال حنبل بن إسحاق بن حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : على بن زيد ضعيف
الحديث .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك القوى .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك .
و قال مرة أخرى : ضعيف فى كل شىء .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال فى موضع آخر : ليس بحجة .
و قال فى موضع آخر : على بن زيد أحب إلى من ابن عقيل ، و من عاصم بن عبيد الله.
و قال أحمد بن عبد الله العجلى : يكتب حديثه ، و ليس بالقوى .
و قال فى موضع آخر : كان يتشيع ، لا بأس به .
و قال يعقوب بن شيبة : ثقة ، صالح الحديث ، و إلى اللين ما هو .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : واهى الحديث ، ضعيف ، فيه ميل عن القصد ، لا يحتج بحديثه .
و قال أبو زرعة : ليس بقوى .
و قال أبو حاتم : ليس بقوى ، يكتب حديثه ، و لا يحتج به ، و هو أحب إلى من يزيد ابن أبى زياد ، و كان ضريرا ، و كان يتشيع .
و قال الترمذى : صدوق إلا أنه ربما رفع الشىء الذى ( يوقفه ) غيره .
و قال النسائى : ضعيف .
و قال أبو بكر بن خزيمة : لا أحتج به لسوء حفظه .
و قال أبو أحمد بن عدى : لم أر أحدا من البصريين ، و غيرهم امتنعوا من الرواية
عنه ، و كان يغلى فى التشيع فى جملة أهل البصرة ، و مع ضعفه يكتب حديثه .
و قال الحاكم أبو أحمد : ليس بالمتين عندهم .
و قال الدارقطنى : أنا أقف فيه ، لا يزال عندى فيه لين .
و قال معاذ بن معاذ ، عن شعبة : حدثنا على بن زيد قبل أن يختلط .
و قال أبو الوليد و غير واحد ، عن شعبة : حدثنا على بن زيد ، و كان رفاعا .
و قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : قال رجل ليحيى بن معين و أنا أسمع : على ابن زيد اختلط ؟ قال : ما اختلط على بن زيد قط ، ثم قال يحيى : حماد بن سلمة أروى عن على بن
زيد .
و قال سليمان بن حرب ، عن حماد بن زيد : حدثنا على بن زيد ، و كان يقلب الأحاديث .
و فى رواية : كان على بن زيد يحدثنا اليوم بالحديث ثم يحدثنا غدا ، فكأنه ليس ذاك .
و قال عمرو بن على : كان يحيى بن سعيد يتقى الحديث عن على بن زيد ، فسألته مرة عن حديث حماد بن سلمة عن على بن زيد عن عقبة بن صهبان عن أبى بكرة عن النبى صلى الله عليه
وسلم فى قوله عز وجل : *( ثلة من الأولين )* فقال : حدثنا حماد ابن سلمة عن على بن زيد عن عقبة بن صهبان عن أبى بكرة عن النبى صلى الله عليه وسلم ، ثم تركه ، و قال :
دعه . و كان عبد الرحمن يحدث عن الثورى ، و ابن عيينة ، و حماد بن سلمة ، و حماد بن زيد ، عنه .
و قال أبو معمر القطيعى : كان ابن عيينة يضعف ابن عقيل ، و عاصم بن عبيد الله ، و على بن زيد .
و قال أيضا : قال ابن عيينة : كتبت عن على بن زيد كتابا كبيرا ، فتركته زهدا فيه .
و قال على ابن المدينى ، عن سفيان بن عيينة : وهبت كتاب ابن جدعان ، فقيل لسفيان : لم وهبته ؟ قال : قد كنت حفظته ، و لم أرانى أنساه ، و كنت أريد أتثبت
منه .
و قال محمد بن المنهال : سمعت يزيد بن زريع يقول : لقد رأيت على بن زيد ، و لم
أحمل عنه ، فإنه كان رافضيا .
و قال على ابن المدينى ، عن سفيان : قال ابن جدعان لعمار الدهنى ، و سالم بن أبى حفصة ـ قال سفيان : و كان مذهبهم واحدا ـ فقال لهم : أخبرونى و لا تكتمونى
فلو كان فى جسدى
برص لأخبرتكم به .
و قال أبو سلمة موسى بن إسماعيل : كان وهيب يضعف على بن زيد يقول : من يكتب عن على بن زيد ؟! قال : فذكرت ذلك لحماد بن سلمة ، فقال : على بن زيد كان لا
يجالسه
إلا الأشراف . قال : و كان يقال : أبو وهيب كان حائكا .
و فى رواية قال : قلت لحماد بن سلمة : زعم وهيب أن على بن زيد لا يحفظ الحديث قال : من أين كان وهيب يقدر على مجالسة على ، إنما كان يجالس عليا وجوه الناس .
و قال الحميدى ، عن سفيان : رأيت ابن جدعان جلس عند الزهرى ، و كان ابن جدعان يعجب بالطيب ، فقال له : يا أبا بكر ألا أمرت بثوبيك هذين فأجمرا . و كان ابن
شهاب قد غسلهما
، فوجد ابن جدعان ريح الغسالة .
و قال على ابن المدينى ، عن سفيان : رأيت سعد بن إبراهيم مع الزهرى على الفراش ، و رأيت على بن زيد على الفراش ، فقال له على بن زيد : يا أبا بكر أتيت سعيد ابن المسيب ، فأكرمنى
، و أتيت على بن الحسين ، فأكرمنى .
و قال موسى بن إسماعيل ، عن حماد : قال على بن زيد : ربما حدثت الحسن بالحديث ،
ثم أسمعه منه ، فأقول : يا أبا سعيد أتدرى من حدثك ؟ فيقول : لا أدرى إلا أنى
سمعته من ثقة
، فأقول : أنا حدثتك .
و قال الأصمعى ، عن حماد بن سلمة ، عن على بن زيد : ولد الحسن ، و هو مملوك قال: و كانوا يقولون : إن على بن زيد كان أعلمهم بأمر الحسن .
و قال أحمد بن حنبل ، عن سفيان : قال عمرو بن عبيد لابن جدعان كأنه يريد رضاه :أى أبا فلان رب مخباة للحسن عندك . قال سفيان : و كان الحسن يختبى عنده .
و قال الأصمعى ، عن مبارك بن فضالة ، عن على بن زيد : بت مع الحسن أو بات معى ، فقمت من الليل ، فقرأت البقرة و آل عمران و النساء ، و أظنه قال : و المائدة ،
فقال الحسن : دافعت الصبح الليلة . كأنه استثقله .
و قال محمد بن سلام الجمحى ، عن حماد بن سلمة ، عن على بن زيد : سمعت من سعيد
ابن المسيب ، و القاسم بن محمد ، و سالم بن عبد الله ، و عروة بن الزبير ، و يحيى بن جعدة بن هبيرة
بن أبى وهب المخزومى ـ و أم جعدة أم هانىء بنت أبى طالب ، فما رأيت فيهم مثل الحسن ، و لو أدرك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و له مثل أسنانهم ما تقدموا ـ يعنى عليه .
و قال هشيم ، عن منصور بن زاذان : لما مات الحسن قلنا لعلى بن زيد : اجلس مجلس الحسن .
و قال خالد بن خداش ، عن حماد بن زيد : سمعت سعيد الجريرى يقول : أصبح فقهاء البصرة عميانا ثلاثة : قتادة ، و على بن زيد ، و الأشعث الحدانى .
و قال أحمد بن الخليل ، عن يزيد بن هارون : بقى على بن زيد بعد قتادة زمانا ، روى عنه قتادة قصة الحلة : اشترى النبى صلى الله عليه وسلم حلة .
و قال أبو معاوية الغلابى : قال عدى بن الفضل أتيت حبيبا أبا محمد ، فقال لى :
من تأتى من الفقهاء ؟ قلت : آتى على بن زيد بن جدعان ، قال : تأتى على ازهمه شب
نمازكند يقول : يصلى الليل كله .
و قال أبو الفتح نصر بن المغيرة ، عن سفيان بن عيينة : كان ابن جدعان مكفوفا ،
قال : ما أعرف أحمر و لا أبيض . و كان حافظا للقرآن يعد كل ما فى القرآن :
*( يا أيها الذين آمنوا )* ، و يعد كل ما فى القرآن : *( لا إله إلا الله )* .
قال أحمد بن سليمان ، عن ابن علية : مات ثابت سنة سبع و عشرين و مئة ، و مات ابن جدعان بعده .
و قال هارون بن حاتم ، عن يحيى بن ميمون بن عطاء التمار : مات على بن زيد سنة تسع و عشرين و مئة .
و كذلك قال محمد بن عبد الله الحضرمى .
و قال خليفة بن خياط : كان الطاعون بالبصرة سنة إحدى و ثلاثين و مئة ، و فى الطاعون مات أيوب السختيانى ، و على بن زيد بن جدعان .
روى له البخارى فى " الأدب " و مسلم مقرونا بثابت البنانى ، و الباقون . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 7/324 :
و فيها ( أى فى سنة إحدى و ثلاثين ) أرخه ابن قانع ، و قال : خلط فى آخر عمره ،
و ترك حديثه .
و قال الساجى : كان من أهل الصدق ، و يحتمل لراوية الجلة عنه ، و ليس يجرى مجرى
من أجمع على ثبته .
و قال ابن حبان : يهم و يخطىء ، فكثر ذلك منه فاستحق الترك .
و قال غيره : أنكر ما روى ما حدث به حماد بن سلمة عنه ، عن أبى نضرة ، عن أبى سعيد رفعه : إذا رأيتم معاوية على هذه الأعواد فاقتلوه .
و أخرجه الحسن بن سفيان فى " مسنده " عن إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن ابن عيينة
عن على بن زيد . و المحفوظ : عن عبد الرزاق ، عن جعفر بن سليمان ، عن على .
و لكن لفظ ابن عيينة : فارجموه .
أورده ابن عدى عن الحسن بن سفيان . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تقريب التهذيب" ص / 401 :
و هو المعروف بعلى بن زيد بن جدعان ، ينسب أبوه إلى جد جده . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
مختار الثقفي
26/02/2004, 11:57 PM
افلح من صلى على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
كيفية الصلاة على النبي وآله (صلى الله عليه و آله) في السنة النبوية
الشيخ عبداللطيف البغدادي
تواتر الأحاديث، ومن رواها
استفاضت الأحاديث، وتواترت تواترا قطعيا، لا يعتريه شك ولا ريب عند كل منصف وغير منصف في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) وفي جميعها اقتران آله معه في الصلاة عليه (صلى الله عليه و آله).
