سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > سبلة ترويح القلوب

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 14/10/2006, 04:21 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
Thumbs up ولاايات عمانية(12)...مدينة صلالة**الضوء الأخضر**

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني اخواتي



بداية...
احمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه لنا في طرح هذه السلسله
و
ارجو ان هذه السلسلة من ولايات عمانية قد نالت اعجابكم
ورضاكم...



لقد زرنا الى الان أحد عشرة ولايات عمانية ...بركاء ..الرستاق..صور..إبراء..جعلان بني بو حسن..نزوى... إزكي..مطرح...صحم..عبري..وصحار

اليوم سوف نزور جنة الجليج...خضراء الخليج....مستقر الخليجيون في الصيف
هي صلاله الخير


مدينة صلاله

تطل مدينة صلالة على بحر العرب ، وتبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 1040 كيلومتراً ، وهي العاصمة الإدارية لمحافظة ظفار ، تتصل من الشمال بولاية ثمريت ومن الغرب بولاية رخيوت ومن الشرق بولاية طاقة . ويتبعها عدد من النيابات هي : طيطام – غدو – حجيف – قيرون حيرتي – زيك – السان ، والمركزين الإداريين في كل من أمبشق وجحنين ، ويبلغ إجمالي عدد سكان ولاية صلالة حوالي 132 ألف و 813 نسمة .

كان اللبان والخيول العربية الأصيلة وبعض التوابل والمنتجات الزراعية الأخرى التي تشتهر بها صلالة من أهم الصادرات إلى الأسواق العالمية القديمة ، ويقال بأن (أحمد بن محمد آل حبوضي) جدد بناء المدينة وأطلق عليها إسم المنصورة ويؤكد مكانة المدينة في العالم القديم عدد من الرحالة والمؤرخين من أمثال "ماركو بولو" و " إبن بطوطة " في كتاباتهم عنها .

وتدل آثار مدينة مرباط على وجود حضارة تزامنت مع إزدهار حضارة (المنجويين) وفي الفترة ما بين القرنين السادس والثامن الهجري كانت مدينة الرباط تعد من أهم دول العلم في جنوب شبه الجزيرة العربية .

وتبرز منطقة "البليد" كواحدة من أبرز المعالم الأثرية الشاهدة على المكانة التاريخية ، حيث الحصن الشهير الذي تهدم بفعل عوامل التعرية ، وبقايا أرصفة الميناء والمساجد والمباني والمقابر المنتشرة على مساحة واسعة .

ومواقع الآثار القديمة تتعدد في مدينة صلالة بصروة ملفته ، حيث توجد ثلاثة مواقع أثرية في المغسيل وآثار جدران قديمة ومقابر لما قبل الإسلام في رزات ، وآثار مدينة الرباط القديمة ، وبقايا قلعة قديمة ومقابر ما قبل الإسلام في "عين حمران" ودحقة ناقة صالح في "الحصيلة" وجدران وتقسيمات سواقي وبئر مياه في مدخل "وادي نحيز" . كما يوجد ثلاثة مساجد أحدهم لعبدالعزيز بن أحمد في "الدهاريز" والآخر مسجد عقيل في "صلالة الشرقية" ، ومسجد عبدالله اليماني في "عوقد" .

وهناك خمسة أضرحة دينية لكل من : النبي أيوب في نيابة "غدوى" وسالم بن أحمد بن عربية في "ريسوت" وهود بن عامر في "قيرون حيرتي" وضريح النبي عمران في "القوف" وضريح جنيد في "الحصن " .

وإلى جانب الآثار القديمة وسحرها الخاص ، يبقى للطبيعة مكانتها أيضاً في صلالة حيث شواطئ ريسوت والدهاريز والمغسيل وصلالة ، وخيران المغسيل وعوقد والبليد وصلالة وعيون ماء "رزات وحمران وجرزيز وصحنوت" . كما يوجد وادي "دربات وعروت وعشوق " وأيضاً مرتفعات "وادي نحيز وجل حمرير وجبل أتين " .

وفي صلالة تتنوع الحرف والصناعات والفنون التقليدية .
فمن الحرف : النجارة – الحدادة – الرعي وتربية الماشية – الخياطة والتطريز – الزراعة والتجارة . ومن الصناعات : صناعة القوارب والسنابيق – صناعة الفخار – السعفيات – الحبال – مشتقات الألبان – شباك الصيد – الحلويات – صناعة الذهب والفضة – الصناعات الخشبية والجلدية .

أما الفنون التقليدية فمن أبرزها :

البرعة – الهبوت – الشرح – الدان دون – الربوبة – الزنوج – المدار – الشبانية – الطبل – أحمد الكبير – لولاي – الدبرارت . ومن أهم المنتجات الزراعية : النارجيل – الموز – الفافاي – الليمون – الخضار والفواكه – البطاطا الحلوة – الذرة والقمح – اللبان – الحشائش بأنواعها .

ومن المنتجات الحيوانية والسمكية :

اللحوم أنواعها – الألبان ومشتقاتها – العسل – الأسماك بأنواعها وخاصة الشارخة والسردين .

وكغيرها من ولايات السلطنة ، حضيت مدينة صلالة بإهتمام يتناسب ومكانتها وطبيعتها منذ بداية عصر النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان قابوس المعظم ، فدخل إليها التحديث في مجالات عديدة دون مساس بالقديم إلا بقدر ما يضمن الحفاظ عليه وحمايته بإعتباره جزءاً من التراث وركناً من أركان الأصالة العمانية .

ففي قطاع خدمات المياه ، قامت المديرية العامة للمياه والنقليات بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار بإنشاء شبكة مياه حديثة تغطي معظم أنحاء مدينة صلالة وأحيائها الحديثة لتزويدها بالمياه الصالحة للشرب ، وذلك من حقول آبار المياه الإرتوازية في سهل المدينة ، حيث إنشئت خزانات رئيسية للمياه ، كما تم حفر العديد من الآبار في نيابات الولاية لتزويد سكانها بالمياه الصالحة للشرب ، والخاضعة للإشراف الصحي ، وكذلك لسقاية الحيوانات التي تعد مصدراً أساسياً في دخل المواطنين هناك ، فضلاً عن كون الرعي من أهم الحرف التقليدية في محافظة ظفار كافة .

وفيما يتعلق بالخدمات الطبية في صلالة ، يوجد هناك مستشفى السلطان قابوس ، الذي يعد من أهم المستشفيات في محافظة ظفار ، كما توجد أيضاً 8 مراكز صحية بمعدل مركز واحد لكل نيابة من النيابات التابعة للولاية ، فضلاً عن وجود معهد للتمريض في مدينة صلالة ، وذلك من أجل تنمية الموارد البشرية المحلية من ناحية ، وتطوير الخدمات الطبية المعاونة من ناحية أخرى ,


وفيما يتعلق بالخدمات الدينية ، قامت وزارة العدل والأوقاف والشؤون الدينية بإنشاء جامع كبير بالإضافة إلى مساهمتها بإنشاء العديد من المساجد وتقديم الخدمات اللازمة لرعايتها وخاصة ما يتعلق منها بالتثقيف الديني الصحيح ، وإلى جانب ذلك قام ديوان البلاط السلطاني بإنشاء العديد من المساجد والجوامع في صلالة مثل :
جامع صلالة – جامع الحافة – الشروق – عفيف ، بالإضافة إلى ترميم العديد من الأضرحة والمزارات الدينية .

