سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 15/04/2006, 06:43 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
الاشراف والسادة في عمان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمين..

فلقد هالني ما قرأت من ردود البعض في موضوع السبلة حول السادة والاشراف في عمان الوصلة
http://om.s-oman.net/showthread.php?t=239977
وجحود البعض لهم، والقدح في نسبهم، الامر الذي جعل مني أكتب اليكم بحث مختصر حول هذا الموضوع والتعريف بهم وذكر خصالهم..


أولا من هم أل البيت:
سيدنا علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء وابناهما الحسن والحسين وهو المعتمد الذي عليه جمهور العلماء ويدل له ما في صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم :خرج ذات غداة وعليه مرط مرجل من شعر اسود فجاء الحسن فأدخله تحته ثم الحسين فأدخله ثم فاطمة فأدخلها ثم علي فأدخله ثم قال: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" وقال الترمذي حسن صحيح.

عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل الحسن والحسين وعلي وفاطمة رضوان الله عليهم بكساء وقال هؤلاء أهل بيتي وحامتي أي خاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.
قالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله.
قال: انك على خير.

ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم أن أولاد بناته ينسبون إليه وفي الشرع أن الولد يتبع أباه في النسب لا أمه وإنما خرج أولاد فاطمة وحدها للخصوصية التي ورد بها الحديث وهو مقصور على ذرية الحسن والحسين وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت أنا والعباس جالسين عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخل علي بن أبي طالب فسلم عليه رسول الله وأجلسه عن يمينه , فقال العباس يارسول الله أتحب هذا ؟ فقال :يا عم والله لله أشد حبا مني إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا، أخرجه أبو الخير الحاكمي في الأربعين. فالحديث خص الانتساب


فضل أل البيت ولزوم محبتهم:
روى الحاكم في مسنده عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (( لا يبغضنا أحد أهل البيت إلا أدخله الله النار )) وفي رواية ولو صلى وصام وصفن بين الركن والمقام . والحديث صخخه الحاكم ووافقه الذهبي والالباني في السلسلة الصحيحة .. وجاء في حديث أخر (( لا يؤمن أحدكم حتى يحبكم لله ولقرابتي )) وقال ابو بكر رضي الله عنه في لبخاري : ارقبوا محمد في أهل بيته . وهذا كلام بديع للعلامة الفقيه الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في شرحه لعمدة الفقه لابن قدامة في جوابه على احد الاسئلة : لسؤال: كيف نفرق بين معاملة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين معاملة غيرهم من الناس وما هو الضابط في ذلك ؟
الجواب: الأصل في آل النبي صلى الله عليه وسلم أن يكرموا ولا يهانوا ، وأن يرفعوا ولا يوضعوا، ففي الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها)) فمن ثبت نسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ثبت حقه أنه يُكرم ويُشرّف وإذا دخل عليك في بيتك أكرمته ، فقضيت حاجته ، ورفعت منزلته، وأحسنت إليه ، فإن هذا طاعة وقربة لله عز وجل ، ولا يُهَان ولا يُذَل، لأنه كريم الناس ، وإذا أتاكم كريم قوم فاكرموه ، وأمرنا صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلها، وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم قصب السبق في ذلك، فكان زيد بن ثابت رضي الله عنه إذا خرج من داره ورأى ابن عباس رضي الله عنه على الباب ، يقول : ما هذا يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله لو بعثت إليّ لأتيتك ، فإذا كان هذا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بابن بنته ، وهو يقول في بنته : (( إنما فاطمة بضعة مني )) فمن أكرم آل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كريم ومثاب ونص العلماء والأئمة على أن آل النبي صلى الله عليه وسلم لهم منزلة ، ولهم حق فإذا دخلوا في مجامع الناس ترفع مجالسهم وإذا لقيته حييته بأحسن تحية، وأفضلها وأكرمته عن بقية الناس وميزته ورفعت قدره دون غلو، وهذا ليس من الغلو ، لأن إكرامهم من إكرام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يترك هذا لأهل البدع والأهواء وأهل السنة هم أحق من أكرم آل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

بَيّن شيخ الإسلام رحمه الله ( مجموع الفتاوى) أكثر من موضع أنه له حق عظيم وأن السلف رحمهم الله على إجلال آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .وقد كما في الحديث الصحيح : (( تركت فيكم الثقلين : كتاب الله وعَتْرتي )) وآل النبي صلى الله عليه وسلم لهم حق عظيم ، وينبغي أن يترفع المسلم من الجفاء ، وعليه أن يحفظ وإذا كان يجهل أنساب آل البيت يسأل عنها، ويتعلم هذه الأنساب، ويحفظ لهؤلاء الذين شرفهم الله وفضلهم وأكرمهم بالانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يحفظ لهم حقهم دون غلو ودون مجاوزة للحدود حتى يكون له في ذلك الأجر العظيم . فهذا مذهب أهل السنة والجماعة : إكرام آل النبي صلى الله عليه وسلم . في الطائف وغيرها .

فموقف المسلمين من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف ، يتولون أهل الدين والاستقامة منهم. و يتبرءون ممن خالف السنة وانحرف عن الدين ولو كان من أهل البيت فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئا حتى يستقيم على دين الله، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أنزل عليه :
( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ {214} ) .
فقال ( يا معشر قريش-أو كلمة نحوها- اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا) رواه البخاري ولحديث: من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبة رواه مسلم .

كما انهم يتبرأون من الذين يغلون في بعض أهل البيت ويدَعون لهم العصمة، ومن طريقة النواصب الذين ينصبون العداوة لأهل البيت المستقيمين، ويطعنون فيهم ومن طريقة المبتدعة والخرافيين الذين يتوسلون بأهل البيت ويتخذونهم أربابا من دون الله. فقد حرق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه الغلاة الذين غلوا فيه بالنار. وأقره ابن عباس رضي الله عنه على قتلهم لكن يرى قتلهم بالسيف بدلا من التحريق، وطلب علي رضي الله عنه عبد الله بن سبأ رأس الغلاة ليقتله لكنه هرب واختفى….


ثالثا على من يطلق لقب السيد والشريف:
يطلق هذا اللقب السيد او الشريف على آل النبي صلى الله عليه من ابناء الحسن او الحسين توقيرا لهم وبيانا على مكانتهم، حيث لا يلقب من ينتسب او يكون معروفا بانتسابه الى ال البيت الا بالسيد او الشريف حيث يسبق اسمه هذا اللقب اكراما له ولانتسابه للرسول صلى الله عليه وسلم. وقد كان هذا تيمنا بسيرة النبي المصطفى الذي كان يقول في الحسن: إنّه ابني، ويقول: إنه رَيحـانَتي من الدنيا. وطالما رآه المسلمون يحمل الحسنَ عليه السلام على عاتقه ويقول: إن ابني هذا سيّد ولعلَّ الله يُصلح به بين فئتين من المسلمين. ثم يدعو الله قائلاً: اللهم إني أحبّه فأحبّه فأحبه وأحبّ من يحبّه. وكان سيّدنا محمّد صلى الله عليه وآله وسلم يردد دائماً: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنّة.

وحول الفرق بين تسمية بعض آل البيت بالاشراف وآخرين بالسادة ، مع أن بعضهم يعود أصله إلى جد واحد إما حسني أو حسيني ، ولاشك أن هناك فرق بل ذكر البعض أن بين الكلمتين مزية عن الأخرى في بعض الجهات ، والحقيقة لن نتطرق إلى ماقيل في عصور مضت بل سأذكر ماقاله السيد العلامة محمد بن حيدر النعمي في مؤلفه (الجواهر اللطاف) أن للشريف مزية في أهل الحجاز ولاتكون إلا لمن ولي الأمارة وللسيد شرف أعلى في جهاتنا واليمن ولاتكون إلا للعلماء ... ولاكهما تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا.

وهكذا فلقب السيد تكون لمن أشتهرت أسرته بالعلم والزهد والصلاح وأنتفعت الأمة بعلمهم و لقب الشريف اخذ يطلق على من كانت لهم الامارة أو أن في بيتهم العلم إلا أنه لم يصل إلى درجة الشهرة والإستفاضة بين العامة بأن تولوا زمام القضاء والإفتاء مثلا.



وصول السادة والأشراف اليمن:
تمثل الدور الذي قام به بعض هؤلاء السادة في نشر الاسلام و العلم، وأحياء السنة والدعوة إلى الله. بالاضافة الى الامارة والادراة السياسية. وكانوا اصحاب علم وصلاح ورجال دعوة وجهاد في مختلف الأقطار التي لم تصلها الفتوحات الإسلامية مثل : إندونيسيا ، ماليزيا ، سنغافورة ، جزر القمر ، كينيا ... الخ. ولهم ذرية مباركة في هذه الأقطار فهم خير خلف لخير سلف.

وصول الاشراف الى اليمن كان بقدوم أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. هاجر من البصرة بالعراق عام 317هـ إلى حضرموت، وأضيف إلى اسمه لقب المهاجر هو أول من جاء إلى حضرموت من آل البيت النبوي ، وهاجر معه سبعين من أهل بيته ، وأيضاً من أبناء عمومته (بني الأهدل) بمعنى الأدنى والأقرب، و(آل القديمي) ويعود نسبهم إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق.

جاء في مجلة الرابطة (ج هـ ص 296 سنة 1346هـ) أن الإمام أحمد بن عيسى لم يأتي حضرموت طلباً لحطام الدنيا ولكنه هاجر مع أهله وولده هرباً بدينهم من الفتن وبأنفسهم من معرات الجيوش ، ونهم الجواسيس ، واضطهاد الجبابرة. وذكر مؤلف كتاب (جني الشمارخ) أن الإمام أحد المهاجر لم يكن ليذهب إلى حضرموت من غير علم بها ولا معرفة بأهلها ، ولا رائد خبير سار قبله فاطلع على أحزابها وطوائفها. والذي يظهر أنه قد اتصل به أفراد من أعيان المترددين إلى العراق من الحضارم أهل السنة، وأنهم ينقصهم رئيس يلتفون حوله ويكون سيداً ، وأنه لو جاءهم لأجتمعوا وقوى أمرهم.

إن جد (بني علوي أو آل علوي أو باعلوي) هو السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى وله عقب منتشر وذريته مباركة أنتشرت في غالب البلدان، يعرفون بآل علوي نسبة إلى جدهم علوي. كان اللقب العلوي يطلق على من ينتسب إلى الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه، وقد يطلق على بعض الموالين له في بعض العصور. ثم أطلق اللقب العلوي في اليمن وجنوب الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية وغيرها من الأقطار على ذرية الإمام السيد علوي ويعرفون بالعلويين. وفي المغرب العربي على المثبوت أنسابهم العلوية، منهم ملوك المغرب الآن وهم من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وفي شنقيط توجد نسبة علوية نسبة لقبيلة ذوي علوي ينسبون إلى محمد بن علي كرم الله وجهه ، وربما نسبها بعضهم إلى الحسن السبط وقد رجحه صاحب (بغية المستفيد).

لقد أشار الشيخ النبهاني في كتابه (رياض الجنة) إن السادة آل باعلوي من أصح أهل بيوت النبوة نسباً ، وأثبتهم حسباً ، وأكثرهم علماً وعملاً وفضلاً وأدباً. وكلهم من أهل السنة والجماعة على مذهب أمامنا الشافعي رضي الله عنه مع كثرتهم ، ومع تفرقهم في سائر البلاد.


السادة والاشراف في عمان:
إن هذه البضعة النبوية من آل البيت (السادة العلويين) آل علوي ابتداء من جدهم علوي هم الذين حافظوا على أنسابهم وتراجم أجدادهم خلفاً عن سلف. وكان نقباء بني علوي ينتسبون بأنساب قومهم بتسجيلهم في شجرة القبيلة كل فرد منها. مما ساعد أسر السادة العلوية على الاحتفاظ بجذورهم التي تفرعت منها فروعهم محتفظين بتسلسل أنسابهم كابراً عن كابر هو استخدامهم لكنيتهم أو لقبهم التي غلبت على أسمائهم . وهذه الكنية (اللقب) يتعذر استخدامها وتداولها لغير أصحابها، مما جعل النطق باللقب يكفي لمعرفة أصالة وعراقة النسب.

السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر له من الولد ابن اسمه محمد ولمحمد ابن اسمه علوي ولعلوي ابنان سالم ولا عقب له ، وعلى المعروف (خالع قِسم) اشترى أرضاً وأسماها قسم باسم أرض كانت لجده أحمد بن عيسى بالبصرة وغرسها نخلاً وسمى تلك الأرض بقسم (بكسر القاف) ، ومن أجل ذلك لقب (خالع قسم) أي غارسها بالنخل وهي بلدة قسم المعروفة الآن قرب تريم. وله ثلاثة بنين : عبد الله ، وحسين لا عقب لهما ، والثالث محمد الشهير بـ(صاحب مرباط) ، ومرباط معروفة بظفار القديمة. له من الأولاد أربعة بنين : عبد الله ، وأحمد لا عقب لهما ، وعلوي ، وعلي لهما عقب مبارك. اشتهر منهم عدد كبير من العلماء والأدباء والسلاطين والوزراء والدعاه ورجال الإصلاح وأرباب الوجاهة وجميع السادة (العلوية الشافعية) من ذريتهما.
وفيما يلي سرد لبعض الفخوذ الهاشمية معظمها في الجنوب وبعضها في الشمال والتي ثبتت النسب فيها في عمان:
- ال علوي، باعلوي
- ال حداد
- العيدروس
- الكاف
- با عمر
- العطاس
- ال جيلاني
- ال الشيخ
- ال مقيبل
- ال حامد



خصائص آل البيت وحقوقهم :
1. مودة آل البيت: اتفق العلماء على وجوب مودة آل البيت; لأن في مودتهم مودة للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( أذكركم الله في أهل بيتي, قالها ثلاثا ). ولا شك أن المراد بالمودة هنا قدرا زائدا عن مودة غيرهم من المؤمنين، ولو كانوا من الأقربين، حتى قال أبو بكر رضي الله عنه: " لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي "، وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله إن قريشاً إذا لقي بعضهم بعضاً لقوهم ببشر حسن، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها، قال: فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً، وقال: ( والذي نفسي بيده لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ورسوله ) رواه أحمد .