وقد رواها أئمة المذاهب، وأصحاب الصحاح، والسنن، والمسانيد والتفاسير، والتاريخ، كما روتها كتب المناقب والفضائل، من طرق أهل السنة فضلا عن الشيعة، عن جملة من القرابة، والصحابة، وعن أمة كبيرة من التابعين وتابعي التابعين. وإليك تلك الأحاديث بنصوصها ومسانيدها، ومصادرها، ونبدأ بأحاديث (كعب بن عجرة (رضي الله عنه)) ومن رواها عنه ممن وقفنا عليه.
ثانياً - أحاديث أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري ومصادرها
1- روى مالك بن أنس إمام المالكية المتوفى سنة 179هـ في كتابه (الموطأ) ط الحلبي بمصر ج1 ص137: حدثني يحيى عن مالك (أي مالك بن أنس) عن نعيم بن عبد الله المجمر، عن محمد بن عبد الله بن زيد إنه اخبره، عن أبي مسعود الأنصاري إنه قال: أتانا رسول الله (صلى الله عليه و آله) في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ فسكت رسول الله (صلى الله عليه و آله) حتى تمنينا إنه لم يسأله، ثم قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم.
ورواه بسنده مسلم بن الحجاج النيسابوري في (صحيحه) كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) ص160 عن أبي مسعود وذكر الحديث بعين ما تقدم برقم1 لكنه قال: كما صليت على آل إبراهيم.
2- روى الإمام أحمد بن حنبل في (مسنده) ج4 ص118 بسنده عن أبي مسعود قال: قيل: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
وذكر له طريقا آخر، بسند آخر عن أبي مسعود عقبة بن عمرو ج4 ص119 قال: اقبل رجل حتى جلس بين يدي رسول الله (صلى الله عليه و آله) ونحن عنده فقال: يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا في صلاتنا صلى الله عليك؟ فقال فصمت رسول الله (صلى الله عليه و آله) حتى أحببنا أن الرجل لم يسأله، فقال: إذا أنتم صليتم عليَ فقولوا:- اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
كما روى في ج5 ص273 بسند آخر عن أبي مسعود الأنصاري كما تقدم عن أنس بن مالك برقم1.
كما رواه بسنده الترمذي في (الجامع الصحيح) ج2 ص212 ط بولاق سنة 1290هـ وقال: هذا حديث حسن صحيح.
وروى حديث ) أبي مسعود ، أبو داود السجستاني في صحيحه (السنن) ج1 ص98 بعين ما تقدم برقم (1).
ورواه الحافظ النسائي في صحيحة (السنن) ج1 ص189 ط الميمنية بمصر بسنده بعين ما تقدم برقم (1).
ورواه العلامة الدارمي في (سننه) ج1 ص309.
ورواه الطحاوي في (مشكل الآثار) ج3 ص71 بسنده. ورواه الحاكم النيسابوري في (المستدرك) ج1 ص268 بسنده عن أبي مسعود بعين ما تقدم برقم (3) عن أحمد حنبل، وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.
كما رواه وصححه الذهبي في (تلخيص المستدرك) في الذيل.
ورواه البيهيقي في (سننه) بأسانيد عديدة ج2 ص146 بما تقدم برقم1، ص378 بما تقدم بالرقم3 وص146 بما تقدم بالرقم 3 بسند آخر.
ورواه العلامة الخازن في (تفسيره) ج5 ص225. ورواه الحافظ الشيخ علي بن محمد الأندلسي في (المحلى) ج3 ص272 وج4 ص134 بسندين بما تقدم برقم1.
ورواه الحافظ ابن عساكر (بتاريخ دمشق) ط محمد أحمد دهمان في دمشق ج10 ص152 بسنده كما تقدم برقم1، كما رواه في (التاريخ الكبير) ج3 ص263 ورواه العلامة النميري المغربي في (الأعلام بفضل الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله)) ص5 و16 و17 و18 و19 بأسانيد عديدة بما تقدم برقم2و3 وفي بعض طرق الحديث إن النبي (صلى الله عليه وآله) غضب حينما سئل…الخ.
ورواه العلامة محمد بن الحسن الشيباني في (الحجة على أهل المدينة) ط حيدرآباد الدكن ص139 بما تقدم بالرقم1.
ورواه العلامة الشيخ عبد النبي القدوسي في (سنن الهدى) ص56 بعين ما تقدم برقم 3.
ورواه الحافظ أبو عمر بن عبد البر النمري في (تجريد التمهيد) ص185 بما تقدم برقم1.
ورواه القاضي الشهير بابن الأبار الأندلسي في (المعجم) ص53 ط روخس في بلدة مجريط بسنده، تقدم برقم1.
ورواه العلامة شمس الدين المقدسي في (المحرر في الحديث) ط المكتبة التجارية بالقاهرة، عن أحمد ومسلم، ثم قال: ورواه الدار قطني ص135 والحاكم بنحوه.
ورواه ابن كثير الدمشقي في (تفسيره) ج3 ص508 نقلا عن مسلم في (صحيحه) ثم قال: وقد رواه أبو داود، والترمذي حسن صحيح، وقد تقدم بالرقم1 ثم قال ابن كثير: وروى الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن خزيمة، وابن حيان، والحاكم في مستدركه، ونقل الحديث برقم2.
ورواه العلامة علي المتقي الهندي الحنفي في (كنز العمال) ج7 ص341 وقد تقدم برقم2.
ورواه الحافظ الرافعي في (التدوين) ج1 ص190 مخطوط بسنده، وقد تقدم برقم1.
ورواه العلامة ابن حجر العسقلاني في (إرشاد الساري) نقلا عن مصادر عديدة، كما نقل أيضا عن مصادر أخرى في ج7 ص365 وج7 ص244 عن أبي مسعود، بما تقدم برقم1 ورقم2و3.
ورواه العلامة السخاوي في (القول البديع) ص25 عن عدة مصادر ثم قال: وصححه الترمذي، والحاكم قال الدار قطني: إسناد حسن متصل، وقال البيهقي: إسناد صحيح.
ورواه العلامة السيد عبد الوهاب الشعراني في (كشف الغمة) ج1 ص11 ط مصر، كما تقدم برقم1.
ورواه القاضي أبو المحاسن يوسف بن موسى الحنفي (المعتصر من المختصر) ج1 ص54، تقدم برقم1.
ورواه المهدي محمد بن عبد الله المغربي في (الموطأ) ط الجزائر ص22، وتقدم برقم1.
ورواه العلامة الزرندي الحنفي في (نظم درر السمطين) ص45، وقد تقدم برقم1.
ورواه العلامة الحمويني في (فرائد السمطين) من طريقين نسخة جامعة طهران، ط النعمان النجف ص19 بسنده، وقد تقدم برقم2و3.
ورواه العلامة جلال الدين السيوطي في تفسيره (الدر المنثور) ج5 ص217، قال: وأخرج مالك، وعبد الرزاق، وابن أبي شيبة وعبد ابن حميد، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن مردوية، عن أبي مسعود الأنصاري وذكر الحديث الذي تقدم برقم1.
وروى السيوطي في تفسيره فقال ص217: وأخرج ابن خزيمة، والحاكم وصححه ، والبيهقي في (سننه) عن أبي مسعود …الخ.وذكر الحديث المتقدم برقم(3) ورواه السيوطي أيضا في كتابه (بغية الوعاة) ط القاهرة، ص443 بسنده الحديث المتقدم برقم(1).
وروى العلامة الشيخ عبد الرحمن الشهير بابن الديبع في (تيسير الوصول إلى جامع الأصول) ط نول كشور في كانفور، نقلا عن الصحاح إلا البخاري عن أبي مسعود كما تقدم برقم(1). لكنه قال: وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم.
وروى العلامة النبهاني في (منتخب الصحيحين) ط التقدم بمصر الحديث المتقدم برقم(3).
كما رواه أيضا في (الفتح الكبير) ج1 ص129 ط مصر كما تقدم برقم(3).
ورواه العلامة باكثير الحضرمي في (وسيلة المال) ص71 كما تقدم برقم(3) ثم قال: وفي رواية للطبراني من وجه آخر في هذا الحديث: فسكت حتى جاء الوحي فقال، الحديث المتقدم برقم(1).
ورواه العلامة الشيخ محمد بن اطفيش الخارجي في كتابه (شامل الأصل والفرع) ط القاهرة ص105 من طريق الترمذي، وأبي خزيمة والحاكم ملخصا.
ورواه العلامة الساعاتي في (بدائع المنن) ج1 ص90 كما تقدم برقم(1) ولكنه عكس موضع إبراهيم وآل إبراهيم.
ورواه العلامة الأمر تسري في (أرجح المطالب) ص317 نقلا عن مسلم والطبراني عن أبي مسعود.
ورواه الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله الأندلسي المالكي في (أحكام القرآن9 ج14 ص233، تقدم برقم (1).
ورواه العلامة الشوكاني في (فتح القدير) ج4 ص293، تقدم برقم (3) وأشار إلى حديث أبي مسعود الذي رواه مالك العلامة السيد علوي في. (القول الفصل) ج2 ص184.
وأشار إلى حديث أبي مسعود العلامة العسقلاني في (فتح الباري) ج8 ص432 وأشار إليه أيضا العلامة القسطلاني في (إرشاد الساري) ج7 ص365 نقلا عن أحمد وأبي داود، والنسائي والحاكم، تقدم برقم (3).
ورواه الشيخ نجم الدين العسكري في (أربعون حديثا) في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) مخطوط عن مصادر كثيرة.
ونقل حديث أبي مسعود العلامة الفيروز آبادي في (فضائل الخمسة) ج1 ص211 عن مصادر كثيرة.
ونقله أيضا السيد شهاب الدين في (تعليقاته على إحقاق الحق) ج3 ص255 وما بعدها، وج9 ص549-560 عن عشرات المصادر، وبواسطته نقلنا بعض أحاديثه.
ونقل العلامة السيد محمد القزويني في كتابه (الأيمان الصحيح) ص70 عن النشاشيبي في كتابه (الإسلام الصحيح) ط مطبعة العرب في القدس، سنة 1354هـ. ص183 ما نقله عن ابن أبي حاتم، وابن حبّان والحاكم، عن النبي (صلى الله عليه وآله) إنه قيل له: كيف نصلي عليك إذا نحن صلينا؟ فقال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد..الخ.
ونقل الحديث العلامة الشيخ سعيد بن مسعود الشافعي في (المنتقى في سيرة المصطفى) ص190. قال: في رواية عقبة بن عمرو: اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد…
كما هو معروف ان <<محب>> سيقوم بتكذيب هذه الاحاديث وغيرها وادعاء بانها كذب ، افتراء ، منكر ، غير صحيح ، ضعيف وموضوعة ، فاذا كانت صحاحكم كما يصفها <<محب>> فماذا بقي لكم من الصحيح .