وفي مجال الخدمات التعليمية ، قامت وزارة التربية والتعليم بإنشاء 66 مدرسة في ولاية صلالة منها 31 مدرسة إبتدائية و30 مدرسة إعدادية و5 مدارس ثانوية .

وهناك أيضاً كلية متوسطة للمعلمين وأخرى للمعلمات ، كما قامت هيئة التدريب المهني بإنشاء كلية فنية صناعية ، وأنشأ ديوان البلاط السلطاني معهد السلطان قابوس للدراسات الإسلامية .

وفي مجال الرياضة والشباب ، تم إنشاء المجمع الرياضي في مدينة صلالة ، كما تم إنشاء مقرات لأندية الولايات الأربع وهي : النصر ، ظفار ، الإتحار ، والهلال .


وفي مدينة صلالة توجد منشأتان حيويتان ، فيما يتعلق المواصلات الداخلية والخارجية على حد سواء – وهما مطار صلالة المدني وميناء ريسوت .



هذي صلالة ....ارض الاصالة

ارجو انكم قد استمتعتم بالقراءه


النقاط التي اود ان يضيفها الاعضاء...(شغل واجد اليوم حيرانة )

معلومات عن

قطاع الزراعة

القطاع السمكي ،

القطاع الحيواني ، .

مجال التراث القومي والثقافة ،

المطارات والموانىء


وصلات المواضيع السابقة



ولاية بركاء

ولاية الرستاق

ولاية صور

ولاية أبراء

ولاية جعلان بني بو حسن

ولاية ازكي

ولاية نزوى

ولاية مطرح

ولاية صحم

ولاية عبري

ولاية صحار
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 14/10/2006, 04:25 PM
صورة عضوية عناق الارض
عناق الارض عناق الارض غير متواجد حالياً
عناق الارض
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2001
الإقامة: الدوحـة ـ الـسـد ـ المـرقـاب
المشاركات: 16,728
صلالة
ولاية من أجمل المدن في فترة الخريف
ولاية منظمة وسكانها في غاية الطيبة
زرتها ما يقارب 5 مرات في فترة الخريف أو خلافة
وفي كل مره أزداد إعجابا بها ...
أكس راي : موفق في أختياراتك عزيزي
وبارك الله لك هذا المجهود
  #3  
قديم 14/10/2006, 04:27 PM
قاهر الفرس قاهر الفرس غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 06/07/2006
الإقامة: في غياهب العالم
المشاركات: 1,700
مشكووووووووووووووووور اكس راي
بس باقيه السيب الله يخليها
ما سويت عنها
  #4  
قديم 14/10/2006, 04:28 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عناق الارض
صلالة
ولاية من أجمل المدن في فترة الخريف
ولاية منظمة وسكانها في غاية الطيبة
زرتها ما يقارب 5 مرات في فترة الخريف أو خلافة
وفي كل مره أزداد إعجابا بها ...
أكس راي : موفق في أختياراتك عزيزي
وبارك الله لك هذا المجهود
مشرفنا الكريم
عناق الارض
دائما تمدنا بالدعم اخي الكريم
بارك الله فيك
وجمعنا بالخير يالله
  #5  
قديم 14/10/2006, 04:28 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قاهر الفرس
مشكووووووووووووووووور اكس راي
بس باقيه السيب الله يخليها
ما سويت عنها
المشكلة المره الماضية ركزنا على الباطنة ومسقط
قريب ان شاء الله
  #6  
قديم 14/10/2006, 04:29 PM
العياشي العياشي غير متواجد حالياً
ترويحي شامل
 
تاريخ الانضمام: 31/07/2004
المشاركات: 35,540
باغي اسير صلاله ...حد يرابعني
  #7  
قديم 14/10/2006, 04:29 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
ظفار
حلت ظفار القديمة محل ما عرف قديما بسمهرم، ومسكا، في تصدير لبان عمان، وظفار القديمة هي غير ظفار التي عرفت بظفار الحبوصي، وفي العصر الذي كانت فيه (قلهات) تحت سيطرة سلاجقة (هرمز)، كانت ظفار القديمة بيد بني منجوه، المشهورين بالمنجويين، وهم من بيت حارثة بن منجوه، من بادية ظفار، وليسوا من الفرس، كما رأى بعض المؤرخين، وينسبهم مؤلف "رسالة الدلائل والأخبار في خصائص ظفار" الى مذحج: ويقول إن معولهم كان على رعي الماشية. ومما يؤيد هذا القول أن سيف الاسلام طغتكين بن أيوب، سلطان اليمن، حينما سمع قصيدة الشاعر التكريتي، التي مدح فيها محمد بن أحمد المنجوي، بد أن تحطم مركبه وفقد كل تجارته على شاطيء ظفار، قال: "أيمدح بدويا بمثل هذا". وكانت المنجوي قد أجاز الشاعر بمركب وشحنته، وفي حوادث سنة 573، قال العلامة بن حميد في كتابه "العدة المفيدة ": "وفي هذه السنة توفي أحمد بن منجوه، وهو من المشهورين في جهة ظفار، ووالد محمد بن منجوه الذي مدحه الشاعر التكريتي (21).



وفي العقود الأولى من القرن السابع الهجري زارها ابن المجاور النيسابوري فقال:"خرب أحمد بن عبدالله بن مزروع الحبوضي ظفار سنة 618، خوفا من الملك المسعود أبي المظفر يوسف بن محمد بن أبي بكر الأيوبي، وبنى (المنصورة). وهي على ساحل البحر، وقد أدير عليها سور من الحجر والجص، ويقال من اللبن والجص، وركب عليه أربعة أبواب: باب البحر، ينفذ الى البحر، ويسمى باب الساحر، وبابان مما يلي البر، وهما على أسماء ظفار المهدومة، أحدهما مشرق ويسمى باب (حرقة) ينفذ الى عين عذبة، والثاني مما يلي المغرب ويسمى باب (الحرجاء). وقال: ان هواء (المنصورة ) طيب، وجوها موافق، وماؤها من فلج عذب فرات. تطع بها الفواكه من كل فن: من فواكه الهند الفوفل والنارجيل، ومن فواكه السواحل قصب السكر والموز، ومن فواكه العراق الرمان والعنب، ومن النخل جمل، ومن ديار مصر الليمون والاترنج والنارج، ومن السند النبق، ومن الحجاز الدوم وهو المقل. ومأكول أهلها السمك والذرة والكنب، ومطعوم دوابهم السمك اليابس، وهو العيد، ولا يزبلوا [يسمدوا] أراضيهم إلا بالسمك (22).



