المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : السيد أسعد بن طارق، سيرة ذاتية ونظرات شخصية... في سبيل الفهم


العتبوب
19/06/2005, 08:37 PM
هذا المقال قرأته في مجلة مرآة الخليج، ومضمونه لقاء مع السيد أسعد بن طارق آل سعيد، استوقفني فيه السيرة الذاتية للرجل، والتي أطلع عليها للمرة الأولى، كما استوقفتني نظراته الشخصية : للتاريخ، ومسيرة النهضة، وبعض أسس السياسة..
لست بصدد التحليل لما قرأت فأنا أعرض المقال لأشارك القراء فيه لتبين كنه رجل مهم في الكيان السياسي للبلد..

فإلى المقال:

ممثل جلالة السلطان قابوس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد:

• نفتخر بتاريخنا ومنه نستمد الحكمة
• جلالة السلطان أدرك حاجة الشعب فقدم الكثير

شهدت سلطنة عمان تقدماً يكتب لها في جميع المجالات، فعاشت مع السلطان قابوس.. مرحلة ذهبية أخرى، دخلت عليها الحداثة، إلا أنها حافظت على تقاليدها وعاداتها، فكان الخليط ثقافة وأصالة وحضارة. تاريخ السلطنة، المراحل التي مرت بها، والإنجازات التي حققها العمانيون كانت محاور حديث ماريا المعلوف مع ممثل جلالة السلطان صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد.


- السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد ممثل جلالة السلطان أسألك عن عهد سعيد بن سلطان الذي شهدت معه سلطنة عمان العصر الذهبي في آسيا، وهل مازال تأثيرها قائماً؟
عهد السلطان سعيد بن سلطان كان العهد الذهبي والتاريخي. فالسفن العمانية أبحرت من أقصاها إلى أقصاها، ووصلت إلى الدول الأخرى وكان هناك دور للعمانيين ثقافياً وتجارياً، وفي هذه الفترة توسعت عمان في تجارتها واتصالاتها وهو ما دوّنه التاريخ ولكن ما هو تأثيره على الجيل الحاضر؟ أقول وبكل تأكيد نحن نفتخر بهذا التاريخ ونستمد منه الحكمة، فهو علم الماضي لكن ينبع بالحيوية ونستمد منه الحكمة للأجيال القادمة. فالقلاع والصوامع الشامخة في كل بقعة من عمان هي من صنع الأجداد.
- هل استطاع عهد البوسعيديين الحفاظ على مكتسباته إذا لم تكن مكتسبات جغرافية فمكتسبات حضارية من شرق آسيا؟

حافظنا بقدر المستطاع لكن العالم مر بمرحلة تغيير وانقسامات واستعمار والعمانيون مروا بمرحلة الصعود والهبوط نفسها، وكان هناك تدخلات خارجية لم تطل عمان فقط بل امتدت إلى جميع الدول المحيطة.
فمررنا بمرحلة تأثرنا خلالها بالاستعمار في المنطقة ومن القارة الهندية بالذات، وهذا بالطبع أثر على التجارة والنمو.
- ماذا تقولون عن "زنجبار" التي تحولت إلى عاصمة إشعاع اقتصادي، ثقافي، واجتماعي عام 1822 على يد سعيد بن سلطان؟
كانت يوماً من الأيام هي الرادف الحقيقي للعاصمة مسقط وكانت مصدر رزق وثروات هائلة، والعمانيون علموا الإسلام والفقه وأموراً كثيرة للأفارقة في تلك المنطقة، وهم الذين طردوا البرتغاليين. والمنطقة الأفريقية استفادت من العمانيين، ولايزال هناك من "زنجبار" أكثر من مئتي ألف عماني ولدوا وترعرعوا وهم يقيمون فيها الآن.
- بعد وفاة السيد سعيد بن سلطان عام 1856، جرى تحول في تاريخ الإمبراطورية العمانية فانقسمت إلى قسمين واحد أفريقي وآخر عماني تحت سلطة "تويني بن سعيد" و"زنجبار" تحت سلطة السيد ماجد بن سعيد. هذه الحقبة التاريخية أو هذا الانقسام ماذا أعطى للسلطنة وماذا أخذ منها؟ وهذا الشرخ الذي وقع كيف كان تأثيره على البلاد؟
الانقسام لم يكن انقساماً بناء لخليفة ما، إنما هذا "إرث" وعندما يرث الأخوة إرثاً كبيراً يحصل انقسام والأحداث الأخرى كانت كلها قبلية، ولكن الإمبراطورية تأثرت بالفعل بعد سعيد بن سلطان في عهد أولاده وتم الانقسام بهذا الشكل وكانت هناك اتفاقات بينهم حول كيفية تقسيم الثروات بالعدل.
- تشكلت لجنة التحكيم وكان لبريطانيا دور أساسي فيها، فما كان مدى تأثيرها في حل الخلاف؟
اختلفت وجهات النظر بهذا الشأن فبريطانيا من دون شك كانت مؤثرة في المنطقة وتبحث عن حلفاء وهذا لا ينكر، لاسيما أننا لم نكن نمسك زمام أمورنا مع وجود خلاف داخلي.
- ما مدى تأثير هذا التاريخ على النهضة في سلطنة عمان على فكر وتوجهات الجيل الجديد؟
للعمانيون حكمة يسيرون بمقتضاها وهي نسيان السلبيات فهم لا يأخذون من التاريخ إلا العبر البناءة التي يفتخرون بها ويعيشونها تقاليد وعادات سواء كان هذا في زيهم أو حياتهم الاجتماعية، فهناك أشياء كثيرة من الموروثات لايزال العمانيون يطبقونها في الحياة اليومية. أما الأمور التي كانت تعكر الأجواء في الجزيرة العربية بشكل عام فالعمانيون اطلعوا عليها في المدارس فقط.
- كانت سلطنة عمان تعيش ما قبل مجيء جلالة السلطان وتسلمه الحكم عام 1970م تاريخاً مجمداً – إذا صح التعبير – فحالة الانغلاق استمرت حوالي 20 عاماً. ماذا ترى في الخطوات التحديثية التي قادها صاحب الجلالة وعلى الأصعدة كافة؟ إضافة إلى مساعيه التوحيدية ولقاءاته مع الشعب؟
جلالة السلطان كان يدرك حاجة الشعب قبل أن يتسلم الحكم وكان يملك أفكاراً كثيرة اكتسبها من المعركة الداخلية والخارجية ومن خلال متابعته واستماعه لشؤون وشجون القبائل وعند استلامه زمام الأمور وضع هذه البرامج والخطط موضع التنفيذ على الرغم من الظروف الصعبة. فلم تكن هناك ميزانية تذكر وفي الوقت نفسه كانت الحروب الأهلية في عمان تكبد الدولة خسائر مادية كبيرة لجهة تجهيز الجيش والتحضير لحكومة عصرية وقد تطلب هذا مجهوداً كبيراً.
ولكن الحمدلله ولحسن الحظ فهو شاب مثقف ومتعلم، تربى على أيدي والده الحاكم وأدرك ما تحتاجه السلطنة ودرس الفقه وتمرس في العادات والتقاليد، وقد ساعده هذا كثيراً إضافة إلى تلقيه الدعم من العمانيين الذين وقفوا معه.

