المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ألسنا بحاجة الى وقفة ...؟؟!!


نرجس القلوب
06/03/2004, 09:08 AM
تحيـــــــــــة المســــــــــاء ...


السنا بحاجة الى وقفة ...؟؟

ألسنا بحاجة الى وقفة ..... سؤال عريض يحمل في طياته تساؤلات عريضة توجه من قبل الكثيرين ممن ترتسم الدهشة على وجوههم في كل مرة يحدوهم فيها الامل في ان يكون هناك ذلك التواجد الذي يتمنونه من قبل منتخباتنا الكروية فيفاجئون ساعة الجد بنتائج يرغمون بخصوصها على قبول اقوى التفسيرات من قبل المعنيين على الكرة بانها كبوة جواد ويظل التساؤل الى متى هذه الكبوة ومتى كنا بعيدين عنها .

لا زلت اذكر ذلك النقاش الحاد الذي كان لي مع احد المتحمسين لمقدم المدرب ميلان ماتشلا _ والذي حقيقة تحمسنا جميعا لتواجده _ والذي كان فيه يدافع عن هذا المدرب وعن النتائج التي حققناها في فترة تدريبه لمنتخباتنا والتي لا احد ينكرها , ولكن لنقف لحظة لنسائل النفس ولنأخذ موقف المنتقد هذه المرة لهذا المدرب فنسأل اين هي تلك الانجازات ؟ هل الانجاز ان نرجع بخفي حنين من كأس الخليج الاخيرة والتي كنا فيها من اقوى المرشحين والتي اضعنا فيها فرصة التواجد على منصة التتويج بسبب عرض هزيل امام المنتخب اليمني الذي مرت عليه جميع الفرق وبنتائج كبيرة والذي لعبنا امامه بخطة استغرب منها الجميع كما استغرب البعض خطة اللعب بالامس امام المنتخب العراقي وبسبب حفاظنا على عهد قطعته على نفسها منتخباتنا الوطنية وهو ان نسمح بهز شباكنا في اللحظات الاخيرة وهو ما حدث امام السعودية بالاضافة الى التفنن في اضاعة الفرص امام المرمى والذي دفعنا له الثمن غاليا وبالخصوص امام المنتخب البحريني .
ام الانجاز في قاموسنا هو ان نتأهل الى الدور الثاني من التصفيات الاولومبية لنستهلها بخسارة اقل ما يقال فيها انها كانت فادحة وقاسية . قد يكون الوقت مبكرا لنحكم على حظوظنا في هذه التصفيات ولكن هذا هو حالنا منذ سنين فلمَ يستهجن البعضُ من جماهيرنا التسرع في الحكم . خسارة كانت بالفعل قاسية ذكرت البعض ممن كان يحاول التناسي بمدى التفاوت الكبير في مستوى منتخبنا الوطنى الاولومبي او الاول ولا فرق وهو ذلك التفاوت الذي لم يستطع أي مدرب حتى الان حتى ماتشلا نفسه من ايجاد الحلول له .. فاين الوقفة ..؟؟
على الجانب الاخر قد يبدو الوقت ايضا مبكرا للحكم وللانتقاد الذي صرنا نتفنن فيه ولا عجب كون ان منتخباتنا الكروية جعلت منا فلاسفة في هذا المجال بسبب مستوياتها التي تدفع باتجاه رسم الدهشة على وجوهنا وعلى الدوام , والحديث عن التصفيات الاولية المؤهلة الى كأس العالم بالمانيا 2006 والحلم بانجاز التاهل الى الادوار النهائية والبداية حرق للاعصاب بسبب ما تحدثنا عنه من العهد المقطوع بالسماح بهز شباكنا في اخر اللحظات وهو ما كان في مباراتنا امام اليابان وما كان من قتل للحلم الذي بدأ برغبة في الفوز ومن ثم رغبة في الحفاظ على التعادل ولكن يأبى منتخبنا الاول الا ان يخيب الظن فتكون الهفوة ويا لها من هفوة لتتضائل الفرص في التأهل على عكس يمني البعض به نفسه من أن الفرصة ما زالت والتي هي بشرط ان نصنع المعجزة ونأتي بالحلول بان نهز الشباك بالمرات حين مقابلة الفرق الاخرى في المجموعة والتي اعتبرت نسبيا ضعيفة هذا طبعا بالاضافة الى سحق المنتخب الياباني ها هنا بمسقط . قد اكون متشائما حين حديثي هذا ولكن هي الحقيقة التي نحاول دائما وفي كل مرة يراودنا الحلم فيها ان نتناساها لنعيش الحدث ولنعاود حرق الاعصاب مع مسلسل العروض الغريبة لمنتخبنا سواء اكان الاول او الاولمبي .