وعرفت (المنصورة ) بظفار الحبوضي، وجعل بينها وبين (ريسوت) غربا، ثلاثة فراسخ، وبينها وبين (مرباط)، شرقا، أربعة فراسخ. ولم يذكر، أعني ابن المجاور، شيئا عن مينائها ونشاطها التجاري. وزارها بعده الرحالة ماركو بولو فوصفها بأنها مدينة كبيرة حسنة، على البحر، لها ميناء جيد، ولها علاقة تجارية بحرية عظيمة مع الهند، وتصدر منها الى الهند كثير من الخيول العربية، وكميات كبيرة من اللبان الأبيض الذي تنتجه أرضها (23).



وكانت الخيل تجلب اليها من داخل الجزيرة العربية، وهناك طريق عرفت قديما تمتد من شمالي جزيرة العرب الى (ريسوت)، و(ظفار). قال ابن المجاور: "وأما ريسوت فكانت مدينة عظيمة، وكان من بغداد اليها طريق مطبق مجصص، وكانت القوافل صاعدة بالبربهار (يعني التوابل واللبار)، أو الخف، منحدرة بالبضائع التي تدخل الهند مثل الصفر، والزنجفر، وماء الورد، والفضة وما شابه ذلك (24). وتذكر ريسوت في كتب الرحلات القديمة مثل كتاب "عجائب الهند" وغيره.. ونلاحظ في خريطة الرحالة برترام توماس Bertram Thomas، المرفقة بكتابه: "العربية السعيدة" انه سلك هذه الطريق من (ظفار) الى شبه جزيرة (قطر)، فهي معروفة عند رجال البادية الى وقتنا الحاضر.



وزار ابن بطوطة (ظفار) فوصف أهلها بأنهم "أهل تجارة، ولا عيش شهم إلا منها،. ومن عاداتهم أنه إذا وصل مركب من الهند أو غيرها، خرج نخدم السلطان الى الساحل،.. وصعدوا في صنبوق (قارب صغير) الى المركب، ومعهم الكسوة الكاملة لصاحب المركب، أو وكيله، وللربان، وهو الرئيس، وللكراني، وهو كاتب المركب، ويؤتى اليهم بثلاثة أفراس فيركبونها وتضرب أمامهم الطبول والأبواق.، من ساحل البحر الى دار السلطان، فيسلمون على الوزير، وأمير الجند، وتبعث الضيافة لكل من بالمركب ثلاثة (أيام)، وبعد الثلاثة يأكلون بدار السلطان. وهم يفعلون ذلك استجلابا لأصحاب المراكب، وهم أهل تواضع، وحسن أخلاق، وفضيلة ومحبة للغرباء (25)".
  #8  
قديم 14/10/2006, 04:31 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العياشي
باغي اسير صلاله ...حد يرابعني
بنروح انا وانته وماجود
  #9  
قديم 14/10/2006, 04:38 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
ظفار للتعليم العام للبنين الصفوف (10-12)

صـلالة للتعليم العام للبنين الصفوف (11-12)


حجيـــف للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)

طيطـام للتعليم العام للبنين الصفوف (3-12)
أضبيـــدوت للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)

السعيديـــــة للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)

ريســـوت للتعليم العام للبنين الصفوف (1-9)
غــــــدو للتعليم العام للبنين الصفوف (1-11)
قيـــرون حيرتي للتعليم العام للبنين الصفوف (5-9)
ألســـان للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
نحيز للتعليم العام للبنين الصفوف (1-9)
اصطاح للتعليم العام للبنين الصفوف (1-9)
جحنين للتعليم العام للبنين الصفوف (1-9)
  #10  
قديم 14/10/2006, 04:39 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
صورة لمدينة صلالة ببرنامج Google Earth
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.JPG (87.0 كيلوبايت, 8 مشاهدات)
  #11  
قديم 14/10/2006, 04:40 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
¶§¤*° حيرانة °*¤§¶
  #12  
قديم 14/10/2006, 04:50 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766


أنس بن مالك للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-10)

القنطـــرة للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-10)

محمد بن القاسم للتعليم الأساسي للبنين الصفوف(5-10)
صلالة الشرقية للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-9)
23 يوليو للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-11)

خالد بن الوليد للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-10)
الشعلة للتعليم الأساسي للبنين الصفوف(5-10)
أسامة بن زيد للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-10
زيك للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-12)
- صلالة مشترك عام عيون للتعليم العام الصفوف (1-9)
- صلالة " عام كزميم للتعليم العام الصفوف (2-9)
- صلالة " عام عروقم للتعليم العام الصفوف (1-9)
- صلالة " عام وادي عين للتعليم العام الصفوف (1-9)
- صلالة " عام قفطات للتعليم العام الصفوف (1-9)
- صلالة " عام ركبيت للتعليم العام الصفوف (1-6)
- صلالة " عام أشتيقل للتعليم العام الصفوف (1-6)
- صلالة " عام أشنهيب للتعليم العام الصفوف (1-6)
- صلالة " أساسي عدونب للتعليم الأساسي الصفوف ( 1-9)
صلالة " أساسي المعتزة للتعليم الأساسي (1-4)
صلالة إناث عام السعادة للتعليم العام للبنات الصفوف (10-12)
صلالة " عام خولة بنت حكيم للتعليم العام للبنات الصفوف (11-12)
صلالة " عام فاطمة الزهراء للتعليم العام للبنات الصفوف (7-10)
- صلالة " عام غدو للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- صلالة " عام ألسان للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
صلالة " عام البدائع للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (9-10)
صلالة " عام النور للتعليم العام للبنات الصفوف (10-11)
صلالة " عام الحافة للتعليم العام للبنات الصفوف (1-9)
صلالة " عام ريسوت للتعليم العام للبنات الصفوف (1-9)
- صلالة " عام نحيز للتعليم العام للبنات الصفوف (1-9)
- صلالة " عام اصطاح للتعليم العام للبنات الصفوف (1-9)
- صلالة " عام جحنين للتعليم العام للبنات الصفوف (1-9)
صلالة " أساسي عائشة بنت أبي بكر للتعليم الأساسي للبنات الصفوف( 5-8)
صلالة " أساسي النهضة للتعليم الأساسي للبنات الصفوف ( 5-9)
صلالة " أساسي 23 يوليو للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-10)

صلالة " أساسي المروج للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-9)
صلالة " أساسي الراية للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-10)
- صلالة " أساسي طيطام للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
صلالة " أساسي عوقد للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-6)
- صلالة " أساسي شير للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-12)
صلالة " أساسي صلالة الجديدة للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي القوف للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي القرض للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي الدهاريز للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)

صلالة " أساسي الأجيال للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي صلالة الغربية للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي السعادة للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي المعرفة للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي القبس للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي العوقدين للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي زيك للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
5 صلالة " أساسي أم سليم للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-10)
صلالة " أساسي الكواكب للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي الوادي للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
صلالة " أساسي قيرون حيرتي للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- طاقة ذكور عام مدينة الحق للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
- طاقة " عام جبجات للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)
- طاقة " عام ناشب للتعليم العام للبنين الصفوف (1-10)
- طاقة " عام شيحيت للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
- طاقة " عام جيلوب للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
طاقة " أساسي حطين للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-12)
- طاقة إناث عام مدينة الحق للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- طاقة " عام خبرارت للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- طاقة " عام ناشب للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- طاقة " عام جيلوب للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- طاقة " عام شيحيت للتعليم العام للبنات الصفوف (1-9)
طاقة " أساسي السلام للتعليم الأساسي الصفوف
طاقة " أساسي طاقة للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
- طاقة " أساسي جبجات للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
طاقة " أساسي ميزون بنت أحمد المعشني للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-12)