ماذا تخبرنا عن اللباس العماني؟
اللباس العماني عبارة عن الخنجر والمصر والبشت، علماً أن لكل مناسبة لباس، فكنا نلبس المخزن ونحمل البندقية واستطاع العمانيون بإصرارهم على الحفاظ على هويتهم الجمع بين التقاليد والحضارة.

فجلالة السلطان قال لهم خذوا ما هو صالح من دون التضحية بعاداتكم وتقاليدكم.
- ما هي المعايير والأسس التي يقوم عليها المجتمع العماني؟ وما هي تطلعاتكم في المستقبل لمسيرة النهضة التي يقوم بها جلالة السلطان؟

نحن نسير خطوة خطوة ولكن التوجه أن لا نخلط الدين مع السياسة بقدر المستطاع وبالطبع دستورنا القرآن الكريم والكثير من المواطنين يفضلون المحاكم الشرعية ولكن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى يلجأ فيها العمانيون إلى محاكم أخرى تتعامل مع هذه القضايا بطريقة القانون الحديث وبذلك تكون مهمة شيوخ القبائل توجيه الجماعات وإيضاح برامج ومشاريع الحكومة لها. لذلك يأتي لقاء صاحب الجلالة السنوي مع القبائل، ليؤكد هذا التوجه.
- كلمة أخيرة تحب أن توجهها للشعب اللبناني؟
نحن نشكركم لإتاحة الفرصة لنا ونأمل أن نكون أضفنا بعض المعلومات، والشعب اللبناني هو شعب شقيق منذ بداية النهضة ونحن استعنا بلبنان في كثير من أمورنا خصوصاً الثقافية منها ونتمنى أن تستمر هذه العلاقة وتتقدم.

سيرة ذاتية عن صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد

• صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد:مولود في مسقط عام 1954م
• ابن عم السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
• متزوج ولديه خمسة أولاد (ثلاثة صبيان وبنتان)
• درس المرحلة الابتدائية في المدرسة لاسعيدية وتخرج عام 67-68 .
• والثانوية في مدرسة برمانا العليا في بيروت ثم درس في مدرسة داخلية في بريطانيا في ميلفيلد في منطقة سمرست حتى عام 1974. ثم التحق بجامعة لندن لدراسة العلاقات الدولية لمدة عامين بعدها التحق بالعسكرية عام 1976م وتخرج من الكلية الملكية البريطانية سانت هيدست عام 1977م.
• - تدرج في المناصب العسكرية حتى مرتبة عميد قائد لواء المدرات بقوات السلطان المسلحة.
• حصل على شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1986م.
• مُنح أكثر من 12 ميدالية شرف خلال الخدمة بما فيها ميدالية عمان من الدرجة الثانية.
• المناصب التي شغلها خلال الخدمة:
1- قائد فصيل مشاة كتيبة مسقط 78-79.
2- أركان كتيبة – كتيبة مسقط 79-80.
3- قائد فصيل مدرعات كتيبة سلطان عمان 80-81.
4- نائب قائد سرية مدرعات 81-83.
5- ركن ثالث تدريب بقيادة الجيش السلطاني العماني 83-84.
6- ركن ثاني مدرعات بقيادة الجيش، وعضو لجنة التقييم والتجارب للعتاد الحربي 84-85.
7- قائد سرية مدرعات 85-86.
8- قائد كتيبة مدرعات 86-87.
9- قائد لواء المدرع 87-93.
10- حضر 15 دورة فنية وتدريبية بالمملكة المتحدة.
11- انتقل إلى الخدمة المدنية بدرجة وزير عام 1993م بمرسوم
12- سلطاني ليشغل منصب أمين عام اللجنة العليا للمؤتمرات.
13- عيّن ممثلاً لجلالة السلطان المعظم بمرسوم سلطاني رقم 12/2002 بتاريخ 14 فبراير 2002م.
14- قام بعدة مهام ضمن مسؤوليات الخدمة العسكرية وترأس عدة اجتماعات ولجان إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما ساهم في توحيد بعض المناهج في دول مجلس التعاون ضمن الفريق رقم (5)، كما له دور كبير في تدريب العسكريين في احتفالات العيد الوطني المجيد لمدة خمس سنوات إضافة إلى دوره كمدرب في الانضباط العسكري.


