المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : مجلة سبلة العرب ج2 ....


الزلزال القادم1
16/02/2004, 11:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني / أخواتي ــــ مشرفي وأعضاء السبلة المحترمن :-

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وباركاته ,,,

يسعدني أن أقدم لكم من جديد العدد الثاني من " مجلة سبلة العرب " والتي من خلالها يمكنكم أن تجمعوا العدد الهائل من المعلومات والمواضيع التي نشرت في السبلة والتي لم تنشر .. وأتمنى أن تكون جديدة لم يسبق نشرها في السبلة وإذا كانت من إنتاج الأعضاء نفسهم سيكون الحال أكثر فعالية ..

طبعا لقد سبق لي في الشهر الماضي أن طرحت هذا الموضوع وليقت تجاوب كبير ,, لذلك أحببت أن أطرح هذا الموضوع لمدة إسبوع لكل شهر ..

في الحقيقة لقد نجح العدد الأول ويمكنكم أن تحصلوا على المجلة من خلال جمعكم للمعلومات التي داخلها و إخراجها كمجلة مثلها كباقي المجلات وبدون منافس بإذن الله .. هنا سوف تحصلون العدد الأول من المجلة والتي نشرت الشهر الماضي (http://om.s-oman.net/showthread.php?s=&threadid=114669)

-----------

المواضيع التي يمكنكم أن تضيفوها هي :-
إسلامية
ثقافية
إجتماعية
فنية
علمية
أدبية
جهادية
تربوية
...... الخ بمعنى أي موضوع يسر أن يراه الآخرين بإذن الله

ولكم أن تصلوا لمجلة سبلة العرب الجزء الأول من خلال هذه الوصلة لكي تكملوا ما بنيناه
http://om.s-oman.net/showthread.php?s=&threadid=114669

===============

بسم الله نبداء الجزء الثاني من مجلة " سبلة العرب "

مع تحياتي :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
16/02/2004, 11:54 PM
-------------------------------------------


حمزة بن عبد المطلب
(55 ق.هـ ـ 3 هـ)
هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أبوه عبد المطلب بن هاشم، كبير قريش وسيدها وصاحب السقاية والرفادة فيها، وأمه هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشية، وهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخوه من الرضاعة، وكنيته أبو عمارة وأبو يعلى، ولقبه سيد الشهداء، وأسد الله، وأسد رسوله .
ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بسنتين فهو أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين، أرضعتهما ثويبة جارية أبي لهب في فترتين متقاربتين، فنشأ رضي الله عنه وتربى بين قومه بني هاشم سادة قريش ومكة معززاً مكرماً، وكان موصوفاً بالشجاعة والقوة والبأس حتى عُرف أنه أعز فتى في قريش وأشدهم شكيمة، يشارك في الحياة الاجتماعية مع سادة قومه في أنديتهم ومجتمعاتهم، ويهوى الصيد والقنص وكل أعمال البطولة والفروسية، شهد وهو ابن اثنين وعشرين عاماً حرب الفجار الثانية بين قومه قريش وحلفائهم وبين قيس وحلفائها، وكان النصر لقريش .
كان ترباً لرسول الله وصديقاً له لذا كانت بذور الإسلام موجودة في نفسه ولكن لم يعلن إسلامه إلا في السنة السادسة من البعثة إثر موقف غيرة وانتصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان عائداً من الصيد مرة وبلغه أن أبا جهل بن هشام المخزومي لقي النبي صلى الله عليه وسلم عند الكعبة فتعرض له بما يكره وسبّه سباً قبيحاً وآذاه، فغضب وأقبل على أبي جهل بعد أن طاف بالبيت، وضربه على رأسه بقوسه فشجّه شجة منكرة، وقال: (أتشتمه وأنا على دينه، أقول ما يقول، فاردد علي إن استطعت ؟ ثم مضى إلى رسول الله في دار الأرقم وأعلن إسلامه، ففرح به الرسول عليه السلام والمسلمون فرحاً كبيراً، وعز جانبهم بإسلامه، ولما أسلم عمر بن الخطاب بعده بفترة وجيزة، خرج المسلمون من دار أبي الأرقم بقيادة حمزة وعمر الفاروق وهم يكبرون ويهللون جهاراً نهاراً .
وفي السنة السابعة من البعثة شارك حمزة قومه بني هاشم وبني المطلب الحصار الذي فرضته عليهم قريش في شِعب أبي طالب وعانوا منه المشقة والعذاب، ولكنهم خرجوا منه في السنة العاشرة وهم أشد قوة وأكثر صلابة .
ولما أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالهجرة إلى المدينة، هاجر حمزة مع من هاجر إليها قبيل هجرة النبي عليه السلام بوقت قصير، ونزل فيها على سعد بن زرارة من بني النجار، وآخى الرسول عليه السلام بينه وبين زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد مرور سبعة شهور على الهجرة النبوية عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم أول لواء لحمزة بن عبد المطلب، وبعثه في ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش القادمة من الشام إلى مكة المكرمة بقيادة أبي جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، ولم يحصل بين الطرفين قتال، إذ حجز بينهما مجدي بن عمرو الجهني، وكان حليفاً للطرفين .
شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة ودّان ـ قرية قريبة من الجحفة بين مكة والمدينة ـ وحمل لواء الغزوة. وظهرت بطولته رضي الله عنه في معركة بدر الكبرى التي وقعت في رمضان من السنة الثانية للهجرة حيث اختاره الرسول صلى الله عليه وسلم مع عبيدة بن الحارث وعلي بن أبي طالب لمبارزة فرسان كفار قريش: عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، فبارز حمزة شيبة وقتله وشارك الآخرين في قتل عتبة، كما قتل عدداً آخر من أبطال قريش منهم طعيمة بن عدي، وأبلى بلاء حسناً، وقاتل بسيفين، وكان يعلّم نفسه بريشة نعامة في صدره، وقال عنه أمية بن خلف أحد سادة قريش قبل أن يقتله المسلمون ذلك فعل بنا الأفاعيل، وقد كان حمزة بحق بطل غزوة بدر الكبرى، وبعد معركة بدر وفي شهر شوال من السنة الثانية للهجرة كان حمزة رضي الله عنه حاملاً لواء النبي لغزو يهود بني قينقاع وإجلائهم عن المدينة، وقد تجلت بطولته وشجاعته بشكل كبير في معركة أحد التي حدثت في شهر شوال سنة 3هـ، وأبلى فيها بلاء عظيماً، وقتل أكثر من ثلاثين شخصاً من الكفار، وكان يقاتل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسيفين كأنه الجمل الأورق، فقد استشهد حمزة بن عبد المطلب في معركة أحد، قتله وحشي الحبشي، ولقتله قصة ذكرها وحشي حيث كان غلاماً لجبير بن مطعم، وكان عمه طعيمة بن عدي قد أصيب يوم بدر كما ذكر، فلما سارت قريش إلى أحد، قال جبير لوحشي (إن قتلت حمزة عم محمد، فأنت عتيق)، فخرج وحشي مع الناس، وكان رجلاً حبشياً يقذف بالحربة قذف الحبشة، قلما يخطئ، قال وحشي: (والله إني لأنظر إلى حمزة يهد الناس بسيفه ما يبقي به شيئاً مثل الجمل الأورق) إذ تقدمني إليه سبّاع بن عبد العزى، فقال له حمزة: هلمّ إليّ يا ابن مقطعة البظور، فضربه ضربة فقتله، وهززت حربتي، حتى إذا رضيت منها دفعتها إليه فوقعت في أسفل بطنه، حتى خرجت من بين رجليه وقضت عليه.
ثم إن نسوة من قريش ومنهن هند بنت عتبة بن ربيعة التي قُتل أبوها وأخوها في معركة بدر مثّلن في جثته وبقرن بطنه، ولاكت هند كبده فلم تستسغه فلفظته، فلما وقف عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ورآه قتيلاً بكى، فلما رأى ما مُثِّل به شهق وقال (رحمك الله أي عم، فلقد كنت وصولاً للرحم فعولاً للخيرات)، وقال أيضاً (لن أصاب بمثلك أبداً، ما وقفت موقفاً أغيظ إليَّ من هذا) ثم قال: (لولا جزع النساء لتركته حتى يحشر من حواصل الطير وبطون السباع)، ثم أمر بالقتلى، فجعل يصلي عليهم بسبع تكبيرات ويرفعون ويترك حمزة، ثم يُجاء بسبعة فيكبر عليهم سبعاً حتى فرغ منهم، وقال بحقه (سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب) .
وكان استشهاد حمزة رضي الله عنه في منتصف شهر شوال سنة 3هـ (624م) وله من العمر نحو (58سنة) ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمزة رضي الله عنه فدفن في موقع المعركة في بطن جبل أحد ودفن معه ابن أخته عبد الله بن جحش وقبرهما معروف حتى اليوم وتسمى المنطقة منطقة سيد الشهداء، ولما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من احد إلى المدينة سمع بعض نساء الأنصار يبكين شهداءهن، فقال: (لكن حمزة لا بواكي له) فاجتمع نساء وبكين حمزة ولما أطلن البكاء قال عليه السلام: (مروهنّ لا يبكين على هالك بعد اليوم) .
وكانت السيدة فاطمة الزهراء تأتي قبر حمزة .. ترمه وتصلحه .
وقد رثاه عدد من الشعراء منهم كعب بن مالك الذي يقول فيه :
بكت عيني وحق لها بكاها وما يغني البكاء ولا العويل
على أسد الإله غداة قالوا أحمزة ذاكم الرجل القتيل
أصيب المسلمون به جميعاً هناك وقد أصيب به الرسول


