المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : مضار الثقافة و محاسن الامية !!


ابتسامة
09/04/2004, 07:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
وصفت الكاتبة احلام مستغانمي الاميه في روايتها فوضى الحواس بالترف الذي يصعب الحصول علية ..بينما تُمثل الامية للبعض رأس الخواء و الفقر فما هي الاميه يا ترى ؟؟
قبل سنوات قرأت كتاب للشيخ للشعراوي –رحمة الله علية – تحدث في احد فصوله عن أمية الرسول علية افضل الصلاة والسلام – واعذروني فلم اعد اذكر اسم الكتاب الذي استعرته- تحدث في الكتاب عن معاني أمية الرسول (صلي الله علية وسلم ) ومدى تاثير أميته إيجابيا على تبلغ الرساله ...حيث اتضح لي من خلال قرأت الشعراوي ان الأمية – التى وصف بها الرسول – ليست انتقاص من قدره كما حاول البعض إيهام المسلمين انما تكريم و تشريف حيث ان الامية هنا تاتي بمعنى الشخص الغير متاثر بحضارة من الحضارات أو ثقافة معينه و الذي لم بتلقى العلم على يد معلم ٍما ,و كونه لم يتلقى العلم عن معلم فلا يستطيع احد ان يثبت فضله علية في العلم و لكن هل يؤمن الكافرون ؟؟!!... نقطة اخرى في امية الرسول علية الصلاة و السلام هي انه غير متاثر بحضارة او ثقافة من الثقافات فهو انسان ذو فطره سليمة .. اضرب لكم اسهل مثل للمتأثرين بحضارة او ثقافة معينة الشعراء الذين يتغنون بآله عُرفت في بعض الحضارات ,عادة ما يقف الكثيرون متعجبين من استعانه البعض بالاله لايصل فكرته الى أي مدي كان استخدام اسماء تلك الآلهة اكثر بلاغة و قوة؟بالنسبة للشاعر المتثر بحضارة معينة قد يكون تعبيرة بليغ و للقاري الذي يشارك الشاعر ذات التاثر ايضا بليغ و لكنه يصنع حاجزا و عوائق في التواصل مع باقي الافراد فما اجملها امية الرسول من نعمه علينا ..
عرفت الأمي بمن لا يعرف الكتابة والقراءة بينما تاخذ الامية معنى اخر في احدى دول شرق آسيا فاللامي لديهم هو من لا يعرف استخدام الكمبيوتر !التفاوت في التعريف يدعوا الى التعجب و ليس الى الخجل فقط ترى ما هي الايمة فعلا؟؟!!
"الآلهة التى تفشل دائما " كتاب مترجم جميل لإدوارد سعيد تحدث فيه – او بالاصح في الصفحات التى قرأتها الى الان – عن اختلاف مثقفي اوربا في تعريف المقف و دوره في المجتمع و ستجد اذا طالعت الكتب مجموعة حميلة من التعريفات و قد شدني ان احدهم استثني النساء من تعريفة و لا ادري لما ؟!!! بينما قرر البعض ان المثقف هو كل عامل متخصص في مجال عمله ! دعونا من تعريف الثقافة و المثقف لاصل الى نقطة اخرى ..
هل للقافة مضار! بحيث تسمي الامية بالترف و بحيث يتمنى البعض – و قد احتل راس القائمة احيانا – لو كانوا اميين !! هل يصح تسمية المواد المدرسية المعطاه لطلبة المدراس بمواد ثقافية ؟ فهل تكون الثقافية عبارة عم مجموعة معلومات بغض النظر عن ماهية هذه المعلومات ؟؟و هل يمكن ان نقول للشخص الذي يمثل خزنه معلومات مقفله متنقله بالمثقف ؟؟متى نعطي معلومانتا و متى نحتفظ بها ؟؟
اعذروني قفد قلت لحد الاخوة ذات اليوم
لا تحبس قلمك و إلا تمرد عليك !!

