سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع التقييم: تقديرات الموضوع: 4 تصويتات، المعدل 4.25.
  #51  
قديم 27/10/2006, 01:54 AM
بحار الشوق بحار الشوق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/02/2002
المشاركات: 119
اللي احب اقوله ان المسلسلات العمانيه مستحيييييييييييييل تتغير
لان الممثلين همه همه ف كل مسلسل
وكل ما جت سنه زاد المنكر وزفاتت اللهجة لدرجة انا احنا صرنا مانفهمهم ف ما بالك بدول الخليج؟؟!!
الحين الممثلين ف حياتهم اليوميه يتكلموا كذيه ؟؟!!
مستحيل
بس الله يهديهم
مخسفين باللهجه وانا احبذ ان اهل عمان ما يسوو مسلسلات لانها فضيحه حد يعرضها
بس لو كانت من الواقع وقصص لها معنى ومغزى بتكون غيييييييييييير
شوفوا المسلسلات الكويتيه صح هي فيها كثير من الفساد والتعري ولكنها ناجحه كونها تحكي تجربه وواقع ومشاكل حيه العقل ممكن يصدقها
ما سعيد وسعيده وبقية الخرابيط
هذا رأيي واختلاف الرأي لايفسد للود قضيه
تحياااتي
ودمتم سالمين
  مادة إعلانية
  #52  
قديم 27/10/2006, 02:19 AM
صورة عضوية عروووف
عروووف عروووف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/09/2005
الإقامة: الفـرفـارة
المشاركات: 171
والغم من هذا كله
انه ما فيه ابداً تطور في المسلسلات
وأكثر حاجة في لهجة الكلام
  #53  
قديم 27/10/2006, 03:04 AM
موطن الامل موطن الامل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 633
والمفارقة العجيبة انهم صاروا يسخروا من اللغة الأم العربية الفصحى ويتفاخروا ويتباهوا ويبدّعوا في الهرجة الآتية من الهرج .. رغم ان اللغة تُعلّم في المدارس من الصف الأول حتى التخرج بس تبقى المحافظة على الهرج والمرج من أولويات المحافظة على التراث الشعبي .. اللهجة العمانية لهجة أميّة بس يحملها المتعلّم مثلها مثل الخنجر للرجال والليسو للحريم
  #54  
قديم 27/10/2006, 04:09 AM
صورة عضوية المان-يونايتد
المان-يونايتد المان-يونايتد غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2002
الإقامة: الأولدترافولد
المشاركات: 1,256
( تعددت اللهجات والوطن واحد ) المهم لن تتطور المسلسلات العمانية ولن تصل ما وصل إليه مسلسلات دول الخليج من ابداع في التركيز في التمثيل والسبب معروف هي اللهجة لأن اللهجه للأسف ما تساعد الممثلين لكي يؤدو الدور بأكمل وجة .... والمعروف أن الممثلين أغلبيتهم من الباطنة وما تساعدهم اللهجة ..... عجب هذي لهجة اللي نسمعها في التلفزيون ... والله يضحكو علينا الخليجيين
  #55  
قديم 27/10/2006, 09:41 AM
موطن الامل موطن الامل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 633
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المان-يونايتد
( تعددت اللهجات والوطن واحد ) المهم لن تتطور المسلسلات العمانية ولن تصل ما وصل إليه مسلسلات دول الخليج من ابداع في التركيز في التمثيل والسبب معروف هي اللهجة لأن اللهجه للأسف ما تساعد الممثلين لكي يؤدو الدور بأكمل وجة .... والمعروف أن الممثلين أغلبيتهم من الباطنة وما تساعدهم اللهجة ..... عجب هذي لهجة اللي نسمعها في التلفزيون ... والله يضحكو علينا الخليجيين
أي إبداع وأي خرابيط .. هذا الانحلال والفسق بعينه .. يقولك تطورت زينب العسكري وصارت تعرّي ساقيها في المسلسلات الاجتماعية التي تخدم المسلمين .. كما وتطوروت بعض المسلسلات فأصبحت الفتاة المسلمة كاسية عارية ما عدا بعض المسنّات والبعض الآخر منهن شمطاء لا تستحي من الله مصرة على تطورها البغيض .. الله يستر من هذا الابداع

ولا مسلسل يخدم الإسلام والمسلمين كل المسلسلات تجارية تعرض مساحيق التجميل والديكورات والموديلات على اجساد فتيات رخيصات رفعهم الاعلام الفاسد قال إبداع قال

بلا لهجة بلا نيلة
  #56  
قديم 27/10/2006, 10:59 AM
صورة عضوية نوط بو خمسيني
نوط بو خمسيني نوط بو خمسيني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/08/2005
الإقامة: حبيبتي عمــــــــــــان
المشاركات: 125
وحدي ماشي عندي تعليق، دورت من هنوه ومن هنها وتعبت وما حصلت شي إلبر علين التو!!
  #57  
قديم 27/10/2006, 11:07 AM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة السااهر
اللهجه العمانيه بحد ذاتها تافهه ومفضحه .. ماعدا لهجة أهل الباطنه .. أنا ترا مب من الباطنه لكن هذي الحقيقه واسألو أهل الخليج علشان تتأكدو
شكرا أخي (الساهر) على مشاركتك و........ لكنني لم أطرح هذا الموضوع للإنتقاص من قيمة بعض اللهجات أو أن أجعل من موضوعي مجالا للتنافس والتفاخر لبيان اللهجة الأفضل ، جل إهتمامي هو تسليط الضوء على اللهجة المستخدمة بالمسلسلات ، هذه اللهجة لا تمثل أي منطقة وإن إشتملت على الكثير من المفردات الخاصة بمنطقة بعينها فإنها تنطق في المسلسلات بطريقة غير لائقة.


