سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 10/10/2005, 06:18 AM
صورة عضوية Please
Please Please غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/08/2003
المشاركات: 925
Lightbulb وجود الجندي الأمريكي الواحد في العراق يتكلف 35 ألف دولار شهريا

لم يتوقع أحد من الخبراء في واشنطن أن تصل تكلفة الحرب في العراق إلى ما وصلت إليه بعد ما يقرب من عامين ونصف على احتلال العراق. وخلال الفترة الماضية استمرت تكلفة الحرب المالية والبشرية في الارتفاع سواء في الجانب العراقي أو في الجانب الأمريكي. وجاءت اتهامات زعيم المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي هاري ريد (ولاية نيفادا) يوم الأربعاء للأغلبية الجمهورية بالكونغرس الداعمة لإدارة الرئيس جورج بوش بأنها تخفي حقيقة ما يحصل في العراق، لتلقي بالضوء على أهمية حقيقة تكلفة الحرب في العراق حتى الآن. وقال ريد إن" أمريكا تستحق أفضل من هذه الطريقة لتجنب المسائل الشائكة وعدم إعلام الكونغرس والشعب الأمريكي بما يحصل فعلا ....وإن الرئيس جورج بوش ما زال يرفض أن يكون صريحا مع الشعب الأمريكي حول الحرب في العراق، والكونغرس الجمهوري ما زال يرفض القيام بمهمته الأساسية وهي مراقبة عمل الحكومة.

التكلفة البشرية للحرب
عراقيا: كلفت الحرب في العراق حتى نهاية يوم 4 أكتوبر الحالي الآن الشعب العراقي ما بين 26323 و29653 ضحية طبقا لبيانات موقع www.iraqbodycount.net المستقل على شبكة الانترنت الدولية.
ويوثق الموقع الضحايا العراقيين منذ بدء المعارك وحتى يومنا هذا.
غير ان الموقع لا يقوم بتوفير بيانات عن أعداد الجرحى العراقيين، حيث يري أنه من الصعب بمكان تحديد حالات لم يتم فيها وفاة الشخص. وهذه الحالات تتشعب من الشعور بصدمة نفسانية وصولاً إلى فقدان جزء من الجسم يتمثل في مفهوم الإصابة بجروح يمكن الشفاء منها، بالإضافة لصعوبة تصنيف العدد الكبير من الجرحى لما يحتاجه هذا العمل من موارد كثيرة.
أما القتل فهو أمر لا رجعه فيه و لا يمكن تغييره، وهو قمة الكتلة الجليدية التي تخلق الخبر، وهو كذلك أخطر جريمة ضد الأبرياء.

أمريكيا: بلغ عدد الضحايا الأمريكيين بنهاية السادس من أكتوبر من هذا العام نحو 1947 ضحية وذلك بناء على بيانات صحيفة واشنطن بوست، وهي الصحيفة التي تقوم بتوثيق دقيق لعدد القتلى الأمريكيين منذ بدء المعارك.

من ناحية أخري يوثق معهد بروكينجز Brookings Institution للأبحاث بواشنطن في دراسه مستمرة، ضحايا الحرب في العراق، ويقوم بتحديث هذا التوثيق يوميا. وتسمى الدراسة "فهرس العراق “Iraqi Index وتعرض تفاصيل القتلى من الأمريكيين، من خلال عرض فئاتهم، وأسلحتهم، بالإضافة إلى أصلهم العرقي والولايات التي أتوا منها.


أعداد القتلى الأمريكيين
حتى 2 أكتوبر
إجمالي 1931

قتلى بنيران معادية 1504

قتلى بنيران صديقة 425

الأشهر الأكثر دموية


نوفمبر 2003

ابريل 2004

يونيه 2005
137 قتيل

135 قتيل

107 قتيل

الأشهر الأقل دموية
فبراير 2004

يونيه 2003

سبتمبر 2003
20 قتيل

30 قتيل

31 قتيل




ويبلغ عدد القتلى من الذكور 1786 قتيل و 41 قتيلة من الإناث. وهناك 1645 من الجنود، مقابل 192 ضابطا. وتبلغ نسبة الضحايا من ساكني المدن 26.2% مقابل 40.4% من ساكني الضواحي و33.3% من سكان القرى.

التكلفة المالية للحرب 204.6 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر 2005
لم يتوقع الخبراء الأمريكيون أن تكون تكلفة الحرب المالية ونتائجها مخالفة لجميع التقديرات التي وضعوها قبل نشوب المعارك في شهر مارس (آذار) 2003.
وكانت الإدارة الأمريكية قد قدرت ميزانية الحرب بنحو 75 مليار دولار في مراحلها الأولى. ولكن من المتوقع أن تكون الكلفة الحقيقية أضعاف هذا المبلغ الذي خصص للحرب في البداية، وهذا بدوره سيؤدي إلى رفع فاتورة التكاليف النهائية.
وجاء تحليل مركز "مشروع الأولويات الوطنية" الأمريكي الساعي لتقدير ما تم إنفاقه على الحرب في العراق حتى الآن، ليشير إلى وصول هذا المبلغ إلى 204.6 مليار دولار بناء على تحليل ما يقوم الكونغرس بالموافقة عليه من اعتمادات مالية للحرب في العراق.
وحتى الآن طلبت الإدارة الأمريكية اعتماد أموال إضافية أربع مرات. وتم الموافقة من جانب الكونغرس على هذه الطلبات في مجملها، وإن ادخل الكونغرس تعديلات طفيفة عليها.