موقع مجلة مرآة الخليج على الشبكة: www.miraatalkhaleej.com

نضال الحرية
19/06/2005, 08:48 PM
حسب رؤياي سيلعب صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد دورا هاما جدا جدا
بعد صاحب الجلالة يحفظه الله و أطال بقاه
:) :) :)

العتبوب
19/06/2005, 09:07 PM
حسب رؤياي سيلعب صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد دورا هاما جدا جدا
بعد صاحب الجلالة يحفظه الله و أطال بقاه
:) :) :)

أمر متوقع

ولكن ما أدراني وما أدراك؟!! ليس كل توقع كائن،أما سمعت قول الأول:

فالليالي من الزمان حبالى * مثقلات يلدن كل عجيبة

محمود الخصال
19/06/2005, 09:45 PM
السيد اسعد رجل ونعم الرجال

المشرق العربي
19/06/2005, 10:13 PM
هذا الشبل من ذاك الاسد 0 :) :rolleyes:

حافظ
19/06/2005, 10:40 PM
السيد اسعد رجل ونعم الرجال
أولاد السيد طارق عموما وجوههم سمحة ، ومعظم العمانيين يكنون لهم مشاعر الود والإحترام.. :)

سلام سلام
20/06/2005, 12:44 AM
وأنا بعد أحب جلالة السلطان ــ حفظه الله ورعاه ــ و أحب السيد أسعد رغم عدم معرفتي به إلا من خلال التلفاز والصحف والإنترنت .. وأحب كذلك بقية أولاد السيد طارق ــ رحمه الله ــ
وأحب كل من يقول : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله )

ابو هزاع
20/06/2005, 01:51 AM
ونعم الرجل

IBIN LADEN
20/06/2005, 07:43 AM
نحن نحترم هذا الرجل جدا لانه رجل ونعم الرجل بمعنى الكلمة رجل في عصر اشباه الرجال

مرسى الاحزان
20/06/2005, 08:25 AM
الف شكر لك اخى طارح الموضوع , فعلا السيد / اسعد وجميع اخوانه والنعم فيهم ووفقهم الله وسدد خطاهم بالخير تحت ظل قيادة بانى عمان السلطان قابوس حفظه الله من كل مكروه .

abu_amear
20/06/2005, 08:32 AM
ما شاء الله عليه :)

muznah
20/06/2005, 09:47 AM
أولاد السيد طارق عموما وجوههم سمحة ، ومعظم العمانيين يكنون لهم مشاعر الود والإحترام.. :)
وعلى راسهم سيد شهاب بن طارق حفظه الله :)

المدجدج
20/06/2005, 10:39 AM
نحن نسير خطوة خطوة ولكن التوجه أن لا نخلط الدين مع السياسة بقدر المستطاع وبالطبع دستورنا القرآن الكريم والكثير من المواطنين يفضلون المحاكم الشرعية ولكن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى يلجأ فيها العمانيون إلى محاكم أخرى تتعامل مع هذه القضايا بطريقة القانون الحديث وبذلك تكون مهمة شيوخ القبائل توجيه الجماعات وإيضاح برامج ومشاريع الحكومة لها. لذلك يأتي لقاء صاحب الجلالة السنوي مع القبائل، ليؤكد هذا التوجه.


العيب الوحيد الذي اعيبة على هذه الشخصية الفذة والتي اكن لها كل احترامي وتقديري هو هذا التوجة الصريح الى تطبيق الفكرى العلماني في نظام الحكم ولا اعتقد ان العمانين يرضون بهذا واما تعلله بأن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى تستوجب اللجوا الى هذا المبدى فهذا اعتقدا خأطي لان الاسلام جاء بتشريعات تشمل كل امور الحياة العامة منها والخاصة في جميع مناحي الحياة فلماذا اللجوا القانون الوضعي لا ادري :rolleyes: .

السيدة ملعقة
20/06/2005, 10:55 AM
- ما هي المعايير والأسس التي يقوم عليها المجتمع العماني؟ وما هي تطلعاتكم في المستقبل لمسيرة النهضة التي يقوم بها جلالة السلطان؟

نحن نسير خطوة خطوة ولكن التوجه أن لا نخلط الدين مع السياسة بقدر المستطاع وبالطبع دستورنا القرآن الكريم والكثير من المواطنين يفضلون المحاكم الشرعية ولكن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى يلجأ فيها العمانيون إلى محاكم أخرى تتعامل مع هذه القضايا بطريقة القانون الحديث وبذلك تكون مهمة شيوخ القبائل توجيه الجماعات وإيضاح برامج ومشاريع الحكومة لها. لذلك يأتي لقاء صاحب الجلالة السنوي مع القبائل، ليؤكد هذا التوجه.