شكــــــــــــــــــرا ... لكل من شارك بالموضوع.
  #58  
قديم 27/10/2006, 11:37 AM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موطن الامل


فلنقترح انشاء مركز رعاية حقوق اللهجة العمانية وتطويرها فبدل ما نقول هاعة نقول هع هع حتى ما يعترض الجميع .. أو تدمج مع وزارة التراث فتكون وزارة التراث واللهجة العمانية

الواضح في الاعلام انه نقل صورة مضحكة ومخزية في نفس الوقت فيما يتعلق باللهجة المحلية .. فالكوميديا مربوطة بشكل ساخر باللهجة .. فالواحد يضحك على اللهجة اكثر من انه يضحك على احداث المسلسل أو الفلم .. وبكل صراحة اللهجة ما تصلح إلا في الادوار الساخرة .. وهذا شي مخزي

لا الباطنة ولا غيرها ومثل ما يقول المثل .. سيما خت مقزّح

مشكلة عويصة .. منهم من يتكلم باللهجة الكويتيه ومنهم البحرينية ولو ان ما لايق عليه بس تراها هرجة وتخرج منه

لغتنا هي العربية الفصحى ما فيها تميع ولا مسخرة .. لغة رزينة قوية متينة بليغة فيها ثقل للرجل .. ما لغة استخفافية .. يعني تلاقي الواحد إذا دخل في خطبة او محاظرة او مناسبة راقية تكلم باللغة الفصحى ليش ؟ لانها ثقل ورزانة .. ما لهجة خفيفة مهزوزة .. ومن المضحك انك تشوف شخص بمظهر محترم هيبة على وجهه وقار .. واول ما يتكلم .. موحالك باه ؟ حاموه كذا غادي ؟ ايش تعلق على هذا ؟

رجعوا للغة الأم نحن الجيل المفروض نرتقي ونسمو بلغتنا الجميلة البليغة وما نهبط ونرجع للأمّية من جديد
شكرا أخي (موطن الأمل) ..
المشكلة ن بعض كتاب النصوص في الدراما العمانية يعتمد بعض المصطلحات في اللهجة كمادة للإضحاك ! وهذه مصيبة في حد ذاتها ......... أعرف ممثل لكثرة ما يردد ( وابوييييييييي / واااااااااافقري/ الشيمه كان فيك شيمه ) أصبحت أجزم بأنه مبرمج إليكترونيا للنطق بهذه الكلمات.
ولتأكيد ذلك لننظر إلى بعض المآسي التي يرتكبها بعض صناع الإعلام في حقنا :
_ عادة ما ترتبط المسلسلات الكوميدية بكبار السن (الشيّاب) الغير متهندمين.
ـ تكون في القرية ويجب أن يكون بهذه القرية مجنون أو مجنونان...... أو غبيان.
_ لا بد من بعض الصراخ أثناء أداء المشاهد ولا بد من بعض الحركات البهلوانية ودلق اللسان والزج بالمصطلحات التي تشكل عصب العمل الكوميدي في نظر الكاتب.
  #59  
قديم 27/10/2006, 10:57 PM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مملوحة
صحيح هنا المشكله المفروض من معدي هذه المسلسلات يختاروا اللهجه المفهومه والواضحه
الحين اذا اهل البلد نفسه ما كلهم فاهمين على هذه اللهجه ما بالكم بدول الخليج المجاورة ما اظن فيه احد شاهد شي من مسلسلات هذا العام لانهم بيقولوا انه العمانيين يتكلموا بلهجه غريبة وبالفعل هذا الي سمعته بالغربه لما سمعوني اتكلم عماني قالوا انتي لهجتك غير عن العمانيين
شكر على مشاركتك أختي (مملوحة)........
بالتأكيد سيقولون بأن لهجتك غير عمانية ، لأنهم في الخارج لم يسوق لهم الإعلام العماني المرئي سوى هذه اللهجة فالإعلام هو مرآة الشعوب فبالتالي ينظر الناس إلى ماتعكسه هذه المرآة بخيره وشـره وإلا فما بال أطفالنا مثلا يجيدون اللهجة المصرية بشقيها (لهجة أهل البندر ولهجة الصعيد الجواني والأمثلة على ذلك كثيـــــــــره.
  #60  
قديم 27/10/2006, 11:37 PM
أبو جسة أبو جسة غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 11/10/2006
المشاركات: 23
صادق النية

ألاحظ أن اللهجة السائدة في مسلسلاتنا العمانية (لهجة المنطقة الداخلية)

