المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : شروط ومواعـيد التسجيـل في مؤسسـات التعليـم العـالي


أبو فيصل
16/07/2005, 01:01 PM
إخواني الأعزاء خريجي الشهادة الثانوية العامة ، لفائدتكم فيما يلي جدول مواعـيد التسجيـل والقـبول في مؤسسـات التعليـم العـالي للعام الجامعي 2005/2006 .

البعثات والمنح (خارج السلطنة)
وزارة التعليم العالي
شركة تنمية نفط عمان
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: السبت 23 / 7 / 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: الأربعاء 27 / 7 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: الثلاثاء 2 / 8 / 2005م

جامعة السلطان قابوس
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: السبت 23 / 7 / 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: الأحـــد 7/ 8 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: الخميس 11/ 8 / 2005م

كلية التربية بالرستاق
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: السبت 23 / 7 / 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: الثلاثاء 16/ 8 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: الحمعة 19/ 8 / 2005م

الكليات التخصصية / (كليات التربية سابق)
بكالوريوس في مجال: (تقنية المعلومات ، إدارة الأعمال الدولية ، التصميم ، الإتصال)
وزارة التعليم العالي
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: السبت 23 / 7 / 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: الثلاثاء 16/ 8 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: الأحد 21/ 8 / 2005م

كلية الحقوق
وزارة التعليم العالي
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: الإثنين 1 / 8/ 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: السبت 13/ 8 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: الإثنين 15/ 8 / 2005م

المعاهد الصحية
وزارة الصحة
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: السبت 6 / 8/ 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: الإثنين 22/ 8 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: السبت 27/ 8 / 2005م

الكليات التقنية العليا
وزارة القوى العاملة
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: السبت 6 / 8/ 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: الأحــد 28/ 8 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: الخميس 1/ 9 / 2005م

البعثات الداخلية
وزارة التعليم العالي
بدء تقديم طلبات الإلتحاق: السبت 13/ 8/ 2005م
آخر موعد لتقديم طلبات الإلتحاق: الإثنين 5 / 9 / 2005م
موعد إعلان أسماء المقبولين: السبت 10/ 9 / 2005م

طبعا ستكون هناك شروط خاصة بالقبول لكل تلج الجهات ، سنحاول وإياكم أن تكون من خلال هذا الموضوع .. والله الموفق

أبو فيصل
17/07/2005, 08:48 AM
قبول350 بكلية التربية بالرستاق و1650 بالكليات التخصصية الجديدة
مدير عام كليات التربية بوزارة التعليم العالي:80% نسبة التسجيل للذكور و85% للإناث

تستعد وزارة التعليم العالي متمثلة في المديرية العامة لكليات التربية خلال الفترة القادمة لاستقبال دفعة جديدة للالتحاق بكلية التربية بالرستاق والكليات المتخصصة الجديدة من ابنائها الطلبة والطالبات خريجي الشهادة العامة، حيث يتم بدء تقديم طلبات الالتحاق من السبت القادم وحتى 16 من الشهر القادم.
وأعلن الدكتور محمد بن سليمان البندري مدير عام كليات التربية بالوزارة انه سيتم قبول الطلبة والطالبات بكلية التربية بالرستاق والكليات التخصصية على النحو التالية:
ففي كلية التربية بالرستاق (للذكور والاناث) سيتم قبول (350) طالبا وطالبة فيها للعام الأكاديمي 2005/2006 في التخصصات التالية: التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء والتاريخ والجغرافيا.
اما الكليات التخصصية الجديدة (للذكور والاناث) فسوف يتم قبول (1650) طالبا وطالبة فيها للعام الأكاديمي 2005/2006م حسب برنامج دراسي محدد كما ستطرح بها عدة تخصصات.

مراكز التسجيل

وتبدأ فترة تقديم طلبات الالتحاق بكلية التربية بالرستاق والكليات التخصصية في مراكز التسجيل يوم السبت الموافق 23/7/2005م ولغاية يوم 61/8/2005 ومراكز التسجيل هي كلية الحقوق (كلية الشريعة والقانون سابقا) لطلاب محافظة مسقط، وكلية التربية بالرستاق لطلاب ولايات منطقة جنوب الباطنة وكلية التربية بصحار لطلاب ولايات شمال الباطنة وكلية التربية بعبري لطلاب ولايات الظاهرة وكلية التربية بنزوى لطلاب ولايات الداخلية وكلية التربية بصور لطلاب المنطقة الشرقية وكلية التربية بصلالة لطلاب محافظة ظفار.
اضافة الى ادارة التربية والتعليم بمحافظة مسندم لطلاب محافظة مسندم وادارة التربية والتعليم بالمنطقة الوسطى لطلاب المنطقة الوسطى وادارة التربية والتعليم بولاية مصيرة لطلاب ولاية مصيرة ومدرسة جميلة أبوحريد بالبريمي لطلاب ولايتي البريمي ومحضة.
اما بالنسبة لمواعيد استقبال الطلاب في مراكز التسجيل فقد تم وضع برنامج خاص لكل ولاية.

البرنامج الدراسي

وبالنسبة للبرنامج الدراسي بالكليات التخصصية فقد أوضح د.محمد البندري انه في البداية ستكون هناك سنة تأسسية لجميع الطلاب المقبولين ثم في السنة الأولى سيتم طرح مقررات عامة واختيارية مشتركة بين جميع الطلاب ويتم القبول في السنة الأولى على أساس اكمال شهادة السنة التأسسية والحصول على مستوى 40 في اختبار (STLEI) وفي السنة الثانية سيتم طرح بعض المقررات المشتركة مع زيادة التركيز على اختيار مقررات في التخصص العام، والسنة الثالثة سيتم فيها طرح دراسة تخصصية للدرجات والتخصصات الدقيقة المختارة، ويتم القبول فيها على أساس احراز مستوى 55 في اختبار (STLEI)، وفي السنة الرابعة ستكون الدراسة تخصصية للدرجات والتخصصات الدقيقة المختارة، بحيث يتخرج الطالب بدرجة البكالوريوس ومستوى 65 في اختبار STLEI.

البرامج المطروحة

واشار إلى ان الكليات التخصصية تتضمن عدة برامج وهي: برنامج بكالوريوس تقنية المعلومات ويشمل تخصصات تطوير البرمجيات والشبكات وأمن تقنية المعلومات ويتم طرحه في نزوى وصحار وصلالة وعبري وصور.
اما برنامج بكالوريوس ادارة الاعمال الدولية فيشمل على تخصصات: اعمال دولية والسياحة والضيافة واللغة والترجمة واللغات الأجنبية (سياحة/أعمال) وسيتم طرحه في نزوى وصحار وصلالة وعبري وصور.
وبالنسبة لبرنامج بكالوريوس التصميم فانه يتضمن تخصصات: تصميم جرافيكي وتصميم مكاني وداخلي وصور إعلانية وانتاج الوسائط وسيتم طرحه في نزوى وصحار.
اما برنامج بكالوريوس اتصال، فيتضمن تخصصات الاتصال الدولي وادارة الإعلام والوسائط المتعددة والصحافة والعلاقات العامة وسيتم طرحه في عبري وصور وصلالة.

شروط القبول

واضاف محمد البندري: ان شروط القبول بكلية التربية بالرستاق والكليات التخصصية هي: ان يكون الطالب عماني الجنسية وان يكون حاصلا بنجاح على الشهادة العامة للتعليم العام بقسميها العلمي أو الأدبي من داخل السلطنة او ما يعادلها من ذات العام من خارج السلطنة وان لا تقل نسبته عن 80% للذكور و85% للاناث من المجموع الكلي للدرجات.
وقال: اضافة الى ذلك يشترط على الراغبين الالتحاق بكلية التربية بالرستاق ان يتم اختيار تخصص اللغة الانجليزية في حال حصول الذكور على (80) درجة والاناث على (90) درجة كحد أدنى في مادة اللغة الانجليزية في الشهادة العامة. اما بقية التخصصات من اللغة العربية والتربية الاسلامية والرياضيات والكيمياء والفيزياء والاحياء والتاريخ والجغرافيا فيتم اختيارها في حال حصول الذكور على (70) درجة والاناث على (80) درجة كحد أدنى في مادة التخصص في الشهادة العامة.
كما يتم القبول على أساس التنافس الحر بين جميع الطلاب المتقدمين وفقاً لأعلى النسب في الشهادة العامة وحسب المقاعد المخصصة والمحددة للقبول ويقبل بموجبها الطلاب النظاميون والدارسون بتعليم الكبار (الدراسة الحرة) على ألا يكون المتقدم مرتبطا بوظيفة حكومية، والطلاب الحاصلون على الشهادة العامة للتعليم العام والدراسات الاسلامية من معاهد السلطان قابوس للعلوم الاسلامية. وكذلك الطلاب الحاصلون على الشهادة العامة من خارج السلطنة فيما عدا دول مجلس التعاون الخليجي عليهم مراجعة دائرة التقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم لمعادلة شهاداتهم قبل التقدم بطلب الالتحاق والطلاب الناجحون بالدور الثاني في حالة وجود شواغر (تقدم الطلبات خلال فترة لا تزيد عن اسبوعين من بداية الدراسة بالكلية الى دائرة القبول والتسجيل بالمديرية العامة لكليات التربية).
كذلك الا يتجاوز عمر الطالب (25) عاما عند الالتحاق بالكلية وان يكون حسن السيرة والسلوك وان يكون لائقاً طبياً.