محب العدل
27/02/2004, 12:05 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
هذا ما قلناه يا ولدي!!
قلنا
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد (صحيح)
اللهم صل على محمد و آل محمد (باطل)
و كذلك صح صل على محمد وأزواج محمد
هل فهمت الآن؟
نحن هنا ننسف قولهم
اللهم صل على محمد و آل محمد (باطل)
هل عندك رواية صحيحة في هذه الصيغة الباطلة؟
مختار الثقفي
27/02/2004, 12:24 AM
افلح من صلى على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
كيفية الصلاة على النبي وآله (صلى الله عليه و آله) في السنة النبوية
الشيخ عبداللطيف البغدادي
تواتر الأحاديث، ومن رواها
استفاضت الأحاديث، وتواترت تواترا قطعيا، لا يعتريه شك ولا ريب عند كل منصف وغير منصف في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) وفي جميعها اقتران آله معه في الصلاة عليه (صلى الله عليه و آله).
وقد رواها أئمة المذاهب، وأصحاب الصحاح، والسنن، والمسانيد والتفاسير، والتاريخ، كما روتها كتب المناقب والفضائل، من طرق أهل السنة فضلا عن الشيعة، عن جملة من القرابة، والصحابة، وعن أمة كبيرة من التابعين وتابعي التابعين. وإليك تلك الأحاديث بنصوصها ومسانيدها، ومصادرها، ونبدأ بأحاديث (كعب بن عجرة (رضي الله عنه)) ومن رواها عنه ممن وقفنا عليه.
خامساً - أحاديث أبي هريرة الدوسي ومصادرها
1- روى الإمام الشافعي في (مسنده) ج2 ص97 بسنده عن أبي هريرة أنه قال: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال: تقولون: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم ثم تسلمون.
ورواه أيضاً في كتابه (الأم) ج1 ص102 عن أبي هريرة بسنده بعين ما تقدم بالرقم (1) وأشار إليه الترمذي في (الجامع الصحيح) ج1 ص66 باب ما جاء في صفة الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله).
2- وروى البخاري في (الأدب المفرد) ط الخليلي في بلدة أره من بلاد الهند ص93 بسنده عن أبي هريرة، عن النبي (صلى الله عليه و آله) أنه قال: من قال: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم وترحم على محمد وآل محمد كما ترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم، شهدت له يوم القيامة بالشهادة وشفعت له.
3- وأخرج عبد بن حميد والنسائي وأبن مردويه عن أبي هريرة أنهم سألوا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وآل محمد، وبارك على محمد وآل محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين أنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم.
4- وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة قال: قلنا يا رسول الله قد علمنا كيف السلام عليك. فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم أجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم أنك حميد مجيد.
وروى السيوطي أيضاً في تفسيره فقال: وأخرج البخاري في (الأدب المفرد) عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) وذكر الحديث الذي تقدم برقم (2) بنصه.
5- روى السيوطي أيضاً في تفسيره، ص216 فقال: وأخرج أبو داود، وأبن مردوية، والبيهقي في (سننه) عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه و آله) قال: من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل: اللهم صل على محمد النبي، وأزواجه، ذريته، وأهل بيته كما صليت على إبراهيم أنك حميد مجيد.
وروى العلامة الطحاوي في (مشكل الأثار) ج3 ص71 بسنده عن أبي هريرة كما تقدم عن الشافعي برقم (1) ولكنه زاد كلمة على بين محمد وآل محمد (صلى الله عليه وآله).
وروى الساعاتي في (بدائع المنن) ج1 ص91 بعين ما تقدم عن الشافعي برقم (1) وروى الشيخ على المتقى الهندي الحنفي في (كنز العمال) ج7 ص339 كما تقدم برقم (1) وزاد كلمة على بين محمد وآله (صلى الله عليه وآله).
ورواه القسطلاني في (إرشاد الساري) ج9 ص242 عن الإمام الشافعي، عن أبي هريرة.
ورواه العلامة ابن كثير الدمشقي في (تفسيره) ج5 ص508 عن مسند الإمام الشافعي، ورواه العلامة عبد الحفيظ الفاسي في (الآيات والبينات) ط الرباط ص248 من حديث أبي هريرة.
6- قيل يا رسول الله امرنا الله بالصلاة عليك فكيف؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وارحم محمداً وآل محمد كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، والسلام كما علمتم. ثم قال: وفي رواية عنه قال: قولوا: اللهم اجعل صلواتك، ورحمتك، وبركاتك على محمد وعلى آل محمد كما جعلتها على إبراهيم إنك حميد مجيد. ثم قال: قال الحافظ: اخرجه العمري، واسماعيل القاضي.
ورواه الشيخ ابن عبد الرحمن النميري في (الإعلام بفضل الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله)) ص29 بأسانيد ثلاثة بالنص المتقدم برقم3، ورقم6، ورقم3 بتغيير يسير. ونقله السيد الفيروز آبادي في (فضائل الخمسة) ج1 ص214 عن (مسند) الإمام الشافعي بالنص المتقدم عنه برقم (1)، ثم قال: وذكره المتقى أيضا في (كنز العمال نقلا عن الشافعي، البيهقي في (المعرفة) عن أبي هريرة، والطحاوي …الخ. وأشار إلى حديث أبي هريرة العلامة القرطبي في تفسيره (الجامع لأحكام القرآن) ص234 من ج14.
ونقله العلامة الشوكاني في (فتح القدير) ج4 ص293 قال: واخرج الشافعي في مسنده من حديث أبي هريرة.
ونقله السيد القزويني في (الإبداع في حسم النزاع) ص137 قال: وفي حديث أبي هريرة رواه أبو داود، وغيره على ما في (نسيم الرياض) ص274 من ج3، وصححه عن الرسول (صلى الله عليه و آله) إنه قال: من سره أن يكتال. الحديث المتقدم برقم (5) كما أشار إليه النشاشيبي في كتابه (الإسلام الصحيح) ص70 فراجع. ونقله السيد عبد الرضا الشهرستاني في (المعارف الجلية) في التفسير ج2 ص131 عن (نسيم الرياض) ص274 حديث أبي هريرة، عن النبي (صلى الله عليه و آله): من سره أن يكتال …الخ برقم (5)، كما تجده في (أجوبة المسائل الدينية) ج6 ص286 نقلا عن (نسيم الرياض) بالنص المتقدم برقم (5).
ونقله السيد أية الله السيد شهاب الدين النجفي في (تعليقاته) على (إحقاق الحق) ج3 ص259 وما بعدها، وج9 من ص576-ص582 عن عدة مصادر كثيرة أحاديث أبي هريرة، وبواسطته نقلنا عن بعضها.
ونقله العلامة الشيخ أسد حيدر في (الإمام الصادق والمذاهب الأربعة) ج6 ص42 عن البخاري في (الأدب المفرد) الحديث الذي تقدم برقم 2.
وروى العلامة عبد الحفيظ الفاسي في (الآيات والبينات) ص248 الحديث المتقدم برقم 2 من طريق أبي جعفر الطبراني.
وروى العلامة المجاهد الشيخ محمد مرعى الأمين الأنطاكي في كتابه (لماذا اخترت مذهب الشيعة) ط الأولى حلب ص91 الحديث رقم 1 نقلا عن (مسند) الشافعي.
روى العلامة عبد الرحمن السخاوي في (القول البديع) ص141 قال:
8- من حديث أبي هريرة: من صلى العصر من يوم الجمعة، فقال قبل أن يقوم من مكانه: اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم تسليما، مائتين مرة غفرت له ذنوب ثمانين سنة، وكتبت له عبادة ثمانين سنة.
وابوهريرة . سيكون ايضا من الكذايبن والمفترين عند <<محب >> فبعدما يكذب ابوهريرة ياتي دور ابوبكر وعمر وعائشة
عليوان
27/02/2004, 12:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
حياك يا محب العدل حياك
أتمنى أن تبدأ بكل النقاط التي أوردتها واحدة فواحدة ومن الأول إلى الآخر كما أفعل أنا بالنسبة إلى موضوعك
بالنسبة إلى حديث أم سلمة في مسند أحمد بن حنبل قلت يا أبو المحبة : ( بحثت عنها في مسند الأمام أحمد فلم أجدها )
رعاك الله يا محب وهداك
أولاً :
أنا أعلم جيدا إنك سوف لن تجدها في المرة الأولى كأصحابك المبغضين علياً ، كونكم متشنجين قليلاً في البداية
اضبط أعصابك وحاول البحث مرة ثانية بهدوء
مسند أحمد بن حنبل – افتح الجزء السادس - حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم
http://www.dorar.net/htmls/mbooks.asp?bab=20
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
----------------
خاطب الإمام علي ابن موسى الرضا (ع) أهل خراسان بمحضر الخليفة العباسي المأمون، قائلا لهم: «أيها الناس، كذب واللّه، من يدعي حبنا ويتبع فرع غيرنا»، وأشار الى المأمون .
المتقي بالله
27/02/2004, 04:05 AM
أيها الإخوة الكرام من الشيعة والسنة والإباضية
السلام عليكم
هذا الرجل ( محب العدل ) يعتمد على فهمه الخاص للنصوص وليس ما فهمه العلماء ويفهمونه الناس ، والمشكلة أنه يفهم النصوص فهما قاصرا ، ويضع في اعتباراته أثناء القراءة شيء واحد فقط وهو كيفية تحوير النص لملائمة رأية. وهذا من أخطر الأمور ومما حذر القرآن الكريم والسنة النبوية منه إذ وصفوا صاحبه إنه في ضلال مبين.
وكنموذج لتحويراته انقل لكم هذا الجزء الذي ذكره هذا الرجل ( محب العدل ) لتروا أنه يأتي بخبط عشواء ثم يتخبط فيه ، وبعد ذلك يستكبر استكبارا ويخالف عامة علماء المذاهب الإسلامية قاطبة ، ويتكلم كأنما رأيه يمثل مذهب من المذاهب فيوهم البعض ويحيّرهم حتى أن أحدهم يستنجد لمعرفة رأي شيوخ الإباضية في المسألة دون أن ينتبه لتفاهة ما يقوله هذا الرجل الذي خالف الأمة الإسلامية.