مع تحياتي :نطوط: الزلزال :نطوط:

fact sound
17/02/2004, 07:39 AM
كنا نأمل لمجلة سبلة العرب وجه آخر,,مع هذا فكرتك جدا رائعة,,لذا نتمنى لكم التوفيق شاكرين لك جهودك هذه,,يثبت الموضوع ولنا تواصل حول الموضوع,,

ادامكم الله,

Osiris
17/02/2004, 07:48 AM
نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك


اكتشف علماء الفلك نجما لامعا في السماء يبلغ عيار نقائه 10 مليار تريليون تريليون قيراط.

وهذه الماسة الهائلة عبارة عن تجمع هائل من الكربون البلوري بعمق 1500 كيلومتر وتبعد 50 سنة ضوئية عن الارض في كوكبة الظلمان.

والنجم المكتشف، الذي أطلق عليه العلماء اسم "لوسي"، هو في الواقع الجزء الداخلي لنجم قديم كان في الماضي لامعا مثل شمسنا لكنه تلاشى وتضاءل.

لوسي في السماء
وقال عالم الفلك ترافيس متكالفي، من مركز هارفارد-سميثسونيان للفيزياء الفضائية والذي قاد فريق الباحثين الذي اكتشف لوسي، "يحتاج المرء إلى معدات صائغ بحجم الشمس لمعرفة عيار هذه الماسة".

ويفوق عيار النجم الماسة عيار أكبر ماسة معروفة على وجه الارض، وهي ماسة تسمى نجم أفريقيا من عيار 530 قيراط والتي توجد في مجوهرات تاج انجلترا.

وكانت ماسة نجم أفريقيا قد قطعت من أكبر ماسة عثر عليها في الارض والتي كان يبلغ عيارها 3100 قيراط.

والنجم لوسي هو على وجه الدقة قزم أبيض متبلور. والقزم الابيض هو مصطلح فني يعني قلب نجم ساخن وهو ما يبقى من النجم الاصلي اللامع بعد أن يستهلك وقوده النووي ويموت. ويتكون في غالبيته من الكربون.

صحيح أن علماء الفلك يعتقدون منذ أكثر من أربعة عقود أن قلب النجوم عبارة عن ماس متبلور، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على أدلة مباشرة على ذلك سوى في الاونة الاخيرة.

وقال متكالفي "خلصنا إلى أن المكون الكربوني الداخلي لهذا القزم الابيض قد تحول إلى حالة صلبة ليكون أكبر ماسة في المجرة".

ويتوقع علماء الفلك أن تصبح شمسنا قزما أبيض عندما تموت بعد حوالي 5 مليار عام من الان. وبعد ذلك بحوالي ملياري عام سيتبلور قلب الشمس أيضا ليكون أكبر ماسة هائلة الحجم في مركز نظامنا الشمسي.

www.bbcarabic.com

Osiris
:eek: :)

الزلزال القادم1
17/02/2004, 10:48 AM
في الحقيقة يعجز الكلام على جهودك أخي fact sound .. فتثبيتك للموضوع يعطينا حافز أكبر للإصرار على بذل قصار جهدنا في تحقيق السمو والرقي لسبلتنا الغالية .. المهم إن هذه محاولة أولى فقط في هذا الموضوع وكلنا نأمل الوجه الثاني والجديد والمتطور لمجلة سبلة العرب .. وإن شاء الله ربك لا يخيب من أحسن عملا .

مشكور أخي العزيز وبارك الله فيك

---------------------------------------------------------------------------

:) موضوع جديد ---- بقلمي ـــــــ القلم ــ :)

بسم الله الرحمن الرحيم " إقراء باسم ربك الذي خلق , خلق الإنسان من علق , إقراء وربك الأكرم , الذي علم بالقلم , علم الإنسان ما لم يعلم " صدق الله العظيم .

نعم , فبالقلم نتعلم , فالإنسان لم يخلق عالماَ . فالله سبحانه وتعالى منذ بداية خلق آدم عليه السلام سعى لتعليمه , فهذا فضل من الله ولطفه بأن علم الإنسان ما لم يعلم , وقد توارث بنو آدم العلم أباَ عن جد و تناقلته الأجيال , حتى وصل العلم إلى عصر الإسلام حيث كانت تنتشر الأمية في ذلك العصر إلى أن أنزل الله تبارك وتعالى القرآن الكريم معجزة النبي محمد عليه الصلاة والسلام مفصلاَ آياته وموضحا معانيه للجهلة قوم قريش وأتباعهم .. فيا سبحان الله ! من علم النبي هذا العلم المبين ؟ ومن علمه كيف يكتب ويخط بيده دستور هذه الأمة ؟ وكيف يقود الجيوش بسياسة بارعة ؟ " إنه الله العليم الخبير "

فكما تعلمون فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم كان أميا لا يعرف القراءة ولا الكتابة , ولكن الله بعزته علم نبيه ليصبح معلم الأمة والبشرية إلى يوم الدين , فالقلم جعل من محمد عليه السلام قائدا ومربيا , وبرزة شخصيته عليه السلام من بين الكثير من الملوك والحكام حتى يومنا هذا وقد شهد له المؤرخون في هذا العصر بحنكته وفطنته وسياسته ومن جميع النواحي ..فقد إختار أحد المؤرخون الغربيين سيدنا محمد من بين 100 قائد وحاكم ليكون الأول من بين هؤلاء العمالقة الذين يشهد لهم التاريخ ,نعم فالنبي صلى الله عليه وسلم حق , فلا ينطق إلا بما أمره الله سبحانه وتعالى به . قال تعالى : " وما ينطق عن الهوى , إن هو إلا وحي يوحى , علمه شديد القوى , ذو مرة فاستوى " صدق الله العظيم . ويقول عليه السلام في ذلك " أدبني ربي فأحسن تأديبي " وهذا ما يفتخر به النبي عليه الصلاة والسلام أمام أصحابه وأزواجه أمهات المؤمنين , فأي فضل أحسن من تربية الله وتأديبه ؟! وأي مكانة تعتليها هذا الفخر ؟! فالكل كان يشهد لرسول الله في ذلك , فهنا تقول السيدة عائشة عليها السلام عندما سئلت عن خلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم : " كان خلقه القرآن " وكان يوصف النبي عليه السلام بعدة صفات من بينها إنه كان قرآن يمشي على الأرض , فالقرآن كلام الله وفي هذا قسم الله بالقلم في قوله " ن~ والقلم وما يسطرون , ما أنت بنعمت ربك بمجنون , وإن لك لأجر غير ممنون, وإنك لعلى خلق عظيم " صدق الله العظيم .