مرباط ذكور عام ابن خلدون للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)
- مرباط " أساسي طوي اعتير للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-12)
- مرباط " عام حينو للتعليم العام للبنين الصفوف (2-5)
- مرباط مشترك عام قصص أدين للتعليم العام الصفوف (1-9)
- مرباط " عام يور للتعليم العام الصفوف (1-9)
- مرباط " أساسي الأمانة للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
مرباط إناث عام خديجة بنت خويلد للتعليم العام للبنات الصفوف (5-12)
- مرباط " أساسي طوي اعتير للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-12)
مرباط " " مرباط للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
- سدح ذكور عام جوفاء للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
- سدح " عام حدبين للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
- سدح " عام القادسية للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12
سدح " أساسي أبو عبيدة بن الجراح للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (5-12)
- سدح مشترك عام صوب للتعليم العام الصفوف (1-12)
سدح " أساسي سدح للتعليم الأساسي الصفوف (1-4)
- سدح إناث عام حدبين للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- سدح " عام جوفاء للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- سدح " عام حاسك للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
سدح " أساسي
سدح للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (5-12)
ثمريت ذكور عام جابر بن حيان للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)
- ثمريت " عام المزيونة للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)
- ثمريت مشترك عام تدهو للتعليم العام الصفوف (1-9)
- ثمريت " عام النجد للتعليم العام الصفوف (1-12)
- ثمريت " عام المطهفة للتعليم العام الصفوف (1-8)
- ثمريت " عام ربكوت للتعليم العام الصفوف (1-10)
- ثمريت " عام الشصر للتعليم العام الصفوف (1-10)
- ثمريت " عام قتبيت للتعليم العام الصفوف (1-9)
- ثمريت " أساسي عمر بن عبد العزيز للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- ثمريت " أساسي روية للتعليم الأساسي الصفوف (1-11)
- ثمريت " عام المزيونة للتعليم العام الصفوف (1-12)
23279225 ثمريت إناث عام ثمريت للتعليم العام للبنات الصفوف (5-12)
- رخيوت ذكور عام شهب أصعيب للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)
- رخيوت " عام أجداروت للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
- رخيوت مشترك أساسي رخيوت للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- رخيوت " عام حيرون للتعليم العام الصفوف (1-9)
- رخيوت " عام شرشتي للتعليم العام الصفوف (1-12)
- رخيوت " عام أرديت للتعليم العام الصفوف (1-10)
- رخيوت " عام عيبوت للتعليم العام الصفوف (1-9)
- رخيوت " عام أندات للتعليم العام الصفوف (1-11)
- رخيوت " عام الحشمان للتعليم العام الصفوف (1-9)
- رخيوت " عام بيثنة للتعليم العام الصفوف (2-12)
- رخيوت " عام ميتان للتعليم العام الصفوف (1-12)
- رخيوت " عام هرويب للتعليم العام الصفوف (1-12)
- رخيوت " عام حورات للتعليم العام الصفوف (1-9)
- رخيوت " عام توسنات للتعليم العام الصفوف (1-10)
- رخيوت " عام الأحقاف للتعليم العام الصفوف (1-12)
- رخيوت " عام أجداروت للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
- رخيوت " أساسي شهب أصعيب للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- ضلكوت ذكور عام ضلكوت للتعليم العام للبنين الصفوف (5-12)
- ضلكوت " عام خضرافي للتعليم العام للبنين الصفوف (1-12)
- ضلكوت مشترك عام دهق درى للتعليم العام الصفوف (1-6)
- ضلكوت " عام حفوف للتعليم العام الصفوف (1-7)
- ضلكوت إناث أساسي ضلكوت للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- ضلكوت " عام خضرافي للتعليم العام للبنات الصفوف (1-12)
- مقشن مشترك أساسي مقشن للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- مقشن " عام المشاش للتعليم العام الصفوف (1-9)
- مقشن " عام مندر الظبيان للتعليم العام الصفوف (1-8)
- مقشن " عام رملة مقشن للتعليم العام الصفوف (1-8)
- مقشن " عام المنادر للتعليم العام الصفوف (1-8)
- مقشن " عام مرسودد مرسودد للتعليم العام الصفوف(1-9)
- شليم والحلانيات " أساسي أبو فراس الحمداني للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- شليم والحلانيات " عام الشويمية للتعليم العام الصفوف (1-12)
- شليم والحلانيات " عام ديميت للتعليم العام الصفوف (1-12)
- شليم والحلانيات " عام بربزوم للتعليم العام الصفوف (1-9)
- شليم والحلانيات " عام الحلانيات للتعليم العام الصفوف
- شليم والحلانيات " عام كوبوت للتعليم العام الصفوف (1-12)
- شليم والحلانيات " عام زخر للتعليم العام الصفوف (1-10)
- شليم والحلانيات " عام وادي عارة للتعليم العام الصفوف (1-9)
- شليم والحلانيات " عام محويس للتعليم العام الصفوف (1-9)
- شليم والحلانيات " عام ذهبان للتعليم العام الصفوف (1-6)
- شليم والحلانيات " عام وادي هكة للتعليم العام الصفوف (1-6)
- شليم والحلانيات " عام فتخيت للتعليم العام الصفوف (1-6)
- شليم والحلانيات " أساسي ذهبون للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
- شليم والحلانيات " أساسي شربثات للتعليم الأساسي الصفوف (1-12)
  #13  
قديم 14/10/2006, 05:08 PM
صورة عضوية قانون حامورابي
قانون حامورابي قانون حامورابي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 03/05/2006
الإقامة: ^_^ 私は永久に待っている ^_^
المشاركات: 5,928
مشكورين على المعلومات شباب
أكس راي دائما تبدع
  #14  
قديم 14/10/2006, 05:16 PM
صورة عضوية الرياضي المتميز
الرياضي المتميز الرياضي المتميز غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/02/2005
الإقامة: قلب أسبانيا
المشاركات: 4,865
منح
  #15  
قديم 14/10/2006, 05:18 PM
قاهر الفرس قاهر الفرس غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 06/07/2006
الإقامة: في غياهب العالم
المشاركات: 1,700
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة X-Ray

المشكلة المره الماضية ركزنا على الباطنة ومسقط
قريب ان شاء الله
ننتظر
  #16  
قديم 14/10/2006, 05:30 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
هذه صورة قديمه جدا للبيوت التقليديه القديمة, ويظهر أيضا بصور واضحه أحد المساجد على الطراز القديم فى محافظة ظفار.
http://www.almedan.net/Uploaded/1077189067_taqa1.jpg
  #17  
قديم 14/10/2006, 05:32 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766

ظفار تتميز باللبان
وهذه معلومات عنه وبعض الصور


http://www.almedan.net/Uploaded/1142837581_21.jpg


تتعدد الموارد الاقتصادية لمحافظة ظفار بسلطنة عمان منذ قديم الزمن. وتمثّل شجرة اللبان واحدة من هذه الموارد التي تدر دخلا جيدا لسكانها. وقد ازدادت أهمية هذه الشجرة نتيجة للمادة التي تنتجها، والتي تستخدم في العديد من الأغراض سواء في المجالات الطبية أو المنزلية أو في المناسبات الدينية والعائلية كالأعراس وفي الكنائس بجانب استخداماتها اليومية في المنازل على شكل بخور ذات رائحة طيبة.