ابتسامة
09/04/2004, 07:23 PM
من المعجم الوسيط :
الأمي نسبة إلى الام او الأُمَّة. و الأمي هو من لا يقرأ و يكتب .و الأمي العَيي الجافي .. وحين ننظر إلى نسبة الى الأم نرى ان الام تعني أصل الشئ و معدنه.
يقف: صار حاذقا فطناً..
ثقَّف الشئ : أقام المعوج منه و سواه ..وثقَّف الإنسان : أدبه و هذبه وعلمه ...
الثقافة : العلوم والمعارف و الفنون التي يطلب الحذق فيها (يقال حذق في العمل :أي اوغل في ممارسته حتى مهر فيه)

يقول إدوارد سعيد في كتابه "الآلهة التي تفشل دائما" المترجم الى العربية :
"المثقف في العمق – في مفهومي للكلمة – لا هو مدئ و لا هو باني إجماع بل شخص يراهن بكل وجوده على حس نقدي, حس عدم الاستعداد لقبول الضيغ السهلة , او الافكار المبتذلة الجاهزة , أو التأكيدات المتملقة و المكيفة باستمرار لما يحب الأقوياء أو التقليديون , وما يفعلونه . ليس فقط على نحو معارض سلبيا , بل ان يكون مستعدا لقول ذلك علانية و على نحو نشط ."

سرب
09/04/2004, 08:53 PM
مرحبا...

ادوارد سعيد..مثقف عربي حقيقي ، وكتابه هذا كتاب جميل.

تعليق بسيط فقط: الحضارات تتداخل دائما في العمق ، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال فصل تأثير بعضها عن بعض، لذا أعتقد أن الحل في الحوار مع الآخر وتقبله ونقد ما يقوله ، وليس في اختزاله الى كلمة واحدة: "عدو".

الصقر الذهبي
10/04/2004, 07:10 PM
يقول عبدالله القصيمي في كتابه ( العرب ظاهرة صوتية ) أن العربي يجب أن يبقى أميا وجاهلا ولا يجب ان يتعلم البتة ، لأن تعليمه لا يضيف شيئا الى ثقافته بل بالعكس يجعله يتعالى ويتكبر ويحسب نفسه متعلما وهو في الواقع جاهل
رؤية غريبة فعلا ، ربما أنقل لكم ما كتبه القصيمي في هذا الصدد

سراب الحقيقه
11/04/2004, 01:11 AM
الاميه داء يتلذذ به البعض !!!!

ابتسامة
15/04/2004, 12:03 AM
مرحبا...

ادوارد سعيد..مثقف عربي حقيقي ، وكتابه هذا كتاب جميل.

تعليق بسيط فقط: الحضارات تتداخل دائما في العمق ، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال فصل تأثير بعضها عن بعض، لذا أعتقد أن الحل في الحوار مع الآخر وتقبله ونقد ما يقوله ، وليس في اختزاله الى كلمة واحدة: "عدو".

سعدني تواجدكم في الموضوع ...

و لكن الى متى يبقون آخرين او الى متى نظل نضع حاجزا بيننا ؟؟؟
لماذا تنقبل انتاجهم الادبي احيانا كثيرة و لا نتقبل فكرة الحوار معهم ؟؟!!

ادورد سعيد مثقف عربي حقيقي و كتاب جمل فعلا :)

ادام الله بسمتك:)

ابتسامة
15/04/2004, 12:09 AM
يقول عبدالله القصيمي في كتابه ( العرب ظاهرة صوتية ) أن العربي يجب أن يبقى أميا وجاهلا ولا يجب ان يتعلم البتة ، لأن تعليمه لا يضيف شيئا الى ثقافته بل بالعكس يجعله يتعالى ويتكبر ويحسب نفسه متعلما وهو في الواقع جاهل
رؤية غريبة فعلا ، ربما أنقل لكم ما كتبه القصيمي في هذا الصدد

رؤية غريبة و لكنها تعكس واقعا ملموسا ...

كثيرا ما احترمنا من لم يتعلم و لكن يبقى المتعلم و المثقف و اكرر المثقف اثقل الناس على قلوبنا ...

لماذا يكره الاغلب المثقفين او من اطلق عليهم اسم مثقفي البرج العاجي ؟؟

أليس على المثقف ان يكون انعكاس لمجتمعه و ليس مكروه من قبلهم ؟؟؟؟

اشكر ردكم و يسعدني تواجد اقلامكم ...