أما عن حالتنا في أيامنا هذه فهي لا توصف .. فأقلامنا أصبحت تكتب ما لا ينفع ولا يضر فإن كتبنا فقط نكتب عن هموم الدنيا وزينتها وعن مستقبلنا وغيرها وعندما نخط بأقلامنا ما ينفع الناس فسوف يجف الحبر عن القلم لننتهي حيث ما وقف القلم .

وما من كاتـب إلا ويفـنـى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك أي شيء *** يضرك في القيامة أن تراه


~ ~ ~ بقلم الزلزال ~ ~ ~


مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
17/02/2004, 02:54 PM
الشكر موصول أيضا لكل من يمر على الموضوع .

:نطوط: موضوع جديد " الإستشهادية وفاء إدريس "

==----=====------======------======------=======-----

الإستشهادية " وفاء إدريس "

" وفاء علي إدريس" بطلة سوف يتذكر اسمها جيدا الإسرائيليون, والفلسطينيون أيضا, وكل من يغار على فلسطين ويرفض سياسات شارون الدموية .
فالبطلة خطت بجسدها الطاهر واحدة من أشرف العمليات الإستشهادية في السنوات الأخيرة,والتي أصابت العدو الإسرائيلي بالذهول, لتضحية الفتيات الفلسطينيات بأنفسهن فداء لوطنهن. ونجم عن العملية التي جرت الأحد بتاريخ 2002 -1-27 إصابة أكثر من 100 إسرائيليا بالقدس الغربية. وقد جاء في البيان الذي أصدرته كتائب شهداء الأقصى:"أنها الشهيدة البطلة, إبنة الكتائب الأبية,وفاء على إدريس,البالغة من العمر 26 عاما,ومن سكان قلعة الصمود مخيم الأمعري قضاء رام الله" المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية. وكانت وفاء إدريس التي تعمل متطوعة في الهلال الأحمر الفلسطيني قد غادرت منزل ذويها الأحد 2002-1-27 وإختفت من هذا الوقت, ويعد شقيقها مسعود مسؤولا محليا في حركة فتح بمخيم الأمعري للاجئين الفلسطينيين.وكانت إسرائيل قد إعتقلته في السابق. ومن جانبها..ذكرت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني" أن وفاء عملت منذ فترة كمتطوعة في لجان الهلال الأحمر, وقد إختفت آثارها قبيل ظهر الأحد(يوم وقوع العملية) ولم تظهر منذ ذلك التاريخ". وأضافت المصادر أن وفاء قد وصلت إلى عملها كالمعتاد الأحد 2002-1-27 ,غير أنها أخذت إذن مغادرة في موعد سابق على حدوث العملية, ولم تعد بعدها إلى العمل". ودمر جيش الاحتلال الإسرائيلي منزل الشهيدة وفاء إدريس منفذة هجوم شارع يافا بالقدس الغربية, كما استولى جيش الاحتلال على بناية سكنية تشرف على مخيم الأمعري وتم جمع كل العائلات فيها في منزل واحد .


:نطوط: مقتطفات وأقوال عن وفاء لإدريس :نطوط:

* إبنة عائلة لجأت من مدينة الرملة إبان نكبة 1948 م .
* كانت ترى عشرات الجرحى والمصابين كل يوم فقررت أن ترد بنفسها .
* وفاء نقطة ضوء في بحر من ظلام .
* حبر الحقيقة كتب إسم وفاء بدمها أمام الأعداء .
* إن شعبا ينجب وفاء لن يموت أبدا .
* وفاء هي من قادت خمس فدائيات من بعدها ليسيرن على نهجها .
* لم تفجر وفاء إدريس نفسها في الوسط الإسرائيلي فحسب , ولكن في أعماقنا المستسلمة لليأس .
* هذه العشرينية , المتطوعة في الهلال الأحمر , طالبة الطب , بنت مخيم الأمعري .... أذابتنا خجلا ..
* فلسطين لن تشطب من الجغرافيا ولا من التاريخ والذاكرة العربية ما دامت هناك قنابل إسمها وفاء .
* بينما كانت أشلاء وفاء تتحول إلى نيازك ونجوم كنا منشغلين بتفاصيلنا اليومية الصغيرة , وحين كنا نرفع رايات الصمت , الصمت فقط على ما يحدث من ذبح معلن لشعبنا في فلسطين , دوت صرختها لتقول للعالم أجمع لا لكل ما يحدث من تصفية وإبادة.
* وفاء كانت تردد دوما : " هذه الدنيا ما عليها أسف " .
* كانت تتمنا دائما أمام عائلتها أن تموت شهيدة في سبيل الله والوطن .
* عندما تسمع عن العمليات الإستشهادية تقول : " كم كنت أتمنى أن أكون من فعل ذلك .
* لم يستبعد أهلها أن تكون منفذة العملية هي وفاء .
* تقول أم وفاء : " وفاء وضعت الوطن في قلبها " .


:نطوط: وفاء زلزال هز قلب إسرائيل :نطوط:

بقلم الزلزال:) من مجلة الزلزال العدد الثاني لهذا الشهر .

مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
17/02/2004, 10:58 PM
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ

حكم وأمثال


قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك لكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه


من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته

سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله

الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد.. أحد الحكماء

من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه.. الشافعي
علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ..فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري ..فاشتغلت به وحدي.. حكيم

كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً.. حكيم

من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له... حكيم

يسخر من الجروح ..كل من لا يعرف الألم... حكيم

أكثر الرجال حكمة ...الذي يظن أنه أقل حكمة! ... حكيم

اللسان ليس عظاماً ...لكنه يكسر العـظام... حكيم

إذا كنت مخلصاً ...فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف... حكيم

نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك... حكيم

لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه

القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك

قالو عن الصبر

الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً

الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة

الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً

الصبر.. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء

ـــــــــــــــــ

مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
17/02/2004, 11:02 PM
وهذه مشاركة جديدة بس من عند الأخ الفتى الحزين

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

القائد خطاب أسد من أسود الاسلام


هذه بعض من أبياته :-

قالوا سهرتَ وفي فؤادك حرقةٌ تدمَى وألفُ تساؤلٍ يتــــرددُ

وعلى جبينك قصّةٌ مكلومـةٌ تروي المآسي للجميع وتـــسردُ

ودموعك الملأى بألف حكاية رسمتْ على خَــدَّيْكَ ناراً تُوقــد

أنا يا صِحَابُ قضيةٌ مسلوبةٌ لعــب الدعيُّ بها وغاب الســـيدُ

أنا يا صِحَابُ مشاعرٌ موتورة للثأر تسعى والمســالك تُوصـــدُ

أنا يا صِحَابُ مدامعٌ محمومةٌ تَهْمي من الألم الممــُيتِ فـــتبردُ

أنا يا صِحَابُ من الجراح معذبُ في كل أرضٍ جرحــنا يتمـــددُ

في كل أرضٍ تُستباح دمـاؤنا في كل أرضِ يُستباح المسجـد

هل هذه كشميرُ ضاع نحيبُها بين اللظى وبها الكـلابُ استأسـدوا

أم هذه القدسُ الجريحةُ تشتكي مما يخططه القريــبُ الأنــجـدُ

أم هذه أفغانُ تلعَقُ جرحها وتبيتُ تبحث عن صــديقٍ يُنجـدُ

وأبِيتُ تلحقني معرَّةُ ذِلتي وبكاءُ أحبابي هناك استــنجــدوا

ولد هذا البطل خطاب عام ألف وثلاثمائة وتسعة وثمانين للهجرة ، وينتمي لعائلة خيّرة طيبة اشتهرت بالشجاعة والشهامة ، وكان رحمه الله يتحدث بأربع لغات ، فيتحدث العربية والروسية والإنجليزية والفارسية ، واستشهد رحمه الله في أوائل صفر من عام ألف وأربعمائة وثلاثة وعشرين من الهجرة النبوية ، وله من العمر ثلاثة وثلاثون ، نسأل الله تعالى أن يرفع قدره ، ويعلي درجته،وأن يتقبله شهيدا في سبيل الله .