الطلب الأول
أبريل 2003
54.4 مليار دولار

الطلب الثاني
نوفمبر 2003
70.6 مليار دولار

الطلب الثالث
ميزانية وزارة الدفاع لعام 2005
21.5 مليار دولار

الطلب الرابع
أبريل 2005
58 مليار دولار



وتمثل هذه الأرقام تكلفة العمليات الحربية وتكلفة عمليات إعادة بناء العراق. وتشمل الأموال المخصصة فقط تكلفة العمليات العسكرية المتعلقة بالحرب في العراق. أما الأموال التي يتم إنفاقها بصورة تقليدية، فلا يتم إدخالها في هذه الحسابات. ومن أمثلة هذا الأنشطة التي لا تتضمنها هذا الحسابات مرتبات الجنود، وتكلفة الرعاية الصحية المستقبلية للجنود، هذا بالإضافة إلى عدم حساب الفائدة على الدين الأمريكي العام الذي يرتفع باطراد نتيجة استمرار الحرب.
من ناحية أخري تظهر بعض الدراسات ما كان يمكن أن يتم إنجازه بالمبالغ التي تم إنفاقها في العراق. وطبقا لدراسات مركز "مشروع الأولويات الوطنية"، كان يمكن لمبلغ 204.6 مليار دولار أن يوفر ميزانية أحد المشاريع أو الأفكار التالية:

• تمويل برامج مكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز AIDS" في كل أنحاء العالم لمدة 19 سنة.
• تمويل كل البرامج الدولية لمكافحة الجوع في كل أرجاء العالم، لثمانية أعوام، وهذا يتضمن إطعام كل جياع العالم، وعدم بقاء أي شخص يعاني من الجوع على سطح كوكب الأرض.
• توفير الأمصال الرئيسية اللازمة لتطعيم الأطفال في كل أنحاء العالم لمدة 66 سنة.
• توفير الأموال اللازمة لتعليم 26.4 مليون طالب مدرسي في الولايات المتحدة لمدة سنة كاملة.
• توفير تامين صحي لأكثر من 119 مليون طفل في الولايات المتحدة لمدة سنة كاملة.

وذكرت دراسة صادرة عن "مركز التقدم الأمريكي Center for American Progress" بناء على بيانات مستقاة من سلطة التحالف المؤقتة السابقة أن تكلفة الجندي الأمريكي الشهرية في العراق تبلغ 35 ألف دولار أمريكي.وتجدر الإشارة إلى ان عدد القوات الأمريكية في العراق يبلغ 138 ألف عسكري.

بعض تفاصيل التكاليف المتعلقة بإدارة المعارك في العراق
• وصلت كلفة إرسال الجنود إلى المنطقة 2.5 مليار دولار.
• تبلغ تكلفة الوجبة الغذائية للجندي الواحد أكثر من ستة دولارات.
• تتراوح تكلفة إلقاء القنابل ما بين عشرة آلاف الى 15 ألف دولار في الساعة.
• تبلغ تكلفة حاملة الطائرات الواحدة ثلاثة ملايين دولار يوميًّا.

ويشير خبراء الاقتصاد في الولايات المتحدة إلى أن كل أسرة أمريكية ستتحمل عبئا قدره أكثر من 5,000 دولار من نفقات الحرب في العراق ولا يستبعد هؤلاء الخبراء أن تؤدى هذه الحرب إلى متاعب اقتصادية على مدى حقبة كاملة وان يزداد العجز التجاري وتزداد نسبة التضخم.
وكان العجز في الموازنة الأمريكية خلال العام الحالي قد وصل إلى 159 مليار دولار. ويرى المحللون أن هذا العجز سيستمر في الارتفاع خلال عام 2006، وأن استمرار الحرب يزيد الموقف الاقتصادي سوءا وتعقيدا أكثر مما هو عليه، بالإضافة إلى ان المبالغ التي صرفت على حرب العراق كان يمكن أن تغطى العجز الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