يقول محب العدل :
Originally posted by محب العدل
ثانياً قال بن حجر:
حديث كعب بن عجرة في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم , وسيأتي شرحه في الدعوات أيضا , وقد أورده في أواخر تفسير الأحزاب , وتأتي الإشارة إليه هناك إن شاء الله تعالى . ووهم المزي في الأطراف فعزا رواية كعب بن عجرة هذه إلى الصلاة فقال : روى البخاري في الصلاة عن قيس بن حفص وموسى بن إسماعيل كلاهما عن عبد الواحد بن زياد إلى آخر كلامه , واغتر بذلك شيخنا ابن الملقن فإنه لما وصل إلى شرح هذا الحديث هنا أحال بشرحه على الصلاة وقال : تقدم في الصلاة , وكأنه تبع شيخه مغلطاي في ذلك فإنه كذلك صنع , ولم يتقدم هذا الحديث عند البخاري في كتاب الصلاة أصلا , والله الهادي إلى الصواب .
---------------------------
أرأيتم أيها الإخوة كيف يفهم صاحبنا فيستشهد بالأقوال ؟!
أنظروا أيضا للخط الذي وضعه ليدعم رأيه من عبارة فتح الباري لابن حجر. والحقيقة أنه حينما وضع هذا الخط تحت العبارة ، كان لذلك الخط الفضل ليكشف جهل محب العدل عندي ، ولذلك قلت له ( ظننتك تفهم وأنت تقرأ الكتب وإذ بك لا تفهم ما تقرأ وتتخبط خبط عشواء ! ) وإليكم حقيقة ما يتكلم عنه ابن حجر الذي لم يفهم صاحبنا محب العدل عليه ، لأن محب العدل ينظر للكلام من زاوية ضيقة وهي كيفية الملائمة بين المقطع وبين ما يريده هو. وهذا في عرف الحديث يسمى التدليس وهو قبيح قد يصل إلى مرتبة الكذب.
كلام ابن حجر كان حول التشهد في آخر الصلاة المفروضة ، ولما قال ابن حجر الكلام الذي ذكره محب العدل التالي :
(( واغتر بذلك شيخنا ابن الملقن فإنه لما وصل إلى شرح هذا الحديث هنا أحال بشرحه على الصلاة وقال : تقدم في الصلاة , وكأنه تبع شيخه مغلطاي في ذلك فإنه كذلك صنع , ولم يتقدم هذا الحديث عند البخاري في كتاب الصلاة أصلا , والله الهادي إلى الصواب .))
هنا ابن حجر يقصد أن شيخه ( ابن ملقن ) وشيخ شيخه ( مغلطاي ) لما شرحا هذا الحديث ( حديث الصلاة على محمد وآل محمد ) ، بعد ذلك نسبا هذه ( الصلاة الإبراهيمية ) إلى الصلاة المفروضة في موضع التشهد. ولذلك رفض ابن حجر هذه الجزئية ( الإضافة إلى الصلاة المفروضة لا أصل الصلاة الإبراهيمية ) واحتج أن البخاري في كتاب الصلاة ( المفروضة ) لم يذكر هذا الحديث ( الصلاة الإبراهيمية ).
وأما صاحبنا ( محب العدل ) المدلس الهاوي لمخالفة المسلمين من خلال فهمه السقيم ، جاء بنص ابن حجر ليستشهد على إنكار حديث كعب بن عجرة حول الصلاة الإبراهيمية !
وأرجو من الإخوة الإباضية خاصة أن يتقوا الله تعالى فيما يكتب هذا الرجل فلا يصفقوا له من باب العنصرية لكي لا يضلوا غيرهم من البسطاء فيظنوا أن ما يقوله هذا الرجل يمثل رأي المذهب الإباضي.
ولله عاقبة الأمور.
المتقي بالله
27/02/2004, 04:26 AM
وإليكم نموذج آخر من فهمه السقيم في مداخلته الأخيرة حيث قال محب العدل :
Originally posted by محب العدل
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
هذا ما قلناه يا ولدي!!
قلنا
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد (صحيح)
اللهم صل على محمد و آل محمد (باطل)
من المعروف أيها الإخوة أن ( على ) في القواعد حرف جر ، و ( الواو ) حرف عطف يعطف ما بعده على ما قبله وسواء جاء بعد الواو ( على ) أو لم يجيء فلا يؤثر على الجملة وإليكم شيء من التفصيل :
اللهم صل على محمد وآل محمد : وجود الواو قبل آل محمد يعطف آل محمد على محمد ، فتصبح الــ ( على ) الثانية غير ضرورية لأن العبارة ( آل محمد ) أصبحت معطوفة على ما قبلها بحكم (الواو ). فكما تكون الصلاة على محمد ، تكون بنفس الكيفية على الآل. فسواء وضعنا ( على ) الآل أو لم نوضع ، لا تنقص العبارة شيء ولا يحدث خلل في المعنى.
وأما صاحبنا ( محب العدل ) يبدو أن لديه قواعد لغة خاصة به !
أو
ربما يستخدم قواعد لغة كوكب آخر!
والحمد لله رب العالمين.
البدر المنير
27/02/2004, 11:31 AM
لله درك يا محب العدل فانت رجل عن ألف رجل
الشيعة يقصفون بجميع اسمائهم
المعبيلة
مختار الثقفي
المتقي بالله
عليوان
المعتمد
جني
صعصعة بن صوعان
عماني صريح
وفي موضوع واحد :eek:
لله درك ونصيحة للاخوة الشيعة لا تدخلوا جميعكم لانه يعكس حجم المصيبة التي تعيشونها :)
جني: أنت تحفة الشيعة بالموقع ;)
البدر المنير
27/02/2004, 11:34 AM
Originally posted by الدهام
كلمة (( آل )) والي ترتبط بالنبي والمقصود منها خاصية من أقرباء الرسول ، هي من الخرافات الدخيلة على الفكر الإسلامي بعيد وفاة الرسول الكريم ، والتي تجعل من فئة قليلة لهم قدسية إلهية منحهم إياه الله
هذا الفكر (( ال-آل-ي )) يضرب بعرض الحائط ما يدعو إليه النبي الكريم من مساواة تامة بين كل المسلمين بغض النظر من يكونون ، فهو يرفع طبقة فوق كل شيء ويضفي عليها القدسية والعظمة
هذا الفكر (( ال-آل-ي )) يصنع طبقة كهنوتية تجعل من نفسها وسيطاً بين الخالق والمخلوقين ، وهو ما حاربه الإسلام محاربة تامة والذي يضمن حرية الفرد ، وبهذا الفكر الكهنوتي يساوي الكهنوتية (( ال-آل-ية )) بين الإسلام وبين غيره من الديانات الكهنوتية كالبرهمية الهندوسية
يزعم الكهنوتيين (( ال-آل-يين )) أن كلمة (( آل )) نسبها الرسول لنفسه كآل البيت أو آل محمد حسب ما يزعم ، لكن لا القرآن ولا السنة أدعت ذلك
السنة لم تورد هذا المصطلح إلا تلك الأحاديث الملفقة المكذوبة المنسوبة لرسول الله
أما القرآن فلم يتحدث بتاتاً البتة عن مصطلح باسم آل البيت أو آل محمد
تكلم القرآن عن مصطلح أهل البيت فقط وتحدث عنه مرتين والذي قصد به الزوجات
فالأول : في زوجات النبي الكريم في الآية
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) الأحزاب
الثاني : في بيت إبراهيم الخليل
وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ (73) فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74) إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ (75) هود
ولم يقصد بذلك المصطلح الذين احتالوا على ذلك اللقب ونسبوه لهم وادعوا لأنفسهم القدسية والعظمة
وردت كلمة (( آل )) مرات كثيرة في القرآن الكريم وارتبطت في معناها في القوم والتابعين ولم ترتبط بالأهل والخاصية ولم تفرق في معناها في المعنى القومي بين الصالح والطالح ، فال-آل هم القوم التابعين بخيرهم وشرهم وهنا نورد بعضا من الآيات في الكتاب الكريم
مثلاً : آل فرعون ، ارتبطت ال-آل بقوم فرعون بدون خاصية لذويه الخاصين ، وعديدة هي الآيات في آل فرعون ،منها :
وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَونَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (141) الأعراف
وحتى الرجل المؤمن نسب إلى آل فرعون
وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28) غافر
وهنا ال-آل لا تفرق بين الصالح والطالح في آل ابراهيم
أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا (54) فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُم مَّن صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا (55) النساء
وهنا ترتبط ال-آل بقوم سليمان من الإنس والجن والحيوانات بدون خصوصية :
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14) سبأ
إذن ال-آل لا تمثل أي صيغة بأنها مخصوصة بعرق معين أو تنسب لعرق معين ، مهما كان هذا الأصل
بمعنى آخر إن آل محمد هم المسلمين كافة دون استثناء وهذا هو الحق ، والصلاة اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد صحيحة ، لأنها تصلي على النبي الكريم وجميع المسلمين كافة
وتكلم العقل وتناثرت الحكمة والبيان الساحر ;)
محبتي واشواقي
المتقي بالله
27/02/2004, 11:45 AM
البدر المنير
صاحبك مثل ابن تيمية واجهه الكثير من العلماء .
رد ابن تيمية لم يكن في مستوى رد واحد من العلماء ، وبالرغم من ذلك الكثير من العلماء ردوا عليه.
محب العدل
27/02/2004, 12:35 PM
أنرت الموضوع أخي البدر المنير، حياك ربي و بياك.
و نرد على باقي الأخوة:
المطلوب هنا هو نسف الصيغة الفاسدة: "صلى عليه وآله"
هذه الصيغة الفاسدة التي لا اساس لها من الإسلام
هل من شيعي عنده رواية صحيحة فيها؟
(علماً بأن الآل هم نساء النبي صلوات الله عليه وأزواجه و سلم فقط)
مختار الثقفي
27/02/2004, 01:22 PM
[QUOTE]Originally posted by البدر المنير
[B]لله درك يا محب العدل فانت رجل عن ألف رجل
الشيعة يقصفون بجميع اسمائهم
المعبيلة
مختار الثقفي
المتقي بالله
عليوان
المعتمد
جني
صعصعة بن صوعان
عماني صريح
-----------------------------
افلح من صلى على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
البدر المنير .. انا معك بان صاحبك <<محب >> الذى جئت لتنقذه من مصادركم التى تعتبرونها بالصحاحا ، وبالفعل انه رجل عن الف فهو كذب جميع الصحاح من مسلم والبحاري والترمذي و و و وفي هذه المرة سيكون تكذيب احاديث عايشة ، وسياتي دور ابو بكر وعمر ليكونا من الكذابين عند صاحبك <<محب >>
انك نسيت ان تضيف الى القائمة اسماء علمائكم فهم ردوا عليه
كيفية الصلاة على النبي وآله (صلى الله عليه و آله) في السنة النبوية
الشيخ عبداللطيف البغدادي
تواتر الأحاديث، ومن رواها
استفاضت الأحاديث، وتواترت تواترا قطعيا، لا يعتريه شك ولا ريب عند كل منصف وغير منصف في كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله) وفي جميعها اقتران آله معه في الصلاة عليه (صلى الله عليه و آله).