2. الصلاة عليهم: وقد بين صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة عليه، وأن الصلاة على آله تبع للصلاة عليه، فعن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا: ( اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) متفق عليه.

3. تحريم أكل الصدقة عليهم، قال صلى الله عليه وسلم: ( إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس، وإنها لا تحل لمحمد، ولا لآل محمد ) رواه مسلم . ومعنى أوساخ الناس أنها تطهير أموالهم ونفوسهم. قال الإمام ابن قدامة :" ولا نعلم خلافا في أن بني هاشم لا تحل لهم الصدقة المفروضة "، أما صدقة التطوع فتحل لهم لأنها ليست من أوساخ الناس.

4. إعطاؤهم خُمُس الخمس من الغنيمة والفيء: قال تعالى:{ واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير }(الأنفال:41)، وقال:{ ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم }(الحشر:7).

5. فضل النسب وطهارة الحسب: فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم ) رواه مسلم . فنسبه صلى لله عليه وسلم ونسب آله أشرف النسب وأعلاه في العرب والعجم .
وقد وردت أحاديث في بعض خصائص آل البيت، لكنها ضعيفة أو موضوعة، وقد سئل علي رضي الله عنه هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ فقال: ما خصنا بشيء لم يعمَّ به الناس، إلا ما في قراب سيفي هذا، فأخرج صحيفة فيها: ( لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من غير منار الأرض، ولعن الله من لعن والده، ولعن الله من آوى محدثا ) رواه مسلم . والاستثناء في كلام علي رضي عنه مقطوع بمعنى لكن، لأن ما ذكر في الحديث ليس خاصا بأهل البيت بل هو عام للأمة جمعاء.
أما مناقب آل البيت وفضائلهم الخاصة فقد ثبت لكثير منهم مناقب كثيرة، حفظتها السنة، مثل فضائل علي رضي الله عنه، وهي أشهر من أن تذكر، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وخديجة خير النساء، وفضل عائشة على سائر النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وحمزة سيد الشهداء يوم القيامة .
ومثل فضائل زوجاته صلى الله عليه وسلم اللاتي فضلهن الله على سائر النساء إن تحلين بالتقوى، وقمن بحقها، قال تعالى: { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن } (الأحزاب:32)، وقد أكرمهن الله بأن جعل بيوتهن موطنا يتنزل فيه وحي السماء، قال تعالى: { واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة } ( الأحزاب:34 ). ولما كانت مكانتهن تلك المكانة، فقد حذرهن الله جل وعلا من الوقوع فيما يسخطه، فيتخذ أعداء الإسلام ذلك سبيلا للطعن في النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته، قال تعالى:{ يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا } (الأحزاب:30)، والغاية من وراء ذلك هو المبالغة في تطهير بيت النبوة أن يشوبه عيب أو نقص، وليكون موضعاً للتأسي والاقتداء لسائر الناس، قال تعالى:{ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } (الأحزاب:33 ).


المراجع:
- كتاب الشجــرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبـــوة
- كتاب بغية المستفيد
- فتاوى الشيخ ابن تيمية
- فتاوى الشيخ ابن المنجد
- مواقع ذات صلة بالموضوع

آخر تحرير بواسطة نهاية رجل شجاع : 16/04/2006 الساعة 06:48 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 15/04/2006, 06:51 PM
صورة عضوية Dr_n143
Dr_n143 Dr_n143 غير متواجد حالياً
تخصص بصريات
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2005
المشاركات: 862
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى صحبه أجمعين يارب العالمين .
  #3  
قديم 16/04/2006, 11:20 AM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Dr_n143
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى صحبه أجمعين يارب العالمين .
شكرا على مرورك..
  #4  
قديم 16/04/2006, 01:54 PM
hezabr hezabr غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 16/06/2005
المشاركات: 51
السلام عليكم.....

أضيف إلى القبائل التي ذكرت في الجنوب قبيلة آل حفيظ

فقط للزيادة ..... و شكرا على الموضوع الطيب
  #5  
قديم 16/04/2006, 02:34 PM
صورة عضوية mp3_mm
mp3_mm mp3_mm غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 28/11/2005
المشاركات: 136
موضوع جميل في غاية الروعة
  #6  
قديم 16/04/2006, 02:43 PM
al MGFYi al MGFYi غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/02/2002
المشاركات: 275
أخي العزيز
شكرا على طرحك لهذا الموضوع باسلوب جميل ورفيع
ولكن لا اعرف لماذا يتم النبش في مثل هذه القضايا
فاعلم والله اني لست من اهل البيت ولكن أحبهم في الله من كان منهم على حق
ام دورهم في المجتمع لا أحد يتم انكاره فهم أهل خير وعلم
رغم وجود تحفظ على مسألة الالقاب فهي مسالة لم يقرها الشرع الاسلامي او التشريع المدني
والامم في الوقت الحالي بأخلاقها
فأنظر لنفسك وانظر لغيرك من ال البيت هل كلهم ساروا على نهج سيدنا محمد علية الصلاة والسلام
فستجد فيهم ذو المكانة الرفيعة والدين والخلق وفيهم عكس ذلك وكذلك الاخرون
وهنى يبقي علينا ان نعمل لأنفسنا وديننا ونترك الالقاب وننزع الاقنعة
فاهل البيت عليهم ازكى السلام ولكن لن ينفعهم الا عملهم يوم القيامة
فلا لأحد فضل على احد الا رسول الله علية الصلاة والسلام
فالله اما صلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبة أجمعين
  #7  
قديم 16/04/2006, 02:52 PM
صورة عضوية عاشق المسجد الأقصى
عاشق المسجد الأقصى عاشق المسجد الأقصى غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/08/2002
المشاركات: 4,641
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نهاية رجل شجاع
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمين..

فلقد هالني ما قرأت من ردود البعض في موضوع السبلة حول السادة والاشراف في عمان الوصلة
http://om.s-oman.net/showthread.php?t=239977
وجحود البعض لهم، والقدح في نسبهم، الامر الذي جعل مني أكتب اليكم بحث مختصر حول هذا الموضوع والتعريف بهم وذكر خصالهم..


أولا من هم أل البيت:
سيدنا علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء وابناهما الحسن والحسين وهو المعتمد الذي عليه جمهور العلماء ويدل له ما في صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم :خرج ذات غداة وعليه مرط مرجل من شعر اسود فجاء الحسن فأدخله تحته ثم الحسين فأدخله ثم فاطمة فأدخلها ثم علي فأدخله ثم قال: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" وقال الترمذي حسن صحيح.

عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل الحسن والحسين وعلي وفاطمة رضوان الله عليهم بكساء وقال هؤلاء أهل بيتي وحامتي أي خاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.
قالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله.
قال: انك على خير.

ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم أن أولاد بناته ينسبون إليه وفي الشرع أن الولد يتبع أباه في النسب لا أمه وإنما خرج أولاد فاطمة وحدها للخصوصية التي ورد بها الحديث وهو مقصور على ذرية الحسن والحسين وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت أنا والعباس جالسين عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخل علي بن أبي طالب فسلم عليه رسول الله وأجلسه عن يمينه , فقال العباس يارسول الله أتحب هذا ؟ فقال :يا عم والله لله أشد حبا مني إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا، أخرجه أبو الخير الحاكمي في الأربعين. فالحديث خص الانتساب


فضل أل البيت ولزوم محبتهم:
روى الحاكم في مسنده عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (( لا يبغضنا أخد أهل البيت إلا أدخله الله النار )) وفي رواية ولو صلى وصام وصفن بين الركن والمقام . والحديث صخخه الحاكم ووافقه الذهبي والالباني في السلسلة الصحيحة .. وجاء في حديث أخر (( لا يؤمن أحدكم حتى يحبكم لله ولقرابتي )) وقال ابو بكر رضي الله عنه في لبخاري : ارقبوا محمد في أهل بيته . وهذا كلام بديع للعلامة الفقيه الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في شرحه لعمدة الفقه لابن قدامة في جوابه على احد الاسئلة : لسؤال: كيف نفرق بين معاملة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين معاملة غيرهم من الناس وما هو الضابط في ذلك ؟
الجواب: الأصل في آل النبي صلى الله عليه وسلم أن يكرموا ولا يهانوا ، وأن يرفعوا ولا يوضعوا، ففي الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها)) فمن ثبت نسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ثبت حقه أنه يُكرم ويُشرّف وإذا دخل عليك في بيتك أكرمته ، فقضيت حاجته ، ورفعت منزلته، وأحسنت إليه ، فإن هذا طاعة وقربة لله عز وجل ، ولا يُهَان ولا يُذَل، لأنه كريم الناس ، وإذا أتاكم كريم قوم فاكرموه ، وأمرنا صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلها، وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم قصب السبق في ذلك، فكان زيد بن ثابت رضي الله عنه إذا خرج من داره ورأى ابن عباس رضي الله عنه على الباب ، يقول : ما هذا يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله لو بعثت إليّ لأتيتك ، فإذا كان هذا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بابن بنته ، وهو يقول في بنته : (( إنما فاطمة بضعة مني )) فمن أكرم آل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كريم ومثاب ونص العلماء والأئمة على أن آل النبي صلى الله عليه وسلم لهم منزلة ، ولهم حق فإذا دخلوا في مجامع الناس ترفع مجالسهم وإذا لقيته حييته بأحسن تحية، وأفضلها وأكرمته عن بقية الناس وميزته ورفعت قدره دون غلو، وهذا ليس من الغلو ، لأن إكرامهم من إكرام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يترك هذا لأهل البدع والأهواء وأهل السنة هم أحق من أكرم آل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

بَيّن شيخ الإسلام رحمه الله ( مجموع الفتاوى) أكثر من موضع أنه له حق عظيم وأن السلف رحمهم الله على إجلال آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .وقد كما في الحديث الصحيح : (( تركت فيكم الثقلين : كتاب الله وعَتْرتي )) وآل النبي صلى الله عليه وسلم لهم حق عظيم ، وينبغي أن يترفع المسلم من الجفاء ، وعليه أن يحفظ وإذا كان يجهل أنساب آل البيت يسأل عنها، ويتعلم هذه الأنساب، ويحفظ لهؤلاء الذين شرفهم الله وفضلهم وأكرمهم بالانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يحفظ لهم حقهم دون غلو ودون مجاوزة للحدود حتى يكون له في ذلك الأجر العظيم . فهذا مذهب أهل السنة والجماعة : إكرام آل النبي صلى الله عليه وسلم . في الطائف وغيرها .

فموقف المسلمين من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف ، يتولون أهل الدين والاستقامة منهم. و يتبرءون ممن خالف السنة وانحرف عن الدين ولو كان من أهل البيت فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئا حتى يستقيم على دين الله، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أنزل عليه :
( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ {214} ) .
فقال ( يا معشر قريش-أو كلمة نحوها- اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا) رواه البخاري ولحديث: من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبة رواه مسلم .

كما انهم يتبرأون من الذين يغلون في بعض أهل البيت ويدَعون لهم العصمة، ومن طريقة النواصب الذين ينصبون العداوة لأهل البيت المستقيمين، ويطعنون فيهم ومن طريقة المبتدعة والخرافيين الذين يتوسلون بأهل البيت ويتخذونهم أربابا من دون الله. فقد حرق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه الغلاة الذين غلوا فيه بالنار. وأقره ابن عباس رضي الله عنه على قتلهم لكن يرى قتلهم بالسيف بدلا من التحريق، وطلب علي رضي الله عنه عبد الله بن سبأ رأس الغلاة ليقتله لكنه هرب واختفى….


ثالثا على من يطلق لقب السيد والشريف:
يطلق هذا اللقب السيد او الشريف على آل النبي صلى الله عليه من ابناء الحسن او الحسين توقيرا لهم وبيانا على مكانتهم، حيث لا يلقب من ينتسب او يكون معروفا بانتسابه الى ال البيت الا بالسيد او الشريف حيث يسبق اسمه هذا اللقب اكراما له ولانتسابه للرسول صلى الله عليه وسلم. وقد كان هذا تيمنا بسيرة النبي المصطفى الذي كان يقول في الحسن: إنّه ابني، ويقول: إنه رَيحـانَتي من الدنيا. وطالما رآه المسلمون يحمل الحسنَ عليه السلام على عاتقه ويقول: إن ابني هذا سيّد ولعلَّ الله يُصلح به بين فئتين من المسلمين. ثم يدعو الله قائلاً: اللهم إني أحبّه فأحبّه فأحبه وأحبّ من يحبّه. وكان سيّدنا محمّد صلى الله عليه وآله وسلم يردد دائماً: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنّة.

وحول الفرق بين تسمية بعض آل البيت بالاشراف وآخرين بالسادة ، مع أن بعضهم يعود أصله إلى جد واحد إما حسني أو حسيني ، ولاشك أن هناك فرق بل ذكر البعض أن بين الكلمتين مزية عن الأخرى في بعض الجهات ، والحقيقة لن نتطرق إلى ماقيل في عصور مضت بل سأذكر ماقاله السيد العلامة محمد بن حيدر النعمي في مؤلفه (الجواهر اللطاف) أن للشريف مزية في أهل الحجاز ولاتكون إلا لمن ولي الأمارة وللسيد شرف أعلى في جهاتنا واليمن ولاتكون إلا للعلماء ... ولاكهما تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا.

وهكذا فلقب السيد تكون لمن أشتهرت أسرته بالعلم والزهد والصلاح وأنتفعت الأمة بعلمهم و لقب الشريف اخذ يطلق على من كانت لهم الامارة أو أن في بيتهم العلم إلا أنه لم يصل إلى درجة الشهرة والإستفاضة بين العامة بأن تولوا زمام القضاء والإفتاء مثلا.



وصول السادة والأشراف اليمن:
تمثل الدور الذي قام به بعض هؤلاء السادة في نشر الاسلام و العلم، وأحياء السنة والدعوة إلى الله. بالاضافة الى الامارة والادراة السياسية. وكانوا اصحاب علم وصلاح ورجال دعوة وجهاد في مختلف الأقطار التي لم تصلها الفتوحات الإسلامية مثل : إندونيسيا ، ماليزيا ، سنغافورة ، جزر القمر ، كينيا ... الخ. ولهم ذرية مباركة في هذه الأقطار فهم خير خلف لخير سلف.