المستندات المطلوبة

اما المستندات المطلوبة للتقدم بكلية التربية بالرستاق والكليات التخصصية فهي: استمارة النجاح الأصلية في الشهادة العامة للعام الدراسي 2004/2005م وصورة منها وصورة من البطاقة الشخصية وصورة من جواز السفر و(3) صور شخصية حديثة ملونة قياس (4×6سم).
اما الطلاب الدارسون بتعليم الكبار (الدراسات الحرة) وعليهم احضار رسالة من سعادة والي المنطقة تفيد بعدم ارتباط المتقدم بوظيفة.
كما على الطلاب من أسر الضمان الاجتماعي إرفاق ما يثبت ذلك لمراعاة توزيعهم عند القبول في الكلية القريبة من منطقة سكنهم.
وقال البندري: انه سوف يتم اعلان اسماء الطلبة المقبولين بكلية التربية بالرستاق والكليات التخصصية في الصحف المحلية وذلك يوم الجمعة 19/8/2005 بالنسبة لكلية التربية بالرستاق ويوم الاحد 21/8/2005 بالنسبة للكليات التخصصية. وعلى الطلبة غير المقبولين مراجعة مراكز التسجيل التي تقدموا اليها بطلبات الالتحاق لاسترجاع استماراتهم الأصلية والوثائق الثبوتية.

أبو فيصل
17/07/2005, 07:01 PM
فـتـح بـاب التقـــدم للقبـول بجامعـة السـلطان قابوس

للعام الأكاديمـي 2005م/2006م


يسر جامعة السلطان قابوس ممثلة في عمــادة القبـول والتسجيــل أن تعلن للطلاب الحاصلين على الشهادة العامة أو ما يعادلهـا في العام الدراسـي 2004م/2005م عن فتح باب التقــدم للقبـــول بكليات الجامعة المختلفة للعــام الجامعـــي 2005م/2006م، وذلك اعتباراً من يوم السبت 23/7/2005م وحتى يوم الأحد 7/8/2005م .


وتسهيلاً لأبنائها الطلاب فإن الجامعـة سوف تقوم بإرسال مندوبين إلى المناطق للقيام بتسجيل الطلاب وذلك حسـب الجـدول الموضح، أما بالنسبة للطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل في مناطقهم بعد التواريخ الموضحـة في الجـدول عليهم الحضور إلى جامعة السـلطان قابوس للتسجيل بمركز خدمات الطلاب -بالقرب من المسجد- .

¯ يحق للطالب اختيار تخصص التربية الرياضية أو التربية القنية من كلية الترية كاختيار أول أو ثاني فقط ولا ينظر إليهما فيما عدا ذلك ولايحق له الجمع بينهما.

علما بأن آخر موعد للتقدم يوم الأحد الموافق 7/8/2005م وذلك حتى الساعـة الثانية عشر ظهراً مـا عــدا تخـصصي التربية الرياضية والتربية الفنية فسيكون آخر موعـد لاستقبال الطلبات هو يوم الأربعاء الموافق 27/7/2005م

تابعو بقية التفاصيل عبر الوصلة التالية من موقع جامعة السطان قابوس
http://sisinfo.squ.edu.om/ug/ADM2005.htm

أبو فيصل
18/07/2005, 12:11 AM
23 يوليو الجاري فتح باب التسجيل في مؤسسات التعليم العالي
مديرة عام البعثات: من المهم أن يتبع الطالب التسلسل في تقديم أوراقه
حسب الجدول المعد بالتتابع ليضمن التقديم في جميع المؤسسات

اعتماد ما يقارب (40) تخصصا للبعثات الكلية والجزئية تتنوع بين التخصصات الطبية والهندسية والقانون والطيران واللغات حددت وزارة التعليم العالي مواعيد التسجيل والقبول في مؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي 2005 - 2006 حيث من المقرر ان يبدأ فتح باب التسجيل اعتبارا من يوم السبت 23 يوليو الجاري وفق الجدول الذي اعدته الوزارة لذلك.

وحول التسجيل والقبول في مؤسسات التعليم العالي المختلفة قالت سعيدة بنت عبدالله الصبحي مديرة عام البعثات بوزارة التعليم العالي: انه بعد التواصل مع المختصين بوزارة التربية والتعليم تم تحديد الموعد المقرر لإعلان نتائج شهادة التعليم العام وفي ضوئه تم إعداد مقترح بمواعيد التسجيل والقبول حيث تم الاجتماع بممثلين من مختلف المؤسسات لمناقشة تناسب الفترة المقترحة لتلقي طلبات التقديم وفرزها وإعلان النتائج بعد إقرار المقترح من مختلف الجهات حيث تم اعتماده وفق الجدول المرفق.
وعما يتوجب على الطالب التركيز عليه في هذا الجدول اشارت سعيدة الصبحي إلى انه من المهم جدا أن يتبع الطالب التسلسل في تقديم أوراقه حسب الجدول بالتتابع، لانه روعي عند إعداد الجدول أن يضمن للطالب فرصة التقديم في جميع المؤسسات.. حيث يوجد فارق عدة أيام ما بين موعد إعلان نتائج المؤسسة الأولى وآخر موعد لتلقي الطلبات في المؤسسة التي تليها كما يجب على الطالب ان يلتزم بمواعيد بدء التقديم وآخر موعد للتقديم .

التخصصات المطروحة
وعن التخصصات التي سيتم الابتعاث إليها وكيف يتم تحديدها قالت مدير عام البعثات بوزارة العليم العالي : ان التخصصات تحدد من خلال مخاطبة مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص لتحديد احتياجاتها من التخصصات بعد خمس سنوات (فترة ابتعاث الطالب) وتستخدم الردود كمؤشرات لمعرفة احتياج سوق العمل ومن ثم تعرض التخصصات المقترح الترشيح لها على لجنة البعثات حيث إن ذلك أحد اختصاصاتها او مسؤولياتها وفقا لقانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية .

وعن التخصصات المعتمدة للابتعاث للعام القادم والدول التي سيتم إرسال الطلاب لها قالت سعيدة الصبحي انه تم اعتماد ما يقارب (40) تخصصا للبعثات الكلية والجزئية تتنوع بين التخصصات الطبية والهندسية والقانون والطيران واللغات وغيرها هذا وسيتم توزيع الطلاب على عدد من الدول (أميركا، بريطانيا، استراليا، نيوزلندا، كندا، ألمانيا)، مشيرة إلى ان هذه المعلومات ستكون متاحة للمواطنين قريبا على موقع الوزارة في شبكة المعلومات العالمية الانترنت وعنوان الموقع لمن لا يعرفه( www.mohe.gov.om )

الابتعاث الداخلي
وعن الابتعاث الداخلي وكيف يتم الإعداد له قالت سعيدة الصبحي: ان الإعداد للابتعاث الداخلي يتم من خلال مخاطبة المؤسسات الخاصة لتحديد الطاقة الاستيعابية لكل منها ومعرفة البرامج المعتمدة المطروحة ومن ثم يتم توزيع الألف بعثة على مختلف المؤسسات التي ستطرح برامج لمستوى البكالوريوس .
اما بالنسبة للبعثات الجزئية فستكون مفتوحة للتنافس وفق النسب وسيتم توزيع الطلاب على المؤسسات التي ستطرح برامج لمستوى الدبلوم.

اما فيما يتعلق بالسبعين بعثة لدراسة الطب بكلية عمان الطبية فسيتم التسجيل لها خلال فترة التسجيل للابتعاث الخارجي لكون المتقدمين لها هم من الحاصلين على النسب العالية في شهادة التعليم العام.