وقد رواها أئمة المذاهب، وأصحاب الصحاح، والسنن، والمسانيد والتفاسير، والتاريخ، كما روتها كتب المناقب والفضائل، من طرق أهل السنة فضلا عن الشيعة، عن جملة من القرابة، والصحابة، وعن أمة كبيرة من التابعين وتابعي التابعين. وإليك تلك الأحاديث بنصوصها ومسانيدها، ومصادرها، ونبدأ بأحاديث (كعب بن عجرة (رضي الله عنه)) ومن رواها عنه ممن وقفنا عليه.
الرابع عشر- حديث أبي بكر، ومصادره
رواه الشعراني في (كشف الغمة) ج2 ص220 على ما نقله عنه العلامة الشيخ أسد حيدر في (الإمام الصادق والمذاهب الأربعة) ج6 ص42 بما نصه: ومنها ما رواه أبو بكر قال: كيف يُصلّى عليك يا رسول الله؟ قال: يقول اللهم صل على محمد وآل محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وروى هذا النص بعينه العلامة السيد الحضرمي في كتابه (رشفة الصادي) ص23، قال: قال (صلى الله عليه و آله) اللهم صل على محمد وعلى آل محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
ونقله عن (رشفة الصادي) السيد شهاب الدين في (تعليقاته) على (إحقاق الحق) ج9 ص601.
ورواه بهذا النص أيضاً العلامة السخاوي في (القول البديع) ص36 وقال ويروى عن أبي الحسن البكري، وأبي عمارة بن زيد المدني، ومحمد بن إسحاق المطلبي، إن أبا بكر قال: يا رسول الله فما ثواب هذه الصلاة؟ قال: يا أبا بكر لقد سألتني عما لا أقدر أن أحصيه، فلو كانت البحار مداداً والأشجار أقلاماً، والملائكة كُتاباً يكتبون لفنى المداد وإنكسرت الأقلام ولم يبلغ الملائكة ثواب هذه الصلاة. ثم قال: ورواه أبو فرج، ونقله عن السخاوي السيد شهاب الدين في (تعليقاته) ج9 ص642.
محب العدل
27/02/2004, 02:04 PM
كان الله في عونكم
الإقتران ليس "صلى الله عليه وآله"
الإقتران "اللهم صل على محمد و على آل محمد"
لأن الصيغة الثانية فيها "طلب"
لكن الصيغة الأولى "تقرير"
و الله تعالى لم يقل:
"إن الله و ملائكته يصلون على محمد و آل محمد"
خسئ من قال ذلك
بل قال:
"إن الله و ملائكته يصلون على النبي"
فنقول نحن:
صلى الله على محمد
و عندما صلى الله على الصحابة في القرآن
نقول:
صلى الله على محمد و صحابته الغر الميامين الأكرمين
أما "آل محمد" فهذه صيغة دعاء و ليست صيغة تقرير،
فنقول: "اللهم صل على محمد و على آل محمد"
طلب قد يجيبه الله و قد لا يجيبه
فإبن النصرانية الكافرة المدعو محمد بن الحسن العسكري هذا مشكوك في وجوده (و أيضاً نسبته)
و أولاد الجواري كذلك مشكوك في نسبتهم لإعارة فروج الجواري،
هل فهمت؟
إن قلت بعد ذلك : "صلى الله عليه و آله" فأنت على دين غير دين محمد
لأن الله لم يصلي على "آله" هذه ..
لعلك فهمت.
عليوان
27/02/2004, 03:38 PM
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
حسبي الله ونعم الوكيل
حتى الصلاة على سيدنا محمد شككتونا فيها
ارجوا ان لا تحيرونا
في هذا الموضوع
لانني لفيت على الموضوع وطلعت منه بحيرة اشد
اريد النص الصيح بدون تكليف
توهتونا في موضوعكم
صحيح
ان في بلية تبكي
وبلية تضحك
اما بليتكم في موضوعكم هذا
تضحك
وتبكي
رجاء
ثم رجاء
ان
تخبرونا بالنص الصحيح بدوت تكليف
محب العدل
27/02/2004, 05:18 PM
أولاً:
عليوان:
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
_______________
الأخ شردا
الصلاة الصحيحة تكون بعدة صيغ:
اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم .. إلخ
(و طبعاً آل محمد هنّ زهرات محمد صلى الله عليه و عليهن و سلم)
و لاحظ أهم شئ: "و على آل" و ليس "وآل"
أو الأفضل:
"اللهم صل على محمد وأزواج محمد .. إلخ"
هذا عندي أفضل حتى نتقي إدخال الشبهات إلى هذا الدعاء العظيم.
و الصلاة في التشهد بالصيغة الأولى بالطبع،
لكن عند الكتابة و الدعاء و الصلاة على النبي تفضل الثانية
عليوان
27/02/2004, 08:22 PM
(( نرجو الالتزام بمادة الموضوع وعدم اخراجه الى نقاط جانبية ))
المشرف
فالح الحربي
27/02/2004, 09:35 PM
(( حذف ))
مختار الثقفي
27/02/2004, 11:07 PM
(( حذف ))
محب العدل
04/03/2004, 07:52 PM
خاب من ترك كلام النبي صلى عليه وأزواجه و سلم
و قال: "صلى عليه وآله" التي لا اصل لها في الإسلام..
ثم أما بعد:
رد على السؤال الذي أوردته :
( هنا أطلب منك أن تثبت لي ولا أظنك تستطيع بأن عائشة وأبوها وحفصة وأبوها ممن حرمت عليهم الصدقة ، وكما تدعي الأحاديث بأن أهل بيته هم من حرمت عليهم الصدقة ، وأن الله تعالى شرع لهم ميزانية خاصة في ميزانية الدولة الإسلامية ، وحرم أوساخ الناس عليهم ) .
أجبت راجع مجموع الردود..
عليوان
05/03/2004, 02:29 AM
محب العدل:
هل تفتي بأن : آل محمد هن أزواجه .. والزكاة محرمة على آله أي على أزواجه .. فيجب دفع الزكاة إليهن!!!
سئل زيد بن أرقم : ( من أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : لا - وأيم الله - إن المرأة تكون مع الرجل الحين من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها ، أهل بيته أصله وعصبته الذين """"" حرموا الصدقة من بعده """"" " . صحيح مسلم - (2/109-110)
محب العدل:
خلص نفسك من هذا الحديث .. هذا أولاً
يكفي حجةً ما رواه البخاري : 2 / 134 :
فجعل ((( الحسن والحسين ))) رضي الله عنهما يلعبان بذلك التمر فأخذ أحدهما تمرة فجعله في فيه فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجها من فيه ! فقال أما علمت أن آل محمد لا يأكلون الصدقة !! انتهى .
فلو كانت الصدقة محرمة على أزواجه يا بروفيسور .. لوجب أن نعطي الزكاة إليهن ، أو حتى ادعت إحداهن بذلك
ياهذا .. كل أصحاب صنعة ومهنة .. لهم حق أن يضعوا مصطلحات أضيق من المعنى اللغوي أو أوسع .. وحتى الحمالين .. تجد لهم مصطلحات .. وتريدون أن تسلبوا ذلك من نبيكم .. وتلغوه من دينكم ..من أجل عيون بعض أزواج النبي وأبي بكر وعمر!
أما تفريقك بين آل محمد وأهل بيته .. فجئني بحديث يفرق بينهما، أو كلام لفقيه منكم!
فمن هم آل محمد وأهل بيته الذين حرم الله عليهم الصدقة !
توضيح مهم لكافة المسلمين :
إن الصلاة اللفظية كقولنا: صلى اللّه عليه وآله، فيمكن إضافة الأصحاب والزوجات من قبيل الترحم، وذلك لفضل الأصحاب
المخلصين المنتجبين، والزوجات أمهات المؤمنين (وأزواجه أمهاتكم) وهذه الإضافة( لا تدخل في الصلاة العبادية)، ولا تصح
الصلاة بإضافتها، واختص بها الآل فقط.
هناك شيئ مهم يجب أن يعرفه القراء الكرام
إن القائل بأن أزواج النبي الأكرم (ص) هن من أهل بيته هو «عكرمة»؟!!
وقد كان هذا الرجل أشدُّ الناس مخالفةً لنزول الآية في العترة الطاهرة فقط.
فقد حكي عنه أنّه كان ينادي في الأسواق بنزولها في زوجات النبي فقط(تفسير الطبري ، تفسير ابن كثير3/415 ،أسباب النزول للواحدي 268)
وأنه كان يقول: «من شاء باهلته أنها نزلت في نساء النبي خاصة»(الدر المنثور 5/198 ،تفسير ابن كثير3/415).
وقد كان القول بنزولها في العترة هو الرأي الذي عليه المسلمون، كما يبدو من هذه الكلمات،بل جاء التصريح به في كلامه حيث قال: «ليس بالذي تذهبون إليه، إنما هو نساء النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم »(الدر المنثور 5/198).
إلاّ أن من غير الجائر الآخذ بقول عكرمة في هذا المقام وأمثاله!
ترجمة عكرمة :
عكرمة البربري من أشهر الزنادقة الذين وضعوا الأحاديث للطعن في الإسلام! وإليك طرفاً من تراجمه في الكتب المعتبرة المشهورة :
(طبقات ابن سعد 5|287، الضعفاء الكبير 3|373، تهذيب الكمال 20|264، وفيات الأعيان 1|319، ميزان الاعتدال 3|93 المغني في الضعفاء 2|84، سير أعلام النبلاء 5|9، تهذيب التهذيب 7|263 ـ 273.):
طعنه في الدين:
لقد ذكروا أن هذا الرجل كان طاعناً في الإسلام، مستهزئاً بالدين، من أعلام الضلالة ودعاة السوء.
فقد نقلوا عنه أن قال: إنما أنزل الله متشابه القرآن ليضلّ به!.
وقال في وقت الموسم: وددت أني اليوم بالموسم وبيدي حربة فأعترض بها من شهد الموسم يميناً وشمالاً!
وأنه وقف على باب مسجد النبي وقال: ما فيه إلاّ كافر! وذكروا أنّه كان لا يصلّي، وأنه كان في يده خاتم من الذهب، وأنه كان يلعب بالنرد، وأنه كان يستمع الغناء.
ـ كان من دعاة الخوارج: وأنّه إنما أخذ أهل أفريقية رأي الصفرية ـ وهم من غلاة الخوارج ـ منه، وقد ذكروا أنه نحل ذلك الرأي إلى ابن عبّاس!
وعن يحيى بن معين: إنما لم يذكر مالك عكرمة، لاَن عكرمة كان ينتحل رأي الصفرية.