وصول الاشراف الى اليمن كان بقدوم أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. هاجر من البصرة بالعراق عام 317هـ إلى حضرموت، وأضيف إلى اسمه لقب المهاجر هو أول من جاء إلى حضرموت من آل البيت النبوي ، وهاجر معه سبعين من أهل بيته ، وأيضاً من أبناء عمومته (بني الأهدل) بمعنى الأدنى والأقرب، و(آل القديمي) ويعود نسبهم إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق.

جاء في مجلة الرابطة (ج هـ ص 296 سنة 1346هـ) أن الإمام أحمد بن عيسى لم يأتي حضرموت طلباً لحطام الدنيا ولكنه هاجر مع أهله وولده هرباً بدينهم من الفتن وبأنفسهم من معرات الجيوش ، ونهم الجواسيس ، واضطهاد الجبابرة. وذكر مؤلف كتاب (جني الشمارخ) أن الإمام أحد المهاجر لم يكن ليذهب إلى حضرموت من غير علم بها ولا معرفة بأهلها ، ولا رائد خبير سار قبله فاطلع على أحزابها وطوائفها. والذي يظهر أنه قد اتصل به أفراد من أعيان المترددين إلى العراق من الحضارم أهل السنة، وأنهم ينقصهم رئيس يلتفون حوله ويكون سيداً ، وأنه لو جاءهم لأجتمعوا وقوى أمرهم.

إن جد (بني علوي أو آل علوي أو باعلوي) هو السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى وله عقب منتشر وذريته مباركة أنتشرت في غالب البلدان، يعرفون بآل علوي نسبة إلى جدهم علوي. كان اللقب العلوي يطلق على من ينتسب إلى الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه، وقد يطلق على بعض الموالين له في بعض العصور. ثم أطلق اللقب العلوي في اليمن وجنوب الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية وغيرها من الأقطار على ذرية الإمام السيد علوي ويعرفون بالعلويين. وفي المغرب العربي على المثبوت أنسابهم العلوية، منهم ملوك المغرب الآن وهم من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وفي شنقيط توجد نسبة علوية نسبة لقبيلة ذوي علوي ينسبون إلى محمد بن علي كرم الله وجهه ، وربما نسبها بعضهم إلى الحسن السبط وقد رجحه صاحب (بغية المستفيد).

لقد أشار الشيخ النبهاني في كتابه (رياض الجنة) إن السادة آل باعلوي من أصح أهل بيوت النبوة نسباً ، وأثبتهم حسباً ، وأكثرهم علماً وعملاً وفضلاً وأدباً. وكلهم من أهل السنة والجماعة على مذهب أمامنا الشافعي رضي الله عنه مع كثرتهم ، ومع تفرقهم في سائر البلاد.


السادة والاشراف في عمان:
إن هذه البضعة النبوية من آل البيت (السادة العلويين) آل علوي ابتداء من جدهم علوي هم الذين حافظوا على أنسابهم وتراجم أجدادهم خلفاً عن سلف. وكان نقباء بني علوي ينتسبون بأنساب قومهم بتسجيلهم في شجرة القبيلة كل فرد منها. مما ساعد أسر السادة العلوية على الاحتفاظ بجذورهم التي تفرعت منها فروعهم محتفظين بتسلسل أنسابهم كابراً عن كابر هو استخدامهم لكنيتهم أو لقبهم التي غلبت على أسمائهم . وهذه الكنية (اللقب) يتعذر استخدامها وتداولها لغير أصحابها، مما جعل النطق باللقب يكفي لمعرفة أصالة وعراقة النسب.

السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر له من الولد ابن اسمه محمد ولمحمد ابن اسمه علوي ولعلوي ابنان سالم ولا عقب له ، وعلى المعروف (خالع قِسم) اشترى أرضاً وأسماها قسم باسم أرض كانت لجده أحمد بن عيسى بالبصرة وغرسها نخلاً وسمى تلك الأرض بقسم (بكسر القاف) ، ومن أجل ذلك لقب (خالع قسم) أي غارسها بالنخل وهي بلدة قسم المعروفة الآن قرب تريم. وله ثلاثة بنين : عبد الله ، وحسين لا عقب لهما ، والثالث محمد الشهير بـ(صاحب مرباط) ، ومرباط معروفة بظفار القديمة. له من الأولاد أربعة بنين : عبد الله ، وأحمد لا عقب لهما ، وعلوي ، وعلي لهما عقب مبارك. اشتهر منهم عدد كبير من العلماء والأدباء والسلاطين والوزراء والدعاه ورجال الإصلاح وأرباب الوجاهة وجميع السادة (العلوية الشافعية) من ذريتهما.
وفيما يلي سرد لبعض الفخوذ الهاشمية معظمها في الجنوب وبعضها في الشمال والتي ثبتت النسب فيها في عمان:
- ال علوي، باعلوي
- ال حداد
- العيدروس
- الكاف
- با عمر
- العطاس
- ال جيلاني
- ال الشيخ
- ال مقيبل
- ال حامد



خصائص آل البيت وحقوقهم :
1. مودة آل البيت: اتفق العلماء على وجوب مودة آل البيت; لأن في مودتهم مودة للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( أذكركم الله في أهل بيتي, قالها ثلاثا ). ولا شك أن المراد بالمودة هنا قدرا زائدا عن مودة غيرهم من المؤمنين، ولو كانوا من الأقربين، حتى قال أبو بكر رضي الله عنه: " لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي "، وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله إن قريشاً إذا لقي بعضهم بعضاً لقوهم ببشر حسن، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها، قال: فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً، وقال: ( والذي نفسي بيده لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ورسوله ) رواه أحمد .

2. الصلاة عليهم: وقد بين صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة عليه، وأن الصلاة على آله تبع للصلاة عليه، فعن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا: ( اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) متفق عليه.

3. تحريم أكل الصدقة عليهم، قال صلى الله عليه وسلم: ( إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس، وإنها لا تحل لمحمد، ولا لآل محمد ) رواه مسلم . ومعنى أوساخ الناس أنها تطهير أموالهم ونفوسهم. قال الإمام ابن قدامة :" ولا نعلم خلافا في أن بني هاشم لا تحل لهم الصدقة المفروضة "، أما صدقة التطوع فتحل لهم لأنها ليست من أوساخ الناس.

4. إعطاؤهم خُمُس الخمس من الغنيمة والفيء: قال تعالى:{ واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير }(الأنفال:41)، وقال:{ ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم }(الحشر:7).

5. فضل النسب وطهارة الحسب: فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم ) رواه مسلم . فنسبه صلى لله عليه وسلم ونسب آله أشرف النسب وأعلاه في العرب والعجم .
وقد وردت أحاديث في بعض خصائص آل البيت، لكنها ضعيفة أو موضوعة، وقد سئل علي رضي الله عنه هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ فقال: ما خصنا بشيء لم يعمَّ به الناس، إلا ما في قراب سيفي هذا، فأخرج صحيفة فيها: ( لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من غير منار الأرض، ولعن الله من لعن والده، ولعن الله من آوى محدثا ) رواه مسلم . والاستثناء في كلام علي رضي عنه مقطوع بمعنى لكن، لأن ما ذكر في الحديث ليس خاصا بأهل البيت بل هو عام للأمة جمعاء.
أما مناقب آل البيت وفضائلهم الخاصة فقد ثبت لكثير منهم مناقب كثيرة، حفظتها السنة، مثل فضائل علي رضي الله عنه، وهي أشهر من أن تذكر، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وخديجة خير النساء، وفضل عائشة على سائر النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وحمزة سيد الشهداء يوم القيامة .
ومثل فضائل زوجاته صلى الله عليه وسلم اللاتي فضلهن الله على سائر النساء إن تحلين بالتقوى، وقمن بحقها، قال تعالى: { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن } (الأحزاب:32)، وقد أكرمهن الله بأن جعل بيوتهن موطنا يتنزل فيه وحي السماء، قال تعالى: { واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة } ( الأحزاب:34 ). ولما كانت مكانتهن تلك المكانة، فقد حذرهن الله جل وعلا من الوقوع فيما يسخطه، فيتخذ أعداء الإسلام ذلك سبيلا للطعن في النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته، قال تعالى:{ يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا } (الأحزاب:30)، والغاية من وراء ذلك هو المبالغة في تطهير بيت النبوة أن يشوبه عيب أو نقص، وليكون موضعاً للتأسي والاقتداء لسائر الناس، قال تعالى:{ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } (الأحزاب:33 ).


المراجع:
- كتاب الشجــرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبـــوة
- كتاب بغية المستفيد
- فتاوى الشيخ ابن تيمية
- فتاوى الشيخ ابن المنجد
- مواقع ذات صلة بالموضوع
السلام عليكم

نسيت بيت ابراهيم .
  #8  
قديم 16/04/2006, 02:58 PM
صورة عضوية الجامودي
الجامودي الجامودي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2005
المشاركات: 3,553
تراه عرفناك انك شريف , يا صانع الألقاب ...
نبينا مقت ذلك ,(كلكم للآدم , وآدم من تراب )
نحن نحب ونحترم الصحابة جميعهم ...
ولكننا لا نثمن اطلاقا من يدعي نسبهم , او من هو فعلا يرجع اليهم , نثمن فقط تقواه وايمانه وورعه ...
واذا كان مغزاك من ذلك أن تتسيد على اللآخرين بكونك أبن الصالحين , فأن سيد القوم عندنا خادمهم , أي من يعطي , ويسهر من أجل عمان , ومن أجل الأمة هو يكون سيدنا ...
هداك الله , ,هدانا جميعا ...
  #9  
قديم 16/04/2006, 04:13 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة hezabr
السلام عليكم.....

أضيف إلى القبائل التي ذكرت في الجنوب قبيلة آل حفيظ

فقط للزيادة ..... و شكرا على الموضوع الطيب
انا لم اذكر جميع البيوت المنتشرة في الجنوب او التي يرجع اصلها للجنوب مثل:
- ال غزالي
- ال الذهب
- آل بافقيه
- آل بابطينة
- آل باسعد
- آل هاشم
  #10  
قديم 16/04/2006, 04:35 PM
صورة عضوية حرنكش
حرنكش حرنكش غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/06/2004
المشاركات: 191
يا اخي الكريم ... ما احد نكر وجود الساده في عمان ولا انقصهم شأنهم ... وكلنا نحترمهم مثل باقي الناس ... فيهم الزين وفيهم الشين
لكن ابن الساده اللي كتب الموضوع السابق اسلوبه كان استفزازي في الكلام ومطالبه دنيويه
كان يقول ... اجدادي هم الذين علموا الناس في ظفار وهم اللي اطهموا الفقارى والمساكين و و و ...(جالس يمن علينا الاخ)
وفوق هذا يقول الساده مهمشين وماعندهم مناصب في الدوله والحكومه مش مهتمه فيهم ....الخ
يعني فحوى حديثه ليس التعريف بالساده انما المطالب الدنيويه
ونفس الشخص كتب موضوعين آخرين ياريت تشوفهم وكلهم حول نفس الموضوع بس فيهم كلام اكثر
  #11  
قديم 16/04/2006, 04:37 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ماوراء الحدث
تراه عرفناك انك شريف , يا صانع الألقاب ...
نبينا مقت ذلك ,(كلكم للآدم , وآدم من تراب )
نحن نحب ونحترم الصحابة جميعهم ...
ولكننا لا نثمن اطلاقا من يدعي نسبهم , او من هو فعلا يرجع اليهم , نثمن فقط تقواه وايمانه وورعه ...
واذا كان مغزاك من ذلك أن تتسيد على اللآخرين بكونك أبن الصالحين , فأن سيد القوم عندنا خادمهم , أي من يعطي , ويسهر من أجل عمان , ومن أجل الأمة هو يكون سيدنا ...
هداك الله , ,هدانا جميعا ...
السيد الشريف/ ما وراء الحدث

سابدأ من حيث انتهيت

هداك الله , ,هدانا جميعا

تبغي النجاة ولم تسلك مسالكها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أقول لك قال الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان في الصحيحان.. ثم قول جمهور العلماء على مر الازمان.. ثم تفصيل ذلك وبيان عدم جواز الشطح والمغالاة، الى ما غير ذلك في البحث الذي ينبغي منك العودة المحمودة إلى قراته لانني لا أثق في استيعابك العربية الصحيحة.. والا لما كسرتها بقولك سيد القوم عندكم خادمهم..


ثم أراك تتشدق بإدعائاتك اللبرالية، وافكارك العلمانية اللتي ما نمت في داخلك الا بسبب نفسك المريضة وحقدك على منهم حولك وابتعادك عن ماهية الولاء والبراء..