وهل شيوخ القبائل بالفعل يقومون بدور توجيه الجماعات وايضاح برامج ومشاريع الحكومة؟؟
بصراحة فما أسهل هذا الدور، ويفترض أن يكون دورهم أكبر من هذا !!!!

السيدة ملعقة
20/06/2005, 11:11 AM
ماذا تخبرنا عن اللباس العماني؟
اللباس العماني عبارة عن الخنجر والمصر والبشت، علماً أن لكل مناسبة لباس، فكنا نلبس المخزن ونحمل البندقية واستطاع العمانيون بإصرارهم على الحفاظ على هويتهم الجمع بين التقاليد والحضارة.

وهل يسمح بأن يحمل الجميع البندقية ؟؟!!!!
ربّما .. ربّما وكما ذكر في المناسبات

العتبوب
20/06/2005, 11:25 AM
شكرا لجميع المتابعين..

طرح المقال كان كما عنونته: في سبيل الفهم..

هناك الكثير اللافت فيما ينطق به مسؤولونا وأركان الحكومة، ينبغي علينا أن نتابع ونقرأ لنفهم، ومن أراد فليقل كلمته: تأكيدا.. تشجيعا.. نقدا .. اعتراضا ..
المهم حين نقرأ أن يستثير ما نقرأه عقولَنا ويحفز كوامن ثقافتنا وأفكارنا، فقراءة فارغة من تثوير العقل قراءة فارغة...

وفقكم الله

قائد المعارضة
20/06/2005, 11:26 AM
أقف حائرا امام ما يكتب ولا أكذبه مطلقا.

ولكني أستغرب جلالته الكل يشيد به ويمجد خصائله وكذلك السيد فهد بن محمود والان السيد أسعد بن طارق والقائمة في هذا البلد ستطول فبها قيادات واعية ومجتهدة.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من أين يأتينا الفساد في هذا البلد ولما لا يحاربوه هؤلاء??

السيدة ملعقة
20/06/2005, 11:51 AM
شكرا لجميع المتابعين..

طرح المقال كان كما عنونته: في سبيل الفهم..

هناك الكثير اللافت فيما ينطق به مسؤولونا وأركان الحكومة، ينبغي علينا أن نتابع ونقرأ لنفهم، ومن أراد فليقل كلمته: تأكيدا.. تشجيعا.. نقدا .. اعتراضا ..
المهم حين نقرأ أن يستثير ما نقرأه عقولَنا ويحفز كوامن ثقافتنا وأفكارنا، فقراءة فارغة من تثوير العقل قراءة فارغة...

وفقكم الله

هل نفهم من كلامك بأنه لا يجوز لنا التحليل ولما صرح به ..؟
وكل ما علينا أن نقول فيك كلمة فقط...

السيدة ملعقة
20/06/2005, 12:00 PM
أقف حائرا امام ما يكتب ولا أكذبه مطلقا.

ولكني أستغرب جلالته الكل يشيد به ويمجد خصائله وكذلك السيد فهد بن محمود والان السيد أسعد بن طارق والقائمة في هذا البلد ستطول فبها قيادات واعية ومجتهدة.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من أين يأتينا الفساد في هذا البلد ولما لا يحاربوه هؤلاء??

ولماذا لا تحارب " أنت " وكمواطن له دور وواجب وطني هذا الفساد أم الأمر يتوقف على القيادات الواعية والمجتهدة؟؟!!!

السيدة ملعقة
20/06/2005, 12:09 PM
نحن نسير خطوة خطوة ولكن التوجه أن لا نخلط الدين مع السياسة بقدر المستطاع وبالطبع دستورنا القرآن الكريم والكثير من المواطنين يفضلون المحاكم الشرعية ولكن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى يلجأ فيها العمانيون إلى محاكم أخرى تتعامل مع هذه القضايا بطريقة القانون الحديث وبذلك تكون مهمة شيوخ القبائل توجيه الجماعات وإيضاح برامج ومشاريع الحكومة لها. لذلك يأتي لقاء صاحب الجلالة السنوي مع القبائل، ليؤكد هذا التوجه.


العيب الوحيد الذي اعيبة على هذه الشخصية الفذة والتي اكن لها كل احترامي وتقديري هو هذا التوجة الصريح الى تطبيق الفكرى العلماني في نظام الحكم ولا اعتقد ان العمانين يرضون بهذا واما تعلله بأن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى تستوجب اللجوا الى هذا المبدى فهذا اعتقدا خأطي لان الاسلام جاء بتشريعات تشمل كل امور الحياة العامة منها والخاصة في جميع مناحي الحياة فلماذا اللجوا القانون الوضعي لا ادري :rolleyes: .

أنت لا تقبل بهذا التوجه ..
أنا شخصيا أقبل بهذا التوجه وكمواطن عماني ، وخاصة أن السيد أسعد قال " بقدر المستطاع ألا نخلط" بالاضافة أنه أكد بأن دستورنا هو " القرآن الكريم "...

العتبوب
20/06/2005, 12:13 PM
هل نفهم من كلامك بأنه لا يجوز لنا التحليل ولما صرح به ..؟
وكل ما علينا أن نقول فيك كلمة فقط...


تقول فيَّ أنا كلمة؟!!!

هل طلبت أنا ذلك

سبحان الله : كيف تقرأ بالله عليك؟؟ لقد قلت: ومن أراد فليقل كلمته: تأكيدا.. تشجيعا.. نقدا .. اعتراضا ..
أي في الموضوع..... في الموضوع..... فيما قيل...... في كل المحتوى، من أراد فليقل قراءته.. تحليله.. نقده.. حتى ولو وصل ألف كلمة.. هل أنا من أحدد لك ما تقول؟؟!!!!!

