المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : مرجع تسمية كلمتي الإباضية والوهبية


سمد نزوى
24/07/2006, 10:36 AM
الحلقة الثانية: مرجع تسمية كلمتي الإباضية والوهبية
درج العرب والنسُّابة منهم خاصَّة، على تسمية المذاهب والدول والحركات باسم والد المؤسَـّس مباشرة، ولذلك قيل: الدولة الأمويَّة، نسبة إلى أمَيَّة جدَّ معاوية، وقيل: الدولة الرستميَّة، نسبة إلى والد عبد الرحمن بن رستم، وقيل: المذهب الحنبليّ نسبة إلى والد أحمد بن حنبل، وهكذا بعامَّة إلاَّ ما شذَّ.
وفي ابن إباض يقول الدرجيني: “ فإليه النسبة اليوم في العقائد، معدولاً بها عن اسم الولد إلى اسم الوالد، طلباً للتخفيف واختصاص الأشهر، وذلك في اللُّغة معروف لا يُنكر“ ( ).
ولم تكن كلمة الإباضية آنذاك يتسمى بها أحد، بل يستخدمون عبارات "المسلمين" و"أهل الدعوة" أو "أهل الحق والاستقامة"، ولكنهم رضوا بهذه النسبة بعد ذلك، وشاعت كلمة "الإباضية" في مؤلفاتهم وكان أول ظهور هذه النسبة في نهاية القرن الثالث الهجري وبالتحديد في رسالة عمرو بن فتح (ت280هـ/893 م) اهـ ( ).
" … غير أن غالبية المراجع الإباضية القديمة وبعض المؤلفين العمانيين المتأخرين كذلك، استعملوا كلمتين "خروج " و " الخوارج " مشيرين بذلك للإباضية، وميزوا الخوارج المتطرفين بعبارة "خوارج الجور" واستعملوا كذلك "شراء" و " شراة " بدال من كلمتي "خروج" و "خوارج" مع أنه كان لكلمتي شراء و شراة معناهما الخاص بهما في العقيدة الإباضية، وبالنسبة للمحكمة ولأهل النهر والنخيلة وأبي بلال وأنصاره فقط استعملت عادة عبارتا "المسلمين" و "جماعة المسلمين" وكان هذان الاسمان بالإضافة إلى اسم " أهل الدعوة " يستعملان من قبل الإباضية للإشارة إلى مذهبهم اهـ ( ).
واختلف في نطق الإباضية، كما اختلف في نطق أباض ـ بفتح الهمزة ـ ، أم هو إِباض بكسرها ؟ أهي الأَباضية أم الإباضية ؟. والراجح أنَّ النطقين صحيحان، ويغلب على المشارقة ـ من الإباضية ـ نطقها بالفتحة، وعلى المغاربة نطقها بالكسرة، ويذكر القطب( ) بأنَّ الإباضية بكسر الهمزة نسبة إلى عبد الله بن إباض( ).
وإلى الحلقة الثالثة ........