تحترم الصحابة وتبغض ال النبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! ولربما تحب فلسطين.. وتبغض أطفالها؟؟؟
ولك في الاحترام اياااااااااااااااااااااااااااات

وصانع الالقاب لا يبارز ما وراء الحدث.. لان الالقاب تذهب ولكن ما وراء ذم ال النبي واهله لا يذهب من ميزان سيئاتك

واخيرا أختم ب:

دعه لنيران الضغائن طعمةً * * * فالسيف أرحم من لظى اضغانه

تحرق خبيث رجيعه ونجيعه * * * فتطهر الأجيال من أدرانـــه

آخر تحرير بواسطة نهاية رجل شجاع : 16/04/2006 الساعة 04:52 PM
  #12  
قديم 16/04/2006, 05:29 PM
صورة عضوية sugarcane
sugarcane sugarcane غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 490
السلام عليكم، صراحه عجبتني السالفه...
ممكن أترقى، أريد أحمل اللقب شريف وسيد؟ ممكن حد يعطيني رقم أحد الكتاب المأجورين يكتب لي شجرة نسب عشان أكون سيد؟ على فكره في شريف جدول خاص ولا كلهم في الجدول العام؟
ياسلااااااام، مافاهم ليش االناس يتعبون نفسهم ويتعلموا ويكون أتقياء وخلوقين بينما يقدر يسموا أنفسهم أسياد شرفاء بجرة قلم؟
على العموم أنا بسمي نفسي السيد الشريف العفيف الحبيب/ باشجر كين.
  #13  
قديم 16/04/2006, 06:18 PM
الأميرة ياقوت الأميرة ياقوت غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2006
المشاركات: 2,938
اخي الفاضل
تمت مناقشة امور الحسب والنسب سابقا ولعلك رأيت كيف حاول البعض تحوير الأحاديث الشريفة لإثبات ان عليه الصلاة والسلام دعى الى الطبقية وعدم اختلاط الأنساب وغيرها ، وعليه قاموا بسب طبقة من يسمونهم بالخدام والزط والبياسر بما يجعل منتسبي هذه الطبقة احط من الحيوانات ولو كنت مكانهم ربما لأنتحرت من هول ما قالوا
واعلم علم اليقين وسترى ان نفس هؤلاء الأشخاص سيأتون الآن لإثبات ان الإسلام دعى الى المساواة و... و....وان لا فرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى في تناقض ستفتح فاك مشدوها بسببه
وفي النهاية سيتم انكار كافة احاديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لحب آل البيت وفضل قريش
فهل فعلا السادة بحاجة الى احترام مثل هؤلاء؟ وهل يضير السادة عدم اعتراف البعض في عمان بهم دام ان لهم احترامهم في كل الدول الإسلامية الاخرى؟ ارجو مراجعة نفسك وتهيأتها للهجوم
تحياتي لك

آخر تحرير بواسطة الأميرة ياقوت : 16/04/2006 الساعة 06:20 PM
  #14  
قديم 16/04/2006, 06:18 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sugarcane
السلام عليكم، صراحه عجبتني السالفه...
ممكن أترقى، أريد أحمل اللقب شريف وسيد؟ ممكن حد يعطيني رقم أحد الكتاب المأجورين يكتب لي شجرة نسب عشان أكون سيد؟ على فكره في شريف جدول خاص ولا كلهم في الجدول العام؟
ياسلااااااام، مافاهم ليش االناس يتعبون نفسهم ويتعلموا ويكون أتقياء وخلوقين بينما يقدر يسموا أنفسهم أسياد شرفاء بجرة قلم؟
على العموم أنا بسمي نفسي السيد الشريف العفيف الحبيب/ باشجر كين.
أنا أعتقد لقب الشيخ لا يطلق الا لمن هو أهله... ولو كان أباك او جدك او جد جدك شيخا لأطلق عليك الناس الشيخ/ باشجر كين.. وأذا كنت تعتقد بأن الناس مغفلين يسيدوا من هم ليسوا بسادة.. ويعطوا الامامة من لم يستوفي شروطها ويشيخوا الناس على أهوائهم فجعل نفسك ترد على سذاجتك...

هؤلاء الفئة هم اشد الناس تحريا لنسب، وتسلسله وحفظة وكتابته، كما ان الناس حفظت عنهم ذلك وقد أستأثروا لهم هذا اللقب بيانا لمكانتهم وأطلق على من بعدهم، وهكذا.. الشاهد أن اصل التسمية قديمة وقد توارثها الجد عن الجد وبالتالي من كان شريفا سيدا وتعارفت الناس عليه فيجب ان يكون هاشميا من نسل الحسن او الحسين...
راجع معي هذه المشجرة..
ولعلمك الشخصي وزير الخارجية السيد يوسف بن عبدالله بن علوي يكتب له لقب السيد..

آخر تحرير بواسطة نهاية رجل شجاع : 16/04/2006 الساعة 06:38 PM
  #15  
قديم 16/04/2006, 06:56 PM
صورة عضوية أبو الحواري
أبو الحواري أبو الحواري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/12/2002
الإقامة: الولايات المتحدة العمانية
المشاركات: 621
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نهاية رجل شجاع
وهكذا فلقب السيد تكون لمن أشتهرت أسرته بالعلم والزهد والصلاح وأنتفعت الأمة بعلمهم و لقب الشريف اخذ يطلق على من كانت لهم الامارة أو أن في بيتهم العلم إلا أنه لم يصل إلى درجة الشهرة والإستفاضة بين العامة بأن تولوا زمام القضاء والإفتاء مثلا.
طيب وماذا عن الذي لم يشتهر بالعلم والصلاح ولم تنتفع الأمة بعلمه ولم تكن له الإمارة وعرف عنه الفساد ولكن يتصل نسبه بآل البيت..ماذا يطلق عليه ؟؟
  #16  
قديم 16/04/2006, 07:44 PM
صورة عضوية الجامودي
الجامودي الجامودي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2005
المشاركات: 3,553
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نهاية رجل شجاع
السيد الشريف/ ما وراء الحدث

سابدأ من حيث انتهيت

هداك الله , ,هدانا جميعا

تبغي النجاة ولم تسلك مسالكها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أقول لك قال الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان في الصحيحان.. ثم قول جمهور العلماء على مر الازمان.. ثم تفصيل ذلك وبيان عدم جواز الشطح والمغالاة، الى ما غير ذلك في البحث الذي ينبغي منك العودة المحمودة إلى قراته لانني لا أثق في استيعابك العربية الصحيحة.. والا لما كسرتها بقولك سيد القوم عندكم خادمهم..


ثم أراك تتشدق بإدعائاتك اللبرالية، وافكارك العلمانية اللتي ما نمت في داخلك الا بسبب نفسك المريضة وحقدك على منهم حولك وابتعادك عن ماهية الولاء والبراء..

تحترم الصحابة وتبغض ال النبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! ولربما تحب فلسطين.. وتبغض أطفالها؟؟؟
ولك في الاحترام اياااااااااااااااااااااااااااات

وصانع الالقاب لا يبارز ما وراء الحدث.. لان الالقاب تذهب ولكن ما وراء ذم ال النبي واهله لا يذهب من ميزان سيئاتك

واخيرا أختم ب:

دعه لنيران الضغائن طعمةً * * * فالسيف أرحم من لظى اضغانه

تحرق خبيث رجيعه ونجيعه * * * فتطهر الأجيال من أدرانـــه
هداك الله , وايانا ...
أقول لك ( سيد القوم خادمهم )
فأفهم هذا القول , فهو قول وحكمة مأثورة , وليس قول علماني أو ليبرالي , كما وصمتني بأني أتشدق لها , رغم أنني خاطبتك بمبادىء أسلامية , ألا وهي السيادة , تكون لم يقدم للأمة , فلم يكن أبو بكر رضي الله عنه سيدا , الا بما قدمه للاسلام وأهلة , وكذلك قس عليه , علي , وعمر بن الخطاب , وعثمان رضي الله عنهم جميعا ....
أخي , لا تلبس اللآخرين ثوبا غير ثوبهم , فأنني لست تبعا لأحد , ولست محسوبا لا للعلمانية أو غيرها , , لأنني لا أحب القيود ...
حبي , للمصطفى , وصحبه , أجمعين , وحبي لجميع المسلمين , بجميع طوائفهم , واضح , وراجع مشاركاتي , ستجد ما يدحض قولك المريض ...
عموما عندما تعجز , عن التحدث بمنطق , أسكت , فالشريف , لا يقول الا قولا سديدا ...
فأنت , تطمح لكي يطلق عليك الألقاب الدنيوية لأجل مكاسب دنيوية , لا لشىء أسمى من ذلك ...
  #17  
قديم 16/04/2006, 09:37 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sugarcane
على العموم أنا بسمي نفسي السيد الشريف العفيف الحبيب/ باشجر كين.
وعلى اي اساس يا(sugarcane) تريد ان تسمي نفسك (السيد) . ما هو اصلك اولا؟
  #18  
قديم 16/04/2006, 09:41 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ماوراء الحدث
تراه عرفناك انك شريف , يا صانع الألقاب ...
نبينا مقت ذلك ,(كلكم للآدم , وآدم من تراب )
نحن نحب ونحترم الصحابة جميعهم ...
ولكننا لا نثمن اطلاقا من يدعي نسبهم , او من هو فعلا يرجع اليهم , نثمن فقط تقواه وايمانه وورعه ...
واذا كان مغزاك من ذلك أن تتسيد على اللآخرين بكونك أبن الصالحين , فأن سيد القوم عندنا خادمهم , أي من يعطي , ويسهر من أجل عمان , ومن أجل الأمة هو يكون سيدنا ...
هداك الله , ,هدانا جميعا ...
يكفي ان اقول لك ان مخلص الناس اخر الزمان سيكون سيد من ال بيت رسول الله.(وهو محمد بن عبدالله الملقب بالمهدي)
  #19  
قديم 16/04/2006, 10:41 PM
صورة عضوية الجامودي
الجامودي الجامودي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2005
المشاركات: 3,553
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البندقية
يكفي ان اقول لك ان مخلص الناس اخر الزمان سيكون سيد من ال بيت رسول الله.(وهو محمد بن عبدالله الملقب بالمهدي)
انشاء الله , وعسى فالامة بحاجة لذلك ..
ولكن هل هناك أحاديث نبوية , أو آيات قرآنية في ذلك ؟
أفدنا ...

آخر تحرير بواسطة المقدام الرزين : 16/04/2006 الساعة 11:20 PM
  #20  
قديم 16/04/2006, 11:20 PM
المقدام الرزين المقدام الرزين غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2001
المشاركات: 7,648
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ماوراء الحدث
انشاء الله , وعسى فالامة بحاجة لذلك ..
ولكن هل هناك أحاديث نبوية , أو آيات قرآنية في ذلك ؟
أفدنا ...

أخي الكريم:

هذا ليس المكان المناسب لنقاش كهذا، و السبلة الدينية طرح فيها الكثير من المواضيع التي تتحدث عن المهدي.
  #21  
قديم 16/04/2006, 11:41 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الحواري
طيب وماذا عن الذي لم يشتهر بالعلم والصلاح ولم تنتفع الأمة بعلمه ولم تكن له الإمارة وعرف عنه الفساد ولكن يتصل نسبه بآل البيت..ماذا يطلق عليه ؟؟
يطلق عليه السيد ايضا ,ليس من الضروره ان يكونو اهل البيت كلهم علماء, ومع هذا لا ينتزع منهم هذا اللقب وحتي لو كان البعض منهم ذو علم محدود.
  #22  
قديم 16/04/2006, 11:45 PM
صورة عضوية wared-alroo7
wared-alroo7 wared-alroo7 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 20/01/2006
المشاركات: 1,076
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نهاية رجل شجاع
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمين..

فلقد هالني ما قرأت من ردود البعض في موضوع السبلة حول السادة والاشراف في عمان الوصلة
http://om.s-oman.net/showthread.php?t=239977
وجحود البعض لهم، والقدح في نسبهم، الامر الذي جعل مني أكتب اليكم بحث مختصر حول هذا الموضوع والتعريف بهم وذكر خصالهم..


أولا من هم أل البيت:
سيدنا علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء وابناهما الحسن والحسين وهو المعتمد الذي عليه جمهور العلماء ويدل له ما في صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم :خرج ذات غداة وعليه مرط مرجل من شعر اسود فجاء الحسن فأدخله تحته ثم الحسين فأدخله ثم فاطمة فأدخلها ثم علي فأدخله ثم قال: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" وقال الترمذي حسن صحيح.

عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل الحسن والحسين وعلي وفاطمة رضوان الله عليهم بكساء وقال هؤلاء أهل بيتي وحامتي أي خاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.
قالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله.
قال: انك على خير.

ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم أن أولاد بناته ينسبون إليه وفي الشرع أن الولد يتبع أباه في النسب لا أمه وإنما خرج أولاد فاطمة وحدها للخصوصية التي ورد بها الحديث وهو مقصور على ذرية الحسن والحسين وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت أنا والعباس جالسين عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخل علي بن أبي طالب فسلم عليه رسول الله وأجلسه عن يمينه , فقال العباس يارسول الله أتحب هذا ؟ فقال :يا عم والله لله أشد حبا مني إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا، أخرجه أبو الخير الحاكمي في الأربعين. فالحديث خص الانتساب


فضل أل البيت ولزوم محبتهم:
روى الحاكم في مسنده عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (( لا يبغضنا أحد أهل البيت إلا أدخله الله النار )) وفي رواية ولو صلى وصام وصفن بين الركن والمقام . والحديث صخخه الحاكم ووافقه الذهبي والالباني في السلسلة الصحيحة .. وجاء في حديث أخر (( لا يؤمن أحدكم حتى يحبكم لله ولقرابتي )) وقال ابو بكر رضي الله عنه في لبخاري : ارقبوا محمد في أهل بيته . وهذا كلام بديع للعلامة الفقيه الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في شرحه لعمدة الفقه لابن قدامة في جوابه على احد الاسئلة : لسؤال: كيف نفرق بين معاملة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين معاملة غيرهم من الناس وما هو الضابط في ذلك ؟
الجواب: الأصل في آل النبي صلى الله عليه وسلم أن يكرموا ولا يهانوا ، وأن يرفعوا ولا يوضعوا، ففي الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها)) فمن ثبت نسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ثبت حقه أنه يُكرم ويُشرّف وإذا دخل عليك في بيتك أكرمته ، فقضيت حاجته ، ورفعت منزلته، وأحسنت إليه ، فإن هذا طاعة وقربة لله عز وجل ، ولا يُهَان ولا يُذَل، لأنه كريم الناس ، وإذا أتاكم كريم قوم فاكرموه ، وأمرنا صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلها، وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم قصب السبق في ذلك، فكان زيد بن ثابت رضي الله عنه إذا خرج من داره ورأى ابن عباس رضي الله عنه على الباب ، يقول : ما هذا يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله لو بعثت إليّ لأتيتك ، فإذا كان هذا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بابن بنته ، وهو يقول في بنته : (( إنما فاطمة بضعة مني )) فمن أكرم آل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كريم ومثاب ونص العلماء والأئمة على أن آل النبي صلى الله عليه وسلم لهم منزلة ، ولهم حق فإذا دخلوا في مجامع الناس ترفع مجالسهم وإذا لقيته حييته بأحسن تحية، وأفضلها وأكرمته عن بقية الناس وميزته ورفعت قدره دون غلو، وهذا ليس من الغلو ، لأن إكرامهم من إكرام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يترك هذا لأهل البدع والأهواء وأهل السنة هم أحق من أكرم آل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

بَيّن شيخ الإسلام رحمه الله ( مجموع الفتاوى) أكثر من موضع أنه له حق عظيم وأن السلف رحمهم الله على إجلال آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .وقد كما في الحديث الصحيح : (( تركت فيكم الثقلين : كتاب الله وعَتْرتي )) وآل النبي صلى الله عليه وسلم لهم حق عظيم ، وينبغي أن يترفع المسلم من الجفاء ، وعليه أن يحفظ وإذا كان يجهل أنساب آل البيت يسأل عنها، ويتعلم هذه الأنساب، ويحفظ لهؤلاء الذين شرفهم الله وفضلهم وأكرمهم بالانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يحفظ لهم حقهم دون غلو ودون مجاوزة للحدود حتى يكون له في ذلك الأجر العظيم . فهذا مذهب أهل السنة والجماعة : إكرام آل النبي صلى الله عليه وسلم . في الطائف وغيرها .