شروط الابتعاث
وعن شروط الابتعاث سواء كان الخارجي او الداخلي قالت سعيدة الصبحي: ان الابتعاث الخارجي متاح للطلاب المتفوقين والذين تنطبق عليهم شروط الابتعاث التي حددها قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية ولكن أساسيا ان يكون المتقدم عماني الجنسية ومن خريجي شهادة التعليم العام للعام الدراسي 2004/2005م والا يزيد عمره عن 25 سنة أما فيما يتعلق بالنسب فتختلف باختلاف نوع الفرصة المتقدم لها كذلك ستكون الشروط على الموقع المشار اليه سابقا( www.mohe.gov.om ) .

اما فيما يتعلق بالابتعاث الداخلي اشارت إلى ان الابتعاث الداخلي يشمل ثلاث فئات من الطلاب: ا
لأولى: فئة الطلاب المتفوقين من الحاصلين على نسبة 90% فما فوق والراغبين في دراسة الطب بكلية عمان الطبية ، والمخصص لها (70) بعثة جزئية تغطي كامل الرسوم الدراسية.
الثانية: فئة أبناء أسر الضمان الاجتماعي او من هم تحت الربط ومخصص لها (1000) بعثة دراسية لدراسة البكالوريوس.
الثالثة: البعثات الجزئية تتحمل الحكومة مايقارب ال (75%) من الرسوم في حين يساهم ولي الامر بما يقارب (25%) من الرسوم وسيتم توزيعها وفقا لاعلى النسب للمتقدمين.

اما عن شروط التقدم للبعثات خارج السلطنة فقالت : بالنسبة للبعثات الكلية فيجب ان يكون المتقدم عماني الجنسية وأن يكون المتقدم من خريجي شهادة التعليم العام للعام الدراسي 2004 /2005م وألا يقل المعدل في شهادة التعليم العام عن 95% وألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة ولكن هناك بعض التخصصات التي سيخضع فيها المتقدم للمقابلة والفحوصات الطبية.

اما عن البعثات الجزئية فقالت: (تغطية الرسوم الدراسية بحد أقصى 4200 ريال عماني) ستكون النسبة المطلوبة للمتقدمين لها 90% فما فوق.

اما البعثات الجزئية داخل السلطنة لدراسة الطب في كلية عمان الطبية فأشار إلى ان هذه فرص دراسية إضافية تقدمها الحكومة للطلبة المتفوقين وستكون بعثات تغطي الرسوم الدراسية فقط وستكون متاحة للتقديم لمن يحصل في القسم العلمي على نسبة 90% فما فوق وسيخضع فيها المتقدم لمقابلة شخصية من قبل ذات الكلية.

وعن شروط التقدم للبعثات الدراسية الداخلية الكلية فقالت: انه يتم استلام طلبات المواطنين وفق الشروط وهي ان يكون المتقدم عماني الجنسية وأن يكون المتقدم من خريجي شهادة التعليم العام للعام الدراسي 2004 /2005م وألا يقل المعدل في شهادة التعليم العام عن
(65%) للذكور و(70%) للإناث والا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة وأن يكون المتقدم من اسر الضمان الاجتماعي أو من هم تحت الربط.

اما عن شروط التقدم للبعثات الدراسية الداخلية الجزئية فقالت: انه يتم استلام طلبات المواطنين وفق الشروط وهي ان يكون المتقدم عماني الجنسية وأن يكون المتقدم من خريجي شهادة التعليم العام للعام الدراسي 2004 /2005م وألا يقل المعدل في شهادة التعليم العام عن (85%) وألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة.

وعن الفرق بين البعثة الكلية والبعثة الجزئية قالت مدير عام البعثات بوزارة التعليم العالي: البعثة الدراسية: وتشتمل على نوعين بعثة كاملة وبعثة جزئية .. البعثة الكاملة: يقصد بها إعانة تقدمها الحكومة او جهة الإنفاق لاحد الطلبة للدراسة للحصول على مؤهل جامعي في تخصص محدد وتتكفل هذه الجهة بنفقات الطالب الدراسية والمعيشية والعلاجية وتذاكر السفر.

اما البعثة الجزئية: يقصد بها تكفل الحكومة بدفع قيمة الرسوم الدراسية وفق الشروط المعلنة بينما يتولى ولي امر الطالب جميع النفقات الاخرى كالاعاشة والعلاج وتذاكر السفر.
اما المنحة الدراسية: يقصد بها الفرص الدراسية التي تقدمها احدى الدول الشقيقة او الصديقة للطالب العماني خريج شهادة التعليم العام لمواصلة دراسته الجامعية في احدى جامعات تلك الدول للحصول على المؤهل الجامعي في تخصص محدد.

والمنح ايضا نوعان منحة كاملة ومنحة جزئية: المنحة الكاملة ممكن اعتبارها كالبعثة الكاملة مع اختلاف جهة التمويل، اما المنحة الجزئية فتتكفل الدولة المانحة بالرسوم الدراسية فقط او الرسوم الدراسية وبجزء من تكاليف المعيشة.

وعند التقدم للتسجيل فعلى الطالب والطالبة تقديم الاستمارة الأصلية للشهادة العامة والتقيد التام بالمواعيد المحددة بالجدول أعلاه والتقيد التام بنسب النجاح لقبول الطلبات في مختلف المؤسسات.

أبو فيصل
18/07/2005, 07:51 AM
منح خاصة للطلبة العمانيين الحاصلين على معدلات تفوق 80% بالجامعة الاهلية بمملكة البحرين

رئيس الجامعة الاهلية: نهدف إلى استقطاب الطلاب المتفوقين لانهم يؤكدون المستوى العلمي الرفيع ونعتز بوجودهم في الجامعة

أعلن الدكتور عبدالله الحواج رئيس الجامعة الاهلية بمملكة البحرين عن تخصيص منح خاصة للطلاب العمانيين الحاصلين على الشهادة العامة الراغبين في الدراسة بالجامعة.
وقال: بمناسبة زيارة الوفد الرسمي للجامعة للسلطنة سنقوم بتخصيص مجموعة من المنح الدراسية للطلاب العمانيين الحاصلين على معدلات تفوق 80% فما اكثر وهي منح جزئية سيحصل خلالها الطلاب الحاصلين على معدل 80% على خصم يصل الى 20% من الرسوم الدراسية وسيحصل الحاصلون على معدل يفوق 90% على خصم خاص يصل الى 25% من الرسوم الدراسية.
واوضح رئيس الجامعة الأهلية قائلا: ان هذه المنحة سوف تستمر مع الطالب خلال سنوات الدراسة وحتى تخرجه من الجامعة مشيرا الى ان الهدف من ذلك هو استقطاب الطلاب المتفوقين الذين تعتز الجامعة بوجودهم بها كونهم يؤكدون المستوى العلمي الرفيع الذي تتميز به الجامعة الاهلية.
واوضح الدكتور الحواج ان الجامعة لديها ترتيبات خاصة لتسهيل حصول الطلاب العمانيين على السكن المناسب القريب من الجامعة وكذلك ترتيبات خاصة لمراعاة السكن المناسب للطالبات بهدف تمكنهم وتفرغهم للحصول على تعليم جامعي متميز ينافس افضل الجامعات العالمية العريقة حيث ان الجامعات تقاس بقدرات اعضاء هيئاتها التدريسية وهذا هو ما سعت اليه الجامعة منذ انشائها.
ويعمل في الجامعة الاهلية اساتذة متخصصون من الكثير من اقطار العالم ويمثل الاساتذة الحاصلون على درجة الدكتوراه اكثر من 90% من اساتذة الجامعة كما ان الجامعة تعمل بطاقم متكامل حسب نظام التنوع الكامل والاساتذة بالجامعة الاهلية متفرغون للعمل بها وهذا مطلب الزامي تقتضيه الاعراف والتقاليد الجامعية العريقة.
جدير بالذكر ان الدكتور الحواج رئيس الجامعة الاهلية هو رئيس جمعية الاكاديميين في البحرين والتي تضم معظم اعضاء هيئة التدريس في كل الجامعات العاملة بمملكة البحرين ويؤكد الدكتور الحواج ان التعليم العالي المتميز هو هدف اصيل ويجب ابتعاد الجامعات الخاصة عن موضوع الربحية وقد بدأت الجامعة الاهلية العمل منذ العام 2001 حيث قامت بتخريج أول دفعة من طلابها في درجتي البكالوريوس والماجستير في الفصل الدراسي الماضي حيث خرجت الجامعة اكثر من 50 طالبا وطالبة ومن المتوقع تخريج الفوج الثاني من طلابها خلال الفصل الدراسي الصيفي الحالي.