تصدق أن هناك ولايات عمانية لا تفهم بعض الكلمات فمابالك أخي بسكان الخليج

وهذا سبب عزوفي عن جميع المسلسلات العمانية

فمتى نصل إلى (الظاهرة والباطنة والشرقية ) في المسلسلات العمانية

  #61  
قديم 28/10/2006, 12:03 AM
فني مساحة فني مساحة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/08/2006
المشاركات: 242
يكفيكم لهجة مسقط

لأنه في مسقط يوجد ناس من جميع مناطق السلطنة يعني ما تكفيكم هرجة اهل مسقط!!!!
  #62  
قديم 28/10/2006, 12:10 AM
المحامي المحامي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/06/2006
المشاركات: 543
أنت من الشرقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  #63  
قديم 28/10/2006, 12:38 AM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو جسة
صادق النية

ألاحظ أن اللهجة السائدة في مسلسلاتنا العمانية (لهجة المنطقة الداخلية)

تصدق أن هناك ولايات عمانية لا تفهم بعض الكلمات فمابالك أخي بسكان الخليج

وهذا سبب عزوفي عن جميع المسلسلات العمانية

فمتى نصل إلى (الظاهرة والباطنة والشرقية ) في المسلسلات العمانية

ربما عندما يصل مسؤلو الإعلام إلى مستوى إدراك وجود مناطق ولهجات أخرى يجوز أن تنظم إلى قواميس لهجتهم المختارة



شكــــــــــرا على مشاركتك أخي (أبو جسه) .
  #64  
قديم 28/10/2006, 12:46 AM
صورة عضوية المان-يونايتد
المان-يونايتد المان-يونايتد غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2002
الإقامة: الأولدترافولد
المشاركات: 1,256
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موطن الامل
أي إبداع وأي خرابيط .. هذا الانحلال والفسق بعينه .. يقولك تطورت زينب العسكري وصارت تعرّي ساقيها في المسلسلات الاجتماعية التي تخدم المسلمين .. كما وتطوروت بعض المسلسلات فأصبحت الفتاة المسلمة كاسية عارية ما عدا بعض المسنّات والبعض الآخر منهن شمطاء لا تستحي من الله مصرة على تطورها البغيض .. الله يستر من هذا الابداع

ولا مسلسل يخدم الإسلام والمسلمين كل المسلسلات تجارية تعرض مساحيق التجميل والديكورات والموديلات على اجساد فتيات رخيصات رفعهم الاعلام الفاسد قال إبداع قال

بلا لهجة بلا نيلة
انت مهتم في الاسلام .... والله حسافة يقول الحبيب مهتم في الاسلام ويريد مسلسلات تفيد الاسلام ..... اريد منك يا الحبيب تعطيني مسلسل واحد يخدم الاسلام .... يا بو الاسلام
  #65  
قديم 28/10/2006, 05:51 AM
صورة عضوية العثماني
العثماني العثماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2004
الإقامة: بركاء
المشاركات: 785
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تحياتي وأشواقي
بارك الله فيكم وفي النقاش

أذكر كلمه قالتها البنت نجوى بنت راشد المسمار عندما كانت تتحدث عن اخوها سيف قالت سيف صايع ضايع مع انه في اللهجه المحلية القديمه ما كانوا يعرفوا هالكلام وكانوا يقولوا ردِي

صحيح يمثلوا عن قصص زمان بس كلامهم حديث
وتقبلوا تحياتي وأشواقي
فعلا كلامك صحيح
  #66  
قديم 28/10/2006, 05:59 AM
صورة عضوية العثماني
العثماني العثماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2004
الإقامة: بركاء
المشاركات: 785
في رائي الشخصي
أفضل لهجة لهجة أهل ظنك الانها قريبه من الامارات
فأذا مثلو المسلسلات العمانيه على هذا الهجة ربما تنجح
أيضا لهجة أهل صور العفيه
وايضا اهل عربي الواعدة
  #67  
قديم 28/10/2006, 12:50 PM
صورة عضوية الصقر الملكي
الصقر الملكي الصقر الملكي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
المشاركات: 238
ايهما أفضل اللهجة العمانية أم اللهجة الخليجية

الكل يعرف أن هناك اختلاف بين اللهجة العمانية واللهجة الخليجية أثناء الكلام ، حيث نرى أن بعض العمانيين يتكلمون باللهجة الخليجية أثناء الكلام ، ورأينا بعض المسلسلات الخليجية التي مثل فيها بعض الممثلين العمانيين قد تكلموا باللهجة الخليجية أثناء التمثيل
فهل يا ترى اللهجة الخليجية أفضل من اللهجة العمانية .
  #68  
قديم 28/10/2006, 01:03 PM
البحارة البحارة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/09/2005
المشاركات: 80
العمانية وبس
والي يريد يتكلم مثل الخليجيين يغيب
  #69  
قديم 28/10/2006, 01:18 PM
sos sos غير متواجد حالياً
مميز سبلة الهواتف
 