ـــــــــــــ

مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
17/02/2004, 11:13 PM
مشاركات جديدة :بلابلا:

ـــــــــــــــــــــــــ ـــ

الجدية في تربية الأبناء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد . .
أما بعد فإن من الواجب اللازم على أولياء الأمور اتخاذ أسلوب الجدية في تربية الأبناء لكي ينشأ جيلاً قوياً متحملاً للمسئولية ولديه إحساس بواجبه نحو إخوانه المسلمين في الداخل والخارج من أمر بمعرف ونهي عن منكر وتقديم يد العون لهم بالمساعدات الحسية والمعنوية إما بالمال أو الجهد في تبليغ هذا الدين والحرص كل الحرص في تنمية الشعور لدى أبنائنا أنهم جزء من الأمة الإسلامية وعضو منها ويلزمهم واجبات اتجاه هذه الأمة لكي تنهض وتستعد لمواجهة الأعداء الذين يتربصون بنا فإن أبناءنا هم عماد الأمة والطاقة الشابة التي نرجو أن تكون همهم عالية في السعي لردع أعدائنا وحماية ديننا والنهوض بأمتنا وأني جعل الله على أيديهم لنصرة هذا الدين وإعلاء كملة الله.
ولكن الذي نراه في هذا الوقت هو التساهل والتهاون من المربين في توجيه الأبناء الوجهة السليمة وإحياء الشعور لديهم بواجبهم ليكون بهم عز الإسلام ورفعة شأنه. فلا نجد من الأولياء إلا محاولة إشباع رغبات أبنائهم من الأكل والشرب والملبس وغير ذلك من الحاجات الدنيوية والمبالغة في صرف الأموال لتوفيرها. ولا نقول إن ذلك محرم ولكن المبالغة فيه تخرج جيلاً لا يحس ولا يهتم بنفسه وتلبية رغباتها فيصير عبداً لشهواته لا يشعر بمسئولية ولا بواجب اتجاه إخوانه.
والجدية في التربية تشمل الأبناء والبنات كل حسب ما جبل عليه فالأبناء لأبناءهم القوة الصامدة لمواجهة الأعداء وهم العتاد الذي تعتمد عليه الأمة بعد اعتمادها على الله تعالى فيجب تربيتهم على القيام بحقوق الله تعالى عليهم وعدم التهاون فيها وأول ذلك الصلاة التي هي عماد الدين وجعلها أكبر همهم والحرص على أدائها على أكلم وجه من الصغر وتعظيم شأنها في نفوسهم وما يليها من شعائر هذا الدين من زكاة وصيام وحج وجميع التكاليف الدينية والبنات هن مربياتٍ ومحاضن للأجيال القادمة وهن عماد الأسرة المسلمة فالواجب تربية الشعور لديهن بأهمية موقعهن في الحياة ومسئولتيهن في قيادة المجتمع وحمايته من الفساد ويحرصهن على الستر والعفاف وعدم الاهتمام بتوافه الأمور والاهتمام بالحياة الأسرية والشعور بتحمل المسئولية.
وهذا يبدأ منذ الصغر حيث ننمي هذا الجانب في حياة الطفل على حسب عمره حتى تُخرج نساءً ورجالاً أقوياء يتحملون المسئولية ويكونون صرحاً شامخاً صامداً أمام أعداء الدين.

(أم أسامه الفدا)
ـــــــــــــــــ

مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
17/02/2004, 11:22 PM
نشــــيد يــــا صديقـــــــــــــي :)

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ

يا صديقــــا حائـــرا


ٍيا صديقــــا حائـــرا يبغـي مـن التـيه رشــادا
في طـريق الشوك والعثـرات والبعد السحيق
كيف ترجو الصبح في الليل بأن يمحو السوادا
كيف ترقى للعــــلا بالنوم قـلـي يا صـديقــي

يا صـــديقي يا صـــديقي
يا صــديقي يا صــــديقي
لا تقل انك في الجهل مرحل
يا صــديقي يا صــــديقي
يا صــديقي يا صــــديقي
واترك اليأس وبالنور تبـــسل
يـــــــا صــــــديقـــــــــي

في كتاب هو في القلب جذور تتوغل
كلمات تقـــلب الجـــهل نجوما فتأمل
لـــســـــت أدري يــــــــا الـــهـــــــي
كـــم مــــــن الـــعــمر ســأبقـــــــى
جــــاهـــــلا ســـــــر حـــيـــــاتــــي
غـــــارقــــا فـــي الجــــهل غـــرقـــا
لـــــف فـــلــــبــي فــــي ســـــــواد
ليتني منه سأبقى
فإذا شعلة علــم لامست قلبي فهلل

هكذا أصبحت فـي العتمات نجما يتبدل
يا الهي حينما فجرت في عيناي جدول


يـــــــــــــــــــــــا صديقي
يا صديقي يا صــــــديقي
يا صديقي يا صــــــديقي
لا تقل انك في الجهل مرحل
يا صديقي يا صــــــديقي
يا صديقي يا صــــــديقي
واترك اليأس وبالنور تبسل
يـــــــــــــــــــــــا صديقي


في كتاب هو في القلب جذور تتوغل
كلمات تقلب الجــــــهل نجوما فتأمل
لســـــت أدري يـــا الـــــهي
ما الذي شــق ســـكــــوني
ما الذي أمطر أشــــواقي دمعا من عيوني
هل هو الخاطر قد حرك نبضا من شجوني
أم هو الحق الـــــهي في وريدي يتسلل


ــــــــــــــــــ

مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
17/02/2004, 11:32 PM
مشاركات جديدة قبل النوم :o

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

ماهوالنوم؟

برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. هناك اعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه. والواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض. بل على العكس، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض. وتعتبر هذه المعلومات والحقائق العلمية حديثة في عمر الزمن، حيث أن بعض المراجع الطبية لم تتطرق إليها بعد.


والسؤال الذي يطرح نفسه، ماذا يحدث خلال النوم؟

النوم ليس فقداناً للوعي أو غيبوبة وإنما حالة خاصة يمر بها الإنسان، وتتم خلالها أنشطة معينة. عندما يكون الإنسان مستيقظاً فإن المخ يكون لديه نشاطاً كهربائياً معيناً، ومع حلول النوم يبدأ هذا النشاط بالتغير ودراسة النوم تساعدنا على تحديد ذلك تحديداً دقيقاً. فالنائم يمر خلال نومه بعدة مراحل من النوم لكل منها دورها. فهناك المرحلة الأولى والثانية، ويكون النوم خلالهما خفيفاً ويبدآن مع بداية النوم. بعد ذلك تبدأ المرحلة الثالثة والرابعة، أو ما يعرف بالنوم العميق، وهاتان المرحلتان مهمتان لاستعادة الجسم نشاطه، ونقص هاتين المرحلتين من النوم ينتج عنه النوم الخفيف غير المريح والتعب والإجهاد خلال النهار. وبعد حوالي التسعين دقيقة تبدأ مرحلة الأحلام أو ما يعرف بمرحلة حركة العينين السريعة، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة، وهذه المرحلة مهمة لاستعادة الذهن نشاطه. والمرور بجميع مراحل النوم يعرف بدورة نوم كاملة. وخلال نوم الإنسان الطبيعي (6-8 ساعات) يمر الإنسان بحوالي 4-6 دورات نوم كاملات.

ما عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي؟

يتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي تفاوتاً كبيراً من شخص إلى آخر. ولكن المؤكد أن عدد الساعات التي يحتاجها نفس الشخص تكون ثابتة دائماً. فبالرغم من أن الإنسان قد ينام في أحد الليالي أكثر من ليلة أخرى إلى عدد الساعات التي ينامها الشخص خلال أسبوع أو شهر تكون عادة ثابتة.

يعتقد كثير من الناس أن عدد ساعات النوم اللازمة يومياً هو ثمان ساعات. وإذا أردنا الدقة أكثر فإن أغلب الأشخاص ينامون من 7-7.5 ساعات يومياً. وهذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس ، ولكنه لا يعني بالضرورة أن كل إنسان يحتاج ذلك العدد من الساعات. فنوم الإنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر.