أبو فيصل
18/07/2005, 09:18 AM
فتح باب التسجيل بمعهد العلوم الشرعية

يعلن معهد العلوم الشرعية عن فتح باب التسجيل لخريجي الشهادة الثانوية العامة للطلبة والطالبات اعتبارا من يوم السبت 23 يوليو 2005م الى يوم الاثنين 1 اغسطس 2005م وذلك للحصول على الإجازة العالية في العلوم الشرعية (البكالوريوس) وفق التالي:

أولا : الشروط الملوبة:
- أن يكون المتقدم عماني الجنسية
- أن يكون حاصلا على نسبة 80% فما فوق من مجموع الشهادة العامة بقسميها العلمي والأدبي أو ما يعادلها للعام الدراسي 2004/2005م
- إجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

ثانيا : المستندات المطلوبة
- صورة من الشهادة العامة فقط

ثالثا : أماكن التسجيل
أ) الطلبة في مبنى إدارة المعهد في بناية هرمز الدور الرابع في منطقة روي
ب) الطالبات في مبنى الدراسة مقابل جامع السلطان قابوس بروي

أبو فيصل
18/07/2005, 03:29 PM
تنوه وزارة التعليم العالي ، المديرية العامة للبعثات ، بأنه على جميع الطلبة العمانيين الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة ضرورة مراجعة الوزارة قبل التسجيل في أي مؤسسة ، وذلك لتقديم أية خدمات يحتاج إليها الطالب ، وقيد إسمه في سجلات وزارة وكذلك للتأكد من مدى اعتماد هذه المؤسسة في السلطنة .. كما تهيب الوزارة بجميع الطلبة الدارسين بالخارج بضرورة التقيد بنظم الإقامة والهجرة المتبعة في الدول التي يدرسون بها ، أو لديهم الرغبة في الدراسة بها ، إما بمراجعة سفارات وقنصليات هذه الدول لدى السلطنة ، أو بمراجعة الوزارة ومكاتب خدمات التعليم العالي المصرح لها ، من أجل الحصول على المعلومات الخاصة بهذه النظم ، وتجنب المساءلة القانونية والجزاءات المترتبة عليها .

والله ولي التوفيق

أبو فيصل
19/07/2005, 07:45 AM
6 أغسطس بدء التسجيل واستيعاب 5 آلاف طالب هذا العام
بالكليات التقنية العليا

يبدأ في السادس من الشهر المقبل التسجيل في الكلية التقنية العليا بمسقط والكليات التقنية في صلالة وإبراء ونزوى والمصنعة وشناص حيث سيتم خلال العام الدراسي المقبل استيعاب 5 آلاف طالب وطالبة موزعين على الفصلين الأول والثاني.

وأكدت ندوة لـ "عمان" حول نظام القبول والدراسة بالكليات على أهمية النظام الدراسي بالكليات الذي بدأ تطبيقه منذ عامين في تخريج كوادر مؤهلة تساهم في تطوير القطاعات الاقتصادية بالبلاد وذلك من خلال ضخ كوادر مؤهلة تأهيلاً جيداً تلبّي احتياجات القطاع الخاص المتزايدة.

وأشارت الندوة التي شارك فيها مدير عام التعليم التقني بوزارة القوى العاملة وعدد من عمداء الكليات التقنية إلى الاستعدادات التي قامت بها الكليات لاستقبال الدفعات الجديدة من الطلاب العام المقبل التي تمثلت في تجهيز مراكز للتسجيل مرتبطة آلياً، اضافة إلى الاستعدادات لافتتاح كلية شناص التي ستبدأ الدراسة بها خلال العام المقبل حيث ستستوعب 500 طالب وطالبة. وأكدت الندوة التي سوف تنشرها "عمان" غداً الأربعاء على أهمية التخصصات التي توفرها الكليات والتي تلبّي حاجة القطاع الخاص الفعلية وعلى النجاح الذي حققه النظام الدراسي المطبق مؤخراً وعلى الخطوات التي خطتها وزارة القوى العاملة في تأهيل كادر عماني يقوم بالتدريس بالكليات حيث بدأت الوزارة في خطة تهدف إلى تأهيل 500 كادر عماني يقوم بالتدريس بالكليات وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة.

أبو فيصل
20/07/2005, 12:24 AM
وكيل التعليم العالى/ موءتمر صحفى

قال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي في لقاء صحفي عقد أمس بمبنى الوزارة إلى أنه تم تأمين العديد من فرص الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لهذا العام مقسمة ما بين بعثات خارجية وبعثات داخلية لأسر طلبة الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود وتخصصات جديدة تقدمها خمس كليات تخصصية اثر تحويل خمس من كليات التربية تابعة لوزارة التعليم العالي إلى كليات تخصصية بالإضافة إلى الفرص التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي الأخرى.

البعثات والمنح الدراسية

قال سعادته: حيث من المقرر قيام الوزارة بابتعاث قرابة (250) طالبا وطالبة لمواصلة دراساتهم الجامعية في الخارج على مختلف النفقات 60 منهم بعثة كاملة و83 بعثة جزئية وما يقارب 100 منحة دراسية مقدمة من الدول الصديقة والشقيقة، إما لدراسة التخصصات النادرة التي تحتاجها خطط التنمية في السلطنة وغير المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي بالداخل، أو لشغل منح (جزئية أو كلية) مقدمة من دول شقيقة وصديقة ومؤسسات خاصة.

مفاهيم الابتعاث

وأوضح سعادة الدكتور حول ما يقصد بالبعثة الدراسية والمنحة الجزئية والمنحة الكلية والدراسة بالخارج على النفقة الخاصة، ليكون ولي الأمر والطالب على بينة ودراية تامة مما هو معروض عليه ليختار وفق النسبة المقررة والرغبة، وكذلك وفق إمكانياته المادية وظروفه الاجتماعية، وبلد الدراسة ونوع وطبيعة التخصص فقال:

(1) البعثة الدراسية :

يقصد بها تلك المعونة التي تقدمها الحكومة ممثلة في هذه الوزارة، أو في إحدى الجهات الحكومية الأخرى أو شبه الحكومية أو الخاصة، لأحد الطلبة العمانيين للدراسة الجامعية في الخارج، بهدف الحصول على المؤهل الجامعي في التخصص المحدد.

وتتكفل الجهة الباعثة للطالب (في البعثة الكاملة) بنفقاته المعيشية والدراسية والعلاجية، وكذلك تذاكر السفر، أما في البعثة الجزئية فتتكفل الوزارة بدفع الرسوم الدراسية بحد أقصى (4200) ريال عماني، وما زاد على ذلك يتحمله ولي الأمر، كما يتكفل ولي الأمر أيضاً بنفقات المعيشة وتذاكر السفر، كما تقوم وزارة التعليم العالي بالإشراف الكامل والمباشر على دراسة هذا الطالب، ويكون الطالب وولي أمره في هذه الحالة ملزمين قانوناً بالتضامن تجاه جهة الإنفاق بشروط عقد البعثة الدراسية، الذي سيوقعانه بعد الحصول على البعثة مباشرة واختيار بلد البعثة يكون من اختيار الطالب ولكن هناك بعض التوجيهات التي نؤكد عليها دائما التي نسعى أن نستفيد منها.

(2) المنحة الدراسية :

ويقصد بها الفرصة الدراسية التي تقدمها إحدى الدول الشقيقة أو الصديقة للطالب العماني خريج الثانوية العامة أو ما يعادلها عن طريق هذه الوزارة لمواصلة دراسته الجامعية في إحدى جامعات تلك الدولة للحصول على المؤهل الجامعي في التخصص المحدد، وذلك وفق الشروط المعلنة، وهناك نوعان من المنح الدراسية : المنحة الكاملة وهي التي تتكفل فيها الدولة المانحة بتحمل جميع رسوم الدراسة، وتكاليف المعيشة والسفر والعلاج طوال فترة دراسة الطالب، والمنحة الجزئية وهي التي تتكفل فيها الدولة المانحة بتحمل الرسوم الدراسية فقط أو الرسوم الدراسية وجزء من تكاليف المعيشة.