ولا فهمت من الكلمة يعني كلمة واحدة فقط :eek: انظر هذه الآية:

(حتى إذا جاء أحدهم الموت قال: رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت ، كلا إنها كلمةهو قائلها) هل كل المخطوط كلمة؟؟

وعندما نقول: ألقى أحدهم كلمة.. هل قال كلمة؟ كلمة واحدة فقط؟؟!!!!!!

بسم الله أولا وآخرا

لي ولك السلامة

ودمتم بأمن

Team Work
20/06/2005, 12:15 PM
:p thanks for the informationهذا المقال قرأته في مجلة مرآة الخليج، ومضمونه لقاء مع السيد أسعد بن طارق آل سعيد، استوقفني فيه السيرة الذاتية للرجل، والتي أطلع عليها للمرة الأولى، كما استوقفتني نظراته الشخصية : للتاريخ، ومسيرة النهضة، وبعض أسس السياسة..
لست بصدد التحليل لما قرأت فأنا أعرض المقال لأشارك القراء فيه لتبين كنه رجل مهم في الكيان السياسي للبلد..

فإلى المقال:

ممثل جلالة السلطان قابوس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد:

• نفتخر بتاريخنا ومنه نستمد الحكمة
• جلالة السلطان أدرك حاجة الشعب فقدم الكثير

شهدت سلطنة عمان تقدماً يكتب لها في جميع المجالات، فعاشت مع السلطان قابوس.. مرحلة ذهبية أخرى، دخلت عليها الحداثة، إلا أنها حافظت على تقاليدها وعاداتها، فكان الخليط ثقافة وأصالة وحضارة. تاريخ السلطنة، المراحل التي مرت بها، والإنجازات التي حققها العمانيون كانت محاور حديث ماريا المعلوف مع ممثل جلالة السلطان صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد.


- السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد ممثل جلالة السلطان أسألك عن عهد سعيد بن سلطان الذي شهدت معه سلطنة عمان العصر الذهبي في آسيا، وهل مازال تأثيرها قائماً؟
عهد السلطان سعيد بن سلطان كان العهد الذهبي والتاريخي. فالسفن العمانية أبحرت من أقصاها إلى أقصاها، ووصلت إلى الدول الأخرى وكان هناك دور للعمانيين ثقافياً وتجارياً، وفي هذه الفترة توسعت عمان في تجارتها واتصالاتها وهو ما دوّنه التاريخ ولكن ما هو تأثيره على الجيل الحاضر؟ أقول وبكل تأكيد نحن نفتخر بهذا التاريخ ونستمد منه الحكمة، فهو علم الماضي لكن ينبع بالحيوية ونستمد منه الحكمة للأجيال القادمة. فالقلاع والصوامع الشامخة في كل بقعة من عمان هي من صنع الأجداد.
- هل استطاع عهد البوسعيديين الحفاظ على مكتسباته إذا لم تكن مكتسبات جغرافية فمكتسبات حضارية من شرق آسيا؟