تاريخ الانضمام: 07/07/2002
الإقامة: مكاني كان معروفاً..فصرت الآن دون مكان
المشاركات: 890
أتعرفون من هو السخيف ومن هو المفضح و.....و......
هو الذي يلبس ثوباً ليس له
يعني يحاول يقلد الآخرين بلهجاتهم حتى يقولوا عن متطور
يعني كل همكم ترضوا الخليجين والله مسخرة وقمة المسخرة
والي ما عاجبتنه اللهجة العمانية يشوف له أقرب جدار ويدق راسه عليه
  #70  
قديم 28/10/2006, 01:28 PM
ولد الظبي ولد الظبي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/08/2005
المشاركات: 314
العربيه الفصحى افضل من العمانيه والخليجيه .
  #71  
قديم 28/10/2006, 01:30 PM
الكنج9229 الكنج9229 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 02/09/2006
المشاركات: 13
اللهجه العمانية الاصلية شبه غير موجودة في مسقط فقط في المناطق الداخلية من عمان وأما الاجزاء القريبة من الامارات الشقيقة فيتكلمون اللهجه الاماراتية ، وفي الباطنة لهم لهجه خاصة بهم والشرقية نفس الشي
ولا تنسى ان عمان من دول الخليج وهذا يعني ان لهجتها من ضمن لهجات الخليج ، فما يصير تقارن اللهجه العمانية بالخليج لان كل دول من دول الخليج لها لهجة خاصة ولكن تقدر ان تقارن بين لهجة كل دولة بالاخرى وكل مواطن يفتخر ويعتز بدولته التي تحميه
ويقولوا الخليج واحد
  #72  
قديم 28/10/2006, 01:31 PM
صورة عضوية شعاع نزوى
شعاع نزوى شعاع نزوى غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/10/2006
المشاركات: 153
انا ما ابي اتكلم خليجي .
ابي اتكلم عماني .
شنو يعني اللهجة الخليجية افضل من العمانية .
  #73  
قديم 28/10/2006, 01:37 PM
الكنج9229 الكنج9229 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 02/09/2006
المشاركات: 13
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة nizwanight
انا ما ابي اتكلم خليجي .
ابي اتكلم عماني .
شنو يعني اللهجة الخليجية افضل من العمانية .
شلــــــــــــون عاد ولا احلى من هذا
  #74  
قديم 28/10/2006, 01:42 PM
ابتسامة ابتسامة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/07/2003
الإقامة: مسقط الفكر ..
المشاركات: 7,697
لا يوجد سبب أو مجال للمقارنه كلٌ يفتخر بلهجته بلا شك ...
  #75  
قديم 28/10/2006, 02:01 PM
بلا هوية بلا هوية غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/10/2002
الإقامة: Sultanate Oman (Muscat)
المشاركات: 110
اللهجة العمانية أفضل ,
هممممم ,,, ذكر لي أحد الدكاتره المعروفين في جامعة السلطان قابوس والذي كان يدرس تاريخ دول مجلس التعاون أن اللهجة الخليجية أو ما نسميها بالجليجية (شلونك , شخبارك, شمسوي , وش حجة)....هذي اللكنة جات من إيران وأصولها ليست عربية ....

وبالنسبة للهجة العمانية تلاحظ أن كلماتها القح معظمها كلمات عربية فصيحة أو حرفت بشكل بسيط ليتلائم وسرعة نطق الحروف فيها ...... مثل "بارض" , "نخروب" , وغيرها ....

والإماراتيين اللي (القح) تلاحظ إن أكثر كلماتهم المستخدمه موجوده مثلها في اللهجة العمانية وقريبه جداً منها....

كلمة قح كلمة عادية وما سبه ... والقح في اللغة هو الأصيل , أو الذي لم يخالطة شائب (ما متأكد من الترجمة بس راجعوا المعجم الوصيط وتحصلوها)...

عماني 100% ,,,, علووووه النزواني أشوفك تميت تقول "أبي" أحيدكم تقولوا "أبغى"
عاد يسوي عمره متطور ,,, خلي عنك راعي بلادي
  #76  
قديم 28/10/2006, 02:06 PM
ZEZOO ZEZOO غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2005
الإقامة: العفيـــــــــــــة
المشاركات: 1,776
في الشرقية توجد اكثر من لهجة بس اللهجة الصورية قريبة من اللهجة الكويتية
  #77  
قديم 28/10/2006, 02:16 PM
ZEZOO ZEZOO غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2005
الإقامة: العفيـــــــــــــة
المشاركات: 1,776
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بلا هوية
اللهجة العمانية أفضل ,
هممممم ,,, ذكر لي أحد الدكاتره المعروفين في جامعة السلطان قابوس والذي كان يدرس تاريخ دول مجلس التعاون أن اللهجة الخليجية أو ما نسميها بالجليجية (شلونك , شخبارك, شمسوي , وش حجة)....هذي اللكنة جات من إيران وأصولها ليست عربية ....
سمع انتة .... ايرانية مرة وحدة

وبالنسبة للهجة العمانية تلاحظ أن كلماتها القح معظمها كلمات عربية فصيحة أو حرفت بشكل بسيط ليتلائم وسرعة نطق الحروف فيها ...... مثل "بارض" , "نخروب" , وغيرها ....

والإماراتيين اللي (القح) تلاحظ إن أكثر كلماتهم المستخدمه موجوده مثلها في اللهجة العمانية وقريبه جداً منها....