* قواعد وإجراءات الترشيــح :

وأشار سعادته إلى أن هناك عددا من القواعد وإجراءات الترشح لتلك البعثات والمنح الدراسية ومن بين تلك القواعد:

(1) المتقدمون للبعثات الخارجية والمنح :

تم تشكيل لجنة مركزية بكلية الحقوق (الشريعة والقانون سابقا) بالوطية (بالقرب من مستشفى خولة) لاستلام أوراق المتقدمين للبعثات الخارجية والمنح في مسقط لمدة أسبوع، وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي (8 صباحاً وحتى 2:30 ظهراً)، اعتباراً من يوم السبت الموافق 23/7/2005م وحتى يوم الأربعاء الموافق 27/7/2005م، كما تقوم لجنة فرعية بمدرسة ميمونة بنت حارث بالبريمي باستلام أوراق المتقدمين في المناطق خلال ساعات الدوام الرسمي ليومي السبت والأحد فقط.
أما بالنسبة للطلبة الراغبين في التقدم لبعثات شركة تنمية نفط عمان فإن التسجيل سيكون جنباً إلى جنب مع التسجيل لبعثات الوزارة، وذلك بمقر اللجنة اعتباراً من يوم السبت الموافق 23/7/2005م وحتى يوم الأربعاء الموافق 27/7/2005م لاستلام الطلبات، وسيتم الاختيار وفقاً لأعلى النسب، كما سيتم إعلان أسماء المقبولين يوم الثلاثاء الموافق 2/8/2005م.
وفي حالة وصول الدور للطالب فسوف يتم إحالة أوراقه تلقائياً للمنافسة مع المتقدمين لبعثات الوزارة أو المنح، إذا كان هناك ما يشير في استمارته إلى رغبته في التقدم لبعثات الوزارة أو المنح.

(2) المتقدمون للبعثات الداخلية :

يبلغ عدد البعثات الداخلية الكاملة المخصصة لابناء اسر الضمان الاجتماعي (1500) بعثة، في حين يبلغ عدد البعثات الجزئية (600) بعثة وقد تم تشكيل لجنة مركزية بكلية الحقوق (كلية الشريعة والقانون سايقا) لاستلام أوراق المتقدمين للبعثات الداخلية الكاملة والجزئية، وذلك خلال الفترة من السبت 31/8/2005م وحتى يوم الاثنين 5/9/2005م، خلال ساعات الدوام الرسمي (8 صباحاً وحتى 30.2 ظهراً)، كما تم تشكيل لجان فرعية تقوم باستلام أوراق المتقدمين للبعثات الداخلية من المناطق المختلفة، ويكون مقر هذه اللجان في كليات التربية الموزعة على المناطق المختلفة خارج محافظة مسقط، وفي مدرسة ميمونة بنت حارث بولاية البريمي، وفق المواعيد والشروط المشار إليها في المرفق.

(3) الدراسة بالخارج على النفقة الخاصة :

ويقصد بها الفرصة الدراسية التي يقدمها ولي الأمر للطالب لمواصلة دراسته الجامعية في الخارج على نفقته الخاصة، بهدف الحصول على المؤهل الجامعي في التخصص الذي يلبي ميول الطالب ورغبة ولي أمره، ويتناسب مع حاجة السلطنة إلى الخريجين في مختلف التخصصات. ويكون دور الوزارة هنا هو دور المرشد للطالب، وذلك بتوجيهه أولاً للتسجيل في الجامعات الجيدة المعترف بها لدى الوزارة، وكذلك الإشراف على دراسته عن طريق ملحقياتها الثقافية المنتشرة في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، أسوة بجميع الطلبة العمانيين الدارسين في الخارج. ويمكن لأولياء الأمور الراغبين في إرسال أبنائهم للدراسة خارج السلطنة على نفقتهم الخاصة مراجعة دائرة البعثات الخارجية الكائنة في الدور الثالث بمبنى الوزارة في روي خلال ساعات الدوام الرسمي، في حالة وجود أي استفسارات، أو الاتصال بهم على هاتف رقم 24787829

جامعات غير معترف بها

وأضاف سعادته انه لا بد أن ننبه الطلبة وأولياء أمورهم بضرورة الرجوع إلى الوزارة قبل الإقدام على التسجيل في أي مؤسسة تعليمية خارج السلطنة، لأن هناك عددا كبيرا من الجامعات في الخارج غير معترف بها في السلطنة، كما أن هناك عددا كبيرا من المكاتب التجارية التي تتحايل للحصول على مبالغ من الطلبة بشتى الطرق غير المشروعة.

* الوثائق المطلوبة من المرشح عند تقديمه لطلب البعثة أو المنحة أو الدراسة على النفقة الخاصة:

قال سعادته: إن هناك بعض الوثائق المطلوبة من المرشح عند تقدمه لطلب البعثة أيا كان نوعها وهي

أ -اصل الشهادة العامة للتعليم العام وصورتان منها.

ب -صورة من جواز السفر ساري الصلاحية، أو من البطاقة الشخصية.

الكليات التخصصية

وأضاف سعادته: إنه خلال العام الأكاديمي القادم سوف تبدأ الدراسة في خمس كليات تخصصية اثر تحويل خمس من كليات التربية إلى كليات تخصصية جديدة. هذا الأمر نتج بعد دراسة قطاع التعليم فوجدنا أن قطاع التعليم أصبح متشبعاً من المعلمين إلا ما ندر في بعض التخصصات وبذلك ارتأت الحكومة أن توقف قبول أعداد الطلبة في خمس كليات للتربية وتحويلها إلى كليات متخصصة وقد تم ذلك بالاستعانة ببيت خبرة لدراسة قطاعات العمل المختلفة والخروج بتخصصات جديدة تخدم قطاعات العمل المختلفة مستقبلا، وأن التخصصات المتاحة في الكليات مطلوبة جدا في سوق العمل سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل نظير توجه الاقتصاد العماني نحو التنوع سواء في قطاع السياحة أو في قطاع الصناعة وبالتالي فان التخصصات المطروحة سوف تخدم تلك القطاعات بشكل مباشر.

1500 بعثة لأسر الضمان الاجتماعي

وأكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي أن عدد البعثات الكاملة المخصصة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي (1500) بعثة وقد كانت في العام الماضي (1000) بعثة وذلك سعيا من الحكومة للنهوض بهذه الفئة من المجتمع.

وأوضح سعادته أن البعثة الكاملة هي بعثة مدفوعة الرسوم للدراسة وتتضمن كافة التكاليف المعيشية والتأمين الصحي وتكاليف التذاكر بالإضافة إلى مخصصات شهرية يحصل عليها الطلاب. وأشار سعادته إلى أن عدد البعثات الجزئية سيبلغ خلال العام المقبل (600) بعثة وستتكفل الحكومة بمبلغ قدره 4200 ريال ويتحمل الطالب التكاليف الأخرى.

طلاب الدخل المحدود
وحول سؤال عن طلاب أسر الدخل المحدود أكد سعادته أن طلاب الدخل المحدود سيحصلون على منح جزئية فقط وستتحمل الوزارة (75% ) من قيمة الرسوم الدراسية وعلى ولي الأمر تحمل (25%) إضافة إلى تكاليف النقل والإعاشة إذا لزم الأمر ذلك.

التعليم أصبح متشعبا

أما عن التخصصات التي سيلتحق بها طلاب البعثات الداخلية والخارجية فأوضح سعادة الدكتور أن التخصصات مفتوحة لكل الطلاب حسب حاجة السوق ما عدا التخصصات التربوية نظرا لأن الوزارة لديها كلية للتربية وجامعة السلطان قابوس لديها كلية للتربية فقطاع التعليم أصبح متشعبا من المعلمين.

تخصصات نادرة

وأشار إلى أن الهدف من هذه البعثات هو فتح المجال للحصول على وظائف مستقبلا. وكل طالب يختار التخصص الذي يرغب فيه، وإرسال الطلاب لدراسة تخصصات نادرة وغير موجودة داخل السلطنة بمعنى أن الوزارة لاتقوم بابتعاث طلاب لدراسة تخصصات موجودة في البلد. ويرى سعادته أن عدد البعثات الخارجية كاف لأنه يغطي كل التخصصات التي وردت إلى الوزارة سواء من القطاع الخاص أو من القطاع الحكومي.

(2000) طالب وطالبة بكليات التعلم العالي

وتطرق سعادته للحديث عن عدد الطلاب الذين سيقبلون في الكليات التخصصية الجديدة وذكر أن العدد سيكون (1650) طالبا وطالبة. أما كلية التربية بالرستاق فسوف تقبل (350) بمعنى أن إجمالي العدد سيكون (2000) طالبا وطالبة في الكليات التابعة لوزارة التعليم العالي. وهناك أيضا كلية الحقوق ( كلية الشريعة والقانون سابقا) سوف تقبل (120) طالبا وطالبة.