فموقف المسلمين من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف ، يتولون أهل الدين والاستقامة منهم. و يتبرءون ممن خالف السنة وانحرف عن الدين ولو كان من أهل البيت فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئا حتى يستقيم على دين الله، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أنزل عليه :
( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ {214} ) .
فقال ( يا معشر قريش-أو كلمة نحوها- اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا) رواه البخاري ولحديث: من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبة رواه مسلم .

كما انهم يتبرأون من الذين يغلون في بعض أهل البيت ويدَعون لهم العصمة، ومن طريقة النواصب الذين ينصبون العداوة لأهل البيت المستقيمين، ويطعنون فيهم ومن طريقة المبتدعة والخرافيين الذين يتوسلون بأهل البيت ويتخذونهم أربابا من دون الله. فقد حرق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه الغلاة الذين غلوا فيه بالنار. وأقره ابن عباس رضي الله عنه على قتلهم لكن يرى قتلهم بالسيف بدلا من التحريق، وطلب علي رضي الله عنه عبد الله بن سبأ رأس الغلاة ليقتله لكنه هرب واختفى….


ثالثا على من يطلق لقب السيد والشريف:
يطلق هذا اللقب السيد او الشريف على آل النبي صلى الله عليه من ابناء الحسن او الحسين توقيرا لهم وبيانا على مكانتهم، حيث لا يلقب من ينتسب او يكون معروفا بانتسابه الى ال البيت الا بالسيد او الشريف حيث يسبق اسمه هذا اللقب اكراما له ولانتسابه للرسول صلى الله عليه وسلم. وقد كان هذا تيمنا بسيرة النبي المصطفى الذي كان يقول في الحسن: إنّه ابني، ويقول: إنه رَيحـانَتي من الدنيا. وطالما رآه المسلمون يحمل الحسنَ عليه السلام على عاتقه ويقول: إن ابني هذا سيّد ولعلَّ الله يُصلح به بين فئتين من المسلمين. ثم يدعو الله قائلاً: اللهم إني أحبّه فأحبّه فأحبه وأحبّ من يحبّه. وكان سيّدنا محمّد صلى الله عليه وآله وسلم يردد دائماً: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنّة.

وحول الفرق بين تسمية بعض آل البيت بالاشراف وآخرين بالسادة ، مع أن بعضهم يعود أصله إلى جد واحد إما حسني أو حسيني ، ولاشك أن هناك فرق بل ذكر البعض أن بين الكلمتين مزية عن الأخرى في بعض الجهات ، والحقيقة لن نتطرق إلى ماقيل في عصور مضت بل سأذكر ماقاله السيد العلامة محمد بن حيدر النعمي في مؤلفه (الجواهر اللطاف) أن للشريف مزية في أهل الحجاز ولاتكون إلا لمن ولي الأمارة وللسيد شرف أعلى في جهاتنا واليمن ولاتكون إلا للعلماء ... ولاكهما تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا.

وهكذا فلقب السيد تكون لمن أشتهرت أسرته بالعلم والزهد والصلاح وأنتفعت الأمة بعلمهم و لقب الشريف اخذ يطلق على من كانت لهم الامارة أو أن في بيتهم العلم إلا أنه لم يصل إلى درجة الشهرة والإستفاضة بين العامة بأن تولوا زمام القضاء والإفتاء مثلا.



وصول السادة والأشراف اليمن:
تمثل الدور الذي قام به بعض هؤلاء السادة في نشر الاسلام و العلم، وأحياء السنة والدعوة إلى الله. بالاضافة الى الامارة والادراة السياسية. وكانوا اصحاب علم وصلاح ورجال دعوة وجهاد في مختلف الأقطار التي لم تصلها الفتوحات الإسلامية مثل : إندونيسيا ، ماليزيا ، سنغافورة ، جزر القمر ، كينيا ... الخ. ولهم ذرية مباركة في هذه الأقطار فهم خير خلف لخير سلف.

وصول الاشراف الى اليمن كان بقدوم أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. هاجر من البصرة بالعراق عام 317هـ إلى حضرموت، وأضيف إلى اسمه لقب المهاجر هو أول من جاء إلى حضرموت من آل البيت النبوي ، وهاجر معه سبعين من أهل بيته ، وأيضاً من أبناء عمومته (بني الأهدل) بمعنى الأدنى والأقرب، و(آل القديمي) ويعود نسبهم إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق.

جاء في مجلة الرابطة (ج هـ ص 296 سنة 1346هـ) أن الإمام أحمد بن عيسى لم يأتي حضرموت طلباً لحطام الدنيا ولكنه هاجر مع أهله وولده هرباً بدينهم من الفتن وبأنفسهم من معرات الجيوش ، ونهم الجواسيس ، واضطهاد الجبابرة. وذكر مؤلف كتاب (جني الشمارخ) أن الإمام أحد المهاجر لم يكن ليذهب إلى حضرموت من غير علم بها ولا معرفة بأهلها ، ولا رائد خبير سار قبله فاطلع على أحزابها وطوائفها. والذي يظهر أنه قد اتصل به أفراد من أعيان المترددين إلى العراق من الحضارم أهل السنة، وأنهم ينقصهم رئيس يلتفون حوله ويكون سيداً ، وأنه لو جاءهم لأجتمعوا وقوى أمرهم.

إن جد (بني علوي أو آل علوي أو باعلوي) هو السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى وله عقب منتشر وذريته مباركة أنتشرت في غالب البلدان، يعرفون بآل علوي نسبة إلى جدهم علوي. كان اللقب العلوي يطلق على من ينتسب إلى الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه، وقد يطلق على بعض الموالين له في بعض العصور. ثم أطلق اللقب العلوي في اليمن وجنوب الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية وغيرها من الأقطار على ذرية الإمام السيد علوي ويعرفون بالعلويين. وفي المغرب العربي على المثبوت أنسابهم العلوية، منهم ملوك المغرب الآن وهم من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وفي شنقيط توجد نسبة علوية نسبة لقبيلة ذوي علوي ينسبون إلى محمد بن علي كرم الله وجهه ، وربما نسبها بعضهم إلى الحسن السبط وقد رجحه صاحب (بغية المستفيد).

لقد أشار الشيخ النبهاني في كتابه (رياض الجنة) إن السادة آل باعلوي من أصح أهل بيوت النبوة نسباً ، وأثبتهم حسباً ، وأكثرهم علماً وعملاً وفضلاً وأدباً. وكلهم من أهل السنة والجماعة على مذهب أمامنا الشافعي رضي الله عنه مع كثرتهم ، ومع تفرقهم في سائر البلاد.


السادة والاشراف في عمان:
إن هذه البضعة النبوية من آل البيت (السادة العلويين) آل علوي ابتداء من جدهم علوي هم الذين حافظوا على أنسابهم وتراجم أجدادهم خلفاً عن سلف. وكان نقباء بني علوي ينتسبون بأنساب قومهم بتسجيلهم في شجرة القبيلة كل فرد منها. مما ساعد أسر السادة العلوية على الاحتفاظ بجذورهم التي تفرعت منها فروعهم محتفظين بتسلسل أنسابهم كابراً عن كابر هو استخدامهم لكنيتهم أو لقبهم التي غلبت على أسمائهم . وهذه الكنية (اللقب) يتعذر استخدامها وتداولها لغير أصحابها، مما جعل النطق باللقب يكفي لمعرفة أصالة وعراقة النسب.

السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر له من الولد ابن اسمه محمد ولمحمد ابن اسمه علوي ولعلوي ابنان سالم ولا عقب له ، وعلى المعروف (خالع قِسم) اشترى أرضاً وأسماها قسم باسم أرض كانت لجده أحمد بن عيسى بالبصرة وغرسها نخلاً وسمى تلك الأرض بقسم (بكسر القاف) ، ومن أجل ذلك لقب (خالع قسم) أي غارسها بالنخل وهي بلدة قسم المعروفة الآن قرب تريم. وله ثلاثة بنين : عبد الله ، وحسين لا عقب لهما ، والثالث محمد الشهير بـ(صاحب مرباط) ، ومرباط معروفة بظفار القديمة. له من الأولاد أربعة بنين : عبد الله ، وأحمد لا عقب لهما ، وعلوي ، وعلي لهما عقب مبارك. اشتهر منهم عدد كبير من العلماء والأدباء والسلاطين والوزراء والدعاه ورجال الإصلاح وأرباب الوجاهة وجميع السادة (العلوية الشافعية) من ذريتهما.
وفيما يلي سرد لبعض الفخوذ الهاشمية معظمها في الجنوب وبعضها في الشمال والتي ثبتت النسب فيها في عمان:
- ال علوي، باعلوي
- ال حداد
- العيدروس
- الكاف
- با عمر
- العطاس
- ال جيلاني
- ال الشيخ
- ال مقيبل
- ال حامد



خصائص آل البيت وحقوقهم :
1. مودة آل البيت: اتفق العلماء على وجوب مودة آل البيت; لأن في مودتهم مودة للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( أذكركم الله في أهل بيتي, قالها ثلاثا ). ولا شك أن المراد بالمودة هنا قدرا زائدا عن مودة غيرهم من المؤمنين، ولو كانوا من الأقربين، حتى قال أبو بكر رضي الله عنه: " لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي "، وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله إن قريشاً إذا لقي بعضهم بعضاً لقوهم ببشر حسن، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها، قال: فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً، وقال: ( والذي نفسي بيده لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ورسوله ) رواه أحمد .

2. الصلاة عليهم: وقد بين صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة عليه، وأن الصلاة على آله تبع للصلاة عليه، فعن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا: ( اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) متفق عليه.

3. تحريم أكل الصدقة عليهم، قال صلى الله عليه وسلم: ( إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس، وإنها لا تحل لمحمد، ولا لآل محمد ) رواه مسلم . ومعنى أوساخ الناس أنها تطهير أموالهم ونفوسهم. قال الإمام ابن قدامة :" ولا نعلم خلافا في أن بني هاشم لا تحل لهم الصدقة المفروضة "، أما صدقة التطوع فتحل لهم لأنها ليست من أوساخ الناس.

4. إعطاؤهم خُمُس الخمس من الغنيمة والفيء: قال تعالى:{ واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير }(الأنفال:41)، وقال:{ ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم }(الحشر:7).

5. فضل النسب وطهارة الحسب: فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم ) رواه مسلم . فنسبه صلى لله عليه وسلم ونسب آله أشرف النسب وأعلاه في العرب والعجم .
وقد وردت أحاديث في بعض خصائص آل البيت، لكنها ضعيفة أو موضوعة، وقد سئل علي رضي الله عنه هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ فقال: ما خصنا بشيء لم يعمَّ به الناس، إلا ما في قراب سيفي هذا، فأخرج صحيفة فيها: ( لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من غير منار الأرض، ولعن الله من لعن والده، ولعن الله من آوى محدثا ) رواه مسلم . والاستثناء في كلام علي رضي عنه مقطوع بمعنى لكن، لأن ما ذكر في الحديث ليس خاصا بأهل البيت بل هو عام للأمة جمعاء.
أما مناقب آل البيت وفضائلهم الخاصة فقد ثبت لكثير منهم مناقب كثيرة، حفظتها السنة، مثل فضائل علي رضي الله عنه، وهي أشهر من أن تذكر، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وخديجة خير النساء، وفضل عائشة على سائر النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وحمزة سيد الشهداء يوم القيامة .
ومثل فضائل زوجاته صلى الله عليه وسلم اللاتي فضلهن الله على سائر النساء إن تحلين بالتقوى، وقمن بحقها، قال تعالى: { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن } (الأحزاب:32)، وقد أكرمهن الله بأن جعل بيوتهن موطنا يتنزل فيه وحي السماء، قال تعالى: { واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة } ( الأحزاب:34 ). ولما كانت مكانتهن تلك المكانة، فقد حذرهن الله جل وعلا من الوقوع فيما يسخطه، فيتخذ أعداء الإسلام ذلك سبيلا للطعن في النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته، قال تعالى:{ يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا } (الأحزاب:30)، والغاية من وراء ذلك هو المبالغة في تطهير بيت النبوة أن يشوبه عيب أو نقص، وليكون موضعاً للتأسي والاقتداء لسائر الناس، قال تعالى:{ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } (الأحزاب:33 ).