ادام الله بسمتك:)

ابتسامة
15/04/2004, 12:10 AM
الاميه داء يتلذذ به البعض !!!!
يتلذذ به البعض و يغبطهم علية البعض ايضا ...

و لكن هل هو داء جميل ؟؟!!

اشكر ردك

و ادام الله بسمتك :)

ابتسامة
15/04/2004, 12:13 AM
إبتسامة ،،

لا أعرف لماذا إصرارك على مقاطعة "قرأت لكم" ؟؟!!

و لا اعرف لماذا قاطعت الموضوع عندما وضعت نسخة منه في قرات لكم ؟؟؟!!!!

مازلت انتظر ردك ..

البسيوي
16/04/2004, 06:00 PM
و لا اعرف لماذا قاطعت الموضوع عندما وضعت نسخة منه في قرات لكم ؟؟؟!!!!

مازلت انتظر ردك ..

لم أقاطع الموضوع .. والموضوع أعجبني كثيرا .. لذلك إرتأيت عندما أرد عليه .. أن يكون لردي فائدة .. وليس بضع كلمات زائدة :)

لو تركنا المثقف جانبا وتحدثنا عن الثقافة بشكل عام .. لو وجدنا أن هذا المصطلح يطلق أيضا على مجموعة السلوكيات والعادات والقيّم التي تمارسها فئة سكانية معينة .. لذلك نسمع دائما عن مصطلح "ثقافات الشعوب" .. ولو إنطلقنا من هذه النظرة الشمولية للثقافة إلى نظرة أكثر تخصيصا لوجدنا أن ثقافة شعب معيّن ماهي إلا محصلة ثقافة كل فرد من أفراد هذا الشعب .. حينها أليس من المنصف القول: أن الإنسان مثقف بالطبع ؟؟

لكن ماهية الثقافة تصبح عديمة الجدوى وغير ملموسة إذا كانت ثقافة مشتركة .. فلا يمكن بأي حال من الأحوال إطلاق صفة المثقف على كل مواطن من مواطني مدينة معينة .. على الرغم من أن المدينة مجتمعة لها صفة ثقافية تميزها عن مدن أخرى من خلال نمط وسلوكيات الحياة التي تميز أفرادها !!

فالمثقف في هذه الحالة هو الشخص الذي يمتلك سلوكيات ونمط حياة تميزه عن باقي أفراد هذه المدينة .. وهنا لا بد لنا من الإشارة إلى أن السلوكيات المميزة لابد أن تكون سلوكيات إيجابية .. إذا السلوكيات التي تنزل عن مستوى ثقافة المدينة ككل .. تصبح سلوكيات لا أخلاقية أو سلوكيات متدنية.

لثقافة المدينة أيضا دور كبير في تقبل "الحداثة" والحداثة هنا هي ما أشار إليها الكاتب عبدالله الغدامي في كتابه "حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية" وهي الخروج على النمط والتقليد .. وهي بالتالي إنقلاب على ثقافة مترسخة إلى ثقافة جديدة .. والأمثلة على ذلك كثيرة .. منها التغيير في طريقة الملبس مثلا .. فما هو متقبل وعادي في مدن .. يعتبر عيبا وخروجا على المألوف في مدن أخرى.

لذك تصبح مهنة المثقف في أحيان كثيرة صعبة للغاية (نعم للثقافة مضار !!) .. لأن المثقف سيكون دائما شخص يطالب بالخروج عن النمطية وتغيير السلوكيات .. وهو بهذه المطالبة سيصطدم بقوى تحاول الحد من مدى تأثييره على المجتمع من حوله .. هذه القوى قد تكون سياسية أو إجتماعية أو دينية .. وهي ثقافة السلطة التي يتناولها بمزيد من التفصيل موضوع "المبدع العربي بين ثقافة السلطة وسلطة الثقافة".

خالص التحية :)

ابتسامة
05/05/2006, 02:08 PM
تذكرت هذا الموضوع فأحببت أن اعيده للاطلاع و المناقشة ..