وفي دراسة للمركز الوطني للإحصاءات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجد أن اثنين من كل عشرة أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة ، وواحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو أكثر في الليلة. ويدعى الأشخاص اللذين ينامون أقل من 6 ساعات بأصحاب النوم القصير، واللذين ينامون أكثر من 9 ساعات بأصحاب النوم الطويل، ولكنهم طبيعيون. فنابليون وأديسون كانا من أصحاب النوم القصير. في حين أن العالم آينيشتين كان من أصحب النوم الطويل. بمعنى أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعياً ولا يعاني من أحد أمراض النوم لا تؤثر على إنتاجيته وإبداعه.

وخلاصة القول أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثير يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً. وأنه كلما زادوا من ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل ونقص النوم.



هل يتغير النوم مع تقدم السن؟

مع نمو الأطفال فإن نومهم يتغير تدريجياً (راجع معلومات النوم عند الأطفال). ولكن ما إن يصل المرء إلى مرحلة البلوغ (وأقصد بها عنا حوالي العشرين عاماً من العمر) فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم لا تتغير مع تقدم العمر، ولكن في المقابل فإن طبيعة وجودة النوم تتغير كلماً تقدم بنا العمر. فعند كبار السن يصبح النوم خفيفاً وأقل فعالية وأقل راحة، ذلك كله بالرغم من عدم تغير ساعات النوم. والسبب في ذلك يعود إلى أن نسبة كل مرحلة من مراحل النوم السابقة تتغير مع تقدم السن.

فعندما يبلغ الرجل حوالي سن 50 سنة والسيدة حوالي 60 سنة، فإن نسبة النوم العميق (مرحلة 3-4) تكون قد وصلت عادة إلى نسبة بسيطة جداً من وقت النوم، وعند البعض قد تختفي تماماً. فتجد الأشخاص في هذا السن أسرع استيقاظاً نتيجة للضوضاء الخارجية مقارنة بصغار السن. فبالرغم من عدم التغيير الكبير في عدد ساعات النوم مع تقدم السن إلا أن طبيعة النوم تختلف، فيصبح النوم خفيفاً ومتقطعاً طوال الليل، وهذا أحد أسباب النعاس خلال النهار الذي يصيب الكثير من كبار السن.

**منقول**

ـــــــــــــــــــــــــ ــ

مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
17/02/2004, 11:43 PM
بس هذه آخر مشاركة قبل النوم

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

هل تعلم ؟؟؟؟؟

ان طول الأوعية الدموية في الجسم إذا جعلت في خط مستقيم- يبلغ نحو 100 ألف ميل أي مايعادل(
161 ألف كم) أي أنها كافية لتلف العالم أربع مرات من منطقة خط الاستواء.


ان الفيل هو الحيوان الوحيد الذي له أربع ركب



انه تتجدد رموش عين الانسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما


انه كان يسمح للرجال الانكليز في القرن السادس عشر بضرب زوجاتهم ، ولكن فقط قبل بلوغ الساعة العاشرة مساء.


ان العقرب اذا أُحيط بالنار يلسع نفسه،ويموت



أن من عادة أهل هضبة التبت في الصين مد ألسنتهم تعبيرا عن الترحيب بالضيف


أن عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات يساوي العدد الموجود في عنق الانسان


أنه بإمكانك رؤية النجوم وأنت في النهار ، انظر إلى قاع بئر في وضح النهار وسوف ترى النجوم المتلألئة


أن اللسان يختلف مثل بصمات الأصابع من شخص لآخر


ان الحصان اذا ُقطع ذيله..مات



ان كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي


وهل تعلم ان هناك

شجرة تاكل وأخرى تدخن وثالثة تدر حليباً
شجرة في احدى جزر المحيط الهندي يقال أنها تأكل الناس
والحيوانات بأن تلتف أوراقها وأغصانها على سيئ الحظ الذي
يقع في شباكها ولاتتركه إلا يعد أن يصيح في خبر كان !!!!!!!!

وفي مدينة " أونو " اليابانية شجرة ما أن تغيب الشمس حتى
يخرج الدخان منها وتظل على هذه الحالة طوال الليل حتى
تشرق الشمس !!!!

أما هياهيا " فهي شجرة توجد في أحدى غابات الهند تدر
بمجرد شق ساقها حليباً أكثردسامة من حليب البقر !!

لله في خلقه شؤون ....... سبحان الله



ومن الغرائب

أغرب مهر للزواج
في جاوا الغربية كان يتحتم على من ينوي الزواج أن يقدم 25ذيل لفأر
وبهذه الطريقة استطاع حلكم المدينة من القضاء على الفئران التي كانت
تقضي على معظم محصول الأرز كل عام !!


ـــــــــــــــــــــــــ ــ

منقول - طير الشوق

مع تحياتي / :نطوط: الزلزال :نطوط:

المنطقي
18/02/2004, 03:31 AM
هذه القصيدة للشاعر هاشم الرفاعي...

يخاطب الشاعرُ الإنسانَ العربي في هذه القصيدة ليفيق من حيرته، ويتعرف على وظيفته، ولا يكون كأجداده قبل الإسلام الذين عاشوا تحت حكم الاحتلال الأجنبي (الفارسي والروماني) حتى طلعت عليهم شمس محمد- صلى الله عليه وسلم-فأبدلت حالهم إلى حالٍ يتغنى به شاعرنا في قصيدته، ويطمئننا أنَّ العربَ بخير ما داموا لم ينهزموا في دينهم...



أيها السائر بين الغيهب
عاثر الخطو جلي التعبِ
ضاربًا في لُجة غامضةٍ
من محيط العالم المضطربِ
لا تقف حيران مشبوب الأسى
هكذا نهبًا لشتى الريبِ
ذلك الدرب سلكناه معًا
من قديم لست بالمغتربِ
أنت في الدنيا نماء هائل
مشرق الماضي عريق النسبِ
أنت لا تعرف من أنت ولم
تقرأ التاريخ يا ابن العربِ

عُدْ لتاريخك وانشد قبسًا
من سنا بدد ليل الحقبِ
تلمس العلة تشكو بأسها
ثم لا تدري لها من سببِ
أنا أنبيك عن الداء وعن
طبه المهجور ملء الكتبِ
يا ترى عندك ألقى خبرًا
عن أناس بصعيد مجدبِ
من رعاة الشاء عاشوا زمنًا
لم يسيروا للعلا في موكبِ
أدركوا الذلة ذاقوا مرها
عرفوا بطش القوي الأجنبي
ثم في يوم أبي مشرق
جاءهم بالمجد والنور نبي
فسما في ظل ما جاء به
مَن أجابوه ومَن لم يجبِ
كم رقاب فكها من صفد
كم أسى قد حطه عن منكبِ
ومشى في ساحة المجد بهم
سادة تحت ظلال القضبِ
عرف العالم عنهم نبأ
أفعمت آياته بالعجبِ
لم يزل في خاطري أن الذي
قوض الرومان بالرمح أبي
كيف لا أذكر أجدادًا لهم
فتكة الإعصار عند الغضبِ
وجوادًا قبلت حافره
لجة البحر اتجاه المغربِ
وملوك الصين تهدي تربها
لفتانا في صحاف الذهبِ
أي روح من هداها انبجست
هذه الأضواء مثل الشهبِ
أي إشراقة نفس رفعت
هذه الأمجاد فوق الكوكبِ
إنها قصة بعث كُتبت
بحروف من سنا من لهبِ
نهضة بالدين شادوا صرحها
ثابت الركن قوي الطنبِ
أعرفت الآن معنى أن ترى
حاقدًا يلبس جلد الثعلبِ
عرف الإسلام ما غايته
ما الذي يحمل للمغتصبِ
فمشى بالكأس مسمومًا وكم
يشهد الليل دبيب العقربِ
همه أن يصبح العرب بلا
عاصم كالدين عند النوبِ
همه المصباح لو أطفأه
أهلك السارين ليل العطبِ
واختلفنا في الورى ألسنة
يجهل المصري لفظ الحلبي
وافترقنا بينهم أفئدة
جمعت حول التراث الطيبِ
وابتعدنا كلنا عن هدفٍ
بات يدنيه اتحاد المشربِ
أمة العرب بخير طالما
هي في إسلامها لم تنكبِ

.................................................. ......
م ن ق و ل
.................................................. ......