المراجع:
- كتاب الشجــرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبـــوة
- كتاب بغية المستفيد
- فتاوى الشيخ ابن تيمية
- فتاوى الشيخ ابن المنجد
- مواقع ذات صلة بالموضوع
بالبداية اشكر طارح الموضوع علي اجتهادة وطرح هالكم الهائل من المعلومات

ثاني شي هو حلو طرحة من ناحية انة وضح لنا اشياء عن الرسول صلي الله علية وسلم وبني بيته انهم الهم مكانة عظيمة وشان كبير بزمن الرسوال ومن القبائل المعروفة بالسيادة في زمن الرسول طبعا
ولكن فية اختلاف بالراي كان من الاحسن ان لايذكرة هو انة السيادة في زمن الحالي الان من وجهت نظري مافية قبائل الها سيادة وقبائل ما الها سيادة الاخلاق والدين والعلم هو الايفرض سيادة الشخص ومكانتة بالمجتمع وهذا كلام العقل
والسموحة عالقصوررررررررر ..
  #23  
قديم 16/04/2006, 11:51 PM
صورة عضوية wared-alroo7
wared-alroo7 wared-alroo7 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 20/01/2006
المشاركات: 1,076
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة mp3_mm
موضوع جميل في غاية الروعة
من اي ناحية في منتهي الروعة ما وضحت لنا اخي الكريم ...
  #24  
قديم 16/04/2006, 11:56 PM
صورة عضوية wared-alroo7
wared-alroo7 wared-alroo7 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 20/01/2006
المشاركات: 1,076
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ماوراء الحدث
انشاء الله , وعسى فالامة بحاجة لذلك ..
ولكن هل هناك أحاديث نبوية , أو آيات قرآنية في ذلك ؟
أفدنا ...
اية صح نريد ايات او احاديث تثبت ذلك .......
  #25  
قديم 16/04/2006, 11:56 PM
ابن الجنوب ابن الجنوب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 25/04/2001
الإقامة: بلد البطولات
المشاركات: 72
Exclamation

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sugarcane
السلام عليكم، صراحه عجبتني السالفه...
ممكن أترقى، أريد أحمل اللقب شريف وسيد؟ ممكن حد يعطيني رقم أحد الكتاب المأجورين يكتب لي شجرة نسب عشان أكون سيد؟ على فكره في شريف جدول خاص ولا كلهم في الجدول العام؟
ياسلااااااام، مافاهم ليش االناس يتعبون نفسهم ويتعلموا ويكون أتقياء وخلوقين بينما يقدر يسموا أنفسهم أسياد شرفاء بجرة قلم؟
على العموم أنا بسمي نفسي السيد الشريف العفيف الحبيب/ باشجر كين.
احسنت اخي طارح الموضوع

اللي احسه من بعض الاعضاء ان ردودهم تحمل الكثير من السخرية والامتعاض في نفس الوقت

ليش اخي الكريم شجركين

مش لازم تتعب نفسك في الرد اذا كان الموضوع مايهمك

اتسخر من ال بيت رسول صل الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم !!!

انا كنت اتمنى ان يطرح الموضوع في السبلة الدينية وان لا تذكر اي نوع من مطالب اواي وجاهة دنيوية

لانه السادة والاشراف قد ورثو الدين واخلاق النبي كابر عن كابر م عهد النبي صل الله وعليه وعلى اله وقد تربيت وتعلمت في ظفار على ان الدنيا في ايادي سادتي ال بيت رسول الله ولم تكن قط في قلوبهم.

ورحم الله الشافعي حين قال


ياآل بيت رسول الله حبكمو

فرض من الله في القران انزله

كفاكم من عظيم الشأن انكمو

من لم يصلي عليكم لا صلاة الله
  #26  
قديم 16/04/2006, 11:56 PM
صورة عضوية * الحلم *
* الحلم * * الحلم * غير متواجد حالياً
مميّز العامة
 
تاريخ الانضمام: 09/03/2003
الإقامة: مسقط
المشاركات: 1,437
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة wared-alroo7
بالبداية اشكر طارح الموضوع علي اجتهادة وطرح هالكم الهائل من المعلومات

ثاني شي هو حلو طرحة من ناحية انة وضح لنا اشياء عن الرسول صلي الله علية وسلم وبني بيته انهم الهم مكانة عظيمة وشان كبير بزمن الرسوال ومن القبائل المعروفة بالسيادة في زمن الرسول طبعا
ولكن فية اختلاف بالراي كان من الاحسن ان لايذكرة هو انة السيادة في زمن الحالي الان من وجهت نظري مافية قبائل الها سيادة وقبائل ما الها سيادة الاخلاق والدين والعلم هو الايفرض سيادة الشخص ومكانتة بالمجتمع وهذا كلام العقل
والسموحة عالقصوررررررررر ..
كلام معقول ... وتشكري عليه أختااااه
  #27  
قديم 17/04/2006, 12:14 AM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة wared-alroo7
اية صح نريد ايات او احاديث تثبت ذلك .......
عن اية احاديث تقصد يا (wared-alroo7).
  #28  
قديم 17/04/2006, 05:18 AM
صورة عضوية أبو الحواري
أبو الحواري أبو الحواري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/12/2002
الإقامة: الولايات المتحدة العمانية
المشاركات: 621
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البندقية
يطلق عليه السيد ايضا ,ليس من الضروره ان يكونو اهل البيت كلهم علماء, ومع هذا لا ينتزع منهم هذا اللقب وحتي لو كان البعض منهم ذو علم محدود.
حتى ولو أشتهر بالفساد ؟

سؤال ثاني: هل جميع آل البيت مسلمون... يقال أن الملكة اليزابيث يتصل نسبها بالعلويين...هل تشملها الصلاة ؟
  #29  
قديم 17/04/2006, 08:52 AM
صورة عضوية علي الكثيري
علي الكثيري علي الكثيري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 689
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ماوراء الحدث
تراه عرفناك انك شريف , يا صانع الألقاب ...
نبينا مقت ذلك ,(كلكم للآدم , وآدم من تراب )
نحن نحب ونحترم الصحابة جميعهم ...
ولكننا لا نثمن اطلاقا من يدعي نسبهم , او من هو فعلا يرجع اليهم , نثمن فقط تقواه وايمانه وورعه ...
واذا كان مغزاك من ذلك أن تتسيد على اللآخرين بكونك أبن الصالحين , فأن سيد القوم عندنا خادمهم , أي من يعطي , ويسهر من أجل عمان , ومن أجل الأمة هو يكون سيدنا ...
هداك الله , ,هدانا جميعا ...
كلام منطقي ،

ولكن ماذا يريد الاخ طارح الموضوع ؟ :

1- من المواطنين العمانيين أن يعاملوا السادة إذا صح التعبير أنهم سادة حقاً ؟

2- من حكومة السلطنة وعلى رأسها صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه ؟

3- هل الاخ لايؤمن بأنه مخلوق مثل كل هؤلاء المواطنون وعليه ماعليهم وله ما لهم من حقوق ؟

4 - ماذا تعني له ( كلكم لآدم وآدم من تراب ) و ( لافرق بين عربي على عجمعي إلا بالتقوى )

5- هل لايؤمن بأن المواطنين العمانيين كلهم من وطن واحد ويجب أن يُعاملوا نفس المعاملة ؟ أم أنه يريد من الحكومة أن تعاملهم بمعاملة خاصة عن بقية المواطنين ؟ وهذا الأمر راجع للقائمين على هذا الشأن في الدولة وليس لنا نحن المواطنون شأن فيه .


يعذرني طارح الموضوع ، ولكن يجب في الوقت ذاته أن يتحمل جميع المداخلات مادام قد وضع الموضوع للنقاش .


علي
  #30  
قديم 17/04/2006, 09:33 AM
reef reef غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/01/2006
المشاركات: 235
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابن الجنوب
احسنت اخي




لانه السادة والاشراف قد ورثو الدين واخلاق النبي كابر عن كابر م عهد النبي صل الله وعليه وعلى اله وقد تربيت وتعلمت في ظفار على ان الدنيا في ايادي سادتي ال بيت رسول الله ولم تكن قط في قلوبهم.

من لم يصلي عليكم لا صلاة الله
عفوا اخي العزيز عن اي اخلاق تتحدث انت عن اخلاق الرجال ام النساء
رجل بملابس النساء والمكياج اهذا اخلاق ال البيت واذا تريد اساميهم انا حاضر
وامالنساء حد ث ولا حرج
والغريب ان طارح الموضوع ذكر بيوت من صلاله من ال البيت ولم يذكر البيوت الي موجوده في مسقط
امثال بيت الموسوي وهناك بيوت كثيره في الاردن وفي العراق وفي سيريلانكا
والاغرب في الموضوع انه ليس هناك احد في السعوديه يدعي انه من اهل ياريت طارح الموضوع يفيدنا بهذا الشان وشكرا
  #31  
قديم 17/04/2006, 11:35 AM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ماوراء الحدث
هداك الله , وايانا ...
أقول لك ( سيد القوم خادمهم )
فأفهم هذا القول , فهو قول وحكمة مأثورة , وليس قول علماني أو ليبرالي , كما وصمتني بأني أتشدق لها , رغم أنني خاطبتك بمبادىء أسلامية , ألا وهي السيادة , تكون لم يقدم للأمة , فلم يكن أبو بكر رضي الله عنه سيدا , الا بما قدمه للاسلام وأهلة , وكذلك قس عليه , علي , وعمر بن الخطاب , وعثمان رضي الله عنهم جميعا ....
أخي , لا تلبس اللآخرين ثوبا غير ثوبهم , فأنني لست تبعا لأحد , ولست محسوبا لا للعلمانية أو غيرها , , لأنني لا أحب القيود ...
حبي , للمصطفى , وصحبه , أجمعين , وحبي لجميع المسلمين , بجميع طوائفهم , واضح , وراجع مشاركاتي , ستجد ما يدحض قولك المريض ...
عموما عندما تعجز , عن التحدث بمنطق , أسكت , فالشريف , لا يقول الا قولا سديدا ...
فأنت , تطمح لكي يطلق عليك الألقاب الدنيوية لأجل مكاسب دنيوية , لا لشىء أسمى من ذلك ...
(سيد القوم خادمهم، وساقيهم آخرهم شربا) حديث شريف عن انس مرفوعا الى النبي صلى الله عليه وسلم. ا‏‏خرجه ابن ماجه باللفظ المذكور عن أبي قتادة، ورواه أيضا الديلمي.. ولم أقصد كسر اللفظ بل كسر المعنى، فتفسير الحديث كما جاء في الجامع الصغير: ‏لأن السيد هو الذي يفزع إليه في النوائب، فيتحمل الأثقال عنهم، فلما تحمل خادمهم عنهم الأمور وكفاهم مؤونتهم وقام بأعباء ما لا يطيقونه، وكان سيدهم بهذا الاعتبار. وهذا تشريف للفظة السيد وليس العكس كما فهمت من سياق كلامك وفي رواية أخرى: سيد القوم خادمهم، وساقيهم آخرهم شربا.. ‏‏وهو صلى الله عليه وسلم من قال: (سيد الناس آدم، وسيد العرب محمد، وسيد الروم صهيب، وسيد الفرس سلمان، وسيد الحبشة بلال، وسيد الجبال طور سيناء، وسيد الشجر السدر، وسيد الأشهر المحرم، وسيد الأيام الجمعة، وسيد الكلام القرآن، وسيد القرآن البقرة، وسيد البقرة آية الكرسي، أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة). فكما يظهر من الحديث تفضيلة لبعض الناس باسماءهم، والايام وبعض الايات وهكذا..

وقد ذكرت في ردي بأنك تتدشق بإدعاءات اللبرالية، ولم أنعتك بالعلماني او اللبرالي، وان كنت تعلم جيدا كيف يرى هذين الفكرين أو التوجهيين انا اللاهيه تكون في الدولة.. فهي اللتي تطعم وتسكن وغير ذلك.. وهكذا يقدم من يخدمها، فجعل التفاضل في العمل لصالح الدولة.. لي عودة اخرى
  #32  
قديم 17/04/2006, 11:50 AM
صورة عضوية Anonymous
Anonymous Anonymous غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/06/2003
المشاركات: 247
ماصاح طبل الا قال العماني انا قبل ( يالله لطف علينا ، وسامحهم يارب " امين" )
  #33  
قديم 17/04/2006, 12:01 PM
المهاجررر المهاجررر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/08/2005
الإقامة: S Q U
المشاركات: 486
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Anonymous
ماصاح طبل الا قال العماني انا قبل ( يالله لطف علينا ، وسامحهم يارب " امين" )
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم صلي وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كبيرا
  #34  
قديم 17/04/2006, 12:16 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة reef
عفوا اخي العزيز عن اي اخلاق تتحدث انت عن اخلاق الرجال ام النساء
رجل بملابس النساء والمكياج اهذا اخلاق ال البيت واذا تريد اساميهم انا حاضر
وامالنساء حد ث ولا حرج
والغريب ان طارح الموضوع ذكر بيوت من صلاله من ال البيت ولم يذكر البيوت الي موجوده في مسقط
امثال بيت الموسوي وهناك بيوت كثيره في الاردن وفي العراق وفي سيريلانكا
والاغرب في الموضوع انه ليس هناك احد في السعوديه يدعي انه من اهل ياريت طارح الموضوع يفيدنا بهذا الشان وشكرا
ولماذا لا تريد ان تذكر اسماء اهل الخير و العلم الذين كانت لهم بصمات واضحه في تثقيف الامه وتعليمها الدين الحنيف, فقط تريد ان تذكر الجانب السلبي من بعض الاخوه من ال البيت هداهم الله وإيانا جميعا.
اما تلويحك بذكر اسماء فاعتقد هذا اسلوب **** ودليل سوء تربية من اهلك الا تعلم ان من ستر مسلما ستره الله يوم القيامه ,هل تريدنا اذا زنت اختك لا سمح الله ا ان ننشر اسمها في المنتديات اتقي الله وحاول ان تقرا الكتب التي تحببك الى اهل البيت ريما تغير نظرتك السلبيه عنهم.

آخر تحرير بواسطة البندقية : 17/04/2006 الساعة 12:55 PM
  #35  
قديم 17/04/2006, 01:37 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الحواري


يقال أن الملكة اليزابيث يتصل نسبها بالعلويين...هل تشملها الصلاة ؟

يا ابله الملكة اليزابيث ديانتها المسيحية ويصل نسبها الى الرومان وليس العلويين كما سمعت ,لا تصدق كل ما تسمع يا احمق.
  #36  
قديم 17/04/2006, 03:06 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة reef
عفوا اخي العزيز عن اي اخلاق تتحدث انت عن اخلاق الرجال ام النساء
رجل بملابس النساء والمكياج اهذا اخلاق ال البيت واذا تريد اساميهم انا حاضر
وامالنساء حد ث ولا حرج
والغريب ان طارح الموضوع ذكر بيوت من صلاله من ال البيت ولم يذكر البيوت الي موجوده في مسقط
امثال بيت الموسوي وهناك بيوت كثيره في الاردن وفي العراق وفي سيريلانكا
والاغرب في الموضوع انه ليس هناك احد في السعوديه يدعي انه من اهل ياريت طارح الموضوع يفيدنا بهذا الشان وشكرا
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي الفاضل/ أو أختي الفاضلة ايهما شئت..

