المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : إحتمال وقوع كارثة طبية فــــ.....


+**+صوت+**+
25/04/2004, 05:16 AM
بداية أود أن أشكرك أخي القارئ على مرورك الكريم
وأرجوا أن تساندني في منع هذه الكارثة ..!

القصة إستصدار قرار غريب

مسرح الكارثه :
المكان : مجمع صحي بوشر .
الشخوص : طبيب أطفال ، قرار وزاري .
المشاهد : خمسة

المشهد : الأول

مجمع بوشر مشهور في أطبائه دون تمييز بعضهم على بعض ولكن هناك من الأطباء الأكفاء الذين تمتعوا بشهره واسعه في مجال " طب الأطفال " ويعملون في هذا الصرح الصحي .. مما جعل أغلبية المواطنين والوافدين يذهبون بأبنائهم إلى هناك حيث يوجد التشخيص الجيد والدواء الناجع .


المشهد : الثاني

والحكاية أنني كنت قد ذهبت بإبني إلى المكان المذكور لأعرضه على الطبيب المختص في طب الأطفال وأثناء الكشف دار حديث بيني وبين الطبيب ولم يكن تطفلاً مني بل لعلمي وثقتي أن هذا الطبيب ليس كغيره من بعض الأطباء الذين يمثلون دور المتأفف والمتعالي على المراجعين .. بل هو شخصا كريم بأفعاله سخي بأفكاره ..
لا أطيل عليكم .. دار الحديث حول شهرة المجمع الصحي بوجود من هم على شاكلة هذا الطبيب .. مما جعله يخجل ويحني رأسه تواضعاً لله الذي وهبهم العلم .. وفي سياق الحديث سألته هل هناك توجه من قبل الإدارة أو الوزارة في زيادة فترة عمل عيادة الأطفال وذلك لتوافد عدد كبير من الأطفال المحتاجين للعلاج .. فردّ عليّ قائلاً أن هناك توجه من الوزارة بأن تحوّل هذا المجمع إلى مستشفى مرجعي فسررت لما سمعت وسرعان ماتلاشت سعــادتي حيث أكمل قائلا بشئ من الأسى .. ولكن الدخول على الطبيب سيكون بمواعيد " وحسب الزحمة " فقلت ماذا يعني فأجاب حالياً تأتي إلى المجمع وتنتظر ربع ساعة أو نصف ساعة بالكثير ومن ثم تقابل الطبيب ولكن في المستقبل في حال صدر هذا القرار الوزاري وأصبح المجمع " مستشفى مرجعي " فسوف لن تتمكن من مقابلت الطبيب إلا إذا كانت الحالة المرضية محوّلة من مجمع صحي من منطقتك أو الحضور لأخذ موعد وقد يكون بعد أسبوع أو أسبوعين على الأقل ..! فقلت ولكن بصراحة لا يوجد ذاك المستوى التشخيصي في المجمعات المنتشرة في الأحياء السكنية مما سيؤثر على المرضى المراجعين حالياً ..!
فــردّ قائلاً أنا أعلم هذا والمتضرر من ذلك هم الأطفال فنحن كأطباء إقترحنا أنه إذا كان لابد من ذلك فليترك قسم الأطفال على ما هو عليه حيث أنه ليس من المعقول أن يأتي والد بإبنه للعلاج والأبن مصاب بفايروس زكام أقل شئ أو أياً كان نوع مرضه وأقول له تعال بعد أسبوع ..!!!! :confused:
-------------------------------------------

المشهد : الثالث

عند هذه النقطة دارة في رأسي العديد من الأسأله وكنت أرغب في الحصول على الإجابة من عند الطبيب ذاك ولكن لفتح المجال للمنتظرين " أدوارهم " علّقت الموضوع وشكرت الطبيب على علاجه لإبني فقال هناك الكثير من القرارات التي تأتي بدون دراسة - فهززت رأسي وخرجت..

------------------------------------------

المشهد : الرابع

هل عندك أخي الكريم إجابة لما يدور في ذهني من أسأله ؟؟؟ إليك بها إذاً

1 - هل لنا الحق كمستفيدين من هذا المجمع الصحي في إبداء رأينا نحوه ؟
2 - هل تعلم الوزارة الموقرة بعدد المراجعين المستفيدين خصوصاً لقسم الأطفال ؟
3 - هل تعلم الوزارة بأن هناك أناس يأتون من مناطق بعيدة للإستفادة من أطباء الأطفال بالمجمع ؟
4 - هل تم التخطيط لهذا القرار قبل أن يُبنى المجمع ؟
5 - هل هناك جدوى حقيقية من تأخير المريض في أخذ العلاج ؟

-----------------------------------------

المشهد : الخامس

ضع وجهت نظرك .....
وضع إجاباتك .....
وأسألتك .....

( أخي المستفيد من هذا المجمع الصحي " بوشر" أتمنى أن تساندني في منع إستصدار هذا القرار )

من أجل أبنائنا
-------------------------

مع صفو الوداد

مسالم
25/04/2004, 03:07 PM
سياسة وزارة الصحة انها تزيد من المراكز الصحية في المناطق لتقليل الضغط على المستشفيات المرجعية..فمثلا ترى ان في الخوير مركز وفي العذيبة اخر وفي الغبرة واحد ثالث يعني ثلاث مراكز تغطي ولاية بوشر ويكون المرجع لهم بوشر وبذلك بوشر بقلل الضغط على السلطاني ......

إبن سمائل
25/04/2004, 03:22 PM
يا ناس يا عالم ... قلنا لكم 1000000 مرة ان السياسات الادارية وخاصة التخطيطية في هذا البلد ما تنفع بيسة وحدة :معصب: وحياكم في برنامج ولتحيا عماننا الحبيبة

+**+صوت+**+
27/04/2004, 07:07 AM
أشكر مروركم الكريم وأتمنى من الجميع الوقوف على منع إتخاذ مثل هذا القرار ..

-----------
مع صفو الوداد