كلمة قح كلمة عادية وما سبه ... والقح في اللغة هو الأصيل , أو الذي لم يخالطة شائب (ما متأكد من الترجمة بس راجعوا المعجم الوصيط وتحصلوها)...

عماني 100% ,,,, علووووه النزواني أشوفك تميت تقول "أبي" أحيدكم تقولوا "أبغى"
عاد يسوي عمره متطور ,,, خلي عنك راعي بلادي
يالله كل الخليج يفهموا بعضهم البعض وخلاص
  #78  
قديم 28/10/2006, 02:34 PM
بنت الأمبراطور بنت الأمبراطور غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 26/10/2006
المشاركات: 10
Thumbs up اللهجة العمانية واللهجة الخليجية

أنا من وجهة نظري أن اللهجة العمانية شبيهة باللهجة الخليجية
و إن العمانيين يريدوا يفضحونا باللهجات إلي يمثلوا بها أصلا
وفي واقعنا نحن لا نتكلم بتلك اللهجة وأتمنى أنهم يقللوا منها.
  #79  
قديم 28/10/2006, 05:30 PM
بخايت 2007 بخايت 2007 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2006
المشاركات: 188
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ملون المعاني
اللهجة الجعلانية التي بتحدث بها أهل جنوب الشرقية وبعض شمال الشرقية وأهل الوسطى وبعض الداخلية (بدو منح وادم والدروع ) وأهل ساحل الباطنة هي الأوضح في رأي ..

لانها ببساطة اقرب لهجة الى اللهجات الخليجية ...


وجهة نظــــر....
أكيد بالفعل،وأحلى لهجه ولا تنسى بعد بالأضافة الى ها الولايات ، لهجةأهل البريمي الأصليين ومحضة وشناص ومحافظة مسندم .
  #80  
قديم 28/10/2006, 05:43 PM
صورة عضوية البدوية
البدوية البدوية غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
الإقامة: صحراء البادية
المشاركات: 111
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بخايت 2007
أكيد بالفعل،وأحلى لهجه ولا تنسى بعد بالأضافة الى ها الولايات ، لهجةأهل البريمي الأصليين ومحضة وشناص ومحافظة مسندم .


صح لسانك يا بخايت
  #81  
قديم 28/10/2006, 06:00 PM
مخاطب الوجدان مخاطب الوجدان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2002
المشاركات: 2,479
والله يا خوي اتفقمعك كثيرا صدقني تلتاع كبدي يوم اسمع لهجة المسلسلات
  #82  
قديم 29/10/2006, 02:56 AM
صورة عضوية المان-يونايتد
المان-يونايتد المان-يونايتد غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2002
الإقامة: الأولدترافولد
المشاركات: 1,256
كلام البدو احسن شئ
  #83  
قديم 29/10/2006, 04:01 AM
dream dream غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2000
الإقامة: Oman
المشاركات: 90
يا جماعة ترا اختلاف اللهجات طبيعي في عمان بسبب كبر مساحة بلدنا، أنا ما أشوف أنه للهجة دور كبير في توصيل الدراما. أحنا من صغرنا وأحنا نفهم اللهجة المصرية رغم اختلافها الكبير عن لهجتنا والسبب سيطرة الأعمال المصرية على الساحة الفنية ، ليش سيطرت؟ ما بسبب أنه لهجتهم واضحة لكن بسبب القضايا التى تعالجها والكم الهائل من الانتاج. بالعربي أحنا أذا طورنا القصص اللي تعالجها مسلسلاتنا اللى باللهجة المحلية القح وطورنا الجوانب الفنية المصاحبة وأداء الممثلين سو نصل في يوم من الأيام الى جميع الناس في الوطن العربي بدون أن نضطر لتغيير لهجتنا. اللي يستهجن عبارة "وافقري" ليش ما تستهجن عبارة " أنا أتخرب بيتي" ؟ السبب أنك تعودت أن تسمع هذه الجملة في التلفزيون من وأنته صغير بس لما يجي ممثل عماني ويقول "وافقري" تحسها غير مستصاغة لآنك ما تسمعها كثير في التلفزيون. فهمتوا شي؟
  #84  
قديم 29/10/2006, 04:25 AM
صورة عضوية المان-يونايتد
المان-يونايتد المان-يونايتد غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2002
الإقامة: الأولدترافولد
المشاركات: 1,256
مواضيع الدراما العمانية فارغة بدون اي اساس ..... وما تقدر الدراما العمانية تناقش اي مشكلة بس فالحين يناقشو المسائل اللي الشخص يقدر يحلها بنفسة مثل عمل الشركات وعمل الحكومة لو ان هذا ما شئ منه بعد
  #85  
قديم 29/10/2006, 04:42 AM
موطن الامل موطن الامل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 633
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المان-يونايتد
انت مهتم في الاسلام .... والله حسافة يقول الحبيب مهتم في الاسلام ويريد مسلسلات تفيد الاسلام ..... اريد منك يا الحبيب تعطيني مسلسل واحد يخدم الاسلام .... يا بو الاسلام
ايش يقول الحبيب ايش ؟ كركركركر .. قال الاسلام قال كركركركر