الزلزال القادم1
18/02/2004, 01:46 PM
أشكر جميع من يمر على هذه الصفحة للمتابعة وأخص الإخوة الذين شاركونا هذا الموضوع ,, فجزاهم الله ألف خير .

ـــــــــــــــــ

بس هناك تسائل حول أخبار نجوم العدد الأول من " مجلة سبلة العرب " وهم :-

:نطوط: أَمَـةُ اللّـهِ :نطوط:

:نطوط: *Dark_Angel* :نطوط:


بصراحة أمتعونا بمواضيعهم في العدد الأول وأنا متأكد إنهم عندما يعودوا سوف يقدموا لنا ما عودونا به ... الله يعودهم بالسلامة ..آمين يا رب ..

بصراحة مستحيل أنساهم .. لأنهم الذين شجعوني على الإستمرار فلهم مني جزيل الشكر والتقدير

:نطوط: :نطوط: :نطوط: أتمنى من الجميع التواصل بجدية ولكم خالص الإحترام والتقدير . فالموضوع يخص الجميع وينفع الكل بإذن الله فهو مجمع للمعلومات الشيقة والممتعة .. وتواصلكم معنا يزيده متعة أكثر .


شكرا للجميع

ــــــــــــــــــــــ

:نطوط: بص وشوف " الزلزال " يعمل إيه :نطوط:

مع تحياتي / الزلزال

زنبقة كاظم
18/02/2004, 08:54 PM
شكـرا لك أخي الكريم على الموضوعات المفيدة

__

ولكن بما أنها مجلة سبلة العرب

لماذا لا تقوم بالتنسيق مع مشرفي كل سبلة وذلك لاختيار المواضيع المميزة لديهم (خلال أسبوعين أو شهر )..

واعطائك الروابط الخاصه بها بعدها تقوم بتجميعها في مجلتك ،

مع ذكر أصحاب المشاركات المختارة أسفل المواضيع ..

--

:)

fact sound
18/02/2004, 09:51 PM
Originally posted by زنبقة كاظم
شكـرا لك أخي الكريم على الموضوعات المفيدة

__

ولكن بما أنها مجلة سبلة العرب

لماذا لا تقوم بالتنسيق مع مشرفي كل سبلة وذلك لاختيار المواضيع المميزة لديهم (خلال أسبوعين أو شهر )..

واعطائك الروابط الخاصه بها بعدها تقوم بتجميعها في مجلتك ،

مع ذكر أصحاب المشاركات المختارة أسفل المواضيع ..

--

:)


ولا اروع,,
نشكر مرورك اخيتي,,
وسنكفل التنسيق مع المشرفين وارفاق الوصلات للاخ الزلزال القادم لطرحها نهاية كل شهر,,


نرجو ان نجد التجاوب من المشرفين,,

نشكرك اخيتي ثانية,,واحيي الخ طاح الموضوع فكرته وجهوده,,

دمتم سالمين,

زنبقة كاظم
18/02/2004, 10:56 PM
Originally posted by fact sound
ولا اروع,,
نشكر مرورك اخيتي,,
وسنكفل التنسيق مع المشرفين وارفاق الوصلات للاخ الزلزال القادم لطرحها نهاية كل شهر,,


نرجو ان نجد التجاوب من المشرفين,,

نشكرك اخيتي ثانية,,واحيي الخ طاح الموضوع فكرته وجهوده,,

دمتم سالمين,

الشكر لتعاونكم هنا أخي صوت الحق ،و تبينكم أفكار الأعضاء بجدية وحماس..

..

بإذن الله ستجد التجاوب اذا ما أفردت موضوع لهذا الغرض في سبلة الإدارة ليقوم مشرفي كل سبلة بالتنسيق فيما بينهم ..

دمت قريبا ...:)

الزلزال القادم1
19/02/2004, 11:33 PM
أولا أرجو المعذرة بسبب إنقطاعي عن الموضوع وعدم تواصلي معكم وذلك لبعض الضروف الشخصية .

ـــــــــــــــــــــــــ

شكرا لكل مشرف يهتم في مواضيع الأعضاء ... بصراحة ليس لدي الإمكانيات للإتصال والتنسيق مع بقية المشرفين .. وذلك لطبيعة عملي .. فأنا إجازتي 10 أيام فقط خلال الشهر الواحد و 20 يوم دوام .. لذلك تصعب الأمور بعض الشيء .

:) لكن بجهودكم وبجهود الأعضاء لا توجد كلمة المستحيل في قاموس حياتي ... وفيكم الخير والبركة .

أتمنى أن يدرس إقتراحك من طرف بقية المشرفين ... فانا ليس بيدي شيء .


:نطوط: أخي fact sound :-

أنت قلت في حديثك أنك تريد للمجلة شكلا آخر أو بمعنى مضهرا جديدا .. والله هذا يشرف الجميع .. ممكن تفيدنا ؟ يمكن إقتراحك بيكون أحسن و أفضل .. ونحن نتمنى ذلك .


شكرا للجميع
مع تحياتي / الزلزال

الزلزال القادم1
20/02/2004, 06:55 AM
موضوع جديد/ التواضع
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

التواضع من صفات عباد الرحمن

التواضع: قال تعالى: (وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما). فالتواضع خلق حميد والاسلام يدعو الى التواضع والتسامح ويمقت الكبر والمتكبرين قال تعالى (تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا والعاقبة للمتقين) سورة القصص 83.
فالصفة الاولى لعباد الرحمن انهم يمشون على الارض هونا برفق وتواضع لانه مهما اعجب المر بنفسه واختال في مشيته فلن يخرق الارض بتكبره ولن يبلغ الجبال طولا بتعاظمه قال تعالى (ولا تمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها) الاسراء 37.
يا لعظمة الاسلام حتى المشية لها نصيبها من العبودية ولها حظها من الشرف فالله يعلمنا اياها لانها تعبير عنها يدور في نفس صاحبها.
والقرآن الكريم وهو يطلب منا ان يكون مشينا هينا انما يقصد بالاحرى ان تكون النفوس هينة لينة هادئة سمحة لا متكبرة ولا متكلفة قال تعالى (ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الارض مرحا ان الله لا يحب كل مختال فخور واقصد في مشيك واغضض من صوتك).
فالله بعزته وجلاله يريد من عبده ان يكون متواضعا لا متكبرا قال تعالى: (وله الكبرياء في السماوات والارض وهو العزيز الحكيم) سورة الجاثية.
وبعد التواضع ومعرفته لا بد من معرفة ضده وهو الكبر وانواعه واقسامه وكيف نتعامل مع المتكبر وما علاج الكبر والله الموفق.
1ـ تعريف الكبر: هو دفع الحق ورده وعدم قبوله واحتقار الناس وازدرائهم قال صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر).
2ـ انواع الكبر: نوعان باطن وظاهر
الباطن: خلق في نفس الانسان هو ان يرى نفسه فوق الناس فنفسه الخبيثة جعلته يحتقر الناس وهذا الصنف عدو لنفسه وقال عنه رب العالمين (ان في صدورهم الا كبر ماهم ببالغيه فاستعذ بالله منه انه هو السميع العليم).
الكبر الظاهر: هو الذي يفيض ظلامه على سلوك المرء ففجأة تجده تغير بعد ان كان انسانا عاديا لا يلقي السلام على احد ما السبب؟ انه حصل على مال فاستغنى او تغيرت اخلاقه في المعاملة ما السبب؟ لقد رقي في منصب هذا الصنف يلقى الله وهو عليه غضبان عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تعظم في نفسه واختال في مشيته لقى الله تبارك وتعالى وهو عليه غضبان) رواه الطبراني في الكبير.
3ـ اقسام الكبر:
1ـ تكبر على الله وهو افظع انواع الكبر كما قال النمرود انا احيي واميت وفرعون عندما قال انا ربكم الاعلى.
2ـ تكبر على رسل الله (وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم).
3ـ تكبر على خلق الله، كتكبر الجار على جاره والرئيس على مرؤسه.
كيف نعامل المتكبر:
المتكبر وضيع لن يتواضع الا اذا وضعته ولا يعرف نفسه الا اذا احتقرته روى ان مطرف بن عبدالله رأي المهلب وهو يتبختر في جبة من خز فقال له مطرف يا عبدالله هذه مشية يبغضها الله ورسوله فقال له المهلب الا تعرفني؟ فقال بلى اعرفك او لك نطفة مذرة وآخرك جيفة قذرة وانت بين هذا وذاك تحمل العذرة فمضى المهلب وترك مشيه.
كيف يعالج المتكبر نفسه
قال ابو حامد الغزالي اذا اراد المتكبر علاجا فعليه ان ينظر الى ما فيه من اسباب التواضع قبل ان ينظر الى ما فيه من اسباب الكبرياء ويقول رضي الله عنه يمشي الانسان والرجيع في امعائه والبول في مثانته والمخاط في انفه والوسخ في اذنه والصندان تحت ابطه وقد خلق من اقذار وسكنت في بطنه اقذار وبعد موته يصير جيفة قذره فعلام التكبر يا مسكين.
ان كان غرك المال فانت لست اغنى من قارون ما نفعه ماله وما عنه اغنى وان كان غرك الحكم فالحكم لا يدوم قال كسرى لابنه (لو دام الملك لغيرنا ما وصل الينا) ونكتفي بهذا القدر ان في ذلك لذكرى لاولى الالباب.