حافظنا بقدر المستطاع لكن العالم مر بمرحلة تغيير وانقسامات واستعمار والعمانيون مروا بمرحلة الصعود والهبوط نفسها، وكان هناك تدخلات خارجية لم تطل عمان فقط بل امتدت إلى جميع الدول المحيطة.
فمررنا بمرحلة تأثرنا خلالها بالاستعمار في المنطقة ومن القارة الهندية بالذات، وهذا بالطبع أثر على التجارة والنمو.
- ماذا تقولون عن "زنجبار" التي تحولت إلى عاصمة إشعاع اقتصادي، ثقافي، واجتماعي عام 1822 على يد سعيد بن سلطان؟
كانت يوماً من الأيام هي الرادف الحقيقي للعاصمة مسقط وكانت مصدر رزق وثروات هائلة، والعمانيون علموا الإسلام والفقه وأموراً كثيرة للأفارقة في تلك المنطقة، وهم الذين طردوا البرتغاليين. والمنطقة الأفريقية استفادت من العمانيين، ولايزال هناك من "زنجبار" أكثر من مئتي ألف عماني ولدوا وترعرعوا وهم يقيمون فيها الآن.
- بعد وفاة السيد سعيد بن سلطان عام 1856، جرى تحول في تاريخ الإمبراطورية العمانية فانقسمت إلى قسمين واحد أفريقي وآخر عماني تحت سلطة "تويني بن سعيد" و"زنجبار" تحت سلطة السيد ماجد بن سعيد. هذه الحقبة التاريخية أو هذا الانقسام ماذا أعطى للسلطنة وماذا أخذ منها؟ وهذا الشرخ الذي وقع كيف كان تأثيره على البلاد؟
الانقسام لم يكن انقساماً بناء لخليفة ما، إنما هذا "إرث" وعندما يرث الأخوة إرثاً كبيراً يحصل انقسام والأحداث الأخرى كانت كلها قبلية، ولكن الإمبراطورية تأثرت بالفعل بعد سعيد بن سلطان في عهد أولاده وتم الانقسام بهذا الشكل وكانت هناك اتفاقات بينهم حول كيفية تقسيم الثروات بالعدل.
- تشكلت لجنة التحكيم وكان لبريطانيا دور أساسي فيها، فما كان مدى تأثيرها في حل الخلاف؟
اختلفت وجهات النظر بهذا الشأن فبريطانيا من دون شك كانت مؤثرة في المنطقة وتبحث عن حلفاء وهذا لا ينكر، لاسيما أننا لم نكن نمسك زمام أمورنا مع وجود خلاف داخلي.
- ما مدى تأثير هذا التاريخ على النهضة في سلطنة عمان على فكر وتوجهات الجيل الجديد؟
للعمانيون حكمة يسيرون بمقتضاها وهي نسيان السلبيات فهم لا يأخذون من التاريخ إلا العبر البناءة التي يفتخرون بها ويعيشونها تقاليد وعادات سواء كان هذا في زيهم أو حياتهم الاجتماعية، فهناك أشياء كثيرة من الموروثات لايزال العمانيون يطبقونها في الحياة اليومية. أما الأمور التي كانت تعكر الأجواء في الجزيرة العربية بشكل عام فالعمانيون اطلعوا عليها في المدارس فقط.
- كانت سلطنة عمان تعيش ما قبل مجيء جلالة السلطان وتسلمه الحكم عام 1970م تاريخاً مجمداً – إذا صح التعبير – فحالة الانغلاق استمرت حوالي 20 عاماً. ماذا ترى في الخطوات التحديثية التي قادها صاحب الجلالة وعلى الأصعدة كافة؟ إضافة إلى مساعيه التوحيدية ولقاءاته مع الشعب؟
جلالة السلطان كان يدرك حاجة الشعب قبل أن يتسلم الحكم وكان يملك أفكاراً كثيرة اكتسبها من المعركة الداخلية والخارجية ومن خلال متابعته واستماعه لشؤون وشجون القبائل وعند استلامه زمام الأمور وضع هذه البرامج والخطط موضع التنفيذ على الرغم من الظروف الصعبة. فلم تكن هناك ميزانية تذكر وفي الوقت نفسه كانت الحروب الأهلية في عمان تكبد الدولة خسائر مادية كبيرة لجهة تجهيز الجيش والتحضير لحكومة عصرية وقد تطلب هذا مجهوداً كبيراً.
ولكن الحمدلله ولحسن الحظ فهو شاب مثقف ومتعلم، تربى على أيدي والده الحاكم وأدرك ما تحتاجه السلطنة ودرس الفقه وتمرس في العادات والتقاليد، وقد ساعده هذا كثيراً إضافة إلى تلقيه الدعم من العمانيين الذين وقفوا معه.

ماذا تخبرنا عن اللباس العماني؟
اللباس العماني عبارة عن الخنجر والمصر والبشت، علماً أن لكل مناسبة لباس، فكنا نلبس المخزن ونحمل البندقية واستطاع العمانيون بإصرارهم على الحفاظ على هويتهم الجمع بين التقاليد والحضارة.

فجلالة السلطان قال لهم خذوا ما هو صالح من دون التضحية بعاداتكم وتقاليدكم.
- ما هي المعايير والأسس التي يقوم عليها المجتمع العماني؟ وما هي تطلعاتكم في المستقبل لمسيرة النهضة التي يقوم بها جلالة السلطان؟

نحن نسير خطوة خطوة ولكن التوجه أن لا نخلط الدين مع السياسة بقدر المستطاع وبالطبع دستورنا القرآن الكريم والكثير من المواطنين يفضلون المحاكم الشرعية ولكن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى يلجأ فيها العمانيون إلى محاكم أخرى تتعامل مع هذه القضايا بطريقة القانون الحديث وبذلك تكون مهمة شيوخ القبائل توجيه الجماعات وإيضاح برامج ومشاريع الحكومة لها. لذلك يأتي لقاء صاحب الجلالة السنوي مع القبائل، ليؤكد هذا التوجه.
- كلمة أخيرة تحب أن توجهها للشعب اللبناني؟
نحن نشكركم لإتاحة الفرصة لنا ونأمل أن نكون أضفنا بعض المعلومات، والشعب اللبناني هو شعب شقيق منذ بداية النهضة ونحن استعنا بلبنان في كثير من أمورنا خصوصاً الثقافية منها ونتمنى أن تستمر هذه العلاقة وتتقدم.

سيرة ذاتية عن صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد

• صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد:مولود في مسقط عام 1954م
• ابن عم السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
• متزوج ولديه خمسة أولاد (ثلاثة صبيان وبنتان)
• درس المرحلة الابتدائية في المدرسة لاسعيدية وتخرج عام 67-68 .
• والثانوية في مدرسة برمانا العليا في بيروت ثم درس في مدرسة داخلية في بريطانيا في ميلفيلد في منطقة سمرست حتى عام 1974. ثم التحق بجامعة لندن لدراسة العلاقات الدولية لمدة عامين بعدها التحق بالعسكرية عام 1976م وتخرج من الكلية الملكية البريطانية سانت هيدست عام 1977م.
• - تدرج في المناصب العسكرية حتى مرتبة عميد قائد لواء المدرات بقوات السلطان المسلحة.
• حصل على شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1986م.
• مُنح أكثر من 12 ميدالية شرف خلال الخدمة بما فيها ميدالية عمان من الدرجة الثانية.
• المناصب التي شغلها خلال الخدمة:
1- قائد فصيل مشاة كتيبة مسقط 78-79.
2- أركان كتيبة – كتيبة مسقط 79-80.
3- قائد فصيل مدرعات كتيبة سلطان عمان 80-81.
4- نائب قائد سرية مدرعات 81-83.
5- ركن ثالث تدريب بقيادة الجيش السلطاني العماني 83-84.
6- ركن ثاني مدرعات بقيادة الجيش، وعضو لجنة التقييم والتجارب للعتاد الحربي 84-85.
7- قائد سرية مدرعات 85-86.
8- قائد كتيبة مدرعات 86-87.
9- قائد لواء المدرع 87-93.
10- حضر 15 دورة فنية وتدريبية بالمملكة المتحدة.
11- انتقل إلى الخدمة المدنية بدرجة وزير عام 1993م بمرسوم
12- سلطاني ليشغل منصب أمين عام اللجنة العليا للمؤتمرات.
13- عيّن ممثلاً لجلالة السلطان المعظم بمرسوم سلطاني رقم 12/2002 بتاريخ 14 فبراير 2002م.
14- قام بعدة مهام ضمن مسؤوليات الخدمة العسكرية وترأس عدة اجتماعات ولجان إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما ساهم في توحيد بعض المناهج في دول مجلس التعاون ضمن الفريق رقم (5)، كما له دور كبير في تدريب العسكريين في احتفالات العيد الوطني المجيد لمدة خمس سنوات إضافة إلى دوره كمدرب في الانضباط العسكري.