تخصصات سياحية

وحول التخصصات التي تخدم القطاع السياحي في الكليات التخصصية الجديدة أكد سعادته أنه تم التركيز على احتياجات سوق العمل المستقبلية وهناك تخصصات تخدم قطاع السياحة بشكل كبير بمعنى أنها لن تكون لغات أجنبية من أجل اللغة وإنما تخصصات تخدم قطاع السياحة مثل تخصصات إدارة الأعمال الدولية والترجمة والاتصال الدولي وإدارة الإعلام والوسائط المتعددة والعلاقات الدولية إضافة إلى نظم المعلومات من ناحية تطوير البرمجيات والشبكات وأمن تقنية المعلومات. كما أن هناك تخصصات تخدم نظام الحكومة الرقمية الذي تتجه إليه الحكومة وتخدم أيضا قطاع الصناعة بشكل عام.

61 كلية تخصصية

وأوضح سعادة الدكتور أن وزارة التعليم تسعى لتوفير فرص التعليم العالي لجميع الطلاب بقدر المستطاع حيث تم إنشاء ثلاث جامعات خاصة بالإضافة إلى 16 كلية تخصصية وسوف تفتح كلية عُمان البحرية في العام القادم وهناك مشروع لفتح فرع للجامعة العربية في السلطنة وهذه المساعي سوف تسهم في استيعاب العدد الأكبر من مخرجات التعلم العام في التعالم العالي.

كفاءة الجامعة والتخصص

وأكد سعادة الدكتور عبدالله الصارمي أنه لا بد من حضور الطلاب وأولياء أمورهم إلى وزارة التعليم العالي للتحقق من الجامعة التي سيدرسون فيها حتى يتأكد من الجامعة المعتمدة من قبل الوزارة ذات السمعة الطيبة والتخصص الذي سيلتحق به الطالب.

* تخصصات البعثات والمنح

أولا: وزارة التعليم العالي - البعثات الخارجية الكاملة:

تخصص البعثات الكاملة للطلبة الحاصلين على نسبة 95% فما فوق في الشهادة العامة للتعليم العام.

والدول التي سيتم الابتعاث إليها:

* الولايات المتحدة الامريكية: تخصص سجلات طبية (الأدبي والعلمي)، دراسة التأمينات (الأدبي والعلمي)، هندسة معمارية (العلمي)، استثمار وتمويل (الأدبي والعلمي)، آداب لغة انجليزية (الأدبي والعلمي)، تربية خاصة (الأدبي والعلمي)، تأهيل وظيفي (الأدبي والعلمي)، لغات حية (اللغة العبرية) (الأدبي والعلمي).

* المملكة المتحدة (بريطانيا): صيدلية (العلمي)، فني أطراف صناعية (العلمي)، فيزياء طبية (العلمي)، علم الأمراض والمناعة (العلمي)، أمن الشبكات (العلمي والأدبي)، التسويق السياحي (الأدبي والعلمي)، التخطيط والتنمية السياحية (الأدبي والعلمي)، قانون دولي (الأدبي والعلمي)، قانون عام (الأدبي والعلمي).

* استراليا: توعية صحية (الأدبي والعلمي)، علاج طبيعي (العلمي)، طب علاج الأقدام (العلمي)، هندسة الاتصالات (العلمي)، هندسة شبكات (العلمي)، قانون تجاري (الأدبي والعلمي)، خفر السواحل/إدارة بحرية (العلمي)، خفر السواحل/هندسة بحرية (العلمي والتقني).

* نيوزلندا: طب بشري (العلمي)، البصريات (فاحص التوازن العضلي البصري للعين) (العلمي)، علاج النطق (العلمي)، طب بيطري (العلمي)، رعاية اجتماعية (الأدبي)، هندسة التشغيل والتحكم (العلمي)، هندسة المعلومات والاتصالات الهاتفية (العلمي)، طيار طائرات أجنحة ثابتة (العلمي)، طيار طائرات عمودية (العلمي)، هندسة طائرات أجنحة ثابتة (العلمي)، هندسة طائرات عمودية (العلمي)، هندسة الكترونيات الطائرات (العلمي).

* جمهورية ألمانيا الاتحادية: هندسة كيميائية (العلمي والتقني)، هندسة معمارية (العلمي والتقني)، هندسة وإدارة صناعية (العلمي والتقني(، هندسة اتصالات (العلمي والتقني).

* جمهورية فرنسا: لغة فرنسية (العلمي والأدبي).

ثانيا: بعثات شركة تنمية نفط عُمان:

رياضيات (العلمي)، فيزياء (العلمي)، هندسة كيمائية (العلمي)، هندسة ميكانيكية (العلمي)، علوم الأرض (العلمي).

ثانيا: وزارة التعليم العالي - البعثات الجزئية خارج السلطنة:

* البعثات الجزئية مخصصة للطلبة الحاصلين على نسبة 90% فما فوق في الشهادة العامة للتعليم العام.

* تتحمل الوزارة ما قدره (4200) ريال عماني من الرسوم الدراسية السنوية فقط فيما يتحمل ولي أمر الطالب بقية التكاليف كالسكن والمعيشة وتذاكر السفر والتأمين الصحي.
* على الطالب تقديم ضمان بنكي للوزارة قدره (2000) ريال عماني خاص بدول (امريكا واستراليا ونيوزيلندا)، و(3000) ريال عماني لبريطانيا وذلك لتغطية أي رسوم اضافية على المبلغ المخصص للبعثة ويتم تجديد الضمان سنويا.
* الولايات المتحدة الأمريكية: سجلات طبية (الأدبي والعلمي)، توعية صحية (الأدبي والعلمي)، دراسة التأمينات (الأدبي والعلمي)، هندسة كيميائية (العلمي)، هندسة معمارية (العلمي)، آداب لغة انجليزية (الأدبي والعلمي)، تربية خاصة (الأدبي والعلمي)، تأهيل وظيفي (الأدبي والعلمي)، التسويق السياحي (الأدبي والعلمي)، التخطيط والتنمية السياحية (الأدبي والعلمي).

* استراليا: فيزياء طبية (العلمي)، توعية صحية (الأدبي والعلمي)، علم الأمراض والمناعة (العلمي)، علاج طبيعي (العلمي)، هندسة وإدارة صناعية (العلمي)، هندسة الاتصالات (العلمي)، هندسة شبكات (العلمي)، قانون تجاري (الأدبي والعلمي).

* بريطانيا: قانون عام (الأدبي والعلمي).

* نيوزيلندا: صيدلة (العلمي)، هندسة التشغيل والتحكم (العلمي)، علاج النطق (العلمي)، علم الأمراض والمناعة (العلمي)، هندسة الاتصالات (العلمي)، علاج طبيعي (العلمي)، رعاية اجتماعية (الأدبي والعلمي)، هندسة المعلومات والاتصالات (العلمي)، هندسة المعلومات والاتصالات الهاتفية (العلمي)، هندسة نظم التصنيع (العلمي)، هندسة الميكاترونكس (العلمي)، هندسة البرمجيات (العلمي).

رابعا: وزارة التعليم العالي - البعثات الجزئية داخل السلطنة:

طب عام (العلمي).

خامسا: المنح الدراسية المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة:

* دولة الإمارات العربية المتحدة (منح جزئية):

العلوم الانسانية والاجتماعية (الاتصال الجماهيري) (الأدبي)، العلوم (رياضيات وحاسب آلي) (العلمي)، التربية (لغة انجليزية) (العلمي والأدبي)، الإدارة والاقتصاد (محاسبة) (العلمي والأدبي)، الشريعة والقانون (قانون) (العلمي والأدبي)، نظم الأغذية (العلمي)، الهندسة (هندسة معمارية) (العلمي).

* منح جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين (منح جزئية):

طب بشري (العلمي).

* منح جامعة الكويت (منح كاملة):

العلوم الطبية المساعدة (العلمي)، الهندسة (العلمي)، العلوم الادارية (العلمي والأدبي)، العلوم (العلمي)، الشريعة (العلمي والأدبي)، التربية (العلمي والأدبي)، الآداب (العلمي والأدبي)، الحقوق (العلمي والأدبي)، العلوم الاجتماعية (العلمي والأدبي).

* الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت (منح كاملة):

التربية الأساسية (تقنيات تربوية) (إناث فقط) (العلمي والأدبي)، الدراسات التجارية (محاسبة) (إناث فقط) (العلمي والأدبي)، التمريض (إناث فقط) (العلمي).

