المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : دعوة لإنشاء سبلة قانونية


الذيـب
25/02/2004, 03:31 PM
ما هي الاحتياجات الأساسية لأي فرد؟ أعتقد أن معظمكم ستوافقون أنها توفر المأكل والمشرب والمسكن ثم تليه الاحتياجات الأخرى من كسب الرزق والزواج والحريات الشخصية ثم حريات التعبير وتحقيق الذات وغيرها. إذن هنالك احتياجات رئيسية تليها احتياجات لن نقل ثانوية بل إضافية لا يفكر فيها الإنسان طالما لم تتوفر له احتياجاته الأساسية وكلما ارتفعت في سلم الاحتياجات كلما أصبحت نوعا من الكماليات.

هل كلما ارتاح الشعب وتوفرت له احتياجاته خاصة الأساسية كلما طالب بالمزيد وذلك ربما يدعو البعض إلى عدم الرغبة في إشباع رغبات المواطن حتى لا يتدلل ويطلب المزيد؟ أم أنه كلما ارتاح المواطن ولبيت لديه رغباته المادية خاصة كلما أمنت الدولة جانبه وانشغل بأموره المادية عن التطاول على ما هو فوق ذلك ودعى للحكومة بدوام التوفيق ورفع الشعارات وأقام المسيرات للشكر والمنة؟ وهل جهل المواطنين بحقوقهم وواجباتهم من دواعي الاستقرار في الدولة أم أن الشعب الواعي لما له وما عليه هو الداعي للاستقرار؟

كنت أقلب النظام الأساسي للدولة قبل قليل. وقرأت فيه ما يثلج الصدر من حفاظ على حقوق المواطن في التملك والتعبير وغيره، إلا أني ألاحظ أن جميعها مشروط بعبارة "حسب القانون" فهل نحن على اطلاع بتفاصيل القوانين التي تحكم هذه الحقوق والواجبات. ولماذا نلوم الشرطي ووزارة الإسكان والكهرباء والإعلام أو التراث والثقافة على إهانة مواطن أو إهدار حقوقه أو غمطه نصيبه من ثروة بلده أو خدماتها المختلفة أو تعليمه أو مساواته مع مواطنيه في الفرص الوظيفية أو غيرها أو تقييد حريته بدعوى مخالفة مخفي أو تقييد حريته في التعبير أو الكتابة أو التحدث أو التجمع أو التجمهر أو اقتناء السلاح أو مناقشة وزير أو تسميته في السبلة أو أو إلخ طالما أننا أنفسنا غير مطلعين على أبسط حقوقنا وواجباتنا.

وإنني أدعو من هذا المنبر إلى حملة تنوير للمواطن العماني حول ما عليه من واجبات تجاه دولته ومواطنيه وما له من حقوق يضمنها القانون وفي حدوده حتى لا نسمع من أحد عبارة القانون لا يحمي المغفلين" فلا نريد أن نوصف بمغفلين طالما أننا نعرف ما لنا وما علينا؟ وهذا التنوير يمكن أن يكون لسبلة العرب السبق فيه بإنشاء سبلة قانونية بحيث تطرح فيها الاستفسارات القانونية والمداولات المتعلقة بها بحيث يقوم عليها من هم على خبرة أو معرفة أو اطلاع على القوانين السارية في الدولة. وأرجو من الأخ سعيد الراشدي والقائمين على هذا المنبر من المبدعين أن يدلوا بدلوهم في الموضوع لما له من أهمية. والله من وراء القصد. أخوكم الذيب.
:cool:

جني عمان
25/02/2004, 07:09 PM
انا معك قلبا وقالبا في ذلك

أتمنى ان تكون هناك سبلة للقانون والقضاء الإداري وبصورة عاجلة حتى الواحد يعرف راسه من رجوله !!

خصوصا هذه الايام لا يتم التعامل إلا بالقانون في كل شيء
ونظام المحاماة يأخذ مجراه

صقر الخالدية
25/02/2004, 07:57 PM
اقتراح جيد اخى الذيب وينقل لسبلة الاقتراحات والشكاوى لاعتقادى بأنه سيلقى تفاعل اكثر من الاعضاء

الخطاب تيمور
10/03/2004, 11:46 PM
عذراً أخي الكريم فالأخ سعيد ليس بصدد إضافة أية سبلات في الوقت الحالي ولكن يبقى أن إقتراحك سينظر إليه باهتمام حال وجود نية إضافة.


يغلق الموضوع