موقع مجلة مرآة الخليج على الشبكة: www.miraatalkhaleej.com

السيدة ملعقة
20/06/2005, 12:23 PM
سيرة ذاتية عن صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد

• صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد:مولود في مسقط عام 1954م
• ابن عم السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
• متزوج ولديه خمسة أولاد (ثلاثة صبيان وبنتان)
• درس المرحلة الابتدائية في المدرسة لاسعيدية وتخرج عام 67-68 .
• والثانوية في مدرسة برمانا العليا في بيروت ثم درس في مدرسة داخلية في بريطانيا في ميلفيلد في منطقة سمرست حتى عام 1974. ثم التحق بجامعة لندن لدراسة العلاقات الدولية لمدة عامين بعدها التحق بالعسكرية عام 1976م وتخرج من الكلية الملكية البريطانية سانت هيدست عام 1977م.
• - تدرج في المناصب العسكرية حتى مرتبة عميد قائد لواء المدرات بقوات السلطان المسلحة.
• حصل على شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1986م.
• مُنح أكثر من 12 ميدالية شرف خلال الخدمة بما فيها ميدالية عمان من الدرجة الثانية.
• المناصب التي شغلها خلال الخدمة:
1- قائد فصيل مشاة كتيبة مسقط 78-79.
2- أركان كتيبة – كتيبة مسقط 79-80.
3- قائد فصيل مدرعات كتيبة سلطان عمان 80-81.
4- نائب قائد سرية مدرعات 81-83.
5- ركن ثالث تدريب بقيادة الجيش السلطاني العماني 83-84.
6- ركن ثاني مدرعات بقيادة الجيش، وعضو لجنة التقييم والتجارب للعتاد الحربي 84-85.
7- قائد سرية مدرعات 85-86.
8- قائد كتيبة مدرعات 86-87.
9- قائد لواء المدرع 87-93.
10- حضر 15 دورة فنية وتدريبية بالمملكة المتحدة.
11- انتقل إلى الخدمة المدنية بدرجة وزير عام 1993م بمرسوم
12- سلطاني ليشغل منصب أمين عام اللجنة العليا للمؤتمرات.
13- عيّن ممثلاً لجلالة السلطان المعظم بمرسوم سلطاني رقم 12/2002 بتاريخ 14 فبراير 2002م.
14- قام بعدة مهام ضمن مسؤوليات الخدمة العسكرية وترأس عدة اجتماعات ولجان إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما ساهم في توحيد بعض المناهج في دول مجلس التعاون ضمن الفريق رقم (5)، كما له دور كبير في تدريب العسكريين في احتفالات العيد الوطني المجيد لمدة خمس سنوات إضافة إلى دوره كمدرب في الانضباط العسكري.


انتقل الى الخدمة المدنية بدرجة وزير عام 1993
هل هذا الانتقال من السلك العسكري الى السلك السياسي من الممكن أن يؤهله في تحمل دور كبير في المستقبل ؟؟

العتبوب
20/06/2005, 12:35 PM
:p thanks for the information

الأخ: عمل الفريق

من الجيد أن تكون مشاركتك الأولى ;) في هذا الموضوع..

لك التحية

السيدة ملعقة
20/06/2005, 12:57 PM
- بعد وفاة السيد سعيد بن سلطان عام 1856، جرى تحول في تاريخ الإمبراطورية العمانية فانقسمت إلى قسمين واحد أفريقي وآخر عماني تحت سلطة "تويني بن سعيد" و"زنجبار" تحت سلطة السيد ماجد بن سعيد. هذه الحقبة التاريخية أو هذا الانقسام ماذا أعطى للسلطنة وماذا أخذ منها؟ وهذا الشرخ الذي وقع كيف كان تأثيره على البلاد؟
الانقسام لم يكن انقساماً بناء لخليفة ما، إنما هذا "إرث" وعندما يرث الأخوة إرثاً كبيراً يحصل انقسام والأحداث الأخرى كانت كلها قبلية، ولكن الإمبراطورية تأثرت بالفعل بعد سعيد بن سلطان في عهد أولاده وتم الانقسام بهذا الشكل وكانت هناك اتفاقات بينهم حول كيفية تقسيم الثروات بالعدل.