* منح جامعة قطر (منح جزئية):

كلية العلوم (رياضيات) (ذكور فقط) (العلمي)، كلية العلوم (احصاء) (إناث فقط) (العلمي)، كلية العلوم (فيزياء) (إناث فقط) (العلمي)، كلية العلوم (كيمياء) (إناث فقط) (العلمي(، كلية الشريعة (الأدبي) (قانون) (ذكور فقط).

* منح المملكة العربية السعودية (منح جزئية):

الملك فيصل بالاحساء (طب بيطري) (العلمي)، الملك فيصل بالاحساء (عمارة وتخطيط) (العلمي)، الامام محمد بن سعود بالرياض (لغة انجليزية) (العلمي والأدبي)، الامام محمد بن سعود بالرياض (حاسب آلي) (العلمي)، الملك عبدالعزيز بجدة (هندسة مدنية) (العلمي)، الملك عبدالعزيز بجدة (العلمي)، الملك عبدالعزيز بجدة (هندسة كهربائية) (العلمي)، الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران (هندسة معمارية) (العلمي)، الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران (هندسة ميكانيكية) (العلمي)، أم القرى (مكة المكرمة) (عمارة إسلامية) (العلمي)، أم القرى (مكة المكرمة) (كيمياء) (العلمي).

شروط المتقدم

وأشار سعادته في موضوع البعثات الداخلية الكاملة إلى انه يشترط في المتقدم أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة العامة للتعليم العام للعام الدراسي 2004/ 2005م وأن يكون حاصلاً على نسبة لا تقل عن (65%) للذكور و(70%) للإناث في امتحان الشهادة العامة للقسمين العلمي والأدبي، وان يكون لدى المتقدم ما يثبت انه من أبناء أسر الضمان الاجتماعي أو من هم تحت الربط (الحالات التي ثبت من البحث الاجتماعي استحقاقها لمعاش الضمان الاجتماعي فقط)، وألا يزيد عمر المتقدم عن 25 سنة في 1/9/2005م بمعنى ان يكون من مواليد ما بعد 1/9/1980م.
وأما عن الوثائق المطلوبة للتقديم فهي: استمارة الترشيح بعد تعبئتها بالبيانات المطلوبة، وأصل استمارة الشهادة العامة ونسخة منها، وما ثبت انه من أبناء أسر الضمان الاجتماعي ونسخة منها، ونسختان من البطاقة الشخصية، وصورتان شمسيتان.

أما البعثات الجزئية فيشترط في المتقدم أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة العامة للتعليم العام للعام الدراسي 2004/ 2005م، وأن يكون حاصلاً على نسبة لا تقل عن 70% للذكور و75% للإناث في امتحان الشهادة العامة للقسمين العلمي والأدبي، وألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة في 1/9/2005م بمعنى أن يكون من مواليد ما بعد 1/9/1980م، وألا يزيد دخل ولي أمر الطالب عن 400 ريال في الشهر.

وتعطى الأولوية للفئات التالية:
* الأيتام وأبناء المتقاعدين من القطاعين الحكومي والخاص وذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الصعبة. والوثائق المطلوبة للتقديم هي استمارة الترشيح بعد تعبئتها بالبيانات المطلوبة وأصل استمارة الشهادة العامة ونسخة منها، وأن يكون لدى المتقدم ما يثبت الدخل الشهري لولي أمره، وأن يكون لدى المتقدم ما يثبت انه ينتمي إلى أحد الفئات أعلاه وتكون معتمدة من الشيخ أو الرشيد ومصدقة من سعادة الوالي أو إحدى الجهات الرسمية الأخرى، ونسختان من البطاقة الشخصية.

أبو فيصل
22/07/2005, 08:25 AM
غدا .. بدء التسجيل للبعثات المحلية والخارجية

تبدأ وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة البعثات الخارجية غدا السبت في استقبال طلبات خريجي الثانوية للترشح للبعثات الخارجية الكاملة والجزئية والمنح المقدمة من الدول الشقيقة ومن شركة تنمية نفط عمان للعام الجامعي 2005/2006م. صرحت بذلك مديرة البعثات الخارجية بالوكالة بوزارة التعليم العالي.
وسوف يستمر التسجيل لمدة خمسة أيام يبدأ غدا وينتهي يوم الأربعاء بتاريخ 27/7/2005م. وذلك في مبنى كلية الحقوق (كلية الشريعة والقانون سابقا) بالوطية.
على أن يكون إعلان أسماء الطلاب المقبولين في هذه البعثات بتاريخ 2/8/2005م.
وأكدت مديرة البعثات الخارجية بالوكالة أن البعثات الجزئية المخصصة لكلية عمان الطبية داخل السلطنة سوف يتم التسجيل فيها مع البعثات الخارجية غدا.
وأوضحت أنه يجب على المتقدم للحصول على المنح الدراسية المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة أن يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن 85% فما فوق في المعدل العام عدا المنح المقدمة من جامعة الخليج العربي والجامعات السعودية فالنسبة المطلوبة 90% كما يجب مراعاة مميزات المنح والتكاليف المالية المترتبة عليها.وذكرت أن المنح المقدمة من دول الخليج العربي للطلاب العمانيين بلغت 73 مقعدا وتوزعت بين منح كاملة وجزئية. فدولة الإمارات العربية المتحدة تقدمت بـ 8 مقاعد دراسية لمنح جزئية وجامعة الخليج العربي بالبحرين بـ6 مقاعد لمنح جزئية أما جامعة الكويت فقدمت 20 مقعدا لمنح كاملة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت 8 مقاعد لمنح كاملة وقدمت جامعة قطر 15 مقعدا لمنح جزئية وهذه المنح سنوية أما المملكة العربية السعودية فتمنح 16 مقعدا وهي سنوية أيضا. وأشارت إلى أنه على الطالب أن يختار 6 اختيارات كحد أقصى من جميع الخيارات المبينة بالاستمارة ومراعاة الشروط الواردة قرين كل اختيار. وأوضحت أن البعثات الجزئية الخارجية مخصصة للطلبة الحاصلين على نسبة 90% فما فوق في الشهادة العامة للتعليم العام، وتتحمل الوزارة ما قدره 4200 ريال من الرسوم الدراسية السنوية فقط فيما يتحمل ولي الأمر بقية التكاليف كالسكن والمعيشة وتذاكر السفر والتأمين الصحي، كما أن على الطالب تقديم ضمان بنكي للوزارة قدره 2000 ريال خاص بالدول (أمريكا واستراليا ونيوزلندا)، و3000 ريال لبريطانيا وذلك لتغطية أي رسوم إضافية على المبلغ المخصص للبعثة ويتم تجديد الضمان سنويا. أما عن البعثات الخارجية الكاملة فهي مخصصة للطلبة الحاصلين على نسبة 95% فما فوق في الشهادة العامة للتعليم العام.

أبو فيصل
01/08/2005, 08:52 AM
كلية الحقوق

تعلن كلية الحقوق عن موعد تقديم طلبات القبول للعام الأكاديمي 2005/2006م وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 1/8/2005م الى يوم السبت 13/8/2005م ، من الساعة 8.30 صباحا الى الساعة 2.30 بعد الظهر وسوف تعلن نتائج القبول يوم الاثنين 15/8/2005م علما بأن الكلية تمنح درجة البكالوريوس في تخصص الحقوق وسيكون تقديم الطلبات بمبنى الكلية بالوطية.

شروط القبول والتسجيل
1- ان يكون عماي الجنسية
2- ان تكون الشهادة للعام الدراسي 2004/2005م
3- الا تقل النسبة عن 85% للذكور والإناث
4- الا يتجاوز سن الطالب عن 25 عاما
5- ان يكون لائقا طبيا

الوثائق المطلوبة من الطالب عند التقديم
1- أصل الشهادة العامة او ما يعادلها
2- صورة من شهادة حسن السيرة والسلوك
3- صورة من شهادة الميلاد
4- صورة من جواز السفر او البطاقة الشخصية وفي حالة عدم وجودهما تقدم صورة من جواز سفر الوالد
5- عدد (2 ) صورة شمسية ملونة مقاس (4 * 6 ) يكتب على ظهرها اسم الطالب

أبو فيصل
02/08/2005, 09:31 AM
المعاهد الصحية

تعلن المديرية العامة للتعليم والتدريب عن فتح باب التسجيل للإلتحاف بالمعاهد الصحية التالية للعام الدراسي 2005-2006م ، إعتبارا من يوم السبت 6-8-2005م.