كما يستخدمها البعض في عملية الصمغ خاصة النساء، إضافة الى استخداماتها الأخرى. ويطلق البعض على هذه الشجرة بـ «الشجرة المقدسة».وتنمو شجرة اللبان بشكل طبيعي على الحواف المتأثرة بالأمطار الموسمية في هذه المحافظة. ونظرا لما تمثله هذه الشجرة من أهمية تاريخية وطبيعية ودينية واقتصادية وصحية، فقد أجريت لها العديد من الدراسات والأطروحات العلمية حولها، والتي تناولت هذه الشجرة من زوايا مختلفة. أما الحقيقة الثابتة حولها فأن محافظة ظفار تنفرد عن باقي المناطق والحافظات العمانية في زرع هذه الشجرة.



حظيت شجرة اللبان، عبر مسيرتها، بحضور تاريخي هائل جعل منها جسراً للتواصل بين حضارات العالم القديم قبل أكثر من 7 آلاف سنة. ولأجلها تحركت القوافل التجارية، في مسارات شاقة من ظفاربجنوب عمان، الى شواطئ جنوب العراق، والى الشام ومصر القديمة، وحتى غزة الفلسطينية الساحلية، التي حملت منها السفن ثمار الشجرة الظفارية الى البلدان الأوروبية، وخاصة روما القديمة.



وتنمو أشجار اللبان العمانية المعروفة بإسم بوزيفليا ساكرا )دسطججةء سءزء( بإرتفاعات تصل الى خمسة أمتار تقريباً، وهذا النوع من الأشجار وكذلك أشجار المر هما من فصيلة الأشجار البخورية التي يتميز أعضاؤها بوجود مجارٍ راتينجية في لحائها.



في أوائل شهر إبريل من كل عام، وما أن تميل درجة الحرارة الى الارتفاع، حتى يقوم المشتغلون بجمع الثمار، (بتجريح) الشجرة في مواضع متعددة، فالضربة الأوغ يسمونها (التوقيع)، ويقصد به كشط القشرة الخارجية لأعضائها وجذعها، ويتلو هذه الضربة نضوح سائل لزج حليبي اللون، سرعان ما يتجمد فيتركونه هكذا لمدة 14 يوماً تقريباً. وتتبعها عملية التجريح الثانية - ثمار درجة ثانية - حيث أن النوعية في هذه المرة لا تكون بنفس القدر من جودة المرة الأوغ، فضلاً عن كون الكميات المنتجة منها غير تجارية.



ويبدأ الجمع الحقيقي بعد أسبوعين من التجريح الثاني، حيث ينقرون الشجرة للمرة الثالثة، في هذه الحال ينضح السائل اللبني ذو النوعية الجيدة ،والذي يعد تجارياً من مختلف الجوانب، ويكون لونه مائلاً الى الصفرة. وضرب أشجار اللبان ليست عملية عشوائية، وإنما هي عملية تحتاج الى مهارة فنية خاصة ويد خبيرة، وتختلف الضربات من شجرة الى أخرى حسب حجمها، ويستمر موسم الحصاد لمدة ثلاثة أشهر، ويبللى متوسط إنتاج الشجرة الواحدة عشرة كيلو جرامات تقريباً من الثمار، ويصل ما تنتجه محافظة ظفار- في العام الواحد - الى سبعة آلاف طن تقريبا، وهو ما يمكن تقدير قيمته المبدئية بحوالي 30 مليون ريال عماني.



سكان محافظة ظفار يستخدمون ثمارها في ماء الشرب، حيث يعتقد أنها تساعد على (الإدرار)، كما أنها تجعل الماء بارداً ونقياً في أوقات الصيف، ويتم إستخدام اللبان كمادة هامة في صناعة البخورالذي يستخدم في الكثير من المناسبات الإجتماعية، المرتبطة بعادات الزواج والولادة، وقد ذكرها وأشاد بها (ابن سينا) حيث يقول ( إنها تداوي جميع الأمراض).



ولا يزال اللبان العماني،الذي يعتبر أفضل أنواع اللبان في العالم، مطلوباً في العديد من بلدان العالم، حيث يتم إدخاله في صناعة الأدوية، والزيوت والمساحيق والعطور والشموع الخاصة، بالإضافة الى استخدامه في العديد من دور العبادة حول العالم

http://www.almedan.net/Uploaded/1142837846_11.jpg


http://www.almedan.net/Uploaded/1142838008_6.jpg
  #18  
قديم 14/10/2006, 05:59 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قانون حامورابي
مشكورين على المعلومات شباب
أكس راي دائما تبدع
شكرا اخي من ذوقك
ولا ننسى ان نشكر اختي حيرانة
  #19  
قديم 14/10/2006, 06:00 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الرياضي المتميز
منح
قريب
  #20  
قديم 14/10/2006, 06:40 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766

مشروع رصد وتقييم معلومات الموارد الرعوية:


تتميز محافظة ظفار بتنوع نباتي كبير وفريد من نوعه من غطاء شجري وعشبي هام للحفاظ على التربة وموارد المياه ... تعتمد عليه الحيوانات كمصدر أساسي من مصادر العلف والتي بدورها توفر الغذاء والدخل للمربين على مدى القرون السابقة .


تمثل الثروة الحيوانية في ظفار قدراً كبيراً من القطيع الوطني إذ يوجد بها حوالي 70% من الماشية والإبل وهذا العدد من الحيوانات يحتاج إلى 3.5 أضعاف الموارد الرعوية المتاحة بمحافظة ظفار . ونظراً لوجود هذا الكم الهائل من الحيوانات ولممارسات أخرى أصبحت المنطقة تعاني من ضغوطات متنوعة من تغير في التركيبة النوعية للغطاء النباتي وتدهور بيئي إضافة إلى الرعي المكثف والمتزايد الذي سيؤدى لاحقاً إلى نضوب ذلك المورد . ولقد درجت الحكومة إلى معالجة هذا الوضع عن طريق وضع " الإستراتيجية الوطنية للنهوض بالمراعي الطبيعية والتنمية المستدامة للثروة الحيوانية بمحافظة ظفار " ولتنفيذ هذه الإستراتيجية لا بد من وجود الجهاز التنفيذي الذي يتمتع بنظام معتمد للمتابعة المستمرة والرصد لهذه الموارد يسهل استخدامه بواسطة المخططين وأصحاب القرار . وعلى ضوء التقييم والمتابعة والحصر المتوفرة حاليا ضمن أنشطة دائرة الموارد الرعوية طلبت حكومة السلطنة من منظمة الأغذية والزراعة الدعم التقني في هذا المجال.



