المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : التقية في الفكر الاسلامي


ابراهيم الزعيم
19/07/2006, 02:18 PM
السلام عليكم

اخواني هناك من يتهجم على الشيعة عن التقية لذا اضع بين ايديكم كتاب تدور مواضيعه حول التقية وكل الادلة إما قرأنية او من مصادر اهل السنة

http://www.rafed.net/books/aqaed/altaqia/index.html

واتمن ان يرد محب الجنان برد مدعوم بالادلة من كتب الشيعة اذا امكنه كما نحن نرد على الوهابية من كتبهم

عبد المحسن
19/07/2006, 05:49 PM
ابراهيم الزعيم

بداية أحب أن أنوه إلى أن المرجع الذي ذكرته

يخالف عقيدة أهل السنة والجماعة في بعض الأشياء

والتي لاحظتها من خلال تصفحي له

فالموقع لا يمثل عقيدة أهل السنة والجماعة الصحيحة

كما أنني ألفت نظرك إلى أن

التقية توجد عند أهل السنة والجماعة

لكنها تختلف في المعنى مع تقية الشيعة

فتعني التقية عند اهل السنة والجماعة :
( هي ان يظهر الانسان غير ما يبطن اتقاء الشر ) وعندهم انه لا يجوز لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من غش فليس منا ) ولا تجوز التقية الا مع الكفار أعداء الدين ، وفي حالة الحرب فقط بإعتار ان الحرب خدعة. ويجب أن يكون المسلم صادقا شجاعا في الحق غير مراء ولا كاذب ولا غادر ، بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

أماالتقية عند الشيعة :
هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لا يقوم المذهب الا بها ، ويتلقون اصولها سرا وجهرا ، ويتعاملون بها ، خصوصا اذا أحاطت بهم ظروف قاسية ، فيبالغون في الاطراء والمدح لمن يرونهم كفارا يستحقون القتل والتدمير ، وعندهم أن (الغاية تبرر الوسيلة ) .

واستدل الشيعة على التقية بالآيات التي استدل بها أهل السنة، ولكنهم توسعوا في استخدامها وخرجوا بها من حال الضرورة إلى حال الاختيار، فهي عندهم سلوك جماعي دائم وحالة مستمرة حتى يخرج القائم وهو محمد بن الحسن العسكري من سرداب سامراء. قال ابن بابويه - من أئمتهم - في كتابه الاعتقادات: " والتقية واجبة لا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية وخالف الله ورسوله والأئمة"

ويرى الشيعة أن عصر القرون المفضلة عهد تقية.

التقية عندهم ركن من أركان دينهم كالصلاة أو أعظم، حتى قال قائلهم : " اعتقادنا في التقية أنها واجبة من تركها بمنزلة من ترك الصلاة" ، وجعلوا التقية " تسعة أعشار الدين " ، " وأن من لا تقية له لا إيمان له " .

وهي عندهم مطلوبة حتى مع انتفاء ما يبررها، ففي كتبهم : " عليكم بالتقية فإنه ليس منا من لما يجعلها شعاره ودثاره مع من يأمن جانبه لتكون سجية مع من يحذره ".

أرجو أن يكون قد إتضح لك الفرق بين تقية أهل السنة والجماعة وتقية الشيعة