جملة واحدة نقول وهي تعد من باب كلمة..
جميل رده
:cool:

حافظ
20/06/2005, 04:45 PM
أقف حائرا امام ما يكتب ولا أكذبه مطلقا.

ولكني أستغرب جلالته الكل يشيد به ويمجد خصائله وكذلك السيد فهد بن محمود والان السيد أسعد بن طارق والقائمة في هذا البلد ستطول فبها قيادات واعية ومجتهدة.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من أين يأتينا الفساد في هذا البلد ولما لا يحاربوه هؤلاء??

سؤالك منطقي جداً أخي قائد المعارضة ... وعندي جــزء يســير من الإجـــابة على ســؤالك ، وهو أن الفســـاد يأتينا أحياناً من أُنــــاس وقيادات تطوع القانون لخدمتها بحكم أنهم على دراية بالثغرات الموجودة بالقانون ، أي أنه لن تثبت عليهم شيئاً وإن حاولت ؛ يتغطون تحت غطاء يستر عيوبهم وبيعدهم عن يــد القانون.

حافظ
20/06/2005, 04:49 PM
ولماذا لا تحارب " أنت " وكمواطن له دور وواجب وطني هذا الفساد أم الأمر يتوقف على القيادات الواعية والمجتهدة؟؟!!!

ســـيدتي :
يد تبني ويد تحمل السلاح ، ويد الأخ قائد المعارضة من الأيادي البناءة ، إلا أنها تحارب بسلاح الكلمة ما أوتيت من قوة وقدرة ، كما أنه (بحكم التخصص) هناك أيادي يجب أن تقف وتحارب الفســـاد ؛ بل أنها خلقت لهذا الواجب وهي التي أنيطت بها مهمــة كشف الفساد والمفسدين..

دمتي :) .

شواهد
20/06/2005, 10:13 PM
ولماذا لاتكون السياسة إسلامية مع متطلبات العصر بحيث يدمج بين الأمرين فنكون جمعنا بين الأصالة والمعاصرة

مقنيات83
21/06/2005, 12:42 AM
نحن نحترم هذا الرجل جدا لانه رجل ونعم الرجل بمعنى الكلمة رجل في عصر اشباه الرجال
انا معك في كل ما ذكرت :نطوط: :نطوط:

قيصر الروم
21/06/2005, 09:46 AM
رجل بمعنى الكلمه....والله اني احب هذا الرجل ....

السيدة ملعقة
21/06/2005, 10:08 AM
رجل بمعنى الكلمه....والله اني احب هذا الرجل ....

أخي الكريم
دعنا نكون صريحين الحب وحده لا يعد مقياسا لاختيار القادة والمسئولين خاصة ، وانما لا بد أن تجتمع هناك صفات أخرى في تلك الشخصية مما تؤهله لمنصب تحمل المسئولية عن قدرة
وجدارة ..
ومن السمات التي يفترض أن نجعلها مقياسا للاختياره وعلى سبيل المثال لا الحصر :
/ القدرة والكفاءة نحو الذكاء المرتفع ، القدرة على التحليل والاستبصار ، اليقظة ، القدرةعلى التقويم ، القدرة على فهم المشكلات ، القدرة على العفو ، القدرة على التعامل مع متقتضيات التغير، القدرة على اتخاذ القرار ..
/ التفوق الأكاديمي والمعرفي مما تعطيه زخما من المهارات اللازمة في كيفيةالادارة ..
/ صفات جسمية نحو القدرةعلى التحمل ، الاعتماد على النفس ، الاستقرار الانفعالي
البشاشة ،المودة الخ ..
/ الصفات الاجتماعية كأن يكون ديمقراطي و ديناميكي التفكير لا استاتيكي ..
ومن هنا علينا أن نتفرس في اكتشاف مثل هذه الصفات لمن نأمل في اختيارهم
كمسئولين وما شابه ذلك ..

السيدة ملعقة
21/06/2005, 10:36 AM
سؤالك منطقي جداً أخي قائد المعارضة ... وعندي جــزء يســير من الإجـــابة على ســؤالك ، وهو أن الفســـاد يأتينا أحياناً من أُنــــاس وقيادات تطوع القانون لخدمتها بحكم أنهم على دراية بالثغرات الموجودة بالقانون ، أي أنه لن تثبت عليهم شيئاً وإن حاولت ؛ يتغطون تحت غطاء يستر عيوبهم وبيعدهم عن يــد القانون.

لا أختلف معك وعلى الجزء اليسير من اجابتك ..
برأيك ...
كيف لمثل هذه الشخصيات أن تسهم في محاربة الفساد ، ان كان بعضنا يسهم بسلاح القلم في محاربةالفساد ..؟؟!!

نضال الحرية
21/06/2005, 11:18 PM
[SIZE=5]
نحن نسير خطوة خطوة ولكن التوجه أن لا نخلط الدين مع السياسة بقدر المستطاع وبالطبع دستورنا القرآن الكريم والكثير من المواطنين يفضلون المحاكم الشرعية ولكن هناك قضايا حديثة تجارية وأمور أخرى يلجأ فيها العمانيون إلى محاكم أخرى تتعامل مع هذه القضايا بطريقة القانون الحديث وبذلك تكون مهمة شيوخ القبائل توجيه الجماعات وإيضاح برامج ومشاريع الحكومة لها. لذلك يأتي لقاء صاحب الجلالة السنوي مع القبائل، ليؤكد هذا التوجه.
[/url]
:) :) :)