الهدف العام :
مساعدة الجهات الحكومية وبالتحديد دائرة الموارد الرعوية في عمل حصر شامل للموارد الرعوية ووضع آلية للمتابعة والتقييم تتناسب مع استدامة إنتاج الثروة الحيوانية بالاعتماد على المراعي الطبيعية وخلق نظام فعال لإدارة المعلومات.



لأهداف العاجلة:
تأسيس نظام لاستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد والرصد الأرضي وإنجاز التقييم الأولي للموارد الرعوية
تعزيز القدرات الوطنية لرصد وتقييم معلومات الموارد الرعوية وتمكين دائرة الموارد الرعوية من استخدام تلك التقنيات



النتائج المتوقعة:
إنشاء قاعدة بيانات أساسية لتسهيل الحصول على البيانات والمعلومات الصحيحة والحديثة عن الموارد الرعوية والغطاء النباتي وذلك لغرض تمكين العاملين في هذا القطاع وأصحاب القرار من وضع خطط للتنمية الزراعية جديرة بالمحافظة على الموارد الرعوية واستدامة إنتاجيتها على الموارد الرعوية وتحقيق الأمن الغذائي للمربين . ويتم إنشاء وخلق قاعدة البيانات الأساسية عن طريق :
تدريب الكوادر الوطنية على استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في مجال الموارد الرعوية وإعداد نظام أرضي لمعرفة التغيرات التي تطرأ على الأراضي الرعوية ويتم في ذلك تدريب عدد من الكوادر الوطنية .



بلورة نظام إدارة معلومات يساعد في اتخاذ القرارات الإدارية وعمل أطلس للأراضي الرعوية وموقع إليكتروني لقاعدة بيانات عملية صحيحة للوضع الراهن للغطاء النباتي بالسلطنة متضمنة خوارط نباتية مفصلة .
إعداد كادر دائرة الموارد الرعوية الذي يعمل في مجال الاستشعار عن بعد وتعزيز قدراته ليتمكن من إنتاج الخوارط النباتية بالطرق والمواصفات العالمية المعروفة .
نقل المعرفة والتدريب العملي على الأجهزة الدقيقة المستخدمة في تحليل بيانات الاستشعار عن بعد وطرق ووسائل نظم المعلومات الجغرافية للعاملين بالمشروع.
  #21  
قديم 14/10/2006, 06:43 PM
~ وهج الإبداع ~ ~ وهج الإبداع ~ غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2005
الإقامة: ~ بوابــ الشرق ـة ~
المشاركات: 8,755
عروس الخليج ..

سلسلة متميزة .
  #22  
قديم 14/10/2006, 06:45 PM
untold story untold story غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/08/2002
الإقامة: ***بينكـــم***
المشاركات: 3,061
Lightbulb

تسلـــــــــــم .... صلالة حلـــوه ... بس أتوقع أحلى في الشتاء ... الخريف ما عجبنــــــــــــــــــــي ... (( زحمـــه ))
  #23  
قديم 14/10/2006, 06:45 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
ميناء ريسوت ،


فقد إنشئ وجرى تطويره ليسمح بإستقبال السفن على مدار السنة ، حيث لم تكن محافظة ظفار مؤهلة لإستقبال سفينه على مدى ستة أشهر من كل عام بسبب ظروف المناخ وصخب الأمواج البحرية والتي كانت تحول دون صول السفن إلى الشاطئ .

وتوجد في الميناء 9 أرصفة تشتمل على مواصفات ومقاييس عالمية لأكبر وأضخم أنواع السفن في العالم يصل عمقها إلى 12 متراً وهي مخصصة للناقلات التي تزن حتى حمولة 35 ألف طن ، وتم بناء أربعة مستودعات مغلقة للتخزين ، مساحة كل منها 3 الآف متر مربع ، كما توجد مساحة 200 ألف متر مربع مكشوفة لتخزين البضائع غير القابلة للتلف .

وأقيمت بالميناء محطة حاويات حديثة ، تم تزويدها برافعة قنطرية حمولة 35 طن لمناولة الحاويات مختلفة الأحجام ، كما يوجد 4 رافعات كهربائية لمناولة البضائع بحمولة 6 إلى 15 طن ، ومجموعة من الرافعات المتحركة حمولة 15 إلى 150 طن ، ومجموعة أخرى من الرافعات الشوكية المتحركة حمولة 2 إلى 30 طن ، كما تم تجهيزالميناء بعدد 27 نقطة كهربائية لإستقبال الحاويات المثلجة التي تحمل المواد الغذائية الطازجة ، ويتسع الميناء لرسو وتفريغ 6 بواخر في آن واحد بالإضافة إلى وجود 4 مراسي للسفن حتى حمولة 1500 طن ، كما تم بناء حاجزين للأمواج الأول بطول 1400 متر والثاني بطول 1600 متر ، وقد تم بناء مبنى حديث لإدارة الميناء بجميع أقسامها المختلفة لتطوير الخدمات والتسهيل على المراجعين دون إبطاء أو تأخير .
  #24  
قديم 14/10/2006, 06:46 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ~ وهج الإبداع ~
عروس الخليج ..

سلسلة متميزة .
مسا الورد وهوووووووجة
  #25  
قديم 14/10/2006, 06:49 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ~ وهج الإبداع ~
عروس الخليج ..

سلسلة متميزة .
شكرا جزيلا
  #26  
قديم 14/10/2006, 06:52 PM
~ وهج الإبداع ~ ~ وهج الإبداع ~ غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2005
الإقامة: ~ بوابــ الشرق ـة ~
المشاركات: 8,755
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حيرانة
مسا الورد وهوووووووجة
مساء الزهر وألوانه ...

بموسوعتنا الجغرافية

شخباركـ ؟؟
  #27  
قديم 14/10/2006, 06:53 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة untold story
تسلـــــــــــم .... صلالة حلـــوه ... بس أتوقع أحلى في الشتاء ... الخريف ما عجبنــــــــــــــــــــي ... (( زحمـــه ))
العفو
حلوه الزحمة
  #28  
قديم 14/10/2006, 06:54 PM
~ وهج الإبداع ~ ~ وهج الإبداع ~ غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2005
الإقامة: ~ بوابــ الشرق ـة ~
المشاركات: 8,755
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة X-Ray
شكرا جزيلا

العفو ..
  #29  
قديم 14/10/2006, 06:54 PM
وعاد الأمل وعاد الأمل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
الإقامة: ينابيع الأمل
المشاركات: 9,393
مساؤكم خير.
صلالة لوحة فنية أبدعتها يد الخالق
بوركت يا أخ العرب على مجهودك
  #30  
قديم 14/10/2006, 06:54 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وعاد الأمل
مساؤكم خير.
صلالة لوحة فنية أبدعتها يد الخالق
بوركت يا أخ العرب على مجهودك
شكرا وعاد
بس اعتقد ما يبيعوا بيض هناك
  #31  
قديم 14/10/2006, 06:59 PM
وعاد الأمل وعاد الأمل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
الإقامة: ينابيع الأمل
المشاركات: 9,393
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة X-Ray
شكرا وعاد
بس اعتقد ما يبيعوا بيض هناك
بالعفو
الشيمة اليوم محد يضكني ضحكت واجد اليوم من الصبح ونحن نضحك
عندهم نارجيل
  #32  
قديم 14/10/2006, 07:00 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وعاد الأمل
بالعفو
الشيمة اليوم محد يضكني ضحكت واجد اليوم من الصبح ونحن نضحك
عندهم نارجيل