اثقل يا ولد اثقل

الاعلام هو اللي يدّعي خدمة الاسلام والمسلمين يا المهتزّ .. وصلب عظامك يوم تتكلم

انت ما تفهم .. قلت ولا مسلسل يخدم الاسلام والمسلمين .. من معرفك اشوفك مهزوز .. بدون الاسلام انت ولا شي

ايش قال الحبيب ؟

قال الاسلام قال .. كركركركركركر
  #86  
قديم 29/10/2006, 07:19 AM
france77 france77 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2006
المشاركات: 20
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صادق النية
منذ أكثر من ثلاثون عاما ، وتحديدا عندما بدأ التلفزيون العماني بإنتاج المسلسلات والأعمال الدرامية الأخرى ورواد هذا الفن يسوقون لنا لهجة لا نعرف أصولها بالضبط ، فهذه اللهجة التلفزيونية عباره عن مزيج غريب من عدة لهجات فثلثها مسقطي وثلثها الآخر من المنطقة الداخلية والباقي من خيال مبتدعيه ممن حملوا على عاتقهم إشهار هذه اللون الثقافي والفني المهم جدا ، والمثير إنهم يحاولون إقناعنا وإقناع العالم من حولنا بأن هذه هي لهجة العمانيون ، والأكثر إثارة عرضهم لهذه اللهجة في قوالب كوميدية وسخروية لا تزيدها إلا بعدا عن لهجاتنا العمانية الجميلة ، فهل لن نكون عمانيون إلا إذا قلنا : " واااااافقري!" / " وااااااغمي" / الشيمه كان فيك شيمه" .......... وغيرها من الجمل التلفزيونية التي يتفنن مبتكروها في تسويقها تشويها للهجتنا الجميله.
حتى لا يفهمني البعض خطأ فأنا هنا لا أنتقد لهجة أهل مسقط أو أهل الداخلية ولكن اللهجة التي تنطق بها بعض مسلسلاتنا لا تمت إلى هاتين اللهجتين بصلة سوى في تشابه بعض المفردات ، فبالله عليكم ألا توجد بعمان سوى هذه اللهجه.
منذ سنتين بث التلفزيون مسلسل/ حلم السنين ، وكان ينطق بلهجة ولاية المصنعة لإرتباط أحداث القصه بهذه الولاية ، فثارث حفيظة البعض وتجلى منتقدا لهذه اللهجة كونها ليست لهجة عمانية ، والحقيقة إنها لهجة عمانية تختص بها هذه الولاية وغيرها من ولايات الباطنة مع بعض التغييرات البسيطة وهي لهجة لها الحق في الظهور كباقي اللهجات العمانية الرائعة ، ولكن هذه الفئة المنتقدة إحتجت لأنها لم تتعود سماع غير تلك اللهجة التلفزيونية المبتكرة من قبل مبتكري فن الدراما العمانية المصورة وكلنا نحفظ أسماءهم عن ظهر قلب.
رحمة بنا وبأجيال بعدنا توقفوا عن تسويق هذه اللهجة فلهجتنا أجمل بكثير مما نرى ونسمع على التلفزيون.

ولا تنسا الإستهزاء ب الشياب الاوليين ...

يعني شيابنا كانوا عايشين مثل ما هم يمثلو ... ويش عرفهم بشيابنا وبعضهم جذورهم غير عمانيه.
  #87  
قديم 29/10/2006, 09:39 AM
ابو رحيق ابو رحيق غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 14/04/2006
المشاركات: 3
هل هذه حقا لهجتنا العمانية ؟! ايهما افضل اللهجة العمانية ام الخليجية؟ (دمج)

السلام عليكم,
اللهجة المستخدمة في اغلب المناطق الداخليه من السلطنه وان بدت للبعض مستهجنة وسخيفه الا انها تكاد تكون الوحيدة التي افرد لها الكتاب مؤلفات تؤكد عمق الصلة بينها وبين اللغة العربية الأم من حيث اصل المفردات والاشتقاق, منها على سبيل المثال:-
1- ازاحة الأعيان عن لغة أهل عمان
2- قاموس الفصاحة العمانيه
3- قال عنها أحد الأدباء (لا يحضرني الاسم حاليا): ( ليس حبا في اللهجة العمانية او تعصبا لها ولكنها الاقرب الى اللغة العربيه)
ما اود قوله ان العيب ليس في مفردات لهجتنا المحلية ولكن المشكلة تكمن من وجهة نظري في نقطتين:-
1- التحريف المتعمد والاستخفاف في استعمال المفردات من قبل غير المتحدثين بهذه اللهجة من ابناء السلطنه بغرض التشهير والاضحاك خصوصا في المسلسلات التلفزيونيه.
2- تأثر الكثير من العمانيين بلهجات المناطق المجاورة حتى وصلوا لدرجة الاقتناع بأن اللهجة التي افرد لها الكتاب مؤلفاتهم واثنوا على مفرداتها, ما هي الا مسخ عيب علينا ان نستخدمه في عصرنا الحديث وقاموا بدلا من ذلك بتقليد الغير حتى في مفردات يعلم الصغير قبل الكبير ركاكتها وبعدها عن اللغة الأم.