ال البيت المعروفين والذي ثبت النسب فيهم بسلسلة صحيحة وسليمة 100% هم ناس وبشر فيهم الصالح وفيهم الطالح، غير معصومين، وكنت قد كتبت في بحثي بأن الموقف المعتدل هو احترامهم من غير المغالاة، فما بالك أخي بمن يدعي هذا النسب الشريف من الملتصقة، وهم كثر...

بخصوص ال البيت الموجودين في السعودية فهم ايضا معروفين ولا زال مفتاح الكعبة الشريفه مع أحدهم، منهم:
- آل السقاف: أسرة فائقة الشهرة ضمت الكثير من الأفذاد فمنهم السيد عمر عباس السقاف وزير الدولة للشئون الخارجية في المحكمة العربية السعودية
-آل بافقيه : كنية بافقيه بمعنى ابن فقيه لنبوغ جدهم في الفقه. أسرة كبيرة منتشرة في المملكة العربية السعودية والهند وحضرموت وجاوة بها الكثير من الأفذاذ لهم في مجال الفضل وميادين العلم جولات.
-آل عيديد: أن لقب عديد لسكنا هم بوادي عديد جنوب تريم منتشرون في الملكة العربية السعودية والهند وماليزيا وأندونيسيا وحضرموت منهم مشاهير وعلماء أفاضل.
-آل باشيبان) ، أسرة فائقة الشهرة بها كثير من الأفذاذ أنتشر أفرادها في كثير من الأقطار من أبنائها من تولى الأمارة في بعض الولايات في إندونيسيا.
- ال جمل الليل، اللواء الركن م السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل صاحب كتاب الشجرة الزكية
هذا ما يحظرني..
  #37  
قديم 17/04/2006, 04:05 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة علي الكثيري
كلام منطقي ،

ولكن ماذا يريد الاخ طارح الموضوع ؟ :

1- من المواطنين العمانيين أن يعاملوا السادة إذا صح التعبير أنهم سادة حقاً ؟

2- من حكومة السلطنة وعلى رأسها صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه ؟

3- هل الاخ لايؤمن بأنه مخلوق مثل كل هؤلاء المواطنون وعليه ماعليهم وله ما لهم من حقوق ؟

4 - ماذا تعني له ( كلكم لآدم وآدم من تراب ) و ( لافرق بين عربي على عجمعي إلا بالتقوى )

5- هل لايؤمن بأن المواطنين العمانيين كلهم من وطن واحد ويجب أن يُعاملوا نفس المعاملة ؟ أم أنه يريد من الحكومة أن تعاملهم بمعاملة خاصة عن بقية المواطنين ؟ وهذا الأمر راجع للقائمين على هذا الشأن في الدولة وليس لنا نحن المواطنون شأن فيه .


يعذرني طارح الموضوع ، ولكن يجب في الوقت ذاته أن يتحمل جميع المداخلات مادام قد وضع الموضوع للنقاش .


علي
تحية ايا الفاضل..
كتبت في بداية الموضوع في اول السطور سبب الطرح.. اقراء الوصلة وكيف تهجم بعض الناس على السادة، وكانهم أعداء لهم، او كان الحقد يملئ هذه القلوب ويهم يدعون حب الرسول واله وصحبه..

البحث بمجمله كان أحاديث صحيحة واكثر من فتوى لعلماء معتدين..

انا لا انتظر منك ولا من غيرك ما كتبته عن لساني.. ولكني لا انتظر منك أو من غيرك ايضا التهجم على الناس والقدح فيهم..

لقد تحدث ابن السادة عن بعض الحقوق.. وحتى أكون منصفا فإن ما سأله هو مقر شرعا وعرفه المسلمون في جميع عصورهم لأن الصدقة حلال لكل فقراء المسلمين، ولكنها محرمة على الهاشميين، فقد خصص الله سبحانه وتعالى جزءاً من الغنيمة أيّ غنيمة لبني هاشم بآية محكمة، وهي آية الأنفال..
وقد بيّن الرسول هذه الآية خلال حياته المباركة وطبّقها، فسهمٌ لله، وسهم آخر للرسول، وسهم لذوي قربى الرسول، وثلاثة أسهم ليتامى ومساكين وابن سبيل بني هاشم، بمعنى أن 4 / 5 الغنيمة يأخذها المقاتلون و 1 / 5 الغنيمة يقسم للأسهم الآنفة.

وروى الطبري عن مجاهد أنه قال: « كان آل محمد لا تحلّ لهم الصدقة، فجُعِل لهم خُمس الخُمس. وقد علم الله أن في بني هاشم الفقراء فجعل لهم الخمس مقام الصدقة. وسئل علي بن الحسين زين العابدين عن الخمس فقال: هو لنا، فقيل له: إن الله يقول: واليتامى والمساكين وابن السبيل، فقال زين العابدين: يتامانا ومساكيننا.

وقد أجمع أهل القبلة على أن رسول الله كان يختص بسهم من الخمس، ويخص أقاربه بسهم آخر منه، وأنه لم يَعهَد بتغيير ذلك حتّى دعاه الله إليه. وطوال حياة النبي والمسلمون يرسلون اختصاص آل محمد بسهم ذوي القربى إرسال المسلّمات. قال الزمخشري في تفسير الكشاف: « فلمّا ولِيَ أبو بكر تأوّل الآية، فأسقط سهم النبيّ، وسهمَ ذوي قربى النبي بموته، ومنع الهاشميين من الخُمس، وجعلهم كغيرهم من يتامى المسلمين ومساكينهم وأبناء السبيل منهم ».

وسئل عبدالله بن عباس عن سهم ذوي القربى خطيّاً، فكتب ابن عباس قائلاً: « إنك سألتني عن سهم ذوي القربى الذين ذكرهم الله من هم ؟ وإنّا كنّا نرى أن قرابة رسول الله هم نحن، فأبى ذلك علينا قومُنا... »

واستمر الخمس لال النبي فيقال أبو يوسف في كتاب الخراج: إن عمر بن عبدالعزيز كان يبعث بسهم الرسول وسهم ذوي القربى إلى بني هاشم.

وكما ورد في كتاب ( تاريخ الحجاز ) فإن للاشراف في الحجاز دستورهم، ومن فقراته:
1 ـ شاتم الشريف يُقطع لسانه.
2 ـ صافع الشريف تُقطع يده.
3 ـ الشرافة وراثية في الاسرة الهاشمية.
4 ـ إذا هم الشريف بقتل الشريف أو رفع عليه السلاح يُنفى من البلاد.
غير ان هذا القانون وان كان لم ينفّذ حرفياً إلاّ أنه حافظ على صيانة مكانة الاشراف في الحجاز.

وهكذا فان هناك جملة من الحقوق التي لازالت تطبق في بعض الدول مثل المغرب، وقد قرأت قبل فتره في احد المنتديات خبر مفادة:
اقر مجلس الامة في الكويت (البرلمان) بتاريخ 7 مارس 2006 وباجماع 53 عضوا قانون المطبوعات والنشر في مداولتيه الاولى والثانية وأحاله للحكومة لتنفيذه.

وقبل المجلس بالتعديلات التي قدمها وزير الاعلام اثناء الجلسة حيث اقرت بسلاسة دون مناقشة وأهمها تحديد ميعاد صدور العدد الأول من الجريدة على ألا يتجاوز هذا الميعاد سنة واحدة بدلا من ستة اشهر من تاريخ تقديم البيان، كما قبل المجلس ايضا بتعديل على المادة (19) من القانون قدمه 15 نائباً يقضي بإضافة «آل البيت» ضمن العقوبات بالقانون عند التعريض أو الطعن أو السخرية أو التجريح بأي وسيلة من وسائل التعبير.
  #38  
قديم 17/04/2006, 07:05 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الحواري
يقال أن الملكة اليزابيث يتصل نسبها بالعلويين...هل تشملها الصلاة ؟
صراحة معلومة جديدة.. اول مرة اعرف انه الملكة اليزابيت عربية وهاشميه من قريش
  #39  
قديم 17/04/2006, 09:01 PM
صورة عضوية أبو الحواري
أبو الحواري أبو الحواري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/12/2002
الإقامة: الولايات المتحدة العمانية
المشاركات: 621
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البندقية

يا ابله الملكة اليزابيث ديانتها المسيحية ويصل نسبها الى الرومان وليس العلويين كما سمعت ,لا تصدق كل ما تسمع يا احمق.
أولا شكراً على أسلوبك وأخلاقك الراقية في الرد يا (سيد) وسامحك الله
ثانيا هذي المعلومة يا (ذكي) سمعتها من أحد علماء الشيعة... الله أعلم إن كان يكذب أو لا
ثالثا سألت إن كان جميع من يتصل نسبهم إلى آل البيت مسلمون أو لا.. ألا يمكن أن يكون واحد من آل البيت تزوج مسيحية وبعدين صاروا الأولاد مسيحين (على ديانة الأم) على الرغم من أن نسبهم يتصل بآل البيت... هل تستطيع إثبات عكس ذلك ..هل تريدني أن أصلي على هؤلاء المسيحين
  #40  
قديم 17/04/2006, 11:03 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الحواري
أولا شكراً على أسلوبك وأخلاقك الراقية في الرد يا (سيد) وسامحك الله
ثانيا هذي المعلومة يا (ذكي) سمعتها من أحد علماء الشيعة... الله أعلم إن كان يكذب أو لا
ثالثا سألت إن كان جميع من يتصل نسبهم إلى آل البيت مسلمون أو لا.. ألا يمكن أن يكون واحد من آل البيت تزوج مسيحية وبعدين صاروا الأولاد مسيحين (على ديانة الأم) على الرغم من أن نسبهم يتصل بآل البيت... هل تستطيع إثبات عكس ذلك ..هل تريدني أن أصلي على هؤلاء المسيحين
اي كلام هذا يا اخ , في ردك الاول جئت بكلام مضحك وقولك أن الملكة اليزابيث يتصل نسبها بالعلويين.وفي ردك الثاني جئت بكلام والله لا ادري ماذا ارد عليك هل انت صاحي يا ابو الحواري. اعتذر لكل الاخوه لاني رديت عليك.
اكراما لال البيت ارجو غلق الموضوع يا ابو فيصل وايضا لان الاخ طارح الموضوع قد اوضح الهدف من كتابته لهذا الموضوع.
  #41  
قديم 18/04/2006, 12:39 AM
صورة عضوية أبو الحواري
أبو الحواري أبو الحواري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/12/2002
الإقامة: الولايات المتحدة العمانية
المشاركات: 621
الخلاصة..آل بيت رسول الله (الحسن والحسين وذريتهما (الصالحة)) جميع المسلمين يحترمونهم ويوقرونهم ولا نحتاج إلى أحد يلقننا حبهم

أما اليوم فلافرق بين مسلم جده الأول الحسين ومسلم جده الأول أبو لهب .فلا الذي جده الحسين يشفع له ذلك ويدخل الجنه إن كان فاسقاً.. ولا الذي جده أبو لهب يؤخذ بجريرة جده الأول ويدخل النار إن كان صالحاً نافعاً لأمته ... لافرق إلا بالتقوى..

أما من يريد اليوم معاملة خاصة عن بقية الشعب كون نسبه يتصل بآل البيت فهذا مدعاة للعنصرية والفرقة وفي عمان لايوجد لدينا عنصرية
  #42  
قديم 18/04/2006, 02:52 AM
zoom66 zoom66 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/03/2006
المشاركات: 248
الحين نبي نعرف شو الفائده من طرح هذا الموضوع اكثر من مره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياخي عرفنا نسبكم يعني شو المطلوب بعد؟؟؟؟؟؟
وبعدين اتوقع ان الحكومه ما مقصره في اهل ظفار عامه ولهم استثناءات خاصه عن باقي العمانيين والكل يعرف ؟؟؟؟؟
يعني ليش الالحاح اليومي في النقاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واعتقد ان هنالك مواضيع اهم من هذي لتناقش في السبله ولك خالص احترمي وتقديري
  #43  
قديم 18/04/2006, 11:13 AM
reef reef غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/01/2006
المشاركات: 235
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البندقية
ولماذا لا تريد ان تذكر اسماء اهل الخير و العلم الذين كانت لهم بصمات واضحه في تثقيف الامه وتعليمها الدين الحنيف, فقط تريد ان تذكر الجانب السلبي من بعض الاخوه من ال البيت هداهم الله وإيانا جميعا.
اما تلويحك بذكر اسماء فاعتقد هذا اسلوب **** ودليل سوء تربية من اهلك الا تعلم ان من ستر مسلما ستره الله يوم القيامه ,هل تريدنا اذا زنت اختك لا سمح الله ا ان ننشر اسمها في المنتديات اتقي الله وحاول ان تقرا الكتب التي تحببك الى اهل البيت ريما تغير نظرتك السلبيه عنهم.
اخوي اهل مكه ادرى بشعابها

اخوي عشت مع الي تسميهم بال البيت او ربما انا منهم وفيهم

واخر زمنى ال البيت يغنو ويرقصوا وتريدوا الاحترام والتقديس

ونا لا اعم في مشاركتي على كل من ينتسب الى ال البيت


مع كل احترامي وتقديري الى شخص معالي الوزير .................... الموقر
  #44  
قديم 18/04/2006, 12:30 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة reef
اخوي اهل مكه ادرى بشعابها

اخوي عشت مع الي تسميهم بال البيت او ربما انا منهم وفيهم

واخر زمنى ال البيت يغنو ويرقصوا وتريدوا الاحترام والتقديس
انت عشت مع اهل الغناء والرقص ,ايش تريدنا نتوقع من واحد يصاحب اهل الغناء!!