تمامو
  #33  
قديم 14/10/2006, 07:04 PM
وعاد الأمل وعاد الأمل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
الإقامة: ينابيع الأمل
المشاركات: 9,393
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة X-Ray

تمامو
تمامو أخت سلامو
  #34  
قديم 14/10/2006, 07:05 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وعاد الأمل
تمامو أخت سلامو
لا بس في نفس الحاره
  #35  
قديم 14/10/2006, 07:06 PM
وعاد الأمل وعاد الأمل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
الإقامة: ينابيع الأمل
المشاركات: 9,393
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة X-Ray
لا بس في نفس الحاره
انزين
  #36  
قديم 14/10/2006, 07:07 PM
دلوع_صحار دلوع_صحار غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2006
الإقامة: في المريخ وسط النجوم بين الشمس والقمر
المشاركات: 159
ماشالله عليكم
  #37  
قديم 14/10/2006, 07:18 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
Red face

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دلوع_صحار
ماشالله عليكم
  #38  
قديم 14/10/2006, 07:48 PM
دعاء دعاء غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 29/12/2002
المشاركات: 16,324
ست الستات..صلالــة...
معلومات قيمة أخي ..بوركتَ..
  #39  
قديم 14/10/2006, 08:43 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دعاء
ست الستات..صلالــة...
معلومات قيمة أخي ..بوركتَ..
شكرا اختي...
  #40  
قديم 14/10/2006, 10:20 PM
صورة عضوية سكووون
سكووون سكووون غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2001
الإقامة: *~مسك الختام~*
المشاركات: 34,008
Thumbs up

معلومات وافره عن صلاله الجميله
شكرا للضوء الأخضر
  #41  
قديم 14/10/2006, 11:36 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
تتميز سلطنة عمان بعادات وتقاليد وموروثات ثقافية ‏ ‏وحضارية من بينها الفن الشعبي والرقصات الشعبية الظفاريه التي تقدمها الفرق ‏ ‏الشعبية التقليدية في مهرجان خريف صلالة.‏

وتستعد الفرق الشعبية التقليدية من داخل المدينة والولايات والارياف للمشاركة ‏ ‏في مهرجان خريف صلالة والذي يعبر عن الموروثات الفنية الشعبية التي تتمثل في ‏ ‏العديد من الرقصات التقليدية والتي تتوافق بعضها مع مختلف ولايات محافظة ظفار ‏ ‏بالاضافة الى الخصوصية التي تتمتع بها كل ولاية في موروثها الشعبي
http://www.middle-east-online.com/pi..._11-7-2005.jpg
  #42  
قديم 14/10/2006, 11:49 PM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سكووون
معلومات وافره عن صلاله الجميله
شكرا للضوء الأخضر
العفو اختي.
ولا ننسى نشكر الاخت حيرانة
  #43  
قديم 14/10/2006, 11:50 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
  #44  
قديم 14/10/2006, 11:53 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766


يمكن بعض المعلومات مكررة
يعني يمكن اوردها اخي اكس ري في بداية الموضوع
بس حسيت ان بعضها جديد بالموضوع




:: نبذة مختصرة عن محافظة ظفار :
الحديث عن الميزة النسبية لكل واحدة من المناطق الإدارية للسلطنة يكتسب وجاهته حيث يأتي في سياق السعي المحمود نحو إستغلال أفضل للموارد المتاحة ، وفي محافظة ظفار أكثر من ميزة نسبية ، فإكتشاف المخزون الجوفي من المياه في منطقة النجد يحمل تباشيراً للأمل في نهضة زراعية يمكن لها أن تتحول في المستقبل المنظور إلى واقع ملموس ، إذا تضافرت جهود القطاع الخاص مع الجهود الحكومية المبذولة في هذا الإتجاه ، خاصة وإن هذا المخزون المائي يسمح مبدئياً وآنياً بزراعة 2500 هكتار من الصحراء الظفارية .


************************************************




والميزة النسبية الثانية لمحافظة ظفار هي وفرة الثروة الحيوانية والسمكية ، التي أصبحت بحاجة إلى إعادة توظيفها ، بصيغة إستثمارية أفضل ، ربما من خلال شركات مساهمة تقيم العديد من الصناعات الغذائية والتي تحمل كل مقومات النجاح .

************************************************** *****



وثالثاً ، الإكتشافات الأثرية والتي نجحت في إستنطاق الصحراء وأخرجتها عن صمتها لتبوح بأسرارها – أو بجزء منها حتى الان ، وتحكي جانباً من سيرة حضارات كانت هنا منذ العصر الحجري الحديث .

تلك الإكتشافات بإمكانها أن تصنع نهضة سياحية كبرى في محافظة ظفار ، خاصة في ظل مناخ فريد من نوعة في شبة الجزيرة العربية - فمتوسط درجة الحرارة المحافظة لا يزيد عن 30 درجة طوال العام فضلاً عن أشهر "الخريف" الثلاثة التي تكسو ظفار بثوب رائع من الأعشاب والغابات الخضراء تظللها سحابة ضبابية يصحبها رذاذ من أمطار خفيفة .

لكن الميزات النسبية الثلاث لمحافظة ظفار يحتاج توظيفها لإستثمارات صبورة من القطاع الخاص تنطلق ها إلى آفاق الإبداع التنموي .. بمعناه الصحيح ، الذي يجعل منه إضافة حقيقية لرصيد الوطن والمواطن .. والمستثمر أيضاً .

************************************************** **



وتمتد المنطقة الساحلية لمسافة حوالي 560 كيلومتراً طولياً ، تقدر مساحتها بألف وخمسمائة كيلومتراً مربعاً ، بما يعادر 1,2 % من المساحة الإجمالية للمحافظة .

وعلى طول السهل الساحلي توجد عدة مدن وقرى آهلة بالسكان ، في مقدمتها جميعاً مدينة صلالة ، والتي هي العاصمة الإدارية لمحافظة ظفار ، وفيها الجهاز الإداري لكل فروعه وتخصصاته ، وعلى رأس هذا الجهاز وزير الولة ومحافظ ظفار ، الذي يقيم عنه ولاة ونواباً ومسؤولين في مختلف أنحاء المحافظة ، وهو ما يؤدي بدوره إلى تواجد الأجهزة الحكومية في كافة أرجاء المناطق التي تتسم بإتساع مساحتها وتسهيل عملية الإتصال بين مختلف المواقع السكانية مع الجهاز المركزي في صلالة .

*********************************************



على الشريط الساحلي خمس ولايات أخرى فرعية هي : طاقة ومرباط وسدح ، وثلاثها تقع شرقي مدينة صلالة ، وإلى الغرب منها تقع ولايتا رخيوت وضلكوت . وتعد الولايات الخمس بمثابة مراكز تموينية ، ومنافذ مفتوحة لمنطقة الجبال الممتدة من "ضربة علي" غرباً إلى سهول قرى "الجازر" في الشرق .