ختاما أقول لكل من يعيب علينا لهجتنا المحلية الدارجة على أرض الواقع وليست التي يتحفنا بها تلفازنا, انتبه فكلك عورات وللناس أعين.
  #88  
قديم 29/10/2006, 11:07 AM
راع الصوع راع الصوع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/01/2006
المشاركات: 412
أرى من وجهة نظري أن اللهجة العمانية تنقسم الى قسمين، لهجة أهل الحضر ولهجة أهل البادية،
لهجة أهل الحضر قريبة من اللغة العربية الفصحى فقط تريد بعض التعديل والأبتعاد عن المفردات
الغير مفهومة مثل حالموه وحنوه وماشابه وبعد أن تصاغ أنا متأكد أنها تكون مفهومة عند كل
العرب وهذه اللهجة تنطق في ولايات الداخلية والوسطى والرستاق وجنوب الباطنة وصلالة وبعض
المناطق الأخرى من عمان، أما اللهجة البدوية فتنطق أغلبها في أطراف عمان وهي مشابهة الى حد
كبير مع لهجة أهل الأمارات والكويت والسعودية.
وشكرآ
  #89  
قديم 29/10/2006, 11:22 AM
$مزاجي$ $مزاجي$ غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 07/10/2006
المشاركات: 6
أصلا أنا ما أتابع المسلسلات العمانيه بسبب اللغة لأنها لغه غريبة ما اعرف اصلها يعني مكس وفيه ممثل من الباطنة لكن كلامه في المسلسلات ما باطني ابد
  #90  
قديم 29/10/2006, 04:40 PM
أحلى جيكر أحلى جيكر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/09/2006
المشاركات: 176
انا ماااستحمل لهجة المسلسلات صراحة اتلوع
احلى شي فعمان لهجة البدو خاصة ضنك وصور وجعلان والمصنعة لهجاتهم قريبة وايد من الخليجية بس فيها خصوصية عمانية يعني تحسها قريبة من الخليجية بس في نفس الوقت اذا سمعها الخليجي يقول هذا مو لهجتي وطبعا ماراح يخمن انها لهجة عمانية لان الاعلام فالح يسوق لهجة سلوم الحافي(الهزلية)

لهجة مسقط شبيهه بالداخلية لكنها احلى بكثير
صراحة مع احترامي لاهل الداخلية بس واااااااااااايد يبالغوا في النطق وعليهم مصطلحات غريبة عجيبة احيانا
  #91  
قديم 29/10/2006, 04:49 PM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sos
أتعرفون من هو السخيف ومن هو المفضح و.....و......
هو الذي يلبس ثوباً ليس له
يعني يحاول يقلد الآخرين بلهجاتهم حتى يقولوا عن متطور
يعني كل همكم ترضوا الخليجين والله مسخرة وقمة المسخرة
والي ما عاجبتنه اللهجة العمانية يشوف له أقرب جدار ويدق راسه عليه

لا داعي لأن نضرب رؤوسنا بالجدار فنحب نحب لهجتنا العمانية الأصيلة

مــا طرحي لهذا الموضوع سوى تعبير عن حبي للهجتي وخوفي عليها من التشويه.

أكرر وأقول ألف مره : اللهجة المبتكرة للتلفزيون والدراما العمانية ليست إلا مسخا للهجة أجمل.
  #92  
قديم 29/10/2006, 05:00 PM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البحارة
العمانية وبس
والي يريد يتكلم مثل الخليجيين يغيب
معلومة بسيطة (من وجهة نظر شخصية فقط) :
أساس اللهجات الخليجية هي البدوية ولو إتجهت إلى صحراء المنطقة الشرقية لتأكدت من ذلك .. الفروقات البسيطة في نطق اللهجات تأتي من التأثيرات الخارجية على مر الزمن وتؤث فيها عدة عوامل كالجيرة لدول أخرى والسفر والإحتكاك بلهجات ولغات أخرى ..... تبقى هناك إختلافات في طريقة النطق من بلد خليجي لآخر ولكن أعتقد بأن الأصل بدوي والبدو من فصحاء العرب في الأزمان البعيدة.


محبتي لكم وشكرا على المشاركة.

******** شكرا على تفهمك أخي (قاهر الظلام).
  #93  
قديم 29/10/2006, 05:07 PM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحلى جيكر
انا ماااستحمل لهجة المسلسلات صراحة اتلوع
احلى شي فعمان لهجة البدو خاصة ضنك وصور وجعلان والمصنعة لهجاتهم قريبة وايد من الخليجية بس فيها خصوصية عمانية يعني تحسها قريبة من الخليجية بس في نفس الوقت اذا سمعها الخليجي يقول هذا مو لهجتي وطبعا ماراح يخمن انها لهجة عمانية لان الاعلام فالح يسوق لهجة سلوم الحافي(الهزلية)