والحمد لله رب العالمين .

ــــــــــــــــــــــ

مع تحيات الزلزال

الزلزال القادم1
20/02/2004, 07:05 AM
موضوع جديد
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ

آية الكرسي
فضيلة آية الكرسي
بسم الله الرحمن الرحيم :
( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما في السموات و ما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض و لا يؤوده حفظهما و هو العلي العظيم ) .

هي أعظم آية في القرآن
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال : قلت : الله ورسوله أعلم .قال : (يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال : قلت : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ، قال : فضرب في صدري وقال : ( والله ليهنك العلم أبا المنذر).(الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة157)
آية الكرسي دبر كل صلاة سبب لدخول الجنة
عن أبي أمامة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت) (السلسلة الصحيحة 972).

الزلزال القادم1
20/02/2004, 07:09 AM
ـــــــــــــــــــــــــ ـــ

حتى تكون سعيدا
للباحثين عن السعادة :
أخي الحبيب ......
{{ إن اطمأنت نفسك بالإيمان ، وتشربت روحك بحب الله وترسمت وصية خير البشرية :
احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله إ، و إذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء ما ضروك إلا بشيء قد كتبة الله عليك .... }}.

وإذا آمنت بأن ما أصابك ما لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك ما لم يكن ليصيبك .... فثق بأنك تبحر في بحر السعادة، وتسمو في مدارجها وأفلاكها .

كيف لا وأنت قريب من الله حبيب إلية ؟

ـــــــ

الزلزال:نطوط:

الزلزال القادم1
20/02/2004, 07:16 AM
تعتبر نبتت الكاجو من النباتات المثمرة، بينما يعرف الجميع حبوب الكاجو (المكسرات) التي تصل إلى عالمنا العربي من البرازيل أو الهند في الأغلب، يجهل الكثيرون ان نبتت الكاجو لها ثمار تشبه في شكلها حبات الإجاص وتسمى تفاح الكاجو وتستخدم هذه الثمار كفاكهة أو لعمل عصير تفاح الكاجو أو لصنع المربيات. ويعتبر عصير تفاح الكاجو من أشهر العصيرات في البرازيل، ولأن حبات تفاح الكاجو تفسد سريعا، فإنه لا يتم تصديرها وبذلك لا يمكنك التعرف الى تفاح الكاجو إلى إذا قمت بزيارة للبرازيل.

انتشار شجرة الكاجو في مناطق أخرى من العالم
بينما تعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي لشجرة الكاجو حيث تنبت هذه الشجرة في البرازيل وبيرو، فإن هذه النبته انتشرت زراعتها في الهند عندما قام التجار البرتغالين بأخذها للهند مع بداية القرن السادس عشر، وقد أصبحت الهند منافسا قويا للبرازيل في تصدير الكاجو. ومن الدول الأخرى التي ينتشر فيها زراعة هذه النبتة وتصدير حبوبها، الصين، ماليزيا، الفلبين، سريلانكا، تايلاند، كولومبيا، جواتامالا، فنزويلا، الهند الغربية، نيجريا، موزمبيق، تنزانيا، وينيا.
زيت الكاجو
إضافة لكون الكاجو مصدر غذائي مهم، فإن زيت حبوب الكاجو يستخدم للطهي أو لإضفاء طعم مميز للأطباق المختلفة.
شجرة الكاجو، مفيدة جدا
تستخدم شجرة الكاجو في الصناعات المختلفة ويستخدم سكان أمريكا الجنوبين زيت قشرة الكاجو للعلاج من العديد من الأمراض لاحتوائه على مضاد للبكتيريا. هناك القليل من الأشجار فقط التي لها هذا العدد الكبير من الاستخدامات والفوائد.
الدهون والكاجو
الكثير من الناس يتجنب تناول مكسرات الكاجو لما عرف عنها من احتوائها على نسبة عالية من الدهون، مع أن الكاجو يحتوي مجمل من الدهون أقل من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز.
القيمة الغذائية للكاجو
يحتوي الكاجو على أحاض دهنية ضرورية للجسم، كما يحتوي على مجموعة قيتامينات ب (B vitamins)، البروتين، الألياف، الكربوهيدرات، البوتاسيوم، الحديد والزينك. مثل الأنواع الأخرى من المكسرات فإن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكن إذا تناولنا المكسرات بكميات قليلة وبشكل معتدل فإنها تزود أجسامنا بقيمة غذائية عالية.
كيف نتناول الكاجو
بالطبع يمكن تناول الكاجو محمص أو من غير تحميص، كما يمكن إضافته للسلطات، ولحبوب الإفطار، ويمكن تحميصه أو قليه لتزين أطباق الرز، أو القمح مثل الجريش أو الهريس أو الفريكة. يتسخدم الكاجو ومعجون الكاجو في الحلويات العربية مثل البقلاوة.
تحذير من قشور الكاجو
تحتوي قشور الكاجو على زيت اليورشيول urushiol، وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبَلاب السامة، وتبطل الحرارة مفعول هذا الزيت؛ لذا فإن الكاجو المحمص صالح للأكل وكذلك الكاجو المقشر جيداً.

ـــــــــــــــــــــــــ ـ

الزلزال :نطوط:

الزلزال القادم1
21/02/2004, 08:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

1- غالبيه أنواع احمر الشفاه تحتوي على مساحيق مستخلصه من قشور الأسماك .
2- تستطيع نبته الراغويد التي تنمو في أمريكا الشمالية , أن تطلق حوالي ألف مليون حبه لقاح في الموسم الواحد .
3- أي قطعه ورق مربعه الشكل لا يمكن أن تطوى على نفسها اكثر من 8 مرات , مهما كانت مساحتها كبيره .
4- اكثر من 2500 شخص اعسر يلقون حتفهم سنويا بسبب حوادث يتعرضون لها في أثناء استخدام الآت أو الأجهزة المصممة أساسا لمن يستخدمون أيديهم اليمنى .
6- حجم الشمس يوازي 230330 مره مقارنه بحجم الأرض .
7- الكرسي الكهربائي الذي يستخدم في الإعدام هو من اختراع طبيب أسنان .
8-وضعيه عيني الحمار في رأسه تسمح له برؤيه حوافره الأربع بشكل دائم في آن واحد .
9-- عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمه إلا أن ذلك يتراجع الى 206 فقط عند الوصول الى سن البلوغ .

10-- الذبابة المنزلية تتقيأ بعد أن تنتهي من تناول طعامها ثم تأكله ثانيه .

11-- وزن الجبل الجليدي متوسط الحجم يصل الى 20 مليون طن .