****************************************



وتزخر شواطئ ظفار بثروة سمكية هائلة نظراً لإطلالها على البحار المفتوحة – بحر العرب والمحيط الهندي – وفي مقدمتها سمك السردين الذي يستخدمه الأهالي علفاً للحيوانات وسماداً للمزروعات إلى جانب كونه من اهم الأسماك الغنية بالبروتين والفوسفور ، وهي غذاء مرغوب للإنسان .

**********************************************



كما توجد أنواع أخرى وفيرة ومتعددة من الأسماك التي أصبحت تشكل الأن واحدة من مصادر الدخل القومي للسلطنة ، وربما جاء في مقدمتها "الشارخة والصفيلح والروبيان "


**************************************************

.

ومزروعات المنطقة الساحلية تتواجد في معظمها بسهل صلالة حيث تعتمد على المياه من مصدرين : أولهما : مياه الأبار الجوفية العذبة ، وثانيهما : مياه العيون المتدفقة من سفوح الجبال ، والتي تنساب في الجداول بإتجاه السهل الساحلي .

والزراعة في سهل صلالة تتركز على إنتاج الحبوب والنارجيل والفافاي والموز وقصب السكر وبعض الفواكه ، فضلاً عن العلف الصالح لتغذية الحيوانات ، والتي تعد بدورها مصدراً أساسياً من مصادر الثروة لدى سكان المحافظة ، حيث يعتبرها اهل الجبل مورداً للغذاء من جانب ومصدراً للرزق من جانب آخر .


************************************************** **********




أما المنطقة الجبلية ، فتمتد جبالها من الغرب إلى الشرق لحوالي 400 كيلومتراً طولياً ، نصفها من الجبال الخضراء والتي تبدأ من الحدود الغربية المجاورة للجمهورية اليمنية بإتجاه الشرق وبعمق يتراوح ما بين 20 و 30 كيلومتراً ، وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 2300 كيلومتراً مربعاً ، وهذه المساحة هي التي تتعرض لسقوط الأمطار الموسمية وتتفجر العيون في بعض جوانبها ، تغطي تربتها الأعشاب وتنتشر في وديانها غابات كثيفة من الأشجار الحرشية وأنواع عديدة من أشجار الأعشاب التي يتخذ الأهالي في الأرياف من فروعها سقوفاً لمنازلهم ومن جذورها يصنعون ألواح الأبواب والنوافذ .

أما بقية المساحة الجبلية فهي تتأثر بما يتسرب إليها من الرطوبة النسبية من سحب الأمطار الموسمية ، حيث تنمو في بعض أجزاء هذه المساحات أشجار اللبان وشجيرات المراعي للأبل والأغنام .


************************************************** **



وتستقبل جبال ظفار أكبر قدر ممكن من الأمطار الموسمية مصحوبة بالسحب الكثيفة وضباب يكاد يكون دائماً طوال أشهر ثلاثة تسمى "أشهر الخريف" وهي تمتد من أواخر يونيو إلى أواخر سبتمبر من كل عام ، وخلالها تتفجر العيون في المناطق الجبلية وهي تزخر بالماء المتدفق لأشهر عديدة من العام إلا إنها وبلا شك تتأثر بمعدلات سقوط الأمطار من عام إلى آخر .

************************************************



وفي هذا الموسم الخريفي تكثر المراعي الخضراء بما لها من تأثير إيجابي هام على نمو الثروة الحيوانية ومنتجاتها من الألبان واللحوم ، والتي تشكل مصدراً أساسياً للدخل لسكان ظفار بما يساهم في رفع مستوى معيشتهم .


وتلعب الزراعة في السهول الساحلية لظفار دوراً مهماً حيث يعتمد عليها الأهالي هناك في تزويدهم بالحبوب المستخدمة للغداء في جانب منها وللتسويق في جانبها الآخر .

ويمكن إعتبار البيئة الريفية في جبال ظفار وكغيرها من مناطق العالم العنية بمياهها وخضرتها بيئة مؤهلة إلى حد ما للإستقرار ، فسكان الجبال ومنذ قرون بعيدة ، تتقاسم قبائلهم المواقع ، فكل منها تقيم في موقع معين يتميز بمجاله الحيوي الخاص من ماء ومرعى لحيواناتها وكهوف يلجأ أفرادها أثناء الشتاء يحتمون فيها من الأمطار الغزيرة عند هطولها أو عند هبوب العواصف الشديدة ، كما إنهم يقيمون إلى جانب ذلك أكواخاً من فروع الأشجار يغطونها بالأعشاب الجافة الطويلة وهي تصلح للإقامة وقت إعتدال الظروف المناخية وإستقرار الأوضاع المعيشية اليومية بعيداً عن تقلبات الطقس .


************************************************** *********



ولا تختلف كثيراً عادات وأعراف أهل الريف في ظفار عن غيرهم من الذين إستوطنوا المدن أو إتخذوا من الصحراء محلاً لإقامتهم ، أو إعتادوا التجوال والترحال أسلوباً لحياتهم ، الفوارق محدودة ونسبية من بيئة إلى أخرى تضبطها أساليب الحياة المعمول بها في كل منها .


:: الولايات التابعة لـ محافظة ظفار :
[ مدينة صلالة ] , [ ولاية طاقة ] , [ ولاية سدح ] , [ ولاية ثمريت ] , [ ولاية ضلكوت ] , [ ولاية المزيونة ] , [ ولاية مرباط ] , [ ولاية رخيوت ] , [ ولاية مقشن ] , [ ولاية شليم وجزر الحلانيات ]
  #45  
قديم 15/10/2006, 02:02 AM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
منظر لشاطيء مدينة ظلكوت وقد اقترنت الخضرة مع البحر وهي من أبعد المناطق عن صلالة علما انها سوق منتج للسمك يصدر لدول العالم
http://www.mekshat.com/pix/upload/im...k15823_s15.jpg
  #46  
قديم 15/10/2006, 02:03 AM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
  #47  
قديم 15/10/2006, 02:08 AM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
عين طبرق



http://www.mekshat.com/pix/upload/im...k15823_s28.jpg



......................

احدى النوافير واكبرها الموجودة على الشاطيء

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...mk15823_m1.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...k15823_mm9.jpg

..............................

منظر في شاطيء المغسيل لأحد الجبال الواقعة على شاطيء البحر مع صور للأمواج العاتية والنوافير

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...mk15823_m8.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...k15823_m10.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...k15823_m13.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...mk15823_a2.jpg

...............................

عين صحلنوت من أجمل العيون

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...mk15823_a5.jpg

......................

عين جرزيز

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...mk15823_a7.jpg

أحد الكهوف المجاورة لعين جرزيز


http://www.mekshat.com/pix/upload/im...k15823_a10.jpg
  #48  
قديم 15/10/2006, 10:10 AM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
يرفع للفائده
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:06 PM.


سبلة العرب :: السنة الخامسة عشر، اليوم 341
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.