لهجة مسقط شبيهه بالداخلية لكنها احلى بكثير
صراحة مع احترامي لاهل الداخلية بس واااااااااااايد يبالغوا في النطق وعليهم مصطلحات غريبة عجيبة احيانا
شكرا أخي (أحلى جيكر)..
أحترم تفاعلك مع الموضوع وأوافقك في بعض آراءك .. وأتفهم الكثير منها وأقدرها.. ولكن لي رجاء شخصي بأن لا تدخل الموضوع في متاهات بعيده .. فأهل الداخلية لهم في القلب مكان.
والزعل مرفــــــــــــــــــوع.
  #94  
قديم 29/10/2006, 05:09 PM
صادق النية صادق النية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 69
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحلى جيكر
انا ماااستحمل لهجة المسلسلات صراحة اتلوع
احلى شي فعمان لهجة البدو خاصة ضنك وصور وجعلان والمصنعة لهجاتهم قريبة وايد من الخليجية بس فيها خصوصية عمانية يعني تحسها قريبة من الخليجية بس في نفس الوقت اذا سمعها الخليجي يقول هذا مو لهجتي وطبعا ماراح يخمن انها لهجة عمانية لان الاعلام فالح يسوق لهجة سلوم الحافي(الهزلية)

لهجة مسقط شبيهه بالداخلية لكنها احلى بكثير
صراحة مع احترامي لاهل الداخلية بس واااااااااااايد يبالغوا في النطق وعليهم مصطلحات غريبة عجيبة احيانا
أتفق معك تماما في هذه النقطة.
  #95  
قديم 29/10/2006, 05:37 PM
السمسار1 السمسار1 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 09/10/2006
المشاركات: 14
يخوان بارك الله فيك .,,وش ذي السواليف الي مالها معني ولا قيمه تره والله أنكم تضحكون الناس على رواحكم ,, شوفوا بصراحة المشرفين ما عندهم سالفه ولا كان ما خلوكم تخرفوا في ذي السالفه .
  #96  
قديم 29/10/2006, 05:47 PM
-HOLDEN- -HOLDEN- غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/06/2006
المشاركات: 67
السلام عليكم.
ماهي اللهجة العمانية ياأخواني؟
لهجة هل الداخلية؟
مسقط؟
الباطنة؟
الشرقية والا ظفار والا الظاهرة؟
عمان فيها لهجات واااايد، إذا كان جارنا الباب بالباب لهجته غير فما بالك بمنطقة لمنطقة؟
ليش المسلسلات دايما بهذي اللهجة اللي أعتقد انه يقصد بها لهجة هل الداخلية؟
ليش مايغيرون ويعطون باقي اللهجات حقها؟!
ليش مايسوون مسلسل بدوي عماني؟
حتى البدو عندهم قصص حلوة وتصلح تكون مسلسلات.
وسلامتكم.
  #97  
قديم 29/10/2006, 06:06 PM
صورة عضوية نوف البوادي
نوف البوادي نوف البوادي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2006
الإقامة: قلب البداوة
المشاركات: 277
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ملون المعاني
اللهجة الجعلانية التي بتحدث بها أهل جنوب الشرقية وبعض شمال الشرقية وأهل الوسطى وبعض الداخلية (بدو منح وادم والدروع ) وأهل ساحل الباطنة هي الأوضح في رأي ..

لانها ببساطة اقرب لهجة الى اللهجات الخليجية ...


وجهة نظــــر....
انا أيدك في وجه نظرك100%
  #98  
قديم 29/10/2006, 06:08 PM
صورة عضوية نوف البوادي
نوف البوادي نوف البوادي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2006
الإقامة: قلب البداوة
المشاركات: 277
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة -HOLDEN-
السلام عليكم.
ماهي اللهجة العمانية ياأخواني؟
لهجة هل الداخلية؟
مسقط؟
الباطنة؟
الشرقية والا ظفار والا الظاهرة؟
عمان فيها لهجات واااايد، إذا كان جارنا الباب بالباب لهجته غير فما بالك بمنطقة لمنطقة؟
ليش المسلسلات دايما بهذي اللهجة اللي أعتقد انه يقصد بها لهجة هل الداخلية؟
ليش مايغيرون ويعطون باقي اللهجات حقها؟!
ليش مايسوون مسلسل بدوي عماني؟
حتى البدو عندهم قصص حلوة وتصلح تكون مسلسلات.
وسلامتكم.
يـــا ريت بس والله ينخاف منهم بيشوهون صوره البدو وما رح يعرفون يمثلون صح

آخر تحرير بواسطة نوف البوادي : 29/10/2006 الساعة 06:10 PM
  #99  
قديم 29/10/2006, 07:59 PM
الـسـاعـدي الـسـاعـدي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/09/2006
المشاركات: 40
شكرا اخي على طرح هذا الموضوع واتمنى من اخوانا في وزارة الاعلام الانتباه لهذا الموضوع وبعدين متى بيكون عندنا قنوات فضائيه خاصه؟
  #100  
قديم 29/10/2006, 08:03 PM
NOOR AL-HUDA NOOR AL-HUDA غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2005
الإقامة: في قلوب المحبين
المشاركات: 191
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة السااهر
اللهجه العمانيه بحد ذاتها تافهه ومفضحه .. ماعدا لهجة أهل الباطنه .. أنا ترا مب من الباطنه لكن هذي الحقيقه واسألو أهل الخليج علشان تتأكدو
لو سمحت عن الغلط وكل واحد يلزم حدوده عاد....
والكل يتكلم عن المسلسلات ما يهين أهل البلد..:
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:01 AM.


سبلة العرب :: السنة ، اليوم
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.