1-معهد العلوم الصحية : تخصصات (مختبرات طبية ، اشعة ، فني جراحة الفم والأسنان ، علاج طبيعي)
2-معهد عمان لمساعدي الصيدلة: تخصص (مساعدي صيدلة)
3-معهد مسقط للتمريض: تخصص (تمريض عام)
4-معهد عمان للتمريض: تخصص (تمريض عام)
5-معاهد التمريض بالمناطق: (صور ، صحار ، صلالة ، إبرا ، الرستاق ، نزوى ، شمال الباطنة والداخلية): تخصص (تمريض عام)

شروط القبول :
1-ان يكون المتقدم عماني الجنسية
2-ان يكون حاصلا على الشهادة العامة للتعليم العام (القسم العلمي) او ما يعادلها بنسبة لا تقل عن 75% للعام الدراسي 2004-2005م
3-ان يكون لائقا صحيا بما يتفق مع طبيعة المهنة
4-الا يقل عمر المتقدم عن 17 عاما ولا يزيد على 25 عاما
5-سيتم الإختيار النهائي للمقبولين وفقا لأعلى النسب في الواد العلمية واللغة الإنجليزية في جميع التخصصات

على الراغبين الإلتحاق بهذه البرامج تقديم طلباتهم شخصيا مصطحبين معهم الوثائق التالية:

1-أصل الشهادة العامة للتعليم العام
2-صورة من جواز السفر
3-شهادة حسن السير والسلوك من آخر مدرسة
4-صورة من شهادة الميلاد او شهادة تقدير السن
5-عدد ( 2 ) صور شمسية حديثة

سيكون التسجيل بكافة التخصصات (مختبرات طبية ، اشعة ، فني جراحة الفم والأسنان ، علاج طبيعي ، مساعدي صيدلة ، تمريض عام) بمراكز التسجيل التالية:
معهد العلوم الصحية / محافظة مسقط
معهد صحار للتمريض / منطقة شمال الباطنة
معهد نزوى للتمريض / المنطقة الداخلية ، المنطقة الوسطى
معهد صلالة للتمريض / محافظة ظفار
معهد إبراء للتمريض / منطقة شمال الشرقية
معهد صور للتمريض / منطقة جنوب الشرقية
معهد الظاهرة للتمريض / منطقة الظاهرة
معهد الرستاق للتمريض / منطقة جنوب الباطنة
دائرة الخدمات الصحية بمحافظة مسندم / محافظة مسندة

علما بأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الإثنين 22-8-2005م ، ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الوزارة www.moh.gov.om

أبو فيصل
02/08/2005, 09:33 AM
الكلية التقنية العليا والكليات التقنية


يسر وزارة القوى العاملة أن تعلن عن فتح باب التسجيل في الكلية التقنية العليا والكليات التقنية لكل من الطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادة العامة او ما يعادلها للعام الدراسي 2005/2006م وذلك اعتبارا من يوم السبت الموافق 6/8/2005م ، وحتى يوم الأحد الموافق 28/8/2005م ، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا ، وفقا للأتي:-

أولا: شروط التسجيل
1- الطلاب الحاصلون على الشهادة العامة او ما يعادلها بالقسم العلمي بنسبة لا تقل عن 60% وبالقسم الأدبي بنسبة لا تقل عن 75%
2- الطالبات الحاصلات على الشهادة العامة او ما يعادلها بالقسم العلمي بنسبة لا تقل عن 70% وبالقسم الأدبي بنسبة لا تقل عن 85%

ثانيا: الأوراق والمستندات المطلوبة

1- أصل الشهادة العامة او ما يعادلها
2- صورة من البطاقة الشخصية او جواز السفر
3- ( 4 ) صور شخصية ملونة (4*6)

تقدم الطلبات في الكلية التقنية العليا والكليات التقنية حسب المحافظات والمناطق:
محافظة مسقط
في الكلية التقنية العليا بمسقط – رقم الهاتف: 24484080 محول (1019-1017) 24485119

المنطقة الداخلية ومنطقة الظاهرة والوسطى
في الكلية التقنية بنزوى – رقم الهاتف: 25431544-25431021

محافظة ظفار
في الكلية التقنية بصلالة – رقم الهاتف: 23225266- 23225240

المنطقة الشرقية
في الكلية التقنية بإبرا – رقم الهاتف: 25549143 – 25549010

منطقة الباطنة
في الكلية التقنية بالمصنعة – رقم الهاتف: 26869095 – 26869080

محافظة مسندم
في مكتب الوالي – رقم الهاتف 26731111

أبو فيصل
13/08/2005, 10:03 AM
اليوم .. بدء التسجيل للبعثات الداخلية ( الكلية والجزئية ) في مؤسسات التعليم العالي

تبدأ اليوم السبت وزارة التعليم العالي فتح باب القبول والتسجيل في البعثات الداخلية (الكلية والجزئية)، حيث من المقرر أن يبدأ التسجيل اليوم ولغاية يوم الاثنين الموافق 5 سبتمبر القادم وسيكون التسجيل في محافظة مسقط في مقر كلية الحقوق (كلية الشريعة والقانون سابقا) بالوطية. وفي منطقة شمال الباطنة سيكون التسجيل في كلية التربية بصحار وسينتهي التسجيل في الاثنين الموافق 15 أغسطس الجاري وأيضا في منطقة جنوب الشرقية سيكون التسجيل في مقر كلية التربية بصور وسينتهي التسجيل يوم 15 أغسطس الجاري وسيخصص يوم السبت للإناث فقط ويوم الاحد للذكور فقط ويوم الاثنين للإناث والذكور.
وأما عن شروط الابتعاث الداخلي (البعثات الكاملة) فقد وضعت الوزارة شروطا هي أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة العامة للتعليم العام للعام الدراسي 2004/ 2005م وأن يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن (65%) للذكور و(70%) للإناث في امتحان الشهادة العامة العلمي والأدبي وأن يكون لدى المتقدم ما يثبت أنه من أبناء أسر الضمان الاجتماعي أو من هم تحت الربط (الحالات التي تثبت من البحث الاجتماعي استحقاقها لمعاش الضمان الاجتماعي) فقط وألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة في 1/9/2005م بمعنى أن يكون من مواليد ما بعد 1/9/1980م وأما عن الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على (البعثة الكاملة) فهي استمارة الترشيح بعد تعبئتها بالبيانات المطلوبة وأصل استمارة الشهادة العامة ونسخة منها وأيضا ما يثبت أنه من أبناء أسر الضمان الاجتماعي ونسخة منها ونسختان من البطاقة الشخصية وأيضا صورتان شمسيتان. وأما عن (البعثات الجزئية) فقد وضعت وزارة التعليم العالي شروطا هي أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة العامة للتعليم العام للعام الدراسي 2004/2005م وأيضا أن يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن 70% للذكور و75% للإناث في امتحان الشهادة العامة للقسمين العلمي والأدبي وألا يزيد عمر المتقدم على 25 سنة في 1/9/2005م بمعنى أن يكون من مواليد ما بعد 1/9/1980م وألا يزيد دخل ولي الأمر الطالب عن 400 ريال في الشهر وسوف تعطى الأولوية للأيتام وأبناء المتقاعدين من القطاعين الحكومي والخاص ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وأيضا من الحالات الصعبة وأما عن الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على (البعثة الجزئية) فهي استمارة الترشيح بعد تعبئتها بالبيانات المطلوبة وأصل استمارة الشهادة العامة ونسخة منها وأن يكون لدى المتقدم ما يثبت الدخل الشهري لولي أمره وما يثبت أنه ينتمي إلى أحد الفئات أعلاه وتكون معتمدة من الشيخ أو الرشيد ومصدقة من سعادة الوالي أو إحدى الجهات الرسمية الأخرى وأيضا نسختان من البطاقة الشخصية. من ناحية أخرى فقد اعلنت وزارة التعليم العالي أن الابتعاث الداخلي سيشمل ثلاث فئات من الطلاب حيث ستكون الفئة الأولى فئة الطلاب المتفوقين من الحاصلين على نسبة 90% فما فوق والراغبين في دراسة الطب بكلية عمان الطبية والمخصص لها (70) بعثة جزئية تغطي كامل الرسوم الدراسية وأما الفئة الثانية فهي فئة أبناء الضمان الاجتماعي أو من هم تحت الربط ومخصص لها (1000) بعثة دراسية لدراسة البكالوريوس وأما الفئة الثالثة فهي البعثات الجزئية التي تتحمل الحكومة ما يقارب الـ(75%) من الرسوم في حين يساهم ولي الأمر بما (25%) من الرسوم وسيتم توزيعها وفقا لأعلى النسب للمتقدمين.