وقال الذهبي: قد تكلّم الناس في عكرمة، لأنه كان يرى رأي الخوارج.
ـ كان كذاباً:
كذب على سيده ابن عباس حتى أوثقه علي بن عبد الله بن عباس على باب كنيف الدار. فقيل له: أتفعلون هذا بمولاكم؟! قال: إن هذا يكذب على أبي.
وعن سعيد بن المسيّب، انه قال لمولاه: يا برد، إيّاك أن تكذب عليّ كما يكذب عكرمة على ابن عباس.
وعن ابن عمر، أنه قال لمولاه: اتق الله، ويحك يا نافع، لا تكذب عليَّ كما كذب عكرمة على ابن عباس.
وعن القاسم: إن عكرمة كذّاب.
وعن ابن سيرين ويحيى بن معين ومالك: كذاب.
وعن ابن ذويب: كان غير ثقة.
وحرّم مالك الرواية عنه.
وأعرض عنه مسلم بن الحجاج.
وقال محمد بن سعد: ليس يحتجّ بحديثه.
ـ ترك الناس جنازته: ولهذه الأمور وغيرها ترك الناس جنازته؛ قيل: فما حمله أحد، حتى أكثروا له أربعة رجال من السودان.
-----
أما ما ادعيت أن أهل بيته نساؤه، فيكون قد جعل الله علياً خليفة على نسائه فكيف جاز لهن الخروج عليه واستبدال من جعله رسول الله بغيره .
علمائكم قالوا أن عائشة خالفت القرآن بتركها بيتها ، وأن اثنين من نساء النبي تظاهرتا عليه حتى أن الله كان هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير.
{ عسى ربكم إن طلقكّن أن يبدله أزواجاً خيراً منكنّ مسلمات مؤمنات } أنها نزلت في عائشة وحفصة بشهادة عمر بن الخطاب ( صحيح البخاري باب وإذ اسرّ النبي إلى بعض أزواجه ) فكيف أمرنا الله بالصلاة عليهن، والله يهددهم بالطلاق؟ هل أخطأ الله ؟
ونساء النبي قد هددهن الله سبحانه وتعالى أيضاً من أن يأتين بفاحشة ، وأن الله سيضاعف لهن العذاب ضعفين، وحذرهن بأن يقرن في بيوتهن وأن لا يتبرجن ، ووو..وكلها تهديدات وأستثنى المحسنات منهن
و من ثم فلم نر أحد زوجات النبي تحتج بهذه الآية بأنها نزلت في حقها و هذا أمر مهم جداً.
جاوب على السؤال :
( من هم آل محمد وأهل بيته الذين حرم الله عليهم الصدقة ) !
--------------------------------------
عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : دعا رسول الله (ص) عليًا وفاطمة وحسنًا وحسينًا فقال : ( اللهم هؤلاء أهلي ) .
محب العدل
05/03/2004, 11:25 AM
فلو كانت الصدقة محرمة على أزواجه يا بروفيسور .. لوجب أن نعطي الزكاة إليهن
طالما محرم ان نعطيها إليهن، فالواجب أن نعطيها إليهن
حسب دين الشيعة هذا أم حسب دين مستشفى المجانين عنبر الأحوال المستعصية؟
هناك شيئ مهم يجب أن يعرفه القراء الكرام
إن القائل بأن أزواج النبي الأكرم (ص) هن من أهل بيته هو «عكرمة»؟!!
بل القائل أن أهل بيت النبي هن زوجاته هو الله و رسوله
الآية:
و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و آتين الزكاة و أطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيراً و اذكرن ما يتلى في بيوتكن..
الكلام كله عن نساء النبي فقط و ليس من بين ذلك لا علي و لا فاطمة و لا يحزنون
هذا ما قاله رب العزة الذي لم يذكر لنا شيئاً عن أئمتك.
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4381&doc=0
فاستعذر يومئذ من عبد الله بن أبي ابن سلول قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي
قائل هذا الكلام هو صاحب البيت نفسه
أأكذب الله و محمد و أصدق الفاسدين كشهر بن حوشب و عطية العوفي؟
أي دين هذا؟
عليوان
05/03/2004, 12:29 PM
سئل زيد بن أرقم : ( من أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : لا - وأيم الله - إن المرأة تكون مع الرجل الحين من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها ، أهل بيته أصله وعصبته الذين """"" حرموا الصدقة من بعده """"" " . صحيح مسلم - (2/109-110)
محب العدل:
خلص نفسك من هذا الحديث ..
محب العدل
05/03/2004, 06:02 PM
انت رديت على نفسك،
إن المرأة تكون مع الرجل الحين من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها
في حالتنا هنا:
الرجل أحبها و مات على صدرها و دفن في حجرتها و لم تعد إلى بيت أبيها بل جاء ابوها و نام معه في نفس الحجرة.
هل عرفت الفرق الآن؟
محب العدل
05/03/2004, 06:08 PM
و بالمناسبة،
أنت كذاب كبير جداً ،،،
عكرمة مولى بن عباس رضي الله عنهم جميعاً ثقة ثقة ثقة
أنت قلت:
ترجمة عكرمة :
عكرمة البربري من أشهر الزنادقة الذين وضعوا الأحاديث للطعن في الإسلام! وإليك طرفاً من تراجمه في الكتب المعتبرة المشهورة :
(طبقات ابن سعد 5|287، الضعفاء الكبير 3|373، تهذيب الكمال 20|264، وفيات الأعيان 1|319، ميزان الاعتدال 3|93 المغني في الضعفاء 2|84، سير أعلام النبلاء 5|9، تهذيب التهذيب 7|263 ـ 273.):
و أقول أنت كذاب، اسأل الله أن يقتص منك لكذبك المفضوح
الرجل له روايات في البخاري و مسلم و جميع الكتب
فمن أين جئت بكلمة "الزنادقة" أيها الفاسق؟
و قلت:
أما ما ادعيت أن أهل بيته نساؤه، فيكون قد جعل الله علياً خليفة على نسائه فكيف جاز لهن الخروج عليه واستبدال من جعله رسول الله بغيره .
الله لم يجعل علياً خليفة على أحد و لا على النساء و لا غيرهم
لقد اختاره المسلمين ما دام على سنة الرسول فلما نكث و حكم الرجال خلعوه،
علمائكم قالوا أن عائشة خالفت القرآن بتركها بيتها
هذا كذب مفضوح
و ما زال الموضوع لم يقرب منه احد بشئ مهم،
الصلاة على النبي صلى الله عليه وأزواجه و سلم فقط
و لا مكان لغير لك إلا بقصد أن الزوجات صلوات الله عليهن هن أهل البيت فقط.
عليوان
05/03/2004, 08:19 PM
رد على زيد بن أرقم رضي الله عنه
لا دعوة لي بهرائك
سئل زيد بن أرقم : ( من أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : لا - وأيم الله - إن المرأة تكون مع الرجل الحين من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها ، أهل بيته أصله وعصبته الذين """"" حرموا الصدقة من بعده """"" " . صحيح مسلم - (2/109-110)
عليوان
05/03/2004, 08:37 PM
مشهد رائع يخدم أبطال السقيفة بانتقاصهم لخاتم الأنبياء
انظروا إلى هذا المشهد الحميمي الذي صوره مبغض عليا (ع) وسيده البخاري للرسول الأكرم بقوله : -
(( في حالتنا هنا:
الرجل أحبها و مات على صدرها و دفن في حجرتها و لم تعد إلى بيت أبيها بل جاء ابوها و نام معه في نفس الحجرة.
هل عرفت الفرق الآن؟ ))
أقول :
{ عسى ربكم إن طلقكّن أن يبدله أزواجاً خيراً منكنّ مسلمات مؤمنات } أنها نزلت في عائشة وحفصة بشهادة عمر بن الخطاب ( صحيح البخاري باب وإذ اسرّ النبي إلى بعض أزواجه ) فكيف أمرنا الله بالصلاة عليهن، والله يهددهم بالطلاق؟ هل أخطأ الله ؟
جاوب لا تنحاش
مختار الثقفي
05/03/2004, 09:40 PM
Originally posted by محب العدل
و بالمناسبة،
أنت كذاب كبير جداً ،،،
عكرمة مولى بن عباس رضي الله عنهم جميعاً ثقة ثقة ثقة
أنت قلت:
و أقول أنت كذاب، اسأل الله أن يقتص منك لكذبك المفضوح
الرجل له روايات في البخاري و مسلم و جميع الكتب
فمن أين جئت بكلمة "الزنادقة" أيها الفاسق؟
و قلت:
الله لم يجعل علياً خليفة على أحد و لا على النساء و لا غيرهم
لقد اختاره المسلمين ما دام على سنة الرسول فلما نكث و حكم الرجال خلعوه،
هذا كذب مفضوح
و ما زال الموضوع لم يقرب منه احد بشئ مهم،
الصلاة على النبي صلى الله عليه وأزواجه و سلم فقط
و لا مكان لغير لك إلا بقصد أن الزوجات صلوات الله عليهن هن أهل البيت فقط.
افلح من صلى على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
اللهم صل على محمد آل محمد
بانت حقيقتك فان انتماءك الى الخوارج وتدافع عنهم مثل الخارجي عكرمة البربري ولهذا تبغض آل البيت (ع)
عكرمة في الميزان :
عكرمة البربري هو أبو عبد الله المدني أصله من البربر كان مولى للحصين ابن أبي الحر العنبري فوهبه لابن عباس لما ولي البصرة من قبل الامام أمير المؤمنين (ع) وبقى رقا حتى توفي ابن عباس فباعه علي بن عبد الله ثم استرده (12) وقد جرح في عقيدته واتهم في سلوكه، فقد ذكر المترجمون له ما يلي :
1 - إنه كان من الخوارج (13) وقد وقف على باب المسجد فقال ما فيه إلا كافر (14) لان الخوارج ذهبوا إلى كفر المسلمين، أما موقفهم من الامام أمير المؤمنين فمعروف بالنصب والعداء .
2 - إنه عرف بالكذب، وعدم الحريجة منه، وقد اشتهر بهذه الظاهرة فعن ابن المسيب أنه قال لمولاه برد :
" لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس " (15)، وعن عثمان بن مرة أنه قال للقاسم :
إن عكرمة حدثنا عن ابن عباس كذا، فقال القاسم :
يابن أخي إن عكرمة كذاب يحدث غدوة حديثا يخالفه عشيا (16) .
ومع اتهامه بالكذب لا يمكن التعويل على أي رواية من رواياته فان اقتراف الكذب من أظهر الاسباب التي توجب القدح في الراوى .
