المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : الجنس لدى المسنين هل يتوقف أم يزداد؟


صقر الخالدية
21/04/2004, 02:40 PM
الجنس لدى المسنين هل يتوقف أم يزداد؟
الثلاثاء 20 أبريل 2004 08:57


هناء مصطفى من القاهرة:


ممارسة الحب فى الكبر كثرت حولها الآراء المتضاربة التى تحتوى على أقاويل وموروثات قد تدمر الحياة الزوجية الهانئة التى أمتدت عشرات السنين، فهناك آراء تقول أن وصول المرأة الى سن اليأس يعنى توقف الحياة

الجنسية!، أنه بعد سن اليأس عند المرأة يعتبر استمرار النشاط الجنسى لديها ظاهرة مرضية! وعلى الرجل الذى تجاوز الأربعين أن يقلل، طائعا، من نشاطه الجنسى اذا كان لا يريد اختصار وجوده فى الحياة. وفى الحقيقة أن تلك المعتقدات خاطئة ولا نجد لها سندا واقعيا لأن المخطط البيانى عند الرجل والمرأة ليس له قاعدة واحدة، فالرجل يبلغ ذروة نشاطه الجنسى ما بين العشرين والثلاثين، وبعد ذلك تأخذ امكاناته ورغباته بالتناقض التدريجى، وتقول الاحصاات أن 2 فى المائة من الرجال يصبحون عاجزين جنسيا فى سن الستين، و75 فى المائة فى سن الثمانين، أما المرأة على العكس فهى تتبع خطا بيانيا صاعدا يصل الى الذروة بين سن الأربعين والخمسين، فاذا ما أخذت بالهبوط بعد ذلك فهذا وجود فرق أكثر فأكثر بينها وبين شريكها الذى فى مثل عمرها.


المرأه مستمرة فى العطاء
يقول الدكتور الايطالى كنيسى باولو فى احدى نتائج أبحاثة التى قام بها مؤخرا عنما تمر السنون تصبح المرأة أكثر شبقا وتبدين رغبة فى العلاقات الجنسية التى تستطيع الاستمرار فيها حتى سن الخمسين أو الستين، بينما نجد عددا من النسا الشابات يعلن أنهن يفضلن الاتصالات الجنسية المتباعدة، على عكس أزواجهن، نجد أن نسا كثيرات فى سنى الزواج الأخيرة، يعربن عن رغبتهن فى اتصالات أكثر مع شركائهن. وهناك عناصر فيسيولوجية تحدث فى سن اليأس بالنسبة للمرأة فحدوث التبديلات الاساسية فى التوازن الهرمونى ، يحدث نقص،ثم اختفا فى وظائف المبيضين.ويقول جاك موسو مؤلف كتاب العودة الى الحب ثمة سته عناصر يمكن اعتبارها مسؤلة عن نقص أو انتفا الاستجابة الجنسية لدى الرجل المسن منها رتابة العمل الجنسى،وانشغال الفكر بالمشكلات المهنية،والاقتصادية،والتع ب الجسدى، والارهاق العصبى، والافراط فى تناول الغذا والمشروبات،والعاهات الجسدية أو الخلقية فى الرجل أو المرأة.


الرتابة..الرتابة
الطبيب ولبارست قام بعمل دراسة على مائة من مرضاه الذكور من المسنين الذين راجعوه فيما يخص عجزهم الجنسى، وقد لاحظأن العدد الأكبر ممن كانوا عاجزين تماما حيال زوجاتهم كانوا قادرين على التصرف بشكل طبيعى مع نسا أخريات! وهذا ما طرح مسلية الرتابة فى الحياة الجنسية، وقد أيد هذه النظرية روث وأدوارد بريشر فى كتابهما تحليل التصرف الجنسى عند الناس فقالا ( ان المتاعب الجنسية تكون أكثر ظهورا عندما تتحول العلاقة الجنسية الى عمل ميكانيكى فتتكرر دون تبديل أو تجديد، ربما بفكرة خاطئة تسيطر على عقول الكثير من الأزواج، وهى القائلة أن أوضاعا معينة هى الطريقة السليمة، فالوقت لم يفت للتجديد كى تطعم العلاقة الجنسية بعنصر جديد من الرومانسية ). ورأى مماثل نجده عند مكسيم ديفيس حيث يقول (كلما تقدمت السن بالمرأة كان عليها أن تقود زوجها فى دروب لم تطرقها من قبل،وعليها أن تستعمل مخيلتها وتجربتها كى تدخل عناصر جديدة،ومفاجآت الى النشاط الجنسى الذى تمارسه مع زوجها ) .


نساء مستهلكات
يقول عام الاجتماع الأمريكى ديفيد رزمان ( كلما أصبحت النسا مستهلكات ذوات كفاة ) اذداد خوف الرجال من عدم القدرة على ارضائهن،ولكن ذلك، فى الوقت نفسه يشكل دافعا للرجال على اثبات الكفاءة. ويقول جاك موسو ( ان المرأة التى تخلصت كمن رواسب العادات والتقاليد لا تنفك تحلم ببطل لتضعه أمام التجربة،والرجولة اليوم، فى نظرهن، ليست فى المظاهر فحسب،بل فى المقدرة والمعرفة ).
اخيرا يجمع الاخصائيون على أن هذا الخوف من الفشل الموجود فى كل سن، يبدو أكثر وضوحا لدى الرجل المسن الذى يشعر تماما أنه لم يعد كما كان، أما تبديل الشريك الذى ينتاب البعض فليس سوى وسيلة للانطلاق ن فاذا كان الفشل محتوما فانه سيكون أكثر ايلاما مما لو حدث فى اطار الشريكين المعتادين، ومن الضرورى أيضا أن تدرك المرأة أسرار الاغراء والتجميل والتجديد ومعرفة أساليب ( فن الحب ) كى تستأثر بزوجها المشرف على الهرم.

هناء مصطفى

عاشق الجح
21/04/2004, 02:50 PM
:eek: :eek: حشااااااا.........معقووووووول� � :eek: :eek:


مشكووور اخي صقر الخالديه ........... :)

صقر الخالدية
21/04/2004, 03:59 PM
العفواخى الكريم ....

* عابر سبيل *
21/04/2004, 06:22 PM
:) :)

القصابي 2000
21/04/2004, 06:39 PM
سبحان الله