التكلفة غير المقدرة ماليا
من المعترف به دوليًا أن الحرب لها آثار على المدنيين لا يمكن تصورها أو ترجمتها إلى أرقام، فليس بعدد القتلى والجرحى فقط يتم حساب تكلفة الحروب.
وحرب العراق تحديدا سببت وما زالت تسبب جروحًا و أمراضًا مزمنة تحتاج علاجًا طويلاً مثال على ذلك تدمير المنازل، وتقويض البنية الأساسية للدولة، بالإضافة إلى انهيار نظام سيادة القانون، واثر أصوات الانفجاريات وزئير الطائرات على الأطفال والبالغين وكبار السن على المدى الطويل. هذا إلى ما سيعانيه العراق من اشتداد لوتيرة النعرات الطائفية لأعوام طويلة.
ناهيك عن عدم إمكانية استعادة ما خسره الشعب العراقي نتيجة سرقة تراثه الموجود بالمتحف القومي الذي نهب عشية دخول القوات الأمريكية بغداد، والذي تعود بعض مقتنياته إلى أكثر من ثلاثة آلاف عاما مضت.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 10/10/2005, 11:37 AM
الشعاع الشعاع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2003
الإقامة: منطقة مسقط
المشاركات: 1,246
يقول المثل الكل ينظر بعين طبعه
الناس العقلاء المتفائلون لا يرون أي أزمة بين عمان والسعودية أما الناس المتشائمون عندما لا يجدون ما يقولونه يثيرون مثل هذا الكلام لحاجة في نفس يعقوب
في النهاية كلنا عرب ومسلمين "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يزه ....والله المستعان
  #3  
قديم 10/10/2005, 11:39 AM
الشعاع الشعاع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2003
الإقامة: منطقة مسقط
المشاركات: 1,246
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الشعاع
يقول المثل الكل ينظر بعين طبعه
الناس العقلاء المتفائلون لا يرون أي أزمة بين عمان والسعودية أما الناس المتشائمون عندما لا يجدون ما يقولونه يثيرون مثل هذا الكلام لحاجة في نفس يعقوب
في النهاية كلنا عرب ومسلمين "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يزه ....والله المستعان
أرجو المعذرة
هذا الرد لموضوع آخر وليس هذا مكانه
  #4  
قديم 10/10/2005, 11:53 AM
الشعاع الشعاع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2003
الإقامة: منطقة مسقط
المشاركات: 1,246
تشكرا على الموضوع وعلى البيانات الدقيقة
من المعلوم أن الرئيس الأمريكي الحالي من أكثر الرؤساء دموية وأقلهم فطنة وحنكة وما دام لم يجد رادعا فهو لا ولن يبالي عما ينفقه من مليارات مادام هذا الدمار يصيب العرب أو المسلمين وقد ادعى حديثا أن " الرب" هو الذي أمره بالحرب على أفغانستان والعراق وماذا عسى أن يرجى منه بعد كل هذا ويبدو أن هذا الرئيس( المؤمن) جدا يتلقى الوحي من أستاذه شارون وهما وجهان لعملة واحدة !!!وهذه واحدة من سخريات الديموقراطيات الغربية الحديثة التى عن طريقها يصل الأقزام إلى كراسي الحكم لخدمة أساتذتهم !!!!
وختاما هي الحقيقة القديمةوالحديثة التي أعلنها الرئيس على مسمع العالم عند بداية مغامراته وحروباته بقوله "سأعلنها حربا صليبية"
نعم إننا الآن نعيش هذه الحرب !!! ونسأل الله السلامة والأمان.....
  #5  
قديم 10/10/2005, 01:39 PM
صورة عضوية مكسور الجناح
مكسور الجناح مكسور الجناح غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2001
الإقامة: جنة الله في الارض
المشاركات: 1,812
بس وجود الجندي الامريكي من يتحمل قيمته

طبعا الحكومة العراقية المظلومة والظ؟؟؟؟؟ هي التي تدفع الثمن ومن دم الشعب العراقي المقهور والمظلوم

اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك على اعداء الدين والمسلمين
  #6  
قديم 10/10/2005, 02:57 PM
صورة عضوية Please
Please Please غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/08/2003
المشاركات: 925
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مكسور الجناح
بس وجود الجندي الامريكي من يتحمل قيمته

طبعا الحكومة العراقية المظلومة والظ؟؟؟؟؟ هي التي تدفع الثمن ومن دم الشعب العراقي المقهور والمظلوم

اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك على اعداء الدين والمسلمين
وجهة نظر قد تكون صحيحه ، لكن الأموال التى تأخذ من ميزانية الولاية المتحده وصرف
المال الفائض من الميزانيه الأمريكيه أين يذهب ؟
  #7  
قديم 10/10/2005, 08:49 PM
صورة عضوية بيرم
بيرم بيرم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 23/02/2005
الإقامة: شــــط العـــــــرب
المشاركات: 2,292
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مكسور الجناح
بس وجود الجندي الامريكي من يتحمل قيمته

طبعا الحكومة العراقية المظلومة والظ؟؟؟؟؟ هي التي تدفع الثمن ومن دم الشعب العراقي المقهور والمظلوم

اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك على اعداء الدين والمسلمين
لا يا اخي العزيز من يدفع تكاليف الحرب هو الشعب الامريكي( الابلـــــــــــــــه)
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:58 AM.


سبلة العرب :: السنة ، اليوم
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.