3 - إنه كان فاسقا يسمع الغناء، ويلعب بالنرد، ويتهاون في الصلاة وكان خفيف العقل (17) .
4 - ان المسلمين قد نبذوه وجفوه، وقد توفي هو وكثير عزة في يوم واحد فشهد الناس جنازة كثير ولم يشهدوا جنازته (18) .
ومع هذه الطعون التي احتفت به كيف يمكن الاعتماد على روايته والوثوق بها وقد اعتمد عليه البخاري وتجنبه مسلم (19) قال البخاري :
ليس أحد من أصحابنا إلا وهو يحتج بعكرمة (20) ومن الغريب أن البخاري يعتمد في رواياته على عكرمة وأمثاله من المطعونين في دينهم، ويتحرج من رواية العترة الطاهرة التي هي عديلة القرآن الكريم .
http://www.14masom.com/14masom/05/mktba5/book09/3.htm
محب العدل
06/03/2004, 12:17 PM
مختار الثقفي، الموقع الذي تنقل منه عندنا ليس بثقة
و هو موقع فاسد لا علاقة له بالإسلام فليس في الإسلام 14 معصوم
و الآراء عندنا هي ما رآه البخاري و مسلم و العلماء المعتبرين
أما أعداء الصحابة فليسوا عندنا بثقات.
و سأوافيك بترجمة عكرمة رضي الله عنه قريباً.
لأبين كذب علي الميلاني على الله و رسوله و على الصحابة و التابعين.
أما الذي استدل بـ"
:
{ عسى ربكم إن طلقكّن أن يبدله أزواجاً خيراً منكنّ مسلمات مؤمنات } أنها نزلت في عائشة وحفصة بشهادة عمر بن الخطاب ( صحيح البخاري باب وإذ اسرّ النبي إلى بعض أزواجه ) فكيف أمرنا الله بالصلاة عليهن، والله يهددهم بالطلاق؟ هل أخطأ الله ؟
"
فأقول و قد قال تعالى:
و لقد أوحي إليك و إلى النبيين من قبلك لئن اشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين
فهل ربنا يهدد النبي هنا؟
لقد أمرنا ربنا بإطاعة النبي و إطاعة نساء النبي
و من لم يطعهن فهو عاق لأمه و الجنة تحت أقدام أمهات المؤمنين
أما العاق فإن الله تعالى يخزيه في الدنيا و له في الآخرة عذاب عظيم.
عليوان
06/03/2004, 05:49 PM
قلت : و قد قال تعالى:
و لقد أوحي إليك و إلى النبيين من قبلك لئن اشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين
فهل ربنا يهدد النبي هنا؟
أقول: لا تخلط الأوراق ، شتان مابين الأنبياء وأزواجهم ، فالهدف هو إطلاع الجميع على خطر الشرك، فعندما يخاطب الباريء عزّ وجلّ أنبياءه العظام بهذه اللهجة الشديدة، فعلى الأمة أن تحسب حسابها، هذا الأسلوب من قبيل ما نصّ عليه المثل المعروف (إيّاك أعني واسمعي يا جارة).
{عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن مسلمات مؤمنات.. )
أزواجاً ؟؟؟؟؟؟؟
ماميزتهن ؟؟؟ قال سبحانه مسلماتٍ !!!! ولماذا هذا التهديد بالطلاق؟؟ !! على رغم أنه أكره الحلال كما قال النبي الأكرم (ص) فيما روي عنه !! وكأن الحال كما يقال آخر العلاج الكي !!
___________
نرجو عدم الخروج عن صلب الموضوع ومناقشة وقائع كيوم الجمل والهجوم المبطن على السيدة عائشة رضوان الله عليها
الضوء الساطع
محب العدل
06/03/2004, 05:59 PM
و لقد أوحي إليك و إلى النبيين من قبلك لئن اشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين
فهل ربنا يهدد النبي هنا؟
أقول: لا تخلط الأوراق ، شتان مابين الأنبياء وأزواجهم ، فالهدف هو إطلاع الجميع على خطر الشرك
و الهدف هناك أيضاً هو إطلاع الجميع على خطر عصيان النبي
و إن كان هناك فارق بين الأنبياء و أزواجهم فالفارق أكبر بين من لا ذكر لهم كعلي و غيره
و التهديد لنساء النبي ليس موجه لشخوصهن المطهرة
بل التهديد لنساء المؤمنين مثل فاطمة و النساء العاديات أيضاً،
فكما انه لا تهديد على النبي أيضاً لا تهديد على نساءه ،،
قال تعالى:
خلق لكم من أنفسكم أزواجاً
فعائشة بالصريح المحكم هي نفس النبي و كذلك حفصة هي نفس النبي
هي منه و هو منها ..
التهديد لفاطمة و النساء العاديات اللائي لم يطهرهن الله،
و قد عاش نبينا صلى الله عليه و سلم و مات و كل نساءه على ذمته
فالتهديد لا مكان له لأن نساء النبي لم يطلقن،
و المعروف أن أمهات المؤمنين لا يجوز أن يعصيهن أحداً و إلافهو ولد عاق
أما مسألة الحوأب هذه فهي خرافة لا اصل لها إلا عند الحشوي الألباني
و لم يصححها أحد من العلماء المعتبرين
عليوان
06/03/2004, 07:13 PM
محاولات تهميش سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) وإظهارها كباقي النساء لن يغير من الواقع شيئاً فهي غاضبة على أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وعنك
.. ففطامة الزهراء سلام الله عليها ملقبة في أحاديث الرسول بالصدّيقة و الطاهرة و الحوراء الإنسية و أم أبيها و سيدة نساء العالمين و بضعة الرسول وروحه التي بين جنبيه و أم أبيها و هي التي أذهب الله عنها الرجس و طهّرها تطهيراً و .. و .. فلا بد أن يكون هنا من هو كاذب في مدّعاه؛ إما روح الرسول (ص) وإما جنابك
أترك التعليق أدناه للقارئ الحر :
((( و الهدف هناك أيضاً هو إطلاع الجميع على خطر عصيان النبي
و التهديد لنساء النبي ليس موجه لشخوصهن المطهرة )))
____________________
(( واقعة الجمل ليس هذا مكان نقاشها ))
فمن أراد الالتزام باصل الموضوع ((الصلاة على النبي)) فليفعل والا ما عدى ذلك فسيكون مصيره الحذف
الضوء الساطع
محب العدل
08/03/2004, 08:15 PM
محاولات تهميش سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) وإظهارها كباقي النساء لن يغير من الواقع شيئاً فهي غاضبة على أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وعنك
المفروض أن الناس جميعاً عاديين إلا من قال الله فيهم كلاماً خاصاً
و المعروف أن عائشة هي أهل البيت بنص الحديث الصحيح
و هي التي نزل فيها قرآن كثير،
أما فاطمة فلا دور لها و لا تميز في الإسلام إلا موضوع بضعة مني
و هذا لما اغضبها إمامك.
.. ففطامة الزهراء سلام الله عليها ملقبة في أحاديث الرسول بالصدّيقة و الطاهرة و الحوراء الإنسية و أم أبيها و سيدة نساء العالمين و بضعة الرسول وروحه التي بين جنبيه و أم أبيها و هي التي أذهب الله عنها الرجس و طهّرها تطهيراً و .. و .. فلا بد أن يكون هنا من هو كاذب في مدّعاه؛
سيدة نساء العالمين هي مريم كما قال القرآن
و باقي الأسماء هذه لا اساس لها من الصحة و كلها تخاريف شيعية
إلا موضوع البضعة و هو لما اغضبها إمامك المعصوم جداً ..
عليوان
08/03/2004, 09:24 PM
السلام عليكم
أما فاطمة فلا دور لها و لا تميز في الإسلام إلا موضوع بضعة مني
موضوع ( بضعة مني ) هو الموضوع الأساس الذي لم يقله رسول الله (ص) في أحد من رجالكم أو نسائكم .. في الواقع هو تكريم من الله ورسوله ( يحسدون عليه ) ، وشوكة في عيون الأعداء .
و هذا لما اغضبها إمامك.
ممكن تبين لنا كيف أغضبها إمامي !
وهل ذكر التاريخ بأن مناسبة هذا الحديث هو غضبها عليه !!
عزيزي .. سوى ما فعله أمير المؤمنين هو وصية رسول الله ( قتال خوارج العصر )
لا تأخذك حمية الجاهلية على آبائك .
محب العدل
08/03/2004, 10:50 PM
موضوع ( بضعة مني ) هو الموضوع الأساس الذي لم يقله رسول الله (ص) في أحد من رجالكم أو نسائكم .. في الواقع هو تكريم من الله ورسوله ( يحسدون عليه ) ، وشوكة في عيون الأعداء .
قاله عندما حاول علي بن أبي طالب ان يخطب بنت أبي جهل
فغضب النبي عليه و قال هذا الكلام .. لا أكثر لا اقل.
ممكن تبين لنا كيف أغضبها إمامي !
وهل ذكر التاريخ بأن مناسبة هذا الحديث هو غضبها عليه !!
نعم اغضبها و هذا الكلام في كتبكم انتم ،
انظر بحار الأنوار بعد أن تنظر البخاري و مسلم و جميع السنن و المسانيد
تحب اعطيك الرواية؟
عليوان
09/03/2004, 02:18 AM
فغضب النبي عليه و قال هذا الكلام .. لا أكثر لا اقل.
لا أكثر لا أقل .. حلوة هذه منك
المشكلة ليست فيك ولا في بضاعتك ، المشكلة هي سكوت المشرفين عنك وعن كذبك
المعبيلة
09/03/2004, 02:28 AM
Originally posted by عليوان
لا أكثر لا أقل .. حلوة هذه منك
المشكلة ليست فيك ولا في بضاعتك ، المشكلة هي سكوت المشرفين عنك وعن كذبك
لا اكثر ولا اقل ... تراه كلام النبي وليس كلام الراسبي وجماعته :)
محب العدل
11/03/2004, 01:28 PM
اللهم صل على محمد وأزواجه و سلم.
انتهت حجج الزملاء الشيعة
طائر السنونو
11/03/2004, 07:03 PM
Originally posted by محب العدل
اللهم صل على محمد وأزواجه و سلم.
انتهت حجج الزملاء الشيعة
:D
الفاطمي
11/03/2004, 07:27 PM
يظهر ان الموضوع قد تشطر كثيرا وقد بان عداء محب العدل باكاذيبه وافتراءاته الكثيرة ..
لذا يا مشرفين ..
سوف نفرد اكاذيبه وافتراءاته التي تصب في مواضيع موحدة كل على حدة في مواضيع منفردة في حوار ثنائي ..
نراكم لاحقا ..
المعتمد
11/03/2004, 09:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.