الانجاز الوحيد الذي تحقق باعتقادي هو الصعود الى الادوار النهائية لكأس اسيا والذي ابتسم فيها الحظ لنا لا اثناء المباريات ولكن قبلها حين سمح النظام الجديد بتأهل منتخبين من كل مجموعة وهو ما سمح لنا بمرافقة المنتخب الكوري الجنوبي وان كان البعض يعتبر ان الكوريون هم من رافقونا على اعتبار تصدرنا للمجموعة بعد ذلك الفوز العريض عليهم من دون النجوم هنا في مسقط فكان رد كرم الضيافة لنا بتمزيق الشباك هناك في كوريا في الامس القريب واثناء استعدادنا لملاقاة اليابان بخمسة اهداف نظيفة مما رفع معنويات المنتخب الاحمر ليقدم مستوى رائع امام اليابان توج مع الاعتذار وعلى سبيل التهكم باهداء الهدف القاتل لهم في الوقت بدل الضائع . فهل يعتبر هذا الانجاز من صنع المدرب وان كان قد تحقق في فترة تدريبه ... ولم عجزنا اذن عن تحقيق الانجازات كالتواجد على منصة كأس الخليج وكيف سنقنع الجماهير ان البداية في التفصيات الاولومبية تبشر بالخير ومن سوف يضمن لنا تحقيق اكبر نسبة من الاهداف في التصفيات الاولية لكأس العالم على اعتبار انا قد اقنعنا انفسنا طبعا باننا سوف نهزم المارد الياباني هنا لكيلا نقتل الامل في داخلنا مع اننا لا زلنا نعاني من تلك المصاعب التي كانت ولا زالت منذ سنين .

اذن .... قد اكون قد قسوت على منتخباتنا وقد اكون هضمت حقها حينما همشت ما قد تحقق ولكن يبقى ان الانتقاد لا يصدر الا بدافع حب الافضل لها وحقيقة ومن وجهة نظري الشخصية اعتقد اننا لا زلنا ذلك المنتخب الذي ليس له أي قيمة هجومية خاصة اذا غاب مهاجمه الذي اعتاد اللاعبون على تسجيله لوحده الاهداف وما زلنا ذلك المنتخب الذي يفاجأ الجميع على حين غفلة منهم ويخيب ظنهم حينما تتجه صوب الانظار وما زلنا ذلك المنتخب الذي لا يعيب دفاعه سوى انها تخطأ في الاوقات القاتلة وحينما يكون الثمن غاليا ... فاين الذي تحقق واين هي التي الوقفة التي نحن بحاجة اليها لنوقف هرولتنا التي اعماها حب المدرب ماتشلا والايمان بان الحلم سوف يتحقق على يده اليوم او حتى بعد قرون .

الكلام بالطبع يوجه للجميع وخصوصا اتحاد الكرة الذي لا نجده للاسف قريبا من الجماهير لكي يخفف عنها ساعة خيبة امل تتلقاها ويبرر ما قد حدث ولو للاعلام الذي هو ايضا لا نجده متواجدا الا حينما يتفوق منتخبنا متناسيا ان الهفوة حينما تقع لا بد من وجود صحافة واعلام توجه وتتحدث عنها حتى يتم تجاوز تلك الكبوة والا لما كان هناك الانتقاد اصلا .

دامت اوراقي مبعثرة ...


تحيــــــــــاتي



م ن ق و ل