حاول تصاحب اهل الخير وهم كثر وان شاء الله بتتغير فكرتك 180 درجة عن ال البيت.
  #45  
قديم 18/04/2006, 12:38 PM
صورة عضوية المنكبي
المنكبي المنكبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/04/2005
المشاركات: 40
أخي طارح الموضوع لابد أن نفرق ولانخلط الأمور في أشياء كثيرة ومنها ما يلي :
1 - هل آل البيت هم فقط من نسل فاطمة الزهراء
2 - الدولة العباسية بمفهوم البند السابق ليسوا من آل البيت لأنهم من نسل العباس عم النبي ( ص )
3 - الحبيب هو المصطفى ( ص ) فقط ولا يحق لأي شخص آخر أن يطلقها على نفسه حتى ولو كان من آل البيت .
4 - لابد أن تعلم أن من أهل الرسول ( ص ) من كان أشد عداء للحبيب المصطفى ( ص ) وهو عمه أبولهب وكذلك من لم يؤمن بسبب خشيته على وجاهته في قريش وهو عمه أبوطالب ولو كان الرسول ( ص ) يملك لهم نفعا لنفعهم ولكن ليعلم الناس على مرّ العصور أن الأنساب لاتنفع يوم الحساب ولا ينفع إلا العمل الصالح وقد قال ( ص ) : لايأتيني الناس بأعمالهم يوم القيامة وتأتوني بأنسابكم . وقال تعالى إن أكرمكم عند الله أتقاكم .
وهناك نقاط أحب أن تجاوبني عليها بصدق لأنها حقيقة قد عرفها الناس في ظفار خاصة نتيجة قربها من حضرموت ومنها :
1 - ما رأيك فيما يفعله السادة بعمل الحضرة في بعض المساجد والحضرة يا أهل السبلة الكرام هي معتقد بجلب روح النبي ( ص ) في المسجد بقراءة بعض الأدعية والمدح في الرسول ( ص ) ويخلون نوافذ المسجد مفتوحة حتى تدخل روح الرسول ( ص ) كما يقولون .
2 - كيف ترى فيما يفعله بعض السادة من خلال شرب غسل الميت إذا كان من آل البيت كما يقولون وهذا لاأحد ينكره لأنه إلى الآن موجود بحضرموت .
3 - ما رأيك في قادة الأمة العربية الذين هم من آل البيت كما يقولون ومنهم من باع فلسطين ومنهم من صادق اليهود ضد إخوانه المسلمين دون ذكر أسماء .
  #46  
قديم 18/04/2006, 12:45 PM
DigitALL DigitALL غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2003
الإقامة: Malaysia - S.Q.U
المشاركات: 4,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نهاية رجل شجاع
انا لم اذكر جميع البيوت المنتشرة في الجنوب او التي يرجع اصلها للجنوب مثل:
- ال غزالي
- ال الذهب
- آل بافقيه
- آل بابطينة
- آل باسعد
- آل هاشم

وآل ابراهيم ايضاً
  #47  
قديم 18/04/2006, 01:20 PM
sami77 sami77 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2002
الإقامة: مسقط العامرة
المشاركات: 385
السلام عليكم ...
والله موضوع قديم .... يا اخواني في هذه الزمن كل واحد سيد نفسه وصلي الله على سيدنا محمد ... ولا ادري الى ماذا يرمي او يهدف صاحب الموضوع ....
كثير من الساده اهل تقى وخير ودين وكثير منهم اهل فساد حالهم حال اي مجتمع كما ان الحقبة الماضية ولت وانتهت والان اصبح العلماء والوعاظ من كل الطوائف عكس الماضي حيث كان معظم رجال الدين منهم .... وبالتالي ظهور هذه الفئات المتعلمة وايضا محاربتها لبعض الامور الصادره من علماء السادة
اعتقد خلق الكثير من المشاكل وايضا هز الثقة في الكثير منهم

المهم الجنه موجوده والنار موجوده والله واحد ... ويوم البعث لا فرق بين سيد وغير سيد ولكن انا على استعداد اذا حد يضمن لي الجنة ادين له بالولاء والطاعة

تحياتي
  #48  
قديم 18/04/2006, 01:27 PM
صورة عضوية sugarcane
sugarcane sugarcane غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 490
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد الطيبين الطاهرين.
يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: "إن أكرمكم عندالله أتقاكم."
لم أرى الى الان ما يدعم نظرية أن هناك بشر أفضل من بشر على أساس الوارثة فقط.ولإضافة بعض الموضوعية، هناك كتاب ل: هرمان فردريك ايلتز، وهو سفير أمريكي سابق في السعودية 1965-1975 ومستشار أمريكي في شؤون الشرق الأوسط. عنوان الكتاب:"السيد محمد بن عقيل الظفاري: شرير أم خير؟" صادر عن معهد اسيكس للوثائق التاريخية.
وقد جاء في الكتاب أن المذكور أعلاه، الذي يتحدث عن محمد بن عقيل وكيف بنى اسمه وثروته، انه بعد ن هاجر من حضرموت وأطلق على نفسه لقب سيد في بداية 1800 وبالتحديد في عام 1806، كانت لديه سفن يهاجم بها السفن الماره بالقرب من ساحل ظفار وحضرموت ومنها سفن حجاج، وقد ذبح في 25 أكتوبر 1806 كامل طاقم سفينه تسمى اسيكس ما عدا احد افراد الطاقم الذي اتخذه عبدا مع باقي العبيد الذي يأسرهم من قرصنته على السفن في عرض البحر.
و المصادر اتي تتحدث عن وقائع القرصنه على السفن واستعباد طواقمها موجوده في العديد من المتاحف التاريخيه التي تعنى بتلك الحقبه من التاريخ في كل من: الولايات المتحدة، وبريطانيا، والهند و تنزانيا، وذلك لمن يريد الاستزاده.

خلاصة الموضوع: الألقاب ما هي الا أسماء نسميها نحن وأباؤنا والتعامل مع الناس والأخلاق هي المحك الحقيقي.

آخر تحرير بواسطة sugarcane : 18/04/2006 الساعة 04:10 PM
  #49  
قديم 18/04/2006, 02:03 PM
reef reef غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/01/2006
المشاركات: 235
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البندقية
انت عشت مع اهل الغناء والرقص ,ايش تريدنا نتوقع من واحد يصاحب اهل الغناء!!

حاول تصاحب اهل الخير وهم كثر وان شاء الله بتتغير فكرتك 180 درجة عن ال البيت.
اعرف الزين وعرف الشين ون
ونا ايش ذنبي يوم بعض اشراف اخر زمن يطلعون لي هز ووز
قال الاشراف اخوي الكاسيات ما يكونو اشراف
والانسان يكون شريف وسيد باخلاقه
(وانما الامم بالاخلاق ما بقيت فان ذهبت الاخلاق ما بقيت)

آخر تحرير بواسطة reef : 18/04/2006 الساعة 02:13 PM
  #50  
قديم 18/04/2006, 02:07 PM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المنكبي
أخي طارح الموضوع لابد أن نفرق ولانخلط الأمور في أشياء كثيرة ومنها ما يلي :
1 - هل آل البيت هم فقط من نسل فاطمة الزهراء
2 - الدولة العباسية بمفهوم البند السابق ليسوا من آل البيت لأنهم من نسل العباس عم النبي ( ص )
3 - الحبيب هو المصطفى ( ص ) فقط ولا يحق لأي شخص آخر أن يطلقها على نفسه حتى ولو كان من آل البيت .
4 - لابد أن تعلم أن من أهل الرسول ( ص ) من كان أشد عداء للحبيب المصطفى ( ص ) وهو عمه أبولهب وكذلك من لم يؤمن بسبب خشيته على وجاهته في قريش وهو عمه أبوطالب ولو كان الرسول ( ص ) يملك لهم نفعا لنفعهم ولكن ليعلم الناس على مرّ العصور أن الأنساب لاتنفع يوم الحساب ولا ينفع إلا العمل الصالح وقد قال ( ص ) : لايأتيني الناس بأعمالهم يوم القيامة وتأتوني بأنسابكم . وقال تعالى إن أكرمكم عند الله أتقاكم .
وهناك نقاط أحب أن تجاوبني عليها بصدق لأنها حقيقة قد عرفها الناس في ظفار خاصة نتيجة قربها من حضرموت ومنها :
1 - ما رأيك فيما يفعله السادة بعمل الحضرة في بعض المساجد والحضرة يا أهل السبلة الكرام هي معتقد بجلب روح النبي ( ص ) في المسجد بقراءة بعض الأدعية والمدح في الرسول ( ص ) ويخلون نوافذ المسجد مفتوحة حتى تدخل روح الرسول ( ص ) كما يقولون .
2 - كيف ترى فيما يفعله بعض السادة من خلال شرب غسل الميت إذا كان من آل البيت كما يقولون وهذا لاأحد ينكره لأنه إلى الآن موجود بحضرموت .
3 - ما رأيك في قادة الأمة العربية الذين هم من آل البيت كما يقولون ومنهم من باع فلسطين ومنهم من صادق اليهود ضد إخوانه المسلمين دون ذكر أسماء .
السلام عليك ورحمة الله وبركاته.. فلتعذرني ولكني ساستهل معك بأهمية تعظيم الصلاة على النبي قولا وكتابة صلى الله عليه وسلم..

يبدوا انك ملم ببعض اطراف الموضوع وسأرد عليك بما انا به حفيظ:
1&2 بخصوص ال البيت وهل العباسيون منهم: اختلف أهل العلم فى أهل البيت من هم؟ فقال عطاء وعكرمة وابن عباس: هم زوجاته صلى الله عليه وسلم خاصة ، لا رجل معهن ، وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبى صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: {واذكرن ما يتلى فى بيوتكن} الأحزاب34. وذهبت فرقة منهم أبو سعيد الخدرى وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة والزمخشرى والكلبى أنهم: علىُّ وفاطمة والحسن والحسين خاصة.

وذهب فريق منهم الفخر الرازى والقسطلانى وآخرون إلى أنهم آولاده وأزواجه صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين ، وعلىُّ منهم ؛ لمعاشرته فاطمة وملازمته النبى صلى الله عليه وسلم.

وذهب زيد بن أرقم إلى أنهم من تحرم عليهم الصدقة، وهم آل علىٍّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس ، وهو الراجح. قال السيوطى: هؤلاء هم الأشراف حقيقة فى سائر الأعصار وهو ما عليه الجمهور، وهو معنى رواية مسلم عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما بعد..أيها الناس إنما اًنا بشر يوشك أن يأتينى رسول ربى فأجيب ، وأنا تارك بينكم ثقلين: أولهما: كتاب الله ، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به) فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال: (وأهل بيتى، أذكركم الله فى أهل بيتى) قالها ثلاثا، فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال: ومن هم؟ قال: آل علىّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس رضى الله عنهم.........
غير ان الاقراب لصواب هو ما جاء في حديث ام المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل الحسن والحسين وعلي وفاطمة رضوان الله عليهم بكساء وقال هؤلاء أهل بيتي وحامتي أي خاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. قالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله. قال: انك على خير. وهكذا فالنبي لم يجلل ام سلمة مع انها زوجته، ويساق على ذلك ذريه الحسن والحسين..

انا اوافقك الرأي تماما فيما ذكرته عن النسب وقد كتبت في بحثي بعض الادلة من السنة في عدم نفعية النسب والقرابة وان مقياس التفاضل هو التقوى كما جاء في الحديث الصحيح، كما ان النقاط الثلاث بمجملها ناقشتها في البحث.. فليس كل ال البيت على صواب، منهم الصالح العالم الفقيه ومنهم المبتدع ومنهم ومنهم.. الفقرة:
فموقف المسلمين من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف ، يتولون أهل الدين والاستقامة منهم. و يتبرءون ممن خالف السنة وانحرف عن الدين ولو كان من أهل البيت فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئا حتى يستقيم على دين الله، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أنزل عليه :
( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ {214} ) .
فقال ( يا معشر قريش-أو كلمة نحوها- اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا) رواه البخاري ولحديث: من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبة رواه مسلم .

اما فيما يتعلق بالحضرة فلست الشخص الذي يستطيع أن يفتيك فيها (مع العلم انني لم احضرها).. ومن باب الاطلاع ساذكر لك بعض المأخذ:
الحضرة كما يرونها: هي حضور القلب مع الله وهي موجودة في طريق الصوفية. ولست بالصدد التحدث عن الصوفية التي أنتشرت في حضرموت ولربما تأثر البعض (بسبب القرب الجغرافي وقلة العلم ومصادر التلقي) بهذا الفكر الذي يحمل عليه هو الاخر بعض الماخذ.

وهي موجودة في أجزاء اخرى من عمان وتشبهه ما نسميه المولد.. عبارة عن قراءة في كتابات تقليدية قديمة عن حوادث سبقت مولده عليه الصلاة والسلام وعن حوادث تحكي عن مولده ونشاته وتبتله لله وبعض سيرته صلى الله عليه وسلم .. تتخللها مدائح واناشيد مع كثرة الصلاة والتسليم عليه وتكرارها جدا .. وتستخدم الدفوف الكبيرة في الحضرة اثناء الانشاد والمديح ويسمونها الطـِّـيران. واحدها طار.
وتستخدم حتى في المساجد اثناء الحضرة . والحضرة سمبت بذلك لاعتقاد المتصوفة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر في لحظة معينة بروحه الى مجلس الحضرة .. تفسيرا منهم لحديثه المشهور الذي معناه ان الله يعيد روحه اليه حتى يرد السلام على من يصلي ويسلم عليه. وهم في لحظة معينة من المولد يهبون واقفين مبتهجين مرحبين به عليه افضل الصلاة وازكى التسليم..

هم يرونها من البدع الحسنة والاجتماع لذكر وعندهم ادلة كثيرة لا يسعني المقال لكتابتها، وغيرهم يتحججون بأنهم في عالم اصبحت المغريات المحرمة فيه في المتناول كا السينما والأفلام المخلة في التلفاز والإنترنت والإختلاطات والتبرج السافر في الأ سواق، وهكذا فان الجلوس في هذه المجالس الصلوات والأذكار أفضل.

في المقابل يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله ، في فتح الباري /2ـ941/: قال القرطبي: وأما ما ابتدعته الصوفية في ذلك فمن قبيل مالا نختلف في تحريمه لقد ظهرت في كثير منهم فعلات المجانين والصبيان حتى رقصوا بحركات متطابقة وتقطيعات متلاحقة وانتهى التواقح بقوم منهم إلى أن جعلوها من باب القرب وصالح الأعمال وأن ذلك يثمر سنيَّ الأحوال . قال الحافظ ابن حجر: وينبغي أن يعكس مرادهم ويقرأ: سيء الأحوال.

اما ما ذكرته بخصوص القادة ومن خان امته، من ال البيت او من غيرهم، فعليه وزره، ولن ينفعه نسبه ولا ماله..

آخر تحرير بواسطة نهاية رجل شجاع : 18/04/2006 الساعة 02:14 PM
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:53 AM.


سبلة العرب :: السنة الخامسة عشر، اليوم 363
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.