والله يا محب العدل لا يعرف الانسان كيف يناقشك.!؟
هل نناقشك بالعقل؟ أم بالادلة أم الاحاديث أم أم أم.
لا ندري كيف نناقشك, ليس لاننا غير قادرين على نقاشك بل لانك تغالط نفسك مرات ومرات في موضوع واحد:
وإليك أحد أمثلة مغالطتك لنفسك بدليل أدعيت أنه لك فأصبح عليك:
قلت عن إبن حجر. ولا أدري لماذا لاتنقل عن كتب الاباضية ولكن ماشي الحال:
قلت: كفانا فتح الباري هنا فقد قال بن حجر:
" : ينبغي أن يجمع ما في الأحاديث الصحيحة فيقول " اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك " مثله وزاد في آخره " في العالمين " وقال في " الأذكار " مثله وزاد عبدك ورسولك بعد قوله محمد في محل ولم يزدها في بارك , وقال في " التحقيق " و " الفتاوى " مثله إلا أنه أسقط النبي الأمي في وبارك , وفاته أشياء لعلها توازي قدر ما زاده أو تزيد عليه , منها قوله " أمهات المؤمنين " بعد قوله أزواجه ومنها " وأهل بيته " بعد قوله وذريته , وقد وردت في حديث ابن مسعود عند الدارقطني , ومنها " ورسولك " في وبارك , ومنها " في العالمين " في الأول , ومنها " إنك حميد مجيد " قبل وبارك , ومنها " اللهم " قبل وبارك فإنهما ثبتا معا في رواية للنسائي , ومنها " وترحم على محمد إلخ " وسيأتي البحث فيها بعد , ومنها في آخر التشهد " وعلينا معهم " وهي عند الترمذي من طريق أبي أسامة عن زائدة عن الأعمش عن الحكم نحو حديث الباب , قال في آخره : قال عبد الرحمن ونحن نقول , وعلينا معهم , وكذا أخرجها السراج من طريق زائدة , وتعقب ابن العربي هذه الزيادة قال : هذا شيء انفرد به زائدة فلا يعول عليه , فإن الناس اختلفوا في معنى الآل اختلافا كثيرا ومن جملته أنهم أمته فلا يبقى للتكرار فائدة , واختلفوا أيضا في جواز الصلاة على غير الأنبياء فلا نرى أن نشرك في هذه الخصوصية مع محمد وآله أحدا .
فلا ندري من أين جاء علما ؤكم ب محمد وآله هذه التي تدعي أنها غير موجوده يا محب العدل.
أضف إلى ذلك أنك بترت كلام إبن حجر:
فتح الباري، شرح صحيح البخاري، الإصدار 2.05
للإمام ابن حجر العسقلاني
*** وجدت في: المجلد الثامن.
كِتَاب تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ.
باب قَوْلِهِ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ.
الحديث: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا التَّسْلِيمُ فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ قَالَ قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَبُو صَالِحٍ عَنْ اللَّيْثِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ وَالدَّرَاوَرْدِيُّ عَنْ يَزِيدَ وَقَالَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ
الشرح: قوله: (حدثنا ابن أبي حازم) هو عبد العزيز بن سلمة بن دينار.
قوله: (والدراوردي) هو عبد العزيز بن محمد.
قوله: (عن يزيد) هو ابن عبد الله بن شداد بن الهاد شيخ الليث فيه، ومراده أنهما روياه بإسناد الليث، فذكر آل إبراهيم كما ذكره أبو صالح عن الليث.
واستدل بهذا الحديث على جواز الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم من أجل قوله فيه: " وعلى آل محمد " وأجاب من منع بأن الجواز مقيد بما إذا وقع تبعا، والمنع إذا وقع مستقلا، والحجة فيه أنه صار شعارا للنبي صلى الله عليه وسلم فلا يشاركه غيره فيه، فلا يقال قال أبو بكر صلى الله عليه وسلم: وإن كان معناه صحيحا، ويقال: صلى الله على النبي وعلى صديقه أو خليفته ونحو ذلك.
وقريب من هذا أنه لا يقال: قال محمد عز وجل وإن كان معناه صحيحا، لأن هذا الثناء صار شعار الله سبحانه لا يشاركه غيره فيه.
ولا حجة لمن أجاز ذلك منفردا فيما وقع من قوله تعالى: (وصل عليهم) ولا في قوله: " اللهم صل على آل أبي أوفى " ولا في قول امرأة جابر " صل علي وعلى زوجي، فقال: اللهم صل عليهما " فإن ذلك كله وقع من النبي صلى الله عليه وسلم.
ولصاحب الحق أن يتفضل من حقه بما شاء، وليس لغيره أن يتصرف إلا بإذنه، ولم يثبت عنه إذن في ذلك.
ويقوي المنع بأن الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم صار شعارا لأهل الأهواء يصلون على من يعظمونه من أهل البيت وغيرهم.
وهل المنع في ذلك حرام أو مكروه أو خلاف الأولى؟ حكى الأوجه الثلاثة النووي في " الأذكار " وصحح الثاني.
محب العدل
12/03/2004, 07:38 PM
الزميل الفاطمي:
سوف نفرد اكاذيبه وافتراءاته التي تصب في مواضيع موحدة كل على حدة في مواضيع منفردة في حوار ثنائي ..
إبدأ برواية تقول :"صلى الله عليه وآله" الكلمة السخيفة التي صدعتونا بها
و دعك من الشتم و السب.
..
أما المعتمد، فأحذرك من أن تقول قال بن حجر،
فأنت لا يحق لك أن تذكر حرفاً واحداً من كلام بن حجر
بدليل تسمية القرّاء رضوان الله عليهم التي رفضتها لأن بن حجر قالها.
بذلك فإبن حجر ليس بحجة و لا يجوز لك أن تحتج علي بما لا تؤمن به و ليس من علماء الإباضية
فإن قبلت بإبن حجر حجة و هو ليس إباضي و ليس شيعي
فأنا موافق بشرط أن تكتب موضوع خاص تقول،
صدق محب العدل، فمن خرج على إمامي المعصوم هم القرّاء الفقهاء رضوان الله عليهم
ثم بعد ذلك نتفاهم و إلا فلا حجة لك من كلام بن حجر.
...
و في أفضل أحوالك فآل البيت هم نساء النبي فقط و لا يشاركهم في بيت زوجهم أحد.
أما الحديث الذي ذكرته:
الحديث: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا التَّسْلِيمُ فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ قَالَ قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
فلا صلاة فيه على أحد غير محمد
و طالما محمد هو نفس عائشة و عائشة هي نفس محمد صلوات الله عليها و عليه
فإن قولنا:
اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم
أضف لذلك:
خلق لكم من أنفسكم أزواجاً
فإن نقول
اللهم صل على محمد (عائشة و حفصة و باقي نساء النبي) كما صليت على إبراهيم.
أما فاطمة العادية تماماً كما قال آيتكم العظمى محمد فضل الله و علي الذي لا مكان له في بيت محمد صلى الله عليه وأزواجه
فلا صلاة عليهم.
المعتمد
12/03/2004, 11:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله في السراء والضراء وحين البأس وأعوذ بالله من اليأس.
أما بعد:
محب العدل أرجو أن تقرأ ما تكتب وتنقل.
أنا لا أحتج بإبن حجر. أنا أقول لك أن الذي احتججت به هو نكسة لك. لانك لا تفهم ما تنقل.
وإليك دليلا أخرا على جهلك بما تنقل:
الحديث: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا التَّسْلِيمُ فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ قَالَ قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
الحديث يقول اللهم صل على محمد عبدك ونبينك ورسولك كما صليت على أل إبراهيم.
بالله عليكم يا ناس هل هذه جملة مفيدة. كيف يصلي الله على آل إبراهيم ولا يصلي على إبراهيم.
ثم يقول في جملة أخرى: وبارك على محمد وآل محمد (وهنا يذكر الأل) كما باركت على إبراهيم (وهنا حذف الأل). فهل يبارك الله عز وجل آل محمد ولا يبارك محمدا صلى الله عليه وعلى أله وسلم.
على كل يا محب العدل مبروك عليك. والله إني أراك ستصاب بالجنون. وأراك تعلن الدين وتسبه. فصبرا صبرا. إن الله مع الصابرين.
سيد المعلمين
12/03/2004, 11:19 PM
قال المعتمد:
كفانا فتح الباري هنا فقد قال بن حجر:
" : .... إلى أن قال الآل اختلافا كثيرا ومن جملته أنهم أمته فلا يبقى للتكرار فائدة , واختلفوا أيضا في جواز الصلاة على غير الأنبياء فلا نرى أن نشرك في هذه الخصوصية مع محمد وآله أحدا .
ثم قال:
محب العدل أرجو أن تقرأ ما تكتب وتنقل.
أنا لا أحتج بإبن حجر. أنا أقول لك أن الذي احتججت به هو نكسة لك. لانك لا تفهم ما تنقل.
كان الله في عون الرجل فقد بدأ يهذي من الضربات العدلية.
ثم قال:
الحديث يقول اللهم صل على محمد عبدك ونبينك ورسولك كما صليت على أل إبراهيم.
بالله عليكم يا ناس هل هذه جملة مفيدة. كيف يصلي الله على آل إبراهيم ولا يصلي على إبراهيم.
لا تعجبه صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
كل هذا ليهرب من الموضوع الأساسي،
يا محترم
قل لي:
قولكم: "صلى عليه وآله" ..
هل لهذه العبارة الفاسدة من أصل عند المسلمين؟
لو لها اصل ضع الأصل
و إلا فافرنقع قبل أن تصير الفرنقيعات غالية فلا تستطيع أن تفرنقع قبل أن يودعوك مستشفى المفرنقعين.
المعتمد
13/03/2004, 10:08 PM
لا علاقة للرد بالموضوع يحذف
=============
محب العدل
13/03/2004, 10:22 PM
المعتمد،
من أين جئت بعبارة: "صلى الله عليه وآله" هذه؟
هذه رواية فاسدة عن إبليس عن يهودي عن مجوسي،
أما في الإسلام فلا وجود لها.
أرجو التركيز في الموضوع من فضلك و عدم الهروب إلى مواضيع أخرى.
أما بن حجر
فكما قال الأخ سيد المعلمين،
لن نرحمك
لن نسمح لك بالإحتجاج بإبن حجر إلا بعد أن تعطينا الإعتراف الآتي في موضوع منفصل:
أقر أنا الشيعي الموالي أن الذين خرجوا على إمامي هم القرّاء الفقهاء رضوان الله عليهم،
أي شئ غير ذلك مرفوض.
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2026، مؤسسة Jelsoft المحدودة.