12-جميع الثيران , بما في ذلك ثيران المصارعة مصابه بعمى الألوان .

13-أظافر أصابع اليدين تنمو بمعدل 4 مرات عن معدل نمو أظافر القدمين .

14- الخفافيش تتجه الى اليسار دائما عند الخروج من مخابئها.

15- لكل إنسان بصمه لسان خاصه به مثلما هي الحال بالنسبة لبصمات الأصابع.

16-كميه العرق التي يمكن أن يفرزها جسم الشخص البالغ عند بذل جهد شاق خلال يوم كامل قد تصل الى 15 لتر, إلا أن العرق يتبخر باستمرار في الهواء قبل أن يدرك الشخص وجوده .

17-رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشر شل ولد بينما كانت أمه تشارك في حفل للرقص .

18-من المستحيل أن يعطس الإنسان وعيناه مفتوحتان .

19- في مصر الفرعونية كانت عقوبة الإعدام هي جزاء من يقتل قطه

20- من الممكن أن تسحب بقره وتجعلها تصعد الدرج إلا انه من المستحيل أن تجعلها تقوم بنزول الدرج .

21- 8 دقائق ونصف الدقيقة هي المدة التي يستغرقها ضوء الشمس كي يصل الى كوكب الأرض عبر الفضاء .

22-حتى ثلاثينات القرن التاسع عشر , كانت صلصة الكاتشب تباع على اعتبار إنها دواء !!

23-أنثى سمك القرش تضع اكبر بيضه في العالم .

24-مجرد شم رائحة الموز أو التفاح الأخضر يساعد على فقدان الوزن الزائد !!

25-افضل طريقه لتحديد هويه ****** هي أخذ بصمات أنوفها .

___________________

:نطوط: الزلزال:نطوط:

الزلزال القادم1
22/02/2004, 09:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذه رساله أحد الشباب التي وجهها لأحد المشايخ لانه يريد ترك الأغاني والتي عرف أنها محرمه

مع رد الشيخ وطريقة تخلصه من سماعها



السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وأرجو من الله أن يجعل هدايتي على يديك، يا شيخ أنا أسمع الأغاني وأريد أن أتركها، ولكن لا أستطيع، وإذا حاولت تركها أتركها يوماً أو يومين ثم أعود إليها، بماذا تنصحني وتجبرني - جزاكم الله خير الجزاء -.


الجواب
الحمد لله على هدايتك، وأسأل لك المزيد من فضله، وفيما يتعلق بالتخلص من الأغاني، فأنصحك بما يلي:1) الإكثار من سماع الأشرطة القرآنية، وبأصوات المقرئين المجودين، بحيث تتعود أذنك على سماعهم ويرتاح لهم قلبك، ويكون هذا تغذية لإيمانك ودعماً ليقينك.2) ولا بأس بسماع بعض أشرطة الأناشيد الإسلامية، فقد تجد فيها بديلاً مناسباً عما اعتدت عليه.3) الدعاء إلى الله - تعالى - بأن يصلح قلبك، ويكمل توبتك.4) الاستغفار، فكل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون.5) مجاهدة النفس، فإن العادة مؤثرة، ويحتاج المرء لمدة حتى يتحرر من قبضتها وتسلطها، وهذا لا يتم إلا بالصبر ومقاومة رغبة النفس المخالفة للخير، وستجد عقب ذلك سروراً وسعادة وإحساساً بالانتصار على النفس والهوى.6) الإكثار من الأعمال الصالحة كالذكر، والصلاة، والبر، وصلة الرحم، وحسن الجوار.7) البحث عن الرفقة الطيبة والانتظام معهم في عملهم ونشاطهم ودرسهم.وفقك الله وأعانك وسدد على طريق الخير خطواتك.

************************
:نطوط: الزلزال:نطوط:

الزلزال القادم1
24/02/2004, 07:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أن كل الاعياد التي تخالف الاعياد الشرعيه كلها أعياد بدع حادثه ماكانت معروفه في عهد السلف الصالح وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضاََ فيكون فيها من البدعه مشابهة أعداء الله سبحانة وتعالى والاعياد الشرعية معروفه عند اهل الاسلام وهي عيد الفطر وعيد الاضحى وعيد الاسبوع ((يوم الجمعه))..وليس في الاسلام أعياد سوا هذه الاعياد الثلاثه وكل اعياد
أحدثت سوا ذلك فانها مردوده على محدثيها وباطله في شريعة الله سبحان وتعالى لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) .
أي مردود عليه غير مقبول عند الله وفي لفظ من عمل عملاََ ليس علية امرنا فهور رد واذا تبين ذلك فانه لايجوز فيه أحداث شي من شعائر العيد كاظهار الفرح والسرور وتقديم الهديا ومااشبه ذلك والواجب على المسلم ان يعتز بدينه ويفتخر به وان يقتصر على ماحده الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولاينقص منه والذي ينبغي للمسلم ايضاََ الا يكون امعه , يتبع كل ناعق بل ينبغي ان يكون شخصية بمقتضي شريعه الله تعالى حتى يكون تابعاََ وحتى يكون أسوه لا متأيساََ لان شريعه الله والحمد لله كامله من جميع الوجه كما قال الله تعالى ((اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)).
والام أحق من أن يحتفي بها يوم واحد في السنه بل الام لها الحق على أولادها أن يرعوها وان يعتنوا بها وان يقوموا بطاعتها في غير معصية الله عز وجل في كل زمان ومكان.
**حقيقه ..!!!
هؤلاء أصحاب تحرير المراه ..وأصحاب حقوق الانسان وأصحاب حقوق الحيوان..!!! جعلوا للام يوماََ واحد في العام براََ لها بكلمات وهديه ثم طول العام نسوها…
نحن أهل الاسلام أمرنا ببر الوالدين دائماََ حياتهما وبعد موتهما.

اذاََ أخي المسلم ..أختي المسلمه ..رواد الساحه …لابد من وقفه محاسبه مع النفس وماذا قدمنا للام الكريمه..للام العطوفه ..وتذكر وقوفك أمام الله تعالى يوم الحساب….فهلا أعددت للسؤال جواب؟؟؟؟؟


------------------

أخيكم في الله
الكاتب / بومريم

الزلزال القادم1
27/02/2004, 09:22 AM
عزيزي يا صديقَ القلبِ عندي *** سؤالٌ لو تجيبـونَ السؤالا
أخيرٌ أن أموتَ وفوق ظهـري *** ذنوبٌ لا أطيقُ لها احتمالا
وعنـد القبر لا أدري مكاني *** إلى الجنات أم أَلقى النكالا
يقـول السائلان أكنتَ تُلقي *** لذكر الموت والنيران بالا
أضعتَ شبابك الغالي هبـاءً *** وملتَ مع المضيّعِ حيثُ مالا
ولم تنفعك موعظـةٌ يُنـادى *** بـها من تابَ في زمن توالى
عصيتَ الله جـهراً بافتـخارٍ *** لتَضربَ في شجاعتك المثالا
عصيتَ الله جهراً لستَ تدري *** بـأنّ اللـه جبـارٌ تعـالى
ستلقى الله بعد الموتِ فاصـبر *** وتـلقى عنده الأمر العضالا
وتعلمُ عندها ياخلُّ حقــاً *** أجرماً كان فعلك أم حلالا

يحيىy
04/05/2005, 08:27 PM
الفرق بين الناجح والفاشل

الناجح يفكر في الحل والفاشل يفكر في المشكلة

الناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره

الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين

الناجح يرى حلا لكل مشكلة والفاشل يرى مشكلة في كل حل

الناجح يقول : الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول : الحل ممكن لكنه صعب

الناجح يعتبر الإنجاز التزاما يلبيه والفاشل لا يرى في الإنجاز اكثر من عد يعطيه

الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها

الناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك

الناجح يرى في العمل أمل والفاشل يرى في العمل ألم

الناجح ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن والفاشل ينظر إلى الماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل

الناجح يختار ما يقول والفاشل يقول ما يختار

الